مدرسة النحو دبيمدرسة

مدرسة النحو دبي

dashboard

لمحة عامة

تعد مدرسة النحو القرهود في دبي مدرسة خاصة تديرها أثينا للتعليم، إذ أُسست عام 1974، مما يجعلها من أقدم مدارس دبي التي توفر بيئة تعليمية صحية وملائمة للطلاب. تحرص المدرسة أيضاً على تحقيق الطلاب كامل إمكاناتهم وقدراتهم الأكاديمية وتعزيز شعورهم بالمسؤولية.

تتبع المدرسة المنهج الوطني الإنجليزي في تدريس الطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 12 (السنة 13)، إذ يتم تقدير جميع الطلاب والموظفين وأولياء الأمور بغض النظر عن الدين أو العرق أو الشؤون الجنسانية.

طلاب يرتدون زي التقليدي
صورة من احتفالات العيد الوطني في مدرسة النحو القرهود (مصدر الصورة: موقع مدرسة النحو القرهود الرسمي)

تدير أثينا للتعليم المدرسة منذ شهر نوفمبر عام 2015، هذا وتقدم المدرسة خدماتها للطلاب من مختلف الجنسيات، إلا أن غالبية الطلبة من الجنسية الباكستانية والهندية. تضم في الوقت الحالي ما يزيد عن 1,300 طالب وطالبة، يشرف على تدريسهم 83 معلم بدوام كامل و 3 معلمين مساعدين، ما يجعل نسبة المعلمين إلى الطلاب 28:1.

انضمت الإدارة العليا الجديدة في عام 2016، إذ طورت منذ انضمامها جودة التعليم، هذا وتحولت المدرسة من كونها مدرسة ذات نظام تعليمي منفصل إلى مدرسة مختلطة.

معلومات المدرسة

الموقع القرهود
سنة الافتتاح 1974
المنهاج المنهج البريطاني
التقييم مقبول
المراحل الدراسية الروضة 1 – الصف 12
الرسوم الدراسية 12,281 درهم إماراتي و 16,399 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة النحو القرهود

تعتبر المدرسة الخيار الأمثل لسكان المناطق التالية:

تعد الراشدية منطقة سكنية تشكل الفلل أغلب عقاراتها السكنية، كما تضم محطة مترو تسهل على السكان التنقل. تعتبر دبي فيستيفال سيتي منطقة سكنية وتجارية قريبة من المدرسة، في حين تعد أم رمول جزءاً من منطقة ديرة.

يمكن لأولياء الأمور الراغبين في السكن بالقرب المدرسة العثور على العقارات التالية:

حرم مدرسة النحو القرهود

يشمل الحرم المدرسي ذو المساحة الواسعة مكتبة مجهزة بكتب القراءة والكتب المرجعية، كما تضم المكتبة منطقة مخصصة للبحث للطلاب حيث يمكنهم استخدام شبكة الإنترنت والعمل في على مختلف المشاريع بالاستعانة بالأوراق القديمة الضرورية. تساعد هذه المنطقة المنفصلة الطلاب على التركيز أثناء القراءة.

كما يضم الحرم المدرسي إلى جانب المكتبة مختبري حاسوب ومختبري علوم مجهزين بشكل جيد، هذا ويحتوي استوديو وسائل الإعلام على كاميرات فيديو بدقة 4K وإضاءة استوديو وجناح للمونتاج وتبديل الرؤية ومعدات الصوت. تجدر الإشارة إلى أن نجم هوليوود الممثل والمنتج أنتوني تيكيك افتتح هذا الاستوديو.

تضم المدرسة نوعان من استوديوهات الفنون، أحدهما مصمم لطلاب الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي لامتحانات بيرسون إدكسل (IGCSE Edexcel) والآخر لطلاب المرحلة الثانوية. تم تصميم الغرفة الحسية بشكل خاص للطلاب ذوي مهارات الاتصال المحدودة.

يمكن للطلاب أيضاً العثور على بيت زجاجي داخلي في الحرم المدرسي، إذ يحتوي نظام الزراعة المائية المركّبة على أسماك حية ويتم استخدام نفاياتها إلى جانب المياه المعاد تدويرها للتخصيب الذاتي. تبلغ مساحة البيت الزجاجي هذا 1,200 قدم مربع ويقع بالقرب من الصالة المفتوحة ويحتوي على المبادل الحراري تحت الأرضي، هذا ويتعلم الطلاب العديد من الظواهر العلمية بما في ذلك التمثيل الضوئي وعلوم النبات والتنوع البيولوجي.

توفر المدرسة أيضاً الكثير من مواقف السيارات لرفاهية وراحة أولياء الأمور الذين يرغبون في اصطحاب أطفالهم وإنزالهم من وإلى المدرسة بأنفسهم.

عنوان موقع مدرسة النحو القرهود

تقع المدرسة في شارع 5 الكائن في منطقة القرهود كما لا تبعد سوى مسافة قصيرة عن شارع مراكش. يسهل على أولياء الأمور كذلك الوصول إلى المدرسة نظراً لوقوع شارع الشيخ زايد (E11) على بعد دقائق قليلة فقط.

مميزات مدرسة النحو القرهود

تطورت المدرسة منذ تعيين الإدارة الجديدة، إذ تتضمن رؤية الخمس سنوات الحصول على تصنيف متميز من هيئة المعرفة والتنمية البشرية. تسعى المدرسة أيضاً جاهدة لتحسين مهارات القراءة والكتابة والتحدث والتفكير النقدي لدى الطلاب، ويضمن امتلاك الطلبة بمجرد اجتيازهم الصف 3 (السنة 4) أساس قوي بالإلمام بالقراءة والكتابة والمهارات الضرورية.

تتمثل رؤية المدرسة بأن “كل طفل مهم“، إذ تدير لضمان التعلم الفعال للطلاب فريق قيادة استباقي كمايتمتع أعضاء الهيئة التدريسية بخبرة جيدة. يخضع الطلاب للاختبارات الأساسية باستخدام تقييم المستوى العام (GL) واختبار القدرات المعرفية الإصدار 4.

تؤمن المدرسة بضرورة بناء شراكة موثوقة بين المدرسة وأولياء الأمور والمجلس الإداري والطلاب لدعم الأهداف المشتركة، كما تشجع التغذية الراجعة والتعاون واحترام التنوع والاختلاف.

تقوم رسالة المدرسة على الالتزام بتقديم تعليم جيد وتشجيع الطلاب على تحمل مسؤولية العملية التعليمية الخاصة بهم، كما تقوم بإعداد الطلاب للتحديات المقبلة والقيام بدورهم كمواطنين عالميين مسؤولين. تضمن المدرسة إتاحة جميع موارد التدريس والتعلم من أجل تحقيق التنمية الشاملة للطلاب.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة النحو القرهود 

تضم المدرسة الطلاب من المرحلة التأسيسية حتى المرحلة الثانوية، إذ تشمل المرحلة التأسيسية طلاب مرحلة الروضة 1 (FS2)، هذا ويتم تقديم فرص التعلم الصعبة لطلبة هذه المرحلة.

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
مرحلة السنوات المبكرة الروضة 1
المرحلة الأساسية 1 الروضة 2 – الصف 1
المرحلة الأساسية 2 الصف 2 – الصف 5
المرحلة الأساسية 3 الصف 6 – الصف 8
المرحلة الأساسية 4 الصف 9 – الصف 10
المرحلة الأساسية 5 الصف 11 – الصف 12
طلاب يرتدون الزي المدرسي
ترحب المدرسة بالطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى المرحلة الثانوية (مصدر الصورة: موقع مدرسة النحو القرهود الرسمي)

منهج مدرسة النحو القرهود

تضم مرحلة السنوات المبكرة مرحلة الروضة 1 منهج جيد التخطيط، إذ تشجع خلال هذه المرحلة الطلاب على أن يصبحوا مستقلين ذاتياً. يدرك معلمو مرحلة الروضة 1 (FS2) أن كل طفل في هذه المرحلة يطور مهاراته بسرعة وطريقة مختلفة ويتطلب دعم المعلم الكامل.

يتم اتباع إطار مرحلة السنوات المبكرة في هذه المرحلة ولكن بنهج مرن إلى جانب الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، كما يركز المعلمون على اللعب الإبداعي والتعاون والمشاركة والتعلم السهل. يعتمد نظام مرحلة السنوات المبكرة على اللعب إلى جانب تخصيص وقت لعب متكامل بشكل جيد من خلال المنهج الدراسي.

تحرص المدرسة على تعيين معلمون متخصصون في التربية البدنية والموسيقى واللغات مثل اللغة العربية، إذ يعمل هؤلاء المعلمون بالتعاون مع معلمي الصفوف الدراسية. تركز المدرسة أيضاً على مراقبة طلاب المرحلة التأسيسية وتقييمهم بشكل منتظم وإبلاغ أولياء الأمور بتقدمهم.

يشمل المنهاج الدراسي ما يلي:

  • النمو البدني
  • الإلمام بالقراءة والكتابة
  • التواصل واللغة
  • التنمية الشخصية والاجتماعية والعاطفية
  • فهم ومعرفة العالم (بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعلوم والجغرافيا)
  • الفنون التعبيرية والتصميم

المرحلة الأساسية الأولى

يتبع منهج المرحلة الأساسية الأولى لطلاب المرحلة الابتدائية أي طلبة مرحلة الروضة 2 (السنة 1) والصف 1 (السنة 2)، إذ تم تصميم المنهج الدراسي للحفاظ على تفاعل الطلاب واهتمامهم. يضمن المنهج الأساسي الاستمرار والتقدم في المرحلة التأسيسية.

تحرص المدرسة على تقديم أنشطة أكثر رسمية لطلاب هذه المرحلة وتشجيعهم على تحقيق المزيد من الاعتماد على الذات، كما يتم توفير بيئة تعليمية محفزة واستخدام العديد من تطبيقات التعلم لدمج الأساليب التعليمية الحديثة في المناهج الدراسية.

يعمل المعلمون المتخصصون في مواد اللغة الفرنسية والحاسوب واللغة العربية والتربية البدنية والموسيقى مع معلم الصف لإحداث تأثير إيجابي عميق على تعلم الطلاب.

تشمل المواد التي تُدرس في هذه المرحلة ما يلي:

التربية الإسلامية
العلوم
التربية البدنية
اللغة العربية
الجغرافيا
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
اللغة الإنجليزية
التاريخ
موسيقى
الرياضيات
الدراسات الاجتماعية
الفن
التربية الأخلاقية
برنامج التربية الشخصية والاجتماعية والصحية

المرحلة الأساسية الثانية

تشمل المرحلة الأساسية الثانية وفق منهج المرحلة الابتدائية الصفوف 2-5 (السنوات 3-6)، إذ تم تصميم المنهج الدراسي لرحلة تعليمية مدتها أربع سنوات تتضمن تحديد المهارات الفردية ونقاط القوة للطلاب. يحظى طلاب المرحلة الأساسية الثانية تماماً مثل طلاب المرحلة الأساسية الأولى بمعلمين متخصصين للفنون والموسيقى والحاسوب والتربية الإسلامية واللغة العربية والتربية البدنية.

يتم غرس المهارات الخاصة بالرياضة والموسيقى والفنون الأدائية خلال المرحلة الأساسية الثانية، إذ يعمل المعلمون بجد مع الطلاب لإعدادهم للانتقال السلس من الصف 5 (السنة 6) حتى الصف 6 (السنة 7). كما يتم دعم المنهج الدراسي من خلال الرحلات المدرسية التعليمية والمسابقات والعروض لصفوف المرحلة الابتدائية.

تشمل مواد المرحلة الأساسية الثانية في المرحلة الابتدائية ما يلي:

التربية الإسلامية
العلوم
التربية البدنية
اللغة العربية
الجغرافيا
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
اللغة الإنجليزية
التاريخ
موسيقى
الرياضيات
الدراسات الاجتماعية
الفن
التربية الأخلاقية
برنامج التربية الشخصية والاجتماعية والصحية
اللغة الفرنسية

المرحلة الأساسية الثالثة

تضم المرحلة الأساسية الثالثة طلبة الصفوف 6-8 (السنوات 7-9). يتبع طلبة هذه المرحلة برنامج دراسات شامل ومتوازن، هذا وتعتبر اللغة العربية والتربية الإسلامية إلى جانب اللغة الإنجليزية والرياضيات وفق منهج وزارة التربية والتعليم إلزامية.

تشمل المواد الدراسية الأخرى في المنهج الدراسي إلى جانب المواد الدراسية الأساسية ما يلي:

اللغة الإنجليزية برنامج التربية الشخصية والاجتماعية والصحية
الرياضيات التربية البدنية
العلوم الفن والتصميم
اللغة العربية الموسيقى
التربية الإسلامية الجغرافيا
التاريخ علم الحاسوب
الدراسات الاجتماعية

المرحلة الأساسية الرابعة

تضم المرحلة الأساسية الرابعة طلبة الصفين 9 و 10 (السنتين 10-11)، هذا وتم تصميم المنهج لإعداد الطلاب لامتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي، حيث ينبغي على كل تلميذ اختيار ست مواد على الأقل إلى جانب مواد منهج وزارة التربية والتعليم العربية الإجبارية بما في ذلك اللغة الإنجليزية والرياضيات والتربية الإسلامية.

تشمل المواد الدراسية الأخرى في المنهج الدراسي للمرحلة الأساسية 4 ما يلي:

القائمة أالقائمة بالقائمة جالقائمة د
القائمة أ
الفيزياء
القائمة ب
الكيمياء
القائمة ج
علم الأحياء
القائمة د
الحوسبة
القائمة أ
علم الأحياء
القائمة ب
علم الاقتصاد
القائمة ج
دراسات الأعمال
القائمة د
علم النفس
القائمة أ
التربية البدنية
القائمة ب
دراسات الإعلام
القائمة ج
الفن والتصميم
القائمة د
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
القائمة أ
اللغة العربية
القائمة ب
جغرافيا
القائمة ج
تاريخ
القائمة د
القائمة أ
التربية الإسلامية
القائمة ب
القائمة ج
القائمة د

المرحلة الأساسية الخامسة

يتم إعداد طلاب الصفين 11 و 12 في هذه المرحلة لامتحانات شهادة التعليم العام (GCE) (امتحانات المستوى المتقدم والمستوى المتقدم المساعد). تشمل المواد الدراسية في هذه المرحلة ما يلي:

القائمة أالقائمة بالقائمة جالقائمة د
القائمة أ
الفيزياء
القائمة ب
الكيمياء
القائمة ج
علم الأحياء
القائمة د
علم النفس
القائمة أ
دراسات الأعمال
القائمة ب
الأدب الإنجليزي
القائمة ج
الرياضيات
القائمة د
علم الاقتصاد
القائمة أ
دراسات الإعلام
القائمة ب
الحسابات
القائمة ج
جغرافيا
القائمة د
تكنولوجيا المعلومات
القائمة أ
الفن والتصميم
القائمة ب
القائمة ج
القائمة د

تقييم مدرسة النحو القرهود من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تعد هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) هيئة حكومية مسؤولة عن الحفاظ على جودة التعليم الخاص في دبي، إذ تقوم بتقييم أداء المدارس الخاصة في دبي وإصدار النتائج على أساس معيار مؤلف من ست نقاط. يتم تصنيف المدارس بعد ذلك بدرجة متميز أو جيد جداً أو جيد أو مقبول أو ضعيف أو ضعيف جداً.

تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية لمدارس دبي الخاصة
تقييم مدارس دبي الخاصة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

قامت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بتقييم المدرسة في الفترة من 16 يناير إلى 20 يناير من عام 2023 بدرجة “مقبول“.

تشمل عوامل القوة لمدرسة النحو القرهود وفق تقرير الهيئة ما يلي:

  • التنمية الشخصية والسلوك الإيجابي للطلاب
  • الإدارة والقيادة القوية لقسم الطلبة أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة إلى جانب التوجيه والدعم المقدم
  • استمرارية التطوير المهني لجميع المعلمين والذي يعمل على تحسين جودة تعليمهم
  • التزام مدير المدرسة ونائب المدير بتحسين المدرسة

تشمل أبرز التوصيات التي قدمتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية في التقرير ما يلي:

تحسين جودة التعليم والتعلم من خلال ضمان ما يلي:

  • مشاركة أفضل الممارسات التعليمية المتاحة في جميع أنحاء المدرسة
  • استخدام أسلوب الاستفسار من خلال طرح الأسئلة بشكل أفضل لتطوير مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب
  • تطوير مهارات البحث المستقل والإبداع والابتكار بشكل منهجي في جميع الحصص الدراسية
  • توفير موارد عالية الجودة مطابقة لمتطلبات المنهج الدراسي، واستخدامها بشكل فعال من قبل كافة المعلمين
  • تلبية استراتيجيات التدريس في الحصص الدراسية احتياجات جميع الطلاب وخاصة الطلاب أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وأصحاب المواهب والمتميزين
  • تطوير دور القيادة الوسطى خاصة إدارة اللغة العربية والتربية الإسلامية من خلال التدريب والدعم، وتحديداً في تحليل بيانات المدرسة بأكملها ومراقبة التدريس

التقويم الاكاديمي لمدرسة النحو القرهود

تمتد السنة الدراسية في مدرسة النحو دبي بين الأسبوع الأخير من شهر أغسطس و الأسبوع الأول من شهر يوليو، وتنقسم الى 3 فصول دراسية على النحو الآتي:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو

فيما يلي أبرز تواريخ التقويم المعتمد من قبل المدرسة للعام الدراسي 2023 – 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 10 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 11 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 12 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 02 يوليو 2024

 تلتزم المدرسة كذلك بكافة العطل والإجازات الرسمية الصادرة عن الدولة في المناسبات الدينية والوطنية والعالمية.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة النحو القرهود

توفر المدرسة عملية قبول شاملة للطلبة طوال السنة الدراسية/ في حال توفر مقاعد دراسية ووفقاً لسياسة القبول والتسجيل.

  • الخطوة 1: تعبة نموذج استعلام قبول الطالب بالكامل إما إلكترونياً أو من خلال زيارة الحرم المدرسي
  • الخطوة 2: حجز جولة تعريفية للمدرسة واستكشاف حرم ومرافق المدرسة
  • الخطوة 3: ستقوم المدرسة بالاتصال بأولياء الأمور في حال توفر مقعد دراسي وتحديد الخطوات التالية
  • الخطوة 4: تمنح المدرسة أولوية القبول لأخوة الطلبة الحاليين
  • الخطوة 5: توفر المدرسة لائحة انتظار للطلبة في حال عدم توفر مقاعد دراسية للسنة الدراسية الحالية والاتصال بمجرد توفر أي مقعد دراسي

يمكن للطلاب الراغبين بالالتحاق في المدرسة تعبئة نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني المتاح على الموقع الرسمي للمدرسة. تطلب المدرسة من أولياء الأمور إعادة التحقق والتأكد من جميع المعلومات وصحتها.

يتلقى مقدم الطلب بعد تعبئة نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني بالكامل رسالة تأكيد بالمعلومات ذات صلة بالخطوات التالية لعملية القبول، إذ يتم إرسال دعوة لإجراء امتحان تحديد المستوى من قبل قسم القبول والتسجيل ويتعين على أولياء الأمور دفع رسوم الامتحان غير المستردة. يقوم قسم القبول والتسجيل بالاتصال بأولياء الأمور في حال اجتياز مقدم الطلب الامتحان بنجاح لتقديم عرض القبول، هذا وينبغي على أولياء الأمور دفع رسوم التسجيل ودفعة أولى من خلال شيك مؤجل لحجز مقعد دراسي.

تقبل المدرسة الطلاب الذين يبلغون عمر 4 سنوات في المرحلة التأسيسية أو مرحلة السنوات المبكرة، إذ يتم اختيار جميع مقدمي الطلبات المرشحين للقبول قي المرحلة التأسيسية بعد إجراء المقابلة مع معلم متمرس في المدرسة. يتم تقييم الطلاب المهتمين بالالتحاق في مرحلة الروضة 1 (القبول) بشكل غير رسمي، بالإضافة إلى ضرورة معرفة أولياء الأمور بالمبادئ التوجيهية للتقييم غير الرسمي.

يشمل قبول مقدمي الطلبات في المرحلة الابتدائية المبادئ التوجيهية للفئة العمرية للمرحلة الأساسية الأولى والمرحلة الأساسية الثانية، إذ ينبغي أن يتراوح عمر الطلاب الراغبين في الالتحاق في مرحلة الروضة 2 (السنة 1) والصف 1 (السنة 2) من 5 إلى 6 سنوات. تقيّم المدرسة أيضاً مقدمي الطلبات للالتحاق في مرحلة الروضة 2 (السنة 1) بشكل غير رسمي بينما يتم تقييم طلاب الصفوف 1-5 (السنوات 2-6) بشكل رسمي، أما في حال كان مقدمي الطلبات قد التحقوا بمدرسة أخرى سابقاً، فإن تقارير العلامات وأوراق العمل إلزامية لمتابعة عملية الالتحاق والقبول.

يعتمد قبول الطلبة في المرحلة الثانوية لامتحانات المستوى المتقدم والمستوى المتقدم المساعد على أساس النتيجة التي تم تحقيقها في الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي/ الشهادة العامة للتعليم الثانوي أو المستوى المتقدم المساعد، هذا ويتطلب من الطلبة الملتحقين من المستوى المتقدم المساعد إلى المستوى المتقدم معادلة العلامات من مجلس الامتحانات ذاته، في حين يتقدم مقدمي الطلبات الذين لا يملكون الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي/ الشهادة العامة للتعليم الثانوي إلى اختبارات امتحان تحديد المستوى الرسمية، أما بالنسبة للطلاب الذين يختارون دراسة الفنون فينبغي الحصول على القبول من قسم الفنون.

يجب على مقدم الطلب بمجرد اجتياز المقابلة بنجاح تقديم الأوراق الثبوتية الإلزامية المذكورة أدناه:

  • صورة عن شهادة ميلاد مقدم الطلب
  • صورة عن جواز السفر لمقدم الطلب وأولياء الأمور
  • 4 صور شخصية لمقدم الطلب بحجم صورة جواز السفر
  • صورة عن صفحة تأشيرة الإقامة لمقدم الطلب (يجب على مقدمي الطلبات الأجانب تقديمها بمجرد إصدارها)
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب وأولياء الأمور
  • صورة عن الملف الطبي لمقدم الطلب من المدرسة السابقة
  • شهادة حسن سيرة وسلوك لمقدم الطلب من المدرسة السابقة
  • سجل الحضور لمقدم الطلب لآخر سنة دراسية من المدرسة السابقة
  • التقارير الخاصة للطلبة أصحاب الهمم
  • صورة عن الشهادة المدرسية لآخر سنتين دراسيتين لمقدم الطلب
  • صورة عن آخر شهادة مدرسية لمقدم الطلب في حال كانت المدرسة خارج الإمارات
  • شهادة نقل مدرسي/ ترك المدرسة في حال حصول الطالب على عرض قبول (يجب تصديقها في حال انتقال الطالب من مدرسة في إمارة أخرى أو من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقتصر ذلك على الطلاب من الصف 1 وما فوق)
  • صورة عن سجل التطعيم لمقدم الطلب
  • في حال انتقال الطالب من مدارس في إمارات الأخرى، فيجب تصديق شهادة النقل المدرسي من هيئة التعليم في تلك الإمارة المحددة (لطلبة الصف 1 وما فوق)

يجب على الطلاب الأجانب تقديم شهادة النقل المدرسي مصدقة من الهيئات المذكورة أدناه (للصف 1 وما فوق):

  • المدرسة
  • وزارة الشؤون الخارجية في دبي
  • سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلد المنشأ أو قنصلية البلد المنشأ ذات الصلة في دبي
  • وزارة الشؤون الخارجية في بلد المنشأ
  • وزارة التربية والتعليم / مجلس التعليم

يجب على مقدمي الطلبات الأجانب تصديق شهادة النقل المدرسي من وزارة التربية والتعليم / مجلس التعليم ووزارة الشؤون الخارجية في بلد المنشأ ووزارة الشؤون الخارجية الإماراتية في دبي.

ينبغي على مقدم الطلب من إمارة أخرى تصديق شهادة النقل المدرسي من هيئة التعليم في الإمارة المعينة (للصف 1 (السنة 2) وما فوق).

رسوم مدرسة النحو القرهود

يوضّح الجدول التالي رسوم مدرسة النحو دبي (بالدرهم الإماراتي) المعتمدة للعام الدراسي 2023 – 2024:

الصفوفالرسوم الدراسيةرسوم الكتبرسوم الزي المدرسيرسوم الأنشطةالرسوم الإجمالية
الصفوف
الروضة 1
الرسوم الدراسية
4,875
رسوم الكتب
200
رسوم الزي المدرسي
500
رسوم الأنشطة
1,575
الرسوم الإجمالية
12,281
الصفوف
الروضة 2
الرسوم الدراسية
4,875
رسوم الكتب
600
رسوم الزي المدرسي
600
رسوم الأنشطة
1,775
الرسوم الإجمالية
13,994
الصفوف
الصف 1
الرسوم الدراسية
4,875
رسوم الكتب
725
رسوم الزي المدرسي
600
رسوم الأنشطة
1,775
الرسوم الإجمالية
14,219
الصفوف
الصف 2
الرسوم الدراسية
4,875
رسوم الكتب
900
رسوم الزي المدرسي
600
رسوم الأنشطة
2,000
الرسوم الإجمالية
14,525
الصفوف
الصف 3
الرسوم الدراسية
4,875
رسوم الكتب
900
رسوم الزي المدرسي
650
رسوم الأنشطة
2,000
الرسوم الإجمالية
14,678
الصفوف
الصف 4
الرسوم الدراسية
5,485
رسوم الكتب
900
رسوم الزي المدرسي
650
رسوم الأنشطة
2,000
الرسوم الإجمالية
15,288
الصفوف
الصف 5
الرسوم الدراسية
5,485
رسوم الكتب
900
رسوم الزي المدرسي
650
رسوم الأنشطة
2,000
الرسوم الإجمالية
15,603
الصفوف
الصف 6
الرسوم الدراسية
5,485
رسوم الكتب
900
رسوم الزي المدرسي
700
رسوم الأنشطة
2,000
الرسوم الإجمالية
15,655
الصفوف
الصف 7
الرسوم الدراسية
5,485
رسوم الكتب
900
رسوم الزي المدرسي
700
رسوم الأنشطة
2,000
الرسوم الإجمالية
15,655
الصفوف
الصف 8
الرسوم الدراسية
6,704
رسوم الكتب
900
رسوم الزي المدرسي
700
رسوم الأنشطة
2,000
الرسوم الإجمالية
17,032
الصفوف
الصف 9
الرسوم الدراسية
6,704
رسوم الكتب
-
رسوم الزي المدرسي
700
رسوم الأنشطة
2,000
الرسوم الإجمالية
16,237
الصفوف
الصف 10
الرسوم الدراسية
6,704
رسوم الكتب
-
رسوم الزي المدرسي
700
رسوم الأنشطة
2,000
الرسوم الإجمالية
16,237
الصفوف
الصف 11
الرسوم الدراسية
6,704
رسوم الكتب
-
رسوم الزي المدرسي
850
رسوم الأنشطة
2,000
الرسوم الإجمالية
16,399
الصفوف
الصف 12
الرسوم الدراسية
6,704
رسوم الكتب
-
رسوم الزي المدرسي
850
رسوم الأنشطة
2,000
الرسوم الإجمالية
16,399

كما تقدم المدرسة خصم على الرسوم الدراسية، كما هو موضح أدناه:

نوع الخصمنسبة الخصم المطبقة على الرسوم الدراسية
خصم الأخوة 3% للطفل الثاني
خصم الأخوة 5% للطفل الثالث فما فوق
school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة النحو القرهود

توفر المدرسة مقصف مدرسي يتميز بإداراته الجيدة، إذ تقدم شركة تقديم الطعام الموثوقة والمعتمدة مجموعة من وجبات الطعام الخفيفة والسندويشات الصحية واللذيذة للطلاب. يمكن للطلبة أيضاً إحضار وجبات طعام معدة منزلياً.

طالبة تحمل لوحة مدرسية
تشجع المدرسة الطلبة على الالتزام بعادات الغذاء الصحي (مصدر الصورة: موقع مدرسة النحو القرهود الرسمي)

مواصلات مدرسة النحو القرهود

توفر المدرسة خدمة النقل المدرسي الآمن للطلاب، إذ تعتبر السلامة ذات أهمية قصوى أثناء التنقل وتتوقع من الطلاب الالتزام بقواعد السلامة.

حافلات مدرسية
تلتزم الحافلات المدرسية بإرشادات هيئة الطرق والمواصلات (مصدر الصورة: موقع مدرسة النحو القرهود الرسمي)

تتقيد جميع الحافلات بإرشادات هيئة الطرق والمواصلات، إذ يستجيب الموظف المسؤول عن النقل لكل استعلام متعلق بالخدمة، كما يجب على أولياء الأمور التأكد من وصول الطلاب إلى نقطة الالتقاء في الوقت المحدد. تصدر المدرسة بطاقة الراعي لأولياء الأمور لاصطحاب الطلاب الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات في نقطة الالتقاء المحددة، إذ يمكن لأي شخص بالغ مفوض استقبال الطالب إذا كان يملك هذه البطاقة. يمكن إنزال طلاب الصفوف الرابع -السابع دون حضور شخص بالغ بشرط أن يكون أولياء الأمور قد وقّعوا على نموذج الموافقة بالفعل.

  • تعمل الحافلات المدرسية المزودة بأنظمة التكييف وفقاً للإرشادات التي توفرها الجهات التنظيمية
  • يمكن للطالب الذي يرغب في التسجيل في الخدمة تعبئة نموذج المواصلات المتاح على الموقع الرسمي للمدرسة، يجب إكمال هذا النموذج وتقديمه من قبل أولياء الأمور
  • لن يُسمح للطلاب الذين يعانون من أي مرض معدي بالتنقل في الحافلة لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة
  • يمنع الأكل والشرب في الحافلة باستثناء الماء
  • يتم تأمين جميع الحافلات والسائقين والركاب
  • يجب تقديم طلبات الانسحاب من / إيقاف خدمة النقل قبل شهر على الأقل

يمكن دفع رسوم خدمة المواصلات في مكتب الحسابات في المدرسة نقداً أو عن طريق بطاقة الائتمان.

يمكن لأولياء الأمور دفع الرسوم الشهرية أو الرسوم على مدى عشرة أشهر معاً عن طريق الشيك قبل اليوم العاشر من كل شهرين، كما يُطلب دفع نسبة 10٪ من رسوم خدمة النقل السنوية للعام المقبل بحلول 31 يوليو، في حين يمكنهم دفع النسبة المتبقية البالغة 90٪ بحلول 10 أكتوبر عبر شيك مؤجل أو نقداً أو بطاقة الائتمان.

يمكن لأولياء الأمور إرسال صورة عن نموذج النقل المتاح على موقع المدرسة إلى البريد الإلكتروني الآتي transport@grammarschool.ae و administrator@grammarschool.ae.

تبلغ رسوم المواصلات للسنة الدراسية الحالية الآتي:

المنطقةالرسوم الشهرية (مسارين)الرسوم السنوية (مسارين)الرسوم الشهرية (مسار واحد)الرسوم السنوية (مسار واحد)
المنطقة
المناطق القريبة من القرهود
الرسوم الشهرية (مسارين)
380 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسارين)
3,800 درهم إماراتي
الرسوم الشهرية (مسار واحد)
285 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسار واحد)
2,850 درهم إماراتي
المنطقة
الراشدية والكرامة وعود ميثاء
الرسوم الشهرية (مسارين)
510 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسارين)
5,100 درهم إماراتي
الرسوم الشهرية (مسار واحد)
383 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسار واحد)
3,825 درهم إماراتي
المنطقة
هور العنز والحمرية وديرة وأبو هيل والمطينة
الرسوم الشهرية (مسارين)
550 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسارين)
5,500 درهم إماراتي
الرسوم الشهرية (مسار واحد)
413 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسار واحد)
4,125 درهم إماراتي
المنطقة
وسط مدينة دبي والقصيص والخليج التجاري ومردف وند الحمر والنهدة، دبي والجافلية والمركز التجاري وبر دبي والسطوة والطوار والبدع والتعاون، الشارقة والمدينة العالمية والنهدة، الشارقة وجميرا ومركز صحارى ومحيصنة والمجاز، الشارقة والورقاء والخان، الشارقة وند الشبا
الرسوم الشهرية (مسارين)
600 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسارين)
6,000 درهم إماراتي
الرسوم الشهرية (مسار واحد)
450 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسار واحد)
4,500 درهم إماراتي
المنطقة
الخوانيج والقوز وواحة دبي للسيليكون والرولة، الشارقة وأم سقيم وقرية المعرفة
الرسوم الشهرية (مسارين)
630 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسارين)
6,300 درهم إماراتي
الرسوم الشهرية (مسار واحد)
473 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسار واحد)
4,725 درهم إماراتي
المنطقة
تيكوم / برشا هايتس والسهول والينابيع ودبي مارينا والروضة وأبراج بحيرات الجميرا ونخلة جميرا والبرشاء ومدينة دبي للإعلام
الرسوم الشهرية (مسارين)
650 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسارين)
6,500 درهم إماراتي
الرسوم الشهرية (مسار واحد)
488 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسار واحد)
4,875 درهم إماراتي
المنطقة
جبل علي والحدائق ومدينة دبي للإنتاج وديسكفري جاردنز وقرية جميرا ومدينة دبي الرياضية ومجمع دبي للاستثمار
الرسوم الشهرية (مسارين)
680 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسارين)
6,800 درهم إماراتي
الرسوم الشهرية (مسار واحد)
510 درهم إماراتي
الرسوم السنوية (مسار واحد)
5,100 درهم إماراتي

المرافق الرياضية

تضم المدرسة عدداً محدوداً من المرافق لمختلف الرياضات مثل كرة القدم وكرة السلة.

طلاب يمارسون الرياضة
مشاركة طلبة مدرسة النحو القرهود في حدث رياضي (مصدر الصورة: موقع مدرسة النحو القرهود الرسمي)

الانشطة اللامنهجية في مدرسة النحو القرهود

طلاب داخل غرفة الفن
تدعم الأنشطة اللامنهجية التقدم الأكاديمي للطلاب (مصدر الصورة: موقع مدرسة النحو القرهود الرسمي)

توفر المدرسة العديد من الأنشطة اللامنهجية للطلاب، إذ يشمل الحرم المدرسي استوديو وسائل الإعلام مجهز بأفضل المعدات بما في ذلك كاميرا من نوع كانون Canon EOS 5D Mark IV وجناح للمونتاج وإضاءة استوديو ومفتاح كثافة اللون وتبديل الرؤية.

يمكن للطلاب أيضاً قضاء بعض الوقت في استوديوهات الفنون المجهزة بالكامل، أحد الاستوديوهات مخصص لطلاب الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي لامتحانات بيرسون إدكسل والآخر لطلاب المرحلة الثانوية. يحتوي كل استوديو على مجموعة من الدهانات والألوان المائية والطين والباستيل والفحم ومعدات الطباعة الفنية، يتعرف الطلبة على العديد من الفنانين وتاريخ الفن، إذ يتم تحديث الاستوديوهات وفقاً لاحتياجات الطلاب.

صممت المدرسة للطلاب أصحاب الهمم وخاصة أولئك الذين يواجهون صعوبة في مهارات التواصل “غرفة حسية“، إذ تساعد الغرفة الطلاب على تعلم أساليب الحواس المتعددة.

تعد المعدات مثل الترامبولين والألعاب التي تخفف التوتر والإضاءة الخاصة ومجموعة الأدوات الحسية ونظام الصوت وجهاز العرض مفيدة بشكل خاص لتعلم المهارات الحياتية الأساسية بما في ذلك المهارات الحركية الدقيقة والمهارات الحركية الكبرى والغناء والتنظيم الذاتي وتقنيات التهدئة.

رحلات ميدانية

تنظم المدرسة رحلات ميدانية للطلاب من جميع الفئات العمرية في الفصل الدراسي الأول والثاني من كل سنة دراسية، إذ تهدف هذه الرحلات إلى تعزيز معرفة الطالب خارج حدود الصفوف الدراسية ومنحهم فرصة ممتعة للتعلم والعمل معاً.

رعاية ما بعد المدرسة

تقدم المدرسة أندية إضافية للطلبة، إذ يمكنهم الانضمام إليها أثناء استراحة الغداء أو بعد انتهاء الدوام المدرسي.

الرعاية الطبية في مدرسة النحو القرهود

تولي المدرسة اهتماماً خاصاً برفاهية وسلامة الطلاب، لذا توفر عيادة طبية لتقديم الإسعافات الأولية الممتازة داخل الحرم المدرسي مجهزة بممرضات مؤهلات وذوي خبرة عالية وطبيب مقيم.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تؤمن مدرسة النحو القرهود بشدة بضرورة الحفاظ على تواصل قوي بين المدرسة وأولياء الأمور، مما يبقي أولياء الأمور على اطلاع كامل بالأحداث والاحتفالات والعطلات وتقدم أطفالهم.

ترحب المدرسة بأولياء الأمور للمشاركة بالأنشطة إلى جانب تنظيم برامج توعية بدعم من أولياء الأمور.

يعد مجلس أولياء الأمور جزءاً فعالاً في المدرسة، إذ يقترح إجراءات التطوير والتحسين ليتم تنفيذها على الإدارة العليا.

يدير المعلم عملية التواصل مع أولياء الأمور وإنشاء بوابة واحدة للمعلومات ونقطة اتصال مع المدرسة والإدارة، إذ يجتمع أولياء الأمور والمعلمون بعد كل صف دراسي لمناقشة التحصيل الأكاديمي للطالب وتقدمه. يرحب موظفو المدرسة بشكل دائم بأولياء الأمور والزائرين، ومع ذلك فإن حجز موعد مسبق يكون مفيداً نظراً لانشغال المعلمين في الصف الدراسي.

رقم مدرسة النحو القرهود و طرق التواصل

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص مدرسة النحو القرهود.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يمتد الدوام المدرسي من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة وفق المواعيد التالية:

  • مرحلة الروضة: 7:30 صباحاً – 11:40 صباحاً (الإثنين – الجمعة)
  • المرحلة الابتدائية: 7:35 صباحاً – 1:55 بعد الظهر (الإثنين – الخميس) / 7:30 صباحاً – 11:55 صباحاً (الجمعة)
  • المرحلة الثانوية: 7:35 صباحاً – 1:55 بعد الظهر (الإثنين – الخميس) / 7:30 صباحاً – 12:00 ظهراً (الجمعة)

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

تقدم المدرسة أندية وأنشطة إضافية للطلبة أثناء استراحة الغداء وبعد انتهاء الدوام المدرسي.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم مدرسة النحو القرهود الطلبة من مرحلة الروضة 2 حتى الصف 12.

هل توجد قائمة انتظار؟

توفر المدرسة لائحة انتظار في حال عدم توفر مقاعد دراسية للطلبة في السنة الدراسية.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم المدرسة ما يزيد عن 1,300 طالب وطالبة معظمهم من الجنسية الباكستانية.

هل توفر المدرسة أي برامج تعليمية خاصة أو خطط تعليمية للطلاب أصحاب الهمم؟

تحرص المدرسة على تعليم أساليب الحواس المتعددة للطلبة أصحاب الهمم وخاصة أولئك الذين يواجهون صعوبة من خلال تصميم "غرفة حسية" لتعزيز مهارات التواصل لديهم.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 12,281 درهم إماراتي و 16,399 درهم إماراتي.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

تحافظ المدرسة على التواصل القوي بين المدرسة وأولياء الأمور من خلال الاطلاع الكامل على المعلومات ذات الصلة بأطفالهم إلى جانب تنظيم برامج توعية ومجلس أولياء الأمور.

هل يشمل الحرم المدرسي كافتيريا أو مقصف؟

يشمل حرم المدرسة مقصف مدرسي يقدم مجموعة من وجبات الطعام الخفيفة والسندويشات الصحية واللذيذة للطلاب.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تنظم المدرسة عدداً من الرحلات الميدانية للطلاب في الفصل الدراسي الأول والثاني من كل سنة دراسية.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

تتألف الهيئة التدريسية من 83 معلم بدوام كامل و 3 معلمين مساعدين من ذوي الكفاءة والتأهيل.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس