مدرسة الرسالة العلمية الدوليةمدرسة

مدرسة الرسالة العلمية الدولية

dashboard

لمحة عامة

أُسست مدرسة الرسالة العلمية الدولية عام 2003، وتعد إحدى المؤسسات التعليمية الخاصة التي تتميز بتقديم تعليم شامل للطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف الثاني عشر، تعتمد المدرسة المنهج الأمريكي في تدريس الطلاب من كافة المراحل الدراسية، والذين يبلغ عددهم في الوقت الحالي 1,333 طالب.

تقوم مجموعة أثينا للتعليم بإدارة مدرسة الرسالة العلمية الواقعة في منطقة العزرة في الشارقة، إذ تم اعتماد المدرسة دولياً من قبل مؤسسة أدفانس إد (AdvancED) و وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة كمدرسة تقدم تعليماً جيداً. تعد المدرسة أيضاً مركزاً معتمداً لاختبار سات (SAT) واختبار آيلتس والشهادة الدولية للحاسب والإنترنت IC3.

تحافظ المدرسة على تقديم التعليم ذو الجودة العالية من خلال تعيين معلمين ذوي خبرة، كما يضمن الحرم المدرسي المصمم لتحقيق غايات معينة دعم تجربة التعلم لكل طالب وتسهيلها من خلال توفير الموارد والأدوات اللازمة.

يعرض هذا الدليل الشامل كافة المعلومات المراد معرفتها عن مدرسة الرسالة العلمية من حيث المرافق وعملية القبول وهيكل الرسوم وغيرها.

معلومات المدرسة

الموقع العزرة
سنة الافتتاح 2003
المنهاج المنهاج الأمريكي
التقييم مقبول
المراحل الدراسية الروضة 1 – الصف 12
الرسوم الدراسية 14,465 درهم إماراتي – 30,037 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة الرسالة العلمية

تقع مدرسة الرسالة العلمية في منطقة العزرة في إمارة الشارقة، وتتميز بإحاطتها من قبل العديد من المناطق السكنية القريبة من المدرسة، مثل:

إن موقع منطقة العزرة الاستراتيجي القريب من الحدود بين الشارقة وعجمان يجعلها وجهة مرغوبة لأولياء الأمور الذين يتطلعون إلى العيش بالقرب من المدرسة، إذ تعد العزرة من المناطق التي تحوي في نطاقها عدد من المدارس إلى جانب توفير العديد من الفلل الفاخرة المجهزة بأحدث المرافق. من العقارات القريبة التي يمكن العثور عليها ما يلي:

حرم مدرسة الرسالة العلمية

يقع حرم مدرسة الرسالة العلمية في العزرة في الشارقة، إذ يضم العديد من المرافق الحديثة التي تساعد على تقديم مستوى تعليم ذو جودة في المدرسة. يضم الحرم المدرسي خمسة مبانٍ معمارية حديثة مجهزة بمرافق وتكنولوجيا ممتازة.

 ملعب خارجي لطلبة المرحلة الابتدائية داخل حرم مدرسة الرسالة العلمية
لعب طلاب المرحلة الابتدائية كرة القدم في الملعب الخارجي داخل حرم مدرسة الرسالة العلمية (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الرسالة العلمية)

خصصت المدرسة مبنى كامل في الحرم المدرسي لمكاتب الإدارة بهدف ضمان التواصل السلس والفعال بين أولياء الأمور والمدرسة، من المرافق الأخرى التي تقدمها المدرسة ما يلي:

4 مختبرات حاسوب
4 مختبرات علوم
مكتبة
غرفة المطالعة
عيادات طبية
مقصف وكافتيريا
صالة رياضية داخلية
قاعة متعددة الاغراض
ملعب خارجي مخصص للعب
مختبر الكيمياء في مدرسة الرسالة العلمية
مختبر الكيمياء في مدرسة الرسالة العلمية (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الرسالة العلمية)

إن مختبرات العلوم والحاسوب في مدرسة الرسالة العلمية مجهزة بأفضل المعدات والأدوات للطلاب، إذ تم تجهيز مكتبة المدرسة بمجموعة من الكتب في الأدب الإنجليزي واللغة العربية، بالإضافة إلى القواميس والموسوعات والكتب المرجعية وغيرها. كما قامت المدرسة باستخدام التعلم الإلكتروني في كل جانب من جوانب الأوساط الأكاديمية في المدرسة. تضم المدرسة صفوف دراسية مجهزة بألواح ذكية وأجهزة لوحية وغيرها متصلة بالشبكة الداخلية للمدرسة لزيادة الكفاءة.

عنوان موقع مدرسة الرسالة العلمية

تقع مدرسة الرسالة العلمية بين مدرسة ليدرز الخاصة و مدرسة النجمة الخاصة فرع الشارقة عند تقاطع شارع النضال وشارع 134A. تقع المدرسة في موقع استراتيجي في مجتمع المدارس في العزرة الشارقة. تحيط بالمدرسة العديد من المؤسسات التعليمية المرموقة بما في ذلك مدرسة فيكتوريا الانجليزية إلى جانب المدرسة الهندية النموذجية الجديدة، الشارقة.

مميزات مدرسة الرسالة العلمية

تعد مدرسة الرسالة العلمية إحدى المدارس الخاصة التي تملكها وتديرها مجموعة أثينا للتعليم، إذ تدرس المدرسة المنهج الأمريكي للطلاب من مرحلة الروضة حتى الصف 12. تتميز المدرسة أيضاً بكونها معتمدة من قبل مؤسسة أدفانس إد (AdvancED) ووزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات المتحدة، كما تعد مركزاً معتمداً لاختبار سات (SAT) واختبار آيلتس والشهادة الدولية للحاسب والإنترنت IC3.

تركز المدرسة على إخضاع كل معلم وموظف في المدرسة لعملية فحص دقيقة قبل أن يتم تعيينهم في المدرسة بهدف ضمان تقديم تعليم ممتاز للطلاب من خبراء مؤهلين في هذا المجال واكتساب المهارات اللازمة للنجاح في الحياة خارج المدرسة.

تبنت المدرسة نهجاً عملياً لغرس قيمها في الطلاب بما في ذلك الاحترام والمسؤولية وتقدير الأخلاق العربية والإسلامية واكتساب صفات القيادة وغيرها المزيد، كما يعد التعلم الإلكتروني جزءاً لا يتجزأ من التعليم المقدم في المدرسة هذا وتحرص المدرسة على تطبيق الطلاب ما تعلموه في مختلف المنتديات العملية التي تنظمها. تفتخر المدرسة أيضاً بابتكار برنامج علماء المستقبل الذي يوفر للطلاب معرفة عميقة وتوجهات في أي مجال يتماشى مع اهتمامهم، كما يمكن للطلاب استكشاف مجالات الطب والهندسة والعلوم وأكثر من خلال هذا البرنامج. توفر أيضاً العديد من المبادرات لمساعدة الطلاب في ممارسة المهنة التي يختارونها.

يعد هيكل الرسوم المعتدلة أيضاً من مميزات المدرسة، حيث تعتبر واحدة من المدارس الأمريكية ذات الرسوم المعقولة في الشارقة إلى جانب تقديم تعليم جيد.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة الرسالة العلمية

تضم مدرسة الرسالة العلمية الطلاب من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف الثاني عشر، إذ تعتمد مبدأ فصل الطلبة في صفوف منفصلة عند صف دراسي معين، هذا ويتلقى كلا الجنسين الاعتمادات والموارد اللازمة. تظهر أدناه المراحل الدراسية في مدرسة الرسالة العلمية:

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
مرحلة الروضة قبل الروضة – الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 – الصف 8
المرحلة الثانوية الصف 9 – الصف 12

منهج مدرسة الرسالة العلمية

تضم المرحلة الطلاب من الصف 1 حتى الصف 5، إذ تقدم المدرسة المعايير الأساسية المشتركة إلى جانب منهج وزارة التربية والتعليم. يهدف المنهج الدراسي المعتمد في المدرسة إلى إعداد طلاب واثقين وناجحين وفعالين في مجتمعاتهم. تشمل المواد الدراسية التي تدرس في هذه المرحلة الدراسية ما يلي:

  • البحث القائم على الأدلة
  • واضحة ومفهومة ومتسقة
  • تتماشى مع توقعات الدراسة الجامعية والحياة المهنية
  • تقوم على المحتوى الدقيق وتطبيق المعرفة من خلال مهارات التفكير العليا
  • مبني على نقاط القوة والدروس في المعايير الحكومية الحالية
  • تم الاطلاع عليها من قبل الدول الأخرى ذات الأداء الأعلى والأفضل من أجل إعداد كافة الطلاب للنجاح في الاقتصاد والمجتمع العالمي.

تتبع المدرسة بدقة في كافة المراحل الدراسية الإرشادات التي وضعتها وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تنص على أنه يجب على كافة المدارس داخل الإمارات توفير حصص دراسية إجبارية في اللغة العربية والتربية الإسلامية.

منهج المرحلة الابتدائية

تضم المرحلة الطلاب من الصف 1 حتى الصف 5، إذ تقدم المدرسة المعايير الأساسية المشتركة إلى جانب منهج وزارة التربية والتعليم. يهدف المنهج الدراسي المعتمد في المدرسة إلى إعداد طلاب واثقين وناجحين وفعالين في مجتمعاتهم. تشمل المواد الدراسية التي تدرس في هذه المرحلة الدراسية ما يلي:

اللغة الإنجليزية الرياضيات
العلوم اللغة العربية
التربية الإسلامية التربية البدنية
الفنون الدراسات الاجتماعية
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) القرآن الكريم

يعد كل من تقدم الطلاب واستقلاليتهم واكتساب المعرفة من مجالات التركيز الرئيسية في المرحلة الابتدائية.

منهج المرحلة المتوسطة

يتحول تركيز المنهج الدراسي لطلبة المرحلة المتوسطة (الصفوف من 6 إلى 8) إلى تطوير أساس قوي للطلاب يمكنهم الاعتماد عليه طوال فترة دراستهم، إذ تعد مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات بالغة الأهمية في هذه المرحلة. يعمل الموظفون في المدرسة بنشاط لإدماج هذه المهارات في المناهج الدراسية والأنشطة اليومية للطلبة، كما يتم تشجيع طلبة هذه المرحلة على تطوير مهارات القيادة والتواصل والتفاوض.

تضم المواد الدراسية لطلاب المرحلة المتوسطة ما يلي:

اللغة الإنجليزية الرياضيات
العلوم اللغة العربية
التربية الإسلامية التربية البدنية
الفنون الدراسات الاجتماعية
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) القرآن الكريم

منهج المرحلة الثانوية

تشمل المرحلة الثانوية طلاب الصفوف من 9 إلى 12 وهي صفوف دراسية حاسمة في الحياة الدراسية لكل طالب، إذ يقوم المنهج الدراسي في المرحلة الثانوية على الأساس الذي تم وضعه خلال المرحلتين المتوسطة والابتدائية. هذا وتتبع المدرسة بشكل صارم المعايير الأساسية المشتركة إلى جانب معايير الجاهزية للدراسة الجامعية.

ينبغي على كل طالب للتخرج بنجاح من مدرسة الرسالة العلمية إكمال ما لا يقل عن 21 ساعة معتمدة أكاديمياً في اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية والتربية البدنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. يجب على الطلاب أيضاً أن يأخذوا المواد الدراسية الإجبارية من وزارة التربية والتعليم بما في ذلك اللغة العربية والتربية الإسلامية.

تمنح اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتربية البدنية للطلاب ساعة واحدة معتمدة سنوياً، في حين أن مادة الجبر 1 والهندسة وحساب التفاضل والتكامل والعلوم العامة والفيزياء والاقتصاد والكيمياء والمحاسبة وعلم الأحياء / إدارة الأعمال والدراسات الاجتماعية تبلغ ساعة واحدة معتمدة لكل منها. 

يمكن للطلاب اختيار إما المسار العلمي أو المسار التجاري. تعد الساعات المعتمدة مكتملة إذا حصل الطالب على 60٪ كحد أدنى في المواد الدراسية المذكورة أعلاه. يُتوقع من طلاب هذه المرحلة أيضاً الخضوع لاختبارات موحدة مثل اختبار سات (SAT) ومادة اختبار سات (SAT) وآيلتس الأكاديمي أو التوفل واختبار سيبا (Cepa). لمزيد من المعلومات، قم بتصفح صفحة منهج المرحلة الثانوية على موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي.

تقييم مدرسة الرسالة العلمية من هيئة الشارقة للتعليم الخاص

وفقاً لتقرير تقييم مدرسة الرسالة العلمية الدولية الصادر عن هيئة الشارقة للتعليم الخاص، حصلت المدرسة على تقدير "مقبول" للعام الدراسي 2022 – 2023.

مقياس تقييم مدارس الشارقة
مقياس تقييم مدارس الشارقة من هيئة الشارقة للتعليم الخاص

سلّط تقرير الهيئة الضوء على أبرز مجالات القوة الرئيسية لدى المدرسة والتي تتمثل بالآتي :

  • تحسّن تحصيل الطلاب في كافة المواد والمراحل الدراسية
  • احترام الطلاب للقيم الإسلامية وفهمه لثقافة دولة الإمارات والمجتمع الإماراتي
  • تطور أساليب التدريس في مواد العلوم من خلال دمج الجانب النظري بالعملي
  • التواصل الفعّال مع أولياء الأمور واعتبارهم شركاء فاعلين في عملية تعلم أطفالهم

بينما شملت أبرز الجوانب التي تحتاج الى تحسين بحسب تقرير الهيئة ما يلي:

  • الحاجة الى رفع مستوى الطلاب في المرحلتين الثانية والثالثة
  • ضرورة تحسين جودة واتساق التدريس والتعلم في جميع أنحاء المدرسة
  • الحاجة الى تعديل المناهج لتلبي احتياجات جميع فئات الطلاب
  • ضرورة زيادة فاعلية القيادة الوسطى واعطائها المزيد من الصلاحيات لإجراء التحسينات اللازمة

التقويم الاكاديمي لمدرسة الرسالة العلمية

تبدأ السنة الدراسية في مدرسة الرسالة العلمية الدولية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو، وتنقسم الى 3 فصول دراسية على النحو الآتي:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو

يوضّح الجدول أدناه التقويم الأكاديمي المُعتمد من وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2023 - 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 08 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 11 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 22 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 12 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 04 يوليو 2024

تلتزم المدرسة كذلك بكافة العطل والإجازات الرسمية الصادرة عن الدولة في المناسبات الدينية والوطنية والعالمية.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة الرسالة العلمية

تقبل المدرسة طلبات الالتحاق على مدار السنة الدراسية، بشرط توافر مقاعد دراسية في الصف الدراسي ووفقاً لسياسة القبول.

الخطوة 1: ينبغي على أولياء الأمور تعبئة نموذج استعلام قبول الطالب إما إلكترونياً أو أثناء زيارة الحرم المدرسي.

الخطوة 2: حجز جولة تعريفية للمدرسة لاستكشاف الحرم المدرسي ومرافقه.

الخطوة 3: تحرص المدرسة على التواصل مع أولياء الأمور في حال توفر مقاعد دراسية وتحديد الخطوات التالية.

الخطوة 4: تمنح المدرسة أولوية القبول لأخوة طلاب المدرسة الحاليين.

الخطوة 5: تتبع المدرسة نظام انتظار في حال عدم توفر مقاعد دراسية مع الحرص على الاتصال بأولياء الأمور بمجرد توفر المقاعد.

تجري مدرسة الرسالة العلمية عملية تقييم للطلاب الجدد الذين يرغبون في التسجيل في المدرسة على أساس المؤهلات الأكاديمية والكفاءة، إذ ينبغي على الطلبة الجدد التقدم لامتحانات القبول.

تظهر أدناه إرشادات سن القبول في مدرسة الرسالة العلمية:

الصف الدراسيالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
6
الصف الدراسي
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
7
الصف الدراسي
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
8
الصف الدراسي
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
9
الصف الدراسي
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
10
الصف الدراسي
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
11
الصف الدراسي
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
12
الصف الدراسي
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
13
الصف الدراسي
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
14
الصف الدراسي
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
15
الصف الدراسي
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
16

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر)

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر

يُنصح أولياء الأمور قبل التسجيل بالاطلاع على متطلبات التسجيل في مرحلة الروضة أو التسجيل في باقي المراحل الدراسية، إذ يتم تحديد جميع المعلومات المتعلقة بالأوراق المطلوبة وهيكل الفئة العمرية وغيرها في هذه المستندات.

يمكن لأولياء الأمور أيضاً اختيار التسجيل الإلكتروني لتسجيل أطفالهم في المدرسة بدلاً من زيارة الحرم المدرسي.

رسوم مدرسة الرسالة العلمية

يوضّح الجدول التالي رسوم مدرسة الرسالة العلمية الدولية المعتمدة للعام الدارسي 2023 – 2024:

الصفوفالرسوم السنويةرسوم الزي المدرسيالرسوم الإجمالية
الصفوف
قبل الروضة
الرسوم السنوية
14,024
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
14,465
الصفوف
الروضة 1
الرسوم السنوية
15,036
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
15,477
الصفوف
الروضة 2
الرسوم السنوية
15,036
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
15,477
الصفوف
الصف 1
الرسوم السنوية
20,424
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
20,865
الصفوف
الصف 2
الرسوم السنوية
20,398
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
20,839
الصفوف
الصف 3
الرسوم السنوية
20,398
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
20,839
الصفوف
الصف 4
الرسوم السنوية
24,080
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
24,521
الصفوف
الصف 5
الرسوم السنوية
23,938
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
24,379
الصفوف
الصف 6
الرسوم السنوية
23,913
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
24,354
الصفوف
الصف 7
الرسوم السنوية
25,335
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
25,776
الصفوف
الصف 8
الرسوم السنوية
25,335
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
25,776
الصفوف
الصف 9
الرسوم السنوية
25,622
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
26,063
الصفوف
الصف 10
الرسوم السنوية
27,272
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
27,713
الصفوف
الصف 11
الرسوم السنوية
28,416
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
28,857
الصفوف
الصف 12
الرسوم السنوية
29,596
رسوم الزي المدرسي
420
الرسوم الإجمالية
30,037

تجدر الإشارة إلى أن الرسوم المذكور أعلاه تشمل الرسوم الطبية والزي المدرسي والكتب وضريبة القيمة المضافة (5%).

يغطي القسط الأول ما نسبته 45% من الرسوم الدراسية ويستحق دفعه في شهر أغسطس، في حين يبلغ القسط الثاني ما نسبته 30٪ من الرسوم الدراسية ويجب دفعه في شهر نوفمبر. يستحق القسط الثالث والأخير في شهر يناير بنسبة 25%.

المنح الدراسية في مدرسة الرسالة العلمية

يمكن لأولياء الأمور الاستفادة من مختلف الخصومات على الرسوم الدراسية في مدرسة الرسالة العلمية في الشارقة. فيما يلي تفاصيل سياسة الخصم في المدرسة:

  • خصم الأخوة بنسب 3% و 5% للطفل الثاني والثالث على التوالي
  • خصم بنسبة 4٪ على السداد الكامل للرسوم الدراسية قبل الموعد النهائي، أي 31 يوليو من السنة الدراسية الحالية
  • خصم الطيور المبكرة بنسبة 3٪ على السداد الكامل للرسوم الدراسية قبل الموعد النهائي، أي قبل 31 أغسطس من السنة الدراسية الحالية
  • خصم ترحيبي للطلبة الجدد بنسبة 3% الملتحقين في مرحلة الروضة 1 ومرحلة الروضة 2 أو للالتحاق في مرحلة ما قبل الروضة (لا تقبل المدرسة تمديد الخصم لمرحلة الروضة 2)
  • خصم لأطفال أفراد الجيش / الشرطة والموظفين الطبيين بنسبة 3٪ على الرسوم الدراسية
school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة الرسالة العلمية

يقدم مخبز البستان وجبات غداء لطلاب مدرسة الرسالة العلمية، إذ يتميز المقصف المدرسي بتقديم وجبات طعام صحية وطازجة يتم تحضيرها تحت إشراف دقيق، إذ يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الوجبات الصحية والوجبات الخفيفة والمشروبات. يمكن لأولياء الأمور أيضاً إرسال وجبات طعام معدة منزلياً مع أطفالهم.

مواصلات مدرسة الرسالة العلمية

تدير المدرسة أسطولاً من الحافلات لتوفير النقل الآمن والفعال للطلاب، إذ تشمل هذه الحافلات عدة مسارات في الشارقة وعجمان وأم القيوين وغيرها. توفر المدرسة حافلات منفصلة للطلبة والطالبات من الصف السادس وما فوق، إذ تبلغ الرسوم السنوية لخدمة النقل المدرسي لكل منطقة كما يلي:

المسارالرسوم السنوية للمسار الواحد (درهم إماراتي)الرسوم السنوية للمسارين (درهم إماراتي)
المسار
الشارقة
الرسوم السنوية للمسار الواحد (درهم إماراتي)
2,000
الرسوم السنوية للمسارين (درهم إماراتي)
4,000
المسار
عجمان
الرسوم السنوية للمسار الواحد (درهم إماراتي)
2,250
الرسوم السنوية للمسارين (درهم إماراتي)
4,500
المسار
أم القيوين
الرسوم السنوية للمسار الواحد (درهم إماراتي)
2,500
الرسوم السنوية للمسارين (درهم إماراتي)
5,000

السكن الداخلي في مدرسة الرسالة العلمية

تعد مدرسة الرسالة العلمية مدرسة نهارية، لذا لا توفر أي سكن داخلي للطلبة.

مخيمات صيفية في مدرسة الرسالة العلمية

عُرفت مدرسة الرسالة العلمية في العزرة بتنظيم رحلات ميدانية أو أنشطة مختلفة خلال العطل في السنوات السابقة، إذ يشارك الطلبة خلال العطلة الصيفية في مخيم كرة القدم الصيفي الذي يقام في حرم المدرسة، إلى جانب زيارة طلبة المرحلة الثانوية مدينة لندن خلال رحلة ميدانية نُظمت عام 2016.

رحلة ميدانية لطلاب مدرسة الرسالة العلمية إلى لندن
رحلة طلاب مدرسة الرسالة العلمية إلى لندن (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الرسالة العلمية)

تنظم مدرسة الرسالة العلمية رحلة ميدانية إلى مكة المكرمة كل سنة دراسية خلال الإجازة الشتوية لأداء العمرة، إذ تحتفظ المدرسة بهذا التقليد السنوي الذي يقتصر على طلاب الصف الثاني عشر(الذكور).

المرافق الرياضية

تحرص المدرسة على محافظة كل طالب على لياقته وصحته خلال فترة دراسته في المدرسة، إذ يشمل الحرم المدرسة العديد من المرافق الرياضية. يشارك الطلاب في مختلف الرياضات والأنشطة الرياضية بما في ذلك كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وغيرها.

ممارسة طلاب مدرسة الرسالة العلمية كرة القدم
مشاركة طلاب مدرسة الرسالة العلمية في لعبة كرة القدم (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الرسالة العلمية)

تضم المدرسة صالة داخلية واسعة متعددة الأغراض يمكن استخدامها كمقر لعقد مباريات كرة السلة أو الكرة الطائرة، كما يستخدم الطلاب الملعب العشبي الخارجي للمدرسة كمنطقة لعب للمشاركة في المسابقات الودية، بالإضافة إلى عقد الدورات التدريبية. يمكن استخدام هذه المنطقة كملاعب لكرة السلة وملعب لكرة القدم. يشارك الطلاب خلال اليوم الرياضي السنوي لمدرسة الرسالة العلمية في عدد كبير من الأنشطة التي تقام في الملاعب العشبية.

مشاركة طلاب مدرسة الرسالة العلمية في بطولات تنس الطاولة
بطولات تنس الطاولة في مدرسة الرسالة العلمية (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الرسالة العلمية)

الانشطة اللامنهجية في مدرسة الرسالة العلمية

تعد الأنشطة اللامنهجية جزءاً لا يتجزأ من العملية التعليمية في مدرسة رسالة العلمية، إذ تحرص المدرسة على مشاركة الطلبة في نشاط لامنهجي أو حدث مدرسي واحد على الأقل إلى جانب المنهج الدراسي والتعلم من خلال الكتب لتسهيل التنمية الشاملة بين الطلاب. يمكن للطلاب أيضاً الاختيار من بين مجموعة واسعة من الأنشطة اللامنهجية المقدمة في المدرسة بناءً على اهتماماتهم أو شغفهم أو مواهبهم مثل:

كرة القدم كرة سلة
الكرة الطائرة الفنون والحرف
زومبا اللياقة البدنية
التايكوندو الكاراتيه
مشاركة طلاب مدرسة الرسالة العلمية في مختلف الأنشطة اللامنهجية
يشارك طلاب مدرسة الرسالة العلمية في مختلف الأنشطة اللامنهجية طوال السنة الدراسية (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الرسالة العلمية)

تنظم المدرسة بالإضافة إلى هذه الأنشطة اللامنهجية العديد من الأحداث والفعاليات على مدار السنة الدراسية للحفاظ على الحرم المدرسي متميزاً وممتعاً، إذ تشمل بعض المبادرات التي اتخذتها المدرسة ما يلي:

أسبوع تعلم القراءة والكتابة
أسبوع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات
المعارض الفنية
يوم الأعمال
اليوم الرياضي
اليوم السنوي
اليوم الأخضر
بطولات تنس الطاولة
يوم العلم الإماراتي
يوم العلوم لطلبة مرحلة الروضة
مسابقات خط اليد
أسبوع الغذاء الصحي
أسبوع إعادة التدوير
برامج المناظرة
أسبوع الرياضيات
معرض العلوم والرياضيات
مشاركة طلاب مدرسة الرسالة العلمية بالعديد من الأنشطة
أنشطة ممتعة لطلبة مدرسة الرسالة العلمية (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الرسالة العلمية)

تقام هذه الأحداث والفعاليات في جميع أنحاء المدرسة لكل من أقسام الطلاب والطالبات من مختلف المراحل الدراسية.

رحلات ميدانية

تخطط المدرسة للرحلات الميدانية والنزهات بشكل دوري خلال السنة الدراسية، إذ تضيف هذه الرحلات قيمة وأهمية للتعليم المقدم في المدرسة، بالإضافة إلى تقديم فرصة للطلاب لقضاء وقت ممتع ومسلٍ مع أقرانهم.

زار طلاب الصفوف 1-4 متحف أولي أولي دبي للأطفال، في حين قضى طلاب المدرسة الثانوية يوماً ممتعاً في موشنجيت في دبي. يقوم طلبة المدرسة أيضاً برحلات تعليمية مختلفة إلى الحدائق والمتاحف وأحواض السمك في جميع أنحاء البلاد.

رعاية ما بعد المدرسة

على الرغم من كون مدرسة الرسالة العلمية لا توفر أي مرافق لتقديم خدمة رعاية ما بعد المدرسة، إلا أن العديد من الأنشطة اللامنهجية والنوادي التي تعقد في المدرسة تتم بعد ساعات الدوام المدرسي، هذا وتقام هذه الأنشطة يوم الأربعاء من كل أسبوع من الساعة 02:15 مساءً إلى 03:15 مساءً.

الرعاية الطبية في مدرسة الرسالة العلمية

تشتمل مدرسة الرسالة العلمية على عيادتين طبيتين في الحرم المدرسي – واحدة لقسم البنين والأخرى لقسم البنات، إذ وظفت المدرسة ممرضين بدوام كامل وطبيب لتلبية الاحتياجات الطبية للطلاب.

تجري العيادات المدرسية أيضاً فحوصات طبية دورية وحملات توعوية للطلاب عن الصحة والسلامة.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تستخدم مدرسة الرسالة العلمية بوابة أولياء أمور مدرسة الرسالة العلمية الإلكترونية ليتمكن أولياء الأمور من الاطلاع على أنشطة أطفالهم في المدرسة، يمكن تحميل هذا التطبيق على أجهزة الهواتف الذكية أندرويد من متجر جوجل بلاي.

يمكن لأولياء الأمور من خلال هذا التطبيق عرض تقارير الحضور لأطفالهم والتقدم المحرز في المدرسة ونتائج الامتحانات إلى جانب التحدث مع المعلمين أو المشرفين عند الضرورة. تقوم المدرسة بالإضافة إلى بوابة أولياء الأمور بتحديث الموقع الرسمي للمدرسة بشكل دوري فيما يتعلق بالأنشطة والأحداث المدرسية. يمكن لأولياء الأمور الاطلاع بأنفسهم من خلال هذه الخدمة والتحدث عن الشكاوى والمخاوف مع المدرسة إن وجدت.

رقم مدرسة الرسالة العلمية و طرق التواصل

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص مدرسة الرسالة العلمية.

الأسئلة الأكثر تكراراً

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

تنظم المدرسة العديد من الأنشطة اللامنهجية والنوادي التي تعقد بعد ساعات الدوام المدرسي.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم مدرسة الرسالة العلمية الطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم مدرسة الرسالة العلمية نحو 1,333 طالب وطالبة من جنسيات مختلفة.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 14,465 درهم إماراتي و 30,037 درهم إماراتي.

هل تقدم المدرسة منح دراسية للطلاب المحتاجين أو المتفوقين؟

يمكن لأولياء الأمور الاستفادة من مختلف الخصومات على الرسوم الدراسية في مدرسة الرسالة العلمية في الشارقة من خلال سياسة الخصم في المدرسة ولفئات عدة.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

تحرص المدرسة على التواصل الفعال مع أولياء الأمور من خلال بوابة أولياء الأمور الإلكترونية والموقع الرسمي للمدرسة.

هل يشمل الحرم المدرسي كافتيريا أو مقصف؟

يشمل الحرم المدرسي مقصف يقدم وجبات طعام صحية وطازجة للطلبة إلى جانب الوجبات الخفيفة والمشروبات.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تنظم المدرسة للرحلات الميدانية والنزهات بشكل دوري خلال السنة الدراسية إلى جانب رحلات دولية.

هل تنظم مخيمات لفصل الشتاء أو الربيع أو الصيف؟

تقدم المدرسة العديد من المخيمات خلال العطلة الصيفية أبرزها مخيم كرة القدم الصيفي.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس