مركز الآغا خان للتعليم المبكرحضانة

مركز الآغا خان للتعليم المبكر

dashboard

لمحة عامة

افتتح مركز الآغا خان للتعليم المبكر أبوابه في دبي عام 2010، كحضانة غير ربحية تعمل تحت مظلة العلامة التجارية "إيه كيه إي إس" أو ما يُعرف باسم مؤسسة الآغا خان للخدمات التعليمية، وهي مؤسسة خيرية تم تأسيسيها من قبل الأمير شاه كريم الحسيني آغا خان.

يقع المركز في قلب منطقة عود ميثاء السكنية الحيوية، ويقدم خدمات رعاية وتعليم عالية الجودة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 شهراً وحتى 4 سنوات، بالاعتماد على المناهج البريطانية وضمن إطار المرحلة التأسيسية للطفولة المبكرة، كما يوفر دروساً ثنائية باللغة بالعربية والإنجليزية.

يُذكر أن الحضانة معتمدة لدى العديد من الهيئات المرموقة في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى كونها حاصلة على تصنيفات متميزة في مجال رعاية الطفولة المبكرة، كما يضمن الموظفون ذوو المؤهلات العالية، إلى جانب المرافق العصرية تلبية كافة احتياجات الأطفال الأكاديمية، والعاطفية، والبدنية والاجتماعية.

 تابع قراءة هذا الدليل الشامل لمعرفة المزيد عن مرافق المركز وبرامجه التعليمية بالإضافة إلى آلية التسجيل والقبول وغير ذلك الكثير.

حرم مركز الآغا خان للتعليم المبكر

حرم مركز الآغا خان للتعليم المبكر
تشتمل الحضانة على مساحة خارجية مجهزة بالألعاب تمكن الاطفال من ممارسة العديد من الأنشطة رفقة أقرانهم (مصدر الصورة: موقع مركز الآغا خان للتعليم المبكر)

يتميز مبنى الحضانة بتصميمه الفريد الذي يحاكي العمارة العربية التقليدية، ويضم العديد من مساحات الأنشطة الفسيحة، بالإضافة إلى الفصول الدراسية المجهزة بكافة موارد التعلم الملائمة لأعمار الأطفال، فضلاً عن منطقة اللعب الداخلية والفناء الخارجي المتصل بشكل مباشر بالفصول الدراسية.

يضم حرم الحضانة كذلك ملعب خارجي مزود بمعدات للتسلق ومسارات للجري والدراجات، ويُذكر أنه تتوفر مواقف سيارات خارج حرم الحضانة متاحة بشكل مجاني للأهالي والزوار.

موقع مركز الآغا خان للتعليم المبكر

يقع مركز الآغا خان للتعليم المبكر في المركز الإسماعيلي الكائن في شارع رقم 8 في منطقة عود ميثاء في دبي.

مميزات مركز الآغا خان للتعليم المبكر

تحرص إدارة مركز الآغا خان للتعليم المبكر على توفير أجواء دافئة ومريحة تشعر الأطفال وكأنهم في منازلهم، كما تجتمع العديد من المميزات التي تجعل من المركز خياراً مفضلاً لأولياء الأمور والأطفال، فيما يلي لمحة عامة عنها:

المنهج المبتكر والمرافق العصرية

تعتمد الحضانة منهج المرحلة التأسيسية للطفولة المبكرة، الذي يركز على 7 مجالات رئيسية لتنمية مهارات الطفل، كما يتم تدريس برامج الحضانة باللغتين العربية والانجليزية، وذلك لتعزير قدرة الأطفال على التواصل مع محيطهم وإثراء حصيلتهم اللغوية.

يشتمل حرم الحضانة كذلك على عدد كبير من المرافق التي تتيح الفرصة للأطفال بالانخراط في العديد من أنشطة اللعب والتعلم، بما في ذلك الفصول الدراسية الفسيحةـ وصالة الألعاب الداخلية ومساحات اللعب في الهواء الطلق.

مشاركة الأهالي في عملية التعلم

ربما تكون هذه إحدى الميزات الفريدة لمركز الآغا خان، إذ تتيح للوالدين زيارة حرم الحضانة مع طفلهم للتعرف على السياسات والروتين والبيئة، كما تشجع الحضانة الآباء على التحدث باستمرار عن الحضانة مع أطفالهم، وبإمكانهم أيضاً قضاء بعض الوقت مع أطفالهم داخل الحضانة خصوصاً في الأسابيع القليلة الأولى، حتى يشعر الطفل بالراحة في المكان الجديد.

المعلمون المؤهلون

يعد المعلمون المؤهلون والمختصون أحد أهم ركائز نجاح مركز الآغا خان واعتباره واحداً من أفضل دور الحضانة في دبي، حيث لا تقتصر كفاءة هؤلاء المعلمين على الشهادات فحسب، بل يتمتعون أيضاً بالخبرة الكافية التي تُمكنهم من التواصل مع الأطفال ورعايتهم وتلبية كافة احتياجاتهم.

 تُجري حضانة الآغا أيضاً العديد من الدورات التدريبية وورش العمل لتعزيز قدرات المدرسين وتحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة في الحضانة، حيث يشارك جميع الموظفين فيما لا يقل عن 30 ساعة تدريبية سنوياً، في موضوعات الصحة والسلامة والإسعافات الأولية وحماية الطفل وتخطيط المناهج.

آفاق التعليم في المستقبل

التخرج من مركز الآغا خان للتعليم المبكر يفتح الباب أمام طفلك للقبول في مجموعة من أفضل مدارس دبي، التي تتمتع بتصنيفات مرتفعة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية، مما يسهم في ضمان مستقبل مزدهر ومشرق لهم.

الشراكة مع الآباء

الآباء هم المعلمون الأوائل للأطفال، ولذلك من المهم إبقائهم على اطلاع بالتقدم الذي يحرزه أطفالهم، ولهذا الغرض ترحب الحضانة بأولياء الأمور للمشاركة في عملية التعلم من خلال الانخراط في العديد من الفعاليات والأنشطة التي تقام داخل حرم الحضانة، بما في ذلك الجلسات التوجيهية والأيام المفتوحة والاجتماعات الدورية ومعارض الكتاب.

menu_book

تفاصيل الحضانة

المراحل العمرية في مركز الآغا خان للتعليم المبكر

تستقبل الحضانة الأطفال من عمر سنة وحتى 4 سنوات، ويتم توزيعهم في مجموعات مختلفة بناءً على أعمارهم وقدراتهم على التعلم كالآتي:

المرحلةالفئة العمرية
مرحلة حديثي المشي سنة إلى سنتين
المرحلة التأسيسية سنتين إلى 3 سنوات
مرحلة ما قبل الدراسة 3 سنوات إلى 4 سنوات

منهج مركز الآغا خان للتعليم المبكر

يفخر مركز آغا خان للتعليم المبكر بتقديم منهج متوازن يمكّن الأطفال من بناء أساس تعليمي راسخ، يساعدهم على الانتقال بسلاسة إلى مرحلة المدرسة، حيث يركز منهج الحضانة على 7 مجالات رئيسية للتعليم والتطوير، وهي:

  • التواصل واللغة
  • التنمية البدنية
  • التنمية الشخصية والاجتماعية والعاطفية
  • معرفة القراءة والكتابة
  • الرياضيات
  • فهم واستكشاف العالم
  • التنمية الإبداعية

يضم كل فصل مدرسيّن مؤهلين، أحدهما يتحدث الإنجليزية والآخر يتحدث اللغة العربية، بالإضافة إلى عدد من المعلمين المساعدين لضمان توفير الرعاية الفردية الكافية للأطفال.

فيما يلي نلقي نظرة على البرامج التعليمية المقررة لكل فئة عمرية:

برنامج الحضانة

يركز برنامج الحضانة المصمم خصيصاً للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وسنتين على بيئة التعلم والروتين اليومي والبرنامج ثنائي اللغة وأنشطة الفصل الدراسي.

اتخذ مركز الآغا زمام المبادرة لإنشاء مساحات داخلية وخارجية فريدة لدعم التعلم النشط والمشاركة في الأنشطة المختلفة، بحيث تنقسم كل منطقة إلى مساحات متعددة مخصصة لأنواع محددة من النشاطات، كما ويتم تشجيع الأطفال على تطوير مهاراتهم في التخطيط والتنفيذ واتخاذ القرار وحل المشكلات والتفكير من خلال عدد كبير من الأنشطة المسلية والممتعة.

برنامج المرحلة التأسيسية

خُصص هذا البرنامج للأطفال من عمر سنتين إلى 3 سنوات، حيث يوازن المدرسون بين الأنشطة التي يقودها الأطفال والأنشطة التي يبادر بها المعلم، كما ويتم ضمن هذه المرحلة تشجيع الأطفال على تطوير مهاراتهم في الوعي الذاتي والتنظيم والاستقلال. إلى جانب ما سبق، تعتبر مهارات اللغة والتواصل من الأولويات الرئيسية لهذه الفئة العمرية. على الرغم من أن الحضانة تعلم الأطفال اللغتين الإنجليزية والعربية، إلا أنها تراعي تطوير اللغة الأم للأطفال قدر الإمكان.

برنامج مرحلة ما قبل المدرسة

في هذه المرحلة، تتبع الحضانة نهج التخطيط والمراجعة وتطبيق الخبرات الأساسية، كما أن البرنامج التعليمي لهذه المرحلة مليء بأنشطة القراءة والكتابة والحساب باستخدام مجموعة من المصادر، بما في ذلك برنامج جولي فونكس الفعال، وغيرها من الموارد التعليمية المعتمدة لتطبيق المنهج البريطاني ضمن إطار المرحلة التأسيسية للطفولة المبكرة.

يدرك المعلمون أن اهتمامات الأطفال وقدراتهم تتباين على نطاق واسع في مرحلة ما قبل المدرسة، وبالتالي يتم التخطيط للأنشطة الفردية والصغيرة والكبيرة لدعم احتياجات الأطفال، إضافةً إلى تنمية المهارات المعرفية واللغوية والاجتماعية والعاطفية والجسدية لدى هؤلاء الأطفال.

حصص مركز الآغا خان للتعليم المبكر
يطبق المركز أحدث أساليب التدريس القائمة على أطر منهاج المرحلة التأسيسية للسنوات المبكرة (مصدر الصورة: مركز الآغا خان للتعليم المبكر)
receipt

القبول والرسوم

القبول والتسجيل في مركز الآغا خان للتعليم المبكر

يمكن لأولياء الأمور المهتمين بتسجيل أبنائهم في مركز الأغا خان للتعليم المبكر حجز جولة تعريفية عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، وللتسجيل لدى الحضانة سيتعين ملء استمارة القبول المتاحة على الموقع الإلكتروني الخاص بها، وبمجرد قبول الطفل يجب على ولي الأمر دفع رسوم التسجيل المقررة من قبل الحضانة قبل الموعد النهائي لتأكيد حجز مقعد للطفل.

ينبغي على أولياء الأمور كذلك ارفاق المستندات التالية لإتمام عملية التسجيل في الحضانة:

  • صورتان حديثتان للطفل بحجم صور جواز السفر (يرجى كتابة اسم الطفل على ظهرها)
  • نسخة عن شهادة ميلاد الطفل (مصدقة ومترجمة، إن لم تكن باللغة الإنجليزية أو العربية)
  • نسخة عن سجل تطعيم الطفل
  • صورة عن الهوية الإماراتية للطفل (من الأمام والخلف)
  • صورة عن جواز سفر الأم والأب والطفل مع تأشيرة الإقامة سارية المفعول
  • صورة عن هوية الشخص المخول باصطحاب الطفل

يُذكر أن باب التسجيل مفتوح على مدار العام، وفي حال عدم توفر شاغر سيتم وضع اسم الطفل على قائمة الانتظار ريثما تتوفر مقاعد متاحة.

رسوم مركز الآغا خان للتعليم المبكر

لا يوفر الموقع الإلكتروني الرسمي أي معلومات تتعلق بالرسوم، لذا يتعين على الأهالي الراغبين بمعرفة تفاصيل الرسوم التواصل بشكل مباشر مع الحضانة عبر رقم الهاتف الموضح في نهاية الدليل.

school

المرافق

الأنشطة اللامنهجية في مركز الآغا خان للتعليم المبكر

تشمل أبرز الأنشطة اللامنهجية التي تنظمها الحضانة خلال فترة ما بعد الظهيرة تدريبات كرة القدم ودروس الرقص والموسيقى، ويُذكر أن تدريبات كرة القدم مناسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و 4 سنوات، بينما تعتبر دروس الرقص والموسيقى ملائمة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة و 4 سنوات، كما تنظم الحضانة مخيمات متخصصة خلال العطلات الموسمية، حيث يقضي الأطفال أوقاتاً ممتعة ويكتسبون العديد من الخبرات رفقة أقرانهم.

أنشطة مركز الآغا خان للتعليم المبكر
يقضي الأطفال وقتهم داخل المركز في اللعب والاستكشاف والمرح رفقة أقرانهم (مصدر الصورة: موقع مركز الآغا خان للتعليم المبكر

إجراءات الصحة والسلامة في مركز الآغا خان للتعليم المبكر

تعتبر صحة وسلامة الأطفال أمراً بالغ الأهمية في مركز الآغا خان، ولذلك تتبع الحضانة إجراءات صارمة بهذا الخصوص، ومن أهم الخطوات التي قامت بها هو تجهيز عيادة ضمن حرمها، حيث يتم قياس وزن الأطفال وطولهم ودرجة حرارتهم، بالإضافة إلى إجراء فحوصات شفوية وفحوصات للبصر وغيرها من الفحوصات، بهدف الاطمئنان على صحة الأطفال والتأكد من نموهم بشكل سليم.

علاوةً على ذلك، تتم مراقبة كافة مرافق الحضانة من خلال كاميرات المراقبة التلفزيونية المثبتة في جميع أنحائها، ويُذكر أنه يتعين على الزوار تسجيل حضورهم لدى مكتب الاستقبال الذي يقوم بالتحقق من هوياتهم، لضمان عدم دخول الأشخاص غير المخولين إلى حرم الحضانة، كما تم تركيب طفايات حريق وأجهزة كشف عن الدخان في كل ركن وزاوية من الحضانة، إضافةً إلى تزويدها بمستلزمات الإسعافات الأولية.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور في مركز الآغا خان للتعليم المبكر

يعد الوالدان ركيزة مهمة في نجاح تجربة التعلم لدى الأطفال خصوصاً خلال السنوات الأولى من حياتهم، ولذلك يدرك المركز أهمية دورهم الحاسم في الرحلة الأكاديمية لأطفالهم، حيث تتضمن العملية التعليمية في الحضانة ثلاثة عناصر رئيسية لا تقل أهمية عن غيرها، وهي الأطفال والآباء والمدرسون.

تشجع الحضانة الآباء على المشاركة في مجموعة من الأنشطة برفقة أطفالهم، مثل الأنشطة الفنية والحرف والموسيقى والنجارة ورواية القصص وغير ذلك الكثير، كما ويتم إطلاع أولياء الأمور على آخر المستجدات في الحضانة والتقدم الذي يحرزه أطفالهم عبر عدة طرق، بما في ذلك النشرات الإخبارية ورسائل البريد الإلكتروني، والاجتماعات الدورية وغيرها من طرق التواصل الفعّالة.

طرق التواصل مع مركز الآغا خان للتعليم المبكر

الموقع الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي

تعود حقوق صورة الغلاف لموقع مركز الآغا خان للتعليم المبكر.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم الحضانة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس