مدرسة الشارقة الأمريكية الدولية، دبيمدرسة

مدرسة الشارقة الأمريكية الدولية، دبي

dashboard

لمحة عامة

أُسست مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي عام 2005، وهي مملوكة من قبل الدكتورة عائشة سيار والدكتور نواف فواز، ويجدر بالذكر أن للمدرسة فروع أخرى في كل من إمارة الشارقة وأبوظبي وأم القيوين.

تسعى مدرسة الشارقة الامريكية الدولية فرع دبي جاهدة للتميز والابتكار في التعليم، فهي الفرع الثاني لمجموعة مدارس الشارقة الأمريكية الدولية، حيث تم افتتاح الفرع الأول في الشارقة عام 1997. تجدر الإشارة إلى أن المجموعة تخطط لافتتاح فرعين آخرين في الإمارات الأخرى.

تعتمد مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي المنهاج الأمريكي للتعليم من مرحلة الروضة حتى المرحلة الثانوية، وقد حصلت على الاعتماد الكامل من رابطة نيو إنجلاند للمدارس والكليات (NEASC) ومنظمة أدفانس إد الأمريكية (AdvancED).

اكتسبت مدرسة الشارقة الامريكية الدولية ثقة أولياء الأمور منذ تأسيسها، وتُعد واحدة من مدارس دبي المفضلة بالنسبة لهم، نظراً لجودة التعليم الذي تقدمه للطلبة. تضم المدرسة ما يزيد عن 1,900 طالب وطالبة، يشرف على تدريسهم 150 معلم بدوام كامل و 25 معلم مساعد، حيث تبلغ نسبة المعلمين إلى الطلاب 13:1، مما يدل على الاهتمام الفردي الذي يحظى به كافة الطلاب.

تطبيقاً لسياسة التعليم الدامج في دبي، تقدم مدرسة الشارقة الامريكية الخاصة الورقاء التعليم الخاص لحوالي 52 طالب من أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، وقد حصلت المدرسة على تقدير “جيد“، وفقاً للتقرير السنوي الأخير الصادر عن جهاز الرقابة المدرسية في دبي التابع لهيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA).

معلومات المدرسة

الموقع الورقاء
سنة الافتتاح 2005
المنهاج المنهج الأمريكي
المراحل الدراسية الروضة 1 – الصف 12
تقييم المدرسة جيد
الرسوم الدراسية 17,118 درهم إماراتي – 42,793 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي

يمكن الوصول إلى المدرسة بسهولة من قبل الطلاب والعائلات القاطنة في المناطق القريبة التالية:

تُعد مردف المنطقة السكنية الملائمة للعائلات الأقرب إلى مدرسة الشارقة الامريكية الدولية في الورقاء، وهي منطقة تنقسم إلى مجمعات سكنية تضم فلل وشقق مناسبة للعائلات بأسعار معقولة بعيداً عن أجواء مدينة دبي الصاخبة.

يستطيع أولياء الأمور الذين يرغبون بالسكن في مناطق قريبة من حرم المدرسة الاطلاع على العقارات التالية:

حرم مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي

يشتمل حرم مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي المصمم لأغراض التعليم غرف صفية مزودة بأحدث التقنيات والأجهزة اللوحية والمقاعد المريحة وشبكة الإنترنت، لضمان توفير بيئة تعليمية فعّالة، كما ويضم الحرم العديد من المرافق التي تلبي كافة احتياجات الطلاب وتساعدهم في تنمية مواهبهم.

بالنسبة للمرافق الرياضية، توفر المدرسة ملاعب عشبية لكرة قدم وملعب كرة سلة وصالة رياضية وبركة سباحة. إضافة إلى ذلك، يشتمل حرم المدرسة على غرفة موسيقى وغرفة فنون وغرفة دراما ومختبر مخصص لبرنامج ستيم، إلى جانب مكتبتين إحداهما لطلاب المرحلة الابتدائية والثانوية تقع في الطابق الثاني، والأخرى لطلاب مرحلة الروضة.

تركز مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي على مواكبة التقدم التكنولوجي، لذلك يحصل كل طالب على جهاز لوحي خاص به، كما يتم تجهيز كافة الغرف الصفية بألواح تفاعلية بدلاً من أجهزة العرض التقليدية.

مختبر علوم
تساعد المرافق الحديثة في مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي في عملية التعلم (مصدر الصورة: موقع مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي الرسمي)

عنوان موقع مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي

تقع مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي شرق الإمارة في منطقة الورقاء، بالقرب من شارع الشيخ محمد بن زايد، حيث تحيط بها العديد من المباني السكنية والمدارس والمطاعم المشهورة.

مميزات مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي

حققت مدرسة الشارقة الأمريكية الدولية دبي العديد من الإنجازات، باعتبارها جزءاً من مجموعة مدارس تقدم تعليم عالي الجودة في أربع إمارات مختلفة. يجتمع أعضاء الهيئة التدريسية بشكل مستمر لمناقشة الأمور المتعلقة بمستقبل المدرسة مع مراعاة جميع احتياجات ومتطلبات الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين والمجتمع المدرسي بشكلٍ عام.

بالإضافة إلى ذلك، أسّست مدرسة الشارقة الأمريكية الدولية دبي مجلس استشاري يتشكل أعضاؤه من أولياء الأمور وطلاب المرحلة الثانوية والموظفين، إذ يعقد أعضاء المجلس اجتماعاً كل شهر لتقديم الملاحظات والاقتراحات بهدف تحسين مواطن الضعف لدى المدرسة.

ارتفع تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية لمدرسة الشارقة الامريكية الدولية في التقرير الأخير من “مقبول” إلى “جيد”، مما يدل على التزام القائمين على المدرسة لتحقيق التميز في شتى المجالات.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي

تُعتبر مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي واحدةً من مدارس دبي الخاصة التي تقدم التعليم من مرحلة الروضة حتى المرحلة الثانوية، وتنقسم صفوف المدرسة على النحو التالي:

المرحلة التعليميةالصفوف
مرحلة الروضة الروضة 1 – الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 – الصف 8
المرحلة الثانوية الصف 9 – الصف 12

منهج مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي

تعتمد مدرسة الشارقة الامريكية دبي المنهاج الأمريكي لكافة المراحل التعليمية على النحو الآتي:

منهاج مرحلة الروضة

يتبع منهاج مرحلة الروضة 1 معايير منهاج ولاية كاليفورنيا، بينما يتبع منهاج مرحلة الروضة 2 معايير الأساس المشترك لمواد اللغة الإنجليزية والرياضيات، ومعايير العلوم للجيل القادم لمواد العلوم، ومعايير منهاج كاليفورنيا لمواد العلوم الاجتماعية.

يتّبع المنهاج المعتمد في هذه المرحلة أسلوب التدريس القائم على اللعب، والذي يساعد الطلاب على بناء مهارات متعددة، مثل القدرة على حل المشكلات والعصف الذهني وحب الاستطلاع والاستكشاف. فضلاً عن ذلك، يركز المنهاج على متابعة مراحل التطور الأكاديمي للطلاب من خلال تعزيز التواصل بينهم وبين المعلمين.

صمّمت مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي الملف التنموي للنتائج التنموية المرغوبة، ليساعد المعلمين في مراقبة عملية التعليم وتوثيقها وتطويرها، كما ويستند هذا الملف إلى الإرشادات التوجيهية الانتقالية لمرحلة الروضة في ولاية كاليفورنيا ومعايير محتوى ولاية كاليفورنيا لمرحلة الروضة.

يشمل منهاج مرحلة الروضة مواد أساسية، بما فيها اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم، بالإضافة إلى مواد متخصصة تشمل التربية البدنية والموسيقى والفن واللغة العربية والحاسوب.

منهاج المرحلة الابتدائية

تعتمد مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي في هذه المرحلة المنهاج الأمريكي، وتعمل على إدراج الثقافات والقيم المحلية والمعتقدات التقليدية في الخطة الدراسية، هذا ويتوافق المنهاج مع معايير الأساس المشترك لولاية كاليفورنيا ومعايير العلوم للجيل القادم.

يتم تشجيع طلاب المرحلة الابتدائية على تنمية مهارات التعلّم لديهم من خلال الابتكار وحل المشاكل والبحث والتعاون والتواصل والعمل الجماعي، كما ويتم إجراء تقييمات متعددة تساعد الطلاب في استغلال إمكاناتهم بشكلٍ جيد وتحسين نقاط ضعفهم.

أحد التقييمات التي تجريها المدرسة هو التقييم الأكاديمي لتقدم الطالب (CPAA)، الذي يقيس مهارات القراءة والكتابة والرياضيات لدى الطلاب. إضافةً إلى ذلك، يتعيّن على طلاب الصف 3 إلى الصف 5 التقدم لاختبار مقاييس التقدّم الأكاديمي (MAP) للتحقق من قدراتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والقراءة، ويتعيّن كذلك على طلاب الصف 2 إلى الصف 4 التقدّم لاختبار القدرات المعرفية 4 (CAT4).

تشمل المواد الأساسية التي يدرسها طلاب المرحلة الابتدائية ما يلي:

اللغة الإنجليزية الرياضيات
العلوم تكنولوجيا المعلومات
الفنون اللغة العربية
الدراسات الاجتماعية التربية البدنية

منهاج المرحلة المتوسطة

تُعتبر المرحلة المتوسطة فترة انتقالية حاسمة في حياة الطلاب، حيث يمكنهم اختيار المجالات والمواد التي تناسب اهتماماتهم ورغباتهم المستقبلية، هذا ويعزّز المنهاج المعتمد في هذه المرحلة قدرات الطلاب الفكرية والعاطفية والعقلية والجسدية. تشجّع المدرسة طلاب المرحلة المتوسطة على المشاركة في أنشطة ما بعد المدرسة (الأنشطة اللامنهجية).

تسعى مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي إلى دعم عملية التعلّم، ولهذا السبب اتبعت سياسة تابلت 1:1 (Tablet 1:1) لطلاب الصف 6 فما فوق، إذ يحصل كل طالب على جهاز لوحي خاص به واتصال بشبكة الإنترنت، مما يساعده على فهم المواد الدراسية بشكلٍ متقدم أكثر. بالإضافة إلى ذلك، تشجع المدرسة طلاب هذه المرحلة على المشاركة في أنشطة ما بعد المدرسة (الأنشطة اللامنهجية).

منهاج المرحلة الثانوية

المرحلة الثانوية هي مرحلة مدتها أربع سنوات تضم طلبة السنة الأولى (الصف 9) والسنة الثانية (الصف 10) والسنة الثالثة (الصف 11) والسنة الأخيرة (الصف 12)، إذ يتهيأ الطلاب فيها للتقدم لامتحانات السات (SAT) والحصول على شهادة الدبلوما، وذلك من خلال إجراء التقييمات لهم وتشجيعهم على تقديم العروض (Presentations)، والمشاركة في العمل الجماعي والأنشطة اللامنهجية، وتنمية مهارات التفكير الناقد، والقيام بالأعمال البحثية.

تشجع مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي طلاب المرحلة الثانوية على التقدم لامتحانات السات (SAT) الأمريكية، إذ يتقدم طلاب الصف 11 لامتحان سات 1 (SAT 1)في الرياضيات واللغة الإنجليزية، بينما يتقدم طلاب الصف 12 لامتحان سات 2 (SAT 2)في مواد العلوم. كذلك تشجع المدرسة طلاب المرحلة الثانوية على التقدم لامتحان التوفل / اللغة الإنجليزية كلغة ثانوية (TOEFL).

تجدر الإشارة إلى ضرورة تذكير أولياء الأمور بأهمية امتحانات السات (SAT) والتوفل (TOEFL) للطلاب الذين يرغبون بمواصلة التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية.

توفر مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي لطلاب المرحلة الثانوية العديد من المواد الدراسية، بما في ذلك: 

القراءة واللغات الرياضيات
العلوم الدراسات الاجتماعية
اللغة العربية التربية الإسلامية

تقييم مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) هي الجهة الحكومية المسؤولة عن مراقبة المدارس الخاصة في دبي، والتي تقوم بتقييمها بناءً على أدائها وجودة تدريسها وفق مقياس مكون من ستة مستويات كما هو موضح أدناه.

هيئة المعرفة والتنمية البشرية دبي
مقياس تقييم مدارس دبي الخاصة من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية KHDA

وفقاً لتقرير تقييم مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي الصادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية، حازت المدرسة على تقدير “جيد” للعام الدراسي 2022 – 2023.

سلّط تقرير الهيئة الأخير الضوء على أبرز جوانب القوة لدى المدرسة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • جودة التنمية الاجتماعية والشخصية للطلاب وفهمهم للقيم الإسلامية وثقافة دولة الإمارات
  • علاقة الشراكة القوية بين المدرسة وأولياء الأمور وأبناء المجتمع المحلي
  • المرافق عالية الجودة التي تلبي متطلبات التعلم والإدارة اليومية السلسة للمدرسة

في حين تشمل أبرز التوصيات الهادفة لتحسين أداء المدرسة وفقاً لتقرير الهيئة ما يلي:

  • الحاجة الى زيادة فاعلية الهيئة الإدارية في تطوير أداء المدرسة
  • ضرورة تحسين جودة وأساليب التدريس في جميع مراحل التعلم
  • ضمان التعاون بشكل أوسع مع الجهات الرسمية بما يصب في مصلحة الطلبة

التقويم الاكاديمي لمدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي

يبدأ دوام طلاب مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي في أواخر شهر أغسطس وينتهي في شهر يونيو ، وتنقسم السنة الدراسية إلى ثلاثة فصول كما هو موضح في النقاط التالية:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو

فيما يلي أبرز تواريخ التقويم المعتمد من قبل المدرسة للعام الدراسي 2023 - 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 10 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 11 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 12 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 28 يونيو 2024
receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي

يعتمد قبول الطلاب في مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي على كفاءتهم الأكاديمية، إذ يتعيّن على كافة الراغبين بالالتحاق في المدرسة أن يتّبعوا نفس عملية التسجيل واختبار تحديد المستوى والمقابلات.

تفتح المدرسة باب التسجيل للطلبة الجدد في مرحلة الروضة 1 ومرحلة الروضة 2 من منتصف إلى أواخر شهر فبراير من كل عام دراسي. لمعرفة المزيد عن إجراءات التسجيل، يمكن لأولياء الأمور الاتصال بالمدرسة على رقم الهاتف الخاص بالمدرسة لتحديد موعد لمقابلة مع مدير تعليم الطفولة المبكرة ومشرف مرحلة الروضة.

للبدء بعملية التسجيل، يتعيّن على ولي الأمر تعبئة نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني، والتوقيع على العقد (بين ولي الأمر والمدرسة) المعتمد من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي (KHDA).

مرحلة التسجيل

بعد تعبئة نموذج طلب الالتحاق وتوقيع العقد، يتعيّن على ولي الأمر تزويد المدرسة بالأوراق والمستندات التالية:

  • بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية لمقدم الطلب وأولياء أمور مقدم الطلب
  • الشهادة المدرسية من المدرسة السابقة
  • صورة عن جواز سفر أولياء أمور مقدم الطلب وتأشيرة الإقامة
  • سجل التطعيم لمقدم الطلب
  • شهادة ميلاد مقدم الطلب
  • 8 صور شخصية لمقدم الطلب بحجم صورة جواز السفر
  • صورة عن جواز سفر وتأشيرة إقامة مقدم الطلب

امتحان تحديد المستوى والمقابلة

طلاب مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي
طلاب المرحلة الابتدائية في أول يوم من السنة الدراسية (مصدر الصورة: موقع مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي الرسمي)

عند الانتهاء من عملية تقديم طلب الالتحاق، يتواصل مسجّل المدرسة مع ولي الأمر لإعلامه بشأن موعد امتحان تحديد المستوى الذي يجب أن يتقدم له الطالب، حيث سيقوم مدير المدرسة وقسم دعم الطلاب والإدارة بتقييم مستوى الطالب الأكاديمي في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات.

بعد ذلك، تُجري المدرسة مقابلة مع ولي الأمر والطالب، وفي حال اجتياز المقابلة بنجاح، تقوم المدرسة بإرسال عرض قبول لولي الأمر.

سياسة إلغاء القبول

تمتلك مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي الحق بإلغاء قبول الطالب في حال قيامه بأي سلوك عدائي أو غير أخلاقي، ولكن قبل اتخاذ هذا القرار، تحذّر المدرسة ولي الأمر بإنذار شفوي يتبعه إنذار كتابي.

لمزيد من المعلومات حول سياسة القبول والتسجيل، يرجى زيارة موقع مدرسة الشارقة الامريكية الدولية الإلكتروني الرسمي.

يتعين على أولياء الأمور التأكد من استيفاء الطالب المستجد لمعايير سن القبول الموضحة في الجدول أدناه:

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
6
المرحلة التعليمية
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
7
المرحلة التعليمية
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
8
المرحلة التعليمية
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
9
المرحلة التعليمية
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
10
المرحلة التعليمية
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
11
المرحلة التعليمية
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
12
المرحلة التعليمية
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
13
المرحلة التعليمية
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
14
المرحلة التعليمية
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
15
المرحلة التعليمية
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
16

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 مارس (للمدارس التي يبدأ دوامها في أبريل) وفي تاريخ 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر) (مصدر الجدول: موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية الرسمي)

*لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر.

رسوم مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي

فيما يلي رسوم مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي للعام الدراسي 2023-2024:

الصف الدراسيالرسوم السنوية (بالدرهم الإماراتي)
الروضة 1 17,118
الروضة 2 19,563
الصف الأول 20,785
الصف الثاني 22,008
الصف الثالث 23,232
الصف الرابع 24,452
الصف الخامس 25,676
الصف السادس 26,898
الصف السابع 28,120
الصف الثامن 29,344
الصف التاسع 30,567
الصف العاشر 34,234
الصف الحادي عشر 39,126
الصف الثاني عشر 42,793

تشمل رسوم مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي الإضافية، ما يلي:

بند الرسومقيمة الرسوم
رسوم الكتب 977 – 2,629 درهم إماراتي
رسوم الزي المدرسي / طقم 1 471 – 585 درهم إماراتي
رسوم الزي المدرسي / طقمين 706 – 878 درهم إماراتي
رسوم الأدوات المكتبية 184.50 – 236.25 درهم إماراتي
رسوم الخدمات الطبية 262.5 درهم إماراتي
رسوم الحاسوب 262.5 درهم إماراتي (الروضة 2 إلى الصف 9)
رسوم المختبرات 525 درهم إماراتي (الصف 10 إلى الصف 12)
رسوم الكتاب السنوي 105 درهم إماراتي
رسوم البوابة الإلكترونية 1,050 درهم إماراتي
رسوم الامتحانات الموحدة 78.75 – 425.25 درهم إماراتي (الصف 3 إلى الصف 10)
رسوم مختبرات برنامج ستيم 1,050 درهم إماراتي (الصف 3 إلى الصف 8)
رسوم الجهاز اللوحي 1,050 درهم إماراتي (الصف 3 إلى الصف 9)
رسوم تخريج الروضة 2 525 درهم إماراتي
رسوم تخريج الصف 12 787.5 درهم إماراتي

يمكن لأولياء أمور الطلاب تسديد الرسوم الدراسية عن طريق قنوات الدفع التالية:

  • الدفع النقدي
  • الشيكات الفورية
  • الشيكات المؤجلة
  • بطاقة الائتمان (فيزا أو ماستركارد)
  • الحوالة المصرفية

يمكن لأولياء الأمور الاطلاع على الشروط والأحكام الأخرى المتعلقة بالرسوم الدراسية عبر من خلال زيارة صفحة الرسوم الدراسية على موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي

يضم حرم مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي كافتيريا تقدم طعام صحي ومغذي للطلاب، كما ويتم تحديث قائمة الطعام بشكل سنوي مع الأخذ بعين الاعتبار كافة اقتراحات الطلاب وأولياء الأمور.

مواصلات مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي

تقدم المدرسة للطلاب خدمة مواصلات تضمن سلامتهم وراحتهم، وتحقق ذلك من خلال إجراء صيانة بشكل مستمر للحافلات وتزويدها بأحدث ميزات السلامة والأمان.

المرافق الرياضية

يضم حرم مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي العديد من المرافق الرياضية التي تهيئ الطلاب للمشاركة في المسابقات الرياضية على المستوى الوطني، إذ تشمل هذه المرافق الرياضية ملعب كرة قدم عشبي كبير وملعب كرة سلة وملعب كرة طائرة، بالإضافة إلى صالة رياضية وبركة سباحة.

الانشطة اللامنهجية في مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي

الانشطة اللامنهجية
طلاب مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي في أحد الأنشطة اللامنهجية التي تنظمها المدرسة (مصدر الصورة: موقع مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي الرسمي)

تشجع مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي طلابها على المشاركة في الأنشطة اللامنهجية التي تشمل الخيارات التالية:

مؤتمر هارفرد النموذجي (HMC)
مسابقة كرة السلة
رقص الباليه
اليوم الوطني الإماراتي
معرض العلوم والتكنولوجيا
تصميم الأزياء
نموذج الأمم المتحدة (MUN)
مسابقة الإمارات الرياضية
تلاوة القرآن
اليوم العالمي
معرض الأعمال التجارية
فرقة المدرسة الموسيقية
النادي الإماراتي
الروبوتات (Robotics)
مسابقة الرياضيات
مسابقة الكتابة في مهرجان طيران الإمارات للآداب
السباحة
رياضة الجمباز

رحلات ميدانية

رحلة مدرسة إلى أرمينيا
طلاب المدرسة في رحلة إلى أرمينيا (مصدر الصورة: موقع مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي الرسمي)

تسعى مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي إلى تحقيق التوازن بين التعلّم والمرح، ولهذا الغرض تنظّم بشكل سنوي العديد من الرحلات الميدانية الترفيهية للطلاب، والتي تشمل وجهات دولية ومحلية.

بالنسبة للرحلات الدولية، اصطحبت المدرسة الطلاب في السنوات السابقة إلى عدة بلدان، مثل أرمينيا وجورجيا وأذربيجان، أما بالنسبة للرحلات المحلية، فقد زار الطلاب موشنجيت دبي، الذي يعد أكبر منتزه ترفيهي مستوحى من سينما هوليوود.

رعاية ما بعد المدرسة

توفر مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي لطلاب الروضة 1 وحتى الصف 12 أنشطة لامنهجية تقام بعد الدوام المدرسي من الساعة 02:30 ظهراً إلى الساعة 04:30 عصراً، ويجدر بالذكر بعض هذه الأنشطة تبدأ من الساعة 01:30 ظهراً.

الرعاية الطبية في مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي

يضم حرم مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي عيادة طبية مجهزة، يديرها فريق طبي مكون من طبيب مرخص وممرضين بدوام كامل، مؤهلين للتعامل مع أي حالة طارئة قد تحدث أثناء أوقات الدوام المدرسي.

يتم تزويد العيادة الطبية بكافة الأجهزة والمعدات اللازمة لمعالجة الحالات الطبية البسيطة، أما في الحالات الخطرة، يتواصل الأطباء وإدارة المدرسة مع أولياء الأمور.

يتعيّن على أولياء الأمور تزويد المدرسة بمعلومات اتصال صحيحة ومحدّثة، وأيضاً إخبار المدرسة بأي حالة صحية أو حساسية قد يعاني منها الطالب.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

توفر مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي العديد من الطرق للتواصل بين المعلمين وأولياء الأمور والطلاب والمدرسة بشكلٍ عام، وإحدى هذه الطرق اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين التي تنظمها المدرسة مرتين في الفصل الدراسي، حيث يمكن لأولياء الأمور مناقشة الأمور المتعلقة بأداء الطلاب الأكاديمي مع المعلمين، وأيضاً التعرف على طرق دعم تعلّم الطلاب من المنزل.

يستطيع كذلك أولياء الأمور التسجيل في البوابة الإلكترونية، للاطلاع على أداء أبنائهم وفعاليات المدرسة، وأيضاً متابعة آخر الأخبار والمستجدات.

بالإضافة إلى ما سبق، يمكن لأولياء الأمور الانضمام إلى مجموعات الواتساب المخصصة لكل مرحلة تعليمية، حيث يمكنهم تلقي إشعارات فورية بخصوص فعاليات وسياسات المدرسة.

اجتماع اولياء الامور
اجتماع أولياء الأمور مع المعلمين في مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي (مصدر الصورة: موقع مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي الرسمي)

رقم مدرسة الشارقة الامريكية الدولية، دبي و طرق التواصل

تجدر الإشارة بأن حقوق صورة الغلاف تعود لمدرسة الشارقة الأمريكية الدولية دبي.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يبدأ الدوام الرسمي في المدرسة من الساعة 7:45 صباحاً ويستمر حتى الساعة 2:45 بعد الظهر من الاثنين الى الأربعاء، بينما ينتهي الدوام يوم الخميس الساعة 2 بعد الظهر، وينتهي دوام يوم الجمعة الساعة 11:30 صباحاً.

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

نعم، توفر مدرسة الشارقة الأمريكية الدولية دبي العديد من الأنشطة بعد ساعات الدوام الرسمي والتي تقام من الساعة 2:30 بعد الظهر حتى الساعة 4:30 عصراً.

ما هي المراحل الدراسية في مدرسة دلهي الخاصة؟

ترحب المدرسة بالطلاب من مرحلة الروضة حتى الصف 12.

هل تتبع المدرسة نظام التعليم المختلط؟

تعتمد المدرسة نظام التعليم المختلط لكافة المراحل الدراسية.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟ وما هي جنسيات الطلبة في المدرسة؟

تستقبل مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي ما يزيد عن 1,900 طالب وطالبة غالبيتهم من العرب.

هل توفر المدرسة أي برامج تعليمية أو خطط تعليمية مخصصة للطلاب أصحاب الهمم؟

تتعهد مدرسة الشارقة الامريكية الدولية بتوفير تعليم عالي للجودة لجميع الطلاب، كما تولي اهتماماً خاصاً بالطلاب من ذوي الهمم.

ما هو التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

يمتد العام الدراسي في مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي بين الأسبوع الأخير من شهر أغسطس والأسبوع الأخير من شهر يونيو.

ما هو نطاق الرسوم الدراسية التي تفرضها المدرسة؟

تتراوح رسوم مدرسة الشارقة الأمريكية الدولية فرع دبي بين 17,118 و 42,793 درهم إماراتي.

كيف تتواصل المدرسة مع أولياء الأمور؟

تحرص المدرسة على التواصل بشكل فعال مع أولياء أمور الطلبة من خلال عدة قنوات اتصال، حيث يجري عقد اجتماعات دورية بين المعلمين والأهالي يتم خلالها مناقشة الأمور المتعلقة بأداء الطلاب الأكاديمي وبيئة المدرسة.

هل يشتمل حرم المدرسة على كافتيريا أو مقصف؟

يشتمل حرم مدرسة الشارقة الامريكية الدولية دبي على كافتيريا تعنى بتوفير طعام صحي ومغذي للطلاب، كما ويتم تحديث قائمة الطعام الخاصة بالكافتيريا بشكل دوري مع الأخذ بعين الاعتبار اقتراحات الطلاب وأولياء الأمور.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تصطحب المدرسة طلابها في العديد من الرحلات الميدانية المحلية والدولية على مدار العام الدراسي، في ظل جهودها الرامية لتحقيق التوازن بين التعلّم والمرح، وشملت أبرز وجهات الرحلات الدولية التي نظمتها المدرسة خلال الأعوام السابقة كل من أرمينيا وجورجيا وأذربيجان.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

يشرف على تدريس الطلاب في الوقت الحالي 150 معلم بدوام كامل و 25 معلم مساعد.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس