مدرسة الشارقة الإنجليزيةمدرسة

مدرسة الشارقة الإنجليزية

dashboard

لمحة عامة

تأسست مدرسة الشارقة الانجليزية عام 1974 من قبل مجموعة شركات بريطانية كانت تبحث لأبنائها عن مدارس دولية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي مدرسة غير ربحية كانت تقدم في بداية تأسيسها التعليم للمرحلة الابتدائية فقط، ثم افتتحت قسم للمرحلة الثانوية عام 2005، وأصبحت تضم في الوقت الحالي ما يزيد عن 854 طالب من 50 جنسية مختلفة.

تتبع المدرسة الإنجليزية الشارقة المنهاج البريطاني المعتمد في إنجلترا ومقاطعة ويلز من مرحلة ما قبل الروضة إلى الصف الثاني عشر. تم تقييم المدرسة من قبل مجموعة المدارس البريطانية في الشرق الأوسط (BSME)، والهيئة البريطانية للتعليم في إنجلترا وويلز المسؤولة عن متابعة أداء المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة (BSO).

منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا، اعتُبرت مدرسة الشارقة الانجليزية واحدة من افضل المدارس البريطانية في الشارقة، كما ويُعتبر موقعها في المدينة الجامعية بالشارقة مناسب للطلاب المقيمين في الشارقة وعجمان ورأس الخيمة والعديد من مناطق دبي.

أبرز النقاط

  • الموقع: شارع مليحة
  • الرسوم: 26,400 درهم إماراتي – 67,600 درهم إماراتي
  • المنهج الدراسي: المنهج البريطاني
  • نوع التعليم: مختلط
  • المراحل الدراسية: قبل الروضة – الصف 12

مناطق قريبة من مدرسة الشارقة الانجليزية

تقع المدرسة في شارع مليحة، وتتميز بقربها من أبرز المناطق والمجمعات السكنية، مثل:

تُعتبر تجارية مويلح المنطقة الأقرب إلى المدرسة، وهي منطقة متعددة الاستخدامات تقع بالقرب من منطقة مويلح التي تضم العديد من مدارس الشارقة الخاصة. يحد المنطقة من جهة الشمال شارع الشيخ محمد بن زايد (E311)، وهو شارع رئيسي يمكن الوصول من خلاله إلى العديد من الأماكن.

بإمكان العائلات التي ترغب بالانتقال إلى مناطق قريبة من مدرسة الشارقة الانجليزية، الاطلاع على الخيارات التالية:

حرم مدرسة الشارقة الانجليزية

يتميز حرم مدرسة الشارقة الانجليزية بين كافة المدارس في دولة الإمارات العربية المتحدة ويُعتبر من أفضلها، ومنذ تأسيس القسم الثانوي عام 2005، تم تزويد الحرم المدرسي بمرافق حديثة ومتطورة.

يراعي تصميم الفصول الدراسية متطلبات المناهج التعليمية وكذلك أعمار الطلاب المتفاوتة، هذا وتوفر المدرسة ثلاث غرف صفية لكل مرحلة تعليمية، مما يضمن حصول جميع الطلاب على الاهتمام الكافي من المعلمين أثناء الحصص الدراسية. يساعد ترتيب المقاعد الدراسية ووسائل التكنولوجيا المتاحة داخل الغرف الصفية في دعم وتسهيل عملية التعلّم على الطلاب.

استوديو موسيقي
توفر المدرسة استوديو موسيقي مجهز بالكامل للطلاب المهتمين بالموسيقى (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لمدرسة الشارقة الانجليزية)

تشمل مرافق المدرسة الأخرى مختبرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، والمكتبات، والمسرح، وغرف الموسيقى، واستوديو الرقص، هذا وتتوفر شبكة إنترنت سريعة في كافة أنحاء الحرم المدرسي.

يضم حرم المدرسة كذلك العديد من المرافق الرياضية، بما فيها ملاعب الركبي وكرة القدم والكريكت العشبية، ومضمار الجري، وبركة السباحة، والصالة الرياضية الداخلية، والنادي الرياضي، والمدرج، والمساحات الخضراء الواسعة.

يستطيع الطلاب كذلك استخدام الكافتيريا والعيادة الطبية وغرف الصلاة المخصصة لكل من البنين والبنات، كما ويمكنهم شراء الزي المدرسي من إحدى نقاط البيع المذكورة على موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي، ويجدر بالذكر أن رسوم الزي المدرسي غير مشمولة في الرسوم الدراسية السنوية.

عنوان موقع مدرسة الشارقة الانجليزية

تقع مدرسة الشارقة الانجليزية على شارع مليحة بالقرب من دهانات ناشونال في المدينة الجامعية في الشارقة، وتحيط بها عقارات سكنية وتجارية تشمل محلات السوبرماركت والمدارس وغيرها.

مميزات مدرسة الشارقة الانجليزية

تتلقى مدرسة الشارقة الانجليزية تقييمات إيجابية من أولياء الأمور والطلبة، وعلى مدى خمسين عاماً تقريباً اكتسبت شهرة واسعة في قطاع التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. تضع المدرسة العديد من الطلاب المستجدين على قائمة الانتظار، نظراً للعدد الكبير من طلبات الالتحاق التي تتلقاها سنوياً.

تمنح المدرسة الطلبة المهتمين باللياقة البدنية الفرصة لممارسة الرياضات التي تناسبهم في المرافق الرياضية المتاحة داخل الحرم المدرسي، بما فيها ملاعب الركبي وكرة القدم والكريكت، ومضمار الجري، وبركة السباحة، والصالة الرياضية الداخلية، والنادي الرياضي، والمدرج، والمساحات الخضراء الواسعة.

يسعى مجلس الإدارة المكون من 12 عضو إلى المحافظة على أداء المدرسة في السنوات القادمة، كما ويتم دعم أعضاء القيادة العليا من قبل المعلمين ذوي الخبرة الذين يمكنهم المساهمة بشكل إيجابي في تنمية وتطوير مدرسة الشارقة الانجليزية الخاصة.

حصل خريجو المدرسة على قبول في أفضل الجامعات العالمية، كما واتيحت لهم الفرصة للعمل في مجالات وقطاعات مختلفة، ويُعد هذا دليلاً على المجهود الذي تبذله المدرسة لتؤهل طلابها للحياة الجامعية وسوق العمل.

بإمكان أولياء الأمور الذين يبحثون عن مدارس لأبنائهم في الإمارة، الاطلاع على قائمة افضل المدارس العالمية في الشارقة.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة الشارقة الانجليزية

تعتمد مدرسة الشارقة الانجليزية المنهاج البريطاني، وتنقسم صفوفها على النحو التالي:

المرحلة التعليميةالصفوفالفئة العمرية
المرحلة التعليمية
المرحلة التأسيسية
الصفوف
ما قبل الروضة والروضة 1
الفئة العمرية
3 إلى 5 سنوات
المرحلة التعليمية
المرحلة الأساسية الأولى
الصفوف
الروضة 2 والصف 1
الفئة العمرية
5 إلى 7 سنوات
المرحلة التعليمية
المرحلة الأساسية الثانية
الصفوف
الصفوف من 2 إلى 5
الفئة العمرية
7 إلى 11 سنة
المرحلة التعليمية
المرحلة الأساسية الثالثة
الصفوف
الصفوف من 6 إلى 8
الفئة العمرية
11 إلى 14 سنة
المرحلة التعليمية
المرحلة الأساسية الرابعة
الصفوف
الصف 9 والصف 10
الفئة العمرية
14 إلى 16 سنة
المرحلة التعليمية
المرحلة الأساسية الخامسة
الصفوف
الصف 11 والصف 12
الفئة العمرية
16 إلى 18 سنة

منهج مدرسة الشارقة الانجليزية

تتبع مدرسة الشارقة الانجليزية المنهاج البريطاني المعتمد في إنجلترا ومقاطعة ويلز من مرحلة الروضة 2 فما فوق، بينما تعتمد في المرحلة التأسيسية منهاج مرحلة السنوات المبكرة (EYFS).

يتقدم طلاب الصف 10 لاختبارات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE)، كما ويتقدم الطلاب لاختبارات المستوى المتقدم (A Level) والمتقدم المساعد (AS Level)، في الصف 11 والصف 12 على التوالي.

تعكس المدرسة ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة في منهاجها، من خلال دمج مواد المنهاج الوزاري في الخطة الدراسية، بما فيها مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الأخلاقية والدراسات الاجتماعية.

منهاج المرحلة التأسيسية

تعتمد المدرسة في المرحلة التأسيسية منهاج مرحلة السنوات المبكرة (EYFS) الذي يهدف إلى تعزيز فضول الطلاب وحماسهم، وتوفر لهم بيئة آمنة تحفزهم على التعلّم. هذا ويتلقى المعلمون تدريباً خاصاً يؤهلهم لتطبيق أسلوب التعليم القائم على اللعب، وأيضاً استخدام الموارد الخارجية التي تسمح للطلاب باستكشاف الحياة النباتية والحيوانية.

يتعلم الطلاب في هذه المرحلة ثلاث مهارات رئيسية هي:

  • اللعب والاستكشاف
  • التعلّم الفعّال
  • التفكير الإبداعي والناقد
منهج مدرسة الشارقة الانجليزية
تعتمد المدرسة منهاج مرحلة السنوات المبكرة في المرحلة التأسيسية (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لمدرسة الشارقة الانجليزية)

منهاج المرحلة المتوسطة

تشمل المرحلة المتوسطة الصفوف من 2 إلى 8، حيث يصبح المنهاج أكثر شمولاً ويضم مواد تخصص إضافية. تشجع المدرسة الطلاب في هذه المرحلة على المشاركة في أنشطة الفصول الدراسية، والواجبات المنزلية، والمشاريع، التي تساعد في تنمية معارفهم وخبراتهم.

تُجري المدرسة تقييمات واختبارات مرتين إلى ثلاث مرات كل فصل دراسي حتى تتمكن من متابعة التقدم الذي يحرزه الطلاب وفقاً للمعايير المحددة، هذا ويتم تشجيع الطلبة الذين يواجهون صعوبات في مواد معينة على الالتحاق بالحصص الإضافية لتحسين أدائهم.

بالإضافة إلى ما سبق، تمنح المدرسة الطلاب الفرصة للمشاركة في الأنشطة المتنوعة، والأندية، والرحلات الميدانية التي تضمن تطبيقهم للمواد الدراسية على أرض الواقع.

يتعين على كافة الطلاب تقديم مشروع في نهاية كل فصل دراسي، ويعكس ذلك مهارات التعلم لديهم وفهمهم للمواد التي يتم تدريسها. بشكل عام، يهدف منهاج المرحلة المتوسطة إلى إنشاء جيل واثق من نفسه قادر على المساهمة في المجتمع المحلي والدولي بشكل فعّال.

منهاج المرحلة الثانوية

تشمل المرحلة الثانوية الصفوف من 9 إلى 12، حيث يتأهل الطلاب في المرحلة الأساسية الرابعة (الصفين 9 و 10) للتقدم لاختبارات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE/GCSE). هذا ويشارك طلاب المرحلة الأساسية الخامسة (Sixth Form) في أنشطة التفكير الناقد، والأعمال البحثية الفردية، والمشاريع، وأنشطة الخدمات المجتمعية وغيرها من الأنشطة اللامنهجية، والتي تزيد من فرصهم للحصول على قبول في أبرز الكليات والجامعات حول العالم.

يشمل منهاج المرحلة الثانوية المواد التالية:

اللغة العربية
الفن
الأحياء
دراسات الأعمال
الدراما
التصميم والتكنولوجيا
علم الحاسوب
الكيمياء / الفيزياء
الاقتصاد
اللغة الإنجليزية / الأدب الإنجليزي
التكنولوجيا
اللغة الفرنسية
الجغرافيا
التربية الإسلامية
الرياضيات
الموسيقى

تقييم مدرسة الشارقة الانجليزية

تم تقييم مدرسة الشارقة الانجليزية مؤخراً من قبل مجموعة المدارس البريطانية في الشرق الأوسط (BSME)، والهيئة البريطانية للتعليم في إنجلترا وويلز المسؤولة عن متابعة أداء المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة (BSO)، وحصلت في التقييمين على تقدير “متميز“.

تعمل مجموعة المدارس البريطانية خارج المملكة المتحدة (BSO) تحت إدارة بينتا انترناشونال (Penta International) المسؤولة عن إجراء التقييم بما يتماشى مع الإرشادات التي تضعها دائرة التعليم (DFE). يهدف هذا التقييم إلى إبلاغ أولياء الأمور، والمدرسين، والإدارة العليا، وإدارة المدرسة بشأن الأداء العام للمدرسة وفقاً لمجموعة موحدة من المعايير.

يستند التقييم إلى تسعة معايير أساسية، بما فيها:

  • جودة المنهاج التعليمي
  • التطور الشخصي والأخلاقي والثقافي لدى الطلاب
  • صحة وسلامة ورفاهية الطلاب
  • التوافق بين أعضاء الكادر التعليمي والكادر الإداري
  • المنشآت والمرافق
  • التعاون مع أولياء الأمور وتزويدهم بالمعلومات اللازمة
  • الاجراءات المتبعة للتعامل مع الشكاوى
  • قيادة وإدارة المدرسة
  • جودة التعليم في السكن الداخلي

يشمل أحدث تقرير نقداً إيجابياً تجاه مستوى المدرسة بشكل عام، إذ يقوم أعضاء القيادة العليا في إدارة المدرسة بشكل جيد، كما ويبذلون أقصى جهودهم لتطوير أدائها.

وفقاً لما ورد في التقرير، يتمتع طلاب المدرس بالثقة والانضباط والاحترام، مما ساعدهم في تحقيق إنجازات ممتازة في كافة المواد الدراسية. هذا ويجدر بالذكر أن المدرسة تعتمد منهاج أكاديمي شامل وغني، إلى جانب استراتيجيات التعليم الحديثة.

بالإضافة إلى ذلك، قدّم التقرير بعض التوصيات للمدرسة، بما فيها:

  • تحسين تحليل واستخدام المعلمين لبيانات التقييم، لضمان تطوير الخطط الدراسية بما يتناسب مع احتياجات الطلبة
  • تأكد الإدارة من تطبيق سياسية العلامات الموحدة في جميع أنحاء المدرسة

التقويم الاكاديمي لمدرسة الشارقة الانجليزية

يبدأ العام الأكاديمي في مدرسة الشارقة الانجليزية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو، وينقسم الى 3 فصول دراسية كما هو موضح في النقاط أدناه:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء لمدة 3 أسابيع
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع لمدة أسبوعين
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثاني من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو، تتبعه إجازة الصيف لمدة شهرين

يوضّح الجدول أدناه التقويم الاكاديمي المُعتمد من قبل مدرسة الشارقة الانجليزية للعام الدراسي 2022-2023:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 29 أغسطس 2022
نهاية الفصل الدراسي الأول 08 ديسمبر 2022
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 12 ديسمبر 2022 – 30 ديسمبر 2022
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2023
نهاية الفصل الدراسي الثاني 23 مارس 2023
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 27 مارس 2023 - 07 أبريل 2023
بداية الفصل الدراسي الثالث 10 ابريل 2023
نهاية الفصل الدراسي الثالث 29 يونيو 2023

هذا ويجدر بالذكر أن المدرسة تلتزم بكافة العطل الرسمية الصادرة عن الحكومة في الأعياد، والمناسبات الدينية، والوطنية، والعالمية.

تختلف أوقات الدوام في مدرسة الشارقة الانجليزية من مرحلة تعليمية إلى أخرى كالتالي:

  • المرحلة التأسيسية: 07:50 صباحاً إلى 01:50 ظهراً
  • الروضة 2 إلى الصف 5: 07:50 صباحاً إلى 02:50 ظهراً
  • الصف 6 إلى الصف 12: 07:40 صباحاً إلى 03:40 عصراً
receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة الشارقة الانجليزية

يبدأ التسجيل في مدرسة الشارقة الانجليزية للسنة الدراسية التالية في شهر يناير، وبالرغم من أن القبول في المدرسة يعتمد على جدارة الطالب ومستواه الأكاديمي، إلا أنه قد تُعطى الأولوية لحاملي جوازات السفر البريطانية أو أبناء الشركات الراعية للمدرسة أو أشقاء الطلبة الملتحقين حالياً في المدرسة.

التسجيل في مدرسة الشارقة الانجليزية
بإمكان أولياء أمور الطلبة الجدد اختيار التسجيل اليدوي أو الإلكتروني (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لمدرسة الشارقة الانجليزية)

يتعين على جميع المتقدمين للالتحاق في المدرسة اتباع خطوات التسجيل التالية:

الخطوة 1

للبدء بعملية التسجيل، يتعين على ولي أمر الطالب المستجد تعبئة نموذج طلب الالتحاق في المدرسة أو تحميله عبر موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي، ومن ثم تسليمه إلى قسم التسجيل بشكل شخصي أو عبر البريد الإلكتروني، وذلك إلى جانب الأوراق الإلزامية التالية:

  • نسختين عن شهادة ميلاد الطالب
  • نسختين عن جواز سفر الطالب وتأشيرة الإقامة سارية المفعول من دولة الإمارات العربية المتحدة
  • صورتين شخصيتين للطالب
  • نسختين عن بطاقة الهوية الإماراتية (بالإضافة إلى البطاقة الأصلية)
  • آخر تقريرين مدرسيين
  • شهادة انتقال أو رسالة توصية من المدرسة السابقة (نسخة أصلية)
  • وثائق قبول موقعة
  • النموذج الطبي الخاص بالطالب (معبأ وموقع)

الخطوة 2

فور الانتهاء من الخطوات السابقة، تستدعي المدرسة الطالب المستجد لإجراء امتحان قبول، ولكن يتعين على ولي أمره قبل ذلك دفع رسوم تقييم وقدرها 400 درهم إماراتي غير مستردة وغير قابلة للتحويل.

الخطوة 3

يتلقى الطالب المستجد رسالة قبول عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني في حال اجتيازه لامتحان القبول، ويتعين على ولي أمره دفع رسوم حجز مقعد دراسي وقدرها 5,000 درهم إماراتي. يجدر بالذكر أن هذه الرسوم يتم اقتطاعها من إجمالي الرسوم الدراسية السنوية، ويتم استرجاعها في حال انسحاب الطالب من المدرسة بشرط استيفاء جميع الالتزامات المالية السابقة لمدرسة الشارقة الانجليزية.

أما بالنسبة للطلبة الحاليين فيتعين عليهم إعادة التسجيل للسنة الدراسية التالية قبل بداية شهر أبريل، وفي حال تأخرهم، سيتعين عليهم التقدم كطلاب جدد في شهر سبتمبر، أو سيتم وضعهم على قائمة الانتظار إن وجدت.

يجدر بالذكر أن مدرسة الشارقة الانجليزية لا تقبل عادةً طلبات الالتحاق للصفين التاسع والعاشر، وذلك نظراً لصعوبة الانتقال في هذه الفترة التي يتقدم بها الطلاب لاختبارات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE/GCSE)، واختبارات المستوى المتقدم والمتقدم المساعد (A / AS Levels).

شروط سن القبول

قبل تقديم طلب الالتحاق، يتعين على أولياء الأمور التأكد من استيفاء الطالب المستجد لمتطلبات سن القبول الموضحة في الجدول التالي:

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
4
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
5
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
6
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
8
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
6
المرحلة التعليمية
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
7
المرحلة التعليمية
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
8
المرحلة التعليمية
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
9
المرحلة التعليمية
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
10
المرحلة التعليمية
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
11
المرحلة التعليمية
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
12
المرحلة التعليمية
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
13
المرحلة التعليمية
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
14
المرحلة التعليمية
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
15
المرحلة التعليمية
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
16

تستند الأعمار المذكورة أعلاه إلى عمر الطالب في 31 يوليو (للمدارس التي يبدأ دوامها في أبريل) وعمره في 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر)

يجدر بالذكر أن أعمار قبول الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات* تستهدف فئة الطلاب المنتقلين من المناهج الدراسية التي تقبل الطلبة بعمر أصغر

رسوم مدرسة الشارقة الانجليزية

يمكن دفع رسوم مدرسة الشارقة الانجليزية على ثلاث دفعات، ويوضّح الجدول أدناه الرسوم (بالدرهم الإماراتي) لكل مرحلة تعليمية:

المرحلة التعليميةرسوم الفصل 1رسوم الفصل 2رسوم الفصل 3الرسوم السنوية
المرحلة التعليمية
ما قبل الروضة
رسوم الفصل 1
10,560
رسوم الفصل 2
7,920
رسوم الفصل 3
7,920
الرسوم السنوية
26,400
المرحلة التعليمية
الروضة 1
رسوم الفصل 1
15,080
رسوم الفصل 2
11,310
رسوم الفصل 3
11,310
الرسوم السنوية
37,700
المرحلة التعليمية
الروضة 2 والصف 1
رسوم الفصل 1
15,400
رسوم الفصل 2
11,550
رسوم الفصل 3
11,550
الرسوم السنوية
38,500
المرحلة التعليمية
الصف 2 إلى الصف 5
رسوم الفصل 1
16,640
رسوم الفصل 2
12,480
رسوم الفصل 3
12,480
الرسوم السنوية
41,600
المرحلة التعليمية
الصف 6 إلى الصف 8
رسوم الفصل 1
21,200
رسوم الفصل 2
15,900
رسوم الفصل 3
15,900
الرسوم السنوية
53,000
المرحلة التعليمية
الصف 9
رسوم الفصل 1
22,680
رسوم الفصل 2
17,010
رسوم الفصل 3
17,010
الرسوم السنوية
56,700
المرحلة التعليمية
الصف 10
رسوم الفصل 1
24,960
رسوم الفصل 2
18,720
رسوم الفصل 3
18,720
الرسوم السنوية
62,400
المرحلة التعليمية
الصف 11
رسوم الفصل 1
27,040
رسوم الفصل 2
20,280
رسوم الفصل 3
20,280
الرسوم السنوية
67,600
المرحلة التعليمية
الصف 12
رسوم الفصل 1
27,040
رسوم الفصل 2
20,280
رسوم الفصل 3
20,280
الرسوم السنوية
67,600

تشمل الرسوم السنوية رسوم الكتب وخدمات الرعاية الطبية ولوازم الغرف الصفية، ولكن يتعين على طلاب المرحلة الثانوية إحضار مستلزمات الدراسة الخاصة بهم.

لا تشمل اسعار مدرسة الشارقة الانجليزية المذكورة أعلاه الرسوم الإضافية التالية:

  • رسوم المواصلات
  • رسوم الزي المدرسي
  • رسوم التقييم (غير مستردة): 400 درهم إماراتي
  • رسوم حجز المقعد الدراسي (يتم اقتطاعها من رسوم الفصل الدراسي الأول): 5,000 درهم إماراتي
  • رسوم إعادة التسجيل: 2,000 درهم إماراتي

توفر المدرسة خصم بنسبة 10% على إجمالي الرسوم الدراسية السنوية للابن الأكبر في حال التحاق ثلاثة أخوة أو أكثر في المدرسة.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة الشارقة الانجليزية

تعاقدت مدرسة الشارقة الانجليزية مع شركة خارجية لخدمات تقديم الطعام، والتي تعمل على تزويد مقصف المدرسة بمجموعة متنوعة من وجبات الطعام الساخنة والباردة الصحية وذات القيمة الغذائية العالية. يتم تحضير الوجبات يومياً باستخدام مكونات طازجة ومغذية، هذا وتبلغ تكلفة الوجبة للطالب الواحد 20 درهم إماراتي يومياً.

يجدر بالذكر أن المدرسة لا تسمح باستخدام آلات البيع داخل الحرم المدرسي، كما وتتعاون مع أولياء الأمور كذلك للتقليل من تناول الطلاب للوجبات السريعة.

مواصلات مدرسة الشارقة الانجليزية

توفر المدرسة خدمة مواصلات للطلاب تُغطي العديد من المناطق في الشارقة، بالإضافة إلى بعض المناطق في عجمان ودبي. يتعين على أولياء أمور الطلبة الذين يرغبون بالاشتراك في خدمة النقل المدرسي، التواصل مع قسم المواصلات للتأكد من إمكانية توفير الخدمة لهم.

يجدر بالذكر أن رسوم مواصلات مدرسة الشارقة الانجليزية غير مشمولة في الرسوم الدراسية، حيث يستحق دفعها بشكل منفصل.

مخيمات صيفية في مدرسة الشارقة الانجليزية

تخييم في فندق حصن حتا
مشاركة طلاب الصف 4 في مخيم لمدة ليلتين في فندق حصن حتا (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لمدرسة الشارقة الانجليزية)

بالإضافة إلى المخيمات والأنشطة المنتظمة، يحظى الطلاب بفرصة للمشاركة في الأعمال المجتمعية والتطوعية، والرحلات الاستكشافية، والمخيمات الصيفية. هذا ويلتحق الطلاب سنوياً في مخيمات المبيت، حيث يمكنهم المشاركة في أنشطة تسلق الصخور، والتجديف، وركوب الدراجات الجبلية، وغيرها من الأنشطة الترفيهية المتنوعة. تتعاون المدرسة مع شركات خارجية لتنظيم المخيمات أثناء الإجازات للطلاب، إذ تساعد هذه المخيمات في توسيع معارف الطلبة وتعزيز العديد من المهارات لديهم.

يجدر بالذكر أنه يتعيّن على الطلاب الذين يرغبون بالاشتراك في المخيمات دفع رسوم إضافية يتم إعلام أولياء الأمور بشأنها في وقتٍ مسبق.

المرافق الرياضية

يضم حرم مدرسة الشارقة الانجليزية العديد من المرافق الرياضية، من ضمنها ملاعب الركبي وكرة القدم والكريكت العشبية، ومضمار الجري، والنادي الرياضي، والصالة الرياضية، وبركة السباحة، والمدرج، والساحات الخارجية الواسعة.

الانشطة الرياضية
مشاركة طلاب المدرسة في اليوم الرياضي (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لمدرسة الشارقة الانجليزية)

الانشطة اللامنهجية في مدرسة الشارقة الانجليزية

تحفز مدرسة الشارقة الانجليزية طلابها على المشاركة في الانشطة الاجتماعية والفنية والرياضية بهدف إنشاء جيل من الأفراد المستقلين المؤهلين للاعتماد على أنفسهم في المستقبل. يدرك القائمون على المدرسة أنه لا يمكن للطلاب المشاركة في العديد من الأنشطة أثناء الأوقات الدراسية، وبالتالي تم إنشاء برنامج أندية ما بعد المدرسة.

تنقسم الانشطة اللامنهجية في مدرسة الشارقة الانجليزية إلى أنشطة للمرحلة الابتدائية وأنشطة للمرحلة الثانوية كما هو موضح أدناه:

قسم المرحلة الابتدائية

تنظم المدرسة وكذلك شركات خارجية مجموعة متنوعة من الانشطة اللامنهجية وأندية ما بعد المدرسة للطلاب، وذلك أيام الاثنين إلى الخميس بعد الساعة 02:30 ظهراً. تغطي هذه الأنشطة والأندية العديد من المجالات، بما فيها السباحة، والطهي، والركبي، وكرة الشبكة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والفن، والليغو (LEGO)، وتطريز الغرز المطبوعة (Cross Stitch)، والكورال الموسيقي.

بإمكان طلاب المرحلة الابتدائية المشاركة في الأندية الخاصة، بما فيها:

اللغة العربية الكاراتيه
الدراما اللياقة البدنية
الجمباز رقص الباليه

قسم المرحلة الثانوية

تساعد أنشطة قسم المرحلة الثانوية في تأهيل الطلاب لمراحل التعليم العالي والحياة العملية، وتعتبر هذه مرحلة حاسمة يبدأ الطلاب فيها بتطوير أنفسهم للحصول على قبول في أفضل الجامعات حول العالم.

فيما يلي أمثلة على الأنشطة والأندية التي توفرها المدرسة لطلاب المرحلة الثانوية:

كرة الشبكة الركبي
كرة القدم السباحة
الشطرنج / الألعاب اللوحية نادي العلوم
نادي البرمجة الدراما
النادي البيئي جائزة دوق إدنبرة الدولية
التنس الرماية
نادي الأفلام البيسبول
نادي الإعلام وار هامر (War Hammer)
كرة السلة الأوركسترا
الغناء فرقة الروك
الكريكت نادي علم النفس
لوحة فنية
أحد الأعمال الفنية التي قام بها طلاب المدرسة (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لمدرسة الشارقة الانجليزية)

يشارك الطلاب في المخيمات والأنشطة المنتظمة والأعمال المجتمعية والتطوعية، والرحلات الاستكشافية، والمخيمات الصيفية التي تنظمها المدرسة بشكل سنوي، حيث يمكنهم ممارسة أنشطة تسلق الصخور، والتجديف، وركوب الدراجات الجبلية، وغيرها من الأنشطة الترفيهية المتنوعة.

تنظم المدرسة كذلك رحلات ميدانية ورحلات دولية متنوعة تتيح لهم الفرصة لاستكشاف العالم خارج نطاق الغرف الصفية. للمزيد من المعلومات بشأن ذلك، يرجى الاطلاع على قسم الرحلات الميدانية المذكور أدناه.

أنشأت المدرسة برنامج موسيقي يتعلم الطلاب من خلاله العزف على العديد من الآلات الموسيقية، مثل البيانو، والكمان، والتشيلو، والجيتار، والجيتار الأكوستيك، والجيتار الكهربائي، والفلوت، والكلارينيت، والطبل، والساكسفون. يقود هذا البرنامج مجموعة من الطلاب ولجنة تحكيم تشمل خبراء من مدارس وفرق محلية، هذا ويقوم الطلاب بعرض مواهبهم خلال المسابقة السنوية التي تُقام بين الفرق في اليوم الأخير من الفصل الدراسي الثاني. تعمل المدرسة كمركز لاختبارات مجلس المدارس الملكية للموسيقى (ABRSM) في الإمارات الشمالية الخمسة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

يتم التعاقد في بعض الأحيان مع شركات خارجية لتنظيم الخدمات والأنشطة التي لا يمكن للمدرسة توفيرها، ومن الأمثلة على الأنشطة التي تنظمها هذه الشركات: الكاراتيه، والجمباز، والرقص، والكريكت، والتنس، والتسلق، والغوص وغير ذلك.

رحلات ميدانية

تنظم مدرسة الشارقة الانجليزية رحلات ميدانية متنوعة إلى مناطق مختلفة في الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة، بما فيها المناطق السياحية والمنتزهات الترفيهية والمواقع ذات الأهمية التاريخية والتراثية والثقافية. هذا وتنظم المدرسة رحلات محلية ودولية مخصصة لطلاب المرحلة الثانوية، والتي تتيح لهم الفرصة لتطبيق المواد الأكاديمية، وتؤهلهم للتعامل مع العالم الواقعي.

يتم تنظيم هذه الرحلات بناءً على المواد التي يدرسها الطلاب أو الأنشطة التي تناسب اهتماماتهم، ومن الأمثلة على الرحلات التي خرج فيها الطلاب في السنوات السابقة ما يلي:

  • رحلة الركبي إلى سريلانكا
  • رحلات التزلج والاستكشاف إلى جزر السيشل وجورجيا
  • رحلة الجغرافيا إلى قبرص وسريلانكا
  • رحلة التاريخ إلى روسيا
  • رحلة الفن والتصميم إلى برشلونة
  • رحلة الدراما والفن إلى لندن

بالإضافة إلى ما سبق، تصطحب المدرسة الطلاب الموسيقيين إلى البحرين سنوياً للمشاركة في مسابقة الشباب الموسيقيين من الخليج (Young Musicians of the Gulf).

رعاية ما بعد المدرسة

توفر المدرسة خدمة رعاية ما بعد المدرسة ضمن برنامج أندية ما بعد المدرسة، إذ يمكن لطلاب الصف 2 إلى الصف 5 المشاركة في الأندية التي تُقام أيام الاثنين إلى الأربعاء من الساعة 02:30 إلى 03:20 ظهراً.

الرعاية الطبية في مدرسة الشارقة الانجليزية

يضم حرم مدرسة الشارقة الانجليزية عيادة طبية مسؤولة بشكل أساسي عن إجراء فحوصات طبية سنوية للطلاب، هذا وتشرف عليها ممرضة مؤهلة لتقديم خدمات الرعاية الطبية والإسعافات الأولية في حالات الإصابات والطوارئ التي قد يتعرض لها الطلبة أثناء أوقات الدوام الرسمي.

يزور طبيب المدرسة العيادة بشكل مستمر، ويحرص الفريق الطبي على الاحتفاظ بكافة سجلات الطلاب الطبية للرجوع إليها في المستقبل. يتعين على أولياء الأمور كذلك تزويد المدرسة بالنموذج الطبي الخاص بالطالب وقت القبول، وأي معلومات أخرى تتعلق بحالته الصحية أو أي مرض أو حساسية يعاني منها.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تشجع مدرسة الشارقة الانجليزية آباء الطلبة على المشاركة في رحلتهم الأكاديمية، لذلك فقد أنشأت مجموعة لدعم أولياء الأمور، تهدف بشكل أساسي إلى تعزيز العلاقة بين الآباء والمدرسة، حيث يمكنهم المساهمة في أنشطة الخدمات المجتمعية والأعمال التطوعية، وابتكار غيرها من الأفكار الجديدة.

تشارك مجموعة دعم أولياء الأمور في حدثين رئيسيين يقامان سنوياً، وهما مهرجان وينتر فير (Winter Fayre) والرحلة الدولية، حيث يقوم الآباء بتعزيز العلاقة بين كافة أعضاء المجتمع المدرسي.

يعود ريع هاذين الحدثين لعمليات تحسين أداء المدرسة والبنية التحتية، إذ تم استخدام هذه الأموال في السنوات السابقة لتركيب نظام شبكة إنترنت لاسلكية في جميع أنحاء المدرسة، وأيضاً تظليل بركة السباحة، وشراء معدات اللعب، ومعدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة، والكاميرات الرقمية، ومعدات التربية البدنية، وأنظمة الموسيقى، والألواح التفاعلية وغيرها.

تستدعي المدرسة الآباء المشاركين في مجموعة دعم أولياء الأمور لاجتماعات أسبوعية تُقام أيام الخميس في الساعة 08:00 صباحاً، وفي حال لم يتمكن الآباء من حضور الاجتماع، يمكنهم المشاركة في المشاريع الأخرى التي تديرها المجموعة. للانضمام إلى مجموعة الدعم، يرجى التواصل مع المدرسة عبر الطرق التالية:

أولياء أمور مدرسة الشارقة الانجليزية
مشاركة أعضاء مجموعة دعم أولياء الأمور في مهرجان وينتر فير (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لمدرسة الشارقة الانجليزية)

تشمل طرق التواصل الأخرى التي توفرها المدرسة لأولياء الأمور، تطبيق إس إي إس كوميونيكاتور (SES Communicator)، والذي تم إنشاؤه كبديل لطرق التواصل التقليدية، بما فيها الرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني. يستطيع الآباء من خلال هذا التطبيق الاستعلام عن التقويم الأكاديمي، وآخر الأخبار، وغيرها من المعلومات المهمة والمفيدة بشأن الطلاب والمدرسة.

توفر المدرسة كذلك بوابة إلكترونية لأولياء الأمور يمكنهم من خلالها متابعة أداء الطلاب، وسجلات الحضور والغياب، ونتائج الاختبارات وغير ذلك. بالإضافة إلى ما سبق، يستطيع الآباء استخدام طرق التواصل التقليدية المذكورة أدناه، وأيضاً صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمدرسة.

رقم مدرسة الشارقة الانجليزية و طرق التواصل

تعود حقوق صورة الغلاف لموقع مدرسة الشارقة الانجليزية الرسمي.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

تختلف أوقات الدوام الرسمي للطلاب في مدرسة الشارقة الإنجليزية بحسب المراحل الدراسية على النحو الآتي:

  • يبدأ دوام مرحلة الروضة الساعة 7:50 صباحاً ويستمر حتى الساعة 1:50 بعد الظهر
  • يبدأ دوام المرحلة الابتدائية الساعة 7:50 صباحاً ويمتد حتى الساعة 2:50 بعد الظهر
  • يبدأ دوام المرحلة الثانوية الساعة 7:40 صباحاً ويمتد حتى الساعة 3:40 عصراً

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

نعم، تنظم المدرسة مجموعة من الأنشطة اللامنهجية والأندية الطلابية بعد ساعات الدوام الرسمي.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

ترحب مدرسة الشارقة الخاصة بالطلاب من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تستقبل المدرسة في الوقت الحالي أكثر من 850 طالباً من جنسيات مختلفة.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

يمتد العام الدراسي بين الأسبوع الأخير من شهر أغسطس والاسبوع الأخير من شهر يونيو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم السنوية للمدرسة بين 26,400 و 67,600 درهم إماراتي.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

توفر المدرسة بوابة خاصة لأولياء الأمور، تمكنهم من متابعة أداء الطلاب، وسجلات الحضور والغياب، ونتائج الاختبارات وغير ذلك. بالإضافة إلى ما سبق، يستطيع الأهالس التواصل مع المدرسة عبر الهاتف والبريد الالكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

هل يشتمل الحرم المدرسي على كافتيريا أو مقصف؟

يشتمل حرم مدرسة الشارقة الخاصة على كافتيريا توفر وجبات صحية ومغذية للطلاب بأسعار مناسبة.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس