مدرسة جيمس المتحدة، مدينة دبي الرياضيةمدرسة

مدرسة جيمس المتحدة، مدينة دبي الرياضية

dashboard

لمحة عامة

تحديث: تم إغلاق المدرسة

تعد مدرسة جيمس المتحدة إحدى المدارس التابعة لمجموعة جيمس للتعليم في دبي، هذا وتعتمد المنهج الأمريكي في تدريس الطلبة من مرحلة الروضة إلى الصف 12. يدمج المنهج الدراسي للمعايير الحكومية للأساس المشترك وبرنامج القبول المتقدم (تحديد المستوى المتقدم (AP)) العناصر الدولية في العملية التعليمية.

تؤمن المدرسة أن المعلمين والموجهين هم خير مثال للاحترام والثقة المتبادلة في المدرسة، تضم مدرسة جيمس المتحدة 573 طالباً وطالبة و 72 معلماً بدوام كامل. حازت المدرسة على درجة “جيد” في تقرير هيئة المعرفة والتنمية البشرية على مدى ثلاث سنوات دراسية متتالية.

تأسست المدرسة بإدارة مجموعة جيمس للتعليم في عام 2009 كجزء من أكاديمية برادينتون الإعدادية، تتميز المدرسة بإدارتها المتميزة من قبل مدير أمريكي الجنسية مؤهل. يعتمد المنهج الأمريكي على المعايير الحكومية للأساس المشترك، هذا ويتخرج الطلاب حاملين الشهادة الثانوية الأمريكية.

تعرف مدرسة جيمس المتحدة الأمريكية بكونها مدرسة دولية ذات حرم مدرسي متوسط الحجم، إذ تضم معلمين أكفاء من أكثر من 60 جنسية ومؤهلين لتدريس الطلاب منهج دراسي مصمم بشكل جيد لتمكين الطلبة من أن يصبحوا قادة مبدعين ومواطنين مسؤولين.

اللغة الإنجليزية هي لغة التعليم الأساسية لكافة المراحل الدراسية في حين تعد حصص اللغة الفرنسية واللغة الإسبانية واللغة العربية جزءاً من المنهج الدراسي والبرنامج اللغوي، كما تقدم المدرسة حصصاً لتحديد المستوى المتقدم (AP) للطلاب المحبين للاستطلاع.

مناطق قريبة من مدرسة جيمس المتحدة

تشمل المناطق السكنية القريبة من مدرسة جيمس المتحدة ما يلي:

تضم منطقة جميرا جولف إستيت فلل متميزة تم بناؤها حول ملعبين عالميين للجولف، في حين تعرف مدينة دبي للإنتاج بأحد المشاريع السكنية متعددة الاستخدامات وتضم العديد من الشقق السكنية. تتميز قرية جميرا الدائرية بكونها منطقة سكنية ملائمة للعائلات تم تصنيفها كواحدة من أفضل المناطق السكنية التي تضم عقارات للايجار والبيع في دبي في عام 2019.

يمكن للعائلات التي تتطلع إلى السكن بالقرب من مدرسة جيمس المتحدة العثور على:

حرم مدرسة جيمس المتحدة

يتميز حرم مدرسة جيمس المتحدة ببنائه الحديث محدد الأغراض، فهو يتكون من مجموعة من المباني. يمكن للمدرسة أيضاً استخدام الموارد والمرافق التي توفرها مدينة دبي الرياضية.

أهمية الصفوف الدراسية المزينة والمجهزة في العملية التعليمية لطلبة مدرسة جيمس المتحدة
تلعب الصفوف الدراسية المزينة والمجهزة بشكل جيد دوراً مهماً في زيادة تركيز الطلاب (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس المتحدة الرسمي)

ينقسم الحرم المدرسي إلى 4 مبانٍ منفصلة خاصة بكل مرحلة دراسية بما في ذلك مرحلة السنوات المبكرة والمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة (الإعدادية) والمرحلة الثانوية، في حين يشمل الحرم المدرسي مبنى إضافي يضم مرافق للفنون والدراما والموسيقى، بالإضافة إلى مختبرات العلوم.

تتميز الصفوف الدراسية بكونها مجهزة بشكل جيد ومزودة بألواح بيضاء، كما يمكن العثور على وحدات تخزين مدمجة ومكاتب وكراسي متحركة.

عنوان موقع مدرسة جيمس المتحدة

تقع مدرسة جيمس المتحدة في مدينة دبي الرياضية بالقرب من الأكاديميات التابعة لمجلس دبي الرياضي المعروفة، وعلى مقربة من شارع الشيخ محمد بن زايد (E311) الذي يربطها بالعديد من المناطق السكنية المجاورة.

مميزات مدرسة جيمس المتحدة

تقدم المدرسة تعليماً ذو جودة لتمكين الطلاب من التفكير بشكل مبدع ليصبحوا مواطنين مسؤولين، هذا وتشجع المدرسة جميع الطلاب للتساؤل وطرح الأسئلة والدفاع عن أفكارهم واستفساراتهم.

تعد مدرسة جيمس المتحدة دبي في الوقت الحالي تابعة لرابطة نيو إنجلاند للمدارس والكليات (NEASC) إلى جانب اعتمادها من قبل الاعتماد الدولي (Ai) والمجلس الوطني لاعتماد المدارس الخاصة (NCPSA).

تلقت المدرسة بعد تقرير هيئة المعرفة والتنمية البشرية العديد من الملاحظات الإيجابية من فريق التفتيش أبرزها تقدير دور الهيئة الإدارية المتمثلة بالمدير ونائب المدير إلى جانب ملاحظة دور مجلس الإدارة الداعم بشكل مستمر. من الملاحظات الإيجابية أيضاً شراكة أولياء الأمور وإدارة المدرسة الفعالة التي نتج عنها تأثير إيجابي ملحوظ على الطلاب.

اليوم الوطني في مدرسة جيمس المتحدة
احتفال مدرسة جيمس المتحدة في اليوم الوطني (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس المتحدة الرسمي)

جعلت المدرسة البنية التحتية للتعليم الرقمي والتعليم المهني خياراً مهماً لأولياء الأمور الذين يفضلون التعليم القائم على المنهاج الأمريكي لأطفالهم.

يظهر أولياء أمور طلبة المدرسة رضى كبير عن الأداء العام للمدرسة، إذ تضم معلمون متحمسون حريصون على استثمار الوقت والجهد لكل طالب على المستوى الشخصي. توفر المدرسة أيضاً العديد من المرافق المميزة بما في ذلك صالة رياضية داخلية مجهزة بالكامل ومسبح بطول 25 متر ومسبح منفصل للطلبة صغار السن المبتدئين، بالإضافة إلى مرفق إضافي للفنون ومختبر العلوم والتكنولوجيا ومكتبة مجهزة بشكل جيد لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية.

أدرجت مدرسة جيمس المتحدة في قائمة “أفضل مدارس الامارات العربية المتحدة الأمريكية” للعام 2019، يلعب الأداء الأكاديمي للمدرسة دوراً رئيسياً إلا أن التعليم القائم على الجودة يقع في الأولوية. تحرص المدرسة على دمج القيم الأساسية بعمق في المنهج الدراسي بما في ذلك المواطنة العالمية والتعلم من خلال الابتكار، هذا وتعتبر المدرسة من أفضل المدارس الأمريكية في دبي.

تعتبر المدرسة أيضاً شريكة لمؤسسة توني بلير لحوار الأديان التي تهدف إلى مشاركة الطلاب من مختلف الديانات في حوار هادف يشجع فئة الشباب على التعرف وفهم أوجه التشابه بين مختلف الديانات، هذا وتعزز احترام الطلاب لبعضهم البعض والتحلي بالتسامح والنضج عند التعامل مع قضايا الخلاف.

يشارك الطلاب في مختلف الأنشطة الخيرية والبرامج مما يتيح لهم فرصة خدمة المجتمع الدولي على نطاق أوسع من خلال مجموعة متنوعة من الأحداث والفعاليات بإدارة طلابية. يلعب الطلاب أيضاً دوراً نشطاً في البرامج بما في ذلك كأس العلماء العالمي ومؤسسة توني بلير لحوار الأديان والتحدي العالمي والمؤتمر العالمي للقادة الشباب في واشنطن وبرنامج تمكين السلام وبرنامج القيادات النسائية الدولية (W2W) وبرنامج تدريب رواد الفضاء الافتراضي. يمكن لأولياء الأمور العثور على قائمة تضم العديد من البرامج الأخرى للطلبة على موقع المدرسة الرسمي.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة جيمس المتحدة 

مرحلة الروضة (مرحلة ما قبل الروضة ومرحلة الروضة 1 ومرحلة الروضة 2)

تضم مرحلة ما قبل الروضة ومرحلة الروضة 1 الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 4 سنوات، إذ تقدم المدرسة لطلبة هذه المرحلة مفهوم التعلم والمعرفة للمتعلمين الجدد إلى جانب تقديم الرعاية وضمان سلامة الطلبة من خلال منحهم اهتمام خاص. تشجع المدرسة الطلاب أيضاً على اللعب لما لذلك من دور في تعزيز قدرة المتعلمين الصغار على اكتساب المعرفة.

توفر مدرسة جيمس المتحدة مختلف الأنشطة والفعاليات للطلبة
مشاركة طلاب مدرسة جيمس المتحدة في مختلف الأنشطة والفعاليات (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس المتحدة الرسمي)

يساعد المعلمون في تعزيز القدرات الاجتماعية والجسدية والعاطفية والمعرفية للطلاب، إذ يتم تدريسهم اللغة الإنجليزية والرياضيات وأشكال التعابير الإبداعية وفق المنهج الأمريكي. يدرس الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية الأحرف وأصوات الأحرف وقدرات التحدث والاستماع، كما يتم تضمين الأرقام والأشكال في مادة الرياضيات. يمكن للطلاب استكشاف الجانب المعرفي والإبداعي لديهم من خلال التلوين والرسم.

تشمل مرحلة الروضة 2 الطلاب الذين يبلغون 5 سنوات، إذ يتم إدخال معايير المنهج الأمريكي للأساس المشترك في هذه المرحلة. تعد هذه المرحلة في واقع الأمر السنة الأولى للتعليم الرسمي في نظام التعليم الأمريكي، حيث يتم تعليم طلاب هذه المرحلة كيفية تطبيق معرفتهم باستخدام الحروف والأصوات. تقوم المدرسة بإعداد طلاب هذه المرحلة كقرّاء وكتاب إلى جانب تطوير المهارات العددية القوية في مادة الرياضيات من خلال دمجهم في حصص هادفة وعملية.

يقدم المعلمون تعليمات وتوجيهات شخصية لتلبية أهداف التعلم المحددة لكل طفل، كما يُمنح طلاب هذه المرحلة فرصاً للعب في المرافق الداخلية والخارجية التي تم إنشاؤها لهذا الغرض.

المرحلة الإبتدائية (الصفوف 1 – 5)

تضم المرحلة الابتدائية طلبة الصفوف 1-5 أي الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 10 سنوات، هذا وتتبع المدرسة في تدريس طلاب هذه المرحلة منهجاً دراسياً مستنداً على النصوص على عكس مرحلة الروضة. لا تركز المدرسة في هذه المرحلة على مهارات الكتابة والقراءة فقط، بل يتم تشجيع الطلاب على الانتقال بسلاسة نحو مرحلة تعليمية عالية المستوى.

يدرس طلاب المرحلة الابتدائية مواداً دراسية محددة وأساسية وفق المنهج الأمريكي، وتشمل ما يلي:

  • الدراسات الاجتماعية
  • العلوم
  • الرياضيات
  • مهارات اللغة
  • اللغة العربية
  • التربية الإسلامية
  • التربية البدنية
  • الموسيقى
  • الفن
  • علم المكتبات
  • تكنولوجيا التعليم

المرحلة المتوسطة (الإعدادية) (الصفوف 6-8)

تشمل هذه المرحلة طلبة الصفين 6 و 8، أي الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 14 سنة، إذ يركز المعلمون في هذه المرحلة على إعداد الطلاب وتطوير فهمهم للمواد الدراسية الأساسية وفقاً لاهتماماتهم وكفاءاتهم. تحرص المدرسة في هذه المرحلة أيضاً على تطوير المهارات العاطفية والاجتماعية للطلاب إلى جانب إعدادهم للمرحلة الثانوية.

تشمل المواد الدراسية الأساسية للمرحلة المتوسطة ما يلي:

  • مهارات اللغة
  • الرياضيات
  • العلوم الاجتماعية
  • العلوم
  • اللغة العربية
  • التربية البدنية
  • التربية الإسلامية (للطلاب المسلمين)

المرحلة الثانوية (الصفوف 9-12)

تشمل المرحلة الثانوية الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 سنة، إذ يقوم طلاب هذه المرحلة بوضع خطط أكاديمية مستقبلية بناءً على قدراتهم، إلى جانب إعدادهم للمرحلة الجامعية، وبالتالي فإن هيكل الحصص الدراسية مخصص وعملي أكثر. توفر المدرسة مجموعة واسعة من المواد الدراسية لتلبية كفاءات واهتمامات الطلاب.

الصفان 11-12

يتخرج طلاب الصفين 11 و 12 بشهادة الثانوية العامة، إذ تعد هذه الصفوف الأكثر تقدماً في الجانب الأكاديمي. يتلقى طلاب هذه المرحلة الإرشاد الكامل من المعلمين الذين يركزون على إعدادهم للمستقبل.

تشجع المدرسة الطلبة على المشاركة في الأنشطة الرياضية والفنية وأنشطة التكنولوجيا وغيرها ذات الصلة بالخدمات داخل المدرسة، إذ يتم استكمال البرنامج الأكاديمي لطلبة هذه المرحلة على نفس النهج.

منهج مدرسة جيمس المتحدة 

تتبع مدرسة جيمس المتحدة معايير التعليم الأمريكي في الخارج للأساس المشترك الإضافي **وبرنامج القبول المتقدم (تحديد المستوى المتقدم (AP))**، حيث تعد اللغة الإنجليزية لغة التدريس المعتمدة في المدرسة. تقوم المدرسة بإعداد طلاب مرحلة ما قبل الروضة ومرحلة الروضة 1 وفق توقعات المنهج المرتكز على المعايير الحكومية الأساسية المشتركة مع مراعاة احتياجات كل طالب.

يركز برنامج المعايير الحكومية الأساسية المشتركة للطلبة من مرحلة الروضة 2 إلى الصف 11 (السنة 12) على الرياضيات والعلوم والقراءة والكتابة والدراسات الاجتماعية، هذا وتعد اللغة العربية إجبارية للطلبة العرب وغير العرب، في حين يقتصر تدريس مادة التربية الإسلامية على الطلاب المسلمين.

دمجت المدرسة التكنولوجيا في العملية التعليمية للطلاب من مرحلة الروضة 1 إلى الصف 11 (السنة 12)، كما يتميز الحرم المدرسي بكونه مزود بخدمة إنترنت مع إمكانية استفادة طلبة الصفوف 6-12 من هذه الخدمة من خلال تطبيق ” أحضر جهازك الخاص” (BYOD).

تعد أنشطة ما بعد المدرسة (ASA) جزءاً من المنهج الدراسي ويمكن للطلاب من خلالها استكشاف قدراتهم، هذا ويشجع المعلمون الطلاب على أن يكونوا متعلمين عمليين إلى جانب اغتنام فرص التعلم النظرية.

تحرص المدرسة على موائمة ممارسات وأساليب التدريس بما يلبي متطلبات المنهج الدراسي وضمان فرص تعلم متميزة للطلاب.

تُدرس المواد الدراسية لبرنامج تحديد المستوى المتقدم لطلبة الصفوف 10-12، إذ يدعم مجلس الكلية في الولايات المتحدة تدريس 13 مادة دراسية لبرنامج تحديد المستوى المتقدم (AP) للطلبة، إذ تعادل هذه المواد الدراسية الخاصة بالبرنامج المواد الدراسية للسنة الأولى من المرحلة الجامعية أو مرحلة الكلية. يلتحق الطلاب الذين أثبتوا قدرتهم المتميزة في الجانب الأكاديمي وكفاءاتهم ودوافعهم المطلوبة للتعامل مع عبء العمل الإضافي والمتطلبات الأكاديمية بالمواد الدراسية الخاصة ببرنامج تحديد المستوى المتقدم (AP).

تنصح المدرسة الطلاب بأخذ أهمية الوقت والجهد الإضافيين المطلوبين للمواد الدراسية لبرنامج تحديد المستوى المتقدم بعين الاعتبار، مع ضرورة مناقشة هذه المواد الدراسية مع أولياء الأمور ومعلم المادة والمرشد التربوي والطلاب الحاليين الملتحقين بالبرنامج. تُعقد امتحانات المستوى المتقدم في شهر مايو.

يلتحق طلاب الصفوف 9-12 في البرنامج التحضيري للجامعة، إذ يتطلب الحصول على دبلوم المرحلة الثانوية اجتياز 24 ساعة معتمدة، كما يتطلب من الطلاب اجتياز 25 ساعة من خدمة المجتمع للتخرج من المدرسة. تذكر هيئة المعرفة والتنمية البشرية ووزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة المواد الدراسية التي يتعين على الطلبة دراستها.

تقييم مدرسة جيمس المتحدة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية لمدارس دبي الخاصة
تقييم مدارس دبي الخاصة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

يقدم جهاز الرقابة المدرسية (DSIB) تقريراً شاملاً عن مستوى التعليم للمدارس الخاصة في إمارة دبي، كما يساعد التقرير في الإشارة إلى التحسينات المطلوبة لتطوير المدرسة.

وفق تقرير هيئة المعرفة والتنمية البشرية، تعد الجودة الإجمالية للتعليم في مدرسة جيمس المتحدة بدرجة جيد لما حققته من تحسينات وتطورات في 12 مجال.

أقر الجهاز أيضاً في تقريره أن المنهج الدراسي المعتمد في المدرسة متوازن بشكل جيد ويوفر تقدم سلس للطلبة خلال المراحل الدراسية المختلفة، كما لوحظ أن لدى الطلبة مواقف إيجابية ويتحلون بمستويات عالية من المسؤولية تجاه التعلم.

تضمن المدرسة سلامة ورفاهية الطلاب من خلال تبني أنظمة ممتازة إلى جانب مراقبة المعلمون الطلبة عن قرب. تحرص المدرسة أيضاً على مشاركة أولياء الأمور بشكل جيد بالإضافة إلى منحهم فرصاً منتظمة للانخراط في مختلف جوانب الحياة المدرسية لأطفالهم، هذا وتعد وجهات نظر وآراء واقتراحات أولياء الأمور مهمة للمدرسة خاصة فيما يخص اتخاذ قرارات مهمة وتحديد الأولويات.

يحافظ أولياء الأمور والمدرسة على التواصل من خلال أكثر وجود أكثر من وسيلة اتصال واحدة، إذ أظهر أولياء الأمور رضاهم عن جودة التعليم الذي تقدمه المدرسة بنسبة 94٪ من إجمالي عدد أولياء الأمور.

يُظهر الطلاب تقدماً رائعاً في مادة اللغة الإنجليزية والرياضيات وبشكل خاص مادة العلوم، إلا أن تقدمهم وتحصيلهم الأكاديمي في اللغة العربية والتربية الإسلامية مقبول. تعد مهارات التعلم لدى الطلاب متطورة بشكل جيد وخاصة خلال المرحلة الثانوية.

 المرافق المدرسية في مدرسة جيمس المتحدة
استفادة طلاب مدرسة جيمس المتحدة من العديد من المرافق المدرسية (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس المتحدة الرسمي)

أظهر الطلاب تقدماً وتطوراً مثالياً في الجانبين الشخصي والاجتماعي إلى جانب السلوك الإيجابي الجدير بالثناء، كما أظهروا تطوراً جيداً لفهم ومعرفة القيم الإسلامية وفهم الثقافة الإماراتية بشكل خاص. تساعد المدرسة أيضاً على تطوير المسؤولية الاجتماعية والمهارات الابتكارية والإبداعية لدى الطلاب.

تقوم العملية التعليمية لطلبة مرحلة الروضة على بيانات ونتائج التقييمات، إذ تم تصميم المنهج الدراسي بشكل جيد لجميع الطلبة في كافة المراحل الدراسية لتتناسب مع الاحتياجات التعليمية للطلاب بما يتماشى مع متطلبات المدرسة الأمريكية ذات صلة بالإرشاد والتوجيه المهني. هذا وتعد روابط المنهج الدراسي والمقررات الدراسية إحدى نقاط قوة المدرسة.

تتخذ المدرسة العديد من الترتيبات والإجراءات المثالية لضمان صحة وسلامة الطلاب، إلى جانب تصميم وإصرار الطلبة الجيد والإيجابي. قامت مدرسة جيمس المتحدة بتحسين جودة الرعاية والدعم الشاملة للطلاب.

تلعب إدارة المدرسة بما في ذلك مدير المدرسة دوراً إيجابياً جديراً بالذكر، بالإضافة إلى قيام الموظفون بتحسين الرعاية والدعم لطلبة مرحلة الروضة. تعد الإدارة والموظفين والمرافق والموارد المدرسية ذات جودة عالية.

حقق طلاب مرحلة الروضة إنجازات جيدة في اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم، كما يُظهر الطلاب من كافة المراحل الدراسية تقدماً ملحوظاً في مهاراتهم الشخصية والاجتماعية من خلال حرص المدرسة على صقل هذه المهارات والقدرات، بالإضافة إلى إظهار سلوكيات ومواقف إيجابية تجاه الآخرين. تحرص إدارة مدرسة جيمس المتحدة على الحفاظ على الشراكة والتعاون بين أولياء الأمور والمجتمع المحلي.

التقويم الاكاديمي لمدرسة جيمس المتحدة

يبدأ الدوام المدرسي لطلبة مدرسة جيمس المتحدة في الثاني من شهر سبتمبر، إذ ينتهي الفصل الدراسي الأول في 21 من شهر نوفمبر. تستأنف المدرسة الدوام المدرسي للفصل الدراسي الثاني بعد عطلة الشتاء التي تبدأ في 5 من شهر يناير، في حين تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلبة المرحلة الثانوية في 19 يناير وتنتهي في 21 يناير.

يبدأ الفصل الدراسي الثاني في 26 من شهر يناير وينتهي في 25 من شهر يونيو مع إجازة الربيع التي تمتد من 26 مارس إلى 12 أبريل.

يمكن الاطلاع على التقويم الأكاديمي لمدرسة جيمس المتحدة من خلال زيارة صفحة التقويم الأكاديمي على موقع المدرسة الرسمي، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أيام الدراسة والعطلات الرسمية قابلة للتغيير بسبب العطلات الوطنية والأعياد.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة جيمس المتحدة

لبدء عملية الالتحاق، ينبغي على مقدمي الطلبات إرسال استفساراتهم من خلال زيارة صفحة التسجيل الإلكتروني على موقع المدرسة الرسمي، إذ يؤدي تقديم الطلب بطريقة صحيحة إلى إنشاء رقم استفسار. يجب على المتقدمين أيضاً الحفاظ على هذا الرقم في مكان آمن لاستخدامه عند التحقق من تقديم الطلب، وبالتالي يتلقى مقدم الطلب بريداً إلكترونياً مؤكداً نجاح عملية الاستلام.

ينبغي على أولياء أمور مقدمي الطلبات دفع رسوم طلب الالتحاق بقيمة 525 درهم إماراتي شاملة ضريبة القيمة المضافة، وتعد هذه الرسوم مستردة فقط في حال عدم تقديم المدرسة مقعد دراسي للطالب.

يتطلب من أولياء أمور الطلبة تقديم الأوراق المذكورة أدناه، إذ يعد تقديم هذه الأوراق مع نموذج طلب الالتحاق إلى المسجل إلزامياً لاستكمال عملية التسجيل في المدرسة.

  • 4 صور حديثة بحجم صورة جواز السفر لمقدم الطلب مع ذكر الاسم على الجهة الخلفية للصورة
  • صورة حديثة لكل من الأب والأم
  • صورة عن شهادة ميلاد مقدم الطلب (باللغة الإنجليزية أو العربية)
  • صورة عن سجل التطعيم لمقدم الطلب
  • صورة عن جواز سفر مقدم الطلب
  • صورة عن تأشيرة إقامة مقدم الطلب
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لأولياء الأمور
  • صورة عن شهادة النقل المدرسي
  • كشف باللغات التي يتقنها مقدم الطلب
  • صورة عن تأشيرة إقامة أولياء الأمور
  • نموذج التوصية السرية الكامل (للطلبة من مرحلة الروضة 1 إلى الصف 12)
  • صور عن الشهادة المدرسية لآخر 3 سنوات دراسية لمقدم الطلب (باللغة الإنجليزية)
  • نتائج الاختبارات الموحدة (إن وجدت) (على سبيل المثال اختبارات قياس التقدم الأكاديمي (MAP) أو اختبار القدرات المعرفية الإصدار 4)

تشترط المدرسة تقديم أولياء الأمور الأوراق المطلوبة ورسوم التسجيل لاستكمال عملية الالتحاق، إذ تمنح المدرسة لأخوة الطلبة الحاليين أولوية القبول عن الطلاب أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

تحاول المدرسة تحديد المستوى المناسب لكل طالب حسب عمره وتطوره الأكاديمي والاجتماعي والعاطفي المذكورين في المبادئ التوجيهية للسياسة العامة للمدرسة، كما تجري المدرسة مقابلات مع الطلاب وأولياء الأمور قبل القبول ويُطلب من كل طالب اجتياز اختبار تحديد المستوى الملائم لكل فئة عمرية للتأكد من استعداد الطلبة للتعليم المقدم في مدرسة جيمس المتحدة.

تقبل المدرسة طلاب مرحلة ما قبل الروضة عند القبول المشروط بعد إجراء مقابلة مع الطالب وأولياء الأمور، كما تقوم بدعوة طلاب مرحلة الروضة لإجراء تقييم جماعي مصمم خصيصاً لتحديد ما إذا كانوا جاهزين للحياة المدرسية. تشترط المدرسة لقبول الطلبة في مرحلة ما قبل الروضة ومرحلة الروضة 1 ومرحلة الروضة 2 التسجيل في الفصل الدراسي الأول من السنة الدراسية، هذا ويحظى الطلاب الجدد الملتحقين في مرحلة الروضة بمدة أسبوع انتقالي خلال أسبوعهم الأول من الدوام المدرسي.

ترحب مدرسة جيمس المتحدة دبي بالطلاب الذين يتمتعون بأفضليات في التعليم بما في ذلك طلاب أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة ومتعلمي اللغة الإنجليزية.

تركز المدرسة على تلبية احتياجات الطلبة الخاصة، كما تقدّر المدرسة تقديم أولياء الأمور كافة بيانات الطلبة بما في ذلك الاحتياجات التعليمية الخاصة وخطط التعليم المنفرد (IEPs)، بالإضافة إلى التقارير الطبية من أخصائي علم النفس التربوي وطب الأطفال وتقارير الأخصائيين الأخرى أثناء عملية الالتحاق.

يعد تقييم مدى إلمام الطلاب الملتحقين في الصفوف 1-12 بمهارات القراءة والكتابة والحساب جزءاً من عملية القبول، هذا وتستخدم مدرسة جيمس المتحدة اختبارات قياس التقدم الأكاديمي (MAP) واختبار القدرات المعرفية الإصدار 4 لتقييم الطلبة. لا يخضع الطلاب الذين يقدمون نتائج حديثة لاختبارات قياس التقدم الأكاديمي (MAP) واختبار القدرات المعرفية الإصدار 4 وخطاب توصية من الإدارة الحالية لأي من هذه التقييمات.

يتم إعفاء الطلاب الملتحقين في المدرسة من إعادة التقييم فقط في حال تغيبهم لمدة لا تزيد عن عام دراسي واحد. مع ذلك، يتم اتخاذ القرار وفق تقديرات المدير.

يعتمد قبول الطلاب في مدرسة جيمس المتحدة على توفر المقاعد والمعايير التالية:

  • النجاح في العام الدراسي السابق
  • خطابات توصية (إذا لزم الأمر)
  • نتائج التقييم أو القبول
  • وثائق وسجلات المدرسة السابقة مثل كشف العلامات
  • شهادة نقل مدرسي
  • مستوى إتقان اللغة الإنجليزية كلغة إضافية (ELL)

يمكن للطلاب الذين يفتقرون إلى الكفاءة في اللغة الإنجليزية الحصول على مقعد دراسي بعد استيفاء جميع أنظمة وإجراءات التسجيل.

رسوم مدرسة جيمس المتحدة

تبلغ رسوم التسجيل في مدرسة جيمس المتحدة 252 درهم إماراتي (شاملة ضريبة القيمة المضافة)، وتعد هذه الرسوم غير قابلة للتحويل أو التعديل وتسترد فقط في حال عدم توفر مقعد دراسي للطالب. تعد الرسوم قابلة للتعديل من إجمالي الرسوم الدراسية السنوية.

ينبغي إيداع 10٪ من الرسوم الدراسية السنوية في وقت التسجيل وتستحق عند قبول خطاب القبول.

توفر المدرسة خصم الأخوة للطبة الحاليين، إذ يحصل الطفل الثالث والرابع على خصم 25٪، بينما يحصل الطفل الخامس على خصم 50٪. يتم احتساب هذا الخصم بشكل دائم وفق مصاريف الرسوم الدراسية للطفل الأصغر. مع ذلك، لا ينطبق هذا الخصم على رسوم طلب الالتحاق ورسوم التسجيل ورسوم القبول أو رسوم إعادة التسجيل.

يبلغ هيكل رسوم مدرسة جيمس المتحدة ما يلي:

عدد الفصول الدراسية: 3

مرحلة ما قبل الروضة

  • رسوم الفصل الدراسي الاول: 12,970 درهم إماراتي
  • رسوم الفصل الدراسي الثاني: 9,725 درهم إماراتي
  • رسوم الفصل الدراسي الثالث: 9,726 درهم إماراتي
  • الرسوم السنوية: 32,421 درهم إماراتي

مرحلة الروضة 1

  • رسوم الفصل الدراسي الاول: 13,435 درهم إماراتي
  • رسوم الفصل الدراسي الثاني: 10,077 درهم إماراتي
  • رسوم الفصل الدراسي الثالث: 10,076 درهم إماراتي
  • الرسوم السنوية: 33,588 درهم إماراتي

مرحلة الروضة 2

  • رسوم الفصل الدراسي الاول: 21,270 درهم إماراتي
  • رسوم الفصل الدراسي الثاني: 15,951 درهم إماراتي
  • رسوم الفصل الدراسي الثالث: 15,950 درهم إماراتي
  • الرسوم السنوية: 53,177 درهم إماراتي

الصفوف 1-6

  • رسوم الفصل الدراسي الاول: 28,030 درهم إماراتي
  • رسوم الفصل الدراسي الثاني: 21,024 درهم إماراتي
  • رسوم الفصل الدراسي الثالث: 21,023 درهم إماراتي
  • الرسوم السنوية: 70,077 درهم إماراتي

الصفوف 7-8

  • رسوم الفصل الدراسي الاول: 30,270 درهم إماراتي
  • رسوم الفصل الدراسي الثاني: 22,703 درهم إماراتي
  • رسوم الفصل الدراسي الثالث: 22,703 درهم إماراتي
  • الرسوم السنوية: 75,676 درهم إماراتي

الصفوف 9-12

  • رسوم الفصل الدراسي الاول: 31,705 درهم إماراتي
  • رسوم الفصل الدراسي الثاني: 23,777 درهم إماراتي
  • رسوم الفصل الدراسي الثالث: 23,776 درهم إماراتي
  • الرسوم السنوية: 79,258 درهم إماراتي

يجب على أولياء الأمور دفع الرسوم الدراسية مقدماً إما لسنة دراسية كاملة أو لكل فصل دراسي، أما في حال تسديد الرسوم على أساس كل فصل دراسي فينبغي أن يتم الدفع قبل شهر على الأقل من بداية الفصل الدراسي وفي موعد لا يتجاوز اليوم الأول من بداية الفصل الدراسي.

يتم حساب الرسوم الدراسية للطلاب الذين يلتحقون في المدرسة في منتصف الفصل الدراسي على أساس عدد الأشهر.

وديعة إعادة التسجيل، ينبغي على أولياء الأمور دفع 5٪ من الرسوم الدراسية السنوية لتأمين مقعد دراسي للطالب الملتحق حالياً في المدرسة للعام الدراسي المقبل.

تشمل طرق دفع الرسوم الدراسية ما يلي:

  • الدفع الإلكتروني الخاص بمجموعة جيمس للتعليم
  • نقداً
  • بطاقات الائتمان
  • شيكات حالية ومؤجلة
  • حوالة مصرفية

يؤدي عدم دفع الرسوم الدراسية إلى فقدان المقعد الدراسي للطالب في المدرسة وحجب التقارير والشهادات المدرسية أو المراجع أو تقارير ونتائج الامتحانات. من الممكن أيضاً فصل أو طرد الطالب من المدرسة.

المنح الدراسية في مدرسة جيمس المتحدة

تعد مدرسة جيمس المتحدة جزءاً من مجموعة جيمس للتعليم التي تقدم بفخر أكبر منح دراسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تم تصميم برنامج المنح الدراسية على أساس الجدارة لمكافأة الطلاب المتفوقين في الجانب الأكاديمي والفنون الإبداعية والمسرحية والرياضة والدراسات العربية والابتكار والتكنولوجيا الرقمية.

يحصل الطلاب الحاصلون على المنح الدراسية على خصم بنسبة تتراوح بين 10٪ و 100٪ من الرسوم الدراسية السنوية، هذا وتمنح هذه المنح الدراسية لمدة سنة دراسية واحدة ويطلب من الحاصلين على جوائز التقدم بطلب تجديد سنوياً بناءً على تقدمهم الأكاديمي.

المنح الدراسية

  • توفير منح دراسية للطلاب الذين حازوا على المركز الأول في آخر ثلاث سنوات دراسية على الأقل في جميع المواد الدراسية
  • سيتم إعطاء المنح الدراسية للطلاب المرشحين الذين أظهروا تفوقاً أكاديمياً استثنائياً
  • تتوفر المنح الدراسية لطلاب مدارس جيمس العالمية الحاليين والمستقبليين من السنة 7 (أي الصف 6) ويتم منحها على أساس اختيار الأفضل بين المرشحين للمنح
  • يتم منح المنح الدراسية على أساس اختيار الأفضل بين المرشحين للمنح بعد التقدم بطلب الحصول على المنح

سيتم إعطاء المنح الدراسية على أساس:

  • تقييم استمارة طلب المنح الدراسية الخاصة بمقدمي الطلبات من قبل مدارس جيمس
  • تقييم مدارس جيمس لتقرير المدرسة الحالية لكل مقدم طلب بالكامل
  • نتائج امتحانات الذكاء الشفوية وغير الشفوية للطالب
  • نتائج الامتحان النظري من قبل مدرسة جيمس مقدمة المنح
  • مقابلة الطالب من قبل مدير مدرسة جيمس ذات الصلة لتقييم التزام وكفاءة مقدم الطلب
  • عقد اجتماع نهائي مع لجنة المنح الخاصة بمدرسة جيمس

منح الفنون الإبداعية والأدائية

تقدم المدرسة المنح الدراسية للفنون الإبداعية والأدائية للطلبة الشغوفين بالفن بجميع أنواعه، هذا ويجب على الطلاب اجتياز امتحان التفوق الفني بنسبة تفوق 70% من تحصيل المتنافسين على المنحة ذاتها مع ضرورة التزام المرشحين وشغفهم للالتزام بالفنون الإبداعية والأدائية.

تشمل المنح الفنية مجالات الموسيقى والدراما والمسرح والمناظرات والتعبير بالكلمات والرقص والفنون البصرية والإبداعية، إذ تتاح هذه المنح الدراسية للطلاب الحاليين والمرشحين للالتحاق في مدرسة جيمس بدءاً من الصف 6 (السنة 7).

يتم إعطاء منح الفنون الإبداعية والأدائية للطلاب على أساس:

  • تقييم مدارس جيمس لنموذج طلب منحة من مقدم الطلب
  • تقييم مدارس جيمس لتقرير المدرسة الحالية لكل مقدم طلب بالكامل
  • شهادات التقدير من قبل مقدم الطلب بالإضافة إلى شهادات التوصية من الهيئات المعترف بها دولياً ذات الصلة
  • نتائج تجارب الأداء التي تجريها المدرسة
  • تقييم التزام وكفاءة مقدم الطلب من خلال عقد اجتماع أو مقابلة موسعة مع مدير مدارس جيمس
  • اجتماع أو مقابلة مع لجنة المنح في مدراس جيمس

المنح الرياضية

تقدم المدرسة المنح الرياضية للطلاب المتفوقين رياضياً الذين حققوا نسبة تفوق 70% في امتحان التفوق الرياضي من تحصيل المتنافسين على المنحة والملتزمين بالأنشطة الرياضية. كما ينبغي على المتقدمين للمنح الرياضية أن يكونوا قد مارسوا الرياضة ذاتها لآخر 3-5 سنوات دراسية على الأقل، بالإضافة إلى تنافسهم في بطولات دولية أو إقليمية.

منح رياضية لطلاب مدرسة جيمس المتحدة
تقدم مدرسة جيمس المتحدة المنح الرياضية للطلاب بدءاً من الصف 6 (السنة 7) وما فوق (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس المتحدة الرسمي)

سيتم إعطاء المنح الرياضية للمتنافسين بناءً على القدرات والمهارات الرياضية المثبتة وتصميمهم وحماسهم تجاه الرياضة، هذا ويجب على المرشحين أيضاً إظهار إمكانية المنافسة على المستويين الوطني والدولي. تُمنح المنح الرياضية بناءً على عملية تقديم طلب المنحة للطلاب الحاليين والمحتملين في مدارس جيمس ابتداءً من الصف 6 (السنة 7) وما فوق.

يتم إعطاء المنح الرياضية للطلاب على أساس:

  • تقييم استمارة طلب المنح الرياضية الخاصة بمقدمي الطلبات من قبل مدارس جيمس
  • تقييم مدارس جيمس لتقرير المدرسة الحالية لكل مقدم طلب بالكامل
  • أدلة ونتائج المشاركة في أنشطة رياضية مختلفة مثل السباحة والركض ورياضة الركبي وكرة القدم
  • اجتماع مع مدير مدارس جيمس للتحقق من قدرة مقدم الطلب على تحمل المسؤولية الكاملة للحفاظ على منصبه
  • الاجتماع النهائي مع لجنة المنح في مدراس جيمس

منح الابتكار والتكنولوجيا الرقمية

تقدم هذه المنح على أساس إمكانية وقدرة مقدم الطلب على التفوق في مجالات الابتكار والتكنولوجيا الرقمية بما في ذلك البرمجة والترميز والتفكير الحاسوبي وتطوير التطبيقات، هذا ويتم تقديم هذه المنح للطلبة المؤهلين للحصول على هذه المنحة بدءاً من الصف 6 (السنة 7) وما فوق.

منح التكنولوجيا الرقمية لطلبة مدرسة جيمس المتحدة
إمكانية حصول طلبة مدرسة جيمس المتحدة على منح التكنولوجيا الرقمية (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس المتحدة الرسمي)

يتم الحصول على منح الابتكار والتكنولوجيا الرقمية بناءً على:

  • تقييم الشهادة المدرسية لمقدم الطلب بالكامل من قبل مدارس جيمس
  • تقديم عرض ناجح لمشروع مبتكر للجنة المنح في مدارس جيمس
  • مقابلة مع مدير منح مدارس جيمس لتقييم كفاءة والتزام مقدم الطلب

منح لدراسة اللغة العربية

للطلبة الناطقين باللغة العربية

تخصص منح لدراسة اللغة العربية للطلبة الناطقين بها والطلبة الذين قدموا إنجازات أكاديمية متميزة في هذه المادة الدراسية، إذ يمكن للطلاب الملتحقين والمتقدمين للالتحاق في المدرسة بدءاً من الصف السادس (السنة 7) وما فوق التقدم بطلب للحصول على هذه المنحة.

تمنح هذه المنحة بناءً على:

  • تقييم مدارس جيمس لنموذج طلب المنحة من مقدم الطلب
  • تقييم مدارس جيمس لاختبار الكفاءة القياسي (الشفوي والكتابي)
  • مقابلة مع مدير منح مدارس جيمس لقياس مدى التزام وكفاءة الطالب
  • مقابلة أخيرة مع لجنة المنح في مدارس جيمس

تقييم مدارس جيمس للشهادة المدرسية لمقدم الطلب بالكامل، والتي يجب أن تثبت قيام الطالب بالآتي:

  • مساهمات أدبية باللغة العربية (مثل الشعر أو كتابة قصة أو رواية أو الخطابة)
  • ساعد في نشر اللغة العربية واستخدامها داخل وخارج المدرسة
  • لعب دوراً قيادياً في قسم اللغة العربية
  • حقق نتائج تفوق نسبة 95% في امتحانات اللغة العربية الداخلية والخارجية
  • حصل على جائزة إقليمية أو وطنية أو دولية ذات صلة باللغة العربية
  • قام بتحقيق إنجاز في اللغة العربية على المستوى الإقليمي أو الوطني أو الدولي مباشرة أمام الجمهور

للطلبة غير الناطقين باللغة العربية

تقدم منح دراسة اللغة العربية لغير الناطقين بها الذين أثبتوا إنجازات أكاديمية متميزة في مادة اللغة العربية ويمكنهم الحفاظ على مستوى عالٍ من هذه الإنجازات. يمكن حصول الطلبة المؤهلين ابتدءاً من الصف 6 (السنة 7) وما فوق على هذه المنحة، إذ تعد مخصصة للطلاب الذين ينتمون إلى جنسيات أخرى غير الإماراتية.

يتم تقديم منح لدراسة اللغة العربية للطلبة غير الناطقين باللغة العربية بناءً على:

  • تقييم مدارس جيمس لنموذج طلب المنحة من مقدم الطلب
  • نتائج تقييم مدارس جيمس لاختبار الكفاءة القياسي (الشفوي والكتابي)
  • مقابلة مع مدير منح مدارس جيمس لقياس مدى التزام وكفاءة الطالب
  • مقابلة أخيرة مع لجنة المنح في مدارس جيمس
  • مقابلة أخيرة مع لجنة المنح في مدارس جيمس

تقييم مدارس جيمس للشهادة المدرسية لمقدم الطلب بالكامل، والتي يجب أن تثبت قيام الطالب بالآتي:

  • حقق نتائج تفوق نسبة 95% في امتحانات اللغة العربية الداخلية والخارجية
  • إظهار كفاءة وطلاقة في الكتابة والتحدث
  • مستوى عالٍ من الكفاءة في القراءة والاستماع في مادة اللغة العربية
  • مستوى عالٍ من الكفاءة والقدرة على استخدام اللغة العربية (داخل وخارج الصفوف الدراسية)

كيفية التقدم بطلب للحصول على منح مجموعة جيمس للتعليم

يعد الطلاب الملتحقين في مدارس جيمس فقط مؤهلون للحصول على هذه المنح الدراسية، وبالمثل يمكن للطلاب الذين تقدموا بطلب تسجيل حالي التقدم بطلب للحصول على المنحة الدراسية. ينبغي على الطلبة تقديم نموذج طلب المنحة مباشرة على موقع المدرسة الرسمي، كما يجب تقديم خطاب تعريفي مع صور مصدقة للشهادة المدرسية لآخر سنتين دراسيتين.

تستمر كل منحة دراسية من مدارس جيمس لمدة سنة دراسية واحدة، ومع ذلك يمكن للطلاب المؤهلين إعادة التقديم للحصول على منحة للسنة الدراسية القادمة. تجدر الإشارة إلى أنه بإمكان للطلبة إعادة التقدم للمنح الدراسية الأخرى فقط، هذا ويعتمد تجديد المنحة اعتماداً كاملاً على مشاركة والتقدم الأكاديمي للطالب.

تشمل النقاط التي ينبغي على الطالب الحاصل على المنحة الالتزام بها ما يلي:

  • ضرورة إكمال المادة الدراسية في الوقت المحدد دون أي تمديد
  • يجب على الطالب تلبية متطلبات الحضور
  • ينبغي استيفاء المعايير السلوكية للمدرسة المانحة كما هو محدد في دليل الطالب
  • ضرورة المشاركة في جميع الاجتماعات والأنشطة الإرشادية
  • يجب أن يوافق الطالب على تمثيل المدرسة المانحة في مجال أو قسم معين
  • ينبغي إثبات التقدم المستمر والمتسق في مجال المنحة
  • يجب على الطلبة إظهار السلوك النموذجي تجاه معلميهم وزملائهم وغيرهم من البالغين

تحتفظ مدارس جيمس بالحق في سحب أي منحة دراسية على الفور دون إبلاغ الطالب الحاصل على المنحة بمجرد إثبات أن الطالب قد خدع أو ضلل مجموعة جيمس للتعليم أو المدرسة المانحة فيما يتعلق بمعايير الأهلية.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة جيمس المتحدة

توفر مدرسة جيمس المتحدة بالتعاون مع شركة سلايسز وجبات طعام صحية ومغذية ومتوازنة للطلاب، إذ تعرف بكونها شركة محلية مقرها الإمارات ومختصة بتقديم الطعام والمشروبات.

تحرص الشركة على تحضير وجبات الطعام من مكونات طازجة دائماً للحفاظ على المذاق والعناصر الغذائية، كما تمتثل لإجراءات سلامة الغذاء بشكل صارم وفق معايير السلطات الإماراتية للغذاء.

تبلغ تكلفة وجبة الغداء الكاملة في المدرسة 22 درهم إماراتي وتشمل الحساء والسلطة والطبق الرئيسي المكون من البروتينات والكربوهيدرات والخضروات (الألياف) والحلويات والمشروبات والفواكه.

تبلغ تكلفة الطبق الرئيسي 12 درهم إماراتي، ويشمل على بروتينات وكربوهيدرات وخضروات (الألياف).

توفر المدرسة وجبات طعام لطلبة مرحلة الروضة بسعر 22 درهم إماراتي وتشمل السلطة والطبق الرئيسي المكون من البروتينات والكربوهيدرات والخضروات والحلوى والفواكه والماء، هذا ويتم إحضار وجبات طلاب الروضة إلى داخل الصفوف الدراسية وتسليمها لهم.

يمكن للطلاب اختيار وجبات الطعام من قائمة الطعام الاختيارية (حسب الطلب) مع مجموعة مختارة من الحساء والسلطات والحلويات مقابل 4 درهم إماراتي لكل منها.

يمكن لطلاب الصف 5 وما فوق دفع سعر وجبات الغداء من خلال توفير بطاقة لكل طالب في غضون يومي عمل، إذ يمكن استخدامها للتسجيل إلكترونياً في خدمات شركة سلايسز. يمكن لأولياء الأمور بمجرد جاهزية البطاقة وإمكانية التسجيل، تسجيل الدخول وتعبئة البطاقة برصيد مالي حتى يتمكن أطفالهم من شراء وجبات الطعام. تقبل المدرسة الدفع النقدي فقط للطلبة الجدد في بداية العام الدراسي في الأسابيع القليلة الأولى.

بالنسبة لطلاب مرحلة ما قبل الروضة إلى الصف الرابع، الخطوة الأولى في التسجيل للحصول على حساب في شركة سلايسز ومن ثم يمكنهم طلب وجبة طعام ساخنة من خلال نظام قائمة الطعام الإلكترونية. يمكن طلب الوجبات لمدة أسبوعين في كل مرة، ومن ثم الدفع الإلكتروني بمجرد اختيار الوجبات.

يجب طلب وجبات الطعام الخاصة بطلبة مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف الرابع مسبقاً قبل 48 ساعة على الأقل بهدف توصيلهم إلى الصفوف الدراسية.

تقدم المدرسة بالتعاون مع سلايسز مجموعة متنوعة من خيارات الطعام النباتية اللذيذة، إذ أن جميع المنتجات الغذائية حلال وتتبع أنظمة ومتطلبات دولة الإمارات العربية المتحدة.

مواصلات مدرسة جيمس المتحدة

تقدم مدرسة جيمس المتحدة خدمات نقل آمنة للطلاب بالتعاون مع شركة خدمات النقل المدرسي ذ.م.م. (STS) التي تعد من خدمات النقل المعتمدة بشهادة الآيزو والحائزة على جائزة برنامج دبي لتقدير الجودة (DQAP) لعام 2011 وجائزة دبي للنقل المستدام لعام 2010،بالإضافة إلى فوزها في فئتَي النقل المدرسي وسلامة النقل في عام 2012.

تحرص المدرسة على الحفاظ على معايير السلامة الاستثنائية، إذ يتبع أسطول الحافلات الخاص بالمدرسة القواعد والأنظمة التي وضعتها هيئة الطرق والمواصلات في دبي. هذا وتم تجهيز كل حافلة مدرسية بنظام المراقبة بالفيديو نظام تحديد المواقع (GPS).

يمكن لأولياء الأمور الراغبين في تسجيل أطفالهم في خدمة النقل المدرسي تقديم نموذج طلب الالتحاق في المدرسة، هذا ويؤكد الموظف المختص في كل منطقة من مناطق شركة خدمات النقل المدرسي ذ.م.م. (STS) على توفر الخدمة في المنطقة السكنية المطلوبة أم لا. هذا وتحرص المدرسة على إبلاغ أولياء الأمور فيما إذا كانت الحافلة المدرسية لا تخدم المنطقة المطلوبة إلى جانب إطلاعهم على نقاط الاصطحاب والتنزيل والمواعيد ورقم التواصل بالحافلة. ينبغي على أولياء الأمور دفع رسوم المواصلات إلكترونياً.

يستطيع أولياء الأمور معرفة المزيد عن خدمة النقل المدرسي من خلال الاتصال على رقم الهاتف 3600-818-4-971+.

المرافق الرياضية

تعد الرياضة جزءاً لا يتجزأ من حياة كل طالب، لذا توفر المدرسة بهدف تطوير التجربة التعليمية وصقل المهارات الرياضية للطلاب حرماً مدرسياً مصمماً لتحقيق هذا الغرض.

تشمل المرافق الرياضية في حرم مدرسة جيمس المتحدة:

  • ملعب كرة قدم
  • مضمار للمشي والركض بطول 400 متر
  • ملاعب كرة التنس
  • 2 صالة رياضية داخلية مجهزة بالكامل
  • بركة سباحة بطول 25 متر
  • بركة سباحة للطلاب صغار السن
  • ملاعب كرة سلة خارجية
  • ساحتان خارجيتان كبيرتان متعددتا الاستخدامات لطلبة المرحلة الابتدائية
  • ساحة خارجية مظللة
  • ملاعب مظللة متعددة الأغراض لكرة السلة وكرة التنس وكرة الريشة
  • ملعب بعشب اصطناعي لطلبة المرحلة الابتدائية

من الرياضات الرئيسية التي توفرها مدرسة جيمس المتحدة للطلبة ما يلي:

  • كرة القدم
  • كرة سلة
  • السباحة
  • سباق أكواثون
  • الجولف
  • الكرة الطائرة

تضم مدرسة جيمس المتحدة في مدينة دبي الرياضية 32 فريقاً رياضياً، كما نظمت 6 بطولات للطبة من الصف الأول إلى الصف 12. هذا وتدير المدرسة برنامجاً رياضياً قوياً مكون من 8 رياضات تنافسية يشارك فيها أكثر من 25 فريقاً من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية.

فرق رياضية في مدرسة جيمس المتحدة
تمتلك مدرسة جيمس المتحدة 32 فريقاً رياضياً (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس المتحدة الرسمي)

حاز فريق كرة السلة في المدرسة على مرتبة مميزة في ثلاث بطولات دورية لمدارس دبي على مدار السنوات القليلة الماضية، كما أكمل فريق كرة القدم للأولاد البالغين عمر 14 سنة أو أقل في حرم مدرسة جيمس المتحدة في المدينة الرياضية الموسم كأبطال دون هزيمة.

فاز فريق الجولف لطلبة المرحلة الابتدائية ببطولة المدرسة الشاملة للطلاب البالغين عمر 10 سنوات أو أقل، وقد تحققت هذه البطولات بالتعاون مع المدربين والموجهين الرياضيين المتميزين.

تدعم المدرسة الطلبة الرياضيين وتساعدهم على تحقيق التوازن بين جدولهم الأكاديمي والتدريبات الرياضية، كما يتنافس الطلاب بفخر على المستويين الوطني والدولي في رياضة كرة التنس والغولف والسباحة. تجدر الإشارة إلى أن الأهداف الرياضية للطلاب مدعومة من قبل المدرسة.

الانشطة اللامنهجية في مدرسة جيمس المتحدة

تقدم المدرسة للطلاب العديد من الأنشطة اللامنهجية مما يتيح لهم فرصة تطوير مهاراتهم حسب قدراتهم، كما تركز الأنشطة المقدمة من قبل المدارس على تلبية احتياجات الطلاب المختلفة تحت إشراف المتخصصين والمعلمين.

تشمل الأنشطة اللامنهجية في المدرسة الغوص والمناظرة والموسيقى والفن وصالة الألعاب الرياضية ومجموعة من الرياضات البدنية.

تضم المدرسة مجلس الطلاب الذي يقوم على تعريف الطلاب بمفهوم المسؤولية والتمثيل والمساءلة، هذا ويتم انتخاب الممثلين المختارين في المجلس لسنة دراسية واحدة. يلتقي أعضاء مجلس الطلاب بالمرشد التربوي والمدير بصورة منتظمة لمناقشة القضايا التي ركز عليها الطلاب الآخرون.

رحلات ميدانية

تنظم الرحلات الميدانية في مدرسة جيمس المتحدة لمدة نصف يوم أو يوم كامل خارج الحرم المدرسي، هذا ويُطلب من الطلاب الحصول على توقيع أولياء الأمور على ورقة الموافقة للذهاب في رحلة ميدانية.

رحلات ميدانية لطلاب مدرسة جيمس المتحدة
رحلة ميدانية لطلاب مدرسة جيمس المتحدة إلى سريلانكا

يتم التخطيط للرحلات والأنشطة الميدانية خارج الصفوف الدراسية في مدرسة جيمس المتحدة كنشاط أسبوع بلا جدران لطلاب المرحلة الثانوية، إذ يتم تشجيع الطلاب خلال هذا الأسبوع المحدد على متابعة التعلم خارج الصفوف الدراسية. يشارك الطلبة أيضاً طوال أسبوع بلا جدران (WWW) في الخدمة المستدامة، هذا وتشمل الموضوعات الرئيسية التي لها أولوية قصوى خلال هذا الأسبوع الفقر والتدهور البيئي والمحافظة على البيئة، حيث يعمل الطلاب كفريق لتحقيق الهدف المشترك الأكبر.

تم تصميم وتخطيط أسبوع بلا جدران بشكل فريد ومميز من قبل شركة مزود محترفة معروفة باسم كامبس انترناشونال (Camps International) وشركائها المنتسبين.

زار طلاب المرحلة الإعدادية (المتوسطة) سريلانكا حيث اعتنقوا الثقافة المحلية وشاركوا في أحداث وفعاليات المجتمع المحلي إلى جانب زيارة محمية السلاحف والذهاب في رحلة سفاري.

كما نظمت المدرسة للطلبة زيارة مدرسة محلية لاختبار التعليم من منظور مختلف أثناء مشاركتهم في صف دراسي.

تجربة طلاب الصفين 6 و 7 فرصة توفرها إيكوفينتشر تقوم على التعرف على البيئة الطبيعية وتعزيز ثقة واستقلالية الطلاب ومهارات صنع القرار.

يتم تنظيم الرحلات المدرسية لطلاب المرحلة الثانوية من الصف 9 إلى 12، أبرزها المشاركة في الخدمات المجتمعية في تنزانيا.

لا تشمل الرسوم الدراسية في مدرسة جيمس المتحدة رسوم الرحلات الميدانية.

رعاية ما بعد المدرسة

تلعب أنشطة ما بعد المدرسة (ASA) دوراً حيوياً في حياة الطلاب، إذ لا يعد برنامج ما بعد المدرسة إجبارياً، ولكن تشجع المدرسة الطلاب بشدة على المشاركة حسب أهليتهم وقدراتهم.

تنتهي جميع أنشطة ما بعد المدرسة في الساعة 04:30 بعد الظهر، ويُطلب من أولياء الأمور اصطحاب أطفالهم من الكافتيريا بعد هذه الساعة. إذا تأخر أولياء الأمور عن اصطحاب طفلهم، سيقوم أحد الموظفين بالاتصال بهم ومراقبة الطفل حتى قدومهم لاصطحابه.

 أنشطة ما بعد المدرسة في مدرسة جيمس المتحدة
اختيار الطلبة المشاركة في أنشطة ما بعد المدرسة وفقاً لاهتماماتهم (مصدر الصورة: موقع مدرسة جيمس المتحدة الرسمي)

توفر المدرسة لطلاب المرحلة الثانوية مجموعة متنوعة من برنامج أنشطة ما بعد المدرسة، إذ يستوعب البرنامج الخيار الأول لكل نشاط مع خيارات أخرى بناءً على مدى التوفر. تشمل الأنشطة الرياضة والفنون والحرف اليدوية والمحادثة باللغة العربية والروبوتيات والكتابة الإبداعية واللغات العالمية والإنتاج الموسيقي.

يتم تحديد موعد الأنشطة بين الساعة 03:30 و 04:30 بعد الظهر وتستمر لمدة ثمانية أسابيع.

الرعاية الطبية في مدرسة جيمس المتحدة

يشمل حرم مدرسة جيمس المتحدة في مدينة دبي الرياضية مكتباً للصحة المدرسية في مبنى G مزود بطبيب وممرضة بدوام كامل. يحق للمكتب إدارة الأدوية والإسعافات الأولية وعلاج الأمراض البسيطة وتثقيف الطلاب بشأن القضايا الصحية وتحديث المعلومات الطبية ذات الصلة باللقاحات والمطاعيم.

يُطلب من الطلاب البقاء في المنزل إذا كانوا يعانون من:

  • التقيؤ
  • الإسهال
  • الحمى
  • التهاب الملتحمة
  • الطفح الجلدي

يجري الأطباء والممرضات فحوصات طبية دورية في الحرم المدرسي على مدار السنة الدراسية، إذ يتضمن الفحص الطبي تقييماً أساسياً شاملاً وقياس الوزن والطول وفحص النظر والألوان والأبعاد.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تؤمن مدرسة جيمس المتحدة بأهمية المشاركة والتعاون القوي مع أولياء الأمور لرفاهية الطلاب وضمان بيئة تعليمية مميزة وغنية لهم، إذ يتم تسجيل جميع أولياء الأمور تلقائياً في مجلس أولياء أمور طلبة مدرسة جيمس المتحدة (GEMS US PA) لبناء علاقة قوية بين المعلمين وأولياء الأمور.

يمكن لأولياء أمور طلاب مدرسة جيمس المتحدة، باعتبارها مدرسة أمريكية، المشاركة في مختلف المناسبات الخاصة وفق التقويم الأكاديمي والعطلات للمدارس الأمريكية، بالإضافة إلى إخطارهم بكل هذه المعلومات من خلال النشرة الإخبارية أو البريد الإلكتروني. يمكن لأولياء الأمور أيضاً تسجيل الدخول إلى بوابة أولياء الأمور الإلكترونية لتلقي الإشعارات المتعلقة بأحداث وفعاليات المدرسة وتقدم أطفالهم.

تُعقد اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين والطلاب مرتين في كل سنة دراسية لمناقشة تقدم الطالب، كما يمكن لأولياء الأمور عقد اجتماعات غير رسمية عند الضرورة إلى جانب مكالمات هاتفية ومحادثات عبر البريد الإلكتروني. مع ذلك، فإن المدير والمرشدين التربويين متاحين فقط عن طريق حجز موعد.

رقم مدرسة جيمس المتحدة و طرق التواصل

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس