مدرسة دبي للتربية الحديثةمدرسة

مدرسة دبي للتربية الحديثة

dashboard

لمحة عامة

تتميز مدرسة دبي للتربية الحديثة بكونها مدرسة خاصة ومختلطة تضم الطلبة من مرحلة الروضة حتى الصف 12، إذ تقع بالقرب من شارع الجزائر في المزهر. تأسست المدرسة عام 1996 لتكون مقراً للطلاب الأجانب في دبي والإمارات المحيطة بها، هذا وسعى مؤسسو المدرسة منذ تأسيسها إلى أن تكون مؤسسة تعليمية معترف بها دولياً بما يتماشى مع رؤيتها المتمثلة في “تمكين الطلاب من المساهمة في المجتمع العالمي من خلال الابتكار والاستكشاف والمواطنة”.

تمتلك المدرسة باعتبارها مدرسة دولية هيئة طلابية متنوعة تتكون من أكثر من 40 جنسية، غالبيتهم من الجنسية الإماراتية، هذا ويعد الطابع المزدوج لبرنامجها التعليمي إحدى سماتها المميزة. يضم الحرم المدرسي قسمين منفصلين للطلاب الملتحقين في المنهج الأمريكي ومنهج وزارة التربية والتعليم (MOE)، فهي مدرسة شاملة تركز على الطلاب، وتشتهر بثقافتها الأسرية إلى جانب العلاقات القوية مع أولياء الأمور والعائلات.

ترشحت المدرسة بنجاح لتكون عضواً في رابطة نيو إنجلاند للمدارس والكليات بعد الزيارة التحضيرية للرابطة في شهر نوفمبر من عام 2019، هذا وتواصِل في الوقت الحالي ابتكار وتحديث ممارساتها التعليمية من أجل تحسين تصنيف هيئة المعرفة والتنمية البشرية واعتماد الرابطة.

تحتضن مدرسة التربية الحديثة أكثر من 2,000 طالب وطالبة من مختلف الأعمار والجنسيات، وتتيح للطلاب من جميع المستويات التعليمية والأعمار فرصة الوصول إلى أهدافهم في عدة مجالات، وتشمل الرياضيات والعلوم واللغات والفنون والرياضة. يتصدر التفوق الأكاديمي أولويات المدرسة، لذلك فهي تسعى إلى توفير أجواء تعليمية مناسبة لتطوير قيم وأخلاق الطلاب.

تضم مدرسة التربية الحديثة دبي فريقاً من الموظفين المؤهلين الذين يسعون لتوفير الأمن والسعادة والتنمية الشخصية للطلاب. يبذل جميع الموظفين قصارى جهدهم للتعرف على الطلاب وتشجيعهم على النجاح وتحمل المسؤولية وتهيئتهم لمواجهة التحديات التي تنتظرهم. 

يصل عدد موظفي قسم المنهج الأمريكي إلى 114 معلم و 14 معلم مساعد و 6 مرشدين تربويين، وتبلغ نسبة المعلمين إلى الطلبة 13:1، أما بالنسبة لقسم المنهاج الوزاري، فيضم 32 معلم ومرشد تربوي واحد، وتبلغ فيه نسبة المعلمين إلى الطلبة 18:1.

تقدم المدرسة حوالي 20 مادة اختيارية وإجبارية والتي تعد جزء من البرنامج التعليمي، كما تخضع مدرسه دبي التربيه الحديثه لمجموعة من الاختبارات الخارجية وتقييمات الاعتماد الأكاديمي، مثل اختبار الإمارات القياسي واختبار الكفاءة الدراسية (SAT) واختبار آيلتس بالإضافة إلى اختبارات المقارنة الدولية المعتمدة في الأجندة الوطنية، مثل اختبار قياس التقدم الدراسي (MAP) واختبار التقييم القياسي الدولي (IBT) واختبار القدرات المعرفية والإدراكية (CAT4). هذا وتعد المدرسة واحدة من أفضل المدارس الأمريكية في دبي.

لمعرفة المزيد عن المدرسة، اقرأ هذا الدليل الشامل من موقع بيوت.

معلومات المدرسة

الموقع المزهر 1
سنة الافتتاح 1996
المنهاج المنهج الأمريكي / المنهج الوزاري
المراحل الدراسية الروضة 1 – الصف 12
تقييم المدرسة مقبول
الرسوم الدراسية 12,874 درهم إماراتي – 23,841 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة دبي للتربية الحديثة

تقع مدرسة دبي للتربية الحديثة في أقصى جنوب منطقة المزهر في دبي، وتعد منطقة سكنية ملائمة للعائلات حيث تضم فلل ذات مساحة واسعة وفاخرة، هذا ويمكن للسكان الوصول بسهولة إلى جميع المرافق القريبة بما في ذلك مراكز التسوق والمطاعم والمدارس.

تعد محيصنة 1 الأقرب إلى المدرسة، وتتميز بكونها منطقة مثالية للأغراض السكنية حيث تضم العديد من الفلل مجهزة بساحات خلفية، بالإضافة إلى توفير مرافق ترفيهية ومساحات خضراء مما يجعلها مثالية للسكن.

حرم مدرسة دبي للتربية الحديثة

في حين أن مدرسة دبي للتربية الحديثة تركز بشكل أساسي على المناهج الأكاديمية، إلا أنها تهتم بالأنشطة الرياضية واللامنهجية التي تعمل على تطوير واستقلال وتعاون الطلاب، مما يدعم قدرتهم على التعلم داخل الغرف الصفية، ولذلك فهي تهتم بتزويد حرم المدرسة بالمرافق الأساسية التي تساعد على توفير بيئة تعليمية مشجعة للطلاب.

يقع الحرم المدرسي على قطعة أرض ذات مساحة كبيرة، إذ قامت منذ تأسيسها بتحديث المرافق ومساحات التعلم لدعم المنهج الدراسي واحتياجات الصحة والسلامة والرفاهية لجميع الطلاب، إذ تم تجهيز جميع الصفوف الدراسية بشكل كامل بمصادر تقنية كافية تشمل الألواح الذكية وأجهزة العرض وتكنولوجيا عقد المؤتمرات عن طريق الفيديو.

يشمل الحرم المدرسي صالات رياضية منفصلة وساحات خارجية واسعة لممارسة الأنشطة الرياضية وحصص التربية البدنية، بالإضافة إلى قاعة متعددة الأغراض تتسع لأكثر من 1,000 شخص حيث يعقد فيها التجمعات والأنشطة اللامنهجية الأخرى. 

تحرص المدرسة على تخصيص مرافق تعليمية وموارد إضافية مثل مساحات فضاء الابتكار “Maker Spaces” ومكتبات للطلبة صغار السن بما في ذلك مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية ومختبر علوم للطلبة صغار السن إلى جانب غرف الدراسة وغرفة الليغو ومختبرات الابتكار ومختبرات الروبوتيات وحديقة صغيرة المساحة وغرف للطلاب أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في جميع المباني المدرسية. تخصص المدرسة مواقف لصف السيارات خارج الحرم المدرسي لأولياء الأمور والموظفين.

حرم مدرسة دبي للتربية الحديثة
جدران المدرسة المزينة بأعمال الطلاب الفنية (حقوق الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة دبي للتربية الحديثة)

عنوان موقع مدرسة دبي للتربية الحديثة

تقع مدرسة دبي الحديثة بالقرب من شارع الجزائر خلف الأكاديمية الأمريكية للبنات المعروفة سابقاً بأكاديمية المزهر الأمريكية، إذ تقع في منطقة المزهر وتحيط بها العديد من المدارس. يمكن لأولياء الأمور الراغبين في زيارة المدرسة من المناطق والمجمعات السكنية المجاورة الوصول إليها عبر شارع المطار (D89) وشارع تونس (D93). تشمل أبرز المعالم القريبة الاتحاد مول وأرابيان سنتر.

مميزات مدرسة دبي للتربية الحديثة

تقدم مدرسة دبي للتربية الحديثة منهجين دراسيين للطلاب، ويمكنهم الاختيار بين التسجيل في المنهاج الوزاري أو المنهاج الأمريكي. يقدم المنهج الوزاري العديد من المواد الدراسية بناءً على منهج وزارة التربية والتعليم المعتمد في دولة الإمارات العربية المتحدة والمعايير الدولية المناسبة، هذا وتعد الخيار الأمثل لأولياء الأمور الراغبين بتسجيل أطفالهم في مدرسة تعكس القيم والتقاليد المحلية، في حين يمكن لأولياء الأمور الذين يبحثون عن مدرسة تتبع المنهج الأجنبي اختيار قسم المنهج الأمريكي الذي تم الاعتراف به وترشح لاعتماده من قبل رابطة نيو إنجلاند للمدارس والكليات في عام 2019.

استجابت المدرسة باعتبارها مؤسسة دائمة التطور للتحدي الأخير غير المسبوق الناجم عن جائحة كوفيد-19، إذ اعتمدت ثلاثة نماذج تعليمية: التعلم في الحرم المدرسي والتعلم الهجين والتعلم عن بعد لضمان استمرارية تقديم تعليم عالي الجودة للطلاب في قسم المنهاج الأمريكي وقسم المنهج الوزاري. إضافة إلى توفير التعليم والدعم للطلاب باستخدام نظام التعليم المباشر والتعليم عبر الإنترنت و/ أو مزيج من النظامين.

يُظهر طلاب وموظفو المدرسة تقديراً لثقافة وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال المشاركة في الاحتفالات المدرسية الخاصة بالإمارات والأنشطة اللامنهجية، إذ تنعكس الروابط المنهجية وذات الصلة بدولة الإمارات العربية المتحدة في خطط الدروس. يشارك الطلاب أيضاً في أنشطة لتنمية حس قوي إلى جانب زيادة الوعي بالقيم الإسلامية وكيفية تطبيقها في الحياة اليومية.

تحرص أيضاً على توفير بيئة مدرسية آمنة وصحية تعزز سعادة ورفاهية الطلاب ونجاحهم داخل وخارج المدرسة، إذ يتم الحفاظ على البيئة المدرسية وفقاً لمعايير عالية من النظافة إلى جانب اعتماد نظام حيوي ومرن يتوافق مع المجتمع المدرسي المتنوع. كما يتحمل جميع أفراد المجتمع المدرسي مسؤولية مشتركة لتوفير بيئة يشعر فيها الطلبة من مختلف الخلفيات والشخصيات بالترحيب والتقدير القائمين على النزعة الدولية والمواطنة العالمية.

تعد التوجيهات التعليمية المتباينة والتعلم القائم على المشاريع ونظام ستريم للتعليم “STREAM” والتعليم الشامل من العناصر الأساسية للتعليم والتعلم في المدرسة، إذ يتم تطوير وتمكين الطلاب ليصبحوا طلبة علم ذوي التوجيه الذاتي ومجازفين يركزون على المستقبل. تقدم المدرسة العديد من الأنشطة اللامنهجية للطلاب لتطوير المواهب والعواطف والمهارات الفردية لديهم إلى جانب غرس القيم الأساسية للمدرسة القائمة على الاحترام والتسامح والقيادة والمسؤولية والمواطنة والالتزام.

تعد البيئة التعليمية الإيجابية من المميزات الأخرى للمدرسة، إذ يضمن الإحساس بالانتماء للمجتمع بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور بيئة شبيهة بالمنزل، في حين تلعب فرق القيادة والإدارة في المدرسة دوراً مهماً في تحسين أداء المدرسة، والذي تم تحديده من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية ورابطة نيو إنجلاند للمدارس والكليات.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة دبي للتربية الحديثة

توفر المدرسة التعليم للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات و 18 سنة، إذ ينقسم النظام التعليمي في المدرسة إلى هيكلين مختلفين بسبب اعتماد منهجين دراسيين مختلفين.

قسم المنهاج الأمريكي

المرحلة التعليميةالصفوف
مرحلة الروضة مرحلة الروضة 1 – مرحلة الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 – الصف 8
المرحلة الثانوية الصف 9 – الصف 12

قسم المنهاج الوزاري

المرحلة التعليميةالصفوف
الحلقة الأولى الصف 1 – الصف 3
الحلقة الثانية الصف 4 – الصف 8
الحلقة الثالثة الصف 9 – الصف 12

منهج مدرسة دبي للتربية الحديثة

تتبع المدرسة منهجين دراسيين مختلفين، فيما يلي لمحة عامة عن هذين المنهجين:

المنهاج الأمريكي

تتبع المدرسة المنهج الأمريكي في تدريس الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات و 17 سنة، بما في ذلك طلبة مرحلة الروضة.

تشمل المعايير التي تحدد توازن ونطاق المنهاج الأمريكي المعايير الحكومية للأساس المشترك في كاليفورنيا (تُدرس المواد باللغة الإنجليزية) ومعايير العلوم للجيل القادم في كاليفورنيا، إذ تم تصميم المنهج الدراسي لتوفير فرص إثرائية للمنهج لزيادة النجاح الأكاديمي للطلاب والاستعداد لمرحلة التعليم الجامعي والمهني بهدف تعزيز القدرة التنافسية العالمية. يتيح المنهج للطلاب فرصة المشاركة بفعالية في خبرات التعلم التي تعزز الابتكار والإبداع والمشاريع والمواطنة العالمية.

أما بالنسبة للغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الأخلاقية، تتبنى المدرسة المعايير المستندة إلى وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ يعتمد المنهاج في مادة الدراسات الاجتماعية على كل من المعايير الحكومية للأساس المشترك (CCSS) ومنهج وزارة التربية والتعليم.

الانشطة اللامنهجية
مشاركة طلاب المدرسة في الأنشطة المنهجية (حقوق الصورة: الصفحة الرسمية لمدرسة دبي للتربية الحديثة على الفيسبوك)

تتبنى المدرسة في تدريس اللغة الإنجليزية والرياضيات المعايير الحكومية للأساس المشترك (CCSS)، كما تستند برامج متعلمو اللغة الإنجليزية (ELL) وتنمية الإلمام بالقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية (ELD) على المعايير الحكومية للأساس المشترك في ولاية كاليفورنيا. يشمل المنهاج الأمريكي المواد التالية:

مهارات اللغة الانجليزية
المواد العلمية والتقنية
الدراسات الاجتماعية أو التاريخ

تتبع المدرسة في تدريس العلوم (للطلبة من مرحلة الروضة حتى الصف 12) معايير العلوم للجيل القادم في كاليفورنيا، إذ تشمل المواد الأخرى في هذا المنهج ما يلي:

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والروبوتات لغات عالمية
التربية البدنية الفنون المرئية والأدائية
الأعمال التجارية والمالية

تُدرس الأعمال التجارية والمالية فقط للطلاب من الصف 9 حتى الصف 12.

منهاج وزارة التربية والتعليم

يلتزم القسم الذي يتبع منهج وزارة التربية والتعليم بالإرشادات والمبادئ المقررة من قبل الوزارة، إذ يعد منهج محلي يشمل العديد من المواد الدراسية، بما في ذلك:

اللغة العربية التصميم والتكنولوجيا والتصميم الإبداعي والابتكاري
اللغة الإنجليزية العلوم الصحية
التربية الإسلامية الرياضيات
الموسيقى العلوم
الدراسات الاجتماعية للناطقين باللغة العربية الدراسات الاجتماعية لغير الناطقين باللغة العربية
الفنون البصرية

تقييم مدرسة دبي للتربية الحديثة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تعد هيئة المعرفة والتنمية البشرية كياناً حكومياً ينظم قطاع التعليم في دبي، إذ تأسست في عام 2006 من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بهدف تحسين جودة التعليم. يتحقق ذلك من خلال تقييم أداء المدارس سنوياً على أساس مقياس مؤلف من 6 نقاط يتراوح بين متميز (أفضل تصنيف) وضعيف جداً (أسوأ تصنيف).

هيئة المعرفة في دبي
مقياس تقييم مدارس دبي الخاصة وفق معايير هيئة المعرفة والتنمية البشرية KHDA

وفقاً لتقرير تقييم مدرسة دبي للتربية الحديثة الصادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية، حصلت المدرسة على تقدير "مقبول" للعام الدراسي 2022 – 2023، وهو ذات التقييم الذي تحصلت المدرسة خلال الأعوام الماضية.

نقاط قوة المدرسة

سلّط تقرير الهيئة الضوء على أبرز جوانب القوة لدى مدرسة الشروق، والتي تتلخص في النقاط التالية:

  • ثقة الطلبة القوية بأنفسهم وفهمهم الجيد للقيم والمبادئ الاسلامية
  • الحضور القوي لثقافة دولة الإمارات في جميع الحصص الدراسية
  • جودة التطور الشخصي والاجتماعي للطلبة، واتخاذ المدرسة للعديد من الإجراءات الهادفة الى المحافظة على صحة الطلبة وسلامتهم
  • العلاقة الإيجابية بين المعلمين والطلبة ضمن بيئة المدرسة المرحبة والراعية

جوانب التحسين

قدم تقرير الهيئة عدة توصيات للمدرسة بهدف تحسين مستوى أدائها بين المدارس الخاصة في دبي، وتشمل ما يلي:

  • معالجة التفاوت في جودة التدريس، والتأكد من أن خطط تلبي احتياجات جميع الطلبة
  • التركيز على تحسين مهارات الطلاب في القراءة والكتبة، للتأكد من وصولهم لمستويات متماشية مع أعمارهم
  • تطوير مهارات المعلمين في تدريس مهارات القراءة والكتابة للأطفال في السنوات الأولى من التعلم
  • الحاجة الى رفع وتيرة عمليات التقويم الذاتي والتخطيط والتطوير بما يصب في مصلحة العملية التعليمية

التقويم الاكاديمي لمدرسة دبي للتربية الحديثة

بناءً على التقويم الأكاديمي المعتمد من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة للعام الدراسي 2023/2024، تنقسم السنة الدراسية في مدرسة دبي للتربية الحديثة، إلى ثلاثة فصول دراسية كما هو موضح أدناه:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو
البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 10 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 11 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 12 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 02 يوليو 2024

تلتزم المدرسة أيضاً بكافة العطل الرسمية التي تحددها وزارة التربية والتعليم، في الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية وغيرها، كما وتقوم المدرسة بإبلاغ أولياء الأمور بشأن هذه العطل في وقت سابق.

لمزيد من المعلومات، قم بزيارة صفحة التقويم الأكاديمي المتاحة على موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة دبي للتربية الحديثة

تقبل مدرسة دبي للتربية الحديثة باعتبارها مدرسة شاملة طلبات القبول من كافة الطلبة على اختلافهم دون أي تمييز، ومع ذلك يعتمد قرار قبول الطلبة على نتائج اختبار تحديد المستوى وتوفر المقاعد الدراسية.

تدرك المدرسة صعوبة وأهمية اختيار أولياء الأمور مدرسة مناسبة لأطفالهم، ويعتمد اختيارهم بشكل رئيسي على البيئة والمرافق المتاحة وجودة التعليم، لذا تشجع المدرسة أولياء الأمور على حجز جولة تعريفية قبل التسجيل.

يجب على أولياء الأمور لبدء عملية التسجيل ملء نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني، كما يمكنهم تحميل وطباعة النموذج وإرساله يدوياً إلى مكتب التسجيل في المدرسة.

تشمل الأوراق المطلوب إرفاقها مع نموذج التسجيل ما يلي:

  • صورة عن جواز السفر مقدم الطلب مع تأشيرة إقامة إماراتية سارية (للطلبة الأجانب فقط)
  • صورة عن شهادة ميلاد مقدم الطلب
  • صورة عن خلاصة القيد لمقدم الطلب (للطلبة الإماراتيين)
  • صورة عن البطاقة الصحية لمقدم الطلب
  • 4 صور شخصية حديثة لمقدم الطلب بحجم صورة جواز السفر
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب وأولياء أمور مقدم الطلب (من الجهتين)
  • بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية لمقدم الطلب وأولياء أمور مقدم الطلب (لإجراء المسح الضوئي)
  • شهادة النقل المدرسي الأصلية لمقدم الطلب (من مدارس خارج دبي)
  • صورة عن كشف العلامات لآخر سنتين دراسيتين لمقدم الطلب
  • رقم نظام إدارة معلومات الطالب (SIS) لمقدم الطلب (من المدارس داخل دولة الإمارات العربية المتحدة)

يجب على الطلبة الملتحقين من مدارس الإمارات الأخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة تقديم شهادة نقل مدرسي مصدقة من المنطقة التعليمية للمدرسة، كما ينبغي على الطلبة الذين درسوا سابقاً في المدارس الحكومية أو مدارس الإمارات الأخرى تقديم كشف علامات مصدق من المنطقة التعليمية في تلك الإمارة.

يجب على الطلبة الملتحقين من مدارس خارج دولة الإمارات العربية المتحدة تصديق شهادة النقل المدرسي من المدرسة السابقة ووزارة الشؤون الخارجية وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى تصديق كشف العلامات من وزارة الشؤون الخارجية وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة.

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
6
المرحلة التعليمية
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
7
المرحلة التعليمية
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
8
المرحلة التعليمية
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
9
المرحلة التعليمية
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
10
المرحلة التعليمية
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
11
المرحلة التعليمية
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
12
المرحلة التعليمية
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
13
المرحلة التعليمية
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
14
المرحلة التعليمية
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
15
المرحلة التعليمية
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
16

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 أغسطس للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر (مصدر الجدول: موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية الرسمي)

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر

تتصل المدرسة بأولياء الأمور بمجرد تقديم طلب الالتحاق لإحضار طفلهم وإجراء اختبار تحديد مستوى، إذ يشمل الاختبار المقابلات واختبارات تحديد المستوى. أما بالنسبة للطلبة الملتحقين في الصف 3 وما فوق، فيتعين عليهم اجتياز اختبارات قياس التقدم الأكاديمي (MAP) الإلكتروني.

يوقع أولياء الأمور في المرحلة النهائية من عملية التسجيل عقداً ويدفعون الوديعة المطلوبة لتأمين مقعد دراسي لأطفالهم.

لمزيد من المعلومات، قم بتصفح إجراءات التسجيل على موقع المدرسة الرسمي.

رسوم مدرسة دبي للتربية الحديثة

تفرض المدرسة رسوم دراسية مختلفة لأقسام المنهج الأمريكي والمنهج الوزاري، إذ يبلغ هيكل رسوم مدرسة دبي للتربية الحديثة لكلا القسمين ما يلي:

رسوم المنهاج الأمريكي 2023 – 2024

الصفوفالرسوم الدراسية السنوية
الروضة 1 درهم إماراتي 12,874
الروضة 2 درهم إماراتي 12,874
الصف 1 درهم إماراتي 16,793
الصف 2 درهم إماراتي 16,915
الصف 3 درهم إماراتي 17,033
الصف 4 درهم إماراتي 18,354
الصف 5 درهم إماراتي 18,594
الصف 6 درهم إماراتي 18,777
الصف 7 درهم إماراتي 21,095
الصف 8 درهم إماراتي 21,335
الصف 9 درهم إماراتي 21,455
الصف 10 درهم إماراتي 23,552
الصف 11 درهم إماراتي 23,672
الصف 12 درهم إماراتي 23,841

تجدر الإشارة إلى أن رسوم التسجيل في قسمي المنهج الأمريكي تبلغ 500 درهم إماراتي لكافة المراحل الدراسية.

رسوم المنهاج الوزاري 2023 – 2024

الصفوفالرسوم الدراسية السنوية
الصف 1 درهم إماراتي 14,793
الصف 2 درهم إماراتي 14,893
الصف 3 درهم إماراتي 15,103
الصف 4 درهم إماراتي 15,958
الصف 5 درهم إماراتي 16,058
الصف 6 درهم إماراتي 16,268
الصف 7 درهم إماراتي 17,124
الصف 8 درهم إماراتي 17,224
الصف 9 درهم إماراتي 17,434
الصف 9 (المستوى المتقدم) درهم إماراتي 17,434
الصف 10 درهم إماراتي 17,768
الصف 10 (المستوى المتقدم) درهم إماراتي 17,768
الصف 11 درهم إماراتي 17,878
الصف 11 (المستوى المتقدم) درهم إماراتي 17,878
الصف 12 درهم إماراتي 17,978
الصف 12 (المستوى المتقدم) درهم إماراتي 17,978

تجدر الإشارة إلى أن رسوم التسجيل في قسمي المنهج الوزاري تبلغ 500 درهم إماراتي لكافة المراحل الدراسية.

رسوم الخدمات الإضافية

الى جانب الرسوم المذكورة أعلاه يتعين على أولياء الأمور دفع الرسوم الإضافية التالية:

بند الرسوممقدار الرسوم
النقل المدرسي 6,700 - 7,350 درهم إماراتي
الزي المدرسي 662 - 1,181 درهم إمارتي
الرحلات المدرسية 700 - 10,000 درهم إمارتي
الأنشطة بعد الدوام المدرسي 1,600 - 3,000 درهم إمارتي
المقصف المدرسي 3,000 - 3,500 درهم إمارتي
أنشطة الإثراء 400 - 4,000 درهم إمارتي
بطاقة الهوية المدرسية 50 درهم إمارتي
برامج تنمية المهارات 500 - 15,000 درهم إمارتي

المنح الدراسية في مدرسة دبي للتربية الحديثة

لا توفر مدرسة دبي للتربية الحديثة أي منح دراسية في الوقت الحالي.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة دبي للتربية الحديثة

تقدم المدرسة وجبات الغداء للطلاب من مرحلة الروضة حتى الصف 4 بهدف تشجيع الطلاب على تناول الطعام الصحي، إذ يتم تطبيق رسوم إضافية لهذه الخدمة. يمكن للطلاب من الصف 5 فما فوق شراء وجبات الطعام من المقصف المدرسي أو إحضار وجبات الغداء الخاصة بهم من المنزل.

مواصلات مدرسة دبي للتربية الحديثة

تقدم المدرسة خدمة نقل سريعة وموثوقة ومريحة لطلابها، إذ تعاونت مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي (RTA) لضمان تجربة نقل آمنة.

تحرص مدرسة دبي للتربية الحديثة على سلامة وأمن طلابها من خلال الالتزام بالمعايير وتطبيق ما يلي:

  • توزيع نظام مراقبة بالكاميرات خارج وداخل الحافلات
  • توفير 3 مخارج للطوارئ
  • التزام السائقين بسرعة لا تتخطى 80 كم/ساعة
  • طلاء الحافلات بمادة خاصة تحد من انتشار الحرائق
  • تزويد الحافلات بنظام تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو (RFID)، إذ يقوم كل طالب بتمريرهويته على قارئ البطاقة عند صعوده للحافلة ونزوله منها
  • إرسال إشعار إلى أولياء الأمور عند دخول وخروج الطالب من الحافلة صباحاً ومساءً

السكن الداخلي في مدرسة دبي للتربية الحديثة

لا توفر المدرسة مرافق سكن داخلي للطلاب.

مخيمات صيفية في مدرسة دبي للتربية الحديثة

تنظم المدرسة مخيمات صيفية للطلبة، إذ يعد “مخيم فريق الكشافة” أحد أبرز المخيمات الصيفية حيث تعلم الطلاب المهارات الأساسية ذات صلة بالكشافة، كما تم تدريب الطلاب من قبل مدربين محترفين إلى جانب اكتسابهم مهارات رائعة، مثل الرماية والطهي.

فريق الكشافة
طلاب المدرسة في مخيم فريق الكشافة (حقوق الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة دبي للتربية الحديثة)

المرافق الرياضية

توفر المدرسة العديد من المرافق الرياضية للطلاب، إذ تعقد معظم الأنشطة البدنية في قاعة خارجية واسعة ومظللة، إلى جانب التركيز على بقاء الطلبة نشيطين من خلال استخدام المعدات الرياضية. كما تضم صالة رياضية داخلية للطلاب والطالبات مع مسارات مخصصة للركض تتيح لهم فرصة التدريب والاستعداد لمسابقات الجري.

تشمل الأنشطة الرياضية التي توفرها مدرسة دبي للتربية الحديثة للطلاب ما يلي:

  • السباحة
  • ألعاب القوى
  • الجمباز
  • رقص الباليه
  • الكونغ فو
  • الفنون القتالية (الدفاع عن النفس)
الانشطة الرياضية
ممارسة طلاب مدرسة دبي للتربية الحديثة لأحد الأنشطة الرياضية في ملعب كرة القدم (حقوق الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة دبي للتربية الحديثة)

الانشطة اللامنهجية في مدرسة دبي للتربية الحديثة

تعد الأنشطة اللامنهجية المصدر الرئيسي لتطوير مهارات العصر الحديث، إذ أصبحت هذه الأنشطة في وقتنا الحاضر جزءاً مهماً من حياة الطلاب. توفر المدرسة للطلبة عدداً كبيراً من الأنشطة الرياضية والتعليمية وغيرها للاختيار من بينها والمشاركة فيها. تشمل أبرز الأنشطة اللامنهجية ما يلي:

رحلات ميدانية افتراضية المسابقات الرياضية
المعارض الأكاديمية / الابتكارية مجلس الطلبة
الأندية التطوع وخدمة المجتمع
برامج التوعية احتفالات محلية وعالمية
احتفالات اليوم الوطني السعودي
احتفال طلاب مدرسة دبي للتربية الحديثة باليوم الوطني السعودي (حقوق الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة دبي للتربية الحديثة)

رحلات ميدانية

تعد الرحلات الميدانية جزءاً مهماً من الأنشطة اللامنهجية في المدرسة، إذ يزور الطلاب أماكن ترفيهية وتاريخية وغيرها من الأماكن الهامة في دبي والشارقة. تشمل بعض أبرز الرحلات الميدانية التي نظمتها المدرسة على مر السنوات الدراسية ما يلي:

عيادة أسرتي للعلاج الطبيعي والتأهيل عالم من المغامرات “آي إم جي”
المدرسة اليابانية في دبي معرض الشارقة الدولي للكتاب
متحف اللوفر أبوظبي مركز المستكشفون الصغار في مردف سيتي سنتر
مركز المستكشفون الصغار
طلاب مدرسة دبي للتربية الحديثة في مركز المستكشفون الصغار (حقوق الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة دبي للتربية الحديثة)

رعاية ما بعد المدرسة

لا توفر المدرسة في الوقت الحالي خدمة رعاية ما بعد المدرسة للطلبة، إذ يبدأ الدوام المدرسي في الساعة 07:30 صباحاً وينتهي في تمام الساعة 01:30 ظهراً لكافة طلاب القسمين الأمريكي والوزاري.

الرعاية الطبية في مدرسة دبي للتربية الحديثة

توفر المدرسة عيادة مدرسية بإشراف طبيب وممرضات لتلبية الاحتياجات المتعلقة بصحة الطلاب والموظفين والزوار لتقديم التدخل الطبي المناسب لهم، وتشمل البرامج والخدمات الصحية التي تقدمها العيادة المدرسية المطاعيم والفحوصات الصحية الروتينية (مثل فحوصات النظر والسمع والأسنان) إلى جانب الثقافة الصحية. تعمل العيادة المدرسية أيضاً وفق لوائح هيئة المعرفة والتنمية البشرية وهيئة الصحة بدبي وبلدية دبي، هذا وقد أنشأت برامج للوقاية من فيروس كورونا “كوفيد-19” ومكافحته.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

توفر المدرسة عدة طرق للتواصل بهدف مساعدة أولياء الأمور والمعلمين على مشاركة أفكارهم وملاحظاتهم.

يعد مجلس أولياء الأمور أحد وسائل الاتصال التي تلعب دوراً فعالاً في بدء مبادرات جديدة، إذ يمثل أولياء أمور الطلاب الحاليين هذا المجلس إلى جانب المساعدة في تحسين تجربة الطلاب.

تنظم المدرسة أيضاً اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين طوال السنة الدراسية لمناقشة التقدم الذي أحرزه الطلبة، كما يتم تنظيم جلسات أولياء الأمور الافتراضية (كل يوم اثنين) لأولياء الأمور والمعلمين بعد انتهاء الدوام المدرسي، إذ تعد هذه الاجتماعات بمثابة فرصة لهم لمساعدة الطلاب على الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.

اجتماع اولياء الامور
اجتماع أولياء الأمور مع المعلمين في مدرسة دبي للتربية الحديثة (حقوق الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة دبي للتربية الحديثة)

تعد بوابة أولياء أمور مدرسة دبي للتربية الحديثة الإلكترونية مصدراً آخر للتواصل، إذ يمكن لأولياء الأمور الوصول إلى المعلومات المهمة مثل سجل الحضور والتقدم الأكاديمي والتغذية الراجعة وجدول الامتحانات وإشعار الأحداث والفعاليات.

من مصادر التواصل الأخرى موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي، هذا ويمكن لأولياء الأمور ضمن قسم “آخر الأخبار” الوصول إلى لوحات الإعلانات الإلكترونية والمعلومات حول الأحداث المميزة والقادمة. كما يمكن لأولياء الأمور والمعلمين التواصل مع بعضهم البعض من خلال مجموعات الواتساب الخاصة بالمدرسة.

رقم مدرسة دبي للتربية الحديثة و طرق التواصل

تعود حقوق صورة الغلاف لموقع مدرسة دبي للتربية الحديثة الرسمي.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يبدأ الدوام الرسمي للطلاب الساعة 7:30 صباحاً، وينتهي الساعة 1:30 بعد الظهر لكافة المراحل الدراسية.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تستقبل المدرسة الطلاب من الروضة 1 حتى الصف 12.

هل تتبع المدرسة نظام التعليم المختلط؟

نعم، جميع الصفوف في المدرسة مختلطة.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

يبدأ العام الدراسي في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم السنوية للمدرسة بين 11,053 و 17,218 درهم إماراتي.

ما هي طرق التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور؟

تحرص مدرسة دبي للتربية الحديثة على التواصل بشكل دائم وفعال مع أهالي الطلاب من خلال عدة قنوات اتصال، بما في ذلك الاجتماعات الدورية، ومجلس أولياء الأمور، وموقع المدرسة الرسمي، ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

هل توفر المدرسة بوابة أولياء أمور إلكترونية أو أي تطبيق إلكتروني للتواصل؟

نعم، توفر المدرسة بوابة خاصة لأولياء الأمور، تتيح لهم الوصول إلى العديد من المعلومات الخاصة بالطالب، مثل سجل الحضور، والتقدم الأكاديمي، والتغذية الراجعة، وجدول الامتحانات، وغير ذلك الكثير.

هل يشتمل الحرم المدرسي على كافتيريا أو مقصف؟

تشتمل المدرسة على كافتيريا تعنى بتقديم الوجبات الغذائية للطلاب من مرحلة الروضة حتى الصف 4 مقابل رسوم إضافية، في حين يمكن للطلاب من الصف 5 فما فوق شراء وجبات الطعام من المقصف المدرسي أو إحضار وجبات الغداء الخاصة بهم من المنزل.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تصطحب المدرسة طلابها في العديد من الرحلات التعليمية والترفيهية على مدار العام الدراسي.

هل تنظم مخيمات صيفية او شتوية للطلاب؟

تنظم المدرسة عدة مخيمات صيفية للطلبة، لعل من أبرزها "مخيم فريق الكشافة"، والذي يهدف الى تعليم الطلاب المهارات الأساسية ذات الصلة بالكشافة، وقد لقي هذا المخيم اقبالاً كبيراً من قبل الطلاب في الأعوام الماضية.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

يشرف على تدريس الطلاب في الوقت الحالي 174 معلم ومعلمة بحسب الموقع الرسمي للمدرسة.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس