معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلاميمدرسة

معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

dashboard

لمحة عامة

أُسس معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي المعروف سابقاً بالمعهد الديني الخاص في عام 2002 في مدينة سطوة في إمارة دبي، عملاً بتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وبإشراف من فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد بن الشيخ محمد نور سيف المهيري في حين يتابع ديوان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي في شؤون المعهد الإدارية والمالية بينما تشرف هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي على جوانبه الفنية.

أنشئ المعهد تحقيقاً لرؤية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لأهمية التخصص، وإعداد وتطوير الطلاب ليكونوا شباب الوطن في علوم الشريعة واللغة العربية، والعمل على تحفيزهم لدراسة هذه العلوم، إلى جانب تعزيز أهمية العلوم الدينية والارتقاء بتدريسها.

يهدف المعهد أيضاً إلى تنشئة جيل واعد وتعزيز فهمهم للقيم والمفاهيم الإسلامية الصحيحة، مع الحفاظ على الهوية الوطنية، وتطوير وتنمية قدراتهم ومهاراتهم الشخصية والمجتمعية ليكونوا أفراد قادرين على التعامل مع تطورات العصر وأدوات التكنولوجيا الحديثة.

​قام نائب حاكم دبي ووزير المالية سمو الشيخ حمدان بن راشد بن سعيد آل مكتوم بافتتاح حرم معهد الشيخ راشد الإسلامي الجديد في مدينة دبي الأكاديمية في عام 2013، وذلك بحضور وزير التربية والتعليم معالي حميد القطامي ووزير الاقتصاد معالي سلطان المنصوري ووزير البيئة والمياه معالي راشد بن فهد، بالإضافة إلى المشرف العام على المعهد الأستاذ الدكتور أحمد بن الشيخ محمد المهيري وعدد من مديري الدوائر المحلية.

اُفتتح المبنى الجديد لمعهد الشيخ راشد بن سعيد الاسلامي دبي من قبل سمو الشيخ حمدان بن راشد وقام بجولة استطلاعية للحرم الجديد، إذ زار مرافق المعهد من ممرات وصفوف دراسية ومختبرات العلوم الحديثة وصالة الرياضة المجهزة بالكامل، بالإضافة إلى التقائه بعدد من معلمي وطلاب المعهد الذين تميزوا بتقديم العديد من المهارات والتجارب العلمية واستخدام أحدث التقنيات والأساليب والوسائل التعليمية. كما قام سموه باستضافة حفل تكريم لكافة خريجي المعهد من الدفعة الأولى وحتى السادسة.

يتبع معهد الشيخ راشد بن سعيد الاسلامي منهاج وزارة التربية والتعليم في تدريسه، ويعد من ابرز المدارس الاسلامية في دبي للبنين، حيث يستقبل الطلبة من الصف 5 إلى الصف 12، أي الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 18 عام، ويضم حوالي 210 طلاب جميعهم من الجنسية الإماراتية، يشرف على تدريسهم 30 معلم مؤهل معظمهم من الجنسية المصرية، حيث تبلغ نسبة المعلمين الى الطلبة 7:1، مما يوفر بيئة تعليمية مريحة ومتوازنة لكل طالب.

تتمثل رؤية معهد الشيخ راشد الإسلامي دبي بأن يكون من افضل المدارس الاسلامية في دبي، إذ يهدف إلى أن تكوين مؤسسة تعليمية تربوية ودينية متميزة في إداراتها وأساليبها التعليمية والتربوية. يسعى المعهد إلى الحفاظ على القيم الدينية والهوية الوطنية للطلاب والقدرة على التعامل مع تحديات القرن الواحد والعشرين، إلى جانب تنشئة جيل صالح متميز في أخلاقه القائمة على التعاليم الدينية.

افتتاح حرم معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي الجديد
افتتاح حرم معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي الجديد (مصدر الصورة: موقع معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي الرسمي)

مناطق قريبة من معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

يقع معهد الشيخ راشد الإسلامي في المدينة الأكاديمية في إمارة دبي، حيث يتميز بموقعه الاستراتيجي القريب من العديد من المناطق السكنية، يمكن لسكان هذه المناطق الوصول بسهولة إلى المعهد إلى جانب اختصار الوقت. تشمل المناطق السكنية القريبة من معهد الشيخ راشد بن سعيد الاسلامي دبي ما يلي:

تعد منطقة المدينة الأكاديمية الأقرب لحرم معهد الشيخ راشد الإسلامي دبي، إذ تتميز بكونها احدى أكبر المناطق التعليمية الحرة ومن أفضل المناطق الحرة في الشرق الأوسط، إذ تخدم أكثر من 27 ألف طالب من مختلف الجنسيات، كما تتميز بضم مختلف معاهد ومؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

حرم معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

تأسس حرم معهد الشيخ راشد بن سعيد الاسلامي في بدايته في مدينة السطوة في إمارة دبي عام 2002، إذ أسهم هذا الحرم في تخريج 6 أفواج من الطلبة المتميزين.

في عام 2013 وعملاً برؤية سمو الشيخ حمدان بن راشد بن سعيد آل مكتوم، افتتح الحرم الجديد لمعهد الشيخ راشد بن سعيد الاسلامي السطوة في المدينة الأكاديمية وهي من أكبر المدن التعليمية الحرة، إذ يتميز هذا الحرم بتوفير مختلف المرافق الحديثة من صفوف دراسية مريحة ومختبرات علمية متطورة، وصالة رياضية مجهزة بأحدث التقنيات والأدوات والوسائل التعليمية، التي تهدف إلى تلبية احتياجات الطلبة وتعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم بتوفير بيئة تعليمية صحية وآمنة ومريحة.

تشمل مرافق معهد الشيخ راشد الإسلامي ما يلي:

مختبرات حاسوب
ملعب خارجي مظلل لكرة الطائرة
مختبر صوتيات للغات
صالة داخلية متعددة الأغراض
مختبرات علمية حديثة
قاعة للفنون الجميلة والخط العربي
صالة رياضية داخلية
مكتبة مزودة بمختلف المصادر
قاعة للوسائط المتعددة
ملعب كرة الطائرة في معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي
ملعب خارجي مظلل لكرة الطائرة في معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمعهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي)

عنوان موقع معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

يقع معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي بالقرب من شارع الإمارات العابر في منطقة المدينة الأكاديمية الكائنة في دبي.

مميزات معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

يتميز معهد الشيخ راشد الإسلامي بكونه أحد أفضل المعاهد الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة بالعديد من المميزات؛ بما في ذلك حرص المدرسة على توفير بيئة تعليمية وتربوية صحية وآمنة بهدف إعداد جيل متميز، إلى جانب تطوير مهاراتهم العملية والقيادية وتأهيلهم لتحمل المسؤولية والتميز في سوق العمل، من خلال إعداد مناهج وخطط دراسية متكاملة مواكبة لتطورات العصر المتسارعة، بالإضافة إلى استثمار طاقات الشباب ومهاراتهم الإبداعية في القيادة والابتكار.

يتميز المعهد أيضاً بغرس وتعزيز القيم الإسلامية في الطلاب، والتأكيد على التعاون وحسن التعامل ونبذ التطرف الفكري وتقبل الآخر في مجتمع متعدد الثقافات. إضافة إلى إعداد برامج وخطط متكاملة مع التركيز على التواصل الفعال بين كافة الأطراف، التي تعد أساس نجاح المعهد في تحقيق رسالته وأهدافه التعليمية.

يركز المعهد على توفير البنية التحتية اللازمة تأكيداً على أهمية البحث العلمي وأهمية الإرشاد الطلابي، وتوفير الأساليب والخطط التعليمية اللازمة لدعم الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

من مميزات معهد الشيخ راشد الإسلامي قيامه بتنظيم واستقبال العديد من المبادرات المجتمعية منها مبادرة زراعة مليون شجرة، إذ زار فريق المبادرة المعهد في مدينة دبي الأكاديمية، لزراعة عدد من أشجار الغاف بالتعاون مع نائب مدير المعهد ومدير المركز الدولي للأمن والسلامة (ICSS) ورئيس فريق الدعم الإداري والإنتاج في المبادرة وغيرهم، بمشاركة الطلاب ومنسق العلاقات العامة والإعلام وعدد من المشرفين التربويين وأعضاء الهيئة التدريسية بزراعة الأشجار.

تعد مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جزءاً من حفل تخريج الطلبة المرشحين في شهر نوفمبر من عام 2010، وأهميتها في تعزيز الجهود المبذولة في مجال حماية البيئة في دولة الإمارات وتنقية الهواء وتعزيز ثقافة التشجير. تم اختيار شجرة الغاف بشكل خاص باعتبارها صديقة للبيئة وقدرتها على التكيف والعيش في المناخ الصحراوي.

يتميز معهد الشيخ راشد بن سعيد الاسلامي دبي بتقديم تعليم مجاني للطلاب قائم على منهاج دراسي متطور في العلوم الشرعية والعربية، كما يحرص المعهد على توفير خدمة النقل المدرسي المجاني إلى جانب العديد من الأنشطة الرياضية والرحلات الترفيهية ورحلة عمرة سنوية.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

يوفر معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي التعليم للطلبة من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الثانوية، وتنقسم صفوف المدرسة إلى مرحلتين كالتالي:

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
المرحلة المتوسطة (الحلقة 2) الصف 5 – الصف 8
المرحلة الثانوية (الحلفة 3) الصف 9 -الصف 12

منهج معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

يقدم معهد الشيخ راشد الإسلامي منهاج وزارة التربية والتعليم باللغة العربية في دولة الإمارات للطلاب من الصف 5 وحتى الصف 12، إذ يولي المنهاج الوزاري الاهتمام الأكبر لتطوير المعرفة النظرية للطلبة وصقل مواهبهم وقدراتهم، حيث يرتبط المنهاج الدراسي بقوة ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة مع إمكانية إجراء تعديل ملائم لتلبية الاحتياجات التعليمية للطلاب من مختلف الفئات.

يتبع المعهد نظام التدريس لأجل تعلم فعّال، إذ يقوم المعلمون المتخصصون والمتمكنون من موادهم الدراسية بتقديم شرح وافٍ وتطبيق المواد الدراسية بفعالية من خلال إشراك الطلاب في العملية التعليمية، بالإضافة إلى تخطيط المعلمين لحصص دراسية تقوم على أهداف عديدة منها دعم مهارات التعلم المستقل.

يركز المعهد على اكتساب الطلاب مهارات تعلم قوية والاستمتاع بالحصص الدراسية والإقبال على المشاركة في العملية التعليمية، من خلال القيام بالمهام والأنشطة ذات الصلة بالمواد الدراسية وتطوير مهاراتهم في التفكير الناقد والبحث والاستعلام.

يقوم معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي على إعداد الطلبة لتقييمات وزارة التربية والتعليم، إلى جانب تهيئة وإعداد الطلاب لاجتياز الامتحانات الدولية مثل اختبار التقييم القياسي الدولي IBT واختبار القدرات المعرفية الإصدار 4، ما يؤهل لاستكمال خريجي المدرسة دراستهم في أفضل الجامعات العالمية.

يحصل طلاب معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي دبي على شهادة ثانوية معتمدة من وزارة التربية والتعليم، إلى جانب شهادة في العلوم الشرعية.

تقييم معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

هيئة المعرفة والتنمية البشرية هي الجهة الحكومية المسؤولة عن نمو وتطور التعليم الخاص في إمارة دبي، إذ تقوم الهيئة بعمليات تقييم مدارس دبي الخاصة سنوياً وإصدار تقارير توضح نقاط القوة والتوصيات الرئيسية للتطور.

تشمل المعايير المستخدمة في تقييم المدارس الخاصة في إمارة دبي المنهج الدراسي المعتمد وجهود المعلمين والطلاب ودور القيادة واستخدام الأدوات والمرافق، على أساس مقياس مؤلف من ست نقاط: متميز وجيد جداً وجيد ومقبول وضعيف وضعيف جداً.

 تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية مدارس دبي الخاصة
تقييم مدارس دبي الخاصة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تم تقييم معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي بدرجة “جيد” من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية للعام الدراسي 2022 – 2023، وهو ذات التقييم الذي حصل عليه خلال السبعة أعوام الماضية.

نقاط قوة المدرسة

تناول تقرير الهيئة أبرز جوانب القوة لدى معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي وهي:

  • الطبيعة الودية والمرحبة لمجتمع المدرسة
  • فهم الطلبة القوي لقيم الإسلام وثقافة دولة الإمارات وتراثها
  • جودة التطور الشخصي والاجتماعي للطلبة
  • الإجراءات المميزة التي تطبق بهدف الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب

جوانب التحسين

في حين شملت أبرز الجوانب التي تحتاج الى تحسين، ما يلي:

  • الحاجة الى تطوير جودة التدريس بشكل عام، وإتاحة فرص تعلم ذاتي أكبر أمام الطلبة
  • تسريع وتيرة تقدم الطلبة ورفع مستواهم في جميع المواد الدراسية
  • ضرورة الاستفادة من بيانات تقييم الطلبة في صياغة خطط التعلم الفردية
  • التأكد من أن مجلس الأمناء ومدير المدرسة يحددون مسؤوليات واضحة  لأعضاء الهيئة التدريسية
  • تحسين منهجية التخطيط للتطوير من خلال ربطها بالأهداف والأولويات التي تحددها عمليات التقويم الذاتي

التقويم الاكاديمي لمعهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

تنقسم السنة الدراسية في معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي، إلى ثلاثة فصول دراسية كما هو موضح أدناه:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو

يوضح الجدول التالي أبرز تواريخ التقويم المعتمد من قبل معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي للعام الدراسي 2023 – 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28  أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 10 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 11  ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 12 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 28 يونيو 2024

سيقوم معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي دبي بإبلاغ أولياء الأمور بصورة مبدئية بكافة العطل والإجازات الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة (مثل المناسبات الدينية والوطنية واليوم الوطني وغيرها).

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

يستقبل معهد الشيخ راشد بن سعيد الاسلامي دبي الطلاب من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة للمرحلتين الابتدائية والثانوية، إذ يشترط لقبول الطلاب في المعهد أن يكون مقدم الطالب من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وأن لا يقل التحصيل الأكاديمي عن نسبة 70% للطلاب الراغبين بالالتحاق في الصف السادس، وعن نسبة 80% للطلاب الراغبين بالالتحاق بالمرحلة الثانوية. ينبغي على مقدم الطلب أيضاً التقدم لاختبار قبول، إلى جانب مقابلة شخصية لاستكمال عملية القبول.

عملية القبول

ينبغي على أولياء الأمور الراغبين بتسجيل أطفالهم في معهد الشيخ راشد الإسلامي ملء نموذج طلب الالتحاق إلكترونياً على صفحة التسجيل على موقع معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي الرسمي، إذ يشمل النموذج بيانات الطالب وأولياء الأمور والأخوة ما إذا كانوا ملتحقين في المعهد. يجب على أولياء الأمور إرفاق عدد من الأوراق المطلوب إلى جانب نموذج طلب الالتحاق وتشمل:

  • الشهادة المدرسية لآخر سنة دراسية لمقدم الطلب
  • خلاصة القيد لمقدم الطلب (إن وجدت)
  • صورة عن جواز سفر مقدم الطلب
  • صورة عن الهوية الإماراتية لمقدم الطلب
  • صورة عن الهوية الإماراتية لأولياء أمور مقدم الطلب

رسوم معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

يتميز معهد الشيخ راشد بن سعيد الاسلامي بتقديم تعليم مجاني، إذ يضم الطلاب من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة دون استيفاء أي رسوم دراسية.

school

المرافق

وجبات الطعام في معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

يوفر معهد الشيخ راشد الإسلامي دبي مقصف مدرسي للطلاب يشمل العديد من وجبات الطعام الصحية الخفيفة، كما يمكن للطلاب إحضار وجبات طعام منزلية بما يتوافق مع شروط الإدراة بما يتعلق بالمأكولات المسموح إحضارها إلى المعهد. يطبق المقصف المدرسي شروط ومعايير وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم في الحفاظ على النظافة واستخدام الأدوات المناسبة.

مواصلات معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

يوفر معهد الشيخ راشد بن سعيد الاسلامي دبي خدمة النقل المدرسي للطلبة بشكل مجاني بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات، إذ يوفر حافلات حديثة مجهزة بأنظمة التكييف.

المرافق الرياضية

يحرص معهد الشيخ راشد بن سعيد الاسلامي دبي على تعزيز مهارات الطلاب الرياضية من خلال توفير العديد من المرافق الرياضة الحديثة؛ بما في ذلك صالة داخلية متعددة الأغراض وصالة رياضية داخلية وملعب خارجي مظلل لكرة الطائرة.

ينظم معهد الشيخ راشد الإسلامي دبي فعالية اليوم الرياضي للطلاب إلى جانب اليوم الرياضي الوطني في دولة الامارات، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة الرياضية الداخلية والخارجية.

فعالية اليوم الرياضي في معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي
اليوم الرياضي الوطني في معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمعهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي)

الانشطة اللامنهجية في معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

يولي معهد الشيخ راشد بن سعيد الاسلامي دبي اهتمامه على تنظيم أنشطة لامنهجية للطلاب، بهدف تطوير قدراتهم ومواهبهم من مختلف الفئات، وذلك بالتعاون مع العديد من الهيئات والمؤسسات في دولة الإمارات العربية. تشمل الأنشطة اللامنهجية ما يلي:

  • فعاليات الأسبوع البيئي بالتعاون مع إدارة النفايات ببلدية دبي
  • فعاليات المعسكر الكشفي بمقر المعهد لتنظيف الحرم المدرسي ومرافقه
  • ورشة العمل التعليمية التربوية بجامعة الفلاح التي تتناول السبل التربوية العلمية المثلى للمعيقات التي قد تقف في وجه تكيف الطالب مع زملائه في المدرسة
  • فعاليات نظفوا العالم بإشراف جمعية العلوم والبيئة
  • مبادرة زراعة مليون شجرة
المعسكر الكشفي في معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي
فعالية المعسكر الكشفي بمقر معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي لتنظيف الحرم المدرسي ومرافقه (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمعهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي)

رحلات ميدانية

يقوم معهد الشيخ راشد الإسلامي دبي بتنظيم رحلات ميدانية سنوياً إلى جانب الرحلات والزيارات العلمية طوال العام الدراسي. تشمل الرحلات الميدانية التي ترتكز على تطبيق المنهج الدراسي بشكل كبير في معهد الشيخ راشد الإسلامي زيارة الطلاب إلى:

رحلة طلاب معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي إلى مركز الفلك بالشارقة
زيارة طلبة معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي مركز الفلك بالشارقة (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمعهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي)

الرعاية الطبية في معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي

تضم عيادة معهد الشيخ راشد الإسلامي المجهزة بالكامل كادر طبي بدوام كامل.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

يحرص معهد الشيخ راشد الإسلامي على أهمية التواصل بين أولياء الأمور والهيئة التدريسية والإدارية، إذ تعد عملية التواصل القائمة بين إدارة المعهد وأولياء الأمور عامل مهم في التعليم الفعال للطلبة، لذلك يقوم المعهد بتوقيع عقد يلتزم فيه مع أولياء الأمور قائم على أحكام وشروط واضحة، بالإضافة إلى تطبيق المعهد إجراءات فاعلة لمعالجة شكاوى أولياء الأمور وتحفظاتهم.

رقم معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي و طرق التواصل

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص معهد الشيخ راشد بن سعيد الإسلامي.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس