مدرسة جيمس ليجاسيمدرسة

مدرسة جيمس ليجاسي

dashboard

لمحة عامة

أُسست مدرسة جيمس ليجاسي، المعروفة سابقاً باسم الروضة الابتدائية، في عام 1990 لتلبية احتياجات مرحلة الروضة وطلبة المرحلة الابتدائية. وهي مدرسة خاصة ومختلطة تعمل تحت شعار مجموعة جيمس للتعليم. أدخلت المدرسة الصف 6 من عام 2021 وتخطط لإضافة صف جديد سنوياً، ولتعكس هذا القرار، تقوم المدرسة بتغيير اسمها إلى مدرسة جيمس ليجاسي. تضم المدرسة في الوقت الحالي الطلبة حتى الصف 8.

تتبع المدرسة **منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي (CBSE)**، حيث تلبي بشكل أساسي السكان الوافدين الهنود في دولة الإمارات العربية المتحدة. تضم المدرسة ما يزيد عن 5,600 طالب وطالبة معظمهم من الجنسية الهندية، إلى جانب 689 طالب وطالبة أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، والتي تبلغ نسبة جيدة من إجمالي عدد الطلبة.

يبلغ العدد الإجمالي للمعلمين والمعلمين المساعدين 237 و 62 على التوالي، في حين تبلغ نسبة المعلمين إلى الطلبة 1:25، ومعدل الدوران الوظيفي للمعلم 17% وهي نسبة منخفضة.

صنفت هيئة المعرفة والتنمية البشرية المدرسة بدرجة "جيد" للسنة الدراسية 2022-2023، ويعود ذلك لتبني وتشجيع الابتكار والتكنولوجيا الرقمية داخل الصفوف الدراسية وخارجها.

أبرز النقاط:

  • الموقع: القرهود
  • الرسوم: 8,125 درهم إماراتي - 14,420 درهم إماراتي
  • المنهج الدراسي: منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي (CBSE)
  • نوع التعليم: مختلط
  • تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية: جيد
  • المراحل الدراسية: مرحلة الروضة 1 – الصف 8

مناطق قريبة من مدرسة جيمس ليجاسي

يتيح موقع مدرسة جيمس ليجاسي الاستراتيجي في دبي للعائلات التي لديها أطفال صغار في المجمعات والمناطق المجاورة الوصول إلى الحرم المدرسي بسهولة وسرعة.

يعد ميناء سعيد ديرة أقرب المناطق السكنية الملائمة للعائلات، حيث تعد من أقدم الأحياء التجارية في ديرة، كما تضم بعضاً من أبرز المعالم الثقافية في دبي.

يمكن لأولياء الأمور الراغبين في السكن بالقرب من المدرسة النظر في شقق وفلل للايجار والبيع في القرهود.

حرم مدرسة جيمس ليجاسي

مختبر علمي في الحرم المدرسي
مختبر علمي مجهز بالكامل في حرم مدرسة جيمس ليجاسي (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس ليجاسي الرسمي)

يعد الحرم المدرسي لمدرسة جيمس ليجاسي في القرهود الفرع الوحيد لها، حيث يشمل العديد من المرافق لطلبة المرحلتين الابتدائية والثانوية نظراً لكونها مبنى كبير مصمم لأغراض التدريس.

تشمل أبرز مرافق الحرم المدرسي ما يلي:

مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والوسائط المتعددة منطقة مخصصة للعلب للطلبة
غرفة الأنشطة مراكز الموارد للعلوم والرياضيات والمهارات الحياتية
عيادة مجهزة بممرضة مؤهلة الغرفة الإسلامية
غرفة الرقص غرفة الموسيقى والفن
قاعات القراءة للصفين 1 و2 مكتبة

صممت الروضة الابتدائية مؤخراً حديقة مرورية، حيث يتعلم الأطفال قواعد المرور والسلامة ضمن بيئة ممتعة إلى جانب تطوير مهاراتهم الحركية.

نظراً لانتقال المدرسة لتصبح مدرسة ثانوية، قررت الإدارة تطوير مرافق الحرم المدرسي. يمكن لأولياء الأمور توقع العثور على مختبرات للفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء مجهزة بالكامل إلى جانب مكتبتين لطلبة المرحلة المتوسطة قريباً.

عنوان موقع مدرسة جيمس ليجاسي

تقع مدرسة جيمس ليجاسي في قلب دبي القديمة بين المباني السكنية والتجارية والمباني متعددة الاستخدامات إلى جانب أماكن الترفيه في القرهود.

مميزات مدرسة جيمس ليجاسي

أُسست مدرسة جيمس ليجاسي دبي عام 1990، حيث سعت المدرسة، منذ إنشائها، جاهدة لتوفير تعليم بأفضل جودة. تضيف مجموعة الأنشطة اللامنهجية ومرافق الحرم المدرسي المتميزة إلى جعلها الخيار الأمثل لأولياء الأمور.

توفر المدرسة معلمين رائعين إلى جانب صفوف عالمية، نظراً لكونهم جزءاً من مجموعة جيمس للتعليم، كما نجحت المدرسة في دمج الابتكار الرقمي والتكنولوجي في المنهاج الدراسي.

تعد السياسة الشاملة للمدرسة من مميزاتها الأخرى، حيث يتم قبول الطلبة بناءً على موهبتهم وشغفهم وسجلهم الأكاديمي. لا يواجه الطلبة أي تمييز على أساس العرق أو الطبقة أو الجنس أو الدين أو الدين أو اللغة، حيث تضم حوالي 18% من طلبة أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة من إجمالي عدد الطلبة.

كما ينقل معلمو المدرسة الخبرة والمعرفة الكبيرة إلى الصفوف الدراسية، بالإضافة إلى تزويد المعلمين بفرص تدريب وتطوير مكثفة مفيدة لنموهم الوظيفي، نظراً لكونه جزءاً من مجموعة جيمس للتعليم. تضم المدرسة هيئة إدارية تساعد في الحفاظ على مستويات تعليمية عالية.

تتميز أيضاً بتوفير رسوم معتدلة للمجتمع الهندي مع الأخذ بعين الاعتبار المرافق والأنشطة اللامنهجية التي تقدمها المدرسة. كما يعد موقع المدرسة في دبي مثالي للطلبة وأولياء الأمور في المناطق السكنية المجاورة.

يعد تغيير اسم الروضة الابتدائية إلى مدرسة جيمس ليجاسي نتيجة قرار المدرسة بإضافة صفوف عليا من السنة الدراسية 2021، بدءاً من الصف السادس. كان هذا القرار خبر جيد لأولياء الأمور الذين يشعرون بالرضا عن نظام الروضة التعليمي؛ حيث لا يحتاجون إلى إرسال أطفالهم إلى مدرسة ثانوية أخرى.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة جيمس ليجاسي

تتبع مدرسة جيمس ليجاسي المنهاج الهندي في تدريس الطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 8، ومن المخطط أن تضيف صفوف دراسية سنوياً.

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
مرحلة الروضة مرحلة الروضة 1 – مرحلة الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 – الصف 8

منهج مدرسة جيمس ليجاسي

تتبع مدرسة جيمس ليجاسي **منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي (CBSE)**، حيث يعتمد على خمسة مناهج فريدة للتعلم، بما في ذلك:

نهج التعلم الإلكتروني

تعمل المدرسة على تطوير عملية التعلم الخاصة بها مع تقدم التقنيات الرقمية، حيث يستخدم الطلبة في المدرسة مزيجاً من التعلم الإلكتروني والكتب المدرسية التقليدية، ونظراً للمعلومات المحدودة المتوفرة في الكتب، يمكن للطلبة في الوقت الحالي الوصول إلى معلومات ومعارف غير محدودة واستكشاف عملي.

نهج متعدد الحواس القائم على الأنشطة

تعزز المدرسة، بموجب هذا النهج، التعلم القائم على المهارات من خلال الموازنة بين الأنشطة بإشراف المعلم وبإدارة الطلبة. كما يتعلم طلبة المرحلة الابتدائية في الوقت الحالي المنهج الدراسي المصمم من خلال اكتساب العديد من الفرص ذات الصلة وخبرات التعلم متعددة الحواس، بما في ذلك الكتابة بالرمل، حيث يشارك الطلبة مهارات اللمس والبصر والصوت لربط الحروف ونطقها، ويفعل الطلبة ذلك أثناء نثر الرمال على سطح ما وكتابة حرف أو كلمة بأصابعهم.

النهج الاستطلاعي

يتم تزويد الطلاب بمواقف واقعية لدعم تعليمهم في الصف الدراسي، فعلى سبيل المثال، بدلاً من مجرد تعلم الطلبة صيغة وظيفة البكرة، يفهمون تأثير استخدام البكرة لتحريك الأشياء.

طالبة ومعلمة في الصف الدراسي
يساعد المعلمون طلبة مدرسة جيمس ليجاسي في الصفوف الدراسية (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس ليجاسي الرسمي)

نهج مستوحى من ريجيو إميليا

يتحول المعلم إلى منسق يراقب الطلبة عند تطبيق هذا النهج، حيث يساعد هذا الطلبة في استكشاف وتوسيع نطاق اهتمامهم بأنشطة مثل الرقص والفن والموسيقى والدراما والكلام.

النهج القائم على المشروع متعدد التخصصات: ليجو وبرنامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات

تم دمج هذا النهج في المنهاج الدراسي منذ عام 2015، حيث يمكّن الطلبة من المشاركة في مشاريع الروبوتات وألعاب ليجو لزيادة اهتمامهم بالعلوم والتكنولوجيا والبحوث والهندسة.

مواد اختيارية

  • تشمل المواد في مرحلة الروضة مهارات القراءة والكتابة ومهارات الحساب ومهارات الاستفسار إلى جانب المهارات الشخصية والاجتماعية والعاطفية والمهارات الحركية والأنشطة المنهجية.
  • تضم المواد في المرحلة الابتدائية اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم العامة والدراسات الاجتماعية (دولة الإمارات العربية المتحدة؛ إلزامية من الصف 3 إلى الصف 5) واللغة العربية واللغة الثانية (اللغات الهندية والمالايالامية والفرنسية) والدراسات الإسلامية (للطلبة المسلمين فقط) والتربية الأخلاقية (للطلبة غير المسلمين) الفنون والموسيقى والتربية البدنية والفنون الأدائية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والروبوتيات

تشمل الأنشطة اللامنهجية في المرحلة الابتدائية الرياضة والموسيقى والخطابة العامة ومحادثات تيد لطلبة الصف 5.

المرحلة المتوسطة

طرأت بعض التغيرات على المنهاج الدراسي، نظراً لضم المدرسة صفوف جديدة في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

سيدرس الطلبة في الوقت الحالي مقدمة في الروبوتات والذكاء الاصطناعي إلى جانب الإلمام بالأمور المالية ومشاريع ريادة الأعمال لتلبية متطلبات منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي (CBSE) الجديدة. كما ستشمل اللغات الإضافية في الوقت الحالي اللغة التاميلية أو اللغة الأردية لطلبة الصفوف 1-5.

قدمت المدرسة من الصف 3 إلى الصف 8، منهجاً للصحة العقلية يركز على تعزيز ودعم مهارات الطلبة الشخصية والاجتماعية والعقلية والعاطفية.

كما ستقدم للطلبة محادثات تيد والألعاب الجماعية والروبوتات وأندية علم الفضاء وتقوية المواد الأساسية كبرامج ما بعد المدرسة.

تقييم مدرسة جيمس ليجاسي من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) هي جهة حكومية أنشأتها حكومة دبي للإشراف وتحسين جودة قطاع التعليم الخاص في دبي. لهذا الغرض، تقوم الهيئة بتقييم المدارس سنوياً وإصدار الأحكام على أساس مكون من ست نقاط: متميز وجيد جداً وجيد ومقبول وضعيف وضعيف جداً.

تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية لمدارس دبي الخاصة
تقييم مدارس دبي الخاصة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

حازت المدرسة في أخر تقييم لها من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية على تصنيف بدرجة "جيد"، حيث يسلط التقرير الضوء على نقاط القوة في المدرسة، بما في ذلك:

  • تعريف المدرسة كمركز امتياز لتعليم الاستدامة وتغير المناخ
  • العمل الذي يقوم به الطلبة في مجال الروبوتات، مما يؤدي إلى تطوير أفكار رائدة للتطورات التكنولوجية المستقبلية
  • التحصيل الأكاديمي الجيد والجيد جداً للطلبة إلى جانب التقدم في معظم المواد الدراسية
  • مهارات التعلم القوية في جميع المراحل الدراسية والتعلم المستقل لطلبة مرحلة الروضة
  • ثقة الطلاب ومهارات الاتصال والتعاطف والاحترام المتبادل للجميع

تشمل توصيات الهيئة لتحسين أداء المدرسة ما يلي:

  • تحسين اتساق عملية التدريس، خاصة في مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية
  • الحرص على استخدام جميع المعلمين بيانات التقييم بشكل كامل لتوجيه تخطيط الحصص الدراسية، مع الحرص على تزويد جميع الطلبة، بما في ذلك أصحاب الهمم، بمستوى مناسب من التحديات
  • تقديم المزيد من الدعم للغة العربية والتربية الإسلامية لتطوير فهم المعلمين لاستخدام بيانات التقييم لتوجيه أساليب التدريس والتعلم
  • تحسين البيئة التعليمية لطلبة مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية

التقويم الاكاديمي لمدرسة جيمس ليجاسي

وفقاً للتقويم الأكاديمي لمدرسة جيمس ليجاسي، تبدأ السنة الدراسية في شهر أبريل.

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأول من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو، وتليه إجازة الصيف لمدة شهرين
  • يبدأ الفصل الثاني في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، مع إجازة الشتاء لمدة أسبوعين
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الثالث من شهر مارس، وتليه إجازة الربيع لمدة أسبوعين

يوضح الجدول أدناه التقويم الأكاديمي لمدرسة جيمس ليجاسي المقرر من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية للسنة الدراسية 2023-2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 03 أبريل 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 26 يونيو 2023
إجازة الصيف 03 يوليو 2023 – 25 أغسطس 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الثاني 08 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء 11 ديسمبر 2023 – 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثالث 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 18 مارس 2024
receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة جيمس ليجاسي

توفر المدرسة سياسة قبول شاملة، حيث ترحب بالطلبة من مختلف الجنسيات والخلفيات لتقديم طلب الالتحاق.

تشجع المدرسة الطلبة الذين لديهم مجموعة واسعة من احتياجات التعلم، بما في ذلك الطلاب أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة إلى جانب متعلمي اللغة الإنجليزية والطلاب الموهوبين على الالتحاق.

ينبغي على أولياء الأمور التأكد من اكتمال النقل المدرسي وسجل العلامات للصف الدراسي إلى جانب معلومات الإسعافات الأولية واستمارات القبول. كما يجب عليهم تقديم الأوراق المذكورة أدناه، سواء كانت صوراً أو أصلية:

  • 2 صورة عن جواز سفر مقدم الطلب، بما في ذلك تأشيرة إقامة سارية المفعول
  • 6 صور شخصية حديثة بحجم صورة جواز السفر لمقدم الطلب
  • 2 صورة عن شهادة ميلاد مقدم الطلب، إما باللغة الإنجليزية أو العربية
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب وأولياء الأمور
  • صورة عن سجل العلامات الأصلية لآخر امتحان تم اجتيازه في المدرسة السابقة
طلبة في الصف الدراسي
تقبل مدرسة جيمس ليجاسي الطلبة على أساس الجدارة (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس ليجاسي الرسمي)

ينبغي على الطلبة الذين سيلتحقون في المدرسة من الصف الثاني فما فوفق تقديم شهادة نقل مدرسي أو شهادة ترك المدرسة كما هو مذكور أدناه:

  • لا يشترط تصديقها من مدرسة داخل دبي
  • يشترط تصديق شهادة الطلبة الملتحقين من مدارس الإمارات غير دبي، من المنطقة التعليمية لتلك الإمارة

أما بالنسبة للطلبة الملتحقين من مدارس دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، فيجب تصديق شهادة النقل المدرسي من قبل:

  • وزارة التربية والتعليم لبلد المنشأ
  • وزارة الشؤون الخارجية
  • قنصلية دولة الإمارات العربية المتحدة

يُطلب من الطلبة الملتحقين من دول خارج دول مجلس التعاون الخليجي تصديق شهادة النقل المدرسي من قبل:

  • مسؤول التعليم بالمنطقة
  • وزارة الشؤون الخارجية / الخارجية (بلد المنشأ)
  • قنصلية دولة الإمارات العربية المتحدة

ينبغي على أولياء الأمور النظر في إرشادات في الحد الأدنى لسن القبول التي تتبعها المدرسة:

الصف الدراسيالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
6
الصف الدراسي
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
7
الصف الدراسي
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
8
الصف الدراسي
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
9
الصف الدراسي
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
10
الصف الدراسي
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
11
الصف الدراسي
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
12
الصف الدراسي
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
13
الصف الدراسي
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
14
الصف الدراسي
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
15
الصف الدراسي
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
16

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 مارس (للمدارس التي تبدأ في شهر أبريل) (مصدر الجدول: موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية الرسمي)

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر.

رسوم مدرسة جيمس ليجاسي

يظهر أدناه هيكل رسوم مدرسة جيمس ليجاسي للسنة الدراسية الحالية:

الصفوف الدراسيةالرسوم الدراسية السنوية
مرحلة الروضة 1 – مرحلة الروضة 2 8,125 درهم إماراتي
الصف 1 – الصف 5 10,844 درهم إماراتي
الصف 6 – الصف 8 14,420 درهم إماراتي

تشمل الرسوم الإلزامية الإضافية المعتمدة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية ما يلي:

الخدمات الأخرىالرسوم
رسوم الالتحاق (شامل ضريبة القيمة المضافة) 525 درهم إماراتي
البطاقة التعريفية (شامل ضريبة القيمة المضافة) 10 درهم إماراتي
المفكرة المدرسية (شامل ضريبة القيمة المضافة) 20 درهم إماراتي
المصادر الإلكترونية (مرحلة الروضة 1 – مرحلة الروضة 2) 350 درهم إماراتي
المصادر الإلكترونية (الصف 1 – الصف 5) 500 درهم إماراتي
المصادر الإلكترونية (الصف 6 – الصف 8) 700 درهم إماراتي

يجب دفع وديعة تسجيل بنسبة 10٪ من الرسوم الدراسية عند قبول خطاب القبول، وتعد رسوم التسجيل غير مستردة وغير قابلة للتحويل، إلا أنها تخصم من إجمالي الرسوم الدراسية للسنة الدراسية.

تقدم مدرسة جيمس ليجاسي في دبي لأولياء الأمور والأوصياء، نظراً لكونها جزءاً من نظام جيمس للتعليم، فرصاً كبيرة لتوفير أو استحقاق الرسوم الدراسية في المدرسة.

يحتوي برنامج جيمس للمكافآت على إجراءات متعددة لضمان المعاملات المفيدة لأولياء الأمور، أبرزها برنامج السفير، حيث يسترد أولياء الأمور عند إحالة المدرسة بنجاح إلى الأصدقاء والعائلة، ما لا يقل عن 4٪ وحد أقصى 100٪ من الرسوم الدراسية للمدرسة من خلال نقاط جيمس.

كما يمكن لأولياء الأمور في حال التسوق من متجر جيمس الإلكتروني ماركت بليس "The Marketplace"، أو الشراء من أي من المتاجر الشريكة لمجموعة جيمس، ربح نقاط جيمس. ويعد الأفضل استرداد النقاط المتراكمة مقابل الرسوم الدراسية للعام الدراسي المقبل، كما يمكن لأولياء الأمور دفع الرسوم الدراسية إلكترونيا من خلال بطاقة ائتمان جيمس فاب (GEMS FAB) وكسب ما نسبته 4.25٪ كاسترداد نقدي.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة جيمس ليجاسي

تقدم المدرسة وجبات متوازنة ومغذية للطلبة بالتعاقد مع شركة سلايسز(Slices) ، وهي إحدى الشركات المعروفة لتقديم الطعام في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقدم وجبات طعام مغذية بمكونات صحية من الممكن أن تزيد من تركيز وأداء الطلبة إلى جانب المذاق الجيد.

يتعين على أولياء الأمور الدفع إلكترونياً مقابل خدمة تقديم الطعام، نظراً لاتباع الروضة الابتدائية نظام وجبات غير نقدية، حيث تم دمج البطاقة النقدية للمقهى “Café Cash Card” مع بطاقة المدرسة وبطاقة المواصلات لراحة ورفاهية أولياء الأمور.

كما يمكن الاحتفاظ بسجل لرصيد البطاقة والوجبات التي يتناولها الطفل وتحديد سقف البطاقة وغيرها، وتجدر الإشارة إلى عدم إمكانية استخدام الطلبة خدمة المقصف بدون بطاقاتهم. كما سيتعين على أولياء الأمور شحن بطاقة أطفالهم إلكترونياً، أو يمكن للطلبة القيام بذلك كل صباح من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة 8 صباحاً.

مواصلات مدرسة جيمس ليجاسي

تدار خدمات النقل المدرسي في مدرسة جيمس ليجاسي من قبل **شركة خدمات النقل المدرسي (STS)**، حيث تتمتع الشركة بسمعة طيبة عندما يتعلق الأمر بالتنقل الآمن.

تتبع الشركة القواعد واللوائح التي وضعتها هيئة الطرق والمواصلات في دبي، حيث تم تجهيز أكثر من 1,900 حافلة ذكية بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ونظام المراقبة بالفيديو والماسحات الضوئية للتحقق من حضور الطلاب وسلامتهم.

  • يتمتع سائقي الحافلات الذين يعملون لدى الشركة بخبرة واسعة في خدمات النقل المدرسي، حيث يتم تدريبهم وتأهيلهم لتوفير تنقل آمن للطبة صغار السن. كما يعملون بشكل وثيق مع إدارة المدرسة لتوفير خدمة أفضل
  • سيؤكد ممثل الشركة بمجرد إرسال نموذج طلب المواصلات، ما إذا كانت مسارات الحافلات متاحة للمنطقة إلى جانب رسوم المواصلات والجدول الزمني ومعلومات الاتصال بالسائق والمواعيد
  • يتم فرض رسوم المواصلات لمدة عشرة أشهر فقط ويمكن دفعها على 3 دفعات في بداية كل فصل دراسي، حيث سيؤدي عدم دفع الرسوم تلقائياً إلى طرد الطالب من خدمة المواصلات
  • لن يتم رد أي مبالغ مستردة، في حال انسحب الطالب من الخدمة
  • يتعين على أولياء الأمور دفع 50 درهم إماراتي إذا توقفوا عن استخدام خدمة النقل لأي سبب بخلاف انتهاء السنة الدراسية

مخيمات صيفية في مدرسة جيمس ليجاسي

تقدم المدرسة مخيمات صيفية وشتوية للطلبة، حيث تم تصميم هذه المخيمات لمواصلة عملية التعلم للطلبة من خلال الأنشطة الإبداعية. تستمر المخيمات الصيفية لمدة شهر، في حين يتم تنظيم المخيمات الشتوية لمدة أسبوع واحد في شهري ديسمبر / يناير.

المرافق الرياضية

صالة رياضية
يمكن لطلبة مدرسة جيمس ليجاسي استخدام الصالات الرياضية الداخلية في جميع الأنشطة الرياضية المختلفة (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس ليجاسي الرسمي)

تعتبر المدرسة من أشد المشجعين للطلبة لممارسة الأنشطة البدنية، وتحديداً عندما يتعلق الأمر بالطلبة صغار السن. تؤمن المدرسة أيضاً بأن غرس العادات البدنية الصحية لدى الطلبة في سن مبكرة يلعب دوراً كبيراً في تطوير شخصيتهم واستقلاليتهم.

تتحقق هذه الرؤية من خلال توفير منطقة مجهزة برمال ومياه لطلبة مرحلة الروضة، حيث يمكنهم الاندماج في التعلم والأنشطة المرحة في الوقت ذاته في هذه المنطقة. كما تضم المدرسة ملعب الكريكيت وتنس الريشة وكرة السلة وملعب عشبي لكرة القدم.

الانشطة اللامنهجية في مدرسة جيمس ليجاسي

طلبة على المسرح المدرسي
مشاركة طلبة مدرسة جيمس ليجاسي في حفلة موسيقية باللغة العربية (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس ليجاسي الرسمي)

تم تصميم الأنشطة اللامنهجية في المدرسة لتنمية مهارات الطلبة الموهوبين بشكل أكبر، حيث تتيح هذه الأنشطة للطلبة فرصة استكشاف المجال غير الأكاديمي وتطوير الاهتمام والشغف بمهن مختلفة. تشمل الأنشطة اللامنهجية في المدرسة ما يلي:

الأنشطة اللامنهجيةالوصف
الفنون الأدائية مشروع موسيقي يسمى "التعبير في الأغنية" "Expression in Song" يتم تنظيمه لمساعدة الطلبة الشعور بثقة وتقديم عرض مسرحي إلى جانب تعليمهم الغناء باتباع تقنيات ووضعيات مناسبة. كما تنظم المدرسة حفل موسيقي سنوي، حيث يعرض الأطفال مواهبهم وشغفهم بالموسيقى مع تعزيز روح المنافسة الصحية
التواصل الإبداعي تنظم المدرسة أنشطة تركز على تحسين الكلام والنطق ومساعدة الطلبة على التعبير بروح الدعابة، كما يتم تشجيعهم على المشاركة في الخطابات التي تعقد في التجمعات والصفوف الدراسية والفعاليات والانتاجات المدرسية
الفنون المرئية يشارك الطلبة في أنشطة أو مسابقات الرسم والتلوين، حيث يتم عرض النتائج في جميع أنحاء المدرسة في نهاية الفصل الدراسي
الرياضة تستضيف المدرسة يوم رياضي سنوياً، حيث يمكن للطلبة المشاركة في الألعاب والأنشطة البدنية، كما يركز هذا النشاط اللامنهجي على تعزيز الروح الرياضية التي يظهرها كل طالب
مهرجان الموسيقى بين المدارس يقام هذا المهرجان في 24 أكتوبر من كل سنة، كما يمكن للطلاب من المدارس الابتدائية الأخرى المشاركة. يتم تنظيم هذا المهرجان لتطوير المواهب الفنية وثقة الطلبة صغار السن
مسابقات الاختبارات الداخلية التي تنظم للطبة من الصف الأول إلى الصف الخامس
خدمة الرعاية تم تصميم هذا المرفق بشكل خاص لطلبة مرحلة الروضة، حيث يمكن للطلبة المشاركة في الأعمال الفنية والحرفية الإبداعية وسرد القصص وجلسات الأفلام من الساعة 11:30 صباحاً حتى 01:30 بعد الظهر

رحلات ميدانية

تحرص المدرسة على تعريض وتعريف الطلبة بشكل أفضل بالبيئة التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية المتغيرة، كما تنظم المدرسة رحلات دولية في أغلب الأوقات للطلبة، أبرزها رحلة إلى الأردن والهند والمملكة العربية السعودية.

يذهب طلبة مرحلة الروضة إلى رحلات متكررة ليوم واحد إلى معالم تعليمية وترفيهية في دبي لمساعدتهم على التعلم في الصفوف الدراسية.

رعاية ما بعد المدرسة

تقدم المدرسة نادي أنشطة ما بعد المدرسة للتقدم (AAA) برسوم إضافية، أما بالنسبة لطلبة مرحلة الروضة 1 ومرحلة الروضة 2، فتبدأ الأنشطة من الساعة 12:00 ظهراً إلى الساعة 02:00 بعد الظهر، حيث يعمل النادي في جميع أيام العمل، ما عدا الثلاثاء الثالث من كل شهر.

أما بالنسبة **لطلبة الصفوف (1-5)**، فتنظم الأنشطة من الساعة 02:00 بعد الظهر إلى الساعة 03:30 عصراً، لمدة أربعة أيام في الأسبوع.

الرعاية الطبية في مدرسة جيمس ليجاسي

يضم الحرم المدرسي عيادة مجهزة بممرضة مؤهلة قادرة على رعاية الطلبة صغار السن، حيث يوصى أولياء الأمور في وقت القبول بشدة بإرسال جميع الاستمارات الطبية، بما في ذلك تقارير أخصائي علم النفس التربوي أو طب الأطفال أو غيرها من تقارير المتخصصين.

ممرضة وطالب في العيادة
عيادة طبية في حرم مدرسة جيمس ليجاسي (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس ليجاسي الرسمي)
email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تأخذ المدرسة مشاركة أولياء الأمور في عملية تعلم الطفل على محمل الجد، حيث توفر بوابة أولياء أمور مدرسة جيمس ليجاسي الإلكترونية، التي يتلقوا من خلالها إشعارات بشأن الأحداث والفعاليات في المدرسة، كما يمكنهم استخدامها للتسجيل ودفع الرسوم.

يتوفر نموذج التغذية الراجعة والاقتراحات المتاح على الموقع الإلكتروني الرسمي، حيث يمكن لأولياء الأمور التعبير عن مخاوفهم فيما يتعلق بأطفالهم أو أي جانب من جوانب وممارسات المدرسة. يمكن لأولياء الأمور تثبيت تطبيق 3 في يوم ‘3-a-day’ على أجهزتهم المحمولة والإلكترونية، نظرًا لكون المدرسة عضو في مجموعة جيمس للتعليم.

يمثل هذا التطبيق شعار "الاتصال الوثيق" لنظام الإدارة الذي يؤمن بأن عملية تعلم الطالب لا تتوقف داخل الحرم المدرسي فحسب، بل يمكن أن تستمر في المنزل.

يشمل التطبيق ثلاثة أقسام رئيسية وهي "شيء للحديث عنه" و "أنشطة للمشاركة" و "توجيهات لتشجيع الأطفال.

كما توفر المدرسة لأولياء الأمور فرصة الانضمام إلى مجموعات الواتساب الخاصة بكل صف دراسي بإدارة المدرسة، حيث يحصلون من خلالها على تحديثات يومية ذات صلة بالأنشطة المدرسية.

رقم مدرسة جيمس ليجاسي و طرق التواصل

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص مدرسة جيمس ليجاسي.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يمتد الدوام المدرسي من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة.

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

تنظم المدرسة العديد من الأنشطة ما بعد المدرسة باعتبارها جزءاً من المنهج الدراسي.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم المدرسة الطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 8.

هل تتبع المدرسة نظام التعليم المختلط؟

نعم، تعد مدرسة مختلطة.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم مدرسة جيمس ليجاسي ما يزيد عن 5,680 طالب وطالبة إلى جانب 689 طالب ذوي أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، معظمهم من الجنسية الهندية.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية في الأسبوع الأول من شهر أبريل وتنتهي في منتصف شهر مارس.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 8,125 درهم إماراتي و14,420 درهم إماراتي.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

تحرص المدرسة على التواصل الفعال مع أولياء الأمور من خلال بوابة أولياء الأمور الإلكترونية ونموذج التغذية الراجعة والاقتراحات إلى جانب تطبيق 3 في يوم ‘3-a-day’ ومجموعات الواتساب الخاصة.

هل يشمل الحرم المدرسي كافتيريا أو مقصف؟

تضم المدرسة مقصف يقدم وجبات متوازنة ومغذية للطلبة بالتعاقد مع شركة سلايسز (Slices).

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تنظم المدرسة العديد من الرحلات الميدانية والتعليمية والترفيهية للطلبة، إلى جانب رحلات دولية أغلب الأوقات.

هل تنظم مخيمات لفصل الشتاء أو الربيع أو الصيف؟

تنظم المدرسة مخيمات صيفية لمدة شهر، في حين يتم تنظيم المخيمات الشتوية لمدة أسبوع واحد في شهري ديسمبر / يناير.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

تتألف الهيئة التدريسية من 237 معلم و62 معلم مساعد ومرشدين تربويين ذوي الخبرة والكفاءة والتأهيل.

© 2024 بيوت دليل المدارس