مدرسة الإتقان الأمريكيةمدرسة

مدرسة الإتقان الأمريكية

dashboard

لمحة عامة

أُسست مدرسة الاتقان الامريكية عام 2013 في منطقة العزرة لتقدّم التعليم للطلاب من مرحلة الروضة إلى الصف الثاني عشر، وتطوّرت على مدى السنين لتصبح واحدة من افضل المدارس الامريكية في الشارقة. تعتمد المدرسة المنهاج الأمريكي القائم على المعايير الحكومية للأساس المشترك في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتبع كذلك المنهاج الوزاري في تدريس مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية.

توفر مدرسة الاتقان الخاصة بالشارقة لطلابها بيئة تعليمية محفّزة، وتعمل على تعزيز تجربتهم التعليمية من خلال المرافق والخدمات ووسائل التكنولوجيا التي توفرها لهم. بالإضافة إلى الاهتمام بالجانب الأكاديمي، تشجع المدرسة الطلبة على المشاركة في الأنشطة اللامنهجية التي تنمي لديهم المهارات الأساسية اللازمة للتكيّف مع العالم الحديث.

يشتمل هذا الدليل على معلومات تفصيلية بشأن موقع مدرسة الاتقان الامريكية بالشارقة، ومرافقها وخدماتها، ومنهاجها التعليمي، ورسومها الدراسية وغير ذلك.

معلومات المدرسة

الموقع العزرة
سنة الافتتاح 2013
المنهاج المنهج الأمريكي
المراحل الدراسية الروضة 1 – الصف 12
تقييم المدرسة جيد
الرسوم الدراسية 12,700 درهم إماراتي – 23,263 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة الاتقان الامريكية

تقع مدرسة الاتقان في منطقة العزرة القريبة من حدود إمارة الشارقة مع عجمان، والتي تتميز بموقعها الهادئ بعيداً عن ازدحام وسط المدينة. تضم المنطقة عقارات فاخرة إلى جانب العديد من المرافق المهمة والمؤسسات التعليمية، بما في ذلك المستشفيات، والمدارس، ومحلات السوبرماركت. تحيط بالمدرسة مجموعة من المناطق والمجمعات السكنية المناسبة للعائلات، بما فيها:

يُعد الغافية المجمع السكني الأقرب إلى المدرسة، ويُعتبر كذلك من المجمعات السكنية الشهيرة الواقعة بالقرب من حدود إمارة الشارقة مع إمارة عجمان، إذ يتألف من مجموعة عصرية من الفلل الواسعة والمحاطة بأفضل المرافق والخدمات التي تلبي كافة احتياجات السكان. إحدى الميزات الرائعة لمجمع الغافية السكني هو ارتباطه بالمدينة الرئيسية في الشارقة واتصاله بوسائل النقل العامة المتعددة.

بإمكان العائلات التي ترغب بالانتقال إلى مناطق قريبة من مدرسة الاتقان الامريكية في الشارقة، الاطلاع على الخيارات التالية:

حرم مدرسة الاتقان الامريكية

يمتد حرم مدرسة الاتقان الامريكية على مساحة واسعة، ويضم مجموعة متنوعة من المرافق والخدمات التي تدعم العملية التعليمية. يمكن الدخول إلى الحرم المدرسي عبر الباب الرئيسي الزجاجي المؤدي إلى ردهة الاستقبال التي تتيح الوصول إلى الفصول الدراسية والمرافق الأخرى، كما وتتوفر خارج مبنى المدرسة منطقة مخصصة لاصطفاف الحافلات المدرسية.

يجدر بالذكر أن مدرسة الاتقان الخاصة تبدأ بتطبيق سياسة الفصل بين البنين والبنات من المرحلة الابتدائية فما فوق، هذا وتتسم الغرف الصفية لكافة المراحل التعليمية بالإضاءة الجيدة والمساحات الواسعة. يتم تنظيم الصفوف بما يتناسب مع المتطلبات العمرية لكافة الطلاب، ويتم تزويدها بأحدث وسائل التكنولوجيا التي تدعم التجربة التعليمية. كما يتم تزويد الصفوف الدراسية لمرحلة الروضة بمختلف الألعاب.

يضم مبنى المدرسة مرافق أخرى، بما فيها المقصف، وغرف الصلاة، والمسرح، ومختبرات العلوم المجهزة بالكامل، ومختبرات الحاسوب المزودة بأحدث الأجهزة وشبكة الإنترنت السريعة، والمكتبة التي تضم مجموعة متنوعة من الكتب الخيالية وغير الخيالية، والصحف وغيرها من مواد القراءة، والتي تضم كذلك منطقة جلوس مخصصة للدراسة والمطالعة.

بالإضافة إلى المرافق المذكورة أعلاه، يضم حرم المدرسة نادي رياضي، ومناطق لعب مخصصة لطلاب مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية، وملعبين مجهزين لممارسة كرة السلة وغيرها من الرياضات لطلبة المرحلة الثانوية إلى جانب النادي الرياضي.

مختبر حاسوب
مختبر الحاسوب في مدرسة الاتقان (حقوق الصورة: الصفحة الرسمية لمدرسة الاتقان الامريكية الخاصة على الفيسبوك)

عنوان موقع مدرسة الاتقان الامريكية

تقع مدرسة الاتقان الأمريكية مقابل شارع الشيخ ماجد بن صقر القاسمي بالقرب من مدرسة الشارقة النموذجية للبنات في منطقة العزرة، الشارقة، كما تقع المدرسة على بعد دقيقتين بالسيارة من حديقة الغافية.

مميزات مدرسة الاتقان الامريكية

تتميز مدرسة الاتقان الامريكية باتباعها لنظام التعليم المتمركز حول الطالب (student-centric)، مما يجعلها خيار مثالي للآباء الذين يرغبون بتسجيل أبنائهم في إحدى مدارس الشارقة الدولية. هذا وتوفر المدرسة لطلابها بيئة تعليمية مميزة، وتحرص كذلك على تلبية كافة احتياجاتهم من خلال التحسين والتطوير المستمر لبرامجها الأكاديمية وغير الأكاديمية. يتلقّى الطلبة أفضل مستويات التعليم، مما يضمن التحاقهم بأفضل الكليات والجامعات في مختلف أنحاء العالم.

تحرص المدرسة على تعزيز المعارف والمهارات الحديثة لدى طلابها باستخدام أفضل استراتيجيات وطرق التدريس العالمية، لهذا السبب فهي تعتمد المنهاج الأمريكي القائم على المعايير الحكومية للأساس المشترك في الولايات المتحدة الأمريكية التي تم اعتمادها عالمياً. بالإضافة إلى ذلك، تعمل المدرسة على دمج مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية في الخطط الدراسية، وذلك وفقاً لإرشادات وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة الاتقان الامريكية

توفّر مدرسة الاتقان الامريكية التعليم للطلاب من مرحلة الروضة إلى الصف الثاني عشر، أي من عمر 4 سنوات إلى 18 سنة. هذا وينقسم النظام التعليمي المتّبع في المدرسة إلى المراحل التعليمية الموضّحة في الجدول التالي:

المرحلة التعليميةالصفوف
مرحلة الروضة الروضة 1 – الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 – الصف 8
المرحلة الثانوية الصف 9 – الصف 12

منهج مدرسة الاتقان الامريكية

تعتمد مدرسة الاتقان الامريكية المنهاج الأمريكي القائم على المعايير الحكومية للأساس المشترك في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو منهاج تعليمي شامل يغطي مجموعة متنوعة من المواد الدراسية.

المنهاج التعليمي

يركّز المنهاج التعليمي على تنمية المهارات الأساسية لدى الطلاب من خلال تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة، هذا وتحرص المدرسة على اختيار الطرق والأساليب المناسبة لكافة الفئات العمرية ابتداءً من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر. يجدر بالذكر أن وسائل التكنولوجيا المتاحة في المدرسة تساهم في دعم عملية التعليم والتعلّم، وتنمي لدى الطلاب المهارات اللازمة لمواكبة تطورات العصر الحالي.

تتبع المدرسة في مرحلة الروضة طرق تدريس أقل رسمية، حيث يتعلّم الطلاب من خلال اللعب واستكشاف الطبيعة خارج نطاق الغرف الصفية، وكذلك المشاركة في الأنشطة الصفية بإشراف المعلم التي تتضمن استخدام وسائل التكنولوجيا والألعاب والوسائط الأخرى، بما فيها أنشطة التزيين عن طريق إعادة التدوير.

المواد الدراسية

يبدأ الطلاب في المرحلة الابتدائية بدراسة المواد الأساسية المستندة إلى المعايير الحكومية للأساس المشترك في الولايات المتحدة الأمريكية وتوجيهات وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. يشمل منهاج صفوف 1-5 المواد الدراسية التالية:

الرياضيات العلوم
اللغة الإنجليزية الموسيقى
التربية البدنية (PE) الفنون
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) اللغة العربية
التربية الإسلامية القرآن الكريم
الدراسات الاجتماعية التربية الأخلاقية (MEP)

يرجى ملاحظة أن اللغة العربية والتربية الإسلامية يتم تدريسها وفقاً لإرشادات وزارة التربية والتعليم، في حين يتم تدريس حصص الموسيقى للطلاب الصفوف (1-3) والقرآن الكريم لطلبة الصف 4 فما فوق.

يشمل المنهج الدراسي لطلبة المرحلة المتوسطة المواد الدراسية التالية:

اللغة الإنجليزية العلوم
الرياضيات الفنون
التربية البدنية (PE) تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)
اللغة العربية اللغة العربية الإضافية
التربية الإسلامية القرآن الكريم
الدراسات الاجتماعية التربية الأخلاقية (MEP)

يرجى الملاحظة أنه يتم تدريس اللغة العربية الإضافية لطلبة الصف 7 فما فوق.

تشمل المواد الأساسية للخيارات A و B و C لطلاب الصف 10 ما يلي:

اللغة العربية الدراسات الاجتماعية
اللغة الإنجليزية الجبر والهندسة
علم الأحياء الفيزياء
الكيمياء

في حين تشمل المواد المتخصصة لطلاب الصف 10 ما يلي:

الخيار A الإلكترونيات الرقمية
الخيار B علم النفس البشري
الخيار C تنظيم المشاريع

تشمل المواد الأساسية للخيارات A و B و C لطلاب الصف 11 ما يلي:

اللغة العربية الدراسات الاجتماعية
اللغة الإنجليزية الجبر
علم الأحياء الفيزياء
الكيمياء

بينما تشمل المواد المتخصصة لطلاب الصف 11 ما يلي:

الخيار A الإلكترونيات الرقمية 2
الخيار B علم النفس البشري والتشريح
الخيار C الاقتصاد
منهج مدرسة الاتقان الامريكية
يستخدم الطلبة أجهزة الحاسوب للتعلّم (حقوق الصورة: الصفحة الرسمية لمدرسة الاتقان الامريكية الخاصة على الفيسبوك)

تشمل المواد الأساسية للخيارات A و B و C لطلاب الصف 12 ما يلي:

اللغة العربية الدراسات الاجتماعية
اللغة الإنجليزية مقدمة لمادة التفاضل والتكامل
علم الأحياء الفيزياء
الكيمياء

بينما تشمل المواد المتخصصة لطلاب الصف 11 ما يلي:

الخيار A لغة الحاسوب
الخيار B علم التغذية
الخيار C المحاسبة

لمعرفة المزيد من التفاصيل بشأن منهج مدرسة الاتقان الامريكية الخاصة، يرجى زيارة موقعها الإلكتروني الرسمي.

تقييم مدرسة الإتقان الأمريكية من هيئة الشارقة للتعليم الخاص

وفقاً لتقرير تقييم مدرسة الإتقان الأمريكية الصادر عن هيئة الشارقة للتعليم الخاص، حازت المدرسة على تقدير “جيد” للعام الدراسي 2022 – 2023.

مقياس تقييم مدارس الشارقة
مقياس تقييم مدارس الشارقة من هيئة الشارقة للتعليم الخاص

سلّط تقرير الهيئة الضوء على أبرز جوانب القوة لدى مدرسة الاتقان الأمريكية، والتي تتلخص في النقاط التالية:

  • تحسّن تحصيل طلاب كافة المراحل الدراسية في معظم المواد
  • فهم الطلاب الجيد للقيم الإسلامية وتقديرهم لثقافة دولة الإمارات
  • تحسين استراتيجيات التدريس في معظم المواد والمراحل الدراسية
  • جودة الرعاية والدعم والتوجيه المقدم للطلاب
  • زيادة فعالية الإدارة الوسطى في تطوير بيئة المدرسة

قدّم تقرير الهيئة عدة توصيات بهدف تحسين مستوى أداء المدرسة، تشمل ما يلي:

  • ضرورة زيادة تحصيل الطلاب في مواد الرياضيات في المرحلتين 2 و3 ومادة العلوم في المرحلة 3
  • الحاجة إلى تحسين مهارات طرح الأسئلة لدى المعلمين، واستخدامهم الفعال للوقت لتعزيز مهارات الطلبة المختلفة
  • ضرورة تكييف المنهج الدراسي ليلبي احتياجات جميع فئات الطلاب
  • الحاجة إلى تطوير استراتيجيات القيادة لضمان تكيف الموظفين الجدد بسرعة مع مجتمع المدرسة

التقويم الاكاديمي لمدرسة الاتقان الامريكية

تبدأ السنة الدراسية في مدرسة الاتقان الامريكية في أواخر شهر أغسطس وتنتهي في أواخر شهر يونيو، حيث تنقسم إلى ثلاثة فصول دراسية كما موضح أدناه:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو

يوضّح الجدول أدناه التقويم الأكاديمي المُعتمد من وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2023 - 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 10 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 11 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 12 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 28 يونيو 2024

تلتزم المدرسة كذلك بكافة العطل والإجازات الرسمية الصادرة عن الدولة في المناسبات الدينية والوطنية والعالمية.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة الاتقان الامريكية

تتميز عملية القبول في هذه المدرسة بكونها مباشرة وشاملة، حيث تقبل طلبات الالتحاق من كافة الطلبة من مختلف الفئات. يمكن لأولياء الأمور الاتصال بإدارة المدرسة لتسجيل أطفالهم من خلال تعبئة نموذج التسجيل باللغة العربية أو نموذج التسجيل باللغة الإنجليزية على موقع المدرسة. كما يمكنهم تسجيل أطفالهم عبر الإنترنت من خلال إرسال نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني.

تستقبل المدرسة طلبات الالتحاق على مدار العام، ولكن غالباً يتم التسجيل من شهر أبريل وحتى شهر سبتمبر. تتواصل المدرسة مع أولياء الأمور بعد تقديم نموذج طلب الالتحاق إما مباشرة أو عبر الإنترنت لإحضار الطالب للتقدم لامتحان تحديد المستوى، حيث تضمن التقييم اختبار بسيط لتحديد قدرة الطلاب على القراءة والكتابة والتواصل باللغة الإنجليزية والرياضيات واللغة العربية. يعد امتحان تحديد المستوى إلزامياً للالتحاق في الصفوف (1-6)، في حين لا يعد فهم للغة الإنجليزية إلزامياً للقبول في مرحلة الروضة حيث توفر المدرسة برنامج قوي للغة الإنجليزية في تلك المرحلة. تتقاضى المدرسة 500 درهم إماراتي (لمرة واحدة فقط) لاستكمال إجراءات التسجيل وامتحان تحديد المستوى.

ينبغي على أولياء أمور الطلبة الذين اجتازوا الامتحان بنجاح تقديم الأوراق والوثائق التالية لاستكمال عملية التسجيل:

  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب وولي الأمر (الوجهين الأمامي والخلفي)
  • صورتين عن جواز سفر مقدم الطلب مع تأشيرة الإقامة سارية المفعول من دولة الإمارات العربية المتحدة
  • صورتين عن شهادة ميلاد مقدم الطلب (باللغة العربية أو الإنجليزية) (يرجى إرفاق النسخة الأصلية من أجل التحقق)
  • 4 صور شخصية حديثة لمقدم الطلب بحجم صورة جواز السفر
  • صورة عن آخر شهادة مدرسية (لطلاب الصف الثاني فما فوق)
  • شهادة نقل مدرسي أصلية من المدرسة السابقة لطلبة الصف 2 فما فوق (باللغة العربية أو الإنجليزية)، مع ضرورة ترجمة الشهادة الصادرة بلغة أخرى إلى اللغة العربية أو الإنجليزية من قبل مترجم معتمد. ويجب أن تكون مصدّقة حسب الشروط التالية:
    • يشترط على الطلاب القادمين من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة تصديق الشهادة من الجهات التالية:
      • المنطقة التعليمية / وزارة التربية والتعليم في الدولة التي صدرت منها الشهادة
      • سفارة الدولة التي صدرت منها الشهادة في أبوظبي
      • وزارة الشؤون الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة
    • يشترط على الطلاب القادمين من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى (بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة) تصديق الشهادة من:
      • وزارة التربية والتعليم في الدولة التي صدرت منها الشهادة

شروط سن القبول

قبل تقديم طلب الالتحاق، يتعين على أولياء الأمور التأكد من استيفاء الطالب المستجد لمتطلبات سن القبول الموضّحة في الجدول التالي:

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
6
المرحلة التعليمية
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
7
المرحلة التعليمية
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
8
المرحلة التعليمية
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
9
المرحلة التعليمية
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
10
المرحلة التعليمية
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
11
المرحلة التعليمية
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
12
المرحلة التعليمية
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
13
المرحلة التعليمية
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
14
المرحلة التعليمية
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
15
المرحلة التعليمية
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
16

تستند الأعمار المذكورة أعلاه إلى عمر الطالب في 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر)

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر.

تقدم المدرسة عروض القبول لأولياء الأمور بعد تقديم كافة الأوراق المطلوبة لحجز مقعد دراسي لأطفالهم، حيث يتعين عل أولياء الأمور دفع الوديعة المطلوبة واستيفاء الإجراءات الأخرى في الوقت المحدد. قد يؤدي عدم استكمال أي عملية أو تقديم مستندات مزيفة إلى إلغاء القبول.

لمعرفة المزيد من التفاصيل بشأن إجراءات القبول والتسجيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمدرسة الاتقان الامريكية في الشارقة.

رسوم مدرسة الاتقان الامريكية

يوضّح الجدول أدناه تفاصيل الرسوم الدراسية السنوية (بالدرهم الإماراتي) لكل مرحلة تعليمية:

الصفالرسوم الدراسيةرسوم الزي المدرسي
الصف
الروضة 1
الرسوم الدراسية
12,700
رسوم الزي المدرسي
540
الصف
الروضة 2
الرسوم الدراسية
12,700
رسوم الزي المدرسي
540
الصف
الصف 1
الرسوم الدراسية
15,719
رسوم الزي المدرسي
540
الصف
الصف 2
الرسوم الدراسية
15,693
رسوم الزي المدرسي
540
الصف
الصف 3
الرسوم الدراسية
15,908
رسوم الزي المدرسي
540
الصف
الصف 4
الرسوم الدراسية
18,409
رسوم الزي المدرسي
540
الصف
الصف 5
الرسوم الدراسية
18,266
رسوم الزي المدرسي
540
الصف
الصف 6
الرسوم الدراسية
18,240
رسوم الزي المدرسي
540
الصف
الصف 7
الرسوم الدراسية
20,531
رسوم الزي المدرسي
540
الصف
الصف 8
الرسوم الدراسية
20,531
رسوم الزي المدرسي
540
الصف
الصف 9
الرسوم الدراسية
20,495
رسوم الزي المدرسي
540
الصف
الصف 10
الرسوم الدراسية
23,165
رسوم الزي المدرسي
540
الصف
الصف 11
الرسوم الدراسية
23,196
رسوم الزي المدرسي
540
الصف
الصف 12
الرسوم الدراسية
23,263
رسوم الزي المدرسي
540

تجدر الإشارة إلى أن الرسوم المذكورة أعلاه تشمل رسوم التسجيل والكتب والخدمات الإلكترونية. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة صفحة حاسبة الرسوم المقدمة على موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي.

المنح الدراسية في مدرسة الاتقان الامريكية

لا توفر المدرسة في الوقت الحالي أي برامج منح دراسية للطلاب، ولكنها تتقاضى رسوم معقولة مقارنةً مع اسعار باقي المدارس التي تعتمد المنهاج الأمريكي.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة الاتقان الامريكية

يضم حرم مدرسة الاتقان الامريكية مقصف يقدّم وجبات الطعام الباردة والساخنة للطلاب، ويتم تحضير الأطعمة في بيئة نظيفة باستخدام مكونات طازجة ومغذية. يستطيع الطلبة شراء هذه الوجبات مقابل أسعار مناسبة للجميع، كما ويمكنهم أيضاً إحضار وجباتهم المعدّة في المنزل بشرط أن تكون صحية وذات قيمة غذائية عالية.

مواصلات مدرسة الاتقان الامريكية

توفّر مدرسة الاتقان لطلابها خدمة مواصلات تضمن تنقلهم من وإلى المدرسة بشكل آمن ومريح يومياً، وذلك باستخدام الحافلات الحديثة والمزوّدة بأحدث خصائص الأمن والسلامة. يتم اصطحاب الطلاب في الوقت المحدد من المواقع المتفق عليها بشكل مسبق، هذا وتبلغ رسوم الاشتراك في خدمة النقل المدرسي 3,000 درهم إماراتي لكافة مناطق إماراتي الشارقة وعجمان.

السكن الداخلي في مدرسة الاتقان الامريكية

لا توفر مدرسة الاتقان الخاصة مرافق سكن داخلي للطلاب نظراً لأنها “مدرسة نهارية”، ولكن بإمكان الطلبة الذين يسكنون في مناطق بعيدة استخدام خدمة النقل المدرسي أو الانتقال إلى إحدى المناطق القريبة من حرم المدرسة، والتي تم ذكرها في بداية هذا الدليل.

مخيمات صيفية في مدرسة الاتقان الامريكية

لا تنظم المدرسة مخيمات صيفية لطلابها، ولكنها تنصح أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم في المخيمات التي تنظمها شركات خارجية خلال إجازات الشتاء والربيع والصيف.

المرافق الرياضية

تُعد الرياضة جزءاً أساسياً من برنامج الأنشطة اللامنهجية، إذ تنظّم مدرسة الاتقان الامريكية بالشارقة سنوياً العديد من المسابقات والمباريات التي تتيح للطلاب فرصة عرض مواهبهم ومهاراتهم الجسدية. هذا وقد تم تزويد الحرم المدرسي بمجموعة من المرافق الرياضية التي تلبي احتياجات الطلبة، بما فيها الصالات الداخلية لممارسة كرة السلة، والنادي الرياضي، ومناطق اللعب المخصصة لطلاب مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية.

كرة القدم
ممارسة طلاب المدرسة لرياضة كرة القدم (حقوق الصورة: الصفحة الرسمية لمدرسة الاتقان الامريكية الخاصة على الفيسبوك)

الانشطة اللامنهجية في مدرسة الاتقان الامريكية

يدرك القائمون على المدرسة أهمية الدور الذي تلعبه الانشطة اللامنهجية في تنمية الطلبة وتطويرهم، إذ تحفّز هذه الأنشطة الطلاب على استكشاف مهاراتهم ومواهبهم وتساعدهم في توسيع مداركهم خارج نطاق الغرف الصفية. يغطي برنامج الانشطة اللامنهجية في مدرسة الاتقان الامريكية العديد من المجالات ويضم أنشطة متعددة، أبرزها ما يلي:

برنامج المواهب (للصفوف من 4 إلى 12)

يُعتبر برنامج المواهب (AIAS Got Talent) أحد أبرز الأنشطة اللامنهجية التي تنظمها مدرسة الاتقان الامريكية لطلابها، إذ تدرك المدرسة أن كل طالب لديه قدرات خاصة تميزه عن غيره. يحظى الطلاب المشاركون في هذا البرنامج بفرصة لعرض مواهبهم في شتى المجالات، مثل الموسيقى، والرقص، والتمثيل، والكوميديا وغيرها من المهارات غير الأكاديمية.

برنامج المواهب (للصفوف من 1 إلى 3)

تنظّم مدرسة الاتقان برنامج لعرض المواهب خاص بالطلاب الأصغر سناً، حيث يمكنهم عرض مواهبهم بما يتناسب مع أعمارهم وقدراتهم.

مسابقة الذكاء الاصطناعي والروبوت

شارك طلاب مدرسة الاتقان في مسابقة الروبوت والذكاء الاصطناعي الدولية في ابوظبي، حيث اتيحت لهم الفرصة ليشاركوا خبراتهم ومعارفهم عبر منصة دولية.

بالإضافة إلى ما سبق، تنظّم المدرسة فعاليات أخرى على مدار العام الدراسي، بما فيها:

الإذاعات الصباحية اليوم الرياضي
الحديث عن الكتب يوم الشخصية
الرحلات الميدانية الاحتفالات الوطنية والدولية
الانشطة اللامنهجية
مشاركة طلاب المدرسة في مسابقة الروبوتات (حقوق الصورة: الصفحة الرسمية لمدرسة الاتقان الامريكية الخاصة على الفيسبوك)

رحلات ميدانية

تُعتبر الرحلات الميدانية جزءاً أساسياً من برنامج الأنشطة اللامنهجية في مدرسة الاتقان الامريكية، إذ تساعد هذه الرحلات الطلبة في استكشاف العالم المحيط بهم، وتمكّنهم من تطبيق مفاهيم المواد الدراسية على أرض الواقع. يزور الطلاب عادةً أماكن متنوعة، بما فيها الحدائق والمتاحف وغيرها من الأماكن ذات الأهمية التراثية والثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

رعاية ما بعد المدرسة

توفر المدرسة خدمة رعاية ما بعد المدرسة للطلاب ضمن برنامج الأنشطة اللامنهجية التي تُقام بعد ساعات الدوام الرسمي، ويرجى التواصل مع المدرسة لمعرفة المزيد من المعلومات بشأن ذلك.

الرعاية الطبية في مدرسة الاتقان الامريكية

يضم حرم مدرسة الاتقان الامريكية عيادة طبية مزوّدة بكافة المعدات اللازمة لتلبية احتياجات الطلبة الصحية، ويُديرها فريق طبي لديه خبرة كافية لتقديم خدمات الرعاية الطبية في حالات الطوارئ والإصابات التي قد يتعرض لها الطلاب والموظفين خلال ساعات الدوام المدرسي، كما ويجدر بالذكر أنه يتم نقل الطالب إلى أقرب مستشفى في الحالات الطارئة الخطيرة.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

توفّر مدرسة الاتقان الخاصة عدة طرق لتعزيز التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور، أبرزها اجتماع الآباء مع المعلمين، حيث تتم مناقشة كافة الأمور المتعلقة بمراحل تقدم الطلبة ومستواهم الأكاديمي. هذا وأنشأت المدرسة أيضاً رابطة لأولياء الأمور (PTA) من شأنها حل المشاكل التي يواجهها الآباء والمعلمين مع أعضاء الكادر الإداري في المدرسة.

بإمكان أولياء الأمور كذلك التواصل مع المدرسة عبر طرق التواصل الأخرى التي تشمل الموقع الإلكتروني الرسمي، ومنصات التواصل الاجتماعي، ومجموعات الواتساب.

رقم مدرسة الاتقان الامريكية و طرق التواصل

موقع المدرسة الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي

الاسئلة الأكثر تكراراً

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تستقبل المدرسة الطلاب من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 12.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

يمتد العام الدراسي بين الأسبوع الأخير من شهر أغسطس والاسبوع الأخير من شهر يونيو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم السنوية في المدرسة بين 12,700 و 23,263 درهم إماراتي.

كيف تتواصل المدرسة مع أولياء الأمور؟

توفّر المدرسة عدة طرق لتعزيز التواصل مع أولياء الأمور، أبرزها الاجتماعات الدورية التي يتم من خلالها مناقشة كافة القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية، بإمكان أولياء الأمور كذلك التواصل مع المدرسة عبر قنوات التواصل الأخرى التي تشمل الموقع الإلكتروني الرسمي، ومنصات التواصل الاجتماعي، ومجموعات الواتساب.

هل يشتمل الحرم المدرسي على كافتيريا أو مقصف؟

توفر مدرسة الشروق الخاصة مقصف يقدم مجموعة متنوعة من الأطعمة والوجبات الخفيفة بأسعار مناسبة، ويتم تحضير هذه الأطعمة في بيئة صحية ونظيفة وباستخدام مكونات طازجة ومغذية.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تصطحب المدرسة طلابها في العديد من الرحلات العلمية والترفيهية الى عدة وجهات داخل دولة الامارات، بما في ذلك الحدائق والمتاحف وغيرها من المرافق التراثية والثقافية.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس