مدرسة جيمس رويال دبيمدرسة

مدرسة جيمس رويال دبي

dashboard

لمحة عامة

افتتحت مدرسة جيمس رويال دبي الخاصة عام 2005 في منطقة المزهر 1 التي كانت تضم عدداً قليلاً من السكان في ذلك الوقت. أنشئت مدارس جيمس رويال لتلبية احتياجات سكان المزهر نظراً لكونها وجهة سكنية معروفة مع تطور المجمعات السكنية المسوّرة المجاورة في منطقة مردف السكنية. تضم مدرسة جيمس رويال مردف في الوقت الحالي أكثر من 1,000 طالب وطالبة و 79 معلم و 57 معلم مساعد، وتجدر الإشارة إلى أن معظم الطلبة من الجنسية الإماراتية، في حين معظم المعلمين من الجنسية البريطانية. تبلغ نسبة المعلمين إلى الطلاب في مدرسة جيمس رويال في دبي هي 1:14، مما يضمن منح الاهتمام الكامل لكافة الطلاب أثناء عملية التعلم.

لدى مدرسة جيمس رويال دبي المزهر سياسة حصرية لتمكين أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة، إذ تبلغ نسبة الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وأصحاب الهمم (SEND) 10% من إجمالي عدد الطلبة.

تتبع مدرسة جيمس رويال دبي منهاج بريطاني بناءً على نظام المناهج الدراسية الوطنية لإنجلترا، إذ تعد مدرسة جيمس رويال دبي مدرسة مختلطة تضم الطلبة من المرحلة التأسيسية حتى المرحلة الابتدائية، أي من مرحلة ما قبل الروضة وحتى الصف 5 (السنة 6) الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و11 سنة. قامت المدرسة بفتح قسم للمرحلة الثانوية إلا أنها أغلقته بعد فترة قصيرة.

حصلت مدرسة جيمس رويال دبي الخاصة تحت إشراف المديرة فيكي مارتن على درجة “متميز” من هيئة المعرفة والتنمية البشرية على مدار السنوات الأربع الماضية.

احتفالات طلاب بالعيد الوطني الاماراتي
طلاب مدرسة جيمس رويال يحتفلون باليوم الوطني لدولة الإمارات (حقوق الصورة: مدرسة جيمس رويال دبي)

أبرز النقاط:

  • الموقع: المزهر 1
  • الرسوم: 38,331 درهم إماراتي – 48,331 درهم إماراتي
  • المنهج الدراسي: منهج بريطاني
  • نوع التعليم: مختلط
  • تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية: متميز
  • المراحل الدراسية: مرحلة ما قبل الروضة – الصف 5

مناطق قريبة من مدرسة جيمس رويال دبي

تقع مدرسة جيمس رويال في دبي على مقربة من العديد من المناطق والمجمعات السكنية التي تتميز بالموقع الاستراتيجي، إذ يمكن للسكان الراغبين بالاستقرار في هذه المناطق تسجيل أطفالهم في المدرسة، ومن هذه المناطق:

أقرب منطقة لمدرسة جيمس رويال دبي هي مردف التي تعد مثالية جداً لاستقلال العائلات. تتميز المنطقة بضمها لحديقة مشرف الشهيرة كما تعتبر موطناً لمردف سيتي سنتر.

يمكن لأولياء الأمور الباحثين عن عقارات للايجار بالقرب من المدرسة البحث عن فلل فاخرة في مزهر.

حرم مدرسة جيمس رويال دبي

يلبي موقع مدرسة جيمس رويال دبي في المزهر احتياجات طلاب المرحلة الابتدائية، إذ طورت المدرسة منذ افتتاحها عام 2005 مناهجها وعززت سمعتها بشكل دوري وثابت، حيث تعد الآن إحدى افضل مدارس دبي الابتدائية التي تتبع منهاج بريطاني.

توفر مدرسة جيمس رويال مردف جميع وسائل الراحة والمرافق لضمان نجاح الطلاب، كما تستخدم المدرسة أحدث التقنيات والأجهزة لتعريف وإطلاع الأطفال على عصر التكنولوجيا الرقمية، حيث تشمل المرافق مكتبات خاصة للمرحلة التأسيسية والابتدائية وصالة متعددة الأغراض وملاعب رياضية خارجية لرياضة كرة السلة وكرة الشبكة والتنس ومختبر الابتكار وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومختبر العلوم ومسبحين.

يمكن للطلاب داخل الصف الدراسي استخدام أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الآيباد وأجهزة آي تاتش وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، كما يمكنهم الاستفادة من الألواح التفاعلية. تشارك مدرسة جيمس رويال دبي الخاصة جميع هذه التطبيقات مع أولياء الأمور حتى يتمكن الأطفال من متابعة عملية التعلم في المنزل.

عنوان موقع مدرسة جيمس رويال دبي

تقع مدرسة جيمس رويال دبي في المزهر 1 وهي إحدى المناطق السكنية المزدهرة في دبي.

مميزات مدرسة جيمس رويال دبي

تعد مدارس جيمس اسماً جديراً بالثقة في قطاع التعليم في الإمارات العربية المتحدة، إذ تتبع مدرسة جيمس رويال مردف مجموعة من القيم الأساسية التي تميزها عن غيرها من المؤسسات التعليمية.

تركز القيمة الأساسية للمدرسة على نهج كلي لا يشمل الأكاديميين فحسب، بل يتيح للطلاب أن يصبحوا مواطنين عالميين مطلعين. تحدد القيم المدرسية الأساسية على النحو التالي:

  • النمو بواسطة التعلم
  • السعي لتحقيق التفوق والتميز
  • القيادة من خلال الابتكار
  • المواطنة المعولمة

يعد المعلمون الأكفاء من الأسباب التي تؤثر على اختيار أولياء الأمور مدرسة جيمس رويال دبي المزهر لأطفالهم، إذ تؤمن المدرسة بإعداد المعلمين وتدريبهم لتمكينهم من تطوير الطلاب بشكل أفضل، كما تحرص على تسجيل وإلحاق كل من المعلمين ذوي الخبرة والجدد في العديد من أنظمة التدريب والدعم لتحقيق أفضل إمكاناتهم وقدراتهم. وفقاً لنظام مدارس جيمس، 5 عوامل تجعل المعلمين يتميزون وتشمل:

  • تلبية معايير مدارس جيمس عالية الجودة
  • توفير جميع الأدوات اللازمة والمتطورة للمعلمين
  • إتاحة الفرص للمعلمين لتنمية وتطوير مسيرتهم المهنية
  • المنظور العالمي- يتم ربط المعلمين بأكثر من 16 دولة من خلال برنامج مجموعة جيمس للتعليم
  • أشخاص رائدون في مجال التعليم

تتمثل إحدى طرق النجاح والتطور في هذا العالم في التفاعل بين الثقافات والتعرف عليها، إذ توفر مدرسة جيمس رويال دبي هذه الطريقة لطلابها نظراً لضم عدد من الطلاب من أكثر من 70 جنسية مختلفة.

إلى جانب ذلك، تضم المدرسة مستشارين من قادة العالم والخبراء الدوليين المرموقين الذين يضيفون منظورهم إلى تعاليم المدرسة ومناهجها مما يجعلها أكثر معاصرة وتوجهاً نحو المستقبل. تعد كل من مبادرة كلينتون العالمية ومؤسسة توني بلير الإيمانية والمنتدى الاقتصادي العالمي أمثلة على المؤسسات المرموقة المساهمة مع مجموعة جيمس للتعليم.

يجدر على أولياء الأمور أيضاً مراعاة حصول أطفالهم بمجرد إنهائهم تعليمهم الابتدائي في مدرسة جيمس رويال مردف على أولوية الالتحاق في الصف 6 (السنة 7) في أكاديمية جيمس ويلينغتون واحة دبي للسيليكون إلى جانب أكاديمية جيمس ولينغتون الخيل، ومدرسة جيمس فيرست بوينت ذا فيلا، ومدرسة جيمس ولينغتون انترناشيونال، مع ضرورة إكمال عملية التسجيل ودفع الرسوم المدرسية للمرحلة الثانوية.

يسرّ معرفة أولياء أمور الأطفال من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وأصحاب الهمم (SEND) اتخاذ مدارس جيمس رويال عدة خطوات وإجراءات لتيسير عملية التعلم لهم، إذ توفر المدرسة أربعة فرق تُعنى بتقديم خدمات خاصة للأطفال من أصحاب الهمم.

  • الفئات المستهدفة في برامج التدخل المبكر- اللغة الإنجليزية
  • الفئات المستهدفة في برامج التدخل المبكر- الرياضيات
  • مساعدو التعلم في الفصل الدراسي
  • مدير مركز الإنجاز
menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة جيمس رويال دبي

تقدم مدرسة جيمس رويال دبي الخاصة منهاج بريطاني للطلاب من المرحلة التأسيسية حتى الصف 5 (السنة 6) أي الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات -11 سنة.

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
المرحلة التأسيسية مرحلة ما قبل الروضة – مرحلة الروضة 1
المرحلة الأساسية الأولى مرحلة الروضة 2 (السنة 1) – الصف 1 (السنة 2)
المرحالمرحلة الأساسية الثانيةلة الثانوية الصف 2 (السنة 3) – الصف 5 (السنة 6)

منهج مدرسة جيمس رويال دبي

يركز منهاج بريطاني الجديد الذي تقدمه مدرسة جيمس رويال في دبي للطلاب على المواد الدراسية الأساسية وتيسير الموارد لتحسين أداء الطلبة، كما تبنت المدرسة منهجية الأداء العالي في قطاع التعليم التي تقوم على ثلاثة مبادئ (التساؤل والاكتشاف والتطبيق) إلى جانب اعتماد “مدارس التعليم عالي الأداء على مستوى العالم” (HPL) وتمكين الطلاب لأن يكونوا أكثر دقة أثناء عملية التعلم.

تقسم مدرسة جيمس رويال مردف المناهج الدراسية إلى مرحلتين التأسيسية والابتدائية، نظراً لكون المدرسة عضواً في مجلس المدارس الدولية البريطانية (COBIS)، فمن السهل على الطلاب الانتقال إلى مدرسة أخرى تتبع منهاج بريطاني ومن مرحلة دراسية لأخرى.

أعدت المدرسة المرحلة التأسيسية للطلاب صغار السن مع التركيز على تهيئة وإعداد بهجة وثقة الطلاب، إذ تهدف هذه المرحلة إلى تعزيز الفضول والخيال والرغبة الشديدة للمعرفة والمعلومات لدى الأطفال، إلى جانب تقليل صعوبات هذه العملية بشكل أكبر من خلال الأنشطة العملية والرحلات المدرسية التي تؤدي إلى التخيل بشكل كبير.

صف دراسي
تدعم صفوف مدرسة جيمس رويال دبي الغايات التعليمية (حقوق الصورة: مدرسة جيمس رويال دبي)

تركز المقررات الدراسية في المرحلة التأسيسية على ستة مجالات رئيسية للتعلم وتشمل:

  • التنمية الشخصية والاجتماعية والعاطفية
  • التواصل واللغة والإلمام بالقراءة والكتابة
  • تنمية المهارات الحسابية
  • معرفة العالم وفهمه
  • النمو البدني
  • التطور الإبداعي

يساعد المنهاج الدراسي المتبع في هذه المرحلة الطلاب في الانتقال إلى المرحلة الدراسية التالية وهي المرحلة الابتدائية (المرحلة الأساسية 1 و 2)، إذ تشمل هذه المرحلة الطلاب بعد إكمالهم المرحلة التأسيسية لتعزيز المهارات القيادية والقدرة على التكيف والثقة بالنفس. لا يقتصر المنهاج على الناحية الأكاديمية فحسب، بل يقوم على تحدي القدرات البدنية والعقلية والعاطفية للطلاب. تنقسم المقررات الدراسية في هذه المرحلة إلى مواد دراسية أساسية وتأسيسية.

تشمل المواد الدراسية الأساسية:

اللغة الإنجليزية الرياضيات
العلوم التعلم الرقمي
الدراسات الاجتماعية التربية الأخلاقية

تدرّس التربية الأخلاقية لطلبة الصفوف 1-5 (السنة 2-6).

تشمل المواد الدراسية التأسيسية:

التاريخ
الجغرافيا
الفن
التصميم والتكنولوجيا
الموسيقى
المسرح
التربية البدنية
التربية الشخصية والاجتماعية والصحية والمواطنة
اللغة الفرنسية

تدرّس اللغة الفرنسية للطلبة من الصف 2 (السنة 3).

يتم تدريس الطلاب المسلمين مادة التربية الإسلامية واللغة العربية لطلبتها كلغة ثانية من مرحلة الروضة 2 وما فوق. يتم تعزيز اللغة العربية لطلبة مرحلة ما قبل الروضة من قبل معلمين ناطقين باللغة العربية أسبوعياً، في حين يتم تعليم طلاب مرحلة الروضة 1 حصتين باللغة العربية لمدة 30 دقيقة.

تقييم مدرسة جيمس رويال دبي من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) هي الجهة الحكومية المسؤولة عن جودة وتطور التعليم الخاص في إمارة دبي، إذ تقوم الهيئة بعمليات تقييم مدارس دبي الخاصة وفق أحكام صادرة على أساس مقياس مؤلف من ست نقاط: متميز وجيد جداً وجيد ومقبول وضعيف وضعيف جداً.

تقييم مدرسة جيمس رويال دبي من هيئة المعرفة والتنمية البشرية
مقياس تقييم المدارس الخاصة في دبي وفق معايير هيئة المعرفة والتنمية البشرية دبي (KHDA)

تم تقييم مدرسة جيمس رويال دبي المزهر بدرجة “متميز” من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية للعام الدراسي 2018-2019، إذ كان تقييم المدرسة على مدى العشر سنوات السابقة على النحو الآتي:

حافظت المدرسة على هذا التقييم منذ عام 2015. يظهر أدناه تقييم المدرسة على مدى العشر سنوات السابقة:

العام الدراسيتقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية
2015-2009 جيد
2020-2015 متميز

وفقاً لتقرير الهيئة، حافظت المدرسة على تقييم “متميز” بالاستناد إلى العوامل التالية:

  • الأداء الأكاديمي المتميز للطلاب في الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم
  • مهارات التطور الشخصي والتعلم الممتازة
  • منهج دراسي محسّن ومبتكر
  • توفير بيئة جيدة للطلاب العازمين والقياديين
  • الاستخدام المثمر للموارد بهدف دعم التعلم وتعزيز العلاقة مع أولياء الأمور

التقويم الاكاديمي لمدرسة جيمس رويال دبي

يعرض التقويم الأكاديمي لمدرسة جيمس رويال دبي تاريخ كل حدث وعطلة إلى جانب تواريخ بدء وانتهاء الفصول الدراسية على النحو الآتي:

  • يبدأ الفصل الدراسي الاول في مدرسة جيمس رويال دبي الخاصة في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر مع إجازة الشتاء لمدة 3 أسابيع
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس وتليه إجازة الربيع لمدة أسبوعين
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثاني من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو مع إجازة الصيف لمدة شهرين
البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الاول 30 أغسطس 2022
نهاية الفصل الدراسي الاول 09 ديسمبر 2022
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 12 ديسمبر 2022 - 30 ديسمبر 2022
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2023
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2023
إجازة الربيع (أسبوعين) 27 مارس 2023 - 07 أبريل 2023
بداية الفصل الدراسي الثالث 10 أبريل 2023
نهاية الفصل الدراسي الثالث 07 يوليو 2023
receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة جيمس رويال دبي

تحرص مدرسة جيمس رويال مردف باستمرار على إتاحة فرص التعلم للطلاب بغض النظر عن اختلافاتهم، إذ يضمن المنهج الدراسي المتبع في المدرسة إلى جانب موظفيها تقوية الطلبة لأدائهم الأكاديمي والعاطفي والعقلي والجسدي طوال الوقت.

تتماشى عملية التسجيل في مدرسة جيمس رويال دبي المزهر مع متطلبات وزارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة في وقت التسجيل، ويشمل ذلك توفير الأوراق التالية:

  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب
  • صورة عن جواز سفر مقدم الطلب في حال عدم امتلاك هوية إماراتية
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لأولياء الأمور
  • صورة عن شهادة ميلاد الطفل (باللغة الإنجليزية أو العربية)
  • صورة عن سجل التطعيم (باللغة الإنجليزية)
  • 4 صور حديثة لمقدم الطلب بحجم صور جواز سفر
  • شهادات مرحلة الحضانة لمقدم الطلب (للالتحاق في المرحلة التأسيسية)
  • آخر سنتين من التقارير المدرسية (للقبول من السنة 1 إلى سنة 6)
  • الشهادات المدرسية لآخر سنتين دراسيتين (للالتحاق من مرحلة الروضة 2 حتى الصف 5 (السنة 1-6))
  • شهادة نقل أصلية للطالب (فور توفرها)
  • رسوم طلب الالتحاق 525 درهم إماراتي (مستردة في حال عدم تقديم مقعد دراسي)

تتطلب مدرسة جيمس رويال دبي تقارير كل من الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وخطط التعليم المنفرد (IEPs) وعلم النفس التربوي وتقرير الفحص الطبي للطفل أو ذوي الاحتياجات الخاصة، إن وجدت.

لا توفر المدرسة أي مقعد للطلاب بناءً على هذه التقارير ولكنها تتيح للمدرسة بإعداد مواردها ومعلميها بطريقة توفر خدمات لأفضل للطلبة، إذ تعطى الأولوية لأخوة الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وأصحاب الهمم (SEND) أثناء توفير المقعد.

وضعت مدرسة جيمس رويال في دبي إرشادات خاصة تتعلق بتقديم شهادة نقل الطالب من المدرسة السابقة. تجدر الإشارة إلى أن الطلاب الملتحقين في مرحلة ما قبل الروضة ومرحلة الروضة 1 والروضة 2 غير ملزمين بتقديم شهادة نقل. تشمل الإرشادات ما يلي:

  • أن تكون شهادة النقل على ورقة رسمية موقعة ومختومة من المدرسة
  • إصدار شهادة النقل في تاريخ آخر يوم مدرسي للطالب
  • أن تكون موقعة من مدير المدرسة ومصدقة بختم المدرسة الرسمي
  • تقديم الشهادة الأصلية في اليوم الأول من المدرسة

يجب أن تتضمن شهادة النقل التفاصيل التالية:

  • الاسم الرباعي للطالب
  • تاريخ الولادة
  • تاريخ الالتحاق بالمدرسة السابقة
  • آخر صف دراسي للطالب في المدرسة
  • تاريخ نقل الطالب من المدرسة
  • المناهج الدراسية للمدرسة السابقة

تبين مدرسة جيمس رويال دبي المزهر أيضاً ضرورة حصول الطلاب الملتحقين من المملكة العربية السعودية والكويت وعمان والبحرين وقطر على شهادة نقل مصدقة من قبل وزارة التربية والتعليم في بلد المنشأ.

في حين ينبغي على الطلاب الملتحقين من دول أخرى غير الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا ودول الاتحاد الأوروبي الحصول على شهادتهم الأصلية مصدقة من قبل:

  • وزارة التربية والتعليم في بلد المنشأ
  • وزارة الشؤون الخارجية في بلد المنشأ
  • سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد المنشأ
  • وزارة الخارجية والتعاون الدولي مكتب دبي

يُعرف امتحان القبول أو امتحان تحديد المستوى في مدرسة جيمس رويال دبي بأنه الامتحان الذي يتم فيه اختبار الطفل للتحقق من قدرته على إنهاء المرحلة الدراسية بنجاح.

تقوم مدرسة جيمس رويال دبي الخاصة إلى جانب امتحان تحديد المستوى بعقد مقابلة مع كل من أولياء الأمور والأطفال قبل أن توفر لهم مقعداً. مع ذلك، لا يضمن النجاح بامتحان القبول حصول الطالب على مقعد في المدرسة، إذ تطلب المدرسة من الوالدين تقديم أحدث شهادة مدرسية للطالب عند تقديم طلب الالتحاق.

يمكن البدء بعملية الالتحاق للطالب في مدرسة جيمس رويال مردف من خلال صفحة التسجيل عبر الإنترنت على الموقع الرسمي للمدرسة.

ينبغي على أولياء الأمور التأكد من استيفاء الطفل لإرشادات سن القبول التالية قبل التسجيل في المدرسة:

الصف الدراسيالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
6
الصف الدراسي
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
7
الصف الدراسي
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
8
الصف الدراسي
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
9

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر)(مصدر الجدول: موقع مدرسة جيمس رويال دبي الرسمي)

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر

رسوم مدرسة جيمس رويال دبي

تبلغ رسوم مدرسة جيمس رويال دبي للطلبة الملتحقين من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 5 (السنة 6) كالآتي:

للعام الدراسي 2022-2023

طريقة الدفع:نقداً أو عن طريق الشيك أو الحوالة المصرفية

عدد الفصول الدراسية: 3

الصف الدراسيرسوم الفصل الدراسي الأولرسوم الفصل الدراسي الثانيرسوم الفصل الدراسي الثالثإجمالي الرسوم الدراسية
الصف الدراسي
مرحلة ما قبل الروضة
رسوم الفصل الدراسي الأول
15,331 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
11,500 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
11,500 درهم إماراتي
إجمالي الرسوم الدراسية
38,331 درهم إماراتي
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1 – الصف 5 (السنة 6)
رسوم الفصل الدراسي الأول
19,331 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
14,500 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
14,500 درهم إماراتي
إجمالي الرسوم الدراسية
48,331 درهم إماراتي

تقدم المدرسة ثلاث فئات من الخصومات للطلاب.

خصم الأخوة

  • الطفل الثالث: خصم بنسبة 15٪
  • الطفل الرابع: خصم بنسبة 25٪
  • الطفل الخامس: خصم بنسبة 50٪

خصم موظفي طيران الإمارات

  • خصم بنسبة 10٪ لجميع أطفال موظفي مجموعة الإمارات الجدد الملتحقين في المدرسة للسنة الدراسية 2021-2022 والسنة الدراسية 2022-2023 إلى جانب خصم بنسبة 5٪ في وديعة التسجيل لعائلات مجموعة الإمارات الجديدة وقت التسجيل
  • خصم الولاء بنسبة 10% لأطفال موظفي مجموعة طيران الإمارات الحاليين والملتحقين في المدرسة للسنة الدراسية 2021-2022 والسنة الدراسية 2022-2023
  • خصم الأخوة بنسبة 5٪ للطفل الثاني، و10٪ للطفل الثالث، و15٪ للطفل الرابع
  • التنازل عن رسوم طلب الالتحاق وقت تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني للسنة الدراسية 2021-2022 والسنة الدراسية 2022-2023

خصم موظفي هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)

خصم بنسبة 5٪ على الرسوم الدراسية السنوية للطلبة الجدد الملتحقين في السنة الدراسية 2021-2022 والسنة الدراسية 2022-2023.

بطاقة جيمس تيتانيوم ماستركارد من بنك أبوظبي الأول

يمكن للوالدين توفير ما نسبته 4.25٪ من إجمالي الرسوم المدرسية باستخدام بطاقة جيمس تيتانيوم ماستركارد من بنك أبوظبي الأول عند دفع الرسوم المدرسية. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بممثل مدارس جيمس رويال من بنك أبوظبي الأول على رقم الهاتف 1478380 050 أو 8464790 055.

تبلغ رسوم طلب الالتحاق للطالب 525 درهم إماراتي وهي مستردة فقط في حال عدم توفير المدرسة مقعداً للطالب، أما إذا تم توفير مقعد له، فتعد رسوم التسجيل غير مستردة بقيمة 7500 درهم إماراتي.

تتمتع المدرسة في حال عدم دفع الرسوم المدرسية بسلطة حجز أي تقرير أو نتائج امتحانات أو مراجع مع إمكانية طرد الطالب من المدرسة بشكل مؤقت أو نهائي، بالإضافة إلى إمكانية إلغاء مقعد الطالب في المدرسة.

سياسة استرداد الرسوم الدراسية

تبقى رسوم الالتحاق والتسجيل غير مستردة، إلا أن الرسوم المدرسية مستردة وفقاً للوائح وزارة التربية والتعليم لقطاع التعليم الخاص، في ظل الظروف التالية:

  • استرداد رسوم الفصل الدراسي في حال سحب الطالب طلب الالتحاق قبل بدء المدرسة أو الفصل الدراسي
  • تُسترد الرسوم المدرسية المتبقية في حال انسحاب الطالب خلال الفصل الدراسي
  • تحصّل المدرسة رسوم شهر واحد فقط إلى جانب إرجاع المبلغ المتبقي من الرسوم المدرسية في حال دوام الطالب في المدرسة لمدة أسبوعين أو أقل
  • تحصيل المدرسة رسوم شهرين فقط إلى جانب إرجاع المبلغ المتبقي من الرسوم المدرسية في حال دوام الطالب في المدرسة لأكثر من أسبوعين وأقل من شهر واحد
  • تفرض المدرسة رسوم سنة دراسية كاملة في حال دوام الطالب في المدرسة لمدة شهر فقط ثم انسحابه من المدرسة

ينبغي على أولياء الأمور في حال تقديم طلب إعادة التسجيل لأطفالهم دفع رسوم إعادة التسجيل غير المستردة والتي سيتم تعديلها مقابل رسوم الفصل الدراسي الأول.

تنصح المدرسة أولياء الأمور في حال رغبة الطالب بالانسحاب من المدرسة بضرورة تقديم فترة إشعار لمدة 30 يوم حتى تتمكن المدرسة من إعداد جميع الأوراق المطلوبة في هذه الفترة.

طلاب مدرسة جيمس رويال دبي
طلاب من مدرسة جيمس رويال دبي يستلمون شهادات تقدير (حقوق الصورة: مدرسة جيمس رويال دبي)

لمزيد من المعلومات حول سياسات الدفع المتبعة في المدرسة، يرجى زيارة صفحة سياسة الدفع على الموقع المدرسة الرسمي.

توفر مدرسة جيمس رويال دبي برنامج جيمس للمكافآت بهدف تسهيل العملية التعليمية للطلاب، إذ يقدم هذا النظام خمسة محاور يمكن لأولياء الأمور من خلالها توفير ما يصل إلى 100٪ من الرسوم المدرسية لأبنائهم، وتشمل جيمس ماركتبليس (GEMS Marketplace) برنامج السفير (GEMS Ambassador) والتوفير اليومي (Lifestyle Savings) وبطاقات “جيمس بنك أبوظبي الوطني” الائتمانية (GEMS FAB Credit Card).

 للمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع برنامج جيمس للمكافآت.

المنح الدراسية في مدرسة جيمس رويال دبي

نظراً لكون مدرسة جيمس رويال دبي المزهر تابعة لمجموعة جيمس للتعليم، يتم منح جوائز سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتفوق لطالبات مدارس مجموعة «جيمس للتعليم» في الإمارات عن الأداء الأكاديمي المتميز والمهارات القيادة والسلوك العام والمساهمة في الوعي الاجتماعي والبيئي.

تحصل الفائزات بهذه الجائزة على منحة دراسية تغطي الرسوم الدراسية لسنة دراسية كاملة في مدرسة جيمس رويال دبي.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة جيمس رويال دبي

يمكن للطلاب ابتداءً من الصف 1 (السنة 2) تناول وجبات الغداء التي توفرها مدرسة جيمس رويال دبي، كما يمكن لأولياء الأمور عقد اجتماعات في مقهى المدرسة.

مواصلات مدرسة جيمس رويال دبي

توفر مدرسة جيمس رويال دبي خدمة النقل المدرسي لطلابها بالاشتراك مع **شركة خدمات النقل المدرسي ذ.م.م. (STS)**، إذ تقدم الشركة خدماتها لأكثر من 66 مدرسة و 73,000 طالب، كما تضم الشركة أكثر من 1,900 حافلة مدرسية ذكية تضمن جودة المواصلات وسلامة الطالب أثناء التنقل.

تجهز الحافلات المدرسية الذكية بكافة خصائص السلامة في نظام النقل الخاص بما في ذلك نظام تحديد المواقع ونظام الحضور الإلكتروني ونظام مراقبة بكاميرات الفيديو وزر جرس الإنذار وزر تفقد الحافلة للتأكد من مغادرة كافة الطلاب وغرفة التحكم الحديثة. للاستفادة من خدمة النقل المدرسي، ينبغي على أولياء الأمور إكمال الخطوات التالية:

  • الخطوة 1: ملء نموذج طلب خدمة النقل المدرسي وتقديمه لمكتب شركة خدمات النقل المدرسي ذ.م.م. (STS) (إلى جانب البنود والشروط المتبعة في الحافلات بالإضافة إلى سلوك الطلاب في الحافلة)
  • الخطوة 2: بعد تقديم نموذج طلب خدمة النقل المدرسي، يتولّى اختصاصي المنطقة التابعة لشركة خدمات النقل المدرسي (STS) فحص مسار الحافلة ومحطة الركوب والنزول من الحافلة للتأكد من قدرة الشركة على تقديم الخدمة في المنطقة المرغوبة وسلامة محطة الركوب والنزول من الحافلة
  • الخطوة 3: بعد التأكيد، سيتلقى الآباء تفاصيل عن السائق ونقاط الالتقاط والتوقيت
  • فور تأكيد ذلك، سيتم إبلاغ أولياء الأمور بنقاط الركوب والنزول وتفاصيل السائق
  • الخطوة 4: يجب أن يتم الدفع في مكتب شركة خدمات النقل المدرسي ذ.م.م. (STS) في المدرسة أو من خلال موقع الشركة الإلكتروني

يُنصح باستخدام التطبيق الخاص بخدمات النقل المدرسي (STS APP) بمجرد التسجيل في خدمة النقل المدرسي.

المرافق الرياضية

توفر مدرسة جيمس رويال دبي المزهر العديد من المرافق الرياضية لطلابها، إذ تشمل قاعة متعددة الأغراض مع مسرح لتنظيم المسرحيات المدرسية وملاعب خارجية وملعب تنس خارجي وملاعب كرة السلة وكرة الشبكة وملعب عشبي مظلل وملعب لكافة طلاب المرحلة التأسيسية.

تضم المدرسة أيضاً مسبحين أحدهما عميق للطلبة صغار السن أو المبتدئين، في حين أن المسبح الثاني كبير الحجم ومزود بنظام تحكم بدرجة حرارة الماء لسهولة القيام بالعديد من الأنشطة المائية.

الانشطة اللامنهجية في مدرسة جيمس رويال دبي

توفر مدرسة جيمس رويال دبي العديد من الأنشطة اللامنهجية تحقيقاً لهدف المدرسة للتطوير الشامل للطلاب، إذ لا تقتصر الأنشطة اللامنهجية هذه على العملية التعليمية فحسب، بل تركز أيضاً على الجوانب الفنية والرياضية للطلبة.

الأنشطة الداخليةالأنشطة الخارجية
الفرقة الموسيقية للمدرسة السباحة
سرد القصص الرقص
نجوم العلوم كرة الشبكة وكرة السلة
نادي الغناء كرة القدم
الرياضيات السحرية الألعاب الرياضية
البرمجة لعبة الكريكيت
الشطرنج رياضة الجمباز
نادي الطهي سباق أكواثلون الثلاثي
كورال المدرسة الركبي
سباقات العدو الريفي

رحلات ميدانية

تقتصر الرحلات الميدانية في مدرسة جيمس رويال دبي على رحلات مدرسية خلال أوقات الدوام المدرسي للطلاب صغار السن بهدف زيادة حماسهم للتعلم وتنمية خيالهم، كما تتيح الرحلات المدرسية للأطفال التواصل مع أقرانهم في بيئة خارجية وإكسابهم مهارات جديدة.

رحلة طلاب مدرسة جيمس رويال دبي
طلاب السنة 6 في رحلة ميدانية إلى أبسولوت أدفنتشر (حقوق الصورة: مدرسة جيمس رويال دبي)

الرعاية الطبية في مدرسة جيمس رويال دبي

توفر عيادة مدرسة جيمس رويال دبي الخاصة ممرضان بدوام كامل وطبيب يتمتع بخبرة كبيرة في التعامل مع الأطفال. من مسؤوليات طبيب المدرسة إجراء فحص طبي لطلاب مرحلة الروضة 2 وحتى الصف 4 بالإضافة إلى الطلبة الجدد الملتحقين بهذه الصفوف.

تحقق مدرسة جيمس رويال مردف الاتساق بين قواعد وأنظمة العيادة المدرسية وسياسات قسم الصحة المدرسية التابع لوزارة الصحة والخدمات الطبية في دبي.

تنصح مدرسة جيمس رويال دبي المزهر أولياء الأمور بشدة بإعطاء أطفالهم المطاعيم اللازمة من لقاح التهاب الكبد الوبائي ب ولقاح السل قبل بدء الدوام المدرسي، توفر المدرسة المطاعيم للطلاب في حال التحاقهم في المدرسة قبل المواعيد المحددة لهذه المطاعيم.

كما تنصح المدرسة أولياء الأمور بالتواصل مع الممرضات مباشرةً من خلال زيارة العيادة أو مكالمة هاتفية في حال معاناة أطفالهم من حساسية معينة أو رعاية طبية خاصة، مما يمكّن المدرسة من أن تكون مجهزة بشكل أفضل وإعطاء اهتمام أكبر للطلبة.

email

التواصل

طرق التواصل مع مدرسة جيمس رويال دبي

لا تعد عملية التواصل والمشاركة مع أولياء الأمور مجرد إجراء شكلي من جانب مدارس جيمس رويال، بل هي خطة مدروسة بعناية. تؤمن مدرسة جيمس رويال في دبي بنتائج البحث الذي أجري حول كيفية تأثير مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية للطفل على أدائه بشكل عام.

يمكن لأولياء الأمور التسجيل في بوابة أولياء أمور مدرسة جيمس رويال دبي الإلكترونية لعرض سجل أداء أطفالهم الأكاديمي إلى جانب الاطلاع على أبرز الأحداث المدرسية القادمة.

نظراً للنتائج الإيجابية للبحث، نظمت مدرسة جيمس رويال دبي الخاصة نهج لمشاركة أولياء الأمور لمدة 3 أيام، إذ يوضح هذا النهج أهمية التواصل مع أولياء الأمور وكيفية المحافظة على بقائهم ضمن “المجموعة” لما له من تأثير على أدائهم العاطفي والعقلي والأكاديمي.

طورت المدرسة هذا النهج من خلال تطبيق 3 في يوم ‘3-a-day’ بحيث يمكن للوالدين تحميله على هواتفهم المحمولة من خلال آب ستور وجوجل بلاي والوصول إلى الأفكار اليومية التي تساعدهم على المشاركة في تعليم أطفالهم. تتناول الأقسام الثلاثة الرئيسية في التطبيق “شيء للحديث عنه” و “أنشطة للمشاركة” و “توجيهات لتشجيع الأطفال”.

احتفالات عيد الأم
من احتفال عيد الأم في المدرسة (حقوق الصورة: مدرسة جيمس رويال دبي)

يمكن لأولياء الأمور أيضاً مشاركة استفساراتهم أو تقديم ملاحظات واقتراحات حول مرافق المدرسة من خلال البوابة الإلكترونية.

توفر مدرسة جيمس رويال مردف برنامج السفير (GEMS Ambassador) الذي يمكّن أولياء الأمور الحاليين من أن يكونوا سفراء للمدرسة إلى جانب إخبار أصدقائهم وعائلاتهم عن مجموعة جيمس للتعليم.

إذا نجح أولياء الأمور في إلحاق طالب جديد إلى المدرسة، فيتم منحهم نسبة 4٪ من الرسوم الدراسية السنوية للطفل الجديد كنقاط في برنامج جيمس للمكافآت. مع ذلك، ينبغي استيفاء شروط وأحكام معينة قبل اكتساب هذه النقاط.

تقوم المدرسة على تشجيع مشاركة الوالدين بشكل كبير إلى جانب تعزيز سياسة تعلم الطالب من المنزل من خلال تعاون أولياء الأمور بتبني برنامج مشاركة الوالدين في جيمس الذي يتضمن:

  • الاعتراف بالدور المركزي لأولياء الأمور في عملية التعليم والتعلم
  • إعلام الوالدين ببرامج الدراسة الطلابية مسبقاً
  • توفير الأدوات والأجهزة والموارد اللازمة لدعم الآباء وإكمال تعلم أطفالهم في المنزل
  • تأسيس جمعية أولياء الأمور لمساعدة المدرسة في إخبارهم بأفضل الممارسات المتبعة
  • الحفاظ على الحد الأدنى من التواصل المباشر مع المعلمين خلال العام الدراسي

للمحافظة على التواصل مع أولياء الأمور، تنظم المدرسة نظام “حجز جولة تعريفية” من خلال موقع المدرسة الرسمي، إذ يمكن للوالدين زيارة حرم المدرسة والتعرف على مرافق المدرسة ونظام التعليم المتبع في مدرسة جيمس رويال دبي. تبدأ الجولات التعريفية من الأحد إلى الأربعاء في الساعة 9:00 صباحاً و 11:00 صباحاً و 1:30 ظهراً.

يمكن لأولياء الأمور أيضاً طلب إضافتهم إلى مجموعات الواتساب الخاصة بالصف الدراسي من معلمي الصفوف الدراسية وذلك لتلقي التحديثات المتعلقة بالمدرسة.

رقم مدرسة جيمس رويال دبي و طرق التواصل

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص مدرسة جيمس رويال دبي.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يمتد الدوام المدرسي من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة وفق المواعيد التالية:

  • الإثنين – الخميس: 7:25 صباحاً – 12:30 بعد الظهر (مرحلة ما قبل الروضة)، وحتى الساعة 2:45 عصراً (مرحلة الروضة 1 – مرحلة الروضة 2)، وحتى الساعة 2:50 عصراً (الصف 1 – الصف 5)
  • الجمعة: 7:25 صباحاً – 11:40 صباحاً (مرحلة ما قبل الروضة – مرحلة الروضة 2)، وحتى الساعة 11:45 صباحاً (الصف 1 – الصف 5)

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم المدرسة الطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12.

هل تتبع المدرسة نظام التعليم المختلط؟

نعم، تعد مدرسة مختلطة.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم مدرسة جيمس رويال دبي أكثر من 1,000 طالب وطالبة معظمهم من الجنسية الإماراتية.

هل توفر المدرسة أي برامج تعليمية خاصة أو خطط تعليمية للطلاب أصحاب الهمم؟

تتخذ مدارس جيمس رويال عدة خطوات وإجراءات لتيسير عملية التعلم لهم، حيث توفر أربعة فرق تُعنى بتقديم خدمات خاصة للأطفال من أصحاب الهمم، وتشمل الفئات المستهدفة في برامج التدخل المبكر- اللغة الإنجليزية والفئات المستهدفة في برامج التدخل المبكر- الرياضيات ومساعدو التعلم في الفصل الدراسي ومدير مركز الإنجاز.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 38,331 درهم إماراتي و48,331 درهم إماراتي.

هل تقدم المدرسة منح دراسية للطلاب المحتاجين أو المتفوقين؟

تمنح المدرسة نظراً لكونها تابعة لمجموعة جيمس للتعليم جوائز سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتفوق لطالبات مدارس مجموعة «جيمس للتعليم» في الإمارات عن الأداء الأكاديمي المتميز والمهارات القيادة والسلوك العام والمساهمة في الوعي الاجتماعي والبيئي.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

تحرص المدرسة على التواصل الفعال مع أولياء الأمور من خلال بوابة أولياء الأمور الإلكترونية وتنظيم نهج لمشاركة أولياء الأمور لمدة 3 أيام إلى جانب تطبيق 3 في يوم ‘3-a-day’ وبرنامج السفير (GEMS Ambassador) وبرنامج مشاركة الوالدين في جيمس. إضافة إلى مجموعات الواتساب الخاصة بالصف الدراسي.

هل يشمل الحرم المدرسي كافتيريا أو مقصف؟

يمكن للطلاب ابتداءً من الصف 1 (السنة 2) تناول وجبات الغداء التي توفرها مدرسة جيمس رويال دبي.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تنظم المدرسة عدداً من الرحلات الميدانية للطلبة على مدار السنة الدراسية.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

تتألف الهيئة التدريسية من 79 معلم و57 معلم مساعد ذوي الخبرة والكفاءة.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس