مدرسة النبراس الدوليةمدرسة

مدرسة النبراس الدولية

dashboard

لمحة عامة

أُسست مدرسة النبراس الدولية (NIS) في عام 2005 في جرين كوميونيتي وهو مشروع مسوّر معروف في مجمع دبي للاستثمار. واجهت المدرسة على مدى الخمسة عشر عاماً الماضية مشاكل عديدة واضطراباً في أدائها الأكاديمي، ولتجاوز هذه المسألة طويلة الأمد، تم بيع المدرسة لمالكين جدد.

تولت شراكة المدارس العالمية مؤخراً مهمة تحسين وتطوير المرافق المدرسية والمناهج الدراسية، هذا وتتبع مدرسة النبراس الدولية في دبي المنهاج الأمريكي وفق معايير ولاية كولورادو في تدريس الطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف الثاني عشر. تعد مدرسة النبراس الدولية معتمدة دولياً من قبل رابطة نيو إنجلاند للمدارس والكليات (NEASC).

تضم مدرسة النبراس الدولية في الوقت الحالي 1,352 طالب وطالبة معظمهم من الجنسية المصرية واللبنانية. يشرف على تدريسهم 93 معلم بدوام كامل و 29 معلم مساعد، حيث تبلغ نسبة المعلمين إلى الطلبة 14:1.

حصلت مدرسة النبراس الدولية في دبي للمرة الحادية عشرة على التوالي على تقييم “مقبول” من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية.

سيتم استعراض ومناقشة هيكل الرسوم الدراسية وخدمة المواصلات والمنهج الدراسي وغيرها من المعلومات الهامة في هذا الدليل حتى يتمكن أولياء الأمور من اتخاذ خيار مبني على معلومات كاملة.

معلومات المدرسة

الموقع جرين كوميونيتي
سنة الافتتاح 2005
المنهاج المنهج الأمريكي
المراحل الدراسية الروضة 1 – الصف 12
تقييم المدرسة مقبول
الرسوم الدراسية 25,512 درهم إماراتي – 46,735 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة النبراس الدولية

يمكن للعائلات التي تعيش في المناطق السكنية التالية التنقل من وإلى المدرسة بسهولة:

يعد الفرجان أقرب المجمعات السكنية إلى مدرسة النبراس الدولية في دبي، إذ يقع مجمع الفلل الجميل هذا بين شارع الشيخ زايد و شارع الشيخ محمد بن زايد ويتميز بتوفير العديد من الحدائق المنسقة ذات المناظر الطبيعية.

يمكن للعائلات الراغبة في السكن بالقرب من مدرسة النبراس الدولية الخاصة العثور على العقارات التالية:

حرم مدرسة النبراس الدولية

يقع حرم مدرسة النبراس الدولية الخاصة مقابل المدخل الرئيسي لمجمع دبي للاستثمار، وهو حرم مدرسي ذو مساحة كبيرة محاط بملاعب عشبية وغيرها من المرافق الخارجية. تم بناء الحرم على شكل حرف E ويشمل صفوفاً دراسية واسعة إلى جانب مرافق داخلية عالية الجودة.

وضع المالكون الجدد للمدرسة خطط قيد التنفيذ لتحسين المرافق المدرسية الحالية وتوفير مرافق جديدة، إذ قامت المدرسة بتجديد بعض المرافق الخارجية.

صالة رياضية داخلية متعددة الأغراض داخل حرم مدرسة النبراس الدولية
ممارسة طلاب مدرسة النبراس الدولية الرياضة في الصالة الرياضية الداخلية متعددة الأغراض (مصدر الصورة: مدرسة النبراس الدولية)

تضم مدرسة النبراس الدولية الخاصة في مجمع دبي للاستثمار أفضل مرافق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دبي، بما في ذلك مختبرين حاسوب مزودان بخدمة الإنترنت ومرافق الوسائط المتعددة، بالإضافة إلى طابعات ثلاثية الأبعاد وشاشتين تفاعليتين قياس 65 بوصة و 120 جهاز كروم بوك و 120 جهاز كمبيوتر لوحي ليتم استخدامها من قبل الطلبة داخل الصفوف الدراسية.

تتيح أجهزة موسيقية إلكترونية “أورغ كهربائي” وبرنامج سيبيليوس (برنامج كتابة النوتات الموسيقية) للطلاب لتسجيل مؤلفاتهم الموسيقية وكتابتها وروبوتات البوت الأزرق المزودة بنظام التحكم عن بُعد وحروف قابلة للبرمجة لطلبة مرحلة الروضة.

تعد مدرسة النبراس الدولية في مجمع دبي للاستثمار إحدى المدارس التي تستخدم نظام التعليم الرقمي جوجل للتعليم “Google for Education”.

يمكن للطلاب أيضاً تجربة كل المواد النظرية عملياً في مختبري العلوم المخصصان لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية، إلى جانب مكتبتين مجهزتين بشكل جيد وقاعات مخصصة للفن والموسيقى والرقص ومسرح.

يمكن لطلبة مدرسة النبراس الدولية في دبي شراء الزي المدرسي والكتب المدرسية وكتب التمارين الدراسية والقرطاسية من المتجر داخل الحرم المدرسي، كما توفر المدرسة عيادة طبية مجهزة بممرضة بدوام كامل في حين يزور العيادة طبيب مرة واحدة أسبوعياً. يقدم المقصف في مدرسة النبراس الدولية في جرين كوميونيتي وجبات طعام صحية ومغذية.

بالنسبة للمرافق الرياضية، توفر المدرسة للطلبة ملعب كرة قدم وملعب تنس وصالة رياضية داخلية متعددة الأغراض، بالإضافة إلى مسبح تدريبي منفصل لطلبة السنوات المبكرة بينما يمكن لطلاب المراحل الأولى والثانوية استخدام المسبح الذي يبلغ طوله 25 متراً والمزود بنظام التحكم بدرجة حرارة المياه.

عنوان موقع مدرسة النبراس الدولية

يعد موقع مدرسة النبراس الدولية دبي في جرين كوميونيتي في مجمع دبي للاستثمار استراتيجياً نظراً لوفرة المكاتب ومحلات البقالة والمباني السكنية والمطاعم القريبة.

مميزات مدرسة النبراس الدولية

يعد التغيير الأخير في ملكية المدرسة الجديدة السبب الذي يجعل مدرسة النبراس الدولية في جرين كوميونيتي الوجهة الأمثل لأولياء الأمور لتسجيل أطفالهم فيها.

تعتبر مدرسة النبراس الدولية الخاصة في الوقت الحالي جزءاً من شراكة المدارس العالمية، وهي مجموعة تضم 43 مدرسة من 11 دولة مختلفة من حول العالم وتقدم 13 منهاجاً دراسياً مختلفاً، إذ تقدم بموجب هذا الشعار تعليماً جيداً لحوالي 42,000 طالب وطالبة.

خضعت مدرسة النبراس الدولية في مجمع دبي للاستثمار بعد أن أصبحت جزءاً من شراكة المدارس العالمية لسلسلة من التجديدات والتحديثات، إذ ستشهد المدرسة خلال السنوات القادمة تحولاً كاملاً من حيث توافر الخدمات وأدائها.

عملت المدرسة على نطاق واسع وبشكل مكثف لتحسين جودة التعليم والخبرات المقدمة لطلاب المرحلة الثانوية الذين يمكنهم المشاركة في برنامج نموذج الأمم المتحدة للطلاب (MUNs) ومؤتمر قادة المستقبل وبرنامج تبادل الطلاب بين مدارس شراكة المدارس العالمية.

يمكن للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 17 عاماً التقدم بطلب للمشاركة في برنامج تبادل الطلاب بين مدارس شراكة المدارس العالمية لمدة شهر، مما يوفر اكتساب تجربة ثقافية جديدة للطلاب ومساعدتهم على الربط بين التعلم وواقع الحياة في الصفوف الدراسية.

تقدم مدرسة النبراس الدولية الخاصة مساقات القبول المتقدم (AP) لمساعدة الطلاب في الحصول على قبول للالتحاق في العديد من الكليات والجامعات المرموقة في الولايات المتحدة وكندا.

تشمل مساقات القبول المتقدم (AP) التي تقدمها المدرسة الكيمياء والفيزياء والتفاضل والتكامل وعلم النفس وعلم الأحياء والأدب الأمريكي والتأليف واللغة الأمريكية.

تحرص مدرسة النبراس الدولية على تلبية احتياجات طلبة أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، إذ تتدرج مستويات الدعم المقدمة على أساس استجابة الطالب للتدخل والدعم المقدم. بالمثل، تستخدم المدرسة مختلف أدوات التقييم لرصد التقدم الذي أحرزه طلاب هذه الفئة.

يمكن للطلاب الذين لا تعد اللغة الإنجليزية لغتهم الأم الالتحاق في حصص اللغة الإنجليزية كلغة إضافية (EAL).

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة النبراس الدولية

تتبع مدرسة النبراس الدولية في دبي المنهج الأمريكي في تدريس الطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 12، كما يحصل خريجو المدرسة على شهادة الثانوية العامة.

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
مرحلة الروضة الروضة 1 – الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 – الصف 8
المرحلة الثانوية الصف 9 – الصف 12

منهج مدرسة النبراس الدولية

تدريس المنهج الأمريكي لطلبة مدرسة النبراس الدولية
اتباع مدرسة النبراس الدولية المنهاج الأمريكي في تدريس الطلبة (مصدر الصورة: موقع مدرسة النبراس الدولية الرسمي)

تعد مدرسة النبراس الدولية في دبي من المدارس الأمريكية التي تتبع المنهاج الدراسي الأمريكي المخصص للطلاب خارج الولايات المتحدة في برنامج الدورات الأساسية الموحدة الإضافية. قامت مدرسة النبراس الدولية أيضاً بدمج المنهج الدولي الأساسي (IPC) للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 سنة.

منهج مرحلة الروضة

تشجع المدرسة طلبة هذه المرحلة على فهم محيطهم وثقافتهم وعلى الانفتاح وتقبل الثقافات الأخرى، كما يتم تعزيز مشاركة الطلبة في الأنشطة التي تساعدهم على اكتشاف واستكشاف ما يستمتعون به ويميلون إليه بأقل حد من تدخل المعلمين.

بالنسبة للمواد الدراسية، تشجع المدرسة طلبة مرحلة الروضة على فهم أساسيات مهارات الإلمام بالقراءة والكتابة والحساب، إذ تشمل هذه المواد الدراسية الصوتيات وفهم الحروف بشكل فردي بالإضافة إلى مهارات الجمع والطرح الأساسية.

تركز المدرسة على توفير مرافق لطلاب مرحلة الروضة تهدف إلى تعزيز التربية والأنشطة البدنية لديهم، كما تتيح للطلبة إمكانية الوصول إلى منطقة خارجية مخصصة للعب ومركز داخلي للأنشطة من خلال كل صف دراسي، إلى جانب إمكانية استخدام الطلبة أدوات ومعدات السباحة المخصصة لأطفال السنوات المبكرة لبدء دروس السباحة.

تحرص المدرسة على التحقق من أداء الأطفال ونموهم وتطورهم من خلال استخدام أدوات التقييم المعيارية الداخلية والخارجية مثل تقييمات القراءة التنموية (DRA).

منهج المرحلة الابتدائية

يعتبر التعليم القائم على البحث والاستقصاء جزءاً أساسياً من مناهج المرحلة الابتدائية، بالنظر إلى معايير المنهاج الدراسي الأمريكي المخصص للطلاب خارج الولايات المتحدة والمنهج الدولي الأساسي.

يقوم الطلاب ببناء قاعدة معرفتهم وجمع المعلومات على أساس ما تعلموه في مرحلة الروضة، كما يعتبر حل المشكلات والبحث المستقل والتفكير النقدي من المفاهيم الرئيسية في هذه المرحلة.

تشجع مدرسة النبراس الدولية في جرين كوميونيتي الطلاب على المشاركة في العديد من الأنشطة والخروج في الرحلات الميدانية التي يمكن أن تستمر لمدة يومين لمعرفة المزيد عن محيطهم، كما يتم إجراء التقييمات بشكل متكرر لضمان تلبية الطلاب للمعايير المحددة.

منهج المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية

يقدم المنهج الدراسي المتبع في مدرسة النبراس الدولية في دبي للمراحل المتوسطة والثانوية مواد دراسية جديدة واختيارية للطلاب، إذ تهدف المدرسة بشكل رئيسي إلى تطوير التفكير النقدي مع تقديم مزيج مثالي من الأنشطة والبرامج المتمركزة حول المتعلم.

يتم تعليم الطلاب في المرحلة الإعدادية الفن والموسيقى والأعمال والتربية البدنية والدراسات الاجتماعية واللغة الفرنسية واللغة العربية من قبل معلمين مختصين بالمواد الدراسية.

تضمن مدرسة نبراس الدولية مشاركة أولياء الأمور بشكل كبير في الحياة الأكاديمية للطالب، نظراً لكون المرحلة الثانوية مرحلة تراكمية لأي طالب.

يعد الإرشاد التربوي من المعلمين والمستشارين وأولياء الأمور إلزامياً لمساعدة الطلاب في اتخاذ قرارات سليمة تساعدهم في المستقبل.

توفر مدرسة النبراس الدولية مجموعة واسعة من المواد الدراسية الاختيارية لطلاب المرحلة الثانوية للاختيار من بينها وتشمل:

الروبوتيات
الطباعة ثلاثية الأبعاد
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
علم الاجتماع
مقدمة في علم التفاضل والتكامل
الدراسات الاجتماعية
جغرافيا
علم التفاضل والتكامل
اللغة الفرنسية
الموسيقى
التربية البدنية
الرياضات الجماعية (الفرق الرياضية)
سي++
اتخاذ القرارات الرياضية المتقدمة
أوتوكاد
الرياضيات المتكاملة 1
الرياضيات المتكاملة 2
العلوم الإنسانية باللغة الإنجليزية 12
فن
علم الطب الشرعي
اللياقة البدنية
العلوم الإنسانية باللغة الإنجليزية 11
آداب اللغة الانجليزية
الفيزياء
علم الأحياء

تقييم مدرسة النبراس الدولية من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تعرف هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) بكونها الجهة الحكومية المسؤولة عن عمليات تقييم مدارس دبي الخاصة إلى جانب ضمان توجه كافة المدارس الخاصة نحو الهدف الأسمى والمتمثل في تحسين الأداء العام للمدرسة. تُقيّم المدرسة على أساس معايير مختلفة بما في ذلك المنهج الدراسي والمرافق ودمج طلاب أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وصحة وسلامة الطلبة والقيادة العليا وإدارة المدرسة.

تقوم الهيئة بنشر الدرجات النهائية في تقريرها السنوي، ووفقاً لذلك يتم تصنيف المدارس على أساس مقياس مؤلف من ست نقاط كما هو موضح أدناه.

تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية لمدارس دبي الخاصة
تقييم مدارس دبي الخاصة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تم تقييم مدرسة النبراس الدولية بدرجة “مقبول” للسنة الدراسية 2022-2023 من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية.

تطرّق تقرير الهيئة الأخير إلى أبرز جوانب القوة لدى مدرسة النبراس الدولية والتي تتمثل بالآتي:

  • جودة التطور الشخصي والاجتماعي للطلبة في كافة المراحل الدراسية
  • الجهود التي تبذلها المدرسة في سبيل تطوير أساليب التدريس في كافة المراحل
  • توفّر بيئة تعلم دامجة وراعية للطلاب على اختلاف قدراتهم الشخصية والأكاديمية
  • جودة الإجراءات التي تتخذها المدرسة في سبيل الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب
  • الاستخدام الفعّال لبيانات التقييم في فهم احتياجات الطلبة ودعم خطط التطوير المستقبلية

بينما شملت أبرز التوصيات الهادفة إلى تحسين أداء مدرسة النبراس الدولية ما يلي:

  • تطوير المناهج التعليمية لتلائم احتياجات فئات الطلاب المختلفة
  • العمل على تطوير مهارات الكتابة والقراءة لدى الطلاب باللغتين العربية والإنجليزية
  • تبادل الخبرات التعليمية بين المعلمين وتعميم أفضل ممارسات التعلّم على مستوى المدرسة

التقويم الاكاديمي لمدرسة النبراس الدولية

تمتد السنة الدراسية في مدرسة النبراس الدولية بين الأسبوع الأخير من شهر أغسطس و الأسبوع الأول من شهر يوليو، وتنقسم الى 3 فصول دراسية على النحو الآتي:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو

فيما يلي أبرز تواريخ التقويم المعتمد من قبل المدرسة للعام الدراسي 2023 – 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 10 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 11 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 12 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 02 يوليو 2024

تلتزم المدرسة كذلك بكافة العطل والإجازات الرسمية الصادرة عن الدولة في المناسبات الدينية والوطنية والعالمية.

يسير البرنامج اليومي للتدريس في المدرسة وفق المواعيد التالية:

  • مرحلة الروضة 1 ومرحلة الروضة 2: من 07:45 صباحاً حتى 01:00 مساءً (الإثنين – الخميس) وحتى الساعة 12:00 ظهراً (الجمعة)
  • الصفوف 1-12: من 07:45 صباحاً حتى 02:45 مساءً (الإثنين – الخميس) وحتى الساعة 12:00 ظهراً (الجمعة)
  • قسم الإدارة: من 07:30 صباحاً حتى 04:00 مساءً (الإثنين – الجمعة)
receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة النبراس الدولية

توفر مدرسة النبراس الدولية الخاصة في دبي بيئة تعليمية ملائمة للأطفال، إذ تعد المدرسة غير انتقائية فيما يخص قبول الطلبة.

تبدأ عملية القبول بمدرسة النبراس الدولية من خلال حجز أولياء الأمور موعد مسبق للذهاب في جولة تعريفية للمدرسة، إذ تهدف هذه الجولة للإجابة عن كافة الاستفسارات والمخاوف التي قد تكون لدى أولياء الأمور فيما يتعلق بالمدرسة والبيئة التعليمية.

الخطوة الأولى: الاستفسار والالتحاق

يمكن لأولياء الأمور التواصل مع المدرسة من خلال تعبئة نموذج الاستفسار الإلكتروني، حيث سيتواصل فريق القبول والتسجيل معهم وإبلاغهم بالأوراق المطلوبة التالية لاستكمال عملية الالتحاق:

  • الشهادة المدرسية للسنة الدراسية الحالية
  • نتائج امتحانات القدرات المعرفية واختبارات قياس التقدم الأكاديمي (الصف 2 – الصف 12)

الخطوة الثانية: امتحان تحديد المستوى

تعقد المدرسة تقييماً لطلاب مرحلة الروضة حتى الصف 1 داخل المدرسة، كما يمكن تقديم تقييمات إلكترونياً من خلال تنظيم اجتماعات عبر الإنترنت مع مقدم الطلب من قبل فريق القبول وأحد المعلمين أو أحد أعضاء فريق الإدارة العليا للمدرسة عند الضرورة.

ينبغي على أولياء الأمور تقديم الأوراق المطلوبة التالية:

  • تعبئة نموذج طلب الالتحاق بالكامل
  • صورة عن جواز سفر وتأشيرة إقامة مقدم الطلب
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب
  • صور لمقدم الطلب بحجم صورة جواز السفر
  • صورة عن جواز سفر وتأشيرة الإقامة وبطاقة الهوية الإماراتية لأولياء أمور مقدم الطلب
  • آخر شهادة مدرسية (مترجمة)
  • شهادة نقل مدرسي (مترجمة ومصدقة للطلاب الملتحقين من مدارس خارج دولة الإمارات العربية المتحدة)
  • الشهادات المدرسية من المدرسة السابقة لمقدم الطلب (للالتحاق في المرحلة الثانوية "الصف 9 فما فوق")
  • نموذج حسن السيرة والسلوك (لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية، معبئة ومقدمة من المدرسية الحالية)
  • صورة عن سجل التطعيم لمقدم الطلب
  • النموذج الطبي
  • نموذج التسجيل في خدمة المواصلات
تعد مدرسة النبراس الدولية غير انتقائية في قبول الطلبة
تقبل مدرسة النبراس الدولية الطلبة على أساس الجدارة باعتبارها مدرسة غير انتقائية (مصدر الصورة: موقع مدرسة النبراس الدولية الرسمي)

الخطوة 3: حجز مقعد دراسي لمقدم الطلب

ينبغي على أولياء الأمور دفع رسوم التسجيل خلال 7 أيام من تاريخ تلقي خطاب العرض والتي تبلغ 2,300 درهم إماراتي من إجمالي الرسوم الدراسية السنوية، مع الإشارة إلى أنه يتم خصمها من رسوم الفصل الدراسي الأول.

بعد دفع رسوم التسجيل، سيختار فريق الإدارة العليا في المدرسة الصف الدراسي المناسب للطلبة بناءً على نقاط القوة والضعف لديهم، كما سيتم دعوة أولياء الأمور إلى اليوم الأول من المدرسة مع أطفالهم لحضور اللقاء التعريفي مع المعلمين وأولياء الأمور والموظفين إلى جانب إصدار دليل إرشادي لأولياء الأمور.

ينبغي على أولياء الأمور التأكد من استيفاء الطفل لإرشادات الحد الأدنى لسن القبول قبل التسجيل في المدرسة:

الصف الدراسيالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
6
الصف الدراسي
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
7
الصف الدراسي
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
8
الصف الدراسي
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
9
الصف الدراسي
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
10
الصف الدراسي
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
11
الصف الدراسي
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
12
الصف الدراسي
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
13
الصف الدراسي
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
14
الصف الدراسي
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
15
الصف الدراسي
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
16

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر)(مصدر الجدول: موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية الرسمي)

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر

رسوم مدرسة النبراس الدولية

يوضّح الجدول التالي رسوم مدرسة النبراس الدولية للعام الدراسي 2023 – 2024:

الصفوف الدراسيةالرسوم السنويةرسوم الفصل الأولرسوم الفصل الثانيرسوم الفصل الثالث
الصفوف الدراسية
الروضة 1، الروضة 2
الرسوم السنوية
23,512
رسوم الفصل الأول
9,404
رسوم الفصل الثاني
7,054
رسوم الفصل الثالث
7,054
الصفوف الدراسية
الصف 1 – الصف 3
الرسوم السنوية
26,243
رسوم الفصل الأول
10,497
رسوم الفصل الثاني
7,873
رسوم الفصل الثالث
7,873
الصفوف الدراسية
الصف 4 – الصف 6
الرسوم السنوية
32,714
رسوم الفصل الأول
13,084
رسوم الفصل الثاني
9,815
رسوم الفصل الثالث
9,815
الصفوف الدراسية
الصف 7 – الصف 9
الرسوم السنوية
39,546
رسوم الفصل الأول
15,818
رسوم الفصل الثاني
11,864
رسوم الفصل الثالث
11,864
الصفوف الدراسية
الصف 10 – الصف 12
الرسوم السنوية
46,735
رسوم الفصل الأول
18,695
رسوم الفصل الثاني
14,020
رسوم الفصل الثالث
14,020

تفرض المدرسة بعض الرسوم الإضافية وتشمل:

  • رسوم نموذج طلب الالتحاق غير مستردة وغير قابلة للتحويل بقيمة 500 درهم إماراتي
  • رسوم تسجيل غير مستردة وغير قابلة للتحويل بنسبة 30٪ من إجمالي الرسوم الدراسية السنوية مع ضرورة إيداع هذه الرسوم في غضون 10 أيام من استلام خطاب العرض. سيتم خصم هذا الإيداع من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول
  • خصم رسوم إعادة التسجيل غير المستردة وغير قابلة للتحويل والتي تمثل نسبة 10٪ من الرسوم المدرسية من رسوم الفصل الدراسي الأول، مع ضرورة دفع المبلغ المتبقي من رسوم الفصل الدراسي الأول قبل 15 أغسطس
  • رسوم الزي المدرسي والمعدات واللوازم الرياضية
  • تضمين معظم الأنشطة اللامنهجية والرحلات الميدانية في الرسوم الدراسية، ومع ذلك ينبغي دفع رسوم الاشتراك بالأنشطة والنوادي المقدمة من قبل منظمات خارجية تابعة لطرف ثالث بشكل منفصل

الخصومات

تقدم مدرسة النبراس الدولية الخاصة في الوقت الحالي برنامجين للخصم.

  • يقتصر خصم الأخوة على أولياء الأمور الذين لديهم طفلين أو أكثر ملتحقين في المدرسة، إذ يحصل الطفل الثاني على خصم 5٪ في حين يحصل الطفل الثالث على خصم 10٪. تجدر الإشارة إلى أن الخصومات تطبق فقط على الرسوم الدراسية
  • تتيح المدرسة خصم إحالة صديق بنسبة 5% على الرسوم الدراسية لأطفال أولياء الأمور الذين نجحوا بإحالة أصدقائهم أو أقاربهم لتسجيل أطفالهم في المدرسة
  • خصم لأبناء العاملين في المجال الطبي على خطوط المواجهة بنسبة 10٪ على الرسوم الدراسية
  • تقدم المدرسة خصماً بنسبة 10٪ على الرسوم الدراسية لحاملي بطاقات إسعاد

تستحق رسوم مدرسة النبراس الدولية دبي إما عن طريق الشيك أو بطاقة المدين/ الائتمان أو الحوالة المصرفية. يرجى ملاحظة أن المدرسة لا تقبل الدفع النقدي.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة النبراس الدولية

توفر مدرسة النبراس الدولية في مجمع دبي للاستثمار كافيتريا داخل الحرم المدرسي بالتعاون مع شركة كيتا للتموين التي تقدم للطلبة وجبات طعام صحية ومغذية. يمكن للطلاب تناول وجبات خفيفة صحية خلال استراحة الصباح.

تركز مدرسة النبراس الدولية على غرس وتعزيز عادات الأكل الجيدة بين الطلبة، كما يُطلب من أولياء الأمور تجنب إرسال الحلويات أو الشوكولاتة أو السكاكر أو الشبس أو المشروبات الغازية مع أطفالهم.

مواصلات مدرسة النبراس الدولية

تمتلك مدرسة النبراس الدولية في دبي أسطولاً من الحافلات المدرسية المزودة بنظام تكييف وتبريد حرصاً على رفاهية وراحة الطلاب في الحافلة، كما تتميز الحافلات بالنظافة وبكونها مجهزة بشكل جيد إلى جانب توظيف مشرفة لكل حافلة بهدف ضمان التنقل الآمن للطلبة. يوضح الجدول أدناه المناطق المشمولة بخدمة النقل المدرسي إلى جانب الرسوم للطلبة المسجلين بمسارين، هذا وتقوم المدرسة بإبلاغ أولياء الأمور بخصوص التغييرات المعتمدة من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية في رسوم النقل المدرسي عبر موقع المدرسة الرسمي.

المناطق المشمولةالرسوم السنوية بالدرهم الإماراتي (للمسارين)الرسوم السنوية بالدرهم الإماراتي (للمسار الواحد)
المناطق المشمولة
مجمع دبي للاستثمار 1 و 2 و جرين كوميونيتي و مدينة دبي للإنتاج
الرسوم السنوية بالدرهم الإماراتي (للمسارين)
5,900
الرسوم السنوية بالدرهم الإماراتي (للمسار الواحد)
4,425
المناطق المشمولة
الفرجان و ديسكفري جاردنز و الحدائق و قرية جبل علي و بوابة إبن بطوطة و مدينة دبي الرياضية و موتور سيتي و قرية جميرا الدائرية و مثلث قرية الجميرا و أرجان و البرشاء جنوب
الرسوم السنوية بالدرهم الإماراتي (للمسارين)
7,500
الرسوم السنوية بالدرهم الإماراتي (للمسار الواحد)
5,625
المناطق المشمولة
المرابع العربية و البرشاء 1 و 2 و 3 و القوز و بوابة الخيل و الصفوح 1 والصفوح 2 و أم سقيم 1 و أم سقيم 2 و جميرا بيتش ريزيدنس و أبراج بحيرات الجميرا و برشا هايتس (تيكوم) و البحيرات و دبي مارينا
الرسوم السنوية بالدرهم الإماراتي (للمسارين)
7,500
الرسوم السنوية بالدرهم الإماراتي (للمسار الواحد)
5,625
المناطق المشمولة
واحة دبي للسيليكون و فالكون سيتي و الكرامة و بر دبي و ميرا (شارع القدرة) و خور دبي و داون تاون جبل علي و الخليج التجاري و وسط مدينة دبي و الغدير و مدينة دبي الطبية
الرسوم السنوية بالدرهم الإماراتي (للمسارين)
8,000
الرسوم السنوية بالدرهم الإماراتي (للمسار الواحد)
6,000
المناطق المشمولة
بر دبي و مردف و الخوانيج
الرسوم السنوية بالدرهم الإماراتي (للمسارين)
9,000
الرسوم السنوية بالدرهم الإماراتي (للمسار الواحد)
6,750

مخيمات صيفية في مدرسة النبراس الدولية

عقدت مدرسة النبراس الدولية شراكة مع أوتوارد باوند حتى يتمكن الطلبة من الاستمتاع بالرحلات الميدانية في دبي والمناطق المجاورة، كما تساعد هذه الشراكة في تنظيم المخيمات الصيفية للطلاب.

المرافق الرياضية

اليوم الرياضي في مدرسة النبراس الدولية
مشاركة طلاب مدرسة النبراس الدولية في اليوم الرياضي (مصدر الصورة: موقع مدرسة النبراس الدولية الرسمي)

تولي مدرسة النبراس الدولية الاهتمام الأول لرفاهية الطلاب من خلال تقديم العديد من المرافق الرياضية.

توفر المدرسة صالة رياضية متعددة الأغراض يمكن للطلاب من خلالها المشاركة في مجموعة من الأنشطة الرياضية، إذ تشتمل المرافق الداخلية على مسبح بطول 25 متر مزود بنظام التحكم بدرجة حرارة ومسبح للمبتدئين واستوديو للرقص.

بالنسبة للمرافق الخارجية، فتوفر المدرسة ملعب كرة قدم وملعب تنس.

الانشطة اللامنهجية في مدرسة النبراس الدولية

تقدم مدرسة النبراس الدولية في دبي العديد من الأنشطة اللامنهجية، إذ يمكن للطلاب المشاركة في حصص كرة القدم والجمباز وكرة السلة والسباحة والموسيقى.

غرفة الموسيقى وآلات موسيقية لطلبة مدرسةالنبراس الدولية
تتيح مدرسة النبراس الدولية مجموعة متنوعة من الآلات الموسيقية للطلبة (مصدر الصورة: موقع مدرسة نبراس الدولية الرسمي)

دخلت مدرسة النبراس الدولية الخاصة في شراكة مع أكاديمية أيه سي ميلان في دبي، وهي أكاديمية لكرة القدم تعلم الطلاب كرة القدم وفقاً للمنهجية المتبعة من قبل نادي إيه سي ميلان الإيطالي. يمكن لطلاب مدرسة النبراس الدولية الخاصة من عشاق كرة القدم أن يكونوا جزءاً من هذه الأكاديمية الآن.

رحلات ميدانية

تعد الرحلات الميدانية الترفيهية جزءاً كبيراً من الرحلات الميدانية الأكاديمية للطلاب، إذ توفر مدرسة النبراس الدولية في مجمع دبي للاستثمار العديد من الفرص للطلبة لاستكشاف إمارة دبي وغيرها من الإمارات المجاورة.

من الرحلات الميدانية التي نظمتها المدرسة في السنوات السابقة زيارة الطلبة المستكشفون الصغار في مردف سيتي سنتر و دبي أكواريوم و مربى الشارقة للأحياء المائية “أكواريوم الشارقة” و صحراء المرموم و متحف الشارقة العلمي و كيدزانيا دبي.

إضافة إلى ذلك، ذهب حوالي 14 طالب إلى إسبانيا للمشاركة في برنامج نموذج الأمم المتحدة للطلاب، كما زار 16 طالباً اليونان كجزء من الدراسات الاجتماعية.

تشمل الرحلات الميدانية الأخرى التي نظمتها مدرسة النبراس الدولية ما يلي:

  • رحلات سفير الطلبة إلى المكسيك وأوروبا
  • فرص للعمل مع الأطفال الأقل حظاً في كمبوديا
  • برامج التبادل بين مدارس شراكة المدارس العالمية في إسبانيا والمملكة المتحدة
  • دورات لتعليم اللغات قصيرة المدى في كامبريدج
  • رحلات إلى أيسلندا والولايات المتحدة ومصر وفرنسا وألمانيا
رحلة ميدانية لطلبة مدرسة النبراس الدولية إلى المستكشفون الصغار
زيارة الطلبة إلى المستكشفون الصغار في سيتي سنتر مردف

رعاية ما بعد المدرسة

تقدم مدرسة النبراس الدولية أنشطة ما بعد المدرسة لطلاب مرحلة الروضة في مواعيد محددة، إذ يمكن لأولياء الأمور الدفع لهذه الأنشطة في كل فصل دراسي. يمكن للطلبة المشاركة خلال هذه الساعات في الأنشطة التالية:

  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • اليوغا
  • ألعاب الليغو
  • الفن
  • الرقص

علاوة على ذلك، تقدم إم دي دي للتدريب والاستشارات (MDD Training and Consultancy) مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية مثل روبوتات الليغو والحساب الذهني وبرامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ودورات تحضيرية لامتحان السات التي يمكن للطلاب مدرسة النبراس الدولية الاشتراك فيها بعد الدوام المدرسي.

الرعاية الطبية في مدرسة النبراس الدولية

تدير مدرسة النبراس الدولية في دبي العيادة الطبية داخل الحرم المدرسي وفق لوائح وأنظمة وزارة التعليم ووزارة الصحة، إذ تتميز العيادة بتوفير ممرضة معتمدة بدوام كامل في حين يزور طبيب مدرسة العيادة المدرسية مرة واحدة أسبوعياً.

تتميز العيادة أيضاً بكونها مجهزة بشكل جيد لتقديم الإسعافات الأولية للطلبة، في حين يقوم الكادر الطبي بإبلاغ أولياء الأمور بأي إصابة يتعرض لها الطالب والعلاج الطبي الذي تم تقديمه.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

من أهم أولويات مدرسة النبراس الدولية الحفاظ على التواصل الفعال والإيجابي مع أولياء الأمور.

تدعو المدرسة أولياء الأمور إلى حضور اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين طوال العام الدراسي لمناقشة أداء وتقدم أطفالهم، إذ يقوم المعلمون بمناقشة نقاط القوة والضعف في الطلاب مع أولياء الأمور.

يمكن لأولياء الأمور أيضاً التسجيل في بوابة أولياء الأمور الإلكترونية المقدمة من قبل Engaged، إذ تقوم هذه البوابة بإبلاغ أولياء الأمور بأحداث وفعاليات المدرسة والسياسات والإشعارات والتقويم الأكاديمي وجدول ونتائج الامتحانات وأداء الطلاب وغيرها الكثير.

يمكن لأولياء الأمور الذين يواجهون صعوبة في تسجيل الدخول إلى بوابة أولياء الأمور الإلكترونية الالتحاق في الجلسة التعريفية لأولياء الأمور التي يتم إجراؤها لمساعدتهم على استخدام البوابة.

تنظم مدرسة النبراس الدولية الخاصة لأولياء الأمور ورش عمل للمنهج الدراسي وترسل لهم تحديثات أسبوعية عبر موظفي المدرسة، كما يتم دعوة أولياء الأمور لشرب القهوة في الاجتماعات الصباحية مع المعلمين الجدد في غضون أسبوعين من وصولهم، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لأولياء الأمور للتعرف على المعلمين الجدد بشكل عرضي.

يعد المجلس الاستشاري لأولياء الأمور أحدث وسيلة تواصل بين أولياء الأمور والمعلمين، إذ تتيح هذه المنصة لأولياء الأمور فرصة التعبير عن مخاوفهم وقلقهم وتقديم اقتراحاتهم وتعليقاتهم حول مختلف المواضيع.

رقم مدرسة النبراس الدولية و طرق التواصل

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص مدرسة النبراس الدولية.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يمتد الدوام المدرسي من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة وفق المواعيد التالية:

  • الإثنين – الخميس: 45 صباحاً - 01:00 بعد الظهر (مرحلة الروضة 1 ومرحلة الروضة 2)، وحتى الساعة 02:45 بعد الظهر (الصفوف 1-12)
  • الجمعة: 07:45 صباحاً - 12:00 ظهراً

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

تقدم مدرسة النبراس الدولية أنشطة ما بعد المدرسة لطلاب مرحلة الروضة في مواعيد محددة وبرسوم معتدلة.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم المدرسة الطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 12.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم مدرسة النبراس الدولية في الوقت الحالي 1,352 طالب وطالبة معظمهم من الجنسية المصرية واللبنانية

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 25,512 درهم إماراتي و 46,735 درهم إماراتي.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

تحرص المدرسة على التواصل الفعال مع أولياء الأمور من خلال حضور اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين الدورية إلى جانب استخدام بوابة أولياء الأمور الإلكترونية وحضور ورش عمل للمنهج الدراسي والاجتماعات الصباحية. كما يمكنهم الانضمام إلى المجلس الاستشاري لأولياء الأمور ومجموعات الواتساب.

هل يشمل الحرم المدرسي كافتيريا أو مقصف؟

يشمل الحرم المدرسي كافيتريا تقدم بالتعاون مع شركة كيتا للتموين وجبات طعام صحية ومغذية للطلبة.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

تتألف الهيئة التدريسية من 93 معلم بدوام كامل و 29 معلم مساعد.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس