مدرسة رافلز الدوليةمدرسة

مدرسة رافلز الدولية

dashboard

لمحة عامة

يتم إدارة مدرسة رافلز الدولية المملوكة من قبل شركة إعمار للتعليم كمشروع مشترك مع معهد رافلز للتعليم في سنغافورة. ينتمي طلاب المدرسة إلى أكثر من 100 جنسية، ومع ذلك تعد اللغة الإنجليزية لغة التدريس الرئيسية فيها، حيث يضمن المعلمون المؤهلون تقليل الحاجز الذي تبنيه اختلاف اللغات في عمليه تعلم الطلبة.

تعد مدرسة رافلز الدولية المختلطة من أفضل مدارس المنهاج البريطاني في دبي التي تدرس الطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى السنة 13، كما تضم 127 معلماً مؤهلاً و 14 معلماً مساعداً، معظمهم من الجنسية البريطانية.

تهدف المدرسة إلى توفير تعليم جيد قادر على تمكين الطلبة من النجاح في عالم شديد التنافسية ودائم التغير. تأسست مدرسة رافلز الدولية في عام 2011 وحازت على درجة جيد في تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية على مدى 8 سنوات، أما في عام 2018، فقد حازت على درجة جيد جداً بعد تفتيش الهيئة المفصل.

تعد المدرسة أيضاً جزءاً يفتخر به من مجموعة اينوفينترز للتعليم التي تضم عدة مدارس ودور حضانة منذ عام 2011، وهي مجموعة تُعرف بتقديم تعليم دولي عالي الجودة لأكثر من 8,000 طالب وطالبة في خمس مدارس وإحدى عشرة حضانة.

حصلت المجموعة الأولى في مدرسة رافلز الدولية في عام 2017 على مؤهل الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي وسجلت نسبة 82٪ بشكل عام مع درجات أ+ و ج، في حين حقق الطلبة نتائج أفضل في عام 2018 بنتيجة إجمالية بلغت 85٪. حصلت المدرسة على شهادة العلم الأخضر من برنامج المدارس البيئية. كما تعد عضواً في منظمة المدارس البريطانية في الشرق الأوسط (BSME) والمدارس البريطانية في دبي، إذ تقدم كلتا المنظمتين فرصاً ممتازة للتطور المهني في دبي.

أبرز النقاط:

  • الموقع: أم سقيم 3
  • الرسوم: 31,485 درهم إماراتي – 83,420 درهم إماراتي
  • المنهج الدراسي: المنهاج البريطاني
  • نوع التعليم: مختلط
  • تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية: جيد جداً
  • المراحل الدراسية: مرحلة ما قبل الروضة – الصف 12

مناطق قريبة من مدرسة رافلز الدولية

تشمل المناطق السكنية القريبة من المدرسة ما يلي:

تعد القوز منطقة سكنية كبيرة تتميز بتقديم مزيج من العقارات التجارية والسكنية، في حين تعرف المنارة بكونها منطقة سكنية معروفة في غرب دبي وتوفر فلل للايجار والبيع. يمكن للعائلات المقيمة في المباني السكنية في شارع الشيخ زايد الوصول إلى المدرسة بسهولة.

يمكن لأولياء الأمور الذين يرغبون في السكن بالقرب من مدرسة رافلز الدولية العثور على العقارات التالية:

حرم مدرسة رافلز الدولية

تتمتع المدرسة بموقع متميز في أم سقيم 3، وتضم حرماً مدرسياً تبلغ مساحته 315,000 قدم مربع تم تصميمه لهذا الغرض ويتميز بإطلالته على برج العرب الشهير. يمكن أن تستوعب المدرسة بسهولة أكثر من 2,000 طالب وطالبة.

طلاب داخل الصف الدراسي
إن الفصول الدراسية الفسيحة من أفضل ميزات الحرم المدرسي لمدرسة رافلز الدولية (مصدر الصورة: موقع مدرسة رافلز الدولية الرسمي)

يضم الحرم المدرسي ثلاث ردهات كبيرة وساحات مفتوحة مكسوة بعشب اصطناعي يمكن استخدامها كمناطق للعب، كما يمكن استخدامها لحصص التربية البدنية خلال فصل الشتاء ولأغراض التدريب. المبنى المركزي للمدرسة محاط بمبنيين وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة المركزية تستخدم في العادة للتجمعات وعقد الاجتماعات، كما يمكن العثور على مكتبة بجوار المنطقة الداخلية المخصصة للعب والمقصف.

عنوان موقع مدرسة رافلز الدولية

يقع الحرم المدرسي الجنوبي للمدرسة في منطقة أم سقيم الحيوية، فهي الخيار الأمثل للعائلات التي تقطن كل من منطقة جميرا والقوز والمنارة والبرشاء نظراً لسهولة الوصول إلى المنطقة عبر طريق شاطئ جميرا. كما يمكن للسكان الذين يسكنون في الشقق العديدة في شارع الشيخ زايد تسجيل أطفالهم في المدرسة.

مميزات مدرسة رافلز الدولية

حازت مدرسة رافلز الدولية على مدى ثماني سنوات على درجة جيد جداً من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية، ومن المعروف أن المدرسة تقدم تعليماً جيداً للطلبة نظراً لكون معظم المعلمين من الجنسية البريطانية ويتمتعون بسجل مذهل. كما تقوم بعقد دورات تدريبية صارمة أثناء عملهم في المدرسة بشكل منتظم بهدف مساعدتهم على مواكبة أساليب التدريس والتعلم المتطورة بالإضافة إلى الاتجاهات العالمية.

كما يتم تقييم عملية التدريس بشكل دوري من قبل الهيئات الإدارية والسلطات التعليمية الدولية من أجل ضمان الحفاظ على معايير التدريس العالية في جميع المراحل الدراسية. تشمل المدرسة أيضاً طاقم دعم مؤهل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعلوم والمكتبة ودعم التعلم والتربية البدنية (PE) لمساعدة المعلمين المتفانين في المدرسة.

اتبعت المدرسة منذ تأسيسها رؤية متمثلة في كونها مدرسة “متمركزة حول أولياء الأمور“، إذ تتخذ كافة القرارات التي تحقق مصلحة الطلاب، كما يمكن ملاحظة النتائج الممتازة المتمثلة في نتائج الامتحانات النهائية المذهلة. يحصل الخريجون من المدرسة على مقاعد في بعض أفضل الكليات والجامعات الدولية.

تعمل مدرسة رافلز الدولية دبي في تعاون وثيق مع الطلاب وأولياء الأمور لتعزيز التجربة التعليمية في جميع المراحل الدراسية، هذا وتشمل القيم الأساسية للمدرسة التعاون والنزاهة والاحترام والإنجاز والمسؤولية على جميع المستويات.

تلتزم المدرسة بالحفاظ على الرفاهية والراحة العاطفية والجسدية والاجتماعية لكل طالب، كما تقدم أقصى دعم ممكن لمساعدة الطلاب في إظهار قدراتهم وإمكاناتهم الحقيقية. تم تصميم نظام الرعاية التربوية لإعداد الطلاب للحياة بعد المدرسة أيضاً.

تعد مدرسة رافلز الدولية في أم سقيم 3 دبي مفيدة بصورة متساوية للطلاب المتفوقين والموهوبين وكذلك الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، وترحب أيضاً بالطلبة أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

ينتمي معظم الطلاب إلى الجنسيات العربية، لذلك تقدم المدرسة برنامجاً يتم فيه تدريس اللغة الإنجليزية كلغة إضافية، ولا تشترط لقبول الطالب الطلاقة في اللغة الإنجليزية حتى الصف 8 (السنة 9)، إذ يطور معظم الطلاب مهاراتهم اللغوية بعد الالتحاق بالمدرسة.

تقدم المدرسة أيضاً خدمات استشارية حتى يتمكن الطلاب من تحقيق أهدافهم الأكاديمية دون المساومة على صحتهم النفسية.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة رافلز الدولية 

تنقسم الصفوف الدراسية في مدرسة رافلز الدولية إلى المراحل الدراسية التالية:

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
المرحلة التأسيسية مرحلة ما قبل الروضة – مرحلة الروضة 1
المرحلة الابتدائية مرحلة الروضة 2 (السنة 1) – الصف 5 (السنة 6)
المرحلة المتوسطة الصف 6 (السنة 7) – الصف 8 (السنة 9)
مرحلة التعليم ما بعد الثانوي الصف 9 (السنة 10) – الصف 12 (السنة 13)

مرحلة السنوات المبكرة

يتم مزج منهاج إطار مرحلة السنوات المبكرة (EYFS) مع منهج مونتيسوري التعليمي في مرحلة الروضة 1، كما يمكن التحاق الأطفال الذين يبلغون من العمر 3 سنوات و 8 أشهر في هذه المرحلة.

تتميز الصفوف الدراسية في هذه المرحلة بمساحاتها الواسعة إلى جانب ضم غرف منفصلة للموسيقى والحركة واللغة، كما تعد المناطق الداخلية والخارجية المخصصة للعب جزءاً من قسم مرحلة السنوات المبكرة.

طلاب ومجموعة من الشخصيات الكرتونية
يشارك طلاب مرحلة السنوات المبكرة في التعلم القائم على اللعب (مصدر الصورة: موقع مدرسة رافلز الدولية الرسمي)

يغطي إطار مرحلة السنوات المبكرة المحتوى التعليمي الذي يتم تدريسه خلال المرحلة التأسيسية، ويستند إلى مجالات التعلم السبعة التالية:

  • التنمية الشخصية والاجتماعية والعاطفية
  • التواصل واللغة
  • النمو الحركي
  • الإلمام بالقراءة والكتابة
  • الرياضيات
  • الفن والتصميم
  • فهم العالم

يتمتع قسم المونتيسوري ببيئة تعليمية داعمة بإشراف موظفي مونتيسوري المؤهلين، كما تهدف أساليب التدريس إلى إعداد أفراد جيدين وشاملين. يمكن للطلاب أداء الوظائف والمهام الأساسية مثل عقد رباط الحذاء أو سكب المشروبات أو بري قلم رصاص بمفرده أمر بالغ الأهمية في بناء ثقة الطلاب صغار السن.

تشمل المواد الدراسية العامة التي يتم تدريسها وفق مستوى مونتيسوري مقدمة في المفاهيم الرياضية، كما يمكن للطلاب التعرف على الأرقام والكميات إلى جانب دراسة العمليات الحسابية البسيطة مثل الجمع والطرح.

يتم استخدام المنهج الدراسي القائم على الصوتيات ليتمكن الأطفال من فهم اللغة والتعرف على أساسيات القراءة والكتابة.

المرحلة الابتدائية

تتبع المدرسة المنهاج البريطاني في تدريس طلبة المرحلة الابتدائية ويشمل عدة مواد دراسية بما في ذلك اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والفن والموسيقى والتربية البدنية وتكنولوجيا المعلومات بدءاً من مرحلة الروضة 2 (السنة 1) إلى الصف 5 (السنة 6). في حين يتم تدريس طلاب الصف 2 (السنة 3) وما فوق اللغة الفرنسية أو الصينية، بالإضافة إلى اللغة العربية كلغة أم أو إضافية، بينما يتعين على الطلاب المسلمين دراسة التربية الإسلامية كجزء من المنهج الدراسي.

يخطط المعلمون عادةً لإعطاء دروس إبداعية ومرنة لإشراك الطلاب في مختلف التحديات ومساعدتهم على التطور، إذ يتم مراعاة فهم الطلب للمادة الدراسة كهدف أساسي في التعلم والتركيز على بناء المفاهيم من خلال التشجيع والتوجيه والدعم، كما تعد التقييمات اليومية جزءاً مهماً من العملية التعليمية في هذه المرحلة.

المرحلة المتوسطة

يتم تدريس طلاب المرحلة المتوسطة من قبل معلمين متخصصين في مواد دراسية معينة ومعلمي الصفوف من المعلمين والمرشدين، إذ يلتقي الطلاب بمعلم الصف الخاص بهم كل صباح قبل بدء ساعات الدوام المدرسي الرسمي.

تجدر الإشارة إلى أن المدرسة تتبع منهجاً دراسياً واسعاً ومتوازناً للطلبة بدءاً من الصف 6 (السنة 7) حتى الصف 8 (السنة 9).

تشمل المواد الدراسية الإجبارية لطلاب الصفين 9 و 10 (السنتين 10 و 11) اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والتربية الإسلامية، كما بإمكان طلاب هذه المرحلة الاختيار من بين مجموعة واسعة من المواد الدراسية الاختيارية.

يجب على طلاب هذين الصفين التقدم لامتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي **(IGCSE)**، إذ يتقدم لهذه الشهادة الطلبة الذين يبلغون من العمر 16 سنة وما فوق، ويتم قبول هذه الاختبارات في جميع أنحاء العالم. يعتمد البرنامج على المتعلم وقائم على الاستفسار، حيث تستغرق المواد الدراسية للشهادة عامين لإكمالها وعادة ما يتم تحديد مواعيد الاختبارات الخارجية في شهر مايو أو شهر يونيو لطلبة الصف 10 (السنة 11).

مرحلة التعليم ما بعد الثانوي

تدرك المدرسة وتقر بالحاجة إلى قدر أكبر من الشعور بالاستقلال بينما يستعد الطلاب للتعليم الجامعي، إذ توفر مركز التعليم ما بعد الثانوي المخصص للدراسة الذاتية بعيداً عن الصفوف الدراسية الرسمية.

يمكن للطلاب الذين أكملوا امتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE) اختيار إما امتحانات المستوى المتقدم أو مجلس تعليم الأعمال والتكنولوجيا (BTEC) دورة تدريبية مكثفة في الجانب المهني بنفس مستوى الشهادة، كما يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة واسعة من خيارات المستوى المتقدم. تضاف المواد الدراسية عندما يكون هناك طلب كاف، ويمكن للطلاب في هذه المرحلة الحصول على شهادة المشروع الموسع.

منهج مدرسة رافلز الدولية 

تتبع المدرسة المنهج البريطاني في ضوء التزامها بتوفير تعليم عالي الجودة وتجارب تعليمية للطلاب، كما يتحدى تصميم المنهج الدراسي الطلاب لتلبية المعايير الأكاديمية المعترف بها دولياً. هذا وتضمن المدرسة تخرج الطلاب بحماس وحيوية لمتابعة وتحقيق أحلامهم.

مرحلة الحضانة ومرحلة الروضة 1

يشمل منهج مرحلة السنوات المبكرة برنامجاً متكاملاً وموضوعياً يمتزج جيداً مع نهج التعلم والتطوير في مرحلة السنوات المبكرة، كما يركز على التواصل والتنمية الجسدية والتنمية الاجتماعية والإلمام بالقراءة والكتابة.

يساعد المنهج الدراسي الطلاب على فهم العالم من خلال تدريس مقدمة في مادة العلوم والجغرافيا والتاريخ، كما تعد الموسيقى والحركة والفن والتربية البدنية واللغة العربية جزءاً مهماً من المنهج الدراسي.

تدرك مدرسة رافلز الدولية اختلاف كل طفل عن غيره، لذلك يتم تقديم برامج التعلم المنفرد بناءً على احتياجات واهتمامات ومهارات الطالب. يعتمد المنهج الدراسي بأكمله على نهج شامل ويتيح للطلاب أن يصبحوا متعلمين مستقلين ومتحمسين.

المرحلة الابتدائية (من مرحلة الروضة 2 (السنة 1) حتى الصف 5 (السنة 6))

تتضمن المرحلة الابتدائية الطلاب من مرحلة الروضة 2 (السنة 1) حتى الصف 5 (السنة 6)، كما تعتمد المدرسة المنهج الوطني لإنجلترا في تدريس طلبة هذه المرحلة، إذ تكمل المبادئ التوجيهية لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة المنهج الدراسي وتشمل اللغة العربية والتربية الإسلامية.

تم تصميم المنهج الدراسي لتشجيع الطلاب على أن يصبحوا متعلمين مستقلين ومفكرين مبدعين لديهم القدرة على حل المشكلات، إذ يحدد ويركز على نقاط القوة الفردية ومجالات تطور الطالب. يشمل الطلبة بدءاً من الصف 2 (السنة 3) فما فوق خيارات عدة بما في ذلك اللغة الصينية واللغة الفرنسية إلى جانب مادة اللغة العربية الإجبارية.

قامت المدرسة بتحديث المنهج الدراسي الأساسي لتسهيل عملية فهم أوسع وأفضل للمواد الدراسية بما في ذلك اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والفنون والتربية البدنية، إلى جانب إمكانية التواصل بثقة. يطور الطلبة باتباع المنهج البريطاني كفاءة عالية في اللغة الإنجليزية كلغة أم بالإضافة إلى التفاهم الثقافي.

بالنسبة لكل من الطلاب العرب وغير العرب، تتبع المدرسة منهاج وزارة التربية والتعليم، إذ تعد التربية الإسلامية مادة إجبارية للطلاب المسلمين وفق المبادئ التوجيهية لوزارة التربية والتعليم.

أما بالنسبة للمواد الدراسية الإضافية مثل التربية البدنية والموسيقى والفنون، فتتبع المدرسة المنهج البريطاني.

المرحلة الثانوية (من الصف 6 (السنة 7) حتى الصف 10 (السنة 11))

تضم المرحلة الثانوية الطلاب الصفوف 6-10 (السنوات 7-11) وتتبع المنهج الوطني لإنجلترا في تدريس طلبة هذه المرحلة، في حين يمكن لطلاب الصف 6 (السنة 7) استكشاف خيارات امتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي المختلفة للتقدم إلى الصفين 9 و 10 (السنتين 10 و 11). يجب على الطلاب دراسة مادة اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم لامتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي IGCSE، بينما ينبغي على الطلاب العرب اختيار اللغة العربية كجزء من دراستهم.

طلاب ومعلمة داخل الصف الدراسي
يستوفي طلاب المرحلة الثانوية المعايير الأكاديمية المعترف بها دولياً (مصدر الصورة: موقع مدرسة رافلز الدولية الرسمي)

يستوفي الطلبة الخريجون من مدرسة رافلز الدولية كافة المعايير الأكاديمية المعترف بها دولياً.

تشمل المواد الدراسية الاختيارية في هذه المرحلة الرياضيات والفن والتصميم وعلم الحاسوب ودراسات الأعمال واللغة الإنجليزية كلغة إضافية وعلم الاقتصاد واللغة الفرنسية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتربية البدنية، بالإضافة إلى تضمين العديد من الخيارات اللغوية في المنهج الدراسي لطلاب هذه المرحلة.

مرحلة التعليم ما بعد الثانوي (الصفان 11 و 12 (السنتان 12 و 13))

استنادًا إلى نظام التعليم في إنجلترا وويلز وأيرلندا، فإن منهج مرحلة التعليم ما بعد الثانوي مخصص للطلبة الصفين 11 و 12 (السنتين 12 و 13)، إذ يتم إعداد الطلاب بطريقة يؤدون بها أدواراً فعالة ورئيسية كقادة نماذج أكاديمية في المدرسة للطلاب الآخرين صغار السن.

يمكن للطلاب اختيار 3 إلى 4 مواد دراسية من المستوى المتقدم أو مادة دراسية واحدة من مجلس تعليم الأعمال والتكنولوجيا (BTEC) لدراسات الأعمال، إذ تم تصميم كلا المواد الدراسية لمدة عامين. مع ذلك، فإن مجلس تعليم الأعمال والتكنولوجيا (BTEC) غير معترف به كمؤهل لتقدم وقبول الطلبة من الجنسية الإماراتية إلى الجامعات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يقتصر قبول الجامعات على الطلبات القائمة على الدرجات العلمية. لذلك، يجب على الطلاب اختيار مواضيع مرحلة التعليم ما بعد الثانوي بعد دراسة دقيقة، كما تشمل بعض المواد الدراسية شروط ومتطلبات خاصة مثل الطب والهندسة.

تشمل المواد الدراسية في مرحلة التعليم ما بعد الثانوي اللغة العربية والفن والتصميم وعلم الأحياء والأعمال والكيمياء وعلم الاقتصاد وشهادة المشروع الموسع والجغرافيا وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والرياضيات والفيزياء والتاريخ.

تقييم مدرسة رافلز الدولية من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تساعد هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) مدارس دبي الخاصة على توفير تعليم جيد، كما تقوم الهيئة بتقييم جميع المدارس الخاصة وفق مجموعة من المعايير بما في ذلك المنهج الدراسي والمرافق والأنشطة اللامنهجية والإدارة على أساس مقياس يتراوح بين درجة "متميز" و "ضعيف جداً".

تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية لمدارس دبي الخاصة
تقييم مدارس دبي الخاصة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تعد مدرسة رافلز الدولية من مدارس منهج كامبردج المعتمدة (ومقرها المملكة المتحدة) إلى جانب برامج مونتيسوري ومرحلة الحضانة ومرحلة الروضة 1.

حصلت مدرسة رافلز الدولية في حرم أم سقيم الجنوبي على تقييم جيد من عام 2010 حتى 2018 عام، في حين تحسن أداء المدرسة في السنة الدراسية 2018-2019 وحازت على درجة جيد جداً.

تم تأسيس جهاز الرقابة المدرسية (DSIB) في عام 2007، إذ تقوم الهيئة بتفتيش جميع المدارس وإصدار تقارير تفصيلية بشأن جودة التعليم إلى جانب تقديم توصيات واقتراحات للتحسين من أدائها.

قامت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بتقييم مدرسة رافلز الدولية أم سقيم في الفترة من 12 إلى 15 نوفمبر عام 2018، إذ لاحظت تقدم الطلاب من كافة المراحل الدراسية في جميع المواد الدراسية وحازت على درجة جيد وفقاً لتقرير وتقييم المدرسة من قبل الهيئة. إضافة إلى تحسن تقدم الطلبة باللغتين العربية والإنجليزية كلغات إضافية في المرحلتين الابتدائية والثانوية، كما حقق الطلاب في هاتين المرحلتين وفي مرحلة التعليم ما بعد الثانوي تقدماً في مادة العلوم. يتم دعم طلبة المرحلة الابتدائية الدنيا في القراءة من خلال برنامج الصوتيات.

يُظهر الطلاب موقفاً إيجابياً ومسؤولية كبيرة تجاه التعلم إلى جانب الانضباط الذاتي وتقديم دعمهم لمعلميهم، يتمتع الطلبة بالمسؤولية وإظهار المشاركة داخل المدرسة وفي المجتمع المحلي الأوسع.

أظهر طلاب المرحلتين الابتدائية والثانوية تحسن في مهارات التعلم وجودة التدريس، كما يتمتع طلاب مرحلة الروضة 1 بمهارات تعليمية متميزة. يعد استخدام بيانات التقييم لدعم الاحتياجات الأساسية للطلبة أثناء الحصص الدراسية أمراً يستحق التقدير.

تم إجراء العديد من التغييرات الإيجابية في المنهج الدراسي للمدرسة، إذ تعتمد إطار مرحلة السنوات المبكرة (EYFS) إلى جانب برنامج مونتيسوري الحالي في مرحلة الروضة 1، في حين تتبع المنهج البريطاني في تدريس طلاب المرحلتين الابتدائية والثانوية.

يتم توفير بيئة تعليمية تربوية وممتعة في المدرسة ليتمكن الطلاب من التطور في الجانبين الشخصي والأكاديمي، إذ كان للتعيينات الجديدة وإعادة هيكلة الإدارة المدرسية بالتحديد في المرحلة الابتدائية تأثيراً إيجابياً على المدرسة.

بشكل عام، تم تحسين وتطوير أداء المدرسة من خلال التغييرات في الإدارة المدرسية وإعادة الهيكلة والتدريب المكثف، كما تحرص أن يكون أولياء الأمور على علم جيد بشأن تقدم أطفالهم. هذا وتستخدم إدارة المدرسة الموارد بشكل فعال وتقوم بمهامها الرئيسية على أكمل وجه في مساءلة المدراء.

وفقاً لتقرير هيئة المعرفة والتنمية البشرية، لوحظ أن تطور المدراء يؤثر إيجابياً على تقدم الطلبة، كما تحتفظ المدرسة بشراكة متطورة وفعالة جداً مع أولياء الأمور. تولي المدرسة اهتماماً خاصاً بتطوير مواقف وسلوكيات الطلاب والوعي البيئي والمسؤوليات الاجتماعية في سياق القيم الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة، هذا وتتجاوز المدرسة التوقعات بتحقيق أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

التقويم الاكاديمي لمدرسة رافلز الدولية

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر مع إجازة الشتاء لمدة 3 أسابيع
  • من المتوقع أن يعود الطلاب للفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الرابع من شهر مارس، وتليه إجازة الربيع لمدة 3 أسابيع
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث والأخير في الأسبوع الثالث من شهر أبريل ويستمر حتى الأسبوع الثاني من شهر يوليو، مع عطلة الصيف لمدة شهرين
البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الاول 29 أغسطس 2022
نهاية الفصل الدراسي الاول 09 ديسمبر 2022
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 12 ديسمبر 2022 - 30 ديسمبر 2022
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2023
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2023
إجازة الربيع (أسبوعين) 27 مارس 2023 - 07 أبريل 2023
بداية الفصل الدراسي الثالث 10 أبريل 2023
نهاية الفصل الدراسي الثالث 08 يوليو 2023

لمزيد من المعلومات، قم بزيارة صفحة التقويم الأكاديمي لمدرسة رافلز الدولية على موقع المدرسة الرسمي.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة رافلز الدولية

ترحب مدرسة رافلز الدولية بطلبات الالتحاق من الطلاب المنتمين إلى مختلف الجنسيات، كما يمكن للطلاب الذين درسوا مناهج دراسية مختلفة سابقاً التقدم بطلب الالتحاق. تبدأ عملية التسجيل في مدرسة رافلز الدولية في بداية السنة الدراسية الجديدة في شهر سبتمبر، ومع ذلك يكون التسجيل مفتوح طوال السنة الدراسية رهناً بوفرة المقاعد الدراسية.

يُنصح الطلاب الملتحقون من مدارس الإمارات بخلاف دبي بالاتصال بفريق القبول والتسجيل للحصول على التوجيه والدعم المطلوبين فيما يتعلق بعملية إصدار الأوراق المطلوبة وفقاً لسلطات دولة الإمارات العربية المتحدة.

يمكن لأولياء الأمور حجز جولة تعريفية بالمدرسة المقرر عقدها قبل بدء عملية القبول والتسجيل، كما يملك أولياء الأمور خيار حضور فعالية التعريف للطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى مرحلة التعليم ما بعد الثانوي. تسمح هذه الفعاليات لأولياء الأمور بالتفاعل مع الكادر الأكاديمي وموظفي القبول والتسجيل، هذا وتنشر المدرسة تواريخ ومواعيد هذه الفعاليات على الموقع الرسمي.

تعد تعبئة نموذج طلب الالتحاق المتاح على موقع المدرسة الرسمي الخطوة الأولى في عملية التسجيل، إذ يجب تقديم بعض الأوراق الإلزامية مع النموذج.

تشمل الأوراق المطلوبة التي ينبغي إرفاقها مع نموذج طلب الالتحاق ما يلي:

  • صورة عن جواز السفر الحالي لمقدم الطلب وأولياء الأمور
  • صورة عن تأشيرة إقامة سارية المفعول لمقدم الطلب وأولياء الأمور
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب وأولياء الأمور
  • صورة عن شهادة ميلاد مقدم الطلب سواء باللغة الإنجليزية أو باللغة العربية
  • صورة عن الشهادة المدرسية لمقدم الطلب من المدرسة السابقة باللغة الإنجليزية فقط
  • صورتين بحجم صور جواز سفر لمقدم الطلب
  • صورة عن سجل التطعيم لمقدم الطلب
  • شهادة نقل مدرسي أصلية موقعة ومصدقة من جميع الجهات المطلوبة
  • صورة عن الشهادة المدرسية لآخر سنتين دراسيتين لمقدم الطلب باللغة الإنجليزية (في الصف 1 فما فوق)

يتلقى مقدم الطلب إيصالاً بعد تقديم جميع الأوراق ونموذج طلب الالتحاق، هذا ويتواصل فريق القبول والتسجيل مع أولياء الأمور لتحديد موعد لامتحان تحديد المستوى والمقابلة لمقدم الطلب (الملتحقين في مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12 (السنة 13)). من المقرر إجراء امتحانات تحديد المستوى بين الساعة 10:00 صباحاً و 12:00 ظهراً من الاثنين إلى الجمعة.

يجب على مقدمي الطلبات دفع رسوم غير مستردة بقيمة 500 درهم إماراتي يوم إجراء امتحان تحديد المستوى، كما يمكن للطلاب الذين يحتاجون إلى دعم إضافي الالتحاق في المدرسة في حال كانت على ثقة من قدرتها على تقديم الدعم المطلوب وحقيقة إمكانية تعلم الطلاب في الصفوف الدراسية العادية.

إجراءات اختبار تحديد المستوى

يجب أن يتقدم كل مقدم طلب لامتحان تحديد المستوى، هذا وينبغي على مقدمي الطلبات من مدارس الإمارات الخضوع للامتحان داخل مباني المدرسة. كما يمكن لمقدمي الطلبات المقيمين خارج دولة الإمارات العربية المتحدة إجراء امتحان تحديد المستوى الإلكتروني تحت إشراف معلم مؤهل.

تشمل امتحانات تحديد المستوى لطلبة مرحلة ما قبل الروضة ومرحلة الروضة 1 ومرحلة الروضة 2 (السنة 1) والصف 1 (السنة 2) امتحان في مادة اللغة الإنجليزية والأعداد، ومع ذلك يمكن استخدام دلائل غير لفظية. أما بالنسبة لطلاب الصف 2 (السنة 3) وما فوق، فيتم إجراء الاختبار الرقمي لاختبار القدرات المعرفية الإصدار 4 (CAT4) عبر الإنترنت.

تشمل الأوراق المطلوب تقديمها وقت اختبار تحديد المستوى ما يلي:

  • صور عن شهادة الميلاد وجواز السفر وتأشيرة الإقامة وبطاقة الهوية الإماراتية
  • شهادات مدرسية كاملة أو كشف علامات لآخر سنتين دراسيتين
  • شهادة نقل مدرسي من المدرسة السابقة، أما إذا كان الطالب من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، فيجب تصديق الشهادة وفق متطلبات هيئة المعرفة والتنمية البشرية
  • صورة عن سجلات التطعيم
  • صور بحجم صورة جواز السفر
  • عند التسجيل، يجب تمرير بطاقات الهوية الإماراتية لمقدم الطلب وأولياء الأمور إلكترونياً في مكتب القبول للتسجيل الإلزامي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية، إذ سيتم دعوة أولياء الأمور بمجرد الموافقة على هذا التسجيل من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) للتوقيع إلكترونياً على عقد المدرسة وأولياء الأمور كخطوة نهائية في عملية التسجيل.
  • يُطلب من أولياء الأمور (والطلاب من عمر 15 سنة وما فوق) التوقيع على عقد المدرسة وأولياء الأمور للطلاب الجدد في بداية السنة الدراسية الأولى في المدرسة

بعد اجتياز امتحان تحديد المستوى بنجاح، سيقوم كبار أعضاء الفريق الأكاديمي بمراجعة الشهادات المدرسية السابقة للمتقدمين إلى جانب نتائج اختبار تحديد المستوى، كما يتلقى مقدمي الطلبات الناجحين خطاب عرض رسمي في غضون يومي عمل بعد تاريخ الاختبار. إذا لم يكن هناك مقاعد دراسية متاحة، فسيتم الاحتفاظ بالطلبة المرشحين الناجحين في قائمة الانتظار على أن يتم إخطارهم بمجرد توفر مقعد دراسي.

معايير اختيار الطلبة

يعتمد الاختيار على المعايير التالية:

  • أداء الطلبة في اللغة الإنجليزية والرياضيات في امتحان تحديد المستوى
  • الشهادات المدرسية السابقة
  • مقابلة مع موظف القبول والتسجيل والمرشد التربوي في المدرسة والمنسق الأكاديمي ومدير المدرسة
  • المرحلة والصف الدراسي للطالب وملاءمة سن القبول للسنة الدراسية الملتحق بها
  • شهادة نقل مدرسي من المدرسة السابقة
  • إعطاء الأولوية لأخوة الطلاب الحاليين
  • المنهج الدراسي الذي درسه الطالب سابقاً

قبل البدء بعملية التسجيل، يتعين على أولياء الأمور التأكد من استيفاء الطالب المستجد لمتطلبات سن القبول الموضحة في الجدول التالي:

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
8
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
6
المرحلة التعليمية
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
7
المرحلة التعليمية
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
8
المرحلة التعليمية
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
9
المرحلة التعليمية
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
10
المرحلة التعليمية
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
11
المرحلة التعليمية
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
12
المرحلة التعليمية
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
13
المرحلة التعليمية
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
14
المرحلة التعليمية
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
15

تستند الأعمار المذكورة أعلاه إلى عمر الطالب في 31 مارس (للمدارس التي يبدأ دوامها في أبريل) وعمره في 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر) (مصدر الجدول: موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية الرسمي)

*لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر

رسوم مدرسة رافلز الدولية

يتم تحديد الرسوم الدراسية سنوياً، إذ توفر مدرسة رافلز الدولية دبي هيكل رسوم مختلف للطلاب الحاليين والطلاب الجدد.

للطلاب الحاليون

الصف الدراسيالرسوم الدراسية السنويةرسوم إعادة التسجيلرسوم الفصل الدراسي الأولرسوم الفصل الدراسي الثانيرسوم الفصل الدراسي الثالث
الصف الدراسي
مرحلة ما قبل الروضة
الرسوم الدراسية السنوية
31,485 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
-
رسوم الفصل الدراسي الأول
12,595 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
9,445 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
9,445 درهم إماراتي
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الرسوم الدراسية السنوية
31,485 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
1,575 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
11,020 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
9,445 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
9,445 درهم إماراتي
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2 (السنة 1)
الرسوم الدراسية السنوية
37,782 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
1,890 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
13,222 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
11,335 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
11,335 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 1 (السنة 2) – الصف 3 (السنة 4)
الرسوم الدراسية السنوية
48,864 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
2,445 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
17,100 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
14,660 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
14,659 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 4 (السنة 5) – الصف 5 (السنة 6)
الرسوم الدراسية السنوية
56,878 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
2,845 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
19,905 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
17,064 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
17,064 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 6 (السنة 7)
الرسوم الدراسية السنوية
58,055 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
2,900 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
20,320 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
17,418 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
17,417 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 7 (السنة 8) – الصف 9 (السنة 10)
الرسوم الدراسية السنوية
64,171 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
3,210 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
22,460 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
19,251 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
19,250 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 10 (السنة 11)
الرسوم الدراسية السنوية
68,181 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
3,410 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
23,863 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
20,454 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
20,454 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 11 (السنة 12) – الصف 12 (السنة 13)
الرسوم الدراسية السنوية
78,408 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
3,920 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
27,444 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
23,522 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
23,522 درهم إماراتي

قد تتقاضى المدرسة ما يصل إلى 5٪ من الرسوم الدراسية كرسوم إعادة التسجيل، إذ سيتم خصم هذه الرسوم من إجمالي الرسوم الدراسية للعام الدراسي الحالي.

هيكل الرسوم الدراسية للطلبة الجدد

يظهر أدناه هيكل الرسوم السنوية للطلبة الجدد في مدرسة رافلز الدولية:

الصف الدراسيالرسوم الدراسية السنويةرسوم إعادة التسجيلرسوم الفصل الدراسي الأولرسوم الفصل الدراسي الثانيرسوم الفصل الدراسي الثالث
الصف الدراسي
مرحلة ما قبل الروضة
الرسوم الدراسية السنوية
31,485 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
3,150 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
9,445 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
9,445 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
9,445 درهم إماراتي
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الرسوم الدراسية السنوية
31,485 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
3,150 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
9,445 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
9,445 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
9,445 درهم إماراتي
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2 (السنة 1)
الرسوم الدراسية السنوية
37,782 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
3,780 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
11,332 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
11,335 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
11,335 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 1 (السنة 2) – الصف 3 (السنة 4)
الرسوم الدراسية السنوية
48,864 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
4,890 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
14,655 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
14,660 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
14,659 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 4 (السنة 5) – الصف 5 (السنة 6)
الرسوم الدراسية السنوية
56,878 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
5,690 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
17,060 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
17,064 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
17,064 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 6 (السنة 7)
الرسوم الدراسية السنوية
58,055 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
5,800 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
17,420 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
17,418 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
17,417 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 7 (السنة 8) – الصف 9 (السنة 10)
الرسوم الدراسية السنوية
64,171 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
6,420 درهم
رسوم الفصل الدراسي الأول
رسوم الفصل الدراسي الثاني
رسوم الفصل الدراسي الثالث
الصف الدراسي
إماراتي
الرسوم الدراسية السنوية
19,250 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
19,251 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
19,250 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
رسوم الفصل الدراسي الثالث
الصف الدراسي
الصف 10 (السنة 11)
الرسوم الدراسية السنوية
68,181 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
6,820 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
20,453 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
20,454 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
20,454 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 11 (السنة 12) – الصف 12 (السنة 13)
الرسوم الدراسية السنوية
78,408 درهم إماراتي
رسوم إعادة التسجيل
7,840 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الأول
23,524 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
23,522 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
23,522 درهم إماراتي

خصم الأخوة

تقدم المدرسة خصم الأخوة بنسبة 5٪ للطفل الثاني والثالث وخصم 10٪ للطفل الرابع، وخصم 15% للطفل الخامس وخصم 20% للطفل السادس. وينطبق خصم الأخوة هذا على الطلاب الجدد والحاليين.

يمكن دفع الرسوم الدراسية بالكامل أو عن طريق شيكين على أن يؤرخا في اليوم الأول من كل فصل دراسي أو قبل ذلك، كما يمكن الدفع عن طريق الحوالة المصرفية أو نقداً أو ببطاقة الائتمان للفصل الدراسي بأكمله. مع ذلك، لا ينبغي أن يتأخر الدفع عن اليوم الدراسي الأول من كل فصل دراسي.

المنح الدراسية في مدرسة رافلز الدولية

  • تقدم المدرسة منح رياضية في إطار برنامج مجموعة اينوفينترز للتعليم، مما يساعد الطلبة الرياضيين الواعدين على تحقيق كامل إمكاناتهم من خلال المشاركة في مسابقات ومنافسات عالية المستوى أثناء العمل على تطوير مهاراتهم الأكاديمية والاجتماعية والعاطفية
  • تدعم المدرسة الطلاب من محبي الرياضة الشباب والرياضيين الموهوبين من خلال التعرف على قدرتهم على التأهل لبرنامج المنح الرياضية، فبمجرد أن يعد الطلاب من البرنامج يصبحوا جزءاً من الأشخاص الحاصلين على المنح الرياضية

معايير الأهلية للحصول على المنحة الرياضية

  • يجب أن يكون مقدم الطلب قد مثّل بلده أو مدينته أو منطقته في رياضة واحدة أو أكثر
  • يجب أن يكون قد مثّل مدرسته في رياضة معينة
  • يجب أن يكون مقدم الطلب قد أظهر قدرة وتفانٍ والتزام بارزين تجاه الرياضة
  • يجب على مقدم الطلب تقديم مساهمة كبيرة في رياضة واحدة أو أكثر وإلهام الآخرين باعتباره نموذج يحتذى به
  • يجب على مقدم الطلب أن يحقق باستمرار الأهداف الفردية الأكاديمية التي تتم مراقبتها ومتابعتها عن كثب طوال السنة الدراسية

يجب على الطلاب الذين يرغبون في التقدم للحصول على المنحة الرياضية التقدم بين تاريخ 1 و 20 من شهر يونيو من السنة الدراسية القادمة، في حين ينبغي على الطلاب الجدد في المدرسة التقدم بطلب للحصول على المنحة إلى جانب نموذج طلب الالتحاق.

يتم تقييم كل نموذج طلب الحصول على منحة دراسية بشكل منهجي من قبل لجنة المنح الدراسية، إذ يُطلب من الطلبة المرشحين المختارين التوقيع على “مدة وشروط المنحة” و “خطاب الاتفاق” و “مدونة قواعد السلوك”.

يمكن للطلبة الذين نجحوا في الحصول على المنحة التقدم بطلب لتجديد المنحة سنوياً، حيث لا يمكن أن تجدد تلقائياً، على أن يتم تقديم طلب التجديد هذا بين 5 و 15 من شهر مايو من السنة الدراسية الحالية.

تتوفر المنح الدراسية المحدودة للفئات التالية:

  • على مستوى الإمارات، الرياضيون الذين يمثلون ناديهم أو مدرستهم على مستوى الإمارات
  • دولياً، الرياضيون الدوليون الذين يمثلون وطنهم ومدرستهم على المستوى الدولي
  • التوصية، الرياضيون الحاصلون على توصية من قبل مدرب مؤهل مهنياً قادر على تحديد الطلاب ذوي المواهب الفريدة

تعد عملية التقدم بطلب للحصول على منحة رياضية بسيطة، وتبدأ باستكمال نموذج طلب الحصول على المنحة الرياضية الخاص ب****برنامج مجموعة اينوفينترز للتعليم عبر الإنترنت.

يجب على مقدمي الطلبات إرسال بريد إلكتروني إلى sports@innoventureseducation.com مع الأوراق التالية:

  • تقارير رياضية كاملة مصدق عليها خلال السنتين الدراسيتين الماضيتين
  • رسالتان مرجعيتان، واحدة منها يجب أن تكون من المدرسة الحالية
school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة رافلز الدولية

تعتبر فترات الاستراحة المنتظمة جزءاً من يوم العمل في مدرسة رافلز الدولية في أم سقيم، إذ يمكن للطلاب خلال فترة الاستراحة اللعب في الخارج والاختلاط مع زملائهم وتناول الطعام والشراب.

تعرف كافتيريا المدرسة بالمكان الذي يمكن للطلاب تناول وجبة فطور صحية وغداء ووجبات خفيفة في منتصف النهار، إذ تعد جميع المواد الغذائية صحية ومغذية. كما يمكن للطلاب العثور على محطات مخصصة لمياه الشرب في الكافتيريا، إلى جانب إمكانية إحضار الطلاب وجبات طعام ومشروبات مغذية معدة في المنزل.

تشمل قائمة الطعام الخاصة بالكافتيريا الوجبة الرئيسية والخضروات والأرز / البطاطا والحلويات، في حين تشمل الوجبة الرئيسية قطع الدجاج المقلية والمخبوزة والدجاج الحلو والحامض والمعكرونة مع الديك الرومي وصلصة نابوليتانو ولحم البقر مع البصل الصغير وصلصة الفطر. تشمل الخضروات الجزر والخضروات الإيطالية والملفوف واليقطين الأحمر والبازلاء المسلوقة، إلى جانب تقديم الزبادي وبودنغ الشوفان وسلطة الفاكهة كحلوى.

مواصلات مدرسة رافلز الدولية

توفر المدرسة خدمة نقل مدرسي يومية آمنة وسليمة كمرفق اختياري، كما توفر طاقماً مدرباً بشكل جيد وملتزماً باتباع إرشادات هيئة الطرق والمواصلات. تتميز حافلات المدرسة بسجل السلامة المثالي لضمان رفاهية التنقل للطلبة.

تتميز شركة الصقر العربي لتأجير الحافلات بكونها شركة نقل مرموقة، إذ تضمن المدرسة اصطحاب وإنزال الطلبة بأمان من النقاط المحددة، فجميع الحافلات مجهزة بنظام المراقبة بكاميرات الفيديو إلى جانب تعيين مشرفات الحافلات.

تتوفر خدمة مواصلات إضافية عند عقد أنشطة منهجية مشتركة في المدرسة لمساعدة الطلبة في التنقل.

يجب على أولياء الأمور تقديم نموذج طلب التسجيل في خدمة النقل المدرسي بكافة المعلومات إلى مكتب الخدمة النقل المدرسي الموجود في حرم المدرسة، كما يمكنهم إرسال فاكس إلى رقم 1201-427-4-971+ أو إرسال بريد إلكتروني إلى crs.ris@arabfalcondubai.ae.

للاستفسارات الأخرى المتعلقة بالنقل المدرسي، يمكن لأولياء الأمور الاتصال بممثل خدمة عملاء شركة الصقر العربي لتأجير الحافلات على الرقم 1027-459-55-971+.

المرافق الرياضية

تؤمن المدرسة بأن النشاط البدني مهم لتحقيق رفاهية الطلاب، لذا توفر منهج متوازن في التربية البدنية مدعوم ببرنامج الأنشطة اللامنهجية المعروف.

فريق رياضي داخل الصالة الرياضية
فريق الطالبات الرياضي في مدرسة رافلز الدولية (مصدر الصورة: موقع مدرسة رافلز الدولية الرسمي)

تضم المدرسة منطقة مفتوحة كبيرة المساحة حول الحرم المدرسي تستخدم كمنطقة مخصصة للعب الطلاب، كما توفر إمكانية ممارسة كرة القدم والركبي والكرة الطائرة والألعاب الرياضية والرياضات الأخرى للطلاب للحفاظ على صحتهم وقوتهم البدنية. يضم الحرم المدرسي مرفق لتدريب مختلف الرياضات، إلى جانب منافسة المدرسة مع مدارس دبي الأخرى. يمكن للطلاب المشاركة في السباحة والرياضات الريفية وكرة السلة وكرة القدم والكرة الطائرة والألعاب الرياضية ومسابقات أخرى.

الانشطة اللامنهجية في مدرسة رافلز الدولية

تركز مدرسة رافلز الدولية على توفير الفرص الكافية للطلاب للتفوق خارج الصف الدراسي، كما توفر برامج لا منهجية تساعد الطلاب على اتباع نمط حياة صحي إلى جانب مساعدة الطلبة على تعلم مهارات قيمة ومفيدة. تم تصميم الأنشطة المنهجية المشتركة وفقاً لاهتمامات الطلاب وتشمل أكثر من 100 نادي تكفي كافة الطلبة.

تشمل الأنشطة اللامنهجية ثلاثة عناصر بما في ذلك العلوم والرياضة والفنون المسرحية، كما تتراوح بين الرياضة الحماسية والفنون الإبداعية والأنشطة الجمالية والموسيقى والدراما. تتوقع المدرسة مشاركة الطلاب في نشاط لامنهجي واحد على الأقل كل فصل دراسي، كما يتم تقديم مجموعة واسعة من الأنشطة كمزيج من الأنشطة بإشراف المعلم والأنشطة مدفوعة الأجر.

الأنشطة مدفوعة الأجر في مدرسة رافلز الدولية

تشمل الأنشطة اللامنهجية مدفوعة الأجر في مدرسة رافلز الدولية ما يلي:

نادي الهندسة
نادي ركوب الأمواج الخاص بمدرسة رافلز الدولية
الرقص الرياضي ورقصة البولروم والرقص اللاتيني
أكاديمية كرة السلة للشباب
أكاديمية لنس للسباحة
العلوم المجنونة
الحساب الذهني
الإعلام الرقمي وتسويق الأفلام
تعلم لعبة الشطرنج
أكاديمية الكاراتيه
الإعلام الرقمي وتسويق الأفلام
الفن
الركبي
رقص الياليه
كرة الصالات

تشمل الأنشطة بإشراف المعلم في مدرسة رافلز الدولية ما يلي:

تطوير كرة القدم
الكتابة الإبداعية
نادي الكتاب
نادي الفن
تنس الريشة للمرحلة الثانوية
كأس العالم للعلماء
نادي اليقظة
جائزة دوق إدنبرة الدولية
الألعاب اللوحية
نادي الألعاب الرجعية
نادي القرآن الكريم
دراسات الحيوانات
اللغة والثقافة اليونانية
نادي القراءة
دراما
اللغة العربية
بناء مكعبات “البودنج”
بناء مكعبات الليغو
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
السباحة للمرحلة الثانوية
نادي الرياضيات
الكورال
كرة الصالات
رواية القصص / قراءة القصص العربية
نادي العلوم

تشمل الأنشطة اللامنهجية الأخرى ما يلي:

الفن والثقافة العربية
القراءة العربية
لغة الماندرين / الثقافة الصينية
نادي رجال الأعمال / رواد الأعمال
الكتابة اليدوية “خط اليد”
المناظرة
نادي التزلج
نادي اللغة الإنجليزية
كيدز إن موشن
التحدث باللغة العربية
كرة الطاولة
الرسومات المعمارية
أوركسترا
كرة الخادعة
نادي التاريخ
الشطرنج
زومبا
التصوير والتحرير و الإعلام
التحدث باللغة العربية للمبتدئين
نادي اللياقة البدنية
اختبار دبلوم اللغة الفرنسية DELF
القطع والألغاز
التصميم والرسم التوضيحي
الأفلام
اليوتيوب

رحلات ميدانية

تعد الرحلات المحلية والدولية جزءاً من السنة الدراسية، إذ تضمن للطلاب إمكانية صقل مهاراتهم الفكرية وتطبيقها خارج حدود المدرسة، بالإضافة إلى المساعدة على تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالمسؤولية.

طلبة في رحلة ميدانية
الطلاب خلال رحلة ميدانية (مصدر الصور: موقع مدرسة رافلز الدولية الرسمي)

بالنسبة لطلاب مرحلة الروضة 1، فتخطط المدرسة لزيارات إلى مخبز محلي حيث يمكنهم مراقبة تغير وخلط وإنتاج المواد، في حين يسافر طلاب المرحلة الثانوية إلى الخارج إلى جانب الرحلات المحلية، أبرزها رحلة فنية إلى باريس.

يتم تنظيم رحلات دراسية ميدانية محلية إلى مختلف الإمارات بما في ذلك متحف اللوفر أبوظبي والأبحاث العلمية لأشجار المانجروف في أم القيوين واستكشاف الحياة البرية الصحراوية في القدرة والتخييم في جبل الحجر.

تبدأ الرحلات الدولية للطلبة من الصف 4 (السنة 5)، وقد سافر الطلاب إلى إيطاليا وفرنسا والصين، كما تم التخطيط للرحلات الثقافية إلى روما ولندن ومخيم الفضاء في بروكسل للطلاب.

تشارك المدرسة تفاصيل ومعلومات الرحلات مع أولياء الأمور في بداية السنة الدراسية مما يساعدهم في التخطيط والاختيار ووضع ميزانية مناسبة، يرجى ملاحظة أن هذه الرحلات ليست إجبارية.

الرعاية الطبية في مدرسة رافلز الدولية

تتم إدارة العيادة المدرسية من قبل طبيب مؤهل بدوام كامل وممرضتي****ن متمرستين، يحافظ الطاقم الطبي على السجلات الطبية للطلاب التي تشمل كامل المعلومات ويقدم الدعم اللازم في الحالات الصحية الطارئة، كما يجيب الطلبة على أي استفسارات متعلقة بالصحة. يغطي الفريق الطبي جميع أنشطة ما بعد المدرسة والأحداث الرياضية وأنشطة عطلة نهاية الأسبوع التي تقام في المدرسة، هذا وتلتزم العيادة بقوة ببروتوكول حماية الطفل الذي وضعته هيئة الصحة بدبي.

يجب على أولياء الأمور تقديم نموذج إقرار صحي عند تسجيل طفلهم في المدرسة، إذ يشمل النموذج معلومات طبية مهمة. كما يجب عليهم إبلاغ المدرسة ما إذا كان طفلهم يعاني من حالة طبية مزمنة أو حساسية مزمنة.

سيقوم الطاقم الطبي بإجراء فحص طبي عام للطلاب في المرحلة التأسيسية والصف 1 (السنة 2) والصف 5 (السنة 6) والصف 9 (السنة 10) والصف 11 (السنة 12) بالإضافة إلى جميع الطلاب الجدد، إذ يتم فحص مؤشر كتلة الجسم (BMI) لجميع الطلاب في العيادة المدرسية ويتم إبلاغ أولياء الأمور على الفور إذا كان طفلهم يحتاج إلى أي رعاية طبية خاصة.

يتم صرف الدواء فقط بموجب إذن خطي، فإذا احتاج الطالب إلى تناول أي دواء خلال ساعات الدوام المدرسي فيجب حفظه في عيادة المدرسة وتسليمه إلى ممرضة المدرسة، كما ينبغي على أولياء الأمور عدم إرسال الطلاب الذين يعانون من أمراض معدية مثل الجدري والنكاف والتهاب الملتحمة والحساسية إلى المدرسة إلى جانب ضرورة العودة مع شهادة طبية فقط بعد موافقة طبيب المدرسة.

توفر المدرسة المطاعيم للطلاب الذين يوافق أولياء أمورهم عليها، إذ يبدأ التطعيم المدرسي من سن 6 سنوات (الصف 1 (السنة 2))، في حين تعطى لقاحات شلل الأطفال والخناق والحصبة عن طريق الفم.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تحافظ بوابة أولياء الأمور على تحديث أولياء الأمور بشأن تقدم وتطور أطفالهم والأحداث الأخرى ذات الصلة بالمدرسة.

تلعب رابطة أولياء أمور مدرسة رافلز الدولي****ة (PaRIS) دوراً رئيسياً في دعم موظفي المدرسة والطلاب على مدار السنة الدراسية، فهي مسؤولة عن الأنشطة مثل اليوم الثقافي الدولي وقهوة الصباح لأولياء الأمور الجدد واحتفالات التخرج.

يجتمع عضو اللجنة التنفيذية في رابطة أولياء أمور مدرسة رافلز الدولية (PaRIS) مع مدير المدرسة أسبوعياً، كما تدعم الرابطة أولياء الأمور المتطوعين إلى جانب إدارة مختلف المبادرات لطلاب المرحلة الابتدائية والثانوية. تدعوا المدرسة أولياء الأمور للانضمام إلى الرابطة والمساهمة في تحسين وتقدم الطلاب.

توفر المدرسة أيضاً مجموعة واتساب لأولياء الأمور، إذ ترسل المجموعة تحديثات ذات صلة بالأحداث والرحلات والأنشطة المدرسية الأخرى.

رقم مدرسة رافلز الدولية و طرق التواصل

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص مدرسة رافلز الدولية.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يمتد الدوام المدرسي من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم المدرسة الطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12.

هل توجد قائمة انتظار؟

تحتفظ المدرسة بالطلبة المرشحين الناجحين في قائمة الانتظار في حال لم يكن هناك مقاعد دراسية متاحة على أن يتم إخطارهم بمجرد توفر مقعد دراسي.

هل تتبع المدرسة نظام التعليم المختلط؟

نعم، تعد مدرسة مختلطة.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم مدرسة رافلز الدولية ما يزيد عن 1,200 طالب وطالبة من الجنسيات العربية إلى جانب الجنسية الإماراتية.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الثاني من شهر يوليو.

هل تعقد المدرسة امتحانات منتصف الفصل الدراسي للطلبة؟

نعم، وضعت المدرسة مواعيد أولية لامتحانات منتصف الفصل الدراسي:

  • الفصل الدراسي الأول: 21 نوفمبر 2022 – 30 نوفمبر 2022
  • الفصل الدراسي الثاني: 09 يناير 2023 – 20 يناير 2023

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 31,485 درهم إماراتي و 83,420 درهم إماراتي.

هل تقدم المدرسة منح دراسية للطلاب المحتاجين أو المتفوقين؟

تقدم مدرسة رافلز الدولية منح رياضية في إطار برنامج مجموعة اينوفينترز للتعليم.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

تحرص المدرسة على التواصل الفعال مع أولياء الأمور من خلال بوابة أولياء الأمور الإلكترونية ورابطة أولياء أمور مدرسة رافلز الدولية (PaRIS) إلى جانب أولياء الأمور المتطوعين ومجموعات الواتساب.

هل يشمل الحرم المدرسي كافتيريا أو مقصف؟

يضم الحرم المدرسي كافتيريا تقدم وجبة فطور صحية وغداء ووجبات خفيفة في منتصف النهار إلى جانب الوجبة الرئيسية والخضروات والأرز / البطاطا والحلويات وغيرها.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تنظم المدرسة للطلبة رحلات ميدانية ودولية على مدار السنة الدراسية.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

تتألف الهيئة التدريسية من 127 و14 معلم مساعد ومرشدين تربويين ذوي الخبرة والكفاءة ويتمتعون بسجل مذهل. كما تحرص على عقد دورات تدريبية صارمة أثناء عملهم في المدرسة بشكل منتظم بهدف مساعدتهم على مواكبة أساليب التدريس والتعلم المتطورة بالإضافة إلى الاتجاهات العالمية.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس