مدرسة سمارت فيجنمدرسة

مدرسة سمارت فيجن

dashboard

لمحة عامة

تعد مدرسة الرؤية الذكية التي تم تأسيسها من قبل أتكوس للتعليم في عام 2016 مدرسة بريطانية في البرشاء 2، إذ تهدف إلى غرس التعليم القائم على القيم والملهم لطلاب المرحلة التأسيسية والابتدائية. تم تقييم المدرسة من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدرجة مقبول.

تضم المدرسة الطلاب من 51 جنسية مختلفة إلى جانب تعيين هيئة تدريسية من ذوي الخبرة، إذ ينتمي غالبية المعلمون إلى الجنسية البريطانية ويتميزون بامتلاك المؤهلات المناسبة.

تعرف المدرسة بكونها مدرسة شاملة للغاية ترحب بالطلاب من جميع الخلفيات، كما تتبع إطار سياسة التعليم الدامج في دبي لتلبية احتياجات التعليم الخاص. يقدم الفريق المعني بالطلبة من أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEND) الدعم المناسب للطلاب.

يتميز الحرم المدرسي باعتباره من أوائل المباني الصديقة للبيئة في دبي والحاصلة على موافقة بلدية دبي، هذا ويضم العديد المرافق المميزة التي تلبي معظم الاحتياجات الأكاديمية وغير الأكاديمية للطلاب. أعرب أولياء الأمور وهيئة المعرفة والتنمية البشرية عن تقديرهم لبيئة المدرسة الصحية والتربوية حيث تلعب إدارة المدرسة أيضاً دوراً مهماً في الحفاظ على بيئة شبيهة بالبيئة المنزلية.

يظهر الدليل الخاص بمدرسة الرؤية الذكية كافة التفاصيل وإجراءات القبول والرسوم والمرافق وجودة التعليم.

أبرز النقاط:

  • الموقع: البرشاء 2
  • الرسوم: 28,405 درهم إماراتي – 69,900 درهم إماراتي
  • المنهج الدراسي: المنهج البريطاني
  • نوع التعليم: مختلط
  • تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية: مقبول
  • المراحل الدراسية: مرحلة ما قبل الروضة – الصف 6

مناطق قريبة من مدرسة الرؤية الذكية

تقع المدرسة في موقع استراتيجي في البرشاء 2، مما يجعلها الخيار الأمثل لسكان المناطق والمجمعات السكنية القريبة لسهولة الوصول إليه، بما في ذلك:

يعد البرشاء 3 أقرب المجمعات السكنية إلى المدرسة، ويعرف يكونه مجمع سكني يضم العديد من الفلل الفاخرة مكونة من 3 إلى 6 غرف. إن قرب المجمع من شارع الشيخ زايد وشارع الخيل يجعله الخيار الأمثل لأولياء الأمور الذين لديهم أطفال يدرسون في هذه المدرسة، كما تعد سهولة الوصول إلى المرافق من العوامل الإيجابية للمجمع.

حرم مدرسة الرؤية الذكية

يتميز حرم مدرسة الرؤية الذكية بكونه صديق للبيئة وحاصل على موافقة بلدية دبي، فقد تم تصميمها لأغراض تعليمية وبدقة لتلبية الاحتياجات الأكاديمية وغير الأكاديمية للطلاب. يشمل الحرم المدرسي ممرات واسعة مخصصة للمشي والعديد من المرافق الداخلية للطلاب إلى جانب صفوف دراسية واسعة ذات إضاءة جيدة مجهزة بأحدث التقنيات التفاعلية التي تعمل باللمس للمساعدة في التعلم ودعم الأنشطة داخل الصف الدراسي. كما يضم صفوف دراسية خارجية لطلاب المرحلة التأسيسية، هذا وتدعم المدرسة رؤية مفهوم “من المنزل إلى المنزل” من خلال دمج مرافق منفصلة لكل صف دراسي وتشمل منطقة خارجية ومظلات ودورات مياه، كما يوجد خارج الصفوف الدراسية مناطق مخصصة للاستراحات تساعد على التعلم المرن.

يشمل الحرم المدرسي أيضاً مسرح خارجي تقليدي مستوحى من المسرح الروماني يتم فيه عرض مهارات الطلاب الإبداعية والفنية أمام العاملين بالمدرسة وزملائهم، بالإضافة إلى مكتبات منفصلة لطلاب المرحلة التأسيسية والابتدائية التي تدعم متطلبات المنهج الدراسي.

تشمل أبرز الميزات الأخرى للحرم المدرسي ما يلي:

  • مناطق مخصصة للعب منفصلة لطلاب المرحلة التأسيسية والابتدائية
  • حدائق مستدامة لزراعة النباتات والخضروات
  • منطقة مخصصة للفنون الأدائية
  • غرفة الموسيقى
  • العديد من المرافق الرياضية الداخلية والخارجية
طلاب يرتدون أزياء تنكرية
تعد الفنون الأدائية من مرافق المدرسة الرئيسية التي تستخدم لعرض مهارات الطلاب المتعلقة بالفنون المسرحية (مصدر الصورة: موقع مدرسة الرؤية الذكية الرسمي)

عنوان موقع مدرسة الرؤية الذكية

تقع المدرسة بالقرب من شارع 16 أ خلف بارك 1 في البرشاء 2، ويمكن لأولياء الأمور الذين يتطلعون إلى زيارة المدرسة الوصول إليها عبر الطرق الرئيسية مثل شارع الشيخ زايد وشارع الخيل.

مميزات مدرسة الرؤية الذكية

تعرف مدرسة الرؤية الذكية في دبي بكونها مدرسة بريطانية ناشئة في ند الشبا تتبع المنهج الوطني البريطاني في تدريس الطلبة، هذا ويشجع المنهج الدراسي المدرسة على تقديم تعليم عالي الجودة بما يتوافق مع السياق الدولي. تتبع المدرسة المنهج القائم على “اللعب والتعلم” في تدريس طلبة مرحلة السنوات المبكرة وأساليب التعلم الرسمية في المرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى اتباع استراتيجية التعلم القائمة على الاستفسار والتي تتوافق مع روح وقيم الطلبة. إن رسالة المدرسة القائمة على الحماس والمشاركة والتمكين تشجع على تمكين الطلاب على التعلم والاستكشاف، كما أنها تعزز فهم الثقافة المحلية من خلال منهج وزارة التربية والتعليم.

قامت المدرسة بتعيين مجموعة من المعلمين ذوي الخبرة معظمهم من الجنسية البريطانية، ويعود هذا لخبرتهم في التدريس في المدارس الدولية إلى جانب مؤهلاتهم المناسبة مما يساعدهم في تنفيذ استراتيجيات التدريس الفعالة لتلبية متطلبات هيئة المعرفة والتنمية البشرية.

من ميزات المدرسة أيضاً التي تجعلها خياراً مثالياً للعائلات الوافدة هي الشمولية، إذ تعد مدرسة شاملة ترحب بالطلاب من جميع الفئات والخلفيات، والدليل على ذلك شمول المدرسة طلاب ينتمون إلى أكثر من 50 جنسية. تضم المدرسة أيضاً فريقاً مختصاً بطلاب أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة ذوي الخبرة لدعم احتياجات طلاب هذه الفئة.

تتميز المدرسة أيضاً بتشكيل شراكة قوية مع أولياء الأمور لدعم تعليم أطفالهم، فغالباً ما يتم إطلاع أولياء الأمور بآخر التحديثات حول تقدم أطفالهم إلى جانب أخذ المبادرات اللازمة لمساعدتهم في دعم تعلم الطلبة. تعد استراتيجية التعلم الرقمي أساس البرنامج التعليمي للمدرسة، إذ يتمتع جميع الطلاب بفرصة الاستفادة واستخدام أحدث التقنيات التي تدعم العملية التعليمية الخاصة بهم، ويتحقق ذلك من خلال تعاون المدرسة مع أبرز الشركات في مجال التكنولوجيا. تتبع المدرسة برنامج آيباد 1: 1 الذي يسمح لكل طالب بالحصول على جهاز آيباد لاستخدامه في العملية التعليمية، كما تتبع المدرسة سياسة برنامج “إحضار أجهزتك الخاصة” (BYOD) لاستكمال عملية التعلم القائم على التكنولوجيا.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة الرؤية الذكية 

تقدم المدرسة التعليم للطلاب من مرحلة ما قبل الروضة حتى **الصف 6 (السنة 7)**، أي الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و11 سنة. تشمل مراحل التعليم في مدرسة الرؤية الذكية ما يلي:

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
المرحلة التأسيسية مرحلة ما قبل الروضة – مرحلة الروضة 1
المرحلة الابتدائية مرحلة الروضة 2 (السنة 1) – الصف 6 (السنة 7)

منهج مدرسة الرؤية الذكية 

تتبع المدرسة المنهاج البريطاني لإعداد الطلاب للنجاح في المجالات المستقبلية العالمية، إذ قامت المدرسة بإثراء وتعزيز المنهاج الدراسي بتعلم التكنولوجيا الرقمية وغيرها من الممارسات الحديثة للتعلم الفعال. يركز المنهج الدراسي أيضاً على تحقيق التميز والتفوق الأكاديمي دون المساومة على احتياجات الطلبة غير التعليمية إلى جانب غرس القيم والتقاليد الثقافية المحلية من خلال اعتماد المبادئ التوجيهية لمنهج وزارة التربية والتعليم. فيما يلي كافة التفاصيل عن كل مرحلة من مراحل التعليم في المدرسة:

منهج المرحلة التأسيسية

تعد المرحلة التأسيسية إحدى مراحل التعليم الأساسية في حياة الطالب، إذ تعتبر المرحلة التي تبني فيها المدارس أسساً متينة تساعد الطلاب في الدراسات المستقبلية. تتبع المدرسة في هذه المرحلة إطار مرحلة السنوات المبكرة (EYFS)، وهو إطار تعليمي دولي يركز على تطوير فهم المفاهيم الأساسية من خلال اتباع استراتيجيات التعلم غير الرسمية. توفر الهيئة التدريسية بيئة تعليمية مناسبة إلى جانب تعزيز العلاقات الإيجابية مع الطلاب بما يعود بالنفع على تعلمهم وتطورهم.

يركز المنهج الدراسي على سبعة مجالات رئيسية للتعلم تنقسم إلى مجالات تعلم أساسية ومحددة. تشمل مجالات التعلم الأساسية ما يلي:

  • التطور البدني
  • التواصل واللغة
  • التنمية الشخصية والعاطفية والاجتماعية

بمجرد تطوير مجالات التعلم الأساسية، تركز المدرسة على مجالات التعلم المحددة التالية:

  • الرياضيات
  • الإلمام بالقراءة والكتابة
  • الفنون التعبيرية والتصميم
  • فهم العالم
طلاب في الحديقة المدرسية
مشاركة طلاب المرحلة التأسيسية في مدرسة الرؤية الذكية بالأنشطة التي تستهدف تنمية المهارات الحركية الدقيقة (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الرؤية الذكية)

يلتحق الطلاب في المرحلة الابتدائية بعد نجاحهم في مرحلة ما قبل الروضة ومرحلة الروضة 1.

منهج المرحلة الابتدائية

تتبع المدرسة في المرحلة الابتدائية منهج إنجلترا الوطني الذي تم تقديمه لأول مرة في عام 2014، حيث يشمل مزيج من المواد الدراسية، بما في ذلك:

الرياضيات اللغة الإنجليزية
العلوم الموسيقى
التصميم والتكنولوجيا التنمية البدنية
التربية البدنية علم الحاسوب
الجغرافيا التاريخ

تقييم مدرسة الرؤية الذكية من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تعد هيئة المعرفة والتنمية (KHDA) كياناً حكومياً ينظم قطاع التعليم في دبي، إذ تأسست في عام 2006 وتهدف إلى تحسين جودة التعليم الذي تقدمه المؤسسات التعليمية في دبي. يتحقق ذلك من خلال قيامها بتقييم أداء المدارس سنوياً على أساس مقياس مؤلف من 6 نقاط يتراوح بين متميز (أفضل تصنيف) وضعيف جداً (أسوأ تصنيف)، كما تصدر الهيئة تقريراً يحدد عوامل القوة في المدارس إلى جانب وضع توصيات لتحسين الأداء العام للمدرسة.

تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية لمدارس دبي الخاصة
تقييم مدارس دبي الخاصة من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تم تقييم مدرسة الرؤية الذكية من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية لأول مرة في العام الدراسي 2018-2019 بدرجة مقبول، حيث حافظت على تقييمها للسنة الدراسية 2021-2022. تشمل العوامل الإيجابية للمدرسة التي أبرزتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية في تقريرها ما يلي:

  • التحصيل والتقدم الأكاديمي لطلبة المرحلة الابتدائية في اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم إلى جانب مهارات التعلم في كافة المراحل الدراسية
  • التطور الشخصي للطلاب وفهمهم للقيم الإسلامية والمسؤولية الاجتماعية وثقافات العالم
  • إجراءات الصحة والسلامة ورعاية ودعم الطلاب
  • إدارة المدير ودعم أولياء الأمور

على الرغم من عوامل القوة التي أبرزتها المدرسة إلا أن هناك مجال كبير للتحسين والتطوير، إذ اقترحت الهيئة التوصيات التالية على المدرسة لتحسين أدائها العام:

  • ضرورة حرص القادة على:
    • تعيين العدد الكافي من الموظفين لتلبية احتياجات المنهاج الدراسي، لا سيما فيما يتعلق بدمج الطلبة
    • توفير الوقت الكافي للمدراء لتطوير الموظفين وعمليات التخطيط الاستراتيجي
  • تحسين جودة التدريس والتعلم من خلال تحديد ومشاركة أفضل الأساليب والممارسات لكافة المواد والمراحل الدراسية
  • الحرص على تلبية الأحكام احتياجات جميع الطلاب، بما في ذلك الطلاب أصحاب الهمم والمتوفقين والموهوبين، بالإضافة إلى الطلبة الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة إضافية
  • التأكد من مخططات تطوير المدرسة واضحة وقائمة على تقييمات ذاتية قوية، بالإضافة إلى الإجراءات المناسبة والأهداف القابلة للتحقيق

التقويم الاكاديمي لمدرسة الرؤية الذكية

تبدأ السنة الدراسية لطلاب مدرسة الرؤية الذكية في شهر أغسطس وتنتهي في شهر يوليو، إذ تنقسم السنة الدراسية إلى ثلاثة فصول دراسية كمعظم المدارس البريطانية في دبي. يظهر الجدول أدناه التواريخ المهمة لكل من هذه الأحداث:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر. تبدأ إجازة الشتاء في الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر وتنتهي في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني مباشرة بعد نهاية إجازة الشتاء وينتهي في الأسبوع الرابع من شهر مارس. يتبع ذلك إجازة الربيع التي تبدأ في الأسبوع الأخير من شهر مارس وتنتهي في الأسبوع الأول من شهر أبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثاني من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو
البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الاول 29 أغسطس 2022
نهاية الفصل الدراسي الاول 09 ديسمبر 2022
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 12 ديسمبر 2022 – 01 يناير 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2023
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2023
إجازة الربيع (أسبوعين) 27 مارس 2023 – 07 أبريل 2023
بداية الفصل الدراسي الثالث 10 أبريل 2023
نهاية الفصل الدراسي الثالث 07 يوليو 2023

لمزيد من المعلومات، قم بزيارة صفحة التقويم الأكاديمي على موقع المدرسة الرسمي.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة الرؤية الذكية

تتميز عملية التسجيل في المدرسة بكونها في غاية البساطة.

التسجيل والاستفسار

يُظهر أولياء الأمور في بداية الأمر اهتمامهم بمدرسة الرؤية الذكية من خلال الاستعلام عن المعلومات ذات الصلة، لذا يمكنهم ملء نموذج الاستفسارات الإلكتروني المتاح على موقع المدرسة الرسمي، فمن المهم اختيار الصف الدراسي المناسب لمقدم الطلب حسب الفئة العمرية. تقوم المدرسة بمساعدة أولياء الأمور من خلال تشجعيهم على استخدام حاسبة العمر المناسب على موقع المدرسة الرسمي. تظهر أدناه المبادئ التوجيهية لسن القبول في المدرسة:

الصف الدراسيالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
6
الصف الدراسي
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
7
الصف الدراسي
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
8
الصف الدراسي
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
9
الصف الدراسي
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
10

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر)(مصدر الجدول: موقع مدرسة الرؤية الذكية الرسمي)

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر

الجولة التعريفية بالمدرسة وامتحان تحديد المستوى

يقوم فريق القبول والتسجيل في المدرسة بالاتصال بأولياء الأمور عبر معلومات التواصل المقدمة والإجابة على كافة استفساراتهم إلى جانب دعوتهم لزيارة المدرسة.

يقوم أولياء الأمور بزيارة الحرم المدرسي ومقابلة الهيئة الإدارية والهيئة التدريسية إلى جانب طرح الأسئلة والاطلاع على المرافق، ومن ثم تعقد المدرسة امتحان تحديد المستوى لتقييم مقدمي الطلبات من خلال المشاركة بالأنشطة المناسبة للفئة العمرية بينما تتم مقابلة أولياء الأمور لمعرفة المزيد عن مقدم الطلب. يتعين على أولياء الأمور قبل إجراء امتحان تحديد المستوى دفع 500 درهم إماراتي كرسوم امتحان تحديد المستوى وننوه هنا إلى أنها غير مستردة.

حجز المقعد الدراسي وتقديم الأوراق الثبوتية المطلوبة

تتصل المدرسة بأولياء الأمور لإبلاغهم بنتيجة امتحان تحديد المستوى في غضون أيام عمل قليلة، إذ يمكن لأولياء الأمور حجز مقعد دراسي لأطفالهم من خلال دفع 2,200 درهم إماراتي ونسبة 10٪ من الرسوم الدراسية السنوية في غضون 10 أيام من تاريخ تلقي خطاب عرض القبول. تشمل الأوراق المطلوب تقديمها عند قبول الخطاب ما يلي:

  • بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب
  • بطاقة الهوية الإماراتية لأولياء أمور مقدم الطلب
  • آخر شهادة مدرسية لمقدم الطلب
  • الأوراق التي توضح حاجة مقدم الطلب إلى دعم تعليمي (إن وجدت)
  • سجل التطعيم لمقدم الطلب والنموذج الطبي المكتمل بكافة المعلومات
  • صور حديثة لمقدم الطلب وأولياء أمور مقدم الطلب بحجم صورة جواز السفر
  • أصل شهادة النقل المدرسي أو شهادة مغادرة المدرسة

ينبغي على أولياء الأمور تصديق شهادة النقل المدرسي من قبل السلطات التالية:

  • سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة
  • وزارة الشؤون الخارجية
  • وزارة التربية والتعليم

لمزيد من المعلومات، قم بالاطلاع على صفحة القبول والتسجيل على موقع المدرسة الرسمي.

رسوم مدرسة الرؤية الذكية

تتميز مدرسة الرؤية الذكية برسومها المعتدلة، إذ تفرض هيكل رسوم معتدل بالنسبة للمرافق التي تقدمها. تحرص المدرسة على تقديم قيمة كبيرة للأموال التي ينفقها أولياء الأمور على تعليم أطفالهم، فيما يلي هيكل رسوم مدرسة الرؤية الذكية:

الرسوم الدراسية

تعد الرسوم الدراسية في مدرسة الرؤية الذكية نسخة مخفضة من هيكل الرسوم المعتمد من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية. يظهر الجدول أدناه هيكل الرسوم الدراسية بعد الخصم:

الصف الدراسيالرسوم الدراسية السنوية (درهم إماراتي)
مرحلة ما قبل الروضة 28,405
مرحلة الروضة 1 34,105
مرحلة الروضة 2 – الصف 1 38,855
الصف 2 – الصف 3 43,605
الصف 4 48,355
الصف 5 51,205
الصف 6 51,210

تجدر الإشارة إلى أن الرسوم الدراسية السنوية لا تشمل الزي المدرسي والكتب والموارد الأكاديمية ورسوم الدعم ما بعد المدرسة.

رسوم إضافية

  • رسوم اختبار تحديد المستوى: 500 درهم إماراتي
  • رسوم التسجيل: 1,200 درهم إماراتي
  • الرسوم الإدارية: 1,000 درهم إماراتي
  • رسوم الكتب والموارد لمرحلة ما قبل الروضة ومرحلة الروضة 1: 500 درهم إماراتي
  • رسوم الكتب والموارد لمرحلة الروضة 2 (السنة 1) والصف 1 (السنة 2): 1,000 درهم إماراتي
  • رسوم الكتب والموارد للصفوف 2-5 (السنوات 3-7): 1,200 درهم إماراتي

خصم الأخوة

تقدم المدرسة أيضاً خصم الأخوة لأولياء الأمور الذين لديهم أكثر من طفل في المدرسة، إذ تقدم خصم بنسبة 10٪ و15٪ على الرسوم الدراسية السنوية للطفل الثاني والثالث على التوالي.

لمزيد من المعلومات، قم بتصفح هيكل الرسوم الدراسية على موقع المدرسة الرسمي.

المنح الدراسية في مدرسة الرؤية الذكية

لا تقدم المدرسة أي منح دراسية لطلابها، ومع ذلك فهي تقدم خصماً أكاديمياً خاصاً للطلاب في الصفين 4 و 5 (السنتين 5 و 6) وهي منحة مخصصة للطلبة الجدد الذين يستوفون متطلبات أكاديمية خاصة. يخضع الطلاب لسلسلة من الاختبارات تسمى اختبارات جلوبال ليرنينج ويتم تقييمهم بناءً على أدائهم الأكاديمي، يحصل الطلبة المتميزون في اختبار جلوبال ليرنينج على خصم بنسبة 30٪ على الرسوم الدراسية السنوية.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة الرؤية الذكية

يقدم المقصف المدرسي مجموعة واسعة من الأطعمة المغذية الساخنة والباردة، إذ تحرص إدارة المدرسة على مراجعة قائمة الطعام بانتظام للتأكد من حصول الطلاب على وجبات خفيفة صحية وكافة العناصر الغذائية. كما تمنع المدرسة الطلبة من إحضار الأطعمة غير الصحية مثل الوجبات السريعة والحلويات والمكسرات إلى المدرسة، هذا ويمكن للطلاب الوصول إلى المقصف خلال الاستراحة المخصصة للوجبات الخفيفة لمدة 20 دقيقة واستراحة الغداء لمدة 40 دقيقة.

مواصلات مدرسة الرؤية الذكية

يعد النقل المدرسي أحد المرافق الرئيسية التي يبحث أولياء الأمور عنها بدقة، إذ يصعب على أولياء الأمور في كثير من الأحيان إنزال واصطحاب أطفالهم من وإلى المدرسة بسبب التزامات عملهم، لذا تقدم المدرسة لحل هذه المشكلة خدمة نقل مدرسي آمنة وموثوقة بالتعاون مع مجموعة شانواز بأسعار معقولة. تمتلك الشركة أسطولاً من الحافلات يتم صيانته بشكل جيد مع ميزات أمنية رائعة، مثل نظام المراقبة بالفيديو ونظام تحديد المواقع.

تحرص المدرسة على اصطحاب وإنزال الطلبة في النقاط المحددة من قبل أولياء الأمور، إذ يمكن التقدم بطلب التسجيل في خدمة النقل المدرسي من خلال تحميل وتقديم نموذج المواصلات على موقع المدرسة الرسمي.

تظهر أدناه المناطق المشمولة في خدمة النقل المدرسي إلى جانب الرسوم الدراسية:

  • البرشاء 1 والبرشاء 2 والروضة وبرشا هايتس والقوز 1 والقوز 2 والقوز 3 والصفوح ومثلث قرية الجميرا وقرية جميرا الدائرية وأم سقيم وجزر جميرا: 7,000 درهم إماراتي
  • الوصل والبرشاء جنوب وموتور سيتي والينابيع وأبراج بحيرات الجميرا ومدينة دبي للإنتاج ومدينة دبي الرياضية وجميرا: 7,750 درهم إماراتي
  • ديسكفري جاردنز ومركز دبي المالي العالمي ورمرام ودبي فيستيفال سيتي والخليج التجاري ودبي لاند والمرابع العربية ورأس الخور: 8,000 درهم إماراتي
  • واحة دبي للسيليكون والورقاء وند الحمر والجداف والكرامة والرفاعة والحضيبة وند الشبا والورسان ونخلة جميرا ومجمع ليان وقرية جبل علي والسطوة وديرة وبر دبي ولؤلؤة جميرا ومردف والمدينة الأكاديمية والمدينة العالمية: 8,500 درهم إماراتي

تعود الرسوم المذكورة أعلاه لخدمة النقل المدرسي ذات المسارين، في حين تبلغ رسوم المواصلات للمسار الواحد ما يلي:

  • البرشاء 1 والبرشاء 2 والروضة وبرشا هايتس والقوز 1 والقوز 2 والقوز 3 والصفوح ومثلث قرية الجميرا وقرية جميرا الدائرية وأم سقيم وجزر جميرا: 5,000 درهم إماراتي
  • الوصل والبرشاء جنوب وموتور سيتي والينابيع وأبراج بحيرات الجميرا ومدينة دبي للإنتاج ومدينة دبي الرياضية وجميرا: 5,750 درهم إماراتي
  • ديسكفري جاردنز ومركز دبي المالي العالمي ورمرام ودبي فيستيفال سيتي والخليج التجاري ودبي لاند والمرابع العربية ورأس الخور: 6,000 درهم إماراتي
  • واحة دبي للسيليكون والورقاء وند الحمر والجداف والكرامة والرفاعة والحضيبة وند الشبا والورسان ونخلة جميرا ومجمع ليان وقرية جبل علي والسطوة وديرة وبر دبي ولؤلؤة جميرا ومردف والمدينة الأكاديمية والمدينة العالمية: 6,500 درهم إماراتي

يمكن لأولياء الأمور دفع رسوم المواصلات في بداية كل فصل دراسي.

لمزيد من المعلومات حول الرسوم والمناطق المشمولة، قم بالاطلاع على رسوم المواصلات على موقع المدرسة الرسمي.

السكن الداخلي في مدرسة الرؤية الذكية

لا توفر المدرسة في الوقت الحالي أي مرافق سكن داخلي للطلاب.

مخيمات صيفية في مدرسة الرؤية الذكية

لم تقم المدرسة حتى الوقت الحالي بتنظيم أي مخيمات صيفية، إلا أنها تخطط لتقديم مخيمات صيفية على شكل معسكرات خارجية لطلاب الصف السادس وما فوق.

المرافق الرياضية

تعد الرياضة جزءاً مهماً من الحياة التعليمية، إذ يشارك الطلاب بنشاط في مجموعة واسعة من الرياضات الداخلية والخارجية حتى يتمكنوا من إظهار إمكاناتهم ومواهبهم، هذا وتدعم المرافق المدرسية أيضاً حب الطلبة للأنشطة البدنية والرياضة. تشمل المرافق الرياضية ما يلي:

  • منطقة مخصصة للعب مجهزة بالكامل لطلاب المرحلة الابتدائية
  • صالة متعددة الأغراض للتربية البدنية مزودة بنظام تبريد وتكييف
  • ملعبين خارجيين لكرة القدم بحجم كامل مع مدرجات خشبية
  • منطقة مخصصة للعب مجهزة بالكامل لطلاب المرحلة التأسيسية
  • بركة سباحة للتدريب مزودة بنظام التحكم بدرجة الحرارة بطول 20 م
  • مسارات رياضية للركض والمشي بطول 100 متر
ملعب بعشب اصطناعي لكرة القدم
تعد ملاعب كرة القدم من المرافق الرياضية الرئيسية في مدرسة الرؤية الذكية، إذ تم تجهيزها بأضواء كاشفة لإمكانية التدريب وعقد المباريات في الليل (مصدر الصورة: صفحة الانستغرام الرسمية لمدرسة الرؤية الذكية)

الانشطة اللامنهجية في مدرسة الرؤية الذكية

تقدم المدرسة للطلاب إلى جانب التعلم الأكاديمي العديد من الأنشطة اللامنهجية، إذ تؤمن بأن التعلم الأكاديمي هو مجرد جزء من التعليم ويجب استكماله بأنشطة لامنهجية مليئة بالمرح والحماس. تضمن الأنشطة الرياضية وأنشطة الفنون المسرحية والخطابة العامة والفنون الإبداعية وغيرها إمكانية استكشاف الطلاب الأنشطة التي يختارونها، هذا وتشمل معظم الأنشطة اللامنهجية المجانية في المدرسة ما يلي:

الفنون
القرآن الكريم
الرياضات
اللغات
برنامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات
الخطابة
التكنولوجيا
الطهي
اليوغا

كما يمكن للطلاب المشاركة في الأنشطة اللامنهجية التي تقدمها المنظمات الخارجية برسوم إضافية، إذ تعقد هذه الأنشطة على مدى ثلاث دورات سنوياً، وتستمر كل دورة حوالي 8 إلى 10 أسابيع. تعتبر حصص السباحة التي يقدمها نادي السباحةUrban Swim Club” إحدى الأنشطة اللامنهجية الخارجية المعروفة في المدرسة، والتي تقوم على تدريب السباحة للطلبة المبتدئين وذوي الخبرة المتوسطة والمتقدمة من قبل خبراء.

طلاب يحتفلون باليوم الوطني الإماراتي
احتفالات مدرسة الرؤية الذكية باليوم الوطني الإماراتي (مصدر الصورة: صفحة الفيسبوك الرسمية لمدرسة الرؤية الذكية)

رحلات ميدانية

تنظم المدرسة أيضاً رحلات ميدانية للطلبة، إذ نظمت في السنوات الأخيرة رحلة إلى كايت بيتش في جميرا دبي للمشاركة في تحدي دبي للياقة، تشمل أبرز الرحلات الميدانية الأخرى التي نظمتها المدرسة دبي أكواريوم وحديقة بحيرة البرشاء.

طلاب في كايت بيتش
رحلة ميدانية لطلاب مدرسة الرؤية الذكية إلى كايت بيتش (مصدر الصورة: صفحة الانستغرام الرسمية لمدرسة الرؤية الذكية)

رعاية ما بعد المدرسة

تقدم المدرسة للطلاب أيضاً خدمة رعاية ما بعد المدرسة المتمثلة بالأنشطة اللامنهجية، فعادة ما يتم تقديم هذه الأنشطة من قبل مقدمي الخدمات الخارجيين ولا تعد من الرسوم الدراسية السنوية. توفر المدرسة نادي رعاية ما بعد الظهر لطلاب مرحلة ما قبل الروضة ومرحلة الروضة 1، إذ يقدم النادي مجموعة واسعة من الأنشطة الترفيهية للطلاب للعب والتعلم وتعقد من الساعة 01:00 بعد الظهر إلى 2:40 بعد الظهر لضمان مغادرة طلاب مرحلة ما قبل الروضة ومرحلة الروضة 1 المدرسة مع أخوتهم الأكبر سناً. يدفع أولياء الأمور للتسجيل في النادي 170 درهم إماراتي أسبوعياً على أساس شهري.

الرعاية الطبية في مدرسة الرؤية الذكية

يضم الحرم المدرسي عيادة طبية مجهزة بالكامل تشمل العديد من المرافق الطبية بما في ذلك ثلاثة أسرة ومزودة بممرضة بدوام كامل معتمدة من هيئة الصحة بدبي وطبيب زائر، هذا وتحافظ الممرضة على الملفات الطبية للطلاب إلى جانب متابعة الطلبة من خلال الفحوصات الطبية المنتظمة. تتميز العيادة بكونها مجهزة للتعامل مع الحالات الطبية الطارئة من البسيطة إلى المتوسطة مثل تقديم الإسعافات الأولية وعلاج الحساسية، كما أن الكادر الطبي في العيادة الطبية مدربون بشكل جيد لتقديم أي علاجات طبية في حال غياب الممرضة.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تركز المدرسة على أهمية التواصل المنتظم والفعال مع أولياء الأمور لتقديم أفضل تجربة تعليمية للطلاب، لذا تحرص على التواصل بانتظام مع أولياء الأمور وإخطارهم بتقدم أطفالهم. تعد الاجتماعات الرسمية بين أولياء الأمور والمعلمين إحدى وسائل الاتصال الرئيسية في المدرسة، والتي تعقد في نهاية كل فصل دراسي لمناقشة التقدم الذي أحرزه الطلبة. كما تقوم المدرسة بعقد اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين كل ثلاثة أشهر إلى جانب اجتماعات نهاية الفصل الدراسي.

كما يمكن لأولياء الأمور تحميل تطبيق دي6 سكول كوميونيكيتر (D6 School communicator) المتاح على أجهزة أندرويد وآي أو إس، إذ يوفر هذا التطبيق معلومات للعديد من المدارس حول العالم، بما في ذلك مدرسة الرؤية الذكية في دبي. يمكن لأولياء الأمور من خلال هذا التطبيق الوصول إلى لوحة الإعلانات والأخبار والتقويم الأكاديمي والوسائط المتعددة والموارد والمعلومات المهمة الأخرى.

يعد موقع المدرسة الرسمي من طرق التواصل الأخرى، إذ يتم تحديث الموقع بانتظام بمعلومات جديدة وجعلت تجربة المستخدم سهلة من حيث البحث في التطبيق والحصول على المعلومات. يمكن لأولياء الأمور والمجتمع المدرسي أيضاً الاشتراك في النشرات الإخبارية من خلال موقع المدرسة الرسمي.

من وسائل الاتصال الأخرى منصات التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتساب التي يمكن لأولياء الأمور من خلالها الاتصال بالمدرسة.

رقم مدرسة الرؤية الذكية و طرق التواصل

عنوان المدرسة: مدرسة الرؤية الذكية، شارع 16 أ خلف بارك 1، البرشاء 2، دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة

البريد الإلكتروني

رقم الهاتف

  • للاستفسارات العامة: 0965-288-4-971+
  • للاستفسارات العاجلة: 4268-168-50-971+

موقع المدرسة الرسمي ومواقع التواصل الاجتماعي

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص مدرسة الرؤية الذكية.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يمتد الدوام المدرسي من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة وفق المواعيد التالية:

  • الإثنين – الخميس: 7:50 صباحاً – 1:00 بعد الظهر (مرحلة ما قبل الروضة)، وحتى الساعة 2:30 بعد الظهر (مرحلة الروضة 1- الصف 6)
  • الجمعة: 7:50 صباحاً – 11:45 صباحاً (كافة المراحل الدراسية)

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

تقدم المدرسة للطلبة خدمة رعاية ما بعد المدرسة على شكل أنشطة لامنهجية.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم مدرسة الرؤية الذكية الطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 6.

هل تتبع المدرسة نظام التعليم المختلط؟

نعم، تعد مدرسة مختلطة.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم المدرسة في الوقت الحالي نحو 375 طالب وطالبة و64 طالب من أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة معظمهم من الجنسيات العربية إلى جانب الجنسية الإماراتية.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 28,405 درهم إماراتي 51,210 درهم إماراتي.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

تركز المدرسة على التواصل الفعال مع أولياء الأمور من خلال تنظيم الاجتماعات الرسمية بين أولياء الأمور والمعلمين في نهاية كل فصل دراسي إلى جانب استخدام تطبيق دي6 سكول كوميونيكيتر وموقع المدرسة الرسمي. كما يمكنهم الاشتراك في النشرات الإخبارية واستخدام منصات التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتساب.

هل يشمل الحرم المدرسي كافتيريا أو مقصف؟

يشمل الحرم المدرسي مقصف يقدم مجموعة واسعة من الأطعمة المغذية الساخنة والباردة للطلبة.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تنظم المدرسة العديد من الرحلات الميدانية للطلبة على مدار السنة الدراسية.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

تتألف الهيئة التدريسية من 24 معلم و21 معلم مساعد ومرشد تربوي ذوي الخبرة والكفاءة.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس