مدرسة المواكب البرشاءمدرسة

مدرسة المواكب البرشاء

dashboard

لمحة عامة

تُدار مدرسة المواكب بفروعها من قبل أكاديميا لحلول الإدارة العالمية (AMSI)، إذ تحرص مدارس آمسي على توفير تعليم تحضيري شامل للجامعة للطلاب من كافة الجنسيات. تتميز مدارس المواكب بتدريسها اللغة الإنجليزية وهي اللغة المعتمدة في تدريس مختلف المواد الدراسية إلى جانب توفير بيئة تعليمية متعددة اللغات.

تعد مدارس المواكب من المدارس المختلطة (بنين وبنات)، حيث تضم المدرسة الطلاب من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر وتقوم بتدريسهم ثلاث لغات وهي اللغة الإنجليزية والعربية والفرنسية. يحصل الطلاب بعد إكمال العملية التعليمية لمدة 12 عاماً على شهادة الدراسة الثانوية التي تمكّن الطلاب الخريجين من متابعة تعليمهم العالي في كافة أنحاء العالم.

تضم مدارس المواكب التابعة لأكاديميا لحلول الإدارة العالمية (AMSI) ثلاث مدارس دولية في مختلف أنحاء إمارة دبي مرخّصة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتشمل مدرسة المواكب فرع القرهود التي أًسست عام 1979 و مدرسة المواكب فرع البرشاء عام 1998 و مدرسة المواكب فرع الخوانيج التي افتتحت أبوابها عام 2018.

تتمثل رؤية مدرسة المواكب في تقديم تعليم ذو جودة وتحقيق مسيرة تعليمية فريدة مواكبة لتطورات العصر، كما تهدف مدارس المواكب إلى توفير بيئة تعليمية آمن وصحية قائمة على الرعاية والاحترام والمرح.

تؤكد مدرسة المواكب في رسالتها على أهمية كل فرد وقيمته الإنسانية، إذ تحرص على منح كل فرد فرصة لتحقيق الذات. عملاً برسالتها، تلتزم مدارس الكواكب بتقديم تعليم ذو جودة عالية للطلاب وتهيئة بيئة تمكنهم من لعب أدوار قيادية مما يعزز لديهم الشعور بالمسؤولية والاعتماد على الذات، وتنمية روح الفريق والتعاون.

تحرص مدرسة المواكب على أهمية مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية لأطفالهم إلى جانب الطلبة والهيئة التدريسية والإدارية وغيرهم، وذلك من خلال توفير بيئة تعلم تتميز بتقديم الرعاية الشاملة والمستدامة للطلبة وتشجيعهم على التعاون فيما بينهم وتطوير مهاراتهم ومواهبهم وقدراتهم على الابتكار والتفكير.

تلتزم مدرسة المواكب على تنمية وتطوير الطلاب وصقل مواهبهم لمواكبة تحديات القرن الواحد والعشرين، وإعدادهم ليكونوا مناصرين للتعددية الثقافية ووضع أهداف شاملة وواضحة مع تعزيز روح المواطنة فيهم بمساهمتهم في القضايا المحلية والعالمية والبيئية مما يؤدي إلى تطوير الطلاب من الناحية الشخصية والمجتمعية إلى جانب الأكاديمية.

افتتحت مدرسة المواكب البرشاء في شهر سبتمبر عام 1998 في دبي لتكون المدرسة الثانية من مدارس المواكب التابعة لأكاديمية إدارة الحلول الدولية (AMSI). تتبع مدرسة المواكب البرشاء دبي المنهاج الأمريكي القائم على معايير ولاية ماساتشوستس للطلاب من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 12.

تضم مدرسة المواكب البرشاء في الوقت الحالي 3,190 طالب وطالبة من 60 جنسية مختلفة، يشرف على تدريسهم 160 معلم بدوام كامل و 4 معلمين مساعدين معظمهم من الجنسية اللبنانية، حيث تبلغ نسبة المعلمين إلى الطلبة 20:1. كما تتميز المدرسة بقلة الدوران الوظيفي للمعلمين مما يجعلها واحدة من أفضل المدارس الأمريكية في دبي من حيث البيئة التعليمية المريحة والمتوازنة.

معلومات المدرسة

الموقع البرشاء
سنة الافتتاح 1998
المنهاج المنهاج الأمريكي
التقييم جيد
المراحل الدراسية الروضة 1 – الصف 12
الرسوم الدراسية 14,976 درهم إماراتي – 24,277 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة المواكب البرشاء

يقع الفرع الثاني من سلسلة مدارس المواكب في منطقة البرشاء في دبي، إذ يعد موقع مدرسة المواكب البرشاء استراتيجياً لما تتمتع به المنطقة من طابع عصري إلى جانب كونها موطن لمختلف السكان الوافدين من جنسيات وثقافات مختلفة، ومناسبة للسكان الموظفين الشباب لما تقدمه من بيئة سكنية عائلية بأسعار معقولة إلى جانب توفر العديد من وسائل الراحة العصرية الحديثة.

يمكن للسكان الراغبين بالسكن في البرشاء العثور على العديد من العقارات بأسعار مناسبة مما يسهل على السكان التنقل من وإلى المدرسة، إلى جانب توفير الوقت. تشمل المناطق والمجمعات السكنية القريبة من مدرسة المواكب البرشاء ما يلي:

تعد الصفوح من المناطق السكنية الملائمة للعائلات وأقربها إلى المدرسة، إذ تقع إلى الجهة الشمالية الغربية من مرسى دبي، كما تعد من أبرز المناطق في جميرا. تتميز المنطقة بتقديم مزيج مدهش من العقارات السكنية والتجارية.

يمكن لأولياء الأمور الراغبين بالسكن في مناطق قريبة من مدرسة المواكب البرشاء دبي الاطلاع على العقارات التالية:

حرم مدرسة المواكب البرشاء

تحرص مدرسة المواكب في البرشاء على توفير بيئة تعليمية صحية وآمنة للطلاب تساعدهم في تطوير قدراتهم ومهاراتهم وتعزيز العملية التعليمية الخاصة بهم، لذا وفرت مدرسة المواكب البرشاء العديد من المرافق ووسائل الراحة الحديثة لطلابها أبرزها:

عيادة مدرسية
قاعة الشيخ حمدان بن راشد
منطقة مخصصة للعب
ورشات عمل فنية
صفوف دراسية حديثة
مسرح
مقصف
صالة رياضية داخلية
مختبرات علمية ومختبرات الحاسوب
صالة متعددة الاستخدامات
ملعب كرة قدم خارجي ومسار للركض
مكتبة
صالة رياضية في حرم مدرسة المواكب البرشاء
صالة رياضية متعددة الاستخدامات لطلبة مدرسة المواكب البرشاء (مصدر الصورة: موقع مدرسة المواكب البرشاء الرسمي)

عنوان موقع مدرسة المواكب البرشاء

تقع مدرسة المواكب في البرشاء وتشترك في الموقع مع منتزه بحيرة البرشاء، كما لا تبعد المدرسة سوى دقائق معدودة عن مدرسة سمارت فيجن.

مميزات مدرسة المواكب البرشاء

تدار مدرسة المواكب بفروعها من قبل أكاديميا لحلول الإدارة العالمية (AMSI) ولعل هذا أبرز ما يميزها بين منافسيها من المدارس الأخرى، إذ مجرد كونها جزءاً من هذه المؤسسة العريقة يعني بحد ذاته استخدام تقنيات تعليمية عالية الجودة لتسهيل العملية الأكاديمية للطلبة.

من مميزات مدرسة المواكب أيضاً أنها مؤسسة تعليمية غير انتقائية، إذ يتم قبول وتقدير كل طفل يسعى للتعلم. يتمتع طلبة أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة براحة ودعم خلال العملية التعليمية في المدرسة ويعود ذلك إلى دعم الموظفين والمرافق المخصصة لهم.

وبالمثل، تقدم المدرسة نظاماً تعليمياً “شاملاً” لذلك لا يحتاج الطلاب وأولياء الأمور إلى القلق بشأن البحث عن مدرسة ثانوية لإكمال العملية التعليمية على المستوى التعليمي المتميز الذي تقدمه المدرسة.

تقدم المدرسة منهجاً دراسياً ثنائي اللغة، إذ يتم تدريس طلاب مرحلة الروضة باللغة الفرنسية إلى جانب اللغة الإنجليزية واللغة العربية كلغات إضافية. في حين يتم تدريس المراحل الدراسية الأخرى باللغة الإنجليزية إلى جانب اللغة الفرنسية واللغة العربية كلغات إضافية. تعد مدرسة المواكب البرشاء من أفضل المدارس في البرشاء مثل أكاديمية جيمس دبي الأمريكية.

تتميز مدرسة المواكب فرع البرشاء بوضع الطلاب في أولى أولوياتها وذلك من خلال تحديد أهداف جديدة والعمل بجد وعن قرب مع الطلبة، إذ تحرص المدرسة على توفير العديد من الفرص لتحقيق الذات. تتميز المدرسة أيضاً باعتماد نهج تشجيعي يحفز وينمي شخصية الطلبة ويساعدهم على اتخاذ قرارات وخيارات صحيحة تساهم في نجاحهم وبناء مستقبلهم.

تقوم مدرسة المواكب البرشاء بدمج الطلبة في نهج الحياة الفعلي من خلال العديد من المشاريع القائمة على مبدأ التعاون والعمل الجماعي، إلى جانب تعزيز مهارات الطلاب الفنية عبر مشاركتهم في مشاريع تعتمد على المهارات اليدوية كتصميم نماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد باستخدام التكنولوجيا.

يتميز نظام مدرسة المواكب البرشاء أيضاً بالعديد من المزايا المتقدمة من الجانب التقني والتي تهدف إلى تلبية كافة احتياجات الطلبة الخاصة بغض النظر عن اختلافاتهم. تولي المدرسة أهمية كبيرة للطلبة المتميزين والموهوبين والطلبة من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وأصحاب الهمم (SEND) والذين يعانون من صعوبات التعلم، وذلك بتوفير أجهزة لوحية تساعدهم على التعلم باستخدام برامج تعمل على تحويل النص المكتوب إلى مسموع بالإضافة إلى البرامج التعليمية ذات المحتوى المصوّر وألعاب تعليمية تفاعلية.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة المواكب البرشاء

تضم مدرسة المواكب البرشاء الطلاب من مرحلة الروضة 1 حتى المرحلة الثانوية (الصف 12)، حيث توفر المدرسة صفوف مختلطة للطلاب من مرحلة الروضة 1 وحتى الصف الرابع إلا أنها تقوم بفصل الطلبة من الصف الخامس وحتى الصف الثاني عشر إلى قسمين منفصلين (بنين وبنات).

تقسم المراحل الدراسية في مدرسة المواكب البرشاء إلى أربعة مراحل وتشمل:

المرحلة الدراسيةالصف الدراسي
مرحلة الروضة الروضة 1 – الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 – الصف 8
المرحلة الثانوية الصف 9 – الصف 12

مرحلة الروضة 1 – الروضة 2

أي الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 5 سنوات، إذ يتعلم طلبة هذه المرحلة ثلاث لغات هي: اللغة الإنجليزية واللغة العربية واللغة الفرنسية ويتم تطوير المهارات اللغوية لديهم من خلال تنظيم الأنشطة وتوفير فرص تعليمية أخرى

الصفوف 1 – 5

تضم الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 10 سنوات، إذ تعتمد المواكب البرشاء اللغة الإنجليزية في تدريس الطلبة بدءاً من الصف الأول إلى جانب إعداد الطلبة وتدريبهم على الاستقلالية والاعتماد على النفس في كافة الجوانب مسيرتهم الدراسية. 

تتيح المدرسة أيضاً للطلبة من الصف الأول فرصة دراسة اللغة العربية (ب) لغير الناطقين بها، بالإضافة إلى اللغة الفرنسية كلغة مساعدة ودراسة مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية باللغة الإنجليزية. ينصح أولياء الأمور بمشاورة رئيس المرحلة الدراسية قبل تسجيل أطفالهم في المواد الدراسية المذكورة أعلاه.

الصفوف 6-8

تبدأ مدرسة المواكب البرشاء بإعداد طلبة المرحلة المتوسطة الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 13 سنة للالتحاق ببرنامج المرحلة الثانوية، إذ تقوم على تطوير مهارات الطلاب في هذه المرحلة بما في ذلك مهارات التحليل والبحث وأن يكونوا أكثر مسؤولية ومساءلة عما تعلموه.

تقوم المدرسة أيضاً بإعداد طلاب هذه المرحلة للعديد من الاختبارات والتقييمات لقياس مستوى التحصيل الأكاديمي لديهم في جميع المواد الدراسية، وتشمل اختبارات قياس التقدم الأكاديمي (MAP) واختبار القدرات المعرفية الإصدار 4 واختبار بي اس ايه تي (PSAT) والاختبارات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS).

الصفوف 9-12

تقوم مدرسة المواكب فرع البرشاء بإعداد طلاب المرحلة الثانوية الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 سنة للمرحلة الجامعية من خلال برنامج قوي، إذ يبدأ الطلبة في هذه المرحلة بفهم الخيارات المتاحة لهم في الحياة الجامعية والمهنية. 

يحصل الطلاب الخريجون من الصف 12 على شهادة الثانوية العامة المعتمدة من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية، إلى جانب إمكانية تقدم الطلاب لأي جامعة في كافة أنحاء العالم. ينبغي على الطلاب تزويد المدرسة بكافة المعلومات المتعلقة بالاختبارات الدولية القياسية مثل امتحان الآيلتس وامتحان التوفل واختبار سات (SAT) واختبار بي اس ايه تي (PSAT) وامتحان برنامج المستوى المتقدم (AP) إلى جانب متطلبات القبول في الجامعة.

منهج مدرسة المواكب البرشاء

تتبع مدرسة المواكب البرشاء المنهج الأمريكي القائم على معايير ولاية ماساتشوستس في تدريس طلابها في كافة المراحل الدراسية، إذ يؤكد المنهج الدراسي على حرص المدرسة على أهمية تطوير الطلاب في الجانب الشخصي والأكاديمي. يلبي الإطار العام ومحتوى المنهج الدراسي الاحتياجات الثقافية والاجتماعية للطلاب من مختلف الجنسيات، كما يركز المنهاج الدراسي على الطلاب وتعلم اللغات والمهارات والمخرجات التعليمية.

يتميز المنهاج الدراسي المتبع في مدرسة المواكب البرشاء بكونه مزيج مرن وشامل من المناهج الدراسية الدولية، إذ تتبع المدرسة المنهاج الأمريكي في سياق دولي يتوافق مع سلسلة مدرسة المواكب ذات الثقافات والجنسيات المتعددة.

أبرز ما يميز المنهج الدراسي هو اتسامه بالدقة والغنى ووضع تحديات بهدف إعداد الطلبة للمراحل التعليمية اللاحقة. تشمل المواد الدراسية التي يتم تدريسها للطلبة اللغة الإنجليزية واللغة العربية واللغة الفرنسية والعلوم والتربية الإسلامية والتربية البدنية والدراسات الاجتماعية وعلوم الحاسوب والفن والموسيقى، إذ يتم تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية وفق المبادئ التوجيهية لوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تشمل العملية التعليمية في مدرسة المواكب فرع البرشاء مجموعة واسعة من الأنشطة اللامنهجية والتربية البدنية.

أنشطة متنوعة لطلبة مدرسة المواكب البرشاء
توفر مدرسة المواكب البرشاء العديد من الأنشطة المميزة للطلاب (مصدر الصورة: موقع مدرسة المواكب البرشاء الرسمي)

يتماشى منهج المواكب البرشاء مع معايير الأساس المشترك للرياضيات واللغة الإنجليزية (CCSSM/E) ومعايير علوم الجيل القادم (NGSS) ومعايير ولاية كاليفورنيا ووزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة للطلاب من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر.

توفر مدرسة المواكب البرشاء دبي للمعلمين العديد من برامج الدعم الأكاديمي واستراتيجيات التدخل المتنوعة بهدف تلبية احتياجات المجتمع المحلي وتحقيق مهامها وغاياتها من خلال سياسة القبول الملتزمة بالدمج الطلابي من مختلف الفئات والجنسيات والثقافات والقدرات. 

تركز المدرسة على السماح للطلاب بتطوير قدراتهم ومواهبهم وإمكاناتهم من خلال النهج القائم على الطالب إلى جانب التعلم والتعليم متعدد التخصصات. تضمن مدرسة المواكب في البرشاء تقدم الطلبة المستمر أكاديمياً وشخصياً وتمنحهم أولوية القبول في أبرز الجامعات العالمية من خلال برنامج التوجيه المهني والجامعي المُعتمد من المدرسة والنجاح في المسارات الوظيفية المطلوبة.

تقييم مدرسة المواكب البرشاء من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تعرف هيئة المعرفة والتنمية البشرية بأنها الجهة الحكومية المسؤولة عن نمو وتطور التعليم الخاص في إمارة دبي، إذ تقوم الهيئة بعمليات تقييم مدارس دبي الخاصة سنوياً وإصدار تقارير توضح نقاط القوة والتوصيات الرئيسية للتطور. تشمل المعايير المستخدمة في تقييم المدارس الخاصة في إمارة دبي المنهج الدراسي المعتمد وجهود المعلمين والطلاب ودور القيادة واستخدام الأدوات والمرافق على أساس مقياس مؤلف من ست نقاط: متميز وجيد جداً وجيد ومقبول وضعيف وضعيف جداً.

تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية لمدارس دبي الخاصة
تقييم مدارس دبي الخاصة من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية

حصلت مدرسة المواكب البرشاء على درجة "جيد" وفق نتائج آخر تقييم صادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، والذي جرى خلال العام الدراسي 2022 – 2023.

سلّط تقرير الهيئة الضوء على أبرز جوانب القوة لدى مدرسة المواكب البرشاء والتي تتمثل فيما يلي:

  • تحصيل طلاب المرحلة الثانوية الجيد في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم
  • السلوك المنضبط والمتميز للطلبة في جميع المراحل الدراسية
  • المنهج الغني والمتنوع الذي تطرحه المدرسة لطلاب المرحلة الثانوية
  • الإجراءات التي تتخذها المدرسة للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب ودعم رفاهيتهم

في حين شملت أبرز الجوانب التي تحتاج إلى تحسين بحسب تقرير الهيئة ما يلي:

  • التأكد من تخطيط المعلمين للدروس اليومية بشكل أكثر إبداعاً، وتوظيف بيانات تقييم الطلاب في هذا السياق
  • تعميم أساليب التدريس المتميزة في المرحلة الثانوية على باقي المراحل الدراسية
  • توفير مجموعة واسعة من خيارات المواضيع الدراسية التي تدعم حياة الطلاب المهنية والشخصية
  • التأكد من أن الطلاب في قسمي البنين والبنات لديهم إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من الكتب وموارد القراءة

التقويم الاكاديمي لمدرسة المواكب البرشاء

تنقسم السنة الدراسية في مدرسة المواكب البرشاء إلى ثلاثة فصول كما هو موضح في النقاط التالية:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو

يوضّح الجدول أدناه التقويم الأكاديمي المُعتمد من قبل المدرسة للعام الدراسي 2023 - 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 10 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 11 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 12 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 01 يوليو 2024

تلتزم المدرسة كذلك بكافة العطل والإجازات الرسمية الصادرة عن الدولة في المناسبات الدينية والوطنية والعالمية.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة المواكب البرشاء

تتميز عملية التسجيل في مدرسة المواكب بأنها غير انتقائية وبسيطة، إلا أنه ينبغي على أولياء الأمور قبل البدء في عملية التسجيل التأكد من جاهزية الأوراق المطلوبة أدناه لإرسالها إلى موظف التسجيل.

  • صورة عن جواز سفر مقدم الطلب مع تأشيرة إقامة سارية وبطاقة الهوية الإماراتية الأصلية (من كلا الجانبين) وشهادة الميلاد
  • صورة عن جواز سفر أولياء أمور مقدم الطلب مع تأشيرة إقامة سارية وبطاقة الهوية الإماراتية الأصلية (من كلا الجانبين)
  • صورة عن أوراق الحضانة (إن وجدت)
  • صورة عن آخر شهادة مدرسية لمقدم الطلب
  • تقديم الطلبة الملتحقين من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر خطاب حسن سيرة وسلوك من المدرسة السابقة
  • نتائج اختبارات قياس التقدم الأكاديمي (MAP) واختبار القدرات المعرفية الإصدار 4 من المدرسة السابقة
  • ينبغي على الطلاب المتقدمين من مدارس دبي تقديم شهادة نقل مدرسي أصلية (مصدقة) وكشف علامات من المدرسة السابقة
  • يجب على الطلاب من الإمارات الأخرى تقديم شهادة نقل أصلية وكشف علامات من المدرسة السابقة مصدقة حسب الأصول من المنطقة التعليمية المناسبة
  • ينبغي على الطلاب الملتحقين من مدارس خارج دولة الإمارات تقديم شهادة نقل مدرسي أصلية وكشف علامات من المدرسة السابقة (سواء باللغة العربية أو الإنجليزية) مصدقة حسب الأصول من وزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية وسفارة الإمارات في بلد المنشأ

يبدأ تسجيل الطلاب الجدد في مدرسة المواكب البرشاء في منتصف شهر مايو للعام الدراسي الحالي، إذ ينبغي على الطلاب الجدد الملتحقين في مرحلة الروضة حتى المرحلة الثانوية دفع رسوم غير مستردة بقيمة 740 درهم إماراتي وإجراء امتحان قبول ومقابلة شخصية لاستكمال إجراءات التسجيل، إلا أنه لا يتم الكشف عن نتائج الامتحان أو المقابلة حتى يتم تقديم كافة الأوراق المطلوبة إلى مكتب التسجيل، في حين ينبغي على الطلاب الجدد الملتحقين من مدارس خارج دبي تقديم أوراق النقل القانونية قبل نهاية شهر سبتمبر.

تقوم مدرسة المواكب البرشاء بإلغاء تسجيل مقدم الطلب في حال عدم التحاقه بالمدرسة في مدة أقصاها 3 أسابيع متتالية من بداية العام الدراسي دون تقديم إشعار خطي مسبق. يجب على أولياء أمور الطلبة الحاليين الراغبين بإعادة التسجيل في مدرسة المواكب البرشاء دبي تعبئة كتيب التسجيل بكافة المعلومات ذات الصلة والتوقيع عليها. 

في حين يمكن لأولياء الأمور الراغبين بتسجيل أخوة الطلاب الحاليين تعبئة استمارة التسجيل الخاصة بهم على صفحة التسجيل على موقع مدرسة المواكب البرشاء الرسمي فيما يخص بيانات مقدم الطلب الشخصية والأكاديمية والطبية، بالإضافة إلى ضرورة إرفاق الأوراق المطلوبة من إدارة المدرسة لاستكمال عملية التسجيل من جواز السفر والصور الشخصية والهوية الشخصية الإماراتية والشهادات المدرسية وغيرها من الوثائق الرسمية المذكورة في الاستمارة.

ينبغي على أولياء الأمور أيضاً التوجه إلى قسم التسجيل والمحاسبة في المدرسة لاستكمال إجراءات التسجيل والدفع، إلى جانب ضرورة التوقيع على التوصيات والموافقة عليها بعد اجتياز الطلبة لامتحان القبول متضمنة أية توصيات بدروس تقوية لأطفالهم.

يشترط لقبول مقدم الطالب في أي مرحلة دراسية بشكل نهائي تقديم كافة الأوراق المطلوبة من إدارة المدرسة ودفع كامل الرسوم الدراسية السنوية بما يتوافق مع إجراءات تسوية الرسوم الدراسية للمدرسة، إلى جانب توقيع عقد هيئة المعرفة والتنمية البشرية وموافقة السلطة المختصة.

تجدر الإشارة إلى ضرورة تفهم أولياء الأمور لاحتمالية التقاط المدرسة صور لأطفالهم واستخدامها في المنشورات المطبوعة في المدرسة وعلى الموقع الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي.

ينبغي على أولياء الأمور لتسجيل أطفالهم في المدرسة اتباع الخطوات التالية:

  • الضغط على زر “طلب جديد”
  • قبول الشروط والأحكام
  • تعبئة كافة معلومات الطالب والعائلة
  • الضغط على زر “تسجيل عائلة جديدة”
  • المتابعة إلى صفحة “إضافة طفل جديد”

سيتصل فريق القبول بأولياء الأمور بمجرد الانتهاء من الخطوات المذكورة أعلاه في غضون يومي عمل، هذا ويرجى في حال عدم تلقي أي اتصال من فريق القبول بالمدرسة خلال الوقت المذكور أعلاه التحقق من البريد الإلكتروني غير الهام أولاً أو إرسال بريد إلكتروني إلى amsbarsha@almawakeb.sch.ae.

يستطيع أولياء الأمور العثور على معرّف التسجيل في رسالة البريد الإلكتروني التي يتلقوها عند نجاح إرسال بيانات الطالب للتسجيل.

ينبغي على أولياء أمور الطلبة الحاليين تسجيل الدخول إلى بوابة المدرسة الإلكترونية باستخدام بيانات الاعتماد لإعادة تسجيل أطفالهم للسنة الدراسية الجديدة. للإجابة عن أي استفسارات، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى helpme@amb.sch.ae.

يرجى من أولياء الأمور قبل تسجيل أطفالهم التأكد من أن الطفل يستوفي إرشادات سن القبول المذكورة أدناه.

الصف الدراسيالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
6
الصف الدراسي
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
7
الصف الدراسي
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
8
الصف الدراسي
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
9
الصف الدراسي
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
10
الصف الدراسي
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
11
الصف الدراسي
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
12
الصف الدراسي
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
13
الصف الدراسي
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
14
الصف الدراسي
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
15
الصف الدراسي
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
16

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 أغسطس (للمدارس التي تبدأ في شهر سبتمبر) (مصدر الجدول: موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية الرسمي)

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر

رسوم مدرسة المواكب البرشاء

يوضّح الجدول التالي رسوم مدرسة المواكب البرشاء المعتمدة للعام الدراسي 2023 - 2024:

الصف الدراسيالرسوم الدراسيةرسوم الكتب والأنشطةالرسوم الإضافيةالرسوم الدراسية الإجمالية
الصف الدراسي
الروضة 1
الرسوم الدراسية
14,976
رسوم الكتب والأنشطة
7,600
الرسوم الإضافية
787
الرسوم الدراسية الإجمالية
23,364
الصف الدراسي
الروضة 2
الرسوم الدراسية
14,976
رسوم الكتب والأنشطة
8,600
الرسوم الإضافية
787
الرسوم الدراسية الإجمالية
24,364
الصف الدراسي
الصف 1
الرسوم الدراسية
15,219
رسوم الكتب والأنشطة
11,700
الرسوم الإضافية
1,575
الرسوم الدراسية الإجمالية
28,494
الصف الدراسي
الصف 2
الرسوم الدراسية
15,280
رسوم الكتب والأنشطة
11,900
الرسوم الإضافية
1,575
الرسوم الدراسية الإجمالية
28,755
الصف الدراسي
الصف 3
الرسوم الدراسية
15,672
رسوم الكتب والأنشطة
12,009
الرسوم الإضافية
1,575
الرسوم الدراسية الإجمالية
29,256
الصف الدراسي
الصف 4
الرسوم الدراسية
16,003
رسوم الكتب والأنشطة
11,954
الرسوم الإضافية
1,758
الرسوم الدراسية الإجمالية
29,716
الصف الدراسي
الصف 5
الرسوم الدراسية
16,489
رسوم الكتب والأنشطة
12,132
الرسوم الإضافية
1,758
الرسوم الدراسية الإجمالية
30,380
الصف الدراسي
الصف 6
الرسوم الدراسية
16,667
رسوم الكتب والأنشطة
12,659
الرسوم الإضافية
1,758
الرسوم الدراسية الإجمالية
31,085
الصف الدراسي
الصف 7
الرسوم الدراسية
18,480
رسوم الكتب والأنشطة
12,899
الرسوم الإضافية
1,758
الرسوم الدراسية الإجمالية
33,138
الصف الدراسي
الصف 8
الرسوم الدراسية
18,600
رسوم الكتب والأنشطة
14,533
الرسوم الإضافية
1,758
الرسوم الدراسية الإجمالية
34,892
الصف الدراسي
الصف 9
الرسوم الدراسية
20,232
رسوم الكتب والأنشطة
16,230
الرسوم الإضافية
1,942
الرسوم الدراسية الإجمالية
38,405
الصف الدراسي
الصف 10
الرسوم الدراسية
20,413
رسوم الكتب والأنشطة
16,505
الرسوم الإضافية
1,942
الرسوم الدراسية الإجمالية
38,861
الصف الدراسي
الصف 11
الرسوم الدراسية
22,827
رسوم الكتب والأنشطة
15,695
الرسوم الإضافية
1,942
الرسوم الدراسية الإجمالية
40,465
الصف الدراسي
الصف 12
الرسوم الدراسية
24,277
رسوم الكتب والأنشطة
15,015
الرسوم الإضافية
2,730
الرسوم الدراسية الإجمالية
42,022

بالإضافة إلى الرسوم المذكورة أعلاه يتعين على أولياء الأمور دفع رسوم تسجيل غير مستردة بقيمة 740 درهم إماراتي.

تتميز مدرسة المواكب البرشاء بمنح خصم الأخوة عند تسجيل أخ أو أكثر في المدرسة، ويشترط لاتباع هذه السياسة تسديد أولياء الأمور كامل الرسوم المدرسية. يستبعد أي خصم آخر بشكل نهائي للطالب في حال حصوله على خصم التسجيل المتأخر.

تقوم المدرسة بإلغاء تسجيل الطلبة قبل بداية السنة الدراسية واستلام الكتب والتجهيزات المدرسية الأخرى بنسبة 10٪ من الرسوم الدراسية للطلاب الجدد و 5٪ للطلاب الحاليين.

تطبق المدرسة سياسة استرداد الرسوم الدراسية في حالات معينة، إذ يتم حساب الرسوم المستردة كالآتي:

  • في حال دوام الطالب لمدة أسبوعين أو أقل يتم خصم شهر من قيمة الرسوم المدرسية
  • إذا التحق الطالب بالدوام لفترة تتراوح بين أسبوعين وشهر، يتم خصم شهرين من قيمة الرسوم المدرسية
  • إذا التحق الطالب بالدوام لأكثر من شهر فيتم خصم رسوم الفصل الدراسي الأول بالكامل

المنح الدراسية في مدرسة المواكب البرشاء

توفر مدرسة المواكب البرشاء منح دراسية لطلابها المتميزين أكاديمياً، إذ تخصم المدرسة قيمة المنحة الدراسية من الرصيد المستحق من الرسوم الدراسية السنوية في حال عدم سداسها، أما إذا كانت الرسوم مسددة بالكامل، فتخصم قيمة المنحة الدراسية من الرسوم الدراسية المستحقة للعام الدراسي القادم.

تطبق مدرسة البرشاء نظام التقدير والجوائز الأكاديمية على الطلاب من الصف السابع حتى الصف الثاني عشر، إذ يقدم خريجو المدرسة القدامى جوائز أكاديمية للطلبة الذين يستوفون معايير التقدير خلال حفل توزيع الجوائز الذي يعقد في العام الدراسية القادم. 

يشمل نظام التقدير والجوائز نوعين رئيسيين من المعايير التي يتمّ على ضوءهما التقدير ومنح الجوائز وهما المعايير الأكاديمية والمعايير غير الأكاديمية. تقسم معايير درجات الشرف إلى 4 درجات وتشمل مرتبة الشرف الأولى ومرتبة الشرف الثانية ومرتبة الشرف الثالثة ومرتبة الشرف الرابعة. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة صفحة نظام التقدير والجوائز الأكاديمية على موقع المدرسة الرسمي.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة البرشاء

توفر مدرسة مواكب البرشاء للطلاب مقصف مجهز يقدم للطلبة مختلف الوجبات الصحية حرصاً على حياتهم الصحية، إذ تشجع المدرسة طلابها على أهمية المحافظة على اللياقة البدنية واتباع أسلوب حياة صحي، لذا تقوم بتعليم الأطفال على اتخاذ خيارات صحية كاختيار وجبات طعام خفيفة ومغذية يتناولونها في أوقات محددة، وعدم السماح بإحضار المشروبات السكرية والغازية ومشروبات الطاقة والحلوى ورقائق البطاطا والكعك المحلى بالسكر وعدم السماح بتنظيم احتفالات أعياد الميلاد في الصفوف الدراسية.

تشجع المدرسة أيضاً الطلاب على إحضار طعامهم في علب طعام ﻗﺎبلة لإعادة الاستخدام وزﺟﺎﺟﺎت ماء قابلة للاستخدام مرة أخرى بهدف تقليل النفايات والتشجيع على إعادة التدوير، إذ تطلب مدرسة المواكب البرشاء من طلاب مرحلة الروضة وحتى الصف الأول إحضار طعام معد منزلياً ليتم تناوله بإشراف معلم الصف قبل التوجه إلى الملعب نظراً لعدم توفر المقصف لطلاب هذه المراحل.

مواصلات مدرسة المواكب البرشاء

توفر مدرسة المواكب البرشاء خدمة النقل المدرسي لطلابها، إذ يتم تعليق التسجيل في هذه الخدمة قبل اليوم الدراسي الأول بأسبوع وبعده بأسبوع على أن يستأنف التسجيل لاحقاً في حال توفر مقاعد إضافية، ينبغي على أولياء الأمور دفع الرسوم المترتبة على خدمات النقل عند تسجيل الطلبة.

ينبغي على أولياء الأمور التقيد باستراتيجيات النقل المدرسي المذكورة في نموذج النقل على موقع مدرسة المواكب البرشاء الرسمي مع ضرورة إعلام المدرسة في حال تغيير عنوان السكن، إذ يحق للمدرسة إلغاء مقعد الطالب في الحافلة في حال كان مكان السكن غير مدرج في مسارات الحافلة وفي حال عدم تقيده بالقواعد والتعليميات المتبعة.

تظهر أدناه رسوم خدمة النقل المدرسي والمسارات المشمولة بالخدمة للسنة الدراسية 2023 - 2024 :

المسارالرسوم السنوية (بالدرهم الإماراتي)
رحلة ذهاب إلى المدرسة 8,200
رحلة ذهاب وعودة 9,200
خدمة النقل السريع من المدرسة إلى أي وجهة في دبي 12,500
خدمة النقل السريع لرحلتين إلى أي وجهة في دبي 13,500

مخيمات صيفية في مدرسة المواكب البرشاء

يقدم برنامج الكشافة في المدرسة الفرصة للطلاب للاستمتاع بالرحلات والأعمال المجتمعية والمخيمات الصيفية.

المرافق الرياضية

اليوم الرياضي في مدرسة المواكب البرشاء
يعد اليوم الرياضي منصة للطلاب لإظهار مواهبهم وقدراتهم الرياضية (مصدر الصورة: موقع مدرسة المواكب البرشاء الرسمي)

تهتم مدرسة المواكب البرشاء بصحة الطلاب ولياقتهم، لذا توفر المدرسة العديد من المرافق الرياضية الحديثة والمجهزة لكافة الطلاب من مختلف المراحل الدراسية. تشمل أبرز المرافق الرياضية في المواكب البرشاء ما يلي:

صالة رياضية داخلية متعددة الاستخدامات ملعب كرة قدم خارجي وملعب كرة سلة خارجي
مضمار سباق بركة سباحة

تشارك مدرسة المواكب البرشاء في العديد من الأنشطة الرياضية مثل مشاركة الطلبة من الصف الأول وحتى الصف الرابع في تحدي دبي للياقة ومشاركة الطالبات في تدريبات رياضة الرماية وتدريب الطلاب من الصف الخامس للصف الثاني عشر على لعبة البلبل إلى جانب مباريات كرة القدم بين المعلمين والطالبات ومشاركة طلاب الصف السابع والثامن في دوري كرة القدم وغيرها من المنتخبات الرياضية المدرسية والأندية الرياضية.

الانشطة اللامنهجية في مدرسة المواكب البرشاء

تحرص مدرسة المواكب البرشاء دبي على توفير برنامج أنشطة لامنهجية متنوعة لطلابها، إذ يشمل البرنامج العديد من الأنشطة والنوادي والدعم الأكاديمي بعد انتهاء الدوام المدرسي مما يوفر للطلاب تجربة تعليمية متوازنة. تشمل الأنشطة اللامنهجية ما يلي:

التصوير الفوتوغرافي والإعلام الرقمي
نادي الروبوتات
الفرقة الموسيقية
الرقص والموسيقى
نادي STEM
نادي الخدمة الاجتماعية
السينما والمسرح
الكتابة الإبداعية
الطباخون الصغار
الابتكار
نادي التراث
نادي (E.C.O)
التلاوة
نادي المهن
الكتاب السنوي
الفنون والحرف اليدوية
النادي الرياضي ومختلف الرياضات
مؤتمرات نموذج الأمم المتحدة (MUN)
برنامج الكشافة
مجلس الطلبة
من أجل حبنا للغتنا العربية

تنظم مدرسة المواكب البرشاء العديد من الفعاليات والأحداث خلال العام الدراسي بمشاركة طلابها والهيئة التدريسية والأشخاص المعنيين، إذ تحرص من خلال هذه الأنشطة على تطوير الطالب من الجانب الشخصي والاجتماعي وغرس قيم المواطنة والتعاون وتقبل الآخر ليتمكنوا من مواكبة تحديات العصر ويصبحوا أفراد فعالين ومساهمين على المستويين المحلي والدولي. تشمل الأنشطة اللامنهجية في مدرسة المواكب البرشاء تنظيم العديد من الاحتفالات والفعاليات أبرزها ما يلي:

الاحتفال بالمولد النبوي الإضراب العالمي من أجل المناخ
يوم التوعية بسرطان الثدي ومرض السكري نشاط الطهي الخيري
اليوم العالمي للتسامح معرض الجامعات
اليوم الوطني الأسبوع الصحي
يوم العلم عيد الأم

رحلات ميدانية

تهتم مدرسة المواكب البرشاء بتنظيم رحلات ميدانية للطلبة بهدف تحفيزهم لتطوير شخصيتهم وغرس روح التعاون وتقبل الآخر إلى جانب تعزيز القيم الاجتماعية لديهم وإطلاعهم على تطورات العصر ومواكبتها.

تشمل أبرز الرحلات الميدانية في مدرسة المواكب البرشاء ما يلي:

تنظم مدرسة المواكب البرشاء رحلات ميدانية للطلبة
رحلات ميدانية لطلبة مدرسة المواكب البرشاء لتوسيع خبراتهم خارج الصفوف الدراسية (مصدر الصورة: موقع مدرسة المواكب البرشاء الرسمي)

رعاية ما بعد المدرسة

تشكل أنشطة ما بعد المدرسة جزءاً من برنامج الأنشطة اللامنهجية.

الرعاية الطبية في مدرسة المواكب البرشاء

توفر مدرسة المواكب البرشاء عيادة مدرسية للطلاب مجهزة بطاقم طبي مقيم معني بالإشراف على الأمور الصحية للطلبة، إذ يحرص الطاقم الطبي من الممرضين على تعبئة سجلات الطلبة الطبية والتفرغ التام لهم للتعامل مع أي حالة طارئة أو حالة طبية شخصية أثناء الدوام المدرسي أو أثناء الأنشطة المعتمدة من المدرسة وفق شروط وأحكام محددة.

تتميز مدرسة المواكب البرشاء بتوفير تأمين للطلبة خلال ساعات الدوام المدرسي أو أثناء الأنشطة المدرسية، حيث يتم شمل كافة الطلاب بالتأمين بموجب هذه البوليصة ضمن حدوده وفي مجالات معينة.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تقدم مدرسة المواكب البرشاء مجموعة من الخدمات الإلكترونية لتحقيق التواصل المستمر والمباشر بين أولياء الأمور والطلبة والمعلمين وإدارة المدرسة، إذ تستعين المدرسة بالتقنيات الحديثة والخدمات الإلكترونية بطريقة فعالة لتسهيل عملية التواصل.

توفر بوابة أولياء الأمور الخاصة بالمدرسة العديد من الخدمات الإلكترونية لأولياء الأمور والطلبة بهدف تعزيز عملية التعلم وتوفير وسيلة اتصال فعالة بينهم وبين المدرسة. من أبرز الخدمات التي توفرها البوابة التقويم المدرسي والتقرير المدرسي وخدمة تتبع الحافلات وجدول الامتحانات والمعلومات المالية والتعاميم الإلكترونية والاستبيانات وبرنامج الدروس اليومي وغيرها.

يدعم تطبيق آي كومبس أجهزة الهواتف أندرويد وآبل وتم تصميمه لتلبية الاحتياجات المدرسية لكل من الموظفين والخريجين والزوار، فهو يتميز بكونه حساب متعدد يوفر إمكانية الدخول إليه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت. تشمل أبرز خدمات التطبيق التقويم المدرسي وجدول الامتحانات وبرنامج الدروس اليومي والأنشطة المدرسية والتقارير المدرسية وغيرها.

اجتماعات أولياء الأمور مع المعلمين في مدرسة المواكب البرشاء
دعوة أولياء أمور مدرسة المواكب البرشاء لحضور اجتماعات دورية مع المعلمين (مصدر الصورة: موقع مدرسة المواكب البرشاء الرسمي)

يمكن لأولياء الأمور طلب الانضمام إلى مجموعات الواتساب الخاصة بالصف الدراسي للحصول على إشعارات فورية ذات صلة بالأحداث أو الأخبار المدرسية.

رقم مدرسة المواكب البرشاء و طرق التواصل

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص مدرسة المواكب البرشاء.

الأسئلة الأكثر تكراراً

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم المدرسة الطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 12.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم المدرسة في الوقت الحالي حوالي 3,190 طالب وطالبة من 60 جنسية مختلفة.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية في المدرسة في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس حتى الأسبوع الأول من شهر يوليو، حيث تنقسم إلى 3 فصول دراسية.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم في المدرسة بين 14,976 درهم إماراتي و 24,277 درهم إماراتي.

كيف تتواصل المدرسة مع أولياء الأمور؟

تستعين المدرسة بالتقنيات الحديثة والخدمات الإلكترونية بطريقة فعالة لتسهيل عملية التواصل مع أولياء الأمور بما في ذلك بوابة المدرسة الإلكترونية وتطبيق iCampus Mobile إلى جانب مجموعات الواتساب.

هل يشمل الحرم المدرسي كافتيريا أو مقصف؟

توفر المدرسة للطلبة مقصف مجهز يقدم مختلف الوجبات الصحية.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

يشرف على تدريس الطلاب في الوقت الحالي 160 معلم بدوام كامل و 4 معلمين مساعدين معظمهم من الجنسية اللبنانية، حيث تبلغ نسبة المعلمين إلى الطلبة 20:1.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس