مدرسة جيمس ولينغتون الإبتدائيةمدرسة

مدرسة جيمس ولينغتون الإبتدائية

dashboard

لمحة عامة

*ملاحظة: أغلقت المدرسة في نهاية العام الدراسي 2021-2022، وسيتم نقل الطلاب إلى أكاديمية جيمس ولينغتون الخيل.

أنشأت مجموعة جيمس للتعليم مدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية كمدرسة غير ربحية في عام 2008، إذ تحرص على إلهام وتعزيز التميز الأخلاقي والفكري بين الطلاب. تعد إحدى مدارس جيمس البريطانية في دبي التي تقوم بتدريس الطلبة من المرحلة التأسيسية حتى الصف السادس، هذا وتتميز المدرسة ببرنامجها التعليمي المتوازن جيداً الداعم لتطور الطلاب الشامل. تجدر الإشارة إلى أن مدرسة قد حازت على درجة “جيد جداً” من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية.

في الوقت الحالي، تدعم الهيئة التدريسية المكونة من 84 معلم و 49 معلم مساعد من ذوي الخبرة والمؤهلين تعلم أكثر من 1100 طالب وطالبة، فهي مدرسة شاملة تضم طلاب ينتمون إلى أكثر من 70 جنسية مختلفة إلى جانب ما نسبته 10٪ من الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة. تقع المدرسة في موازاة شارع الشيخ زايد وتركز على تقديم تعليم عالي الجودة للطلبة من خلال الاستفادة من أحدث المرافق المتاحة داخل الحرم المدرسي.

تعِد مدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية شارع الشيخ زايد طلابها للمساهمة في المجتمع المحلي بأمانة وصدق ونزاهة، كما توفر بيئة تعليمية وتربوية حيث يشعر الطلاب بالتقدير والفهم وإمكانية وصولهم إلى أقصى إمكاناتهم وقدراتهم ضمن بيئة شاملة وآمنة.

يوضح دليل مدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية هذا لمحة عامة عن المدرسة من المرافق ونوع وجودة التعليم المقدم في المدرسة.

مناطق قريبة من جيمس ويلنجتون الابتدائية

تشمل المناطق السكنية القريبة من مدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية ما يلي:

تعد الوصل أقرب المناطق السكنية من المدرسة، وتتميز ببيئتها الهادئة والملائمة للعائلات، وتعتبر منطقة مثالية نظراً لتوفيرها بيئة مثالية لتنشئة الأطفال. يمكن لأولياء أمور طلبة مدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية الذين يتطلعون إلى السكن بالقرب من المدرسة شقق واسعة وفلل فاخرة في الوصل.

حرم جيمس ويلنجتون الابتدائية

تم تصميم الحرم المدرسي لأغراض تعليمية ويشمل مرافق حديثة للغاية لدعم احتياجات طلاب المرحلة الابتدائية، من مرافق الحرم المدرسي ما يلي:

الصفوف الدراسية

تتميز الصفوف الدراسية بمساحتها الواسعة ذات الإضاءة الجيدة، إلى جانب كونها مجهزة بموارد تعليمية حديثة بما في ذلك دعم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسهيل العملية التعليمية للطلاب.

المكتبة

تتيح مكتبة المدرسة للطلاب فرصة الوصول إلى مجموعة واسعة من المواد والموارد والكتب، إذ تتضمن مناطق مخصصة للدراسة وزوايا للقراءة ومساحات للمجموعات الطلابية ومحطات عمل حاسوبية متاحة للطلبة الذين يحصلون على المعلومات اللازمة عبر استخدام شبكة الإنترنت والأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية.

قسم الموسيقى

يضم الحرم المدرسي أربع غرف موسيقى مجهزة بمجموعة رائعة من الأدوات الموسيقية المختلفة من جميع أنحاء العالم بما في ذلك آلات لوحات المفاتيح والآلات الإيقاعية والآلات الموسيقية الخاصة بالأوركسترا، هذا وتتيح وفرة كل هذه الموارد في متناول الطلبة توسيع فهمهم وتقديرهم للموسيقى وصقل مهاراتهم الموسيقية.

غرف فنية

يشمل أيضاً غرفتين للفنون مع مرافق عالمية المستوى، إذ تعد غرفة الفن الرئيسية أكبر غرفة فنية في الحرم المدرسي حيث يقومون بصنع أعمال فنية من خلال المادة الحرارية والفخارية وغيرها من المواد ذات صلة بالفن، كما تُستخدم غرف الفن لعرض المصنوعات اليدوية الإبداعية التي قام بها الأطفال.

غرف الاجتماعات والمناطق الرئيسية

من مرافق الحرم المدرسي أيضاً العديد من المناطق الإدارية حيث يتم ترفيه أولياء أمور الطلاب، كما تم تجهيز هذه المناطق بمقاعد مرتبة ومريحة لعقد اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين. كما يضم منطقة انتظار مخصصة لينتظر أولياء الأمور خروج أطفالهم من الدوام المدرسي.

مرافق أخرى

تشتمل المدرسة أيضاً على العديد من المرافق الأخرى بما في ذلك مختبرات العلوم المنفصلة للمرحلة الأساسية الأولى والمرحلة الأساسية الثانية، بالإضافة إلى غرفة استكشاف لطلاب المرحلة الأساسية الأولى، كما تضم جناحان لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع محطات عمل للطلاب واللوحات الذكية وأجهزة العرض متعددة الوسائط وأجهزة الايباد وأجهزة الماك بوك، بالإضافة إلى مرافق رياضية خارجية.

أطفال يلعبون في مناطق مخصصة للعب
مناطق خارجية مخصصة للأنشطة القائمة على اللعب في جيمس ويلنجتون الابتدائية في دبي (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية)

عنوان موقع جيمس ويلنجتون الابتدائية

تقع جيمس ويلنجتون الابتدائية خلف فندق شانغريلا في السطوة، هذا ويُنصح الأفراد القادمون إلى المدرسة عند الاقتراب من التقاطع الأول (الدفاع R / A) بأخذ الطريق المؤدي إلى الوصل / جميرا.

تقع المدرسة بجوار مركز البدع الصحي الواقع على شارع 308 دبي، كما تقع بالقرب من السلام للأجنحة الفندقية وبرج رقم واحد للأجنحة في دبي. نظراً لقربه من شارع الشيخ زايد و وسط مدينة دبي، قد يواجه زوار المدرسة أزمات مرورية في الصباح.

مميزات جيمس ويلنجتون الابتدائية

تؤمن إدارة المدرسة أن العملية التعليمية للطلبة يجب أن تكون ممتعة وعملية، بحيث تسمح لهم وتحفزهم على التعلم، هذا وتوفر المدرسة منهجاً دراسياً محفزاً وتضمن وصولهم واكتسابهم قدر كبير من الخبرات العملية. يمكنهم أيضاً الاستمتاع بمجموعة واسعة من الفرص المتاحة بما في ذلك الرحلات الميدانية المنتظمة والمحاضرات التي يقدمها مجموعة من الشخصيات المؤثرة المعروفة، مما يزودهم بالقدرة والكفاءة على مواكبة تحديات الحياة الواقعية.

من الميزات الأخرى التي تجذب أولياء الأمور لتسجيل أطفالهم في جيمس ويلنجتون الابتدائية هي التوازن بين الأنشطة المنهجية واللامنهجية، إذ لا يقتصر دعم مرافق المدرسة على أفضل الخدمات التعليمية، بل تدعم أيضاً المهارات الشخصية والاجتماعية للطلاب من خلال الأنشطة اللامنهجية.

باعتبارها جزء من مجموعة جيمس للتعليم، تقدم المدرسة تجربة صفية عالمية وأفضل تقنيات واستراتيجيات التدريس المعتمدة في المدارس العاملة في جميع أنحاء العالم. يصبح الطلاب المحتمل قبولهم في المدرسة جزءاً لا يتجزأ من الشبكة العالمية لمدارس جيمس التي تضم أكثر من 250 ألف طالب وطالبة ينتمون إلى حوالي 150 دولة.

يعد التنوع من عوامل القوة الأخرى للمدرسة، إذ تضم المدرسة أكثر من 1100 طالب وطالبة من 70 جنسية، مما يساعد هذا في تكوين بيئة شاملة حيث يتقبل الطلاب الآخرين من ثقافات مختلفة. علاوة على ذلك، فإن أغلب أعضاء الهيئة التدريسية في المدرسة من الجنسية البريطانية، في حين تبلغ نسبة الطلاب إلى المعلمين 1:13، مما يضمن الكثير من الاهتمام والرعاية الفردية لكل طالب. يتم إعطاء الطلاب الذين يكملون تعليمهم الأساسي من مدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية الأفضلية في المدارس البريطانية الأخرى التابعة لمجموعة جيمس للتعليم.

menu_book

المنهج والتقييمات

الاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية

أصدرت حكومة دبي مجموعة من الإرشادات لمساعدة المدارس في مرحلة إعادة فتح المدارس بشكل آمن، إذ تتبع جميع مدارس مجموعة جيمس للتعليم بما في ذلك جيمس ويلنجتون الابتدائية البروتوكولات المذكورة أدناه:

  • تعقيم الحرم المدرسي بمطهرات ومعقمات مضادة للفيروسات على مستوى المستشفيات أثبتت فعاليتها في مكافحة السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، كما تقوم بتنظيف فتحات أجهزة التكييف والمراحيض وغيرها من الأماكن التي تتم زيارتها بشكل متكرر من قبل الموظفين والطلبة إلى جانب تركيب معقمات الأيدي في جميع أنحاء الحرم المدرسي
  • يجب على الطلاب الذين تزيد أعمارهم عن ست سنوات والموظفين ارتداء الكمامة في جميع الأوقات، هذا ويُطلب من طاقم التنظيف استخدام معدات الحماية الشخصية (PPE) أثناء أداء واجباتهم
  • قياس درجة حرارة الطلاب والموظفين عند نقاط الدخول إلى الحرم المدرسي، إذ يتم عزل كل من تزيد درجة حرارته عن 38 درجة مئوية وإعادتهم إلى منازلهم
  • المعلمون مسؤولون عن ضمان التزام الطلاب بالتباعد الاجتماعي، هذا ويتم وضع مقاعد الطلاب على بعد 1.5 متر عن بعضهم
  • تعيين المدرسة مهنيين مدربين إلى جانب إنشاء فريق مخصص لإدارة العمليات أثناء جائحة كوفيد-19

تشمل المبادرات الأخرى للمدرسة الحد من الأنشطة المدرسية وتقليل سعة الحافلات المدرسية وتركيب لافتات وملصقات للتوعية بمرض كوفيد -19 في جميع أنحاء الحرم المدرسي. لمزيد من المعلومات، قم بتصفح سياسة وتدابير الصحة والسلامة الخاصة بالمدرسة.

صفوف جيمس ويلنجتون الابتدائية 

تقدم المدرسة التعليم الابتدائي للطلاب من المرحلة التأسيسية (**FS**) إلى الصف 5 (السنة 6).

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
المرحلة التأسيسية مرحلة ما قبل الروضة – مرحلة الروضة 1
المرحلة الابتدائية مرحلة الروضة 2 (السنة 1) – الصف 5 (السنة 6)

منهج جيمس ويلنجتون الابتدائية 

يتوافق المنهج الدراسي في المدرسة مع المنهاج الوطني في إنجلترا، فهو منهج مرن للغاية نظراً لإتاحة الفرصة أمام المدارس بتعزيز فعاليتها عن طريق إجراء التعديلات والتحسينات اللازمة لتلبية احتياجات الأفراد.

تدعم وتعزز المدرسة برنامجها التعليمي من خلال القيم الأساسية لمجموعة جيمس للتعليم، مما يضمن تمتع طلاب المدرسة بقيم عالمية وخصائص قيادية وتعزيز فهمهم للمواطنة العالمية وأنهم أفراد متطلعين للمستقبل، وهذا لا يسمح للطلاب بالاستعداد جيداً لتحقيق تحصيل أكاديمي متميز فحسب، بل يؤهلهم أيضاً لأن يكونوا أفراداً متعلمين مسؤولين مدى الحياة. إضافة إلى مساعدتهم في تطوير الأعضاء الفعالين والنشطين الذين يتمتعون بكافة المهارات اللازمة للتعامل مع تحديات العصر الحديث.

تركز مدارس جيمس على إعداد الطلاب لمستقبل مشرق في عالم تعد التكنولوجيا والعولمة العوامل الرئيسية للتغيير فيه، كما تركز على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للحصول على تجربة تعليمية محسنة تعتمد بشكل كبير على استخدام الموارد العالمية.

المرحلة التأسيسية

بالنسبة لطلاب مرحلة ما قبل الروضة (FS1) ومرحلة الروضة 1(FS2) ، تتبنى جيمس ويلنجتون الابتدائية إطار **مرحلة السنوات المبكرة (****EYFS****)**، الذي يقوم على مجموعة من الأنشطة الداخلية والخارجية لتطوير مهارات التعلم والتفكير النقدي. تشمل فرص اللعب لطلاب مرحلة ما قبل الروضة ومرحلة الروضة 1 البناء ولعب الأدوار واللعب الاستقصائي واللعب بالرمال والمياه وغيرها من المواد.

تهدف المدرسة إلى استخدام تجربة التعلم المباشر لتطوير مهارات التواصل المبكر، كما يشارك طلاب المرحلة التأسيسية في الصفوف الأسبوعية لمادة **اللغة العربية والموسيقى والتربية البدنية (****PE****)**، بالإضافة إلى مشاركتهم في الأحداث والفعاليات المدرسية بما في ذلك أسبوع الكتاب وأسبوع برنامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات والمعرض الدولي والأنشطة اللامنهجية الأخرى.

طلاب يدرسون في الصف الدراسي
يشارك طلاب المرحلة التأسيسية في جيمس ويلنجتون الابتدائية في الأنشطة المنهجية (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لجيمس ويلنجتون الابتدائية)

المرحلة الأساسية الأولى

تتبع المدرسة المنهج البريطاني في تدريس طلاب المرحلة الأساسية الأولى (KS1)، ومع ذلك تحاول جعل عملية انتقال الطلبة من المرحلة التأسيسية إلى المرحلة الأساسية الأولى سلسة قدر الإمكان. يتبني معلمو هذه المرحلة استراتيجيات تحفز الفضول والإقبال على التعلم لدى الطلاب إلى جانب استخدام أدوات التقييم اللازمة لتقدير وتقييم أداء الطلاب واتخاذ الإجراءات الضرورية لدعم العملية التعليمية الخاصة بهم.

تشمل المواد التي يتم تدريسها للطلاب في المرحلة الأساسية الأولى ما يلي:

  • العلوم
  • اللغة الإنجليزية
  • الرياضيات
  • التاريخ
  • الفن والتصميم
  • الجغرافيا
  • علم الحاسوب
  • التربية الأخلاقية
  • التربية البدنية
  • اللغة العربية
  • الدراسات الاجتماعية
  • التربية الإسلامية (للطلبة المسلمين فقط)

بصرف النظر عن الأنشطة المنهجية، تشجع المدرسة الطلاب أيضاً على المشاركة في الأنشطة اللامنهجية بما في ذلك الرحلات الميدانية.

المرحلة الأساسية الثانية (KS2)

يتميز المنهج الدراسي لطلاب المرحلة الأساسية الثانية بكونه ممتع ومبتكر، إذ تم تصميمه بشكل خاص لتلبية متطلبات الطلاب من الصف 2 (السنة 3) إلى الصف 5 (السنة 6). صممت الخطط التدريسية لهذه المرحلة بمهارة وإتقان لضمان وجود روابط منهجية بين المواد الدراسية الأساسية. تشمل المواد الأساسية للمرحلة الأساسية الثانية ما يلي:

  • الرياضيات
  • اللغة الإنجليزية
  • العلوم

إلى جانب هذه المواد، يتم دمج التربية الأخلاقية والدراسات الاجتماعية في مختلف مجالات المنهج الدراسي.

التعليم عن بعد في جيمس ويلنجتون الابتدائية

توفر المدرسة للطلاب برنامج فعال للتعلم عن بعد لمواصلة العملية التعليمية في المنزل.

تقييم جيمس ويلنجتون الابتدائية من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) هي الجهة الحكومية المسؤولة عن نمو وجودة التعليم الخاص في إمارة دبي، إذ تقوم الهيئة بعمليات تقييم مدارس دبي الخاصة على أساس مقياس مؤلف من ست نقاط: متميز وجيد جداً وجيد ومقبول وضعيف وضعيف جداً.

تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية لمدارس دبي الخاصة
تقييم مدارس دبي الخاصة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تم تقييم جيمس ويلنجتون الابتدائية من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدرجة **“****جيد جداً**“، ويظهر أدناه ملخص تقارير وتقييمات الهيئة للمدرسة حتى الوقت الحالي:

السنواتتقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية
2015-2009 جيد
2019-2015 جيد جداً

تشمل عوامل القوة الرئيسية التي أبرزتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية في تقريرها الأخير لجيمس ويلنجتون الابتدائية ما يلي:

  • إظهار طلاب المرحلة التأسيسية تطوراً متميزاً
  • استمرارية تقدم المنهاج الدراسي المتطور وملاحظة تقديم العديد من الأنشطة اللامنهجية مجموعة متنوعة من الخبرات التعليمية
  • تقديم رعاية عالية الجودة والدعم الفردي للطلاب نظراً لبيئة المدرسة الشاملة للغاية
  • السلوك العام النموذجي للطلاب وعلاقتهم مع بعضهم البعض
  • استخدام الشراكات القائمة بين أولياء الأمور والمدرسة والبيئة التعليمية الحيوية والمرافق الاستثنائية لدعم تعلم الطلاب

مع ذلك، أقرت الهيئة مجموعة من التوصيات للمدرسة التي من شأنها تحقيق درجات أفضل وتشمل ما يلي:

  • إمكانية عمل أولياء الأمور على التحصيل الأكاديمي لأطفالهم في اللغة العربية كلغة أولى من خلال رفع مستوى تطلعات المعلمين ومواءمة التقييمات الداخلية مع المنهج الدراسي المعتمد واستخدام معلومات تقدم وتطور الطلاب لسد الفجوات التعليمية
  • يتطلب من المدراء عملاً على تعزيز مهارات التدريس والخبرة الرائعة الظاهرة في معظم المواد الدراسية مراقبة تأثير التدريس على العملية التعليمية في مختلف المجالات ومن قبل مختلف المعلمين لاستخدام التقييمات باستمرار لتحدي الطلاب

التقويم الاكاديمي لجيمس ويلنجتون الابتدائية

  • تبدأ السنة الدراسية في جيمس ويلنجتون الابتدائية مع بداية فصل الخريف في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر
  • ينتهي الفصل الدراسي الأول (الخريف) في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر مع إجازة الشتاء لمدة ثلاثة أسابيع
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني (الربيع) في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، ويليه إجازة لمدة أسبوعين
  • يبدأ الفصل الدراسي الأخير (الصيف) في الأسبوع الثاني من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو
البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الاول 01 سبتمبر 2020
نهاية الفصل الدراسي الاول 10 ديسمبر 2020
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 13 ديسمبر 2020- 31 ديسمبر 2021
بداية الفصل الدراسي الثاني 03 يناير 2021
نهاية الفصل الدراسي الثاني 25 مارس 2021
إجازة الربيع (أسبوعين) 28 مارس 2021- 08 أبريل 2021
بداية الفصل الدراسي الثالث 11 أبريل 2021
نهاية الفصل الدراسي الثالث 01 يوليو 2021

لمزيد من المعلومات، قم بتصفح صفحة التقويم الأكاديمي لمدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في جيمس ويلنجتون الابتدائية

تتميز سياسة القبول في جيمس ويلنجتون الابتدائية بالشمولية، إذ تقبل المدرسة طلبات القبول بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين. يجب على كل مقدم طلب بعد التقديم الخضوع لاختبار تحديد المستوى أو مقابلة، هذا وعادة ما تكون المقابلات للقبول في المرحلة التأسيسية بينما يتم إجراء اختبارات تحديد المستوى الرسمية للقبول في مرحلة الروضة 2 (السنة 1) وما فوق.

نظراً لصعوبة ترتيب مواعيد جولات تعريفية مباشرة للمدرسة، تقدم المدرسة جولات تعريفية افتراضية لأولياء الأمور، هذا ويتوفر في الوقت الحالي مركز قبول وتسجيل افتراضي لمساعدة أولياء الأمور في إجراءات عملية القبول.

يعتمد قرار قبول مقدم الطلب على نتيجة اختبار تحديد المستوى والسجل الأكاديمي السابق والأوراق الأخرى ذات الصلة المقدمة من قبل أولياء الأمور، إذ تحرص المدرسة على إبلاغ أولياء الأمور بقرارهم في غضون يومي عمل بعد تاريخ اختبار تحديد المستوى. ينبغي تعبئة نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني للتقدم للالتحاق بالمدرسة.

تظهر أدناه إرشادات الحد الأدنى لسن القبول في المدرسة:

الصف الدراسيالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
4
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
5
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
6
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
8
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
6
الصف الدراسي
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
7
الصف الدراسي
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
8
الصف الدراسي
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
9

تستند الأعمار المذكورة أعلاه إلى عمر الطالب في 31 ديسمبر (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر)(مصدر الجدول: موقع جيمس ويلنجتون الابتدائيةالرسمي)

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر

الأوراق المطلوبة

ينبغي على أولياء الأمور تقديم الأوراق الثبوتية التالية لاستكمل عملية التسجيل:

  • صورة عن جواز سفر مقدم الطلب مع تأشيرة الدخول والإقامة
  • صورتان شخصيتان حديثتان لمقدم الطلب بحجم صورة جواز السفر (خلفية بيضاء)
  • صورة عن جواز سفر أولياء أمور أو أوصياء مقدم الطلب مع تأشيرة الدخول أو الإقامة
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب وأولياء الأمور والأوصياء القانونيين
  • صور عن آخر شهادتين مدرسيتين لمقدم الطلب في مرحلة الروضة 2 (السنة 1) وما فوق
  • شهادة نقل مدرسي
  • آخر سجل علامات لدوره في اتخاذ القرار المناسب
  • صورتان عن شهادة ميلاد مقدم الطلب (مصدقة في حال كان بلد المنشأ غير الإمارات)
  • كافة المعلومات عن سجل مناعة ومطاعيم مقدم الطلب
  • رسوم تسجيل غير مستردة بقيمة 525 درهم إماراتي شاملة ضريبة القيمة المضافة

شهادة النقل المدرسي

وفقاً للوائح الجديدة التي وضعتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية، فإن شهادة النقل المدرسي إلزامية للقبول في المدارس، ولن تمضي مدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية في أي طلب التحاق بدون تقديم هذه الشهادة.

بالنسبة للطلاب الملتحقين من مدارس خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، فمن الضروري التواصل مع المسؤول عن التسجيل ومكتب القبول والتسجيل لمعرفة متطلبات شهادة النقل المدرسي المقبولة. تشمل المتطلبات الرئيسية لشهادة النقل المدرسي ما يلي:

  • الاسم الرباعي للطالب
  • تاريخ الالتحاق بالمدرسة السابقة
  • تاريخ الولادة
  • تاريخ نقل الطالب من المدرسة
  • آخر صف أو سنة دراسية للطالب
  • المناهج الدراسية للمدرسة السابقة
  • توقيع مدير المدرسة وختم المدرسة الرسمي

تجدر الإشارة إلى ضرورة حصول مقدمي الطلبات الملتحقين من مدارس غير أستراليا وأوروبا ونيوزيلندا والولايات المتحدة وكندا على شهادة النقل المدرسي خاصة بهم مصدقة من الهيئات التالية:

  • وزارة الشؤون الخارجية (دبي)
  • سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة (بلد المنشأ)
  • وزارة الشؤون الخارجية (بلد المنشأ)
  • وزارة التربية والتعليم (بلد المنشأ)

رسوم جيمس ويلنجتون الابتدائية

تبلغ رسوم التسجيل للطلاب الجدد 500 درهم إماراتي غير مستردة في حال رفض مقدم الطلب قبول عرض طلب الالتحاق، إلا أنها تسترد في حال لم تقدم المدرسة خطاب القبول. كما تفرض المدرسة رسوم إعادة تسجيل بنسبة 10٪ من الرسوم الدراسية السنوية وتعد غير مستردة وتخصم من رسوم الفصل الدراسي الأول. بالنسبة للطلاب الحاليين، تبلغ رسوم إعادة التسجيل من إجمالي الرسوم الدراسية. يظهر أدناه هيكل رسوم مدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية:

الصفوف الدراسيةرسوم الفصل الدراسي الأول (درهم إماراتي)رسوم الفصل الدراسي الثاني (درهم إماراتي)رسوم الفصل الدراسي الثالث (درهم إماراتي)الرسوم السنوية (درهم إماراتي)
الصفوف الدراسية
مرحلة ما قبل الروضة
رسوم الفصل الدراسي الأول (درهم إماراتي)
17,358
رسوم الفصل الدراسي الثاني (درهم إماراتي)
13,015
رسوم الفصل الدراسي الثالث (درهم إماراتي)
13,015
الرسوم السنوية (درهم إماراتي)
43,388
الصفوف الدراسية
مرحلة الروضة 1
رسوم الفصل الدراسي الأول (درهم إماراتي)
21,881
رسوم الفصل الدراسي الثاني (درهم إماراتي)
16,405
رسوم الفصل الدراسي الثالث (درهم إماراتي)
16,405
الرسوم السنوية (درهم إماراتي)
54,691
الصفوف الدراسية
مرحلة الروضة 2 (السنة 1)
رسوم الفصل الدراسي الأول (درهم إماراتي)
21,881
رسوم الفصل الدراسي الثاني (درهم إماراتي)
16,405
رسوم الفصل الدراسي الثالث (درهم إماراتي)
16,405
الرسوم السنوية (درهم إماراتي)
54,691
الصفوف الدراسية
الصف 1 (السنة 2)
رسوم الفصل الدراسي الأول (درهم إماراتي)
21,881
رسوم الفصل الدراسي الثاني (درهم إماراتي)
16,405
رسوم الفصل الدراسي الثالث (درهم إماراتي)
16,405
الرسوم السنوية (درهم إماراتي)
54,691
الصفوف الدراسية
الصف 2 (السنة 3)
رسوم الفصل الدراسي الأول (درهم إماراتي)
21,881
رسوم الفصل الدراسي الثاني (درهم إماراتي)
16,405
رسوم الفصل الدراسي الثالث (درهم إماراتي)
16,405
الرسوم السنوية (درهم إماراتي)
54,691
الصفوف الدراسية
الصف 3 (السنة 4)
رسوم الفصل الدراسي الأول (درهم إماراتي)
21,881
رسوم الفصل الدراسي الثاني (درهم إماراتي)
16,405
رسوم الفصل الدراسي الثالث (درهم إماراتي)
16,405
الرسوم السنوية (درهم إماراتي)
54,691
الصفوف الدراسية
الصف 4 (السنة 5)
رسوم الفصل الدراسي الأول (درهم إماراتي)
21,881
رسوم الفصل الدراسي الثاني (درهم إماراتي)
16,405
رسوم الفصل الدراسي الثالث (درهم إماراتي)
16,405
الرسوم السنوية (درهم إماراتي)
54,691
الصفوف الدراسية
الصف 5 (السنة 6)
رسوم الفصل الدراسي الأول (درهم إماراتي)
21,881
رسوم الفصل الدراسي الثاني (درهم إماراتي)
16,405
رسوم الفصل الدراسي الثالث (درهم إماراتي)
16,405
الرسوم السنوية (درهم إماراتي)
54,691

خصم الأخوة

تقدم المدرسة خصم الأخوة بنسبة 15٪ و 25٪ للطفل الثالث والرابع على التوالي، ويمكن دفع الرسوم نقداً أو عن طريق الشيك أو سندات أو عن طريق الحوالة المصرفية.

لمزيد من المعلومات، قم بتصفح هيكل الرسوم الدراسية لمدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية في دبي.

المنح الدراسية في جيمس ويلنجتون الابتدائية

تقدم مدارس جيمس واحدة من أكبر الفرص للمنح الدراسية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو برنامج للمنح الدراسية قائم على أساس الكفاءة والجدارة يُمنح للطلاب المتفوقين في الرياضة والفنون الإبداعية والفنون المسرحية والدراسات العربية والأكاديمية والابتكار والتكنولوجيا الرقمية، يمكن للطلبة المرشحين الاستفادة من خصم يتراوح بين 25٪ و 100٪ من الرسوم الدراسية السنوية.

school

المرافق

وجبات الطعام في جيمس ويلنجتون الابتدائية

تشجع المدرسة الطلاب على إحضار وجبة غداء معدة منزلياً، نظراً لعدم توفير المدرسة كافتيريا أو مقصف مدرسي للطلبة، بل وتؤكد على أهمية اتباع عادات الأكل الصحية بين الطلبة من خلال دمجها في المنهاج الدراسي. هذا وتنظم المدرسة ورشات عمل وبرامج دعم لأولياء الأمور بهدف خلق الوعي بين الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور، بالإضافة إلى قيام المدرسة بجمع المعلومات اللازمة من خلال الاطلاع على علب الغداء لتحسين الثقافة الصحية للطلاب.

مواصلات جيمس ويلنجتون الابتدائية

تقدم مدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية خدمة النقل المدرسي للطلاب من خلال تعاونها مع شركة خدمات النقل المدرسي ذ.م.م. (**STS**)**، وهي شركة مختصة بالنقل المدرسي معروفة بجودتها والتزامها بإجراءات الأمن والسلامة. تضم أسطولاً كبيراً من الحافلات المدرسية مجهزة بأحدث أنظمة الأمن والسلامة إلى جانب حرصها على توفير تنقل آمن وموثوق وفقاً للوائح ومواصفات **هيئة الطرق والمواصلات في دبي (**RTA**).

تعمل شركة خدمات النقل المدرسي ذ.م.م. في ظل تعاون وثيق مع إدارة المدرسة لضمان حصول الطلاب وأولياء الأمور على أفضل خدمة ممكنة، فهي متاحة للطلاب من المرحلة الأساسية الثانية حتى الصف 5 (السنة 6). تشمل المسارات المشمولة في الشركة ورسوم خدمة النقل المدرسي ما يلي:

  • السطوة والبدع ومركز دبي التجاري العالمي والخليج التجاري ووسط مدينة دبي: 7,450 درهم إماراتي سنوياً
  • بر دبي والبرشاء 1 والبرشاء 2 والبرشاء 3 والكرامة وعود ميثاء وأم سقيم 1 وأم سقيم 2 وأم سقيم 3 والقوز والصفا وجميرا 1 وجميرا 2 وجميرا 3: 8,500 درهم إماراتي سنوياً
  • الينابيع و السهول و ديرة و دبي مارينا و أبراج بحيرات الجميرا و الحدائق و نخلة جميرا و جميرا بارك و تيكوم و ديسكفري جاردنز و جميرا بيتش ريزيدنس و الروضة: 9,550 درهم إماراتي سنوياً

تجدر الإشارة إلى أن شركة خدمات النقل المدرسي لا توفر سوى مرافق التوصيل للطلاب الذين يعيشون في قرية جميرا الدائرية والمرابع العربية، وتبلغ رسوم النقل لهذه المناطق 6,950 درهم إماراتي سنوياً.

قامت المدرسة بتخفيض سعة الحافلة المدرسية لضمان تنقل الطلبة ضمن بيئة آمنة، لمزيد من المعلومات، قم بالتواصل مع ممثل الشركة في المدرسة عبر البريد الإلكتروني التالي amrutha@stss.ae.

السكن الداخلي في جيمس ويلنجتون الابتدائية

لا تقدم المدرسة في الوقت الحالي أي مرافق سكن داخلي لطلابها.

مخيمات صيفية في جيمس ويلنجتون الابتدائية

بالنسبة إلى جيمس ويلنجتون الابتدائية، تعد مخيمات إدارة الرياضات الشرقية (**ESM**) متعددة الأنشطة واحدة من الشركات الرائدة في تنظيم المخيمات الصيفية للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 4-14 سنة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد نجحت مخيمات إدارة الرياضات الشرقية (ESM) في إنشاء سمعة قوية لنفسها من خلال حرصها المستمر على تلبية رغبات واحتياجات الأطفال وأولياء الأمور من خلال إنشاء بيئة ملائمة للمخيم تتيح للأطفال فرصة التعلم والتطور في بيئة مليئة بالمرح.

يضمن التعاون بين مخيمات إدارة الرياضات الشرقية وجيمس ويلنجتون الابتدائية حصول الطلاب على أفضل مصادر تعليمية ممكنة في بيئة آمنة وصحية وسليمة.

علاوة على ذلك، فقد حققت هذا الهدف من خلال التزامها بتوفير أنشطة محفزة وممتعة للطلبة في بيئة إيجابية وآمنة.

توفر مخيمات إدارة الرياضات الشرقية التوازن الأمثل للفنون والحرف والأنشطة الرياضية، كما تضمن ملائمة كل جلسة لقدرة وعمر الطفل بشكل تام، إلى جانب تقديم خصومات على التسجيل المبكر.

_قامت المدرسة بتعليق المخيمات الصيفية في الوقت الحالي بموجب بروتوكولات كوفيد-19_، وستقوم المدرسة بإبلاغ أولياء الأمور حول مستجدات هذه المخيمات قبل البدء بعقدها.

المرافق الرياضية

بركة السباحة

يضم حرم مدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية بركة سباحة بطول 20 متر مكونة من 4 مسارات لطلاب المرحلة الثانوية، إذ تتميز البركة بإمكانية التحكم بدرجة حرارتها مما يمكن الطلاب من السباحة في فصل الشتاء، بالإضافة إلى حمامات وغرف تغيير الملابس منفصلة للطلبة بجانب بركة السباحة. يشمل أيضاً بركة سباحة صغيرة الحجم بعمق بسيط لطلاب المرحلة التأسيسية وطلاب المرحلة الابتدائية.

قاعة متعددة الأغراض

يشمل الحرم المدرسي أيضاً قاعة متعددة الأغراض تتيح مساحة داخلية لمختلف الألعاب الرياضية بما في ذلك كرة السلة وكرة القدم والتنس وكرة الريشة وتنس الطاولة.

ملاعب خارجية

يضم الحرم المدرسي أيضاً ملعبين خارجيين لكرة السلة.

ملعب بتقنية 4G متعدد الأغراض

تضم المدرسة أيضاً ملعب بتقنية 4G متعدد الأغراض مخصص للألعاب الهجومية والأنشطة الميدانية وألعاب المضرب.

أطفال يلعبون في ملعب عشبي
ملعب بعشب اصطناعي بتقنية 4G متعدد الأغراض يستخدم كثيراً من قبل طلاب جيمس ويلنجتون الابتدائية كجزء من الأنشطة الخارجية (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لجيمس ويلنجتون الابتدائية)

الانشطة اللامنهجية في جيمس ويلنجتون الابتدائية

تعد الأنشطة اللامنهجية جزءاً لا يتجزأ من مدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية، إذ قامت بتطوير برنامج منفصل يسمى برنامج الأنشطة اللامنهجية (**ECA**) لتلبية الاحتياجات غير الأكاديمية للأطفال.

تقدم المدرسة مجموعة متنوعة من الأنشطة للطلبة، خاصة بعد الانتهاء من البرنامج الأكاديمي. كما يحرص أعضاء الهيئة التدريسية على تشجيع الطلاب على الانضمام إلى الأندية التي تطور وتوسع وتعزز تجاربهم التعليمية.

تتيح المدرسة للطلاب من مرحلة الروضة 2 (السنة 1) إلى الصف 5 (السنة 6) (أي الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 10 سنوات) فرصة المشاركة في نشاطين من برنامج الأنشطة اللامنهجية أسبوعياً إلى جانب العديد من الأنشطة الأخرى المقدمة من مصادر خارجية من اختيارهم، يمكن لطلاب مرحلة الروضة 1 التسجيل في برنامج الأنشطة اللامنهجية بدءاً من الفصل الدراسي الثاني.

تشمل الأنشطة اللامنهجية لطلاب جيمس ويلنجتون الابتدائية ما يلي:

الكورال
الموسيقى
لعبة الكريكيت
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
الكتابة العربية
الألعاب اللوحية
كرة القدم
السباحة
الرقص
كرة التنس
التمارين الرياضية
الفنون والحرف اليدوية

أوضحت الأبحاث أيضاً أهمية مشاركة أولياء الأمور في نمو وتطوير العملية التعليمية للطلبة.

طلاب يرتدون ملابس تقليدية
يشارك طلاب جيمس ويلنجتون الابتدائية بفعالية في احتفالات اليوم الثقافي العالمي حيث يرتدون أزياء شخصياتهم المفضلة (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لجيمس ويلنجتون الابتدائية)

الأنشطة الأساسية لطلاب المرحلة الأساسية الأولى

بالنسبة إلى المرحلة الأساسية الأولى، تتضمن بعض الأنشطة الأساسية الكرة الخادعة وبازلينغ وورلد ونادي ديزني ونوبة فن.

الأنشطة الأساسية لطلاب المرحلة الأساسية الثانية

بالنسبة إلى المرحلة الأساسية الثانية، تشمل بعض الأنشطة الأساسية الأوريغامي والشطرنج المتقدم والكورال والمنسوجات الرائعة وحمى الرقص وأوركسترا المدرسة.

_قامت المدرسة بتعليق بعض الأنشطة اللامنهجية امتثالاً بلوائح كوفيد-19_، هذا وتحرص المدرسة على إبقاء أولياء الأمور على اطلاع دائم بمستجدات هذه الأنشطة على مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية.

رحلات ميدانية

تنظم المدرسة أيضاً رحلات ميدانية لطلابها، إذ تحاول من خلال هذه الرحلات توسيع آفاق الطلاب من خلال تعريضهم واطلاعهم على مواقف الحياة الخارجية العملية. بالإضافة إلى الرحلات الميدانية المنهجية، تنظم أيضاً أنشطة ترفيهية مثل الغوص والنزول من قمم الجبال ومواجهة الحيوانات. تعد رحلة الطلبة إلى سويسرا من أبرز الرحلات الميدانية في المدرسة، كما تم أخذ طلاب الصفوف 3-5 (السنوات 4-6) في رحلة إلى الجبال الشهيرة في سويسرا للتزلج والاستمتاع بوقتهم.

طلاب في رحلة ميدانية
رحلة ميدانية لطلاب جيمس ويلنجتون الابتدائية إلى سويسرا (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لجيمس ويلنجتون الابتدائية)

تم تعليق الرحلات الميدانية إلى إشعار آخر بسبب فيروس كورونا “كوفيد-19”.

رعاية ما بعد المدرسة

تعتبر الأنشطة اللامنهجية الخدمة الوحيدة من خدمات الرعاية ما بعد المدرسة في مدرسة جيمس ويلنجتون الابتدائية، إذ تبدأ هذه الأنشطة الساعة 2:30 بعد الظهر من الأحد إلى الأربعاء والساعة 1:30 بعد الظهر أيام الخميس. يمكن لأولياء أمور الأطفال المشاركين انتظار أطفالهم في مناطق الانتظار المخصصة.

لا توفر المدرسة في الوقت الحالي أنشطة رعاية ما بعد المدرسة بسبب جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19”.

الرعاية الطبية في جيمس ويلنجتون الابتدائية

توفر المدرسة مركزاً طبياً مجهزاً بالكامل بغرض تقديم العناية والرعاية اللازمة للطلاب والعاملين في المدرسة الذين يعانون من أمراض وإصابات طفيفة ومتوسطة.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

يكمن التواصل الوثيق مع أولياء الأمور في جوهر منهج شراكة **مجموعة جيمس للتعليم****،** كما تعد المحافظة على إطلاع أولياء الأمور والأوصياء الدائم بتقدم وتطور أطفالهم عنصر مهم في السياسة التعليمية لمجموعة جيمس للتعليم.

تؤمن المدرسة بمدى أهمية مشاركة أولياء الأمور في إنجازات أطفالهم، لذلك تضمن العديد من الخيارات لأولياء الأمور والمعلمين للتواصل مع بعضهم البعض بما في ذلك التقارير والشهادات المدرسية المكتوبة والاجتماعات المسائية للتشاور إلى جانب اتباع سياسة الباب المفتوح، كما تتأكد الإدارة المدرسية من تواصل أولياء الأمور مع المدرسة في كل مرحلة.

تعد بوابة أولياء الأمور من طرق الاتصال الشائعة الأخرى في جيمس ويلنجتون الابتدائية، إذ يمكنهم من خلالها الوصول إلى المعلومات المهمة مثل التقدم الأكاديمي والملاحظات وسجل الحضور والإشعارات وغيرها.

كما يعد تطبيق 3 في يوم ‘3-a-day’ على الهاتف المحمول الذي تستخدمه جميع المدارس التابعة لمجموعة جيمس للتعليم أداة سهلة الاستخدام يوفر أفكاراً يومية تتيح لأولياء الأمور فرصة المشاركة في العملية التعليمية لأطفالهم.

رقم جيمس ويلنجتون الابتدائية و طرق التواصل

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس