مدرسة أكاديمية جيمس الأمريكية أبوظبي الخاصةمدرسة

مدرسة أكاديمية جيمس الأمريكية أبوظبي الخاصة

dashboard

لمحة عامة

تأسست مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي عام 2007 في مدينة خليفة أ، وتعتمد المنهاج الأمريكي ومنهاج البكالوريا الدولية (IB) في تدريس الطلاب من مرحلة ما قبل الروضة إلى الصف الثاني عشر.

توفر المدرسة للطلاب تجربة تعليمية مميزة ضمن بيئة محفزة ومباني مزودة بالعديد المرافق والخدمات، مما يجعلها واحدة من افضل مدارس ابوظبي الخاصة. بالإضافة إلى المنهاج الدراسي الشامل، تقدم المدرسة موارد تعليمية مميزة تشمل مكتبة واسعة تضم أكثر من 25,000 كتاب، ووسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المنتشرة في كافة أرجاء الحرم المدرسي، مثل أجهزة العرض الرقمية، والألواح الذكية، وشبكة الإنترنت اللاسلكية. توفر المدرسة كذلك العديد من الأنشطة إلى جانب المواد الأكاديمية، وتغطي هذه الأنشطة العديد من المجالات، مثل الفن والموسيقى والرقص والدراما والفنون البصرية.

تهدف مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي إلى تطوير قدرات ومهارات الطلاب، وذلك من خلال منحهم الفرصة لاكتشاف أنفسهم والتعبير عن ذاتهم. يستند المجتمع المدرسي إلى ثلاثة محاور أساسية، وهي العلاقات التعاونية، والتواصل المفتوح، والتعليم المتمركز حول الطالب.

أبرز النقاط

  • الموقع: مدينة خليفة أ
  • الرسوم: 48,870 درهم إماراتي – 73,670 درهم إماراتي
  • المنهج الدراسي: المنهاج الأمريكي/ منهاج البكالوريا الدولية (IB)
  • نوع التعليم: مختلط
  • تقييم دائرة التعليم والمعرفة: جيد جداً
  • المراحل الدراسية: قبل الروضة – الصف 12

مناطق قريبة من مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

تقع المدرسة في مدينة خليفة أ القريبة من دبي، وهي منطقة سكنية تتميز بضمها عقارات فاخرة من الفلل الكبيرة والفخمة وصولاً إلى الشقق ذات الأسعار المعقولة. تحيط بالمنطقة مجموعة من المناطق السكنية وهي:

تقع مدينة خليفة أ وسط مشروع مدينة خليفة الذي يضم مدينة خليفة ب المعروفة أيضاً باسم مدينة شخبوط ومدينة خليفة الجديدة، هذا وصُنفت كثاني أكثر المناطق طلباً لاستئجار الفلل في العاصمة أبوظبي.

يستطيع أولياء الأمور الذين يرغبون بالانتقال إلى مناطق قريبة من مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي الاطلاع على الخيارات التالية:

حرم مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

يضم حرم مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي العديد من المرافق لكافة المراحل التعليمية من الروضة إلى الصف 12، ومن الأمثلة عليها ما يلي:

مسرح يتسع لحوالي 500 شخص صالة رياضية تضم 6 ملاعب
6 مختبرات علوم بركتي سباحة
4 ملاعب تنس وكرة سلة ملاعب رياضة خارجية
مسرح العلبة السوداء استوديو تسجيل
غرف مخصصة للعلوم غرف مخصصة للتكنولوجيا
غرف مخصصة للفنون البصرية غرف مخصصة للفنون الأدائية
حرم مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي
يضم الحرم المدرسي أحدث وسائل التكنولوجيا (حقوق الصورة: موقع مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي الرسمي)

تزود المدرسة طلابها بكافة الموارد اللازمة لتطبيق أسلوب التعليم العملي القائم على الاستفسار، إذ تضم الغرف الصفية أجهزة عرض رقمية، وألواح ذكية، وأجهزة أبل تي في “Apple TV”، وأجهزة آي باد “iPad”، وشبكة إنترنت لاسلكية سريعة. يضم حرم المدرسة كذلك مرافق علوم وتكنولوجيا متعددة تلبي كافة احتياجات الطلاب التعليمية، وأهمها القبة الفلكية / البلانتاريوم التي تساعد الطلبة على التعلّم بشكل فعال.

عنوان موقع مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

تقع مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي في منطقة مدينة خليفة أ التي تعد جزء من مشروع مدينة خليفة، وهي إحدى المناطق التي تتميز بقربها من إمارة دبي مقارنةً بالمناطق الأخرى في ابوظبي. تضم المنطقة فلل واسعة وشقق بأسعار مناسبة، إلى جانب العديد من المدارس ومحلات السوبر ماركت وغيرها من المرافق بما في ذلك ملعب الجولف. تقع بالقرب من المدرسة مدارس أخرى، مثل مدرسة الشويفات الدولية ومدرسة الراحة الدولية.

مميزات مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

تعتمد مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي من مرحلة الروضة إلى المرحلة الثانوية منهاج المعايير الأساسية المشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية مع دمج منهاج السنوات الابتدائية في البكالوريا الدولية (IB PYP)، ومنهاج الدبلوم في البكالوريا الدولية (IB DP). نظراً لجودة منهاجها الأكاديمي، تعتبر المدرسة واحدة من افضل مدارس ابوظبي الامريكية.

يتبع منهاج المدرسة نطاق وتسلسل منهاج البكالوريا الدولية (IB)، ومعايير التعليم الأمريكي في الخارج (AERO)، ومعايير الفن الوطني، ومعايير منهاج وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. تحرص المدرسة على تطبيق أفضل المناهج ومعايير التعليم العالمية، مما يساعد في تميزها لتصبح واحدة من افضل المدارس الدولية في ابوظبي.

تكمن رؤية مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي في الإلهام والتحدي والابتكار والرعاية، وتهدف إلى توفير مجتمع مدرسي عالمي يحفّز الطلاب على التعلم. يحفز منهاج المدرسة الطلاب على اتباع نظام التعليم القائم على الاستفسار والاعتماد على الذات، مما يساعد في إنشاء جيل مؤهل للمساهمة في المجتمع بشكل فعّال.

حصلت المدرسة على اعتماد من مجلس المدارس الدولية (CIS)، ومنظمة رابطة نيو إنجلاند للمدارس والكليات (NEASC)، هذا وتم تقييمها بدرجة “جيد جداً” من قبل دائرة التعليم والمعرفة في ابوظبي (ADEK).

تعمل مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي تحت إدارة مجموعة جيمس للتعليم (GEMS)، كما وتنتمي إلى منظمات عالمية أخرى، مثل:

  • منظمة البكالوريا الدولية (IBO)
  • برنامج السنوات الابتدائية في البكالوريا الدولية (IB PYP)
  • برنامج الدبلوم في البكالوريا الدولية (IB DP)
  • منظمة البكالوريا الدولية في الشرق الأوسط (MEIBA)

تطبق المدرسة رؤية التعليم الشامل باعتبارها واحدة من مدارس جيمس العالمية، حيث يشعر كافة الطلاب الملتحقين بالمدرسة بأنهم جزء أساسي من مجتمع كبير، ويتم تقدير كل واحد منهم بناءً على قدراته وتطوره الفردي. ترحب المدرسة كذلك بالطلاب أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، وتوفر لهم برنامج تعليمي خاص يدعمهم ويلبي كافة احتياجاتهم الأكاديمية والشخصية.

تتسم بيئة مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي بالتنوع والانفتاح، والدمج بين اللغات والتقاليد والأعراق المختلفة. يلتحق بالمدرسة طلاب من حوالي 90 جنسية مختلفة، وبالتالي يكتسب الطلبة قيم احترام الاختلافات وتنوع الثقافات بينهم.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

تُعتبر مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي مدرسة شاملة تعتمد المنهاج الأمريكي ومنهاج البكالوريا الدولية (IB) للطلاب من مرحلة ما قبل الروضة إلى الصف الثاني عشر. تنقسم صفوف المدرسة إلى أربع مراحل تعليمية كالتالي:

المرحلة التعليميةالصفوف
مرحلة الروضة قبل الروضة - الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 - الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 - الصف 8
المرحلة الثانوية الصف 9 - الصف 12

منهج مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

تعتبر مدرسة جيمس الامريكية واحدة من افضل المدارس الدولية في ابوظبي التي تدمج بين المنهاج الأمريكي ومنهاج البكالوريا الدولية (IB). تطبق المدرسة أساليب وتقنيات تدريس مختلفة، وتوفر للطلاب بيئة تعليمية متنوعة ومتعددة الثقافات تحفزهم على التعلّم والتطور بشكل فعّال.

منهاج مرحلة الروضة

تعتمد المدرسة في مرحلة الروضة أسلوب التعلّم من خلال اللعب، وتطبق برنامج السنوات الابتدائية في البكالوريا الدولية (IB PYP) الذي يشجع الطلاب على التعلّم الذاتي. توفر المدرسة أجواء محفّزة على الاستكشاف والابتكار والاحترام والإبداع والتنوع، بحيث ينشأ جيل قادر على تحمّل المسؤولية والاعتماد على ذاته في المستقبل.

يعتمد منهاج مرحلة الروضة على خمس مهارات أساسية، وهي:

  • الإدارة الذاتية
  • المجتمعية
  • التواصل
  • التفكير
  • البحث

بالإضافة إلى مواد المنهاج الأساسية، توفر المدرسة حصص إضافية تشمل التربية البدنية، والطبخ، والفنون الأدائية، واللغة العربية، والتربية الإسلامية، والورش الصناعية، والمكتبة. هذا وتوفر المدرسة أيضاً أنشطة لامنهجية، مثل السباحة والجمباز والبرمجة وغيرها.

منهاج المرحلة الابتدائية

تتبع المدرسة في المرحلة الابتدائية (الصف 1 إلى 5) أيضاً منهاج السنوات الابتدائية في البكالوريا الدولية (IB PYP). يبدأ الطلاب في هذه المرحلة بالاستفسار عن القضايا المحلية والعالمية، والتعرف على مواد العلوم والدراسات الاجتماعية، والرياضيات واللغات وغيرها من المواد غير الأساسية. يتعلم الطلبة من خلال منهاج المرحلة الابتدائية المهارات التالية:

  • التفكير
  • التواصل
  • المجتمعية
  • الإدارة الذاتية
  • البحث

أبرز الأنشطة غير الأكاديمية التي يشارك بها الطلاب في المرحلة الابتدائية، هي التربية البدنية والفنون الأدائية والفنون البصرية.

منهاج المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية

تدمج المدرسة في المرحلة الثانوية بين المنهاج الأمريكي ومنهاج البكالوريا الدولية (IB)، مما يؤهل الطلاب للحصول على شهادة الثانوية الأمريكية وشهادة دبلوم البكالوريا الدولية.

يعتمد منهاج المرحلة الثانوية على المعايير الأساسية المشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية، ويوفر العديد من المواد الأكاديمية بهدف تطوير مهارات الطلاب، وتعزيز إدراكهم للعديد من المفاهيم والمواضيع، مثل القراءة والكتابة والحساب والإبداع والاستدامة.

يتم دعم المنهاج بإضافة العديد من المواد اللامنهجية، مثل الفنون البصرية، والموسيقى، والدراما، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واللغات العالمية، والتربية البدنية.

يتضمن المنهاج مواد متعددة بما فيها:

المواد الأساسية:

المعايير الأساسية المشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية

منهاج الدبلوم في البكالوريا الدولية

المواد المقررة من دائرة التعليم والمعرفة (المنهاج الوزاري)

المواد الاختيارية

بالإضافة إلى ذلك، توفر المدرسة لطلاب الصف 7 إلى 10 برنامج مكثف في مادتي اللغة الإنجليزية والرياضيات، ويتم قبولهم في هذا البرنامج استناداً إلى عدة عوامل تشمل أداءهم في الامتحانات الموحدة، وتحصيلهم الدراسي، واقتراحات المعلمين، ونهج التعلّم. يجدر بالذكر أن المدرسة تمنح طلاب الصف 11 والصف 12 حق اختيار الالتحاق ببرنامج الدبلوم في البكالوريا الدولية (IB DP).

تشمل خيارات المواد من الصف 6 إلى 8 ما يلي:

اللغة الإنجليزية
الرياضيات
العلوم
الدراسات الاجتماعية
اللغة الفرنسية / الإسبانية
اللغة العربية
الفنون
التربية البدنية

تشمل خيارات الصف 9 إلى 12 المواد التالية:

  • اللغة الإنجليزية
  • الرياضيات
  • العلوم (الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الصحة والتغذية، علم الحاسوب)
  • الدراسات الاجتماعية (الدراسات العالمية، دراسات الأعمال من برنامج دبلوم البكالوريا الدولية، علم النفس من برنامج دبلوم البكالوريا الدولية، الاقتصاد من برنامج البكالوريا الدولية، تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، علم الاجتماع)
  • اللغة الفرنسية / الإسبانية
  • اللغة العربية
  • الفن والمواد الاختيارية (الموسيقى، الفنون البصرية، الفنون المسرحية، التصميم، علم الحاسوب، الموسيقى الرقمية، السياسات العالمية، الصحافة، الكتابة الإبداعية، الخطابة)
  • التربية البدنية

تقييم مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي من دائرة التعليم والمعرفة

دائرة التعليم والمعرفة (ADEK) هي الجهة الحكومية المسؤولة عن التعليم في إمارة أبوظبي. أطلقت الدائرة برنامج ارتقاء لتقييم أداء المدارس الخاصة في ابوظبي واقتراح التوصيات اللازمة لتطوير وتحسين أدائها.

يرتكز تقييم مدارس ابوظبي الخاصة على المجالات الستة الأساسية المذكورة في النقاط أدناه:

  • جودة إنجازات الطلاب
  • جودة التطور الشخصي والاجتماعي ومهارات الابتكار لدى الطلاب
  • جودة حماية الطلاب ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم
  • جودة المنهاج التعليمي
  • جودة عمليات التعليم والتقييم
  • جودة قيادة المدرسة وإدارتها
 تقييم مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي
مقياس تقييم المدارس الخاصة في ابوظبي وفق معايير دائرة التعليم والمعرفة (ADEK)

تم تقييم مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي بدرجة “جيد جداً” من قبل دائرة التعليم والمعرفة، وفقاً لما ورد في تقرير الدائرة للعام الدراسي 2021 - 2022.

سيتم تسليط الضوء على نقاط القوة والتوصيات المقررة من قبل الدائرة فور صدور التقرير بشكل مفصل.

التقويم الاكاديمي لمدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

تنقسم السنة الدراسية في مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي إلى ثلاثة فصول كما هو موضح في النقاط التالية:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء لمدة 3 أسابيع
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع لمدة أسبوعين
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثاني من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو، تتبعه إجازة الصيف لمدة شهرين

يوضّح الجدول أدناه التقويم الاكاديمي المُعتمد في مدرسة ريتش البريطانية للعام الدراسي 2022-2023:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 29 أغسطس 2022
نهاية الفصل الدراسي الأول 09 ديسمبر 2022
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 12 ديسمبر 2022 – 30 ديسمبر 2022
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2023
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2023
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 27 مارس 2023 - 07 أبريل 2023
بداية الفصل الدراسي الثالث 10 ابريل 2023
نهاية الفصل الدراسي الثالث 29 يونيو 2023

للمزيد من المعلومات حول التقويم الاكاديمي لمدرسة جيمس الامريكية ابوظبي، يرجى زيارة موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

تقبل المدرسة الطلاب بغض النظر عن الجنسية أو العرق، ولكن يتعين على الطالب المستجد تزويد المدرسة بالسجل الأكاديمي وشهادة الدرجات وخطاب التوصية من المدرسة السابقة، كما ويتعين عليه إجراء مقابلة إلى جانب التقدم لامتحان المستوى في مواد الرياضيات واللغة الإنجليزية. يُشترط على الطالب أن يستوفي المستوى المطلوب في القراءة والرياضيات، وبناءً على أدائه في المقابلة وامتحان المستوى، تحدد المدرسة المرحلة التعليمية المناسبة له.

تشمل إجراءات التسجيل في مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي الخطوات التالية:

الخطوة 1: تعبئة نموذج طلب الالتحاق عبر موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي، ويتعين على ولي الأمر التأكد من استيفاء الطالب لعمر القبول المطلوب في المرحلة التعليمية التي سيلتحق بها

الخطوة 2: يتلقى ولي الأمر رقم تعريفي يجب الاحتفاظ به لإكمال إجراءات التسجيل

الخطوة 3: التواصل مع المدرسة لإكمال إجراءات التسجيل وتزويدها بالأوراق التالية:

  • نسخة عن جواز سفر الطالب
  • صورة فوتوغرافية حديثة للطالب
  • التقرير المدرسي لآخر عامين دراسيين (يجب أن يكون باللغة الإنجليزية)
  • الوثائق ذات الصلة باحتياجات الطالب الأكاديمية
  • خطاب توصية رسمي من المدرسة السابقة
  • نتائج الامتحانات الموحدة (إذا وجدت)
  • تقارير الحضانة (لطلاب مرحلة الروضة إذا وجدت)
  • نسخة عن شهادة ميلاد الطالب (باللغة الإنجليزية أو العربية)
  • نسخة عن بطاقة الهوية الإماراتية للطالب وولي الأمر
  • نسخة عن تأشيرة إقامة الطالب سارية المفعول من دولة الإمارات العربية المتحدة
  • شهادة الانتقال من المدرسة السابقة
  • تقرير العلامات الرسمي (لطلاب الصف 10 إلى 12)

الخطوة 4: يتلقى ولي الأمر رسالة قبول إذا نجح الطالب في المقابلة والتقييمات وامتحانات المستوى، وتتواصل معه المدرسة بعد ذلك لإعلامه بالخطوات التالية

يتعين على الطالب المستجد تزويد المدرسة بتأشيرة الإقامة، والهوية الإماراتية، وتقرير العلامات الرسمي وغيرها من الوثائق المطلوبة قبل التسجيل، إذ أن هذه الوثائق إلزامية لتسجيل الطالب في دائرة التعليم والمعرفة ابوظبي (ADEK).

شروط سن القبول

يتعين على أولياء أمور الطلبة المستجدين التأكد من استيفاء الطالب لمعايير سنّ القبول وفقاً للوائح والإرشادات الصادرة عن دائرة التعليم والمعرفة في ابوظبي (ADEK) كما هو موضّح في الجدول أدناه:

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
5
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
6
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
8
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
6
المرحلة التعليمية
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
7
المرحلة التعليمية
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
8
المرحلة التعليمية
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
9
المرحلة التعليمية
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
10
المرحلة التعليمية
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
11
المرحلة التعليمية
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
12
المرحلة التعليمية
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
13
المرحلة التعليمية
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
14
المرحلة التعليمية
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
15
المرحلة التعليمية
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
16

تستند الأعمار المذكورة أعلاه إلى عمر الطالب في 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر)

يجدر بالذكر أن أعمار قبول الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات* تستهدف فئة الطلاب المنتقلين من المناهج الدراسية التي تقبل الطلبة بعمر أصغر

للمزيد من المعلومات بشأن ذلك، يرجى التواصل مع مسجل المدرسة عبر البريد الإلكتروني التالي:

رسوم مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

تشمل رسوم مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي رسوم الكتب الدراسية، والكتب الإضافية وغيرها من اللوازم المدرسية، ولكنها لا تشمل رسوم الزي المدرسي، ووجبات الطعام، والمواصلات. هذا وتختلف الرسوم الدراسية السنوية من مرحلة تعليمية إلى أخرى كما هو موضّح في الجدول التالي:

المرحلة التعليميةالرسوم
قبل الروضة 48,870 درهم إماراتي
الروضة 1 والروضة 2 52,870 درهم إماراتي
الصف 1 إلى الصف 12 73,670 درهم إماراتي

تجدر الإشارة إلى أنه يتعين على طلاب الصف 12 دفع رسوم إضافية لامتحانات دبلوم البكالوريا الدولية (IB DP).

بالنسبة للطلاب الجدد، يتعين عليهم دفع رسوم تسجيل غير مستردة وغير قابلة للتحويل بنسبة 5% من إجمالي الرسوم الدراسية السنوية، ولكن يتم اقتطاعها من رسوم الفصل الدراسي الأول.

تقبل مدرسة اكاديمية جيمس الامريكية ابوظبي طرق الدفع التالية:

  • النقدي
  • الشيكات (يجب أن تكون باسم مدرسة اكاديمية جيمس الامريكية ابوظبي)
  • بطاقات الائتمان
  • الحوالات المصرفية

المنح الدراسية في مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

بالرغم من أن المدرسة لا توفر برنامج منح دراسية، إلا أنه يمكن لأولياء الأمور المشاركة في برنامج السفير (GEMS Ambassador) الذي يمكنهم من توفير ما يتراوح بين 4% و 100% من الرسوم الدراسية لأبنائهم، وذلك من خلال تجميع النقاط عند تسجيل أبناء معارفهم وأصدقائهم في شبكة مدارس جيمس للتعليم.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

تتعاقد مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي مع شركة سلايسز “Slices” لتزويد الكافتيريا بوجبات الطعام الصحية والمغذية. تخضع هذه الوجبات لرسوم إضافية، وتعتبر حل مثالي لأولياء الأمور الذين لا يستطيعون تحضير وجبات لأبنائهم في المنزل. تمنع المدرسة الطلاب من إحضار المشروبات الغازية، والسكاكر، والمكسرات وغيرها من الأطعمة غير الصحية إلى المدرسة.

يستخدم طلاب الصف 6 إلى 12 الكافتيريا لتناول الطعام أثناء أوقات الاستراحة، وتشمل قائمة الطعام التي تقدمها الكافتيريا خيارات متعددة، مثل الوجبات الساخنة والمشروبات والسلطات. يمكن لطلاب صف الروضة 1 إلى الصف 5 تناول وجباتهم المعدة في المنزل داخل الغرف الصفية، كما ويمكن لأولياء أمورهم طلب وجبات طعامهم من الكافتيريا عبر الإنترنت ليتم توصيلها لهم إلى الغرف الصفية يومياً. تتبع كافتيريا المدرسة نظام دفع غير نقدي يعمل من خلال بطاقة قابلة للتعبئة والشحن عبر الإنترنت، ويتلقى أولياء الأمور رسالة عند نفاذ رصيد البطاقة.

بالإضافة إلى الكافتيريا، يضم حرم المدرسة مقهى يقدم مشروبات ساخنة وباردة ووجبات خفيفة لأولياء الأمور وطلاب الصفوف العليا.

كافتيريا
كافتيريا طلاب الصف 6 إلى الصف 12 (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لمدرسة جيمس الامريكية ابوظبي)

مواصلات مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

توفر مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي خدمة نقل مدرسي للطلاب بالتعاقد مع شركة برايت بص للنقل “Bright Bus Transport”، وهي إحدى شركات النقل المعروفة التي تضمن توفير أعلى مستويات الراحة والسلامة للطلاب. يتم تزويد كافة الحافلات بكاميرات المراقبة، وأجهزة تحديد المواقع **(GPS)**، وأحزمة الأمان.

يجدر بالذكر أنه يتعين على الطلاب المشتركين في خدمة النقل المدرسي دفع رسوم لاتجاهين حتى إذا كانوا يرغبون بخدمة اتجاه واحد فقط. لمزيد من المعلومات بشأن المواصلات، يرجى التواصل مع الجهة المسؤولة عبر البريد الإلكتروني التالي:

السكن الداخلي في مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

تُعتبر مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي مدرسة نهارية، لذلك فهي لا توفر منشآت سكن داخلي.

مخيمات صيفية في مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

تنظم مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي بالتعاون مع شركة أيست سبورت “ESM” مخيمات صيفية للطلاب بشكل منتظم خلال إجازات الشتاء والربيع والصيف، حيث يمكنهم المشاركة بالعديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة، مثل الرقص والموسيقى والرياضة والفنون والحرف اليدوية.

تخضع هذه المخيمات لرسوم إضافية كالآتي:

  • مخيمات الشتاء: 700 درهم إماراتي للأسبوع
  • مخيم الأنشطة المتعددة: 1,000درهم إماراتي للأسبوع
  • مخيم الربيع: 750 درهم إماراتي للأسبوع / 150 درهم إماراتي لليوم

المرافق الرياضية

يؤمن القائمون على المدرسة بأن الأنشطة المنهجية واللامنهجية تلعب دوراً أساسياً في تطوير قدرات ومهارات الطلاب، ولذلك يضم حرم المدرسة العديد من المرافق الرياضية بما فيها:

مناطق لعب مظللة ملاعب داخلية
ملاعب خارجية نادي لياقة بدنية
بركة سباحة ملعب كرة قدم

تُجري المدرسة بشكل دوري بطولات كرة طائرة، ومسابقات داخلية، ومباريات ودية، ويوم رياضي، وغيرها من الفعاليات لتعزيز نشاط الطلاب ولياقتهم البدنية.

رياضة التنس
مشاركة الطلاب في رياضة تنس الريشة (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لمدرسة جيمس الامريكية ابوظبي)

الانشطة اللامنهجية في مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

توفر المدرسة مجموعة متنوعة من الانشطة اللامنهجية في مجالات متعددة، مثل ألعاب القوى والفن والموسيقى والدراما. يتم تشجيع الطلاب على المشاركة في هذه الأنشطة التي تعمل على تطوير مهاراتهم الشخصية والاجتماعية والبدنية.

تنظم المدرسة العديد من الفعاليات والأنشطة على مدار السنة الدراسية بما فيها:

الأنشطة الرياضيةالفعاليات
كرة الطائرة معرض الكتاب
كرة القدم يوم البيتزا
كرة السلة يوم العلم الإماراتي
السوفت بول “Soft Ball” حفلة الشتاء الموسيقية
الجري سينما الغروب
التنس مرآب البيع “Garage Sale”
السباحة يوم ارتداء البيجاما
تنس الريشة أسبوع روح المرحلة الثانوية
المصارعة تبادل الكتب
البيسبول “Baseball” العزف على البيانو

تساعد كافة الأنشطة المذكورة أعلاه في تعزيز العديد من القيم لدى الطلاب، مثل الروح الرياضية والعمل الجماعي والالتزام.

توفر المدرسة كذلك برنامج لأنشطة ما بعد المدرسة (ASA) التي تُعقد أربع مرات سنوياً لمدة ستة أسابيع. هذا وتُعتبر المدرسة عضو فعّال في مجلس الإمارات الرياضي، ومؤتمر أنشطة أوويسز “OASIS”.

الفنون المسرحية
مشاركة الطلاب في أنشطة الفنون الأدائية (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لمدرسة جيمس الامريكية ابوظبي)

رحلات ميدانية

تُعتبر الرحلات الميدانية جزء أساسي من المنهاج الأكاديمي في المدرسة، إذ يزور الطلاب العديد من الأماكن التاريخية والثقافية والتعليمية داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة. تشمل الأماكن التي زارها الطلاب في السنوات السابقة ما يلي:

بالإضافة إلى ما سبق، اصطحبت المدرسة الطلاب في رحلة تزلج إلى سويسرا خلال عطلة الشتاء.

رعاية ما بعد المدرسة

توفر المدرسة خدمة رعاية ما بعد المدرسة ضمن برنامج أنشطة ما بعد المدرسة (ASA) الذي يُعقد أربع مرات سنوياً وتستمر كل دورة لمدة ستة أسابيع. يستطيع الطلاب المشاركة في هذا البرنامج قبل موعد بدء الدورة، كما ويمكنهم اختيار الأنشطة التي يرغبون بها بناءً على اهتماماتهم.

تُعقد هذه الأنشطة من الساعة 03:00 إلى الساعة 04:00 عصراً، وهي متاحة لكافة طلاب الصف 1 إلى الصف 12. يغطي البرنامج مجالات متعددة تشمل الأنشطة الرياضية والإبداعية والموسيقية والأكاديمية، وأيضاً أنشطة الخدمات المجتمعية والأعمال التطوعية.

يتضمّن برنامج أنشطة ما بعد المدرسة العديد من الأنشطة، بما فيها الليغو “LEGO”، والبرمجة، والرقص، والجمباز، والتنس، والسباحة، والكاراتيه.

الرعاية الطبية في مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي

يضم حرم مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي عيادة طبية مزودة بكافة الأجهزة والمعدات اللازمة، وتديرها ممرضة بدوام كامل مؤهلة ومدربة بشكل جيد لتقدم خدمات الرعاية الطبية للطلاب أثناء أوقات الدوام الرسمي.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تشجع المدرسة أولياء الأمور على المشاركة في العملية التعليمية بهدف دعم الطلاب لتحقيق أفضل النتائج الأكاديمية، ومساعدتهم في تطوير مهاراتهم وقدراتهم. يتم تنظيم اجتماعات وورشات عمل غير رسمية للآباء خلال أسبوع تفاعل أولياء الأمور، حيث يمكنهم مناقشة الأمور المتعلقة بسلوك الطلاب وأدائهم الأكاديمي. يستطيع أولياء الأمور كذلك متابعة مراحل تقدم أبنائهم ونتائجهم من خلال بوابة أولياء الأمور الإلكترونية على موقع المدرسة الرسمي.

إضافةً إلى ما سبق، تم إنشاء جمعية أولياء الأمور لمدرسة اكاديمية جيمس الامريكية ابوظبي لمساعدة أولياء أمور الطلاب في التواصل مع المدرسة. بإمكان أولياء الأمور الانتساب الى هذه الجمعية كأعضاء من خلال التواصل مع المدرسة عبر البريد الإلكتروني التالي:

تنظم الجمعية مجموعة واسعة من الأنشطة، مثل دعوة المتحدثين المشهورين ومهرجان الطعام الدولي والرقصات المدرسية ومشاهدة الأفلام وغيرها.

رقم مدرسة جيمس الامريكية ابوظبي و طرق التواصل

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يوضح الجدول التالي أوقات الدوام الرسمي للطلاب في أكاديمية جيمس الأمريكية الخاصة بحسب الأيام والمراحل الدراسية:

المرحلة الدراسيةأوقات الدوام (الاثنين الى الخميس)أوقات الدوام (يوم الجمعة)
المرحلة الدراسية
قبل الروضة
أوقات الدوام (الاثنين الى الخميس)
7:45 صباحاً – 1 بعد الظهر
أوقات الدوام (يوم الجمعة)
7:45 صباحاً – 12 ظهراً
المرحلة الدراسية
الروضة 1 – الروضة 2
أوقات الدوام (الاثنين الى الخميس)
7:45 صباحاً – 2:15 بعد الظهر
أوقات الدوام (يوم الجمعة)
7:45 صباحاً – 12 ظهراً
المرحلة الدراسية
الصف 1 – الصف 5
أوقات الدوام (الاثنين الى الخميس)
7:45 صباحاً – 2:55 بعد الظهر
أوقات الدوام (يوم الجمعة)
7:45 صباحاً – 12 ظهراً
المرحلة الدراسية
الصف 6 – الصف 12
أوقات الدوام (الاثنين الى الخميس)
7:45 صباحاً – 3:00 بعد الظهر
أوقات الدوام (يوم الجمعة)
7:45 صباحاً – 12 ظهراً

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

تنظم المدرسة العديد من الأنشطة اللامنهجية بعد ساعات الدوام الرسمي، حيث تُعقد هذه الأنشطة من الساعة 03:00 إلى الساعة 04:00 عصراً، وتتنوع بين الأنشطة الرياضية والإبداعية والموسيقية وأنشطة خدمة المجتمع.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

ترحب أكاديمية جيمس الأمريكية الخاصة بالطلاب من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تستقبل المدرسة في الوقت الحالي 1,724 طالب وطالبة غالبيتهم من الإماراتيين.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

يمتد العام الدراسي بين الأسبوع الأخير من شهر أغسطس والأسبوع الأخير من شهر يونيو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم السنوية للمدرسة بين 48,870 و 73,670 درهم إماراتي.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

تنظم المدرسة اجتماعات دورية مع أولياء الأمور، حيث يمكنهم مناقشة القضايا المتعلقة بسلوك الطلاب وأدائهم الأكاديمي، يستطيع الأهالي كذلك متابعة مراحل تقدم أبنائهم من خلال بوابة أولياء الأمور المتوفرة على موقع المدرسة الرسمي.

هل يشتمل الحرم المدرسي على كافتيريا أو مقصف؟

تشتمل مدرسة جيمس الأمريكية على كافتيريا توفر خيارات متنوعة من الوجبات الساخنة والمشروبات بشكل يومي بالتعاون مع شركة سلايسز.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

يشرف على تدريس الطلاب في الوقت الحالي 141 معلم بدوام كامل بالإضافة الى 56 معلم مساعد.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس