مدرسة الجالية الباكستانية الخيريةمدرسة

مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

dashboard

لمحة عامة

تعد مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية من المؤسسات التعليمية غير الهادفة للربح، التي تلبي الاحتياجات التعليمية للعائلات الأقل حظاً منذ عام 1981، حيث تم تأسيس المدرسة وفقاً لقواعد وأنظمة وزارة التربية والتعليم، كما قامت بلدية أبوظبي بتأجير مقر المدرسة بتوجيهات من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وذلك كعربون خاص يوضح تقديره للجالية الباكستانية القاطنة في دولة الإمارات.

استهلت المدرسة مشوارها في تدريس الطلاب داخل كرفانات قبل أن تتولى السفارة الباكستانية إدارة شؤونها وتنتقل إلى موقعها الحالي الكائن في منطقة مصفح عام 1996، كما خضع مبنى المدرسة لتجديدات وتوسيعات شاملة عام 2010 جعلته مهيأ لاستقبال أكثر من 500 طالب. هذا وتعتمد المدرسة المنهج الوطني الباكستاني، الذي تم إجراء العديد من التطويرات عليه ليعكس ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة.

تستقبل المدرسة في الوقت الحالي 350 طالب وطالبة في الصفوف من الروضة حتى الثامن، غالبيتهم من الباكستان وأفغانستان وبنغلاديش، بينما تتألف الهيئة التدريسية من 23 معلم و4 معلمين مساعدين. حصلت المدرسة على تقييم "مقبول" وفق آخر تقرير صادر عن دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، الذي جرى خلال العام الدراسي 2021 – 2022.

أبرز النقاط

  • الرسوم: 3,100 درهم إماراتي
  • المنهج الدراسي: المنهج الوطني الباكستاني
  • نوع التعليم: مختلط
  • تقييم دائرة التعليم والمعرفة: مقبول
  • المراحل الدراسية: الروضة 1 – الصف 8

مناطق قريبة من مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

تتمتع مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية بموقع مميز بالقرب من العديد من المناطق الملائمة للعائلات، مثل:

تقع مدينة محمد بن زايد على مشارف العاصمة أبوظبي، وهي منطقة سكنية هادئة توفر العديد من خيارات الفلل ذات المساحات المختلفة، إلى جانب إلى عدد محدود جداً من المباني السكنية، كما تتميز المنطقة بإيجاراتها المعقولة ومرافقها الخدمية التي تلبي كافة احتياجات السكان.

بإمكان العائلات الراغبة في السكن بالقرب من حرم المدرسة تصفح الخيارات المتوفرة في القوائم التالية:

حرم مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

يشتمل حرم المدرسة على فصول دراسية فسيحة، ومختبرات علوم، ومختبرات لتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى منطقة اللعب المخصصة لطلاب الروضة، والمكتبة، والعيادة الطبية، ومتجر الكتب، والمصلى، والفصول المخصصة للموسيقى والفنون والدراما.

صفوف مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية
تحفز مجموعات العمل الصغيرة على تنمية روح العمل الجماعي ومهارات الفريق بين الطلاب (مصدر الصورة: موقع مدرسة الجالية الباكستانية الرسمي)

عنوان موقع مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

يقع حرم مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية على مفترق طرق شارع اليدعة وشارع الجداع وشارع المدارس، بجوار مسجد آمنة وبالقرب من محطة حافلات شعبية مصفح.

تحيط بالمدرسة أيضاً عدد من المؤسسات التعليمية ذائعة الصيت في المنطقة؛ مثل شينينج ستار انترناشونال سكول و مدرسة البشائر الخاصة ومدرسة المنتهى للتعليم الثانوي، وكذلك المدرسة النموذجية الخاصة ابوظبي.

مميزات مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

لعل من أهم ما يميز مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية تقديمها لتعليم عالي الجودة للطلاب مقابل رسوم منخفضة، حيث تستهدف المدرسة الجالية الباكستانية القاطنة في ابوظبي والعائلات الأقل حظاً، وتعد من بين المدارس القليلة في الإمارة التي تعتمد المنهج الوطني الباكستاني.

يحرص القائمون على المدرسة على بناء علاقة وثيقة وفعالة مع أولياء الأمور نظراً لدورهم المحوري في نجاح الرحلة الأكاديمية للطلاب، حيث يشارك الأهالي في تنظيم الأحداث المدرسية والتطوع فيها، كما ينخرطون بشكل كبير في عملية التعلم التي تجري داخل الفصل الدراسي، وهذا ينعكس بشكل إيجابي على مستوى الطلاب الدراسي.

يدمج البرنامج التعليمي الخاص بالمدرسة بين الأنشطة المنهجية واللامنهجية والأنشطة الرياضية لضمان التنمية الشاملة للطلاب، كما تعمل المدرسة بشكل وثيق مع المجتمع المحلي لتوفير المزيد من فرص التعلم واكتساب الخبرات لطلابها.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

ترحب مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية بالطلاب من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 8 ضمن المراحل الدراسية التالية:

المراحل الدراسيةالصفوف
مرحلة الروضة الروضة 1، الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 – الصف 8

منهج مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

تعتمد المدرسة المنهج الوطني الباكستاني الصادر عن المجلس الفيدرالي للتعليم المتوسط ​​والثانوي (FBISE)، كما تم تطوير مناهج المدرسة لتعكس ثقافة وتراث دولة الإمارات. يوفر منهج المدرسة أيضاً مجموعة من الخبرات التعليمية التي تتحدى قدرات الطلاب، وتحفزهم على التعلم والتفكير المستقل.

تم تصميم المناهج الدراسية بهدف توفير تعليم شامل ومتوازن يلبي احتياجات جميع الطلاب ويمنحهم المهارات والمعارف اللازمة؛ لإعدادهم للتحديات الأكاديمية والعملية في المستقبل، حيث يضمن المنهج تحقيق النجاح الأكاديمي وينمّي مهارات الإبداع وحل المشكلات والمسؤولية والمرونة، بالإضافة إلى كونه يحتفي بالتنوع ويوظف المهارات والمعرفة والثروة الثقافية في تحقيق التطور الأخلاقي والاجتماعي والثقافي للطلاب.

يتعلم الطلاب في الصفين الأول والثاني موضوعات اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم من خلال أنشطة القراءة والأغاني التعليمية والمشاريع الصفية، بينما يدرس طلاب الصف 3 فما فوق مجموعة واسعة من الموضوعات ضمن المناهج الرسمية ووفق خطط دراسية ذات إطار زمني محدد.

تشمل أبرز المواد التي يتم تدريسها لطلاب الصف 3 فما فوق، ما يلي:

اللغة الإنجليزية الرياضيات
العلوم اللغات
الجغرافيا والتاريخ تكنولوجيا المعلومات والاتصال
الفنون التربية البدنية
التكنولوجيا والتصميم

يخضع الطلاب خلال الفصل الدراسي لعدة تقييمات واختبارات تقيس تقدمهم في الموضوعات الدراسية المختلفة، كما يتم الاستفادة من هذه التقييمات في تسليط الضوء على جوانب الضعف التي يعاني منها الطلاب ووضع خطط فعالة لتحسينها.

أنشطة مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية
جانب من الأنشطة اللامنهجية التي يشارك فيها طلاب المدرسة (مصدر الصورة: موقع مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية)

تقييم مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية من دائرة التعليم والمعرفة

تأسست دائرة التعلم والمعرفة عام 2005، بتوجيهات من المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان “رحمه الله”، بهدف توفير بيئة تعليمية مميزة تجعل من أبوظبي مركزاً رائداً للتعليم، وتحسين جودة مخرجات التعليم في مختلف المستويات الأكاديمية.

أطلقت دائرة التعليم والمعرفة في ابوظبي برنامج "ارتقاء" منذ عام 2012، بهدف ضمان جودة التعليم في المدارس الحكومية والخاصة في جميع أنحاء ابوظبي، من خلال إجراء حملات تفتيشية على المدارس، ومنحها تقييم معين وفق مقياس من 6 درجات يتراوح بين ضعيف جداً ومتميز وفقاً لتطبيقها لعدة معايير محددة مسبقاً.

تقييم مدارس أبوظبي من دائرة التعليم والمعرفة
مقياس تقييم مدارس أبوظبي من دائرة التعليم والمعرفة

حصلت المدرسة على تقييم" مقبول" وفق آخر تقرير صادر عن دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، الذي جرى خلال العام الدراسي 2021 – 2022.

التقويم الاكاديمي لمدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

تمتد السنة الدراسية في مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية بين الأسبوع الثاني من شهر أبريل والأسبوع الأخير من شهر مارس، وتنقسم إلى 3 فصول دراسية على النحو الآتي:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الثاني من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو، تليه العطلة الصيفية التي تنتهي في الأسبوع الرابع من شهر أغسطس
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء التي تنتهي في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الأول من شهر يناير، وينتهي في الأسبوع الرابع من شهر مارس

فيما يلي أبرز تواريخ التقويم المعتمد من قبل المدرسة للعام الدراسي 2022 -2023:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 11 أبريل 2022
نهاية الفصل الدراسي الأول 04 يوليو 2022
إجازة الصيف 05 يوليو 2022 – 28 أغسطس 2022
بداية الفصل الدراسي الثاني 29 أغسطس 2022
نهاية الفصل الدراسي الثاني 12 ديسمبر 2022
إجازة الشتاء 13 ديسمبر 2022 – 30 ديسمبر 2022
بداية الفصل الدراسي الثالث 2 يناير 2023
نهاية الفصل الدراسي الثالث 24 مارس 2023

تلتزم المدرسة أيضاً بكافة العطل الرسمية الصادرة عن حكومة دولة الإمارات في المناسبات والأعياد الوطنية والدينية والعالمية.

أوقات الدوام المدرسي

فيما يلي أوقات الدوام الرسمي للطلاب بحسب المرحلة التعليمية:

  • مرحلة الروضة: يمتد من 7:45 صباحاً حتى 12 ظهراً
  • الصف 1 – الصف 8: يمتد من 7:45 صباحاً حتى 1:50 بعد الظهر.

يتواجد المعلمون في حرم المدرسة قبل بدء الحصص الدراسية، أي من الساعة 07:20 صباحاً ، كما يستمر تواجد المعلمين المشرفين في حرم المدرسة حتى الساعة 02:30 بعد الظهر.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

تبدأ عملية التسجيل في مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية في 15 فبراير لجميع المراحل الدراسية، ويمكن للمهتمين بتسجيل أبنائهم في المدرسة تعبئة نموذج التسجيل بالبيانات اللازمة بعد الحصول عليه من خلال موقع المدرسة الرسمي، أو استلامه من مكتب الإدارة.

بمجرد تقديم نموذج التسجيل في المدرسة، يتواصل الموظف المعني مع ولي الأمر لتحديد موعد اختبار القبول، كما يتعين على مقدمي الطلبات طباعة نموذج التسجيل المعبأ حسب الأصول وتسليمه مع المستندات التالية إلى قسم التسجيل:

  • 4 صور شخصية حديثة للطالب بحجم صورة جواز السفر
  • نسخة ملونة عن شهادة ميلاد الطالب مترجمة للغة العربية أو الإنجليزية (يجب أن تكون مصدقة من سفارة الخارجية اذا كانت صادرة من خارج دولة الإمارات)
  • نسخة ملونة عن جواز سفر الطالب (الصفحة الأولى والثانية وصفحة التأشيرة)
  • نسخة ملونة عن جوازات سفر الوالدين (الصفحة الأولى والثانية وصفحة التأشيرة)
  • صورة ملونة عن الهوية الإماراتية للطالب (يمكن تقديم طلب هوية مختوم في حال عدم إصدارها)
  • نسخة عن شهادة التطعيم الخاصة بالطالب
  • نسخة عن فاتورة المياه والكهرباء أو اثبات السكن

ينبغي على الطلاب المنتقلين من مدارس تقع خارج دولة الإمارات تقديم شهادة الانتقال وسجل العلامات مصدق من الجهات التالية:

  • الهيئة المسؤولة عن التعليم في المنطقة
  • وزارة خارجية البلد الذي تقع فيها المدرسة
  • سفارة البلد في دولة الإمارات
  • وزارة الخارجية الإماراتية

في حال تأكيد قبول الطالب يتعين على أولياء الأمور دفع رسوم التسجيل، التي تبلغ قيمتها 5% من الرسوم الدراسية السنوية، مع العلم بأن هذه الرسوم غير مستردة، لكن يتم خصمها من رسوم الفصل الأول.

تؤكد المدرسة أيضاً على ضرورة استيفاء الطلاب لمتطلبات العمر الخاصة بكل صف دراسي والموضحة في الجدول أدناه:

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
-
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
6
المرحلة التعليمية
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
7
المرحلة التعليمية
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
8
المرحلة التعليمية
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
9
المرحلة التعليمية
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
10
المرحلة التعليمية
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
11
المرحلة التعليمية
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
12
المرحلة التعليمية
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
13
المرحلة التعليمية
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
14
المرحلة التعليمية
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
15
المرحلة التعليمية
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
16

 يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 مارس للمدارس التي دوامها في شهر أبريل.

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر.

رسوم مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

يوضح الجدول التالي الرسوم المعتمدة من مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية (بالدرهم الإماراتي) للعام الدراسي 2022 – 2023:

الصفوفالرسوم السنويةرسوم الكتبرسوم المواصلاترسوم الزي المدرسي
الصفوف
الروضة 1
الرسوم السنوية
3,100
رسوم الكتب
145
رسوم المواصلات
1,650
رسوم الزي المدرسي
25 – 75
الصفوف
الروضة 2
الرسوم السنوية
3,100
رسوم الكتب
125
رسوم المواصلات
1,650
رسوم الزي المدرسي
25 – 75
الصفوف
الصف 1
الرسوم السنوية
3,100
رسوم الكتب
180
رسوم المواصلات
1,650
رسوم الزي المدرسي
25 – 75
الصفوف
الصف 2
الرسوم السنوية
3,100
رسوم الكتب
175
رسوم المواصلات
1,650
رسوم الزي المدرسي
25 – 75
الصفوف
الصف 3
الرسوم السنوية
3,100
رسوم الكتب
165
رسوم المواصلات
1,650
رسوم الزي المدرسي
25 – 75
الصفوف
الصف 4
الرسوم السنوية
3,100
رسوم الكتب
170
رسوم المواصلات
1,650
رسوم الزي المدرسي
25 – 75
الصفوف
الصف 5
الرسوم السنوية
3,100
رسوم الكتب
165
رسوم المواصلات
1,650
رسوم الزي المدرسي
25 – 75
الصفوف
الصف 6
الرسوم السنوية
3,100
رسوم الكتب
165
رسوم المواصلات
1,650
رسوم الزي المدرسي
25 – 75
الصفوف
الصف 7
الرسوم السنوية
3,100
رسوم الكتب
175
رسوم المواصلات
1,650
رسوم الزي المدرسي
25 – 75
الصفوف
الصف 8
الرسوم السنوية
3,100
رسوم الكتب
180
رسوم المواصلات
1,650
رسوم الزي المدرسي
25 – 75

فيما يلي أبرز الشروط والأحكام الواجب مراعاتها من قبل أولياء الأمور:

  • ينبغي على أولياء الأمور دفع رسوم تسجيل بقيمة 5% من الرسوم الدراسية، علماً بأن هذه الرسوم غير قابلة للاسترداد، لكن يتم خصمها من رسوم الفصل الأول
  • يمكن لأولياء الأمور تسديد الرسوم الدراسية على 3 أقساط تستحق قبل بداية كل فصل دراسي
  • لا تتلقى المدرسة أي ودائع أو ضمانات مالية مقابل تأمين مقاعد للطلاب، حتى لو كانت قابلة للاسترداد مستقبلاً
school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

لا يشتمل الموقع الإلكتروني الرسمي للمدرسة على أي معلومات توكد وجود كافتيريا أو مقصف داخل حرمها، مع ذلك يتبع القائمون عليها سياسة صارمة فيما يخض الأطعمة المسموح بإدخالها إلى الحرم المدرسي، تتلخص في النقاط التالية:

  • يمنع إحضار المشروبات الغازية أو أي مشروبات أخرى يصعب فتحها
  • يمنع منعاً باتاً إدخال العلكة إلى حرم المدرسة
  • يجب على أولياء الأمور الحصول على إذن مباشر من إدارة المدرسة قبل إحضار أي طعام من الخارج لحفلات أعياد الميلاد والمناسبات الأخرى
  • يوصى الطلاب بإحضار الأطعمة الصحية؛ مثل السندويشات والعصائر والفواكه والحليب

مواصلات مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

توفر مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية خدمة المواصلات للطلاب المسجلين فيها، لكن لم يوضح موقع المدرسة فيما إذا كانت الحافلات التي تنقل الطلاب تابعة لها أو لشركة نقل خارجية، علماً بأن جميع هذه الحافلات مكيفة ومجهزة بكافة ميزات السلامة.

يُطلب من أولياء الأمور المهتمين بتسجيل أبنائهم في الخدمة زيارة مكتب إدارة المدرسة، من أجل ملء استمارة التسجيل في المواصلات والحصول على معلومات تفصيلية حول نقاط الالتقاء والتوصيل، هذا وتبلغ الرسوم السنوية لخدمة المواصلات 1,650 درهم إماراتي.

المرافق الرياضية

تشتمل المدرسة على منطقة لعب داخلية مخصصة لمرحلة رياض الأطفال، بالإضافة إلى ملعب خارجي في الهواء الطلق، حيث يمكن للطلاب الاستمتاع باللعب وممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة رفقة أقرانهم.

ملعب مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية
يستمتع الطلاب بممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة رفقة أقرانهم في ملعب المدرسة الخارجي المغطى بالعشب (مصدر الصورة: موقع مدرسة الجالية الباكستانية الرسمي)

الانشطة اللامنهجية في مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

يولي القائمون على المدرسة اهتماماً خاصاً بتنظيم الأنشطة اللامنهجية والفعاليات وأنشطة خدمة المجتمع، كما يحرصون على مشاركة الطلاب فيها؛ نظراً لأهمية هذه الأنشطة في صقل شخصيتهم وتعزيز تفاعلهم مع المجتمع المحلي.

تشمل أبرز الأنشطة اللامنهجية التي يجري تنظيمها داخل حرم المدرسة على مدار العام الدراسي، ما يلي:

نادي الكاراتيه (مدفوع الأجر) نادي الفنون
نادي التراث نادي الآداب
نادي الحساب نادي الألعاب
نادي كرة القدم نادي تنس الريشة (للإناث)
نادي ستيم نادي الشعر
الاقتصاد المنزلي نادي تلاوة القرآن
نادي البرمجة
تدريبات الكاراتية في مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية
جانب من تدريبات رياضة الكاراتية التي تعقد داخل حرم المدرسة (مصدر الصورة: موقع مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية)

رحلات ميدانية

في إطار سعي القائمين على المدرسة لتفعيل أساليب التعلم غير التقليدية، يتم اصطحاب الطلاب في رحلات ميدانية بشكل دوري، وذلك لإكسابهم الخبرات الخارجية ومواصلة عملية التعلم اللامنهجية خارج إطار الغرف الصفية، كما توفر هذه الرحلات فرصة لأخذ قسط من الراحة والاسترخاء بعيداً عن الجدول الدراسي المزدحم.

شملت أبرز الوجهات التي زارها الطلاب خلال الأعوام السابقة كلاً من: المواقع التراثية وحدائق الحيوانات والمكتبات، وكذلك المعارض العلمية والمرافق السياحية.

زيارة الى حديقة حيوانات
جانب من زيارة طلاب المدرسة لاحدى حدائق الحيوان في الشارقة (مصدر الصورة: موقع مدرسة الجالية الباكستانية الرسمي)

رعاية ما بعد المدرسة

يبقى المعلمون المشرفون في حرم المدرسة حتى الساعة 02:30 وذلك للاهتمام بالطلاب إلى حين قدوم الحافلات المدرسية أو الأهالي لاصطحابهم.

الرعاية الطبية في مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية

تشتمل المدرسة على عيادة طبية مجهزة يعمل فيها طاقم طبي مؤهل، وتعنى بتقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية والإسعافات الأولية للطلاب في الحالات الطارئة، كما يشدد القائمون على العيادة على أولياء الأمور بضرورة إبقاء أبنائهم في المنزل اذا كانوا يعانون من أعراض مرضية؛ مثل السعال والحمى وسيلان الأنف، لتجنب انتشار العدوى.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تماشياً مع رؤية المدرسة المتمثلة في بناء علاقة شراكة قوية وثرية مع أولياء الأمور، وفرت الإدارة العديد من قنوات التواصل مع أولياء الأمور، حيث تتاح الفرصة أمامهم للمشاركة في كافة الفعاليات والاحتفالات التي تقام داخل حرم المدرسة، كما تُعقد اجتماعات دورية مع أولياء الأمور مرة واحدة على الأقل خلال الفصل الدراسي، يتم خلالها مناقشة الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلاب، وينتج عن هذه الاجتماع قرارات ناجعة فيما يتعلق بالأداء العام للطلاب وسلوكهم العام داخل المدرسة.

يمكن لأولياء الأمور أيضاً المشاركة بشكل مباشر في عملية تعلم أبنائهم من خلال التطوع في البرامج التالية:

  • برنامج مساعدي القراءة: يطلب من أولياء الأمور المشتركين في هذا البرنامج التواجد داخل الفصل الدراسي، ومساعدة الطلاب على القراءة باللغات الإنجليزية والأردية والعربية ويتم ذلك على شكل مجموعات أو بشكل فردي
  • برنامج مساعدي الرياضيات: يمكن لأولياء الأمور المتفوقين في الرياضيات مساعدة الطلاب الذين يعانون من صعوبات في هذه المادة، ويتم تزويد أولياء الأمور المتطوعين في هذا البرنامج بجدول الحصص والموضوعات المطروحة في كل حصة دراسية
  • برنامج مساعدي الأندية: يشارك أولياء الأمور المنخرطين في هذا البرنامج بتنظيم مجموعة متنوعة من الأندية التي تعقد كل يوم خميس، حيث يمكن لأولياء الأمور اختيار الأندية التي يرغبون في التطوع فيها بحسب اهتماماتهم
  • برنامج مساعدي الفعاليات: يشارك أولياء الأمور المنتسبون لهذا البرنامج في تنظيم الفعاليات والأحداث المدرسية المختلفة، ولا يتقيد المتطوعون في هذا البرنامج بمواعيد محددة، بل يتم التواصل معهم قبل تنظيم الأحداث والأنشطة المدرسية المجدولة
  • برنامج مرافقة الرحلات: يتعين على المتطوعين المشاركين بهذا البرنامج مرافقة الطلاب في الرحلات التعليمية، علماً بأنه يتم مشاركة جميع مواعيد هذه الرحلات مع أولياء الأمور بشكل مسبق
  • برنامج تطوير الخط: يجب على المتطوعين في هذا البرنامج القيام بزيارات دورية متفق عليها مسبقاً إلى الفصول الدراسية، لمساعدة الطلاب على تطوير مهارات الخط في اللغة الإنجليزية أو الأردية أو العربية

وفرّت المدرسة دليل خاص لأولياء الأمور على موقعها الرسمي، في حين تشمل طرق التواصل الأخرى مع المدرسة أيضاً كل من النشرة الاخبارية والموقع الإلكتروني للمدرسة والزيارات الرسمية وورش العمل وتطبيق كلاس دوجو "Class Dojo"، وكذلك صفحات التواصل الاجتماعي التابعة للمدرسة.

يمكن لأولياء الأمور أيضاً التواصل بشكل مباشر مع المدرسة عبر تفاصيل الاتصال الموضحة أدناه.

رقم مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية و طرق التواصل

تعود حقوق صورة الغلاف لموقع مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

تمتد أوقات الدوام الرسمي للطلاب بين الساعة 7:45 صباحاً والساعة 1:50 بعد الظهر.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تلبي مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية الاحتياجات التعليمية للطلاب من الروضة 1 حتى الصف 8.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تستقبل المدرسة في الوقت الحالي 350 طالب وطالبة في الصفوف من الروضة حتى الثامن.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تمتد السنة الدراسية بين الأسبوع الثاني من شهر أبريل والأسبوع الأخير من شهر مارس، وتنقسم إلى 3 فصول دراسية.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تبلغ رسوم المدرسة السنوية 3,100 درهم إماراتي لكافة المراحل الدراسية، علماً بأنها لا تشمل رسوم الكتب والمواصلات والرحلات المدرسية، حيث يتعين دفعها بشكل منفصل.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

تتألف الهيئة التدريسية في مدرسة الجالية الباكستانية الخيرية من 23 معلم بدوام كامل و4 معلمين مساعدين.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس