مدرسة هارتلاند انترناشيونالمدرسة

مدرسة هارتلاند انترناشيونال

dashboard

لمحة عامة

تعد مدرسة هارتلاند الدولية من مدارس دبي الخاصة التابعة لمجموعة شوبا، وهي مدرسة شاملة تستقبل الطلاب من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12. تعتمد المدرسة برنامج دراسي غني تابع للمنهاج الوطني البريطاني، وتعد المدرسة واحدة من افضل مدارس البكالوريا الدولية في دبي، حيث تقدم مساقات تعليمية لبرنامج البكالوريا الدولية للصفوف العليا.

تضم المدرسة في الوقت الحالي أكثر من 1,400 طالب وطالبة من 57 جنسية مختلفة، يشرف على تدريسهم 123 معلم بدوام كامل و 38 معلم مساعد معظمهم من الجنسية البريطانية، حيث تبلغ نسبة المعلمين إلى الطلاب 11:1، وهي نسبة ممتازة لضمان تقديم الدعم الفردي لكل طالب، الأمر الذي يساعد في فهم وتلبية احتياجات كل طالب على حدة.

تتمتع المدرسة ببيئة تعليمية ممتازة، إذ يظهر ذلك بوضوح في تصميم الحرم المدرسي المميز والعملي. تضم المدرسة مرافق عديدة، تشمل حافلات ممتازة للنقل المدرسي وكافتيريا وقاعة لتناول الطعام، إذ أصبحت المدرسة محط أنظار سكان المنطقة وأولياء الأمور في المناطق المجاورة. كما تقدم المدرسة برنامج للأنشطة اللامنهجية يوفر فرص للتفوق في المجالات غير الأكاديمية لسائر الطلاب الراغبين في الالتحاق بهذه الأنشطة والبرامج.

معلومات المدرسة

الموقع مدينة محمد بن راشد
سنة الافتتاح 2015
المنهاج المنهاج البريطاني
التقييم جيد جداً
المراحل الدراسية قبل الروضة – الصف 12
الرسوم الدراسية 42,230 درهم إماراتي – 80,340 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة هارتلاند الدولية

تقع المدرسة في مدينة محمد بن راشد، على مقربة من المجمعات السكنية التالية:

افتتح مجمع ميدان السكني في عام 2007، وهو الأقرب من المدرسة، ويضم هذا المجمع، المسمى أيضاً بمدينة ميدان، العديد من الخيارات السكنية المناسبة للعائلات. تعد المناطق المذكورة أعلاه قريبة من المدرسة، مما يجعلها مثالية لسكن العائلات التي تضم أطفال ملتحقين بالمدرسة. تتوفر عدة عقارات للبيع أو للايجار بالقرب من المدرسة، نذكر منها ما يلي:

حرم مدرسة هارتلاند الدولية

يتميز حرم هذه المدرسة بتصاميم معمارية حديثة تتزين بواجهات زجاجية عصرية و4 ساحات خضراء، حيث يمكن للأطفال اللعب والاستمتاع بالهواء الطلق، وتحيط الأشجار والمساحات الخضراء بالحرم المدرسي بأكمله، مما يساعد الأطفال على النمو في بيئة إبداعية وهادئة.

تقع صفوف المرحلة التأسيسية حتى السنة 3 في الطابق الأرضي من المبنى، وتتميز هذه الغرف الصفية بمساحاتها وتهويتها الجيدة وألوانها المميزة، هذا وتم تجهيز تلك الغرف الصفية بأثاث ذي ألوان مشرقة ومناسبة للأطفال. تتصل جميع الفصول الدراسية بمناطق التعلم واللعب الخارجية، وكذلك منطقة فسيحة للألعاب الآمنة للأطفال. تضم المدرسة أيضاً مكتبة للأطفال تشمل أكثر من 8,500 كتاب، وتتزين هذه المكتبة بنموذج على شكل برج عربي يثري معلومات الطلاب بما يختص بالتاريخ والثقافة المحلية.

تقع صفوف الطلاب من الصف 3 (السنة 4) فما فوق في الطوابق العليا من مبنى المدرسة، وتشمل هذه الطوابق غرف صفية متخصصة، بما في ذلك غرفة العلوم وغرفة تكنولوجيا المعلومات واستوديو للرقص وغرفة تكنولوجيا الطعام ومسرح صغير. هذا وتشمل مرافق المدرسة الأخرى كافتيريا وقاعة عرض واسعة مع مقاعد قابلة للطي وغرف مخصصة لتعلم الموسيقى واللغات والفنون.

يتوفر قسم مخصص للصف 6 (السنة 7) فما فوق في هذا المبنى، ويقع في الطابق الثاني، ويتميز قسم الثانوية هذا بمكتبة حديثة، وصالة ألعاب رياضية جديدة، واستوديو تسجيل، وغرف موسيقى بتصاميم معاصرة، ومختبرات تكنولوجيا، ومساحات مخصصة للابتكار.

ذلك وحرصت المدرسة والقائمون عليها على ضم مرافق رياضية عدة لضمان صحة ولياقة الأطفال الجسدية، وتشمل مرافق المدرسة الرياضية صالة رياضية ومسبح مخصص للطلاب الأكبر في العمر، ومسبح آخر للتعلم، ومناطق خارجية للعب.

حرم مدرسة هارتلاند الدولية
مسبح في مدرسة هارتلاند الدولية (حقوق الصورة: صفحة مدرسة هارتلاند الدولية على فيسبوك)

عنوان موقع مدرسة هارتلاند الدولية

تقع المدرسة في مجمع شوبا هارتلاند السكني الفرعي الواقع في مدينة محمد بن راشد في دبي، ويعد هذا المجمع قريب من شارع رأس الخور وشارع العين، إذ تتصل المدرسة بالمناطق السكنية من خلال هذه الطرق الرئيسية.

مميزات مدرسة هارتلاند الدولية

تعتمد مدرسة هارتلاند الدولية دبي منهاج بريطاني متميز، وهو منهج تعليمي معترف به حول العالم يمنح الطلاب الأولوية لقبولهم في الكليات والجامعات العالمية

من المقرر أن تسمح المدرسة للطلاب من مرحلة التعليم ما بعد الثانوي الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و 19 عام، بالاختيار بين مساق مجلس تعليم الأعمال والتكنولوجيا (BTEC) وامتحانات المستوى المتقدم (A Levels) ، حيث يمكن لبعض الطلاب أن يأخذوا أربع دورات من امتحانات المستوى المتقدم مع بعض دورات مجلس تعليم الأعمال والتكنولوجيا (BTEC).

تشجع تقنيات التدريس المستخدمة في هذه المدرسة على التفكير النقدي والإبداعي، وتثري هذه المؤسسة التعليمية المنهاج الدراسي بالقيم والتقاليد التي تساعد في تعزيز تعلم الطلاب ومهاراتهم اللازمة للنجاح في القرن الواحد والعشرين، ولا يقتصر ذلك فقط على البرامج التعليمية، ولكنه يشمل أيضاً الأنشطة اللامنهجية. هذا وتهدف مدرسة هارتلاند الدولية إلى غرس القيم الأخلاقية في نفوس طلابها منذ الصغر، حيث أنها تعمل على إثراء كل من التعاطف والأمانة واللطف والرحمة في نفوسهم.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة هارتلاند الدولية

تضم المدرسة في الوقت الحالي الطلاب من مرحلة ما قبل الروضة إلى مرحلة التعليم ما بعد الثانوي، أي الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و 18 سنة. وتنقسم صفوفها إلى المراحل التعليمية التالية:

المرحلة التعليميةالصفوف
المرحلة التأسيسية قبل الروضة – الروضة 1
المرحلة الابتدائية الروضة 2 – الصف 5
المرحلة الثانوية الصف 6 – الصف 10
مرحلة التعليم ما بعد الثانوي الصف 11 – الصف 12

منهج مدرسة هارتلاند الدولية

تعتمد هذه المدرسة المنهاج الوطني البريطاني الذي يقدمه أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة الملتزمين بتحسين جودة التعليم باستمرار. فيما يلي جميع الموضوعات والمواد الدراسية التي يتم تدريسها في مختلف المراحل في مدرسة هارتلاند الدولية:

منهاج المرحلة التأسيسية

يتمحور أسلوب التعليم للمرحلة التأسيسية حول التعلم في بيئة ممتعة ومحفزة، ولهذا الغرض فإن المدرسة تعتمد برنامج مرحلة السنوات المبكرة (EYFS). وهو برنامج شائع تتبعه عدة مدارس دولية لتطوير المهارات اللازمة بين الطلاب، ويستهدف هذا البرنامج مجالات التعلم التالية:

  • الفنون والتصميم التعبيري
  • التطور الجسدي
  • معرفة وفهم العالم
  • الرياضيات
  • التواصل واللغة
  • القراءة والكتابة

تساعد مجالات التعلم المذكورة أعلاه الأطفال على بناء مجموعة من المهارات الضرورية واستيعاب المفاهيم الرئيسية، إذ تستخدم هيئة التدريس طريقة “التعلم من خلال اللعب” في حصص تدور في مناطق اللعب الداخلية والخارجية المختلفة في هذه المدرسة. يتضمن منهاج المرحلة التأسيسية أيضاً مواد متخصصة، مثل مادة اللغة العربية والتربية الأخلاقية والدراسات الاجتماعية.

منهاج المرحلة الابتدائية

يقوم منهاج المدرسة في المرحلة الابتدائية بتعريف الطلاب على برنامج تعليمي منظم ومبني على أساس المنهاج الوطني البريطاني، حيث يحرص المعلمون في المرحلة الأساسية الأولى (KS1) على توسيع قدرات التفكير لدى الطلاب في جميع المواد الدراسية، إذ يدعم ذلك أسلوب التدريس المبني على إعطاء أمثلة من الحياة الواقعية، ليتمكن الطلاب من ربط المفاهيم المكتسبة مع ما يدور من حولهم.

هذا ويركز منهاج المدرسة في هذه المرحلة على التطوير من مهارة التحدث بلغات متعددة لدى الطلاب، ذلك بالإضافة إلى تعلم اللغة العربية والإنجليزية كمواد رئيسية، حيث يتعلم الطلاب أيضاً اللغة الفرنسية والألمانية والماندرين والإسبانية من السنة 2 فما فوق كمواد تدريسية إضافية. ذلك ويحرص المنهاج على إثراء قدرة الاستكشاف والخيال لدى الطلاب من خلال الأداء الابداعي وأنشطة الفنون المختلفة.

منهج مدرسة هارتلاند
يعد الفن من المواضيع التي تدرس في المرحلة الابتدائية في هذه المدرسة (حقوق الصورة: صفحة مدرسة هارتلاند الدولية على فيسبوك)

تشمل المواد المتخصصة في مرحلة KS1 ما يلي:

الفنون تكنولوجيا التصميم
الموسيقى اللغات
علوم الحاسوب

أما في المرحلة الأساسية الثانية (KS2) فيتم تقديم مواد دراسية ومناهج عالية الدقة للطلاب، ويتم تدريس المواد السابقة ذاتها في هذه المرحلة بالإضافة إلى مادة العلوم الإنسانية والدراما. تحرص المدرسة على إعداد طلابها بشكل جيد لاجتياز المرحلة الثانوية من خلال بناء مهارات التعلم المستقلة، إذ تساعد هذه المهارة الطلاب على فهم أهدافهم وتحديد المجالات التي يحتاجون إلى التحسن فيها، وبالتالي يساعد ذلك على سد نقاط ضعف الطالب قبل الوصول إلى المرحلة الثانوية.

منهاج المرحلة الثانوية

يتمحور منهاج المرحلة الثانوية على التعليم الشامل والمتكامل، ويجمع بين المنهاج الدراسي وفرص التطوير والتحسين الشخصي. ذلك ويركز المنهاج على بناء مهارات التعلم المستقلة والثقة والمرونة لمساعدة الطلاب على النجاح في حياتهم التي ستبدأ بعد انتهاء مرحلة الدراسة، إذ تم تصميم المنهاج بهدف توسيع المعرفة المكتسبة في المرحلة الابتدائية، وذلك وفق المناهج البريطانية للمرحلة الأساسية 3 التي تشمل الصفوف 6-8 (السنوات 7 -9).

يقدم منهاج المرحلة الأساسية 4 ما يصل إلى 20 دورة اختيارية يتم تدريسها من قبل مجموعة من المعلمين المتخصصين من ذوي الخبرة. يشارك الطلاب أيضاً في أنشطة تطوير المهارات، مثل: المناظرات وجائزة دوق إدنبرة للإنجاز الفردي ونموذج الأمم المتحدة.

تشمل المواد الأساسية التي يتم تدريسها في امتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي في الصفين 9-10 (السنتين 10-11) ما يلي:

اللغة الإنجليزية والأدب الإنجليزي
الرياضيات
علوم
اللغة العربية للطلبة العرب
اللغة العربية للطلبة الأجانب
الدراسات الإسلامية للطلبة المسلمين
التربية البدنية
التربية الأخلاقية
الدراسات الاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة

تشمل المواد الأخرى المتاحة لطلبة هذه المرحلة ما يلي:

الفن والتصميم
دراسات الأعمال
علم الحاسوب
التصميم والتكنولوجيا
الدراما
اللغة الفرنسية
جغرافيا
اللغة الألمانية
تاريخ
اللغة الإيطالية
لغة الماندرين
دراسات إعلامية
التربية البدنية
موسيقى
علم النفس
اللغة الإسبانية
علوم ثلاثية منفصلة

منهج مرحلة التعليم ما بعد الثانوي

تستمر المدرسة في اتباع المنهج البريطاني لطلاب مرحلة التعليم ما بعد الثانوي، كما تقوم بإعداد الطلاب للحصول على شهادة امتحانات المستوى المتقدم التي يحصلون عليها بعد إنهاء الصف 12 (السنة 13) بنجاح. يتضمن منهج هذه المرحلة مواد متخصصة من امتحانات المستوى المتقدم إلى جانب بعض دورات مجلس تعليم الأعمال والتكنولوجيا (BTEC) من منهج البكالوريا الدولية (IB).

تقييم مدرسة هارتلاند الدولية من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

أنشأت حكومة دبي هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) لتحرص على جودة قطاع التعليم الخاص في دبي، إذ تقوم الهيئة بتقييم المدارس الخاصة في دبي بناء على مقياس مكون من 6 مستويات كما هو موضح في الصورة أدناه.

تقييم مدرسة هارتلاند الدولية
مقياس تقييم مدارس دبي الخاصة من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية KHDA

حصلت مدرسة هارتلاند انترناشيونال على درجة "جيد جداً" وفق نتائج آخر تقييم صادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية خلال العام الدراسي 2022 – 2023.

شملت أبرز جوانب القوة لدى مدرسة هارتلاند انترناشيونال بحسب تقرير الهيئة، ما يلي:

  • زيادة التحصيل الأكاديمي للطلبة في اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم في مختلف المراحل الدراسية
  • توفير منهج حيوي يلبي كافة احتياجات الطلاب
  • الإدارة المدرسية القوية وعلاقتها بأولياء الأمور والمجتمع المحلي
  • الدور الإيجابي للمدراء والمعلمين في التقدم المستمر الذي يحرزه الطلاب
  • التركيز على صحة ورفاهية وسلامة الطلاب

لكن أوصت الهيئة المدرسة بالتحسين من مستوى التعليم في مواد العلوم الاسلامية واللغة العربية من خلال المعلومات القائمة على التقييمات، وحرص المدرسة على تعيين معلمين مؤهلين بالكامل لمادة التربية الإسلامية إلى جانب تحسين تأثير الهيئة الإدارية على مراقبة أداء المدرسة.

التقويم الاكاديمي لمدرسة هارتلاند الدولية

تبدأ السنة الدراسية في مدرسة هارتلاند انترناشيونال في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو، وتنقسم الى 3 فصول دراسية على النحو الآتي:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو

يوضّح الجدول أدناه التقويم الأكاديمي المُعتمد من وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2023 - 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 12 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 13 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 22 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 05 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 08 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 05 يوليو 2024

تلتزم المدرسة كذلك بكافة العطل والإجازات الرسمية الصادرة عن الدولة في المناسبات الدينية والوطنية والعالمية.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة هارتلاند الدولية 

تتبع المدرسة سياسة قبول شاملة وترحب بالطلاب من جميع الجنسيات ومختلف القدرات التعليمية في بيئة مدرسية متنوعة للغاية، كما تشجع أولياء الأمور على حجز جولة لزيارة الحرم المدرسي والاطلاع على مرافقه ومقابلة المعلمين قبل التسجيل، مما يساعدهم على اتخاذ القرار المناسب.

يمكن لأولياء الأمور المهتمين بتسجيل أطفالهم البدء بإجراءات عملية القبول عن طريق ملء نموذج الاستفسار الإلكتروني أو التواصل مع المدرسة عبر البريد الإلكتروني الخاص بالتسجيل، ومن ثم سيقوم ممثل المدرسة بالتواصل معهم والإجابة على استفساراتهم ذات الصلة.

ينبغي على أولياء الأمور فور اتخاذ قرار تسجيل أطفالهم ملء نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني على الموقع الإلكتروني الرسمي للمدرسة، كما يُنصح أولياء الأمور بتعبئة النموذج بكافة المعلومات الصحيحة حيث تحتفظ المدرسة بالحق في إلغاء القبول بناءً على معلومات خاطئة. يجب على أولياء الأمور أيضاً التحقق من بيانات الاتصال المقدمة قبل التقديم حيث ستتواصل المدرسة معهم على هذه البيانات.

ينبغي على أولياء الأمور إكمال الطلب من خلال دفع رسوم بقيمة 525 درهم إماراتي (شاملة ضريبة القيمة المضافة) إلى جانب تقديم الأوراق المطلوبة التالية مع نموذج طلب الالتحاق الكامل.

  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب إلى جانب جواز السفر وتأشيرة الإقامة الإماراتية
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لأولياء أمور مقدم الطلب إلى جانب جواز السفر وتأشيرة الإقامة الإماراتية
  • 2 صورة شخصية بحجم صورة جواز السفر
  • آخر شهادات مدرسية

بمجرد تقديم الطلب، ترسل المدرسة دعوة إلى أولياء الأمور لتقييم الطالب، ويتضمن التقييم المشاركة في الأنشطة حسب عمر الطالب والمصممة لاختبار مهاراته الشاملة، كما وتقدم المدرسة عرض قبول للآباء بعد اجتياز الطالب لمرحلة التقييم، ويمكن للوالدين حجز مقعد للطالب من خلال التوقيع على اتفاقية القبول ودفع رسوم القبول البالغة 2,500 درهم إماراتي.

يرجى ملاحظة أن تقديم شهادة النقل المدرسي والشهادة الصحية إلزامي وفق شروط وزارة التربية والتعليم، هذا وتقبل المدرسة طلب النقل فقط في حال استيفاء المتطلبات التالية:

  • يحتاج طلب النقل التصديق في حال تم نقل الطالب من كندا (باستثناء كيبيك) وأمريكا الشمالية وأستراليا وأوروبا الغربية من قبل مدير المدرسة إلى جنب ختم المدرسة
  • في حال تم نقل الطالب من بلدان الشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية والوسطى ونيوزيلندا وآسيا وأوروبا الشرقية وروسيا والدول الروسية السابقة وأفريقيا، فيجب على الآباء الحصول على طلب نقل مصدق من وزارة التربية والتعليم (في بلد المنشأ)، وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة ( في بلد المنشأ)، ووزارة الشؤون الخارجية في الإمارات
  • بالنسبة للطلاب الراغبين بالالتحاق بالمدرسة من الإمارات الأخرى، يجب عليهم الحصول على شهاة نقل مدرسي باللغة العربية ومصدقة من وزارة التربية والتعليم في تلك الإمارة إلى جانب توقيع مدير المدرسة وختم المدرسة
  • لا يحتاج الطلبة الملتحقين من مدارس أخرى في أبوظبي إلى أي تصديق، فقط يجب أن تكون الشهادة باللغة العربية وتحمل توقيع المدير وختم المدرسة

يوضّح الجدول أدناه أعمار القبول المعتمدة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية لكل مرحلة تعليمية:

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
6
المرحلة التعليمية
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
7
المرحلة التعليمية
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
8
المرحلة التعليمية
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
9
المرحلة التعليمية
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
10
المرحلة التعليمية
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
11
المرحلة التعليمية
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
12
المرحلة التعليمية
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
13
المرحلة التعليمية
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
14
المرحلة التعليمية
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
15
المرحلة التعليمية
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
16

تستند الأعمار المذكورة أعلاه إلى عمر الطالب في 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر) (مصدر الجدول: موقع مدرسة هارتلاند الدولية الرسمي)

*لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر.

لمزيد من المعلومات، قم بتصفح إجراءات التسجيل على موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي.

رسوم مدرسة هارتلاند الدولية

يوضّح الجدول أدناه رسوم مدرسة هارتلاند انترناشيونال (بالدرهم الإماراتي) للعام الدراسي 2023-2024:

الصف الدراسيرسوم الفصل الأولرسوم الفصل الثانيرسوم الفصل الثالثالرسوم السنوية
الصف الدراسي
قبل الروضة
رسوم الفصل الأول
16,892
رسوم الفصل الثاني
12,669
رسوم الفصل الثالث
12,669
الرسوم السنوية
42,230
الصف الدراسي
الروضة 1
رسوم الفصل الأول
18,952
رسوم الفصل الثاني
14,214
رسوم الفصل الثالث
14,214
الرسوم السنوية
47,380
الصف الدراسي
الروضة 2
رسوم الفصل الأول
20,518
رسوم الفصل الثاني
15,388
رسوم الفصل الثالث
15,388
الرسوم السنوية
51,294
الصف الدراسي
الصف 1
رسوم الفصل الأول
20,518
رسوم الفصل الثاني
15,388
رسوم الفصل الثالث
15,388
الرسوم السنوية
51,294
الصف الدراسي
الصف 2
رسوم الفصل الأول
22,248
رسوم الفصل الثاني
16,686
رسوم الفصل الثالث
16,686
الرسوم السنوية
55,620
الصف الدراسي
الصف 3
رسوم الفصل الأول
22,248
رسوم الفصل الثاني
16,686
رسوم الفصل الثالث
16,686
الرسوم السنوية
55,620
الصف الدراسي
الصف 4
رسوم الفصل الأول
23,072
رسوم الفصل الثاني
17,304
رسوم الفصل الثالث
17,304
الرسوم السنوية
57,680
الصف الدراسي
الصف 5
رسوم الفصل الأول
23,072
رسوم الفصل الثاني
17,304
رسوم الفصل الثالث
17,304
الرسوم السنوية
57,680
الصف الدراسي
الصف 6
رسوم الفصل الأول
28,840
رسوم الفصل الثاني
21,630
رسوم الفصل الثالث
21,630
الرسوم السنوية
72,100
الصف الدراسي
الصف 7
رسوم الفصل الأول
28,840
رسوم الفصل الثاني
21,630
رسوم الفصل الثالث
21,630
الرسوم السنوية
72,100
الصف الدراسي
الصف 8
رسوم الفصل الأول
28,840
رسوم الفصل الثاني
21,630
رسوم الفصل الثالث
21,630
الرسوم السنوية
72,100
الصف الدراسي
الصف 9
رسوم الفصل الأول
30,488
رسوم الفصل الثاني
22,866
رسوم الفصل الثالث
22,866
الرسوم السنوية
76,220
الصف الدراسي
الصف 10
رسوم الفصل الأول
30,488
رسوم الفصل الثاني
22,866
رسوم الفصل الثالث
22,866
الرسوم السنوية
76,220
الصف الدراسي
الصف 11
رسوم الفصل الأول
32,136
رسوم الفصل الثاني
24,102
رسوم الفصل الثالث
24,102
الرسوم السنوية
80,340
الصف الدراسي
الصف 12
رسوم الفصل الأول
32,136
رسوم الفصل الثاني
24,102
رسوم الفصل الثالث
24,102
الرسوم السنوية
80,340

تقدم المدرسة أيضاً خصومات للأشقاء بنسبة 10% عند قبول الأخ الثاني والثالث، وتصل النسبة إلى 20% عند قبول الأخ الرابع.

تشمل الرسوم الإضافية في هذه المدرسة كل من:

  • رسوم طلب الالتحاق: 525 درهم إماراتي (غير مستردة وغير قابلة للتحويل)
  • رسوم القبول: 2,500 درهم إماراتي (يتم اقتطاعها من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول)

يستطيع أولياء الأمور دفع الرسوم الدراسية المذكورة أعلاه نقداً او عن طريق الشيكات أو الحوالات البنكية أو البطاقات الائتمانية، ويمكن تسديدها على 3 دفعات حيث تستحق رسوم الفصل الدراسي الأول قبل بداية العام الدراسي، بينما يتعين دفع رسوم الفصل الدراسي الثاني قبل 5 ديسمبر، ورسوم الفصل الثالث قبل 18 مارس.

فيما يلي تفاصيل الحساب البنكي الذي تعتمده المدرسة لاستقبال الرسوم الدراسية:

  • اسم الحساب: Hartland International School LLC-FZ
  • اسم البنك: بنك دبي الإسلامي
  • رقم الحساب: 001520075160802
  • رقم الآيبان: AE320240001520075160802
  • سويفت كود: DUIBAEADXXX

المنح الدراسية في مدرسة هارتلاند الدولية

تحرص هذه المدرسة على خلق فرص متعددة لطلابها المتميزين، إذ تقدم إدارة المدرسة برنامج للمنح الدراسية الشاملة بدءاً من السنة 3 فما فوق، وتتوفر المنح الدراسية في المجالات التالية:

  • التميز الإبداعي
  • التميز البدني
  • التميز الأكاديمي
  • التميز المجتمعي والمواطنة العالمية وتلبية الواجب المدني والتميز الثقافي

يتضمن برنامج المنح الدراسية خصم بنسبة 100% على رسوم السنة الأولى، وخصم بنسبة 50% على العامين التاليين. يتلقى هذه المنح 4 طلاب من السنة 3 إلى السنة 6 ومن السنة 7 إلى السنة 10 في كل عام. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة صفحة المنح الدراسية على موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة هارتلاند الدولية

تحرص إدارة المدرسة والقائمون عليها على تقديم خيارات طعام صحية لطلابها، حيث استعانت بشركة تجهيزات غذائية لتوفير الأطعمة في كافتيريا المدرسة، إذ تقدم مجموعة متنوعة من الأطعمة الساخنة والباردة، ذلك بالإضافة إلى الفواكه الطازجة التي تقدم للطلاب كوجبات خفيفة، وتتميز قائمة وجبات طعام الكافيتريا بأنها خالية تماماً من الملح والسكر المضاف.

يمكن للطلاب أيضاً إحضار وجبات طعامهم من منازلهم في عبوات محكمة الإغلاق. ذلك وتضم المدرسة قاعة طعام واسعة يمكن للطلاب تناول طعامهم المنزلي فيها، أو تناول الطعام الذي تقدمه الكافتيريا مع أقرانهم وأصدقائهم.

مواصلات مدرسة هارتلاند الدولية

تعاقدت المدرسة مع شركة "NEXGEN Falcon" من أجل توفير خدمة مواصلات آمنة وموثوقة للطلاب، حيث تمتلك الشركة اسطول من الحافلات الحديثة والمكيفة وتوظف سائقين مؤهلين ومرافقة في كل حافلة.

يتعين على أولياء الأمور الراغبين في استفادة أبنائهم من خدمة المواصلات دفع الرسوم التالية:

المساررسوم المواصلات السنويةرسوم المواصلات (الفصل الأول)رسوم المواصلات (الفصل الثاني)رسوم المواصلات (الفصل الثالث)
المسار
المسار الأول
رسوم المواصلات السنوية
8,806
رسوم المواصلات (الفصل الأول)
3,522
رسوم المواصلات (الفصل الثاني)
2,641
رسوم المواصلات (الفصل الثالث)
2,641
المسار
المسار الثاني
رسوم المواصلات السنوية
8,961
رسوم المواصلات (الفصل الأول)
3,584
رسوم المواصلات (الفصل الثاني)
2,688
رسوم المواصلات (الفصل الثالث)
2,688

هذا وتضم المناطق المشمولة بخدمة النقل المدرسي كل من الآتي:

المناطق التابعة للمسار الأول

ميدان هايتس، جميرا 1 و 2 و 3، رأس الخور، الجداف، داون تاون دبي، مركز دبي المالي، زعبيل، الخليج التجاري، أم سقيم، الصفا، المنخول، ديرة، واحة دبي للسيليكون، الوصل، برجمان، الكرامة، عود ميثاء، الجافلية، السطوة.

المناطق التابعة للمسار الثاني

دبي مارينا، نخلة جميرا، مساكن شاطئ جميرا، أبراج بحيرات الجميرا، النهدة، أرجان، شارع الشيخ زايد، داماك هيلز 1، المدينة المستدامة، قرية جميرا الدائرية، مدينة دبي الرياضية، موتور سيتي، الينابيع، الصفوح، تيكوم، الروضة، مردف، المرابع العربية، رمرام، ميرا.

السكن الداخلي في مدرسة هارتلاند الدولية

لا تشمل مدرسة هارتلاند الدولية الواقعة في دبي أي منشأة للسكن الداخلي في الوقت الحالي.

مخيمات صيفية في مدرسة هارتلاند الدولية

تعاونت المدرسة مع شركة كيدز دي اكس بي لتنظيم المخيمات الصيفية خلال فترات إجازة الشتاء والربيع وعطلات منتصف الفصل، وذلك حرصاً منها على تسلية الطلاب بطريقة هادفة أثناء العطلات لاستغلال أوقات فراغهم.

 تعد شركة كيدز دي اكس بي من الشركات الشهيرة في دبي التي تقدم خدمات التدريب الرياضي والمخيمات الصيفية، إذ تقدم الشركة مجموعة واسعة من الخيارات والفرص الرائعة لطلاب المدرسة، حيث تشمل الأنشطة التي يمكنهم المشاركة فيها كل من:

كرة السلة التفكير الإبداعي
المناظرة استخلاص المعلومات
كرة القدم الجمباز
تحديات العمل الجماعي التنس

المرافق الرياضية

يضم حرم المدرسة الحديث والمصمم بشكل مميز عدد كبير من المرافق الرياضية التي تشمل:

مسبح لتدريب طلاب المرحلة التأسيسية بركة سباحة تضم 8 ممرات طولها 25 متر
ملعب كرة قدم مسارات جري رياضية
صالة رياضية داخلية متعددة الأغراض ملاعب تنس على السطح
ملاعب كرة شبكة على السطح منطقة لعب مظللة على السطح

تشجع المدرسة طلابها باستمرار على ممارسة الرياضات التنافسية والانضمام إلى الفرق المدرسية المختلفة التي تتنافس ضد الفرق المدرسية الأخرى في الإمارات العربية المتحدة.

الرياضة في مدرسة هارتلاند دبي
طلاب مدرسة هارتلاند الدولية يشاركون في سباق مدرسي (حقوق الصورة: صفحة هارتلاند الدولية على فيسبوك)

الانشطة اللامنهجية في مدرسة هارتلاند الدولية

يعتبر القائمون على المدرسة الأنشطة اللامنهجية ضرورية لتنمية وصقل شخصيات الطلاب وإثراء ثقافتهم، حيث تدير الهيئة التدريسية برنامج تطويري يعزز من المهارات التعليمية للطلاب، إذ يسمح البرنامج للطلاب بالمشاركة في مجموعة واسعة من الأنشطة ذات المواضيع المتعلقة بموادهم الدراسية في مناهجهم، والتي تساعد في بناء المهارات اللازمة للنجاح والتفوق. فيما يلي مجموعة من برامج التطوير والإثراء المقدمة في مدرسة هارتلاند الدولية:

يقدم معلمو المدرسة المتخصصون التدريب على الرقص والفنون والموسيقى وأشكال أخرى من فنون الأداء للطلاب الراغبين بذلك، وتدعم المدرسة كذلك تطور الطلاب في الفنون الأدائية من خلال التعاون مع مدرسة سيلفيا يونج ثيتر لندن وغيرها من مدارس الفنون الشهيرة في دبي.

توفر مدرسة هارتلاند الدولية أنشطة رياضية للطلاب للمحافظة على لياقتهم البدنية على اعتبارها من الضرورات للنجاح الأكاديمي وغير الأكاديمي، لذلك يشارك طلاب المدرسة باللعب في كرة الشبكة وكرة القدم والرجبي والسباحة والكاراتيه وكرة السلة والجمباز والتنس والتايكوندو والجولف في معظم الأوقات.

يشدد برنامج التطوير أيضاً على بناء المهارات اللغوية القوية بين طلاب المدرسة، إذ تحرص المدرسة على تعليم اللغات الفرنسية والألمانية والإسبانية والماندرين لطلابها، هذا وتعاونت المدرسة مع معهد اللغة الصينية (CLI) لتطوير وتحسين مهارة الطلاب في التحدث بلغة الماندرين، ذلك إلى جانب تدريس اللغة العربية والإنجليزية كمواد أساسية.

تعد خدمة المجتمع إحدى القيم الأساسية التي تحرص المدرسة على غرسها في طلابها منذ الصغر، إذ تعمل المدرسة جاهدة على تعليم الطلاب أهمية المساهمة في تحسين العالم من حولهم. يتوفر للطلاب خيارات مختلفة لخدمة المجتمع تشمل الأندية التالية:

  • نادي الأعمال الطيبة
  • نادي الحقوق والمسؤوليات
  • النادي البيئي

رحلات ميدانية

تسعى مدرسة هارتلاند الدولية باستمرار للحافظ على رفاهية طلابها، وتعتبر أن التعلم خارج جدران الفصل الدراسي يوسع من آفاق الطفل، وهذا هو السبب في تنظيم الرحلات الميدانية على مدار العام من قبل القائمين على المدرسة. تشمل معظم هذه الرحلات زيارات للمتاحف المحلية وأماكن الترفيه والمناظر الطبيعية والأماكن التاريخية، بينما تنظم المدرسة رحلات خارجية لطلاب السنة 7 فما فوق.

مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري
طلاب المدرسة في رحلة ميدانية إلى مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري (حقوق الصورة: صفحة مدرسة هارتلاند الدولية على الفيسبوك)

رعاية ما بعد المدرسة

تقتصر رعاية ما بعد المدرسة التي تقدمها هارتلاند الدولية على برامج التطوير المتخصصة المختلفة، حيث يتم توفير وسائل النقل للطلاب بعد انتهاء ساعات البرامج التطويرية هذه.

الرعاية الطبية في مدرسة هارتلاند الدولية

تعنى المدرسة بصحة طلابها وسلامتهم في جميع الأوقات، لذلك فقد حرصت على أن تشمل مركز طبي تديره ممرضة بدوام كامل، حيث يمكن للطلاب تلقي أي رعاية طبية ضرورية. هذا وتعمل المدرسة بشكل وثيق مع العيادات المحلية للتعامل مع حالات الطوارئ الطبية، كما وتلجأ المدرسة لأطراف أو وكالات خارجية لتوفير العلاجات الوظيفية والنطقية واللغوية لطلابها الذين يعانون من صعوبات في الحركة والنطق واللغة.

هذا وتقدم المدرسة خدمات العناية التربوية، وهو ما يطلق على الدعم العاطفي والاجتماعي والروحي الخاص بجميع الثقافات والتقاليد، وذلك من خلال فريق متماسك يدعم تعلم الطفل وتلبية حاجاته النفسية والعاطفية.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تدرك مدرسة هارتلاند أهمية العلاقة الجيدة مع أولياء الأمور والتواصل معهم بطرق فعالة، حيث أطلقت برنامج سفير الصورة الحسنة الذي يكافئ كل من يوصي بهذه المدرسة ويعكس صورة حسنة عنها. ذلك ويقوم مندوب عن الآباء بتمثيلهم في مجلس إدارة المدرسة، ليضمن ذلك إشراك الأهالي في صنع القرار. يعد موقع مدرسة هارتلاند الدولية الرسمي المصدر الأهم للمعلومات التي يحتاجها الوالدان، مثل شروط القبول والرسوم والمناهج وآخر المستجدات وغيرها الكثير.

تعتبر اجتماعات الآباء والمعلمين والفعاليات التي تنظمها المدرسة ومجموعات واتساب من السبل الأخرى المتاحة للتواصل بين المعلمين وأولياء الأمور، كما يختص المسؤولون عن مساعدة أولياء الأمور بالإجابة عن استفساراتهم وتزويدهم بالمعلومات بشكل يومي، هذا ويتم تحديث صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمدرسة باستمرار بآخر المستجدات وصور الفعاليات.

رقم مدرسة هارتلاند الدولية و طرق التواصل

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

تختلف أوقات الدوام الرسمي للطلاب بحسب الأيام والمراحل الدراسية على النحو الآتي:

المرحلة الدراسيةالاثنين الى الخميسالجمعة
المرحلة الدراسية
قبل الروضة، الروضة 1
الاثنين الى الخميس
7:50 صباحاً – 2:00 بعد الظهر
الجمعة
7:50 صباحاً – 11:30 صباحاً
المرحلة الدراسية
الروضة 2 – الصف 5
الاثنين الى الخميس
7:50 صباحاً – 2:45 بعد الظهر
الجمعة
7:50 صباحاً – 11:45 صباحاً
المرحلة الدراسية
الصف 6 – الصف 12
الاثنين الى الخميس
7:50 صباحاً – 3:40 بعد الظهر
الجمعة
7:50 صباحاً – 12:00 ظهراً

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

تنظم المدرسة برامج أنشطة لامنهجية لكافة المراحل الدراسية بعد ساعات الدوام الرسمي.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تعد مدرسة هارتلاند انترناشيونال مدرسة شاملة، اذ ترحب بالطلاب من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تستقبل المدرسة في الوقت الحالي ما يزيد عن 1,400 طالب وطالبة من جنسيات مختلفة.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

على غرار مثيلاتها من المدارس التي تعتمد المنهاج البريطاني في دبي، يمتد العام الدراسي في مدرسة هارتلاند الدولية بين الأسبوع الأخير من شهر أغسطس والاسبوع الأول من شهر يوليو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم السنوية للمدرسة بين 42,230 درهم إماراتي و 80,340 درهم إماراتي.

هل تقدم المدرسة منح دراسية للطلاب المحتاجين أو المتفوقين؟

نعم، توفر المدرسة منح دراسية تغطي ما يصل الى 100% من قيمة الرسوم الدراسية للطلبة المتفوقين في المجالات الأكاديمية والرياضية والابداعية.

كيف تتواصل المدرسة مع أولياء الأمور؟

تحرص مدرسة هارتلاند على بناء علاقة جيدة مع أولياء الأمور والتواصل معهم بطرق فعالة، لعل من أبرزها اجتماعات الآباء والمعلمين والفعاليات التي تنظمها المدرسة ومجموعات الواتساب وصفحات المدرسة على مواقع التواصل الاجتماعي.

هل يشتمل الحرم المدرسي على كافتيريا أو مقصف؟

تشتمل المدرسة على كافتيريا تقدم مجموعة متنوعة من الأطعمة الساخنة والباردة للطلاب، ذلك بالإضافة إلى الفواكه الطازجة التي تقدم كوجبات خفيفة، وتتميز قائمة وجبات طعام الكافيتريا بأنها خالية تماماً من الملح والسكر المضاف.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تصطحب المدرسة طلابها في العديد من الرحلات الميدانية على مدار العام الدراسي، وتشمل هذه الرحلات زيارات للمتاحف المحلية وأماكن الترفيه والمناظر الطبيعية والأماكن التاريخية، كما تنظم المدرسة أيضاً رحلات خارجية لطلاب السنة 7 فما فوق.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

يشرف على تدريس الطلاب في الوقت الحالي 123 معلم بدوام كامل و 38 معلم مساعد معظمهم من الجنسية البريطانية.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس