مدرسة جيمس البرشاء الوطنيةمدرسة

مدرسة جيمس البرشاء الوطنية

dashboard

لمحة عامة

تعد مدرسة جيمس البرشاء الوطنية مدرسة بريطانية تحت ملكية وإدارة مجموعة جيمس للتعليم المرموقة، إذ فتحت أبوابها للطلاب لأول مرة في عام 2016. كان يقع كل من حرم المدرسة البنين وحرم البنات على مقربة ولكن في حرمين منفصلين هذا وفي عام 2020 تم دمج حرم البنين وحرم البنات في مبنى واحد، وهو حرم فرع البنات. تقع المدرسة في البرشاء جنوب وهي من أبرز المناطق الفرعية في دبي للإقامة إلى جانب توفيرها لمختلف المرافق.

تقدم المدرسة التعليم للطلاب من المرحلة التأسيسية حتى مرحلة التعليم ما بعد الثانوي، في بيئة تعليمية متميزة تساعدهم على التعلم والازدهار. تضم المدرسة في الوقت الحالي أكثر من 1,100 طالب وطالبة معظمهم من الجنسية الإماراتية، يتم تدريسهم من قبل 101 معلم بدوام كامل و22 معلم مساعد، حيث تبلغ نسبة المعلمين إلى الطلبة 11:1 وهي نسبة منخفضة، الأمر الذي يساعد على جعل الدروس تفاعلية ويمكّن المدرسين من إعطاء اهتمام إضافي لكل طالب.

توفر المدرسة العديد من المرافق المدرسية المميزة التي يمكن الوصول إليها واستخدامها بسهولة للأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية، يعد البرنامج اللامنهجي الذي تقدمه المدرسة مميز ويغطي مجموعة واسعة من اهتمامات الطلبة. يسلط دليل مدرسة جيمس البرشاء الوطنية في موقع بيوت الضوء على التعليم والقبول والرسوم والمرافق المدرسية وغيرها من التفاصيل.

معلومات المدرسة

الموقع البرشاء جنوب
سنة الافتتاح 2016
المنهاج المنهاج البريطاني
التقييم مقبول
المراحل الدراسية قبل الروضة – الصف 12
الرسوم الدراسية 43,260 درهم إماراتي – 63,860 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة جيمس البرشاء الوطنية

تعد البرشاء جنوب منطقة سكنية فرعية في البرشاء، وهي من أبرز مناطق دبي نظراً لتوفر البنية التحتية للنقل المدرسي إلى جانب أحدث المرافق بما في ذلك المدارس، مما يجعلها الخيار الأمثل لأولياء الأمور القاطنين في البرشاء والمناطق والمجمعات السكنية المحيطة بها. تشمل المناطق السكنية القريبة من المدرسة ما يلي:

تعد قرية جميرا الدائرية (JVC) الأقرب إلى مدرسة جيمس البرشاء الوطنية وهي منطقة سكنية ملائمة للعائلات تم تطويرها من قبل شركة نخيل العقارية، تعتبر الوجهة الأمثل لشراء واستئجار العقارات في دبي نظراً لموقعها المتميز وتوافر المرافق الحديثة والبيئة الملائمة للعائلات.

يمكن لأولياء الأمور العثور على العديد من فرص السكن في الشقق والفلل والتاون هاوس، هذا ويمكن لأولياء الأمور الراغبين في السكن بالقرب من المدرسة البحث في قرية جميرا الدائرية وموتر سيتي والمناطق الفرعية في البرشاء.

حرم مدرسة جيمس البرشاء الوطنية

توفر مدرسة جيمس البرشاء الوطنية العديد من المرافق المدرسية المتاحة في معظم مدارس جيمس في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تضمن جميعها توفير بيئة تفاعلية وممتعة أثناء إعطاء الحصص.

تشمل الصفوف الدراسية في حرم الطالبات شاشات بتقنية ليد وألواح بيضاء تفاعلية للمساعدة في التدريس، كما تشجع المدرسة الطلاب على التعلم واللعب من خلال توفير مساحات داخلية وخارجية كبيرة مخصصة للعب. تحرص المدرسة على توفير دعم تعليمي إضافي للطالبات من خلال المكتبتين المتميزتين داخل حرم مدرسة البنات مع مجموعة من الوسائط التقليدية والرقمية إلى جانب مساحات للتعلم.

طلاب ومعلمة داخل الصف الدراسي
صفوف دراسية داخل حرم مدرسة جيمس البرشاء الوطنية في دبي (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة جيمس البرشاء الوطنية)

تشمل المرافق الأكاديمية الأخرى في الحرم المدرسي غرف متخصصة للفنون الأدائية (الموسيقى والرقص والدراما) ومسرح للتمثيل ومختبرات العلوم المتخصصة ومختبرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمساحات الإبداعية، كما يحتوي الحرم المدرسي على بعض المرافق الرياضية، بما في ذلك برك السباحة وقاعات رياضية داخلية وخارجية متعددة الأغراض وملعب كرة قدم كبير، بالإضافة إلى مصلى لأداء الواجبات الدينية.

عنوان موقع مدرسة جيمس البرشاء الوطنية

تقع المدرسة في شارع الحدائق في البرشاء جنوب بالقرب من بحيرة البرشاء جنوب، كما تقع بجانب المدرسة العديد من المدارس المرموقة الأخرى مثل مدرسة جيمس فاوندرز البرشاء وبلوم التعليم وبرايتون كوليدج دبي، هذا ويمكن لأولياء الأمور الراغبين في زيارة الحرم المدرسي للمدرسة الوصول إليها عبر شارع الخيل وشارع أم سقيم.

مميزات مدرسة جيمس البرشاء الوطنية

يعد ارتباط المدرسة بمجموعة جيمس للتعليم من أبرز ما يميزها ويجعلها الوجهة الأمثل لأولياء الأمور، فهي من مدارس جيمس التي تتبع المنهج البريطاني في دبي في تدريس الطلبة إلى جانب التعليم الجيد.

تعرف مجموعة جيمس للتعليم المرموقة بإدارة العديد من المدارس العالمية بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تعد مدارس جيمس من المدارس التي حازت على أعلى التقييمات من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية ودائرة التعليم والمعرفة ADEK نظراً لتلبية أعلى معايير الجودة في التعليم. 

يتميز حرم مدرسة جيمس البرشاء الوطنية كمدارس جيمس الأخرى بتوفير شبكة عالمية من المدارس من خلال تطبيق أفضل الممارسات، هذا ويشكّل إرث مجموعة جيمس للتعليم العريق على ما يزيد عن 60 سنة إلى حد كبير البيئة الإيجابية لمدرسة جيمس البرشاء الوطنية.

تتبع المدرسة المنهاج البريطاني في تدريس الطلبة حتى مرحلة التعليم ما بعد الثانوي، إذ يعد المنهاج البريطاني برنامجاً تعليمياً معترفاً به دولياً بسبب تطبيقه لأحدث أساليب التعليم واتباعه للسياق الدولي. تم تعزيز وتطوير المنهج الدراسي لدمج القيم المحلية للطلاب، إذ يخضع الطلاب لامتحانات دولية للحصول على الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي والمستويات المتقدمة في آخر سنة دراسية للطلبة (مرحلة التعليم ما بعد الثانوي).

يقدم فريق من المعلمين من ذوي الخبرة التعليم للطلاب إلى جانب تمتعهم بخبرة عالية في المواد ذات الصلة وتعليم الطلبة، هذا ويضمن انخفاض نسبة المعلمين إلى الطلبة تلقيهم الاهتمام والرعاية الفردية. تعد برامج المكافآت العديدة لأولياء الأمور والطلاب أيضاً من ميزات هذه المدرسة التي تشجع على تسجيل الطلبة فيها، إذ يعد برنامج جيمس للمكافآت وبرنامج السفير من برامج جيمس التي تسهل على أولياء الأمور والطلاب طوال الحياة المدرسية.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة جيمس البرشاء الوطنية 

تظهر أدناه المراحل الدراسية في مدرسة جيمس البرشاء الوطنية:

المرحلة التعليميةالصفوف الدراسية
المرحلة التأسيسية قبل الروضة – الروضة 1
المرحلة الابتدائية الروضة 2 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 – الصف 8
المرحلة الثانوية الصف 9 – الصف 10
المرحلة الثانوية العليا الصف 11 – الصف 12

منهج مدرسة جيمس البرشاء الوطنية

تتبع المدرسة المنهج الوطني البريطاني في النظام التعليمي للطلبة، إذ تظهر أدناه تفاصيل كل مرحلة من المراحل الدراسية في المدرسة:

منهاج المرحلة التأسيسية

تتبع المدرسة في المرحلة التأسيسية إطار مرحلة السنوات المبكرة (EYFS)، وهو إطار شائع لتعليم الطلبة صغار السن وتعريفهم بأسس التعلم المدرسي. يتبنى المعلمون في هذه المرحلة استراتيجيات التدريس غير الرسمية القائمة على أنشطة اللعب، هذا ويتوفر للطلاب مجموعة من الأنشطة الداخلية والخارجية حيث يتم تعريفهم بالمفاهيم الأساسية. تشمل ركائز التعليم الأساسي في مدرسة جيمس البرشاء الوطنية ما يلي:

التواصل واللغة
النمو البدني
فهم العالم
الإلمام بالقراءة والكتابة
الرياضيات (الحساب)
التنمية الاجتماعية والعاطفية والشخصية
الفنون التعبيرية والتصميم
اللغة العربية
التربية الإسلامية

يتمكن الطلاب بعد الانتهاء من مرحلة الروضة 1 قادرين على الالتحاق في المرحلة التعليمة التالية المتمثلة بالمرحلة الابتدائية.

منهاج المرحلة الابتدائية

تتبع المدرسة في المرحلة الابتدائية أساليب التدريس الأكثر رسمية بناءً على المنهج الوطني لإنجلترا، إذ ينقسم المنهج إلى مرحلتين أساسيتين: المرحلة الأساسية الأولى والمرحلة الأساسية الثانية.

تضمن المدرسة في المرحلة الأساسية الأولى الانتقال السلس من طرق التدريس غير الرسمية إلى طرق التدريس الرسمية، إذ يتم إنشاء روابط عبر المنهج الدراسي لتعليم الطلبة المفاهيم الأساسية. تشمل المواد التي يتم تدريسها في مرحلة الروضة 2 (السنة 1) والصف 1 (السنة 2) ما يلي:

اللغة الإنجليزية الرياضيات
العلوم العلوم الإنسانية
التعلم الرقمي اللغة العربية
الدراسات الاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة التربية الإسلامية
برنامج التربية الشخصية والاجتماعية والصحية والاقتصادية إدارة المشاريع
التصميم والتكنولوجيا الفنون (فن / دراما / موسيقى)
التربية البدنية

تبني المدرسة في المرحلة الأساسية الثانية الأسس الموضوعة في المرحلة الأساسية الأولى، إذ يتم تدريس المواد التالية في هذه المرحلة:

اللغة الإنجليزية الرياضيات
العلوم العلوم الإنسانية
التعلم الرقمي اللغة العربية
الدراسات الاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة التربية الإسلامية
برنامج التربية الشخصية والاجتماعية والصحية والاقتصادية إدارة المشاريع
اللغة الإسبانية (الصف 5 (السنة 6)) التصميم والتكنولوجيا
الفنون (فن / دراما / موسيقى) التربية البدنية
طالبات داخل الصف الدراسي
نشاط رواية القصص في مدرسة جيمس البرشاء الوطنية في دبي (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة جيمس البرشاء الوطنية)

منهاج المرحلة المتوسطة

تعد المرحلة الأساسية الثالثة المرحلة الأخيرة للصفوف 6-8 (السنوات 7-9) من المرحلة المتوسطة، إذ تقوم المدرسة في هذه المرحلة بإعداد الطلاب للمرحلة الثانوية بإدخال بعض المواد في المرحلة المتوسطة، بما في ذلك:

اللغة الإنجليزية الرياضيات
العلوم العلوم الإنسانية
التعلم الرقمي اللغة العربية
الدراسات الاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة التربية الإسلامية
برنامج التربية الشخصية والاجتماعية والصحية والاقتصادية إدارة المشاريع
اللغة الإسبانية التصميم والتكنولوجيا
الفنون (فن / دراما / موسيقى) التربية البدنية

منهاج المرحلة الثانوية

تتبع المدرسة في المرحلة الثانوية منهج المرحلة الأساسية الرابعة، إذ يخضع الطلاب لامتحان داخلي في الصف 9 (السنة 10) وامتحان الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي الخارجي من قبل مجلس كامبردج في الصف 10 (السنة 11). تشمل المواد المتاحة في هذه المرحلة ما يلي:

اللغة الإنجليزية الرياضيات
العلوم الجغرافيا
التاريخ علم الحاسوب
اللغة العربية التربية الأخلاقية
الدراسات الاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة التربية الإسلامية
اللغة الإسبانية التصميم والتكنولوجيا
الفنون (فن / دراما / موسيقى) التربية البدنية
اللغة الإنجليزية الرياضيات
العلوم العلوم الإنسانية
التعلم الرقمي اللغة العربية
الدراسات الاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة التربية الإسلامية
برنامج التربية الشخصية والاجتماعية والصحية والاقتصادية إدارة المشاريع
اللغة الإسبانية التصميم والتكنولوجيا
الفنون (فن / دراما / موسيقى) التربية البدنية

منهاج المرحلة الثانوية العليا

يستعد الطلاب في مرحلة التعليم ما بعد الثانوي لامتحانات المستوى المتقدم أو المستويات المتقدمة الدولية (iAL). تشمل المواد التي يتم تدريسها في هذه المرحلة ما يلي:

المواد الإجبارية:

اللغة العربية التربية الإسلامية
التربية الأخلاقية التربية البدنية
الدراسات الاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة

تشمل المواد المقدمة لطلبة هذه المرحلة ما يلي:

علم الأحياء الكيمياء
التاريخ الرياضيات
الأعمال اللغة الإنجليزية
تكنولوجيا المعلومات علم النفس

تقييم مدرسة جيمس البرشاء الوطنية من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تعرف هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) بالكيان الحكومي لتنظيم قطاع التعليم في دبي، إذ تأسست في عام 2006 بهدف تحسين جودة التعليم الذي تقدمه المؤسسات التعليمية في دبي والحفاظ عليها. تقوم المدرسة بتقييم أداء المدارس سنوياً وإصدار تقرير بناءً على أدائها العام، هذا وتستخدم في عملية التقييم مقياساً مؤلفاً من ست نقاط يتراوح بين متميز وضعيف جداً لتقييم أداء المدارس. فيما يلي شرح موجز لمقياس التصنيف:

تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية لمدارس دبي الخاصة
تقييم مدارس دبي الخاصة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

حصلت المدرسة على درجة "مقبول" وفق نتائج آخر تقييم صادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي خلال العام الدراسي 2023 - 2024.

شملت أبرز الجوانب الإيجابية لدى المدرسة بحسب تقرير الهيئة ما يلي:

  • استمرارية التقدم الجيد للطلبة في مواد اللغة العربية
  • معرفة وفهم الطلبة لدور وقيم الإسلام في المجتمع الإماراتي
  • مستوى الدعم المقدم للطلاب أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة
  • الإدارة اليومية للمدرسة إلى جانب جودة المرافق والموارد لدعم العملية التعليمية للطلبة

تشمل أبرز توصيات هيئة المعرفة والتنمية البشرية لتحسين أداء المدرسة ما يلي:

  • زيادة معدل تقدم الطلاب لرفع مستويات تحصيلهم الأكاديمي
  • تحسين فهم المدراء لأنظمة التقييمات المرتبطة بنظام المناهج الدراسية الوطنية لإنجلترا
  • ضمان مقاييس دقيقة لتحصيل وتقدم الطلاب مقابل معايير المنهج الدراسي
  • تحسين تكييف المنهاج الدراسية بهدف تسهيل وصول جميع الطلاب إلى مستويات عالية من التحصيل الأكاديمي بشكل مستقل
  • رفع فعالية عمليات التقييم الذاتي من خلال ضمان دقة التقييمات الداخلية إلى جانب توفير البيانات المستخدمة لقياس تأثير جودة عملية التدريس على تعلم الطلاب

التقويم الاكاديمي لمدرسة جيمس البرشاء الوطنية

تبدأ السنة الدراسية في مدرسة جيمس البرشاء الوطنية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو، وتنقسم الى 3 فصول دراسية على النحو الآتي:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو

يوضّح الجدول أدناه التقويم الأكاديمي المُعتمد من وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2023 - 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 12 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 13 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 22 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 05 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 08 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 05 يوليو 2024

تلتزم المدرسة كذلك بكافة العطل والإجازات الرسمية الصادرة عن الدولة في المناسبات الدينية والوطنية والعالمية.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة جيمس البرشاء الوطنية

تقبل مدرسة جيمس البرشاء الوطنية بدبي طلبات القبول من جميع الطلبة بغض النظر عن العرق والطائفة والديانة، تجدر الإشارة إلى أن المقاعد المتاحة محدودة، لذا تقوم المدرسة بتقييم الطلبة بناءً على امتحان تحديد المستوى والمقابلة لتقديم مقعد دراسي.

تمتلك مدارس جيمس، بما في ذلك مدرسة جيمس البرشاء الوطنية مركز قبول افتراضي يلبي كافة الاستفسارات ذات صلة بعملية القبول والتسجيل، كما تنظم المدرسة جولات افتراضية لمساعدة أولياء الأمور في اتخاذ القرار الصائب فيما يتعلق بتسجيل أطفالهم. من المتوقع أن تقدم المدرسة جولات تعريفية مباشرة للحرم المدرسي بعد التغيير في بروتوكولات كوفيد-19 الاحترازية، لمعرفة آخر المستجدات ذات الصلة، قم بتصفح منصات التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني الرسمي للمدرسة.

تبدأ عملية الالتحاق بملء نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني بالمعلومات الصحيحة، ومن ثم على أولياء الأمور بمجرد إرسال طلب التحقق من عنوان البريد الإلكتروني الذي تم ذكره في النموذج الخاص برسالة التأكيد الإلكترونية، هذا ويشمل البريد الإلكتروني للتأكيد على رقم مرجعي يستخدم لبقية مراحل عملية الالتحاق. يُنصح أولياء الأمور بحفظ الرقم في مكان آمن للرجوع إليه في المستقبل.

ينبغي على أولياء الأمور دفع رسوم التسجيل البالغة 525 درهم إماراتي (شاملة الضريبة) وتقديم الأوراق المطلوبة التالية لمتابعة طلب الالتحاق:

  • صور عن جواز سفر أولياء الأمور ومقدم الطلب مع تأشيرة إقامة سارية المفعول في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • صورتان شخصيتان حديثتان بحجم صورة جواز السفر (تقبل على ورق التصوير الفوتوغرافي)
  • صور عن آخر شهادة مدرسية (للالتحاق في مرحلة الروضة 2 (السنة 1) وما فوق)
  • وثيقة توضح الاحتياجات التعليمية الخاصة بالطلاب
  • شهادة نقل مدرسي (أصلية)
  • صورة عن شهادة ميلاد مقدم الطلب
  • سجل التطعيم
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب وأولياء الأمور

يطلب من كل طالب في دولة الإمارات العربية المتحدة شهادة نقل مدرسي للقبول في المدرسة كما هو مقرر من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية، إذ يجب أن تتضمن الشهادة المعلومات التالية:

  • الاسم الرباعي للطالب
  • تاريخ الالتحاق بالمدرسة السابقة وتاريخ مغادرة الطالب المدرسة
  • تاريخ الولادة
  • آخر صف دراسي للطالب في المدرسة
  • المناهج الدراسية للمدرسة السابقة
  • ختم المدرسة الرسمي وتوقيع المدير

في حين ينبغي على الطلاب الملتحقين من دول أخرى غير أستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا وأوروبا تصديق شهاداتهم من قبل:

  • وزارة الشؤون الخارجية في بلد المنشأ (للمدرسة السابقة)
  • وزارة التربية والتعليم في بلد المنشأ (للمدرسة السابقة)
  • سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد المنشأ (للمدرسة السابقة)

تجدر الإشارة إلى أنه قد يتم وضع الطلاب الملتحقين من أنظمة تعليمية أخرى في فئة عمرية أقل من الترتيب الزمني وفقاً لتعليمات هيئة المعرفة والتنمية البشرية، إذ يتم اتباع إرشادات الحد الأدنى لسن القبول في المدرسة على النحو التالي:

الصف الدراسيالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
6
الصف الدراسي
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
7
الصف الدراسي
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
8
الصف الدراسي
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
9
الصف الدراسي
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
10
الصف الدراسي
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
11
الصف الدراسي
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
12
الصف الدراسي
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
13
الصف الدراسي
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
14
الصف الدراسي
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
15
الصف الدراسي
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
16

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر)(مصدر الجدول: موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية الرسمي)

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر

تتصل المدرسة بأولياء الأمور بمجرد تقديم طلب الالتحاق لإحضار طفلهم لامتحان تحديد المستوى أو مقابلة، إذ سيتم إبلاغ أولياء أمور الطلاب الناجحين. يجب على أولياء الأمور أيضاً دفع وديعة لتأمين مقعد لطفلهم. لمزيد من المعلومات، قم بتصفح إجراءات القبول على موقع المدرسة الرسمي.

رسوم مدرسة جيمس البرشاء الوطنية

يوضّح الجدول التالي رسوم مدرسة جيمس البرشاء الوطنية (بالدرهم الإماراتي) المعتمدة للعام الدراسي 2023 – 2024:

الصف الدراسيالرسوم السنوية
قبل الروضة 43,260
الروضة 1 53,560
الروضة 2 53,560
الصف 1 53,560
الصف 2 53,560
الصف 3 53,560
الصف 4 53,560
الصف 5 53,560
الصف 6 58,710
الصف 7 58,710
الصف 8 58,710
الصف 9 63,860
الصف 10 63,860
الصف 11 63,860
الصف 12 63,860

تعتبر الرسوم الدراسية المذكورة أعلاه صورة عن الرسوم المخفضة المعتمدة من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية، هذا وتقدم مدرسة جيمس البرشاء الوطنية خصم 5٪ على الرسوم الدراسية كإيداع تسجيل.

تظهر أدناه معلومات البنك للدفع عبر الحوالة المصرفية:

  • اسم البنك: بنك المشرق
  • الفرع: فرع شارق الرقة
  • اسم الحساب: مدرسة جيمس البرشاء الوطنية
  • رقم الحساب: 019000027867
  • رقم الآيبان: AE520330000019000027867
  • سويفت: BOMLAEAD

لمزيد من المعلومات، قم بزيارة صفحة الرسوم على موقع المدرسة الرسمي.

المنح الدراسية في مدرسة جيمس البرشاء الوطنية

تمتلك المدرسة برنامج جيمس للمنح الدراسية لمكافأة الطلاب بمواهب استثنائية في المجالات الأكاديمية والرياضية والابتكار والتكنولوجيا الرقمية والدراسات العربية والفنون الإبداعية وفنون الأداء، هذا ويحصل الطلاب على خصم يتراوح بين 25٪ و 100٪ على الرسوم الدراسية السنوية. لمزيد من المعلومات، قم بالتواصل مع إدارة المدرسة.

كما تقدم المدرسة برنامج نجاحي للمنح الدراسية المخصص للطلبة المتفوقين أكاديمياً والملتزمين بمعايير السلوك الجيد، حيث يقدم خصم يصل إلى 75% من الرسوم الدراسية. تشترط المدرسة للحصول على المنحة الدراسية ما يلي:

  • أن يكون المرشح ملتحق في الصفوف 6-8 (السنوات 7-9) أو في الصف 12
  • تقديم الشهادات المدرسية التي تعكس التميز العلمي
  • المشاركات والمساهمات الفاعلة للطلبة في المجتمع المدرسي
school

المرافق

مواصلات مدرسة جيمس البرشاء الوطنية

تتفهم مدرسة جيمس البرشاء الوطنية التابعة لمجموعة جيمس للتعليم الصعوبة التي يواجهها الطلاب القاطنين على مسافة بعيدة عن المدارس، هذا وقد لا يختار أولياء الأمور بسبب عملهم والتزاماتهم الأخرى الذهاب إلى المدرسة والعودة منها بشكل يومي، لذا قامت المدرسة بتوفير خدمة النقل المدرسي للطلبة من خلال الاستعانة بمصادر خارجية للعمليات لشركة خدمات النقل المدرسي ذ.م.م. وهي من أفضل مزودي خدمات النقل المدرسي في دولة الإمارات العربية المتحدة وتتمتع بسمعة مرموقة. 

تتميز الحافلات المدرسية بصيانتها بشكل جيد وبكونها مجهزة بميزات حديثة للسلامة والأمن بما في ذلك نظام تحديد المواقع العالمي ومرافق المراقبة بالفيديو. يمكن للطلاب التسجيل في الخدمة من خلال ملء نموذج الطلب المتاح على موقع الشركة أو مكتب الشركة في المدرسة، إذ سيتصل بك الشخص المخوّل بمجرد التقديم للحصول على مزيد من التفاصيل.

السكن الداخلي في مدرسة جيمس البرشاء الوطنية

لا تقدم مدرسة جيمس البرشاء الوطنية أي مرافق سكن داخلي للطلبة نظراً لكونها مدرسة نهارية فقط، هذا ويمكن للطلبة الذين يعيشون بعيداً عن المدرسة استخدام وسائل النقل المدرسي أو الانتقال إلى مناطق قريبة من المدرسة. يمكن لأولياء الأمور الذين يبحثون عن عقارات قريبة من المدرسة الاطلاع على قسم "المناطق القريبة من مدرسة جيمس البرشاء الوطنية" المذكور أعلاه.

المرافق الرياضية

تشمل المرافق الرياضية في الحرم المدرسي ما يلي:

صالة رياضية داخلية متعددة الأغراض ملعب خارجي متعدد الأغراض
بركة سباحة للمبتدئين بركة سباحة بطول 25 متر من 6 مسارات

الانشطة اللامنهجية في مدرسة جيمس البرشاء الوطنية

تقدم المدرسة برنامجاً لا منهجياً شاملاً يلبي الاحتياجات غير الأكاديمية للطلبة، إذ يشمل مجموعة من الأنشطة اللامنهجية بإشراف المعلم والجهات الخارجية. تقوم شركة إدارة الرياضات الشرقية (ESM) بتنفيذ معظم أنشطة الجهات الخارجية، فهو مخيم صيفي معروف وجهة مزودة للأنشطة اللامنهجية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تم تصميم هذه الأنشطة لتطوير مهارات الطلبة في الفنون والدراما والموسيقى والرياضة وغيرها من المجالات، هذا ويتم عقد معظم الأنشطة اللامنهجية بعد مواعيد الدوام المدرسي، كما تحتفل المدرسة بالعديد من الأحداث الوطنية والدولية كأنشطة لامنهجية. لمزيد من المعلومات، قم بالاتصال بإدارة المدرسة.

طالبات يحتفلن بيوم الإمارات
احتفالات يوم الإمارات في مدرسة جيمس البرشاء الوطنية (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة جيمس البرشاء الوطنية)

رحلات ميدانية

تشمل الرحلات المدرسية للطلبة زيارة متحف دبي إلى جانب عالم فيراري أبوظبي.

طالبات في رحلة ميدانية إلى عالم فيراري أبوظبي
رحلة ميدانية لطلبة مدرسة جيمس برشاء الوطنية إلى عالم فيراري أبوظبي (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة جيمس البرشاء الوطنية)

رعاية ما بعد المدرسة

تعقد المدرسة معظم الأنشطة اللامنهجية بعد انتهاء الدوام المدرسي، إذ تتوفر مجموعة من النوادي والأنشطة المدرسية للطالبات، بما في ذلك:

نادي الكتاب
مجلة المدرسة
الشعر
نادي الكتاب
الروبوتيات
نادي العلوم
الشطرنج
الرياضة
الموسيقى
الدراما أو الرقص
نادي الرسوم المتحركة
نادي الطهي
الفنون والحرف اليدوية
نادي اللغات الإضافية
نادي القراءة والكتابة العربي
email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تتوفر العديد من وسائل الاتصال في مدرسة جيمس البرشاء الوطنية، إذ تعقد اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين على فترات مختلفة من السنة الدراسية حيث يمكن للمعلمين وأولياء الأمور مناقشة التقدم الذي أحرزه الطلبة. تتمتع المدرسة بشراكة فعالة للغاية كما هو متوقع من مدارس الإمارات التابعة لمجموعة جيمس للتعليم، إذ تؤدي هذه الشراكة الموثوقة بين أولياء الأمور والمدرسة إلى تواصل وثيق من خلال الملاحظات المكتوبة وسياسة الباب المفتوح.

يعد تطبيق 3 في يوم ‘3-a-day’ المصمم من قبل مجموعة جيمس للتعليم الذي يمكن تحميله على الهاتف المحمول مصدر اتصال يقوم على مشاركة أولياء الأمور في تعلم أطفالهم، فهو متاح لأجهزة الآيفون والأندرويد. يتلقى أولياء الأمور النصائح العملية من المدرسة، وتشمل الميزات الثلاث الرئيسية للتطبيق ما يلي:

  • أنشطة للمشاركة
  • شيء للحديث عنه
  • توجيهات لتشجيع الأطفال

تركز جميع مدارس جيمس على بناء علاقات إيجابية مع أولياء الأمور من خلال برامج مختلفة، إذ يتيح برنامج جيمس للمكافآت لأولياء الأمور فرصة كسب نقاط من خلال عمليات الشراء من المتجر والمحلات والعلامات التجارية المحددة، هذا وقاموا في الفترة الأخيرة بتجديد خدماتهم لتلبية احتياجات أولياء الأمور. يمكن استخدام هذه المكافآت للحصول على خصومات على الرسوم الدراسية أو العلامات التجارية المفضلة لديك.

يعد برنامج السفير برنامجاً آخر يركز على خدمة مجتمع أولياء أمور الطلبة الذين يدرسون في مدارس جيمس، بما في ذلك الحرم المدرسي للبنين والبنات في مدرسة جيمس البرشاء الوطنية، فهم جزء من هذا المجتمع العالمي الذي يتلقى العديد من المزايا.

يمكن لأولياء الأمور والمجتمع الأوسع التواصل مع المدرسة على موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي، إذ يتم تحديث الموقع بانتظام بمعلومات جديدة، بالإضافة إلى إمكانية وصول أولياء الأمور إلى النشرة الإخبارية لأولياء الأمور وتقارير هيئة المعرفة والتنمية البشرية والنشرات وغير ذلك الكثير.

يمكن لأولياء أمور الطلبة المرشحين المحتمل قبولهم العثور على المعلومات المتعلقة بالقبول والرسوم وبرامج التعليم باعتبارها أمور في غاية الأهمية، تشمل مصادر الاتصال الأخرى في هذه المدرسة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتساب.

رقم مدرسة جيمس البرشاء الوطنية و طرق التواصل

  • رقم الهاتف: 9222-506-4-971+

الموقع الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص مدرسة جيمس البرشاء الوطنية.

الأسئلة الأكثر تكراراً

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم المدرسة الطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تستقبل مدرسة جيمس البرشاء الوطنية في الوقت الحالي أكثر من 1,100 طالب وطالبة معظمهم من الجنسية الإماراتية.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 43,260 درهم إماراتي و 63,860 درهم إماراتي.

كيف تتواصل المدرسة مع أولياء الأمور؟

تحرص المدرسة على التواصل الفعّال مع أولياء الأمور من خلال اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين وتطبيق 3 في يوم، إلى جانب برنامج جيمس للمكافآت وبرنامج السفير وموقع المدرسة الإلكتروني الرسمي.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تنظم المدرسة عدداً من الرحلات الميدانية للطلبة على مدار السنة الدراسية.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

تتألف الهية التدريسية من 105 معلم بدوام كامل و 21 معلم مساعد من ذوي الخبرة التعليمية والمؤهلات العالية.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس