مدرسة الشعلة الأمريكيةمدرسة

مدرسة الشعلة الأمريكية

dashboard

لمحة عامة

أُسست مدرسة الشعلة عجمان في سبتمبر 2018، وتعرف بكونها إحدى أفضل مدارس عجمان الأمريكية التي تعتمد المنهاج الأمريكي في تدريس الطلبة وفق المعايير الأمريكية المعتمدة مع الحفاظ على القيم المحلية والإقليمية. تضم المدرسة حوالي 840 طالب وطالبة من 46 جنسية مختلفة في صفوف من مرحلة الروضة إلى المرحلة الثانوية (الصف 12) إلى جانب معلمين من جنسيات أجنبية ناطقين باللغة الإنجليزية.

تحرص المدرسة على تعيين طاقم تدريس يتحدثون اللغة الإنجليزية كلغة أولى أو متحدثين باللغة الإنجليزية بطلاقة، إذ ينتمي معظمهم إلى الجنسية الأمريكية والكندية. تشترط المدرسة لتعيين المعلمين حصولهم على شهادة الآيلتس أو التوفل.

تعد كفاءة المعلم إحدى الركائز الأساسية الأربع لتقديم تعليم جيد للطلاب، إذ تحرص على توظيف معلمين أجانب ممن يجيدون اللغة الإنجليزية.

تقوم رسالة المدرسة على تفعيل دورها كهيئة تعليمية واجتماعية توفر تجربة تعليمية محسنة ومطورة للطلبة إلى جانب تعزيز روح المسؤولية والمبادرة وريادة الأعمال لديهم، في حين تتمثل رؤية المدرسة في إعداد أجيال قادمة تتمتع بروح المواطنة كجزء من مبادرة الإصلاح العربي.

ينقسم شعار المدرسة إلى 3 عناصر ترتبط ببعضها البعض بما في ذلك العالمية الدولية والتعليم الغربي وقيم الشرق الأوسط.

توفر المدرسة أيضاً برنامج لامنهجي يركز على تطوير المهارات الشاملة بين الطلاب. لمعرفة المزيد عن المنهج الدراسي وتفاصيل القبول والرسوم وغيرها من المعلومات، قم بتصفح الدليل مدرسة الشعلة الأمريكية الشامل على موقع بيوت الرسمي.

معلومات المدرسة

الموقع التلة 2، عجمان
سنة الافتتاح 2018
المنهاج المنهاج الأمريكي
المراحل الدراسية الروضة 1 – الصف 12
الرسوم الدراسية 15,300 درهم إماراتي – 27,400 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة الشعلة عجمان

تقع مدرسة الشعلة الأمريكية في التلة 2 في عجمان، التي تعد الوجهة الأمثل لسكانها وسكان المناطق المجاورة المذكورة أدناه. يتميز موقع المدرسة الاستراتيجي بوفرة المرافق الحديثة والملائمة للعائلات.

من المناطق السكنية القريبة من مدرسة الشعلة عجمان ما يلي:

تعد منطقة المويهات 2 السكنية الفرعي الأقرب إلى مدرسة الشعلة الأمريكية فرع عجمان، حيث تعد منطقة قيد الإنشاء ومن أكثر المناطق ذات الإيجارات المنخفضة في إمارة عجمان. تم إنشاء المويهات 2 لتكون منطقة متعددة الاستخدامات إلى جانب توفير عدد كبير من المحلات التجارية والعقارات السكنية، إذ تضم في الوقت الحالي فقط فلل للبيع وللايجار. تشمل الخيارات السكنية القريبة الأخرى المويهات 1 والمويهات 3 التي هي أيضاً قيد الإنشاء. يمكن لأولياء الأمور الراغبين في السكن في مناطق مطورة بالكامل النظر في الخيارات السكنية في الروضة 1 والروضة 2.

يمكن للسكان الراغبين بالسكن بالقرب من مدرسة الشعلة عجمان العثور على العقارات التالية:

حرم مدرسة الشعلة عجمان

تتميز المدرسة بتجهيز الحرم المدرسي بالتكنولوجيا الحديثة والمستجدة لكافة المراحل الدراسية إلى جانب خدمة الإنترنت عالية السرعة، كما تزود صفوف الطلبة من مرحلة الروضة إلى الصف 12 بأجهزة عرض وتلفزيونات وجهاز عرض خلفي وألواح ذكية تفاعلية.

من أبرز مرافق مدرسة الشعلة عجمان ما يلي:

ساحة مخصصة للعب مظللة لطلبة مرحلة الروضة مكتبة
كافتيريا مختبرات الحاسوب
مختبرات العلوم صالة رياضية مغلقة متعددة الاستخدامات
غرف للمحاضرات ساحة خارجية متعددة الاستخدامات
ملعب عشبي خارجي لكرة القدم صالة استقبال
ساحات خارجية مظللة ساحة بعشب اصطناعي مظللة
غرفة الفنون مصلى
غرفة الموسيقى مسرح يتسع لحوالي 646 مقعد
مختبر العلوم في مدرسة الشعلة عجمان
مختبر العلوم في حرم مدرسة الشعلة عجمان (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الشعلة عجمان)

عنوان موقع مدرسة الشعلة عجمان

تقع مدرسة الشعلة عجمان بالقرب من مضمار التلة للجمال والمستشفى السعودي الألماني عجمان في التلة 2، هذا ويمكن للطلبة المهتمين بزيارة المدرسة أن يلاحظوا إحاطة المدرسة من قبل مدرسة الشويفات الدولية عجمان ومدرسة دلهي الخاصة في شارع الشيخ عمار بن حميد. يمكن لسكان المناطق المجاورة الوصول بسهولة إلى المدرسة عبر شارع الشيخ محمد بن زايد وشارع الشيخ عمار بن حميد.

مميزات مدرسة الشعلة عجمان

تؤمن المدرسة بمنهج الفريق “TEAM” (المجتمع والمجلس والإدارة والمعلمون والطلاب) الذي يقوم على تقديم وتطوير التعليم لجميع الطلاب وإعدادهم لمواكبة تحديات القرن، كما تشجع المدرسة إنجازات الطلاب من خلال توفير منهج أمريكي غني إلى جانب تحليهم بالنزاهة وتعزيز رغبتهم وإقبالهم على التعلم.

من مميزات مدرسة الشعلة عجمان أنها معتمدة من هيئة اعتماد المدارس والاتحاد الغربي للمدارس والكليات. تعد مدرسة الشعلة عجمان من أبرز المدارس الخاصة التي تجذب أكثر الطلاب الموهوبين، كما تتميز بتوفير بيئة تعليمية إيجابية وصحية للطلبة والمعلمين، إلى جانب خلق بيئة شاملة متعددة الثقافات لاستقبال الطلبة من مختلف الجنسيات والفئات.

كما تعد مركزاً معتمداً لمجلس امتحان دخول الكلية بما في ذلك اختبار سات (SAT) واختبار بي اس ايه تي (PSAT) ومركز اختبار الإنجليزية كلغة أجنبية “التوفل” لدراسة اللغة الإنجليزية.

يعد مجلس الكلية منظمة غير ربحية تحمل رسالة وهدف تقوم على إعداد الطلبة للالتحاق بالكلية بنجاح وإتاحة الفرص الجامعية لهم، هذا وتتكون العضوية في المجلس من أكثر من 6,000 مؤسسة تعليمية رائدة في العالم في الوقت الحالي، وتكرس جهودها لتعزيز الامتياز والمساواة في التعليم. يساعد مجلس الكلية في كل سنة دراسية ما يزيد عن سبعة ملايين طالب.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة الشعلة عجمان

ترحب مدرسة الشعلة عجمان بالطلبة من مختلف الفئات والثقافات والجنسيات، إذ تضم الطلبة من مرحلة الروضة إلى المرحلة الثانوية (الصف 12).

تشمل المدرسة الطلبة من مرحلة الروضة حتى المرحلة الابتدائية (الصف الرابع) في صفوف مختلطة يتولى عملية تدريسهم معلمات يهيئن لأطفالك بيئة صفية نموذجية لتعلم اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية كل يوم، ومن ثم تعتمد مبدأ فصل الطلبة والطالبات إلى قسمين للبنين والبنات في صفوف دراسية منفصلة يتم تدريسهم وفق نموذج خاص بالمادة الدراسية.

تنقسم المراحل الدراسية في مدرسة الشعلة عجمان إلى أربع مراحل دراسية كالآتي:

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
مرحلة الروضة الروضة 1 – الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 6
المرحلة المتوسطة الصف 7 – الصف 9
المرحلة الثانوية الصف 10 – الصف 12

منهج مدرسة الشعلة عجمان 

تتبع مدرسة الشعلة الأمريكية (SAS) المنهج الأمريكي التقليدي في تدريس الطلبة من مرحلة الروضة إلى الصف 12 وفق المعايير الأمريكية المعتمدة، إذ تقوم بالجمع بين هذا المنهج الدراسي واستخدام التقنيات الحالية والمستجدة. تتماشى كافة الموارد التعليمية أيضاً مع هذه المعايير، ويتميز المنهج الدراسي في قدرته على إعداد الطلبة للعيش والعمل على المستوى الدولي.

تعتمد المدرسة أيضاً منهاج وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة باللغة العربية لتدريس الطلبة اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية إلى جانب تدريس المواد الدراسية الأخرى وفق المنهج الأمريكي.

تضم المدرسة معلمين مدربين ومجازين في التعلم الإلكتروني، بالإضافة إلى تزويدهم بأجهزة لوحية وأجهزة الآيباد لتيسير عملية التعلم في القرن الحادي والعشرين وتعزيز المشاركة الفردية للطالب. قامت المدرسة أيضاً بدمج برنامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في العملية التعليمية اليومية.

تركز المدرسة على إعداد الطلاب للانتقال إلى المرحلة الجامعية بنجاح من خلال توفير العديد من البرامج والخدمات ذات الصلة بإعدادهم ونجاحهم في الحياة الجامعية، بما في ذلك اختبار سات (SAT) وبرنامج التعيين المتقدم.

تشمل المواد الدراسية للطلبة من مرحلة الروضة حتى الصف 3 ما يلي:

اللغة الإنجليزية الدراسات الاجتماعية الأمريكية
الرياضيات اللغة العربية
العلوم التربية الإسلامية

يدرس الطلبة من الصف 6 فما فوق المدرسة الدراسات الاجتماعية الإماراتية إلى جانب اللغة الفرنسية وفق البرنامج التعليمي، كما يتم تقسيم مادة العلوم إلى المجالات الثلاثة التالية من الصف التاسع:

الفيزياء
الكيمياء
علم الأحياء

التقويم الاكاديمي لمدرسة الشعلة عجمان

بحسب تقويم مدرسة الشعلة الأمريكية تنقسم السنة الدراسية إلى ثلاثة فصول كما هو موضح في النقاط التالية:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو

يوضّح الجدول أدناه أبرز تواريخ التقويم المُعتمد من قبل المدرسة للعام الدراسي 2023 - 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 10 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 11 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 12 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 28 يونيو 2024

تحرص المدرسة كذلك على إبلاغ أولياء الأمور مسبقاً بالعطل الرسمية والدينية إلى جانب الإعلان عن مواعيد امتحانات القبول وبدء التسجيل وإعادة التسجيل للطلبة وتواريخ الفعاليات، على موقع المدرسة الرسمي ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة الشعلة عجمان

يبدأ تسجيل الطلبة الجدد أو إعادة تسجيل الطلبة الحاليين في مدرسة الشعلة الأمريكية في عجمان في منتصف شهر أبريل من خلال التسجيل الإلكتروني على موقع المدرسة الرسمي، إذ ينبغي على أولياء الأمور إكمال الخطوات بنجاح وتعبئة كافة المعلومات الإلزامية وإرفاق الأوراق المطلوبة.

يعد مكتب القبول والتسجيل في المدرسة المسؤول عن كافة امتحانات القبول والأوراق المطلوبة لتسجيل كل طالب، إذ يقع المكتب في مبنى المدرسة الجديد الواقعة في شارع منى رقم 187 في جنوب عجمان في منطقة التلة 2، وشارع الشيخ محمد بن زايد وشارع الشيخ عمار. يمكن تسجيل الطلبة البنين والبنات عن طريق زيارة مكتب القبول والتسجيل.

تحدد وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة / عجمان سن القبول لكل مرحلة دراسية التي ينبغي على المدرسة وأولياء الأمور اتباعها عند تسجيل وقبول أطفالهم في المدرسة. هذا ويجب على كل طالب يسعى للقبول في المدرسة الخضوع لامتحان تقييم مجاني تتراوح مدته بين ساعة وساعتين، بينما يخضع الطلاب الملتحقين في مرحلة الروضة لاختبار شفهي أو اختبار قائم على الصور. يتقدم طلاب الصفوف 1-10 لامتحان تقييم خطي.

تشمل معظم امتحانات القبول على أسئلة اختيار من متعدد يجيب عليها كل طالب بشكل مستقل، إلى جانب قسم خطي يتوجب على الطالب من خلاله كتابة فقرة أو أكثر بهدف الكشف عن قدراته في الإملاء والنحو وعلامات الترقيم وتكوين الجمل مع ضرورة قراءة ما كتبه “بصوت عالٍ” للمسجل.

يتم إجراء الاختبار أيضاً من قبل مكتب القبول والتسجيل ولكن يتم ترك منح النقاط إلى المدير أو من ينوب عنه، تجدر الإشارة إلى أن بعض الطلاب لا يحرزون نتائج جيدة في الاختبارات إلا أن مستوى ذكائهم مرتفع، لذا، عند حصول الطالب على نتائج منخفضة تقوم المدرسة بإجراء مقابلة موسعة تقيّم فيها وضع الطالب.

تقوم سياسة مدرسة الشعلة الأمريكية على قبول الطلاب الذين يجيدون اللغة الإنجليزية ويوظفونها بشكل جيد، بالإضافة إلى الطلاب الذين يرغبون في تطوير لغتهم الإنجليزية ويرغبون في الالتحاق بجامعات خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

يجب على الطلاب المقبولين في المدرسة للعام الدراسي القادم إكمال عملية التسجيل في غضون 15 يوماً من تلقي خطاب القبول الخاص بهم، إذ سيتم قبول الطلاب على مبدأ الأسبقية نظراً لوجود حد أقصى لقبول الطلبة ضمن الصف الدراسي. تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن حجز مقعد دراسي دون دفع الرسوم بالكامل.

قائمة الانتظار

يحتفظ المكتب بقائمة الانتظار التي تعتمد على استكمال الإجراءات المالية وسعة الصف الدراسي أو البرنامج المراد الالتحاق به. تعتمد قوائم الانتظار لكل مرحلة دراسية أو برنامج أو صف دراسي على أولوية التقدم وتاريخ ووقت تسليم الطلب والأوراق المطلوبة ومتطلبات السياسة.

تحرص المدرسة على إبلاغ أولياء الأمور فور توفر مقعد دراسي في الصف الدراسي أو البرنامج وسيطلب منهم تأكيد رغبتهم في تسجيل أطفالهم في المدرسة.

ينبغي على أولياء الأمور دفع الرسوم الدراسية والرسوم الحالية في غضون 5 أيام من تاريخ تلقي الإخطار بتوفر المقعد الدراسي.

اختبار تحديد المستوى

  • تحتفظ مدرسة الشعلة الأمريكية بحق تحديد الصف الدراسي للطلاب الجدد، ويتحقق ذلك من خلال الاستعانة بنتائج الامتحانات ومقابلات القبول والأداء الأكاديمي السابق لضمان المرحلة الدراسية والصف الدراسي المناسبين للطالب
  • وضع جميع الطلاب على قائمة الانتظار حتى يتم دفع رسوم التسجيل بالكامل
  • تحديد الصف الدراسي المناسب للطالب من قبل مكتب القبول ومدير المدرسة
  • وضع الطلاب في برامج تعلم اللغة الإنجليزية كلغة إضافية أو تعلم اللغة الإنجليزية بناءً على نتائج اختبارات كفاءة اللغة الإنجليزية لدى الطلبة، إذ يتم قبول طلاب الصفوف 1-8 فقط في برنامج تعلم اللغة الإنجليزية كلغة إضافية مع فرض رسوم إضافية لهذه الخدمات
  • إمكانية التحاق الطلاب في برنامج التعليم الخاص بناءً على نتائج اختبارات الكفاءة الأكاديمية، إذ يساعد هذا البرنامج الطلاب من أصحاب الهمم مع استحقاق رسوم إضافية لهذه الخدمات

خطوات التسجيل والقبول

  • تحديد موعد في المدرسة والاستفسار عن الأوراق المطلوبة لاستكمال عملية التسجيل
  • زيارة الطلبة مكتب القبول والتسجيل وإجراء مقابلة مع المدير
  • قيام أولياء الأمور بجولة مدرسية أثناء تقدم أطفالهم لامتحان القبول
  • الحصول على خطاب القبول من قبل المدرسة
  • دفع الرسوم الدراسية والحصول على الكتب الدراسية وإكمال إجراءات خدمة النقل المدرسي
  • الدخول إلى الصفوف الدراسية

التحقق من استكمال عملية الالتحاق في مدرسة الشعلة عجمان

  • زيارة أولياء الأمور والطلاب حرم المدرسة والاستفسار عن عملية التسجيل
  • قيام أولياء الأمور والطلبة بجولة تعريفية في الحرم المدرسي ومقابلة المدير
  • تقدم الطلبة لامتحان القبول ينقسم إلى:
    • 30 دقيقة اختبار اللغة الإنجليزية (قراءة وتهجئة ولفظ وكتابة)
    • إجراء مقابلة مع الطالب (القدرة على القراءة والتحدث)
    • إجراء مقابلة مع أولياء أمور الطالب (لإكمال نماذج التسجيل والقبول)
  • خطاب تقييم من المدرسة السابقة لمقدم الطلب (الأكاديمي والسلوكي)
  • النجاح في امتحان القبول والحصول على 100 نقطة و 50 نقطة بامتحان اللغة الإنجليزية
  • الحصول على القرار المتعلق بقبول مقدم الطلب (قبول أو عدم قبول)
  • قيام أولياء الأمور بتقديم جميع الأوراق المطلوبة من قبل وزارة التربية والتعليم في الإمارات في حال تم قبول مقدم الطلب
  • إكمال إجراءات التسجيل
  • دفع الرسوم (الرسوم الدراسية والكتب والأنشطة والنقل المدرسي وغيرها)
  • صدور خطاب القبول وتعيين تاريخ الالتحاق
  • إنشاء الجدول الدراسي للطالب والحصول على الكتب المدرسية والإلكترونية
  • الحصول على كتيب الطالب وأولياء الأمور
  • بدء دوام مقدم الطلب في التاريخ المحدد من قبل مكتب القبول أو إمكانية وضع الطالب على قائمة الانتظار الخاصة بالمدرسة

تشمل الأوراق المطلوبة لاستكمال عملية التسجيل والقبول في مدرسة الشعلة عجمان ما يلي:

  • 4 صور شخصية لمقدم الطلب
  • صورة عن الهوية الإماراتية وجواز السفر وتأشيرة الإقامة لمقدم الطلب (سارية المفعول)
  • صورة عن الهوية الإماراتية وجواز السفر وتأشيرة الإقامة لأولياء أمور مقدم الطلب (سارية المفعول)
  • خلاصة القيد للطلبة المواطنين
  • شهادة استمرارية الدراسة
  • صورة عن سجل التطعيم والسجل الطبي لمقدم الطلب
  • صورة عن آخر شهادة مدرسية لمقدم الطلب
  • شهادة نقل مدرسي لمقدم الطلب مصدقة من منطقة عجمان التعليمية أو المنطقة التعليمية التابعة للمدرسة السابقة (إذا كانت من خارج عجمان)

يظهر أدناه هيكل الحد الأدنى لسن القبول في مدرسة الشعلة عجمان:

الصف الدراسيالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
6
الصف الدراسي
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
7
الصف الدراسي
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
8
الصف الدراسي
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
9
الصف الدراسي
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
10
الصف الدراسي
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
11
الصف الدراسي
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
12
الصف الدراسي
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
13
الصف الدراسي
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
14
الصف الدراسي
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
15
الصف الدراسي
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
16

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 أغسطس (للمدارس التي تبدأ في شهر سبتمبر).

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر.

رسوم مدرسة الشعلة عجمان

يوضّح الجدول التالي رسوم مدرسة الشعلة الأمريكية المعتمدة للعام الدراسي 2023 – 2024:

الصفوفالرسوم الدراسيةرسوم الكتبرسوم الزي المدرسيالرسوم الإجمالية
الصفوف
الروضة 1
الرسوم الدراسية
13,700
رسوم الكتب
1200
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
15,300
الصفوف
الروضة 2
الرسوم الدراسية
14,200
رسوم الكتب
1200
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
15,800
الصفوف
الصف 1
الرسوم الدراسية
16,500
رسوم الكتب
1200
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
18,100
الصفوف
الصف 2
الرسوم الدراسية
17,000
رسوم الكتب
1200
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
18,600
الصفوف
الصف 3
الرسوم الدراسية
17,500
رسوم الكتب
1200
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
19,100
الصفوف
الصف 4
الرسوم الدراسية
18,200
رسوم الكتب
1500
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
20,100
الصفوف
الصف 5
الرسوم الدراسية
18,200
رسوم الكتب
1500
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
20,100
الصفوف
الصف 6
الرسوم الدراسية
19,350
رسوم الكتب
1500
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
21,250
الصفوف
الصف 7
الرسوم الدراسية
21,050
رسوم الكتب
1500
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
22,950
الصفوف
الصف 8
الرسوم الدراسية
21,800
رسوم الكتب
1500
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
23,700
الصفوف
الصف 9
الرسوم الدراسية
23,500
رسوم الكتب
1500
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
25,400
الصفوف
الصف 10
الرسوم الدراسية
24,400
رسوم الكتب
1500
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
26,300
الصفوف
الصف 11
الرسوم الدراسية
24,600
رسوم الكتب
2000
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
27,000
الصفوف
الصف 12
الرسوم الدراسية
25,000
رسوم الكتب
2000
رسوم الزي المدرسي
400
الرسوم الإجمالية
27,400

طرق الدفع

ينبغي على أولياء الأمور سداد كافة الأقساط المدرسية قبل بدء الدوام المدرسي إما نقداً أو عن طريق شيكات مؤجلة، كما تقبل الدفع الإلكتروني باستخدام بطاقة الائتمان / بطاقة المدين بالدرهم الإماراتي (أو أي عملة أخرى متفق عليها) وفق المواعيد التالية:

  • القسط الأول: 01 سبتمبر
  • القسط الثاني: 01 ديسمبر
  • القسط الثالث: 01 يناير

سياسة الخصومات

تمنح المدرسة خصم الأخوة بنسبة 10% من رسوم الدراسية وخصم لأبناء الموظفين بنسبة 15% من الرسوم الدراسية.

يحق للمدرسة في حال إلغاء تسجيل الطالب قبل التحاقه بالدوام المدرسي خصم رسوم التسجيل غير المستردة بقيمة 500 درهم إماراتي عن كل طالب، كما تقوم المدرسة بإلغاء أي خصومات ممنوحة للطلبة (خصم التفوق – خصم أخوة – خصم موظفين) في حال طلب ولي الأمر انسحاب أطفاله من المدرسة.

يترتب على الطلبة الذين لم يستكملوا دفع جميع الرسوم قبل بداية الدوام المدرسي بالطرق المذكورة سابقاً ما يلي:

  • حق المدرسة بإلغاء تسجيل الطالب
  • خصم مبلغ 500 درهم إماراتي كرسوم تسجيل غير مستردة
  • عدم منح الكتب والقرطاسية إلا بعد إبراز ما يثبت سـداد الرسوم الدراسية بالكامل
  • عدم السماح للطالب بالالتحاق بالدوام المدرسي إلا بعد إبراز ما يثبت سداد الرسوم الدراسية بالكامل
school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة الشعلة عجمان

يشمل الحرم المدرسي كافتيريا للطلبة مجهزة بمقاعد وطاولات مريحة لتناول مختلف الأطعمة مثل الأطعمة الساخنة ووجبات الطعام الصحية والمغذية والمتوازنة والحلويات والمشروبات وغيرها، بما يتوافق مع أحكام وشروط وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال التعاقد مع شركة سبعة وسبعين لتموين المواد الغذائية.

كافتيريا مدرسة الشعلة الأمريكية عجمان
كافتيريا داخل حرم مدرسة الشعلة الأمريكية عجمان (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الشعلة الأمريكية عجمان)

يمكن لأولياء الأمور إرسال أموال مع أطفالهم لشراء وجبات الطعام من الكافتيريا أو إرسال وجبات طعام معدة منزلياً مع ضرورة مراعاة قائمة الأطعمة المسموحة والممنوعة في المدرسة.

تحرص المدرسة أيضاً على توعية الطلبة بأهمية الغذاء الصحي وأنواعه من خلال تنظيم فعاليات وأنشطة تقوم على إحضار الأطعمة الصحية من فواكه وخضروات وغيرها.

يوم الفواكه في مدرسة الشعلة عجمان
يوم الفواكه في مدرسة الشعلة عجمان (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الشعلة عجمان)

مواصلات مدرسة الشعلة عجمان

توفر مدرسة الشعلة الأمريكية خدمة النقل المدرسي للطلبة من مختلف المراحل الدراسية حرصاً على رفاهية الطلبة وسلامتهم، إذ توفر المدرسة أسطولاً من الحافلات الحديثة المجهزة بأحدث المرافق التي تراعي إجراءات الأمن والسلامة المنصوص عليها من قبل هيئة الطرق المواصلات في دبي.

تحرص المدرسة على التزام الطلبة بالمواعيد المحددة للمواصلات ونظام وقوانين الحافلات من حيث الجلوس في المقعد المحدد واستخدام حزام الأمان والمحافظة على نظافة وسلامة الحافلات، هذا وتتميز خدمة النقل المدرسي في تعيين سائقين محترفين ومشرفات مدربات على التعامل مع الطلبة ومختلف حالات الطوارئ.

تختلف رسوم المواصلات وفق المسار المسجل فيه على النحو الآتي:

المساررسوم المواصلات (درهم إماراتي)
عجمان 2,500
الشارقة 3,000
أم القيوين 3,000
دبي 3,500

لمزيد من المعلومات حول خدمة الواصلات في مدرسة الشعلة الأمريكية، قم بتصفح رسوم المواصلات على موقع المدرسة الرسمي.

خدمة النقل المدرسي في مدرسة الشعلة الأمريكية عجمان
التزام طلبة مدرسة الشعلة عجمان بقوانين خدمة النقل المدرسي (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الشعلة عجمان)

المرافق الرياضية

تشجع مدرسة الشعلة عجمان الطلبة على أهمية ممارسة الرياضة وتطوير مهاراتهم ومواهبهم في مختلف الأنشطة الرياضية، هذا وتوفر المدرسة لتحقيق ذلك العديد من المرافق الرياضية الحديثة بما في ذلك صالة رياضية مغلقة لمختلف الرياضات (كرة القدم وكرة السلة وغيرها) وملعب عشبي خارجي لكرة القدم.

تتميز المدرسة بمشاركتها بالعديد من المسابقات والفعاليات الرياضية على المستوى المحلي بين المدارس، إذ حازت من خلالها على المراتب الأولى، أبرزها:

  • الدورات الرياضية (الشطرنج وكرة السلة وكرة القدم)
  • رياضة لعبة التايكوندو
  • اليوم الرياضي
  • اليوم العالمي للركض
اليوم الرياضي في مدرسة الشعلة عجمان
اليوم الرياضي في مدرسة الشعلة عجمان (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الشعلة عجمان)

الانشطة اللامنهجية في مدرسة الشعلة عجمان

 تعد الأنشطة اللامنهجية في مدرسة الشعلة عجمان جزءاً أساسياً في العملية التعليمية للطلبة، إذ تشجع الطلبة على المشاركة في مختلف الأنشطة في كافة المراحل الدراسية والفئات. تقوم هذه الأنشطة على تعزيز روح الفريق لدى الطلبة إلى جانب تطوير قيم المواطنة.

تشمل أبرز الأنشطة اللامنهجية لطلبة مدرسة الشعلة عجمان ما يلي:

يوم الطفل الإماراتي
مشتل الشعلة الزراعي العليمي
إكسبو 2020 دبي
اليوم العالمي للقهوة
عيد الأم
يوم الأرض
يوم التوعية بمرض السكري
اليوم الوطني السعودي
اليوم الثقافي العالمي
اليوم الوطني الإماراتي
المولد النبوي
يوم الألوان العالمي (الأحمر، الأزرق، البرتقالي، الأبيض)
مهرجان الحكمة الثقافي
يوم الشهيد
يوم الحيوانات العالمي
حق الليلة
قافلة الشعلة الخيرية
حملات لا للتنمر
اليوم العالمي لسرطان الثدي
تحدي القراءة العربي
عام التسامح – شجرة الغاف
يوم العلم
اليوم العالمي لريادة الاعمال
مسابقة الوصول إلى القمة
يوم الاتحاد الوطني
يوم الرياضيات
يوم الابتسامة
مسابقة أجمل ملصق
احتفال مدرسة الشعلة الأمريكية عجمان باليوم الوطني
اليوم الوطني في مدرسة الشعلة الأمريكية عجمان (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الشعلة الأمريكية عجمان)

رحلات ميدانية

تهتم المدرسة بتنظيم رحلات ميدانية تعليمية وترفيهية سنوياً للطلبة بهدف اكتسابهم للمعارف وتطوير روح التعاون والمشاركة وحب الاستكشاف لديهم.

من أبرز الرحلات الميدانية في مدرسة الشعلة الأمريكية عجمان ما يلي:

زيارة طلبة مدرسة الشعلة عجمان منحل الشعلة التعليمي
زيارة طلبة مدرسة الشعلة عجمان منحل الشعلة التعليمي (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الشعلة عجمان)

رعاية ما بعد المدرسة

تحرص المدرسة بعقد وتنظيم دورات لامنهجية للطلبة بهدف تطوير وصقل مهاراتهم، أبرزها دورة تحفيظ القرآن الكريم وتجويده المجانية “شعلتي بالقرآن تحيا” أثناء شهر رمضان المبارك، والتي تعقد بعد ساعات الدوام المدرسي وفق مواعيد محددة لطلبة الصفوف 4-11 (قسمي البنين والبنات).

تقوم المدرسة بتقييم الطلبة وتوزيعهم على مستويات مختلفة مع ضرورة متابعة أولياء الأمور مع معلمي مادة التربية الإسلامية، هذا وتتكفل المدرسة بتوصيل الطلبة المسجلين في خدمة النقل المدرسي إلا أنه يتوجب على أولياء أمور الطلبة غير المسجلين بالخدمة اصطحابهم من المدرسة.

الرعاية الطبية في مدرسة الشعلة عجمان

توفر المدرسة عيادة مدرسية مجهزة بأجهزة وأدوات طبية لإجراء الإسعافات الأولية للطلبة وعلاجهم عند الضرورة إلى جانب ممرضات متمرسات قادرات على التعامل مع الطلبة والحالات الطبية البسيطة والطارئة. هذا وتحرص المدرسة على إجراء فحوصات طبية دورية للطلبة بالتعاون مع مصادر خارجية مثل مركز هانوفر الطبي.

تركز العيادة على حفظ السجلات الطبية لكل طالب مع التحديث المستمر للمعلومات مع ضرورة تقديم أولياء الأمور كافة المعلومات الطبية لأطفالهم من الأمراض المزمنة والحساسية المفرطة وأنواع الأدوية وغيرها.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تتيح المدرسة خدمات الطلاب باعتبارها نقطة البداية لأي استفسارات للطلاب أو أولياء الأمور، كما يمكن لأولياء الأمور التواصل مع المرشد التربوي للحصول على مزيد من المعلومات.

تركز المدرسة على أهمية التواصل بين المعلمين والطلبة من خلال تخصيص ساعتين أسبوعياً لكل معلم حسب المواعيد المقررة من قبل المدرسة بهدف تلقي الاستفسارات والتغذية الراجعة من الطلبة وأولياء الأمور ذات الصلة بالأمور التعليمية عبر الدردشة المخصصة على برنامج Microsoft Teams أو مباشرة على حساب المعلم الخاص.

كما توفر المدرس برنامج الإدارة (M.School) الذي يتيح لأولياء الأمور فرصة متابعة كافة الأمور ذات صلة بأطفالهم من الجوانب الأكاديمية والانتظام والتواصل وغيرها، إذ يمكن الاطلاع على خطوات التسجيل في البرنامج من خلال زيارة صفحة التلغرام الخاصة بالمدرسة.

تحرص المدرسة أيضاً على عقد اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين بشكل دوري لمناقشة تقدم أطفالهم وإنجازاتهم ونقاط ضعفهم وطرق تحسينها إلى جانب مناقشة القضايا المتعلقة بالمدرسة والعملية التعليمية.

توفر المدرسة العديد من مواقع التواصل الاجتماعي لإيجاد مساحة أكبر للتواصل الفعال بين أفراد المجتمع المدرسي من الهيئة الإدارية والتدريسية والطلبة وأولياء الأمور، إذ يمكن من خلالها الاطلاع على الخطط الأسبوعية والتعاميم وجداول الامتحانات وغيرها.

اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين في مدرسة الشعلة عجمان
صورة لأحد اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين في مدرسة الشعلة عجمان (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الشعلة عجمان)

رقم مدرسة الشعلة عجمان و طرق التواصل

توفر المدرسة مختلف وسائل التواصل الحديثة والتقليدية مع المدرسة، كما يمكن لأولياء الأمور تقديم أي استفسارات أو شكاوى من خلال:

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام المدرسي؟

يبدأ الدوام المدرسي من يوم الاثنين إلى يوم الخميس من الساعة 7:00 صباحاً حتى الساعة 3:00 عصراً، في حين يكون الدوام يوم الجمعة نصف يوم من الساعة 7:00 صباحاً حتى الساعة 11:30 ظهراً.

هل تنظم المدرسة أنشطة ما بعد المدرسة؟

تحرص المدرسة بعقد وتنظيم دورات لامنهجية للطلبة بهدف تطوير وصقل مهاراتهم بعد ساعات الدوام المدرسي.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم المدرسة الطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 12.

هل توجد قائمة انتظار؟

يحتفظ مكت التسجيل بقائمة الانتظار التي تعتمد على استكمال الإجراءات المالية وسعة الصف الدراسي أو البرنامج المراد الالتحاق به، كما تعتمد قوائم الانتظار لكل مرحلة دراسية أو برنامج أو صف دراسي على أولوية التقدم وتاريخ ووقت تسليم الطلب والأوراق المطلوبة ومتطلبات السياسة.

هل تتبع المدرسة نظام التعليم المختلط؟

تتبع المدرسة تعليم مختلط من مرحلة الروضة حتى الصف 4، ومن ثم تعتمد مبدأ فصل الطلبة والطالبات إلى قسمين منفصلين في صفوف دراسية منفصلة.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم المدرسة حوالي 840 طالب وطالبة من 46 جنسية مختلفة.

هل توفر المدرسة أي برامج تعليمية خاصة أو خطط تعليمية للطلاب أصحاب الهمم؟

توفر المدرسة برنامج التعليم الخاص للطلبة أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة بناءً على نتائج اختبارات الكفاءة الأكاديمية.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية في المدرسة في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 15,300 درهم إماراتي و 27,400 درهم إماراتي.

هل يشمل الحرم المدرسي كافتيريا أو مقصف؟

يشمل الحرم المدرسي كافتيريا للطلبة مجهزة بمقاعد وطاولات مريحة لتناول مختلف الأطعمة مثل الأطعمة الساخنة ووجبات الطعام الصحية والمغذية والمتوازنة والحلويات والمشروبات وغيرها.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تهتم المدرسة بتنظيم العديد من الرحلات الميدانية التعليمية والترفيهية سنوياً للطلبة.

هل هناك معايير لتوظيف المعلمين؟

تحرص المدرسة على تعيين طاقم تدريس يتحدثون اللغة الإنجليزية كلغة أولى أو متحدثين باللغة الإنجليزية بطلاقة، إذ ينتمي معظمهم إلى الجنسية الأمريكية والكندية.

ما هو الحد الأدنى لمتطلبات التأهيل للمعلمين في المدرسة؟

تشترط المدرسة لتعيين المعلمين حصولهم على شهادة الآيلتس أو التوفل.

reviews

الآراء والتقييمات

5.0 من 5.0
star_rate
star_rate
star_rate
star_rate
star_rate
بناء على 1 من التقييمات
عرض الكلexpand_circle_down
Anonymous
7 قبل الشهور
star_rate
star_rate
star_rate
star_rate
star_rate
5.0info
© 2024 بيوت دليل المدارس