مدرسة الإبداع العلمي الدولية، دبيمدرسة

مدرسة الإبداع العلمي الدولية، دبي

dashboard

لمحة عامة

تأسست مدرسة الابداع العلمي دبي في منطقة ند الشبا عام 2016، وتعتبر إحدى المدارس التابعة لمؤسسة بوخاطر لإدارة وتطوير التعليم (BEAM)، التي تدير جميع فروع مدارس الابداع العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنها مدارس المنهاج الأمريكي بما فيها المدرسة الامريكية للإبداع العلمي مليحة و المدرسة الامريكية للابداع العلمي اللية والمدرسة الامريكية للابداع العلمي البرشاء، وأيضاً مدارس المنهاج البريطاني بما فيها مدرسة الإبداع العلمي الدولية مويلح، ومدرسة الابداع العلمي الدولية ند الشبا.

حصلت المدرسة على ترخيص اعتماد من مجموعة المدارس البريطانية في الشرق الأوسط (BSME) لتدريس المنهاج البريطاني من مرحلة الروضة إلى الصف 10، أي للطلاب من عمر 3 إلى 18 عام، هذا وتضم المدرسة في الوقت الحالي 1,499 طالب وطالبة، يشرف على تدريسهم 134 معلم بدوام كامل و 51 معلم مساعد من ذوي الخبرة والكفاءة العالية في اختصاصاتهم.

اكتسبت مدرسة الابداع العلمي ند الشبا رواج واسع في فترة زمنية قصيرة لتصبح واحدة من افضل مدارس المنهاج البريطاني في دبي، كما وحصلت على تقدير “جيد” من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية في أول تقييم لها.

اقرأ هذا الدليل لمعرفة المزيد حول حرم ومرافق ومنهاج ورسوم مدرسة الابداع العلمي في دبي.

معلومات المدرسة

الموقع ند الشبا
سنة الافتتاح 2016
المنهاج المنهج البريطاني
التقييم جيد
المراحل الدراسية قبل الروضة – الصف 12
الرسوم الدراسية 33,500 درهم إماراتي – 64,000 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة الابداع العلمي، دبي

تقع مدرسة الابداع العلمي دبي بالقرب من شارع دبي – العين (E66)، مما يسهل على أولياء الأمور الذين يسكنون في مناطق قريبة من المدرسة اصطحاب أبنائهم من وإلى المدرسة. تحيط بالمدرسة مجموعة من المناطق السكنية المناسبة للعائلات مثل:

تُعد واحة دبي للسيليكون المنطقة السكنية الأقرب إلى المدرسة، وتعتبر واحدة من المناطق الأكثر طلباً لاستئجار العقارات في دبي. يعد السكن في واحة سيليكون دبي مثالي بالنسبة للعديد من الأفراد والعائلات، إذ تضم المنطقة مجموعة كبيرة من المجمعات والمباني السكنية والمحلات التجارية والأماكن الترفيهية والمرافق والخدمات الضرورية التي تلبي جميع احتياجات السكان.

بالنسبة لأولياء الأمور الذين يرغبون بالسكن في مناطق قريبة من المدرسة، يمكنهم الاطلاع على العقارات التالية:

حرم مدرسة الابداع العلمي، دبي

يتميز تصميم حرم مدرسة الابداع العلمي دبي بالعديد من الألوان، حيث أن أغلبية الطلاب من المرحلة الابتدائية. يضم مدخل الحرم المدرسي ردهة استقبال واسعة وغرفة جلوس مخصصة لأولياء الأمور.

يضم الحرم العديد من المرافق بما فيها قاعات دراسية مجهزة بأحدث أجهزة الكمبيوتر والألواح التفاعلية، ومنطقة استقبال لمرحلة الروضة، ومكتبة، ومنطقة ترفيهية، ومختبرات علوم، ومختبرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، ومطبخ تعليمي.

إضافة إلى ما سبق، توفر المدرسة غرف مخصصة للطلاب الذين يرغبون بتلاوة القرآن في أجواء هادئة، وأيضاً غرف فن وعيادة ومقصف لتلبية احتياجات جميع الطلاب. يضم حرم المدرسة كذلك مرافق رياضية، مثل الصالة متعددة الاستخدامات، وملعب كرة السلة، ومناطق اللعب الداخلية والخارجية، وبركة السباحة.

تركز المدرسة على التعلّم الرقمي وتحرص على مواكبة آخر التطورات من خلال استخدام أحدث التقنيات والبرمجيات، إذ تتبع سياسة “إحضار جهازك الخاص” (BYOD) من الصف 2 إلى الصف 8، حيث يتعلم الطلاب عبر الأجهزة اللوحية آي باد (iPad) وقلم أبل الإلكتروني (Apple Pencil) لتعزيز الإبداع والتطور لديهم.

مرافق حرم مدرسة الابداع العلمي ند الشبا
مختبرات الحاسوب في مدرسة الابداع العلمي الدولية (حقوق الصورة: موقع مدرسة الابداع العلمي دبي الرسمي)

يستخدم الطلاب أجهزة الواقع الافتراضي (VR) التي تتيح لهم فرصة استكشاف المحطات الفضائية والمشي على سور الصين العظيم وزيارة الكعبة المقدسة دون الحاجة للخروج من الفصول الدراسية. كما ويمكنهم استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد، والمرئيات الرقمية، والجداول التفاعلية، وغيرها من تطبيقات البرمجيات التي تزود الطلاب بالمهارات الرقمية اللازمة للاستعداد للحياة الخارجية في القرن الحادي والعشرين.

عنوان موقع مدرسة الابداع العلمي، دبي

يعتبر موقع مدرسة الابداع العلمي دبي في ند الشبا 3 مثالي بالنسبة للعديد من الأفراد، حيث تحيط بها مجموعة من المدارس، مثل جيمس مودرن أكاديمي، ومدرسة ريبتون دبي، ومدرسة كينجز دبي.

مميزات مدرسة الابداع العلمي، دبي

يثق عدد كبير من أولياء الأمور بمدرسة الابداع العلمي دبي نظراً لعدة عوامل أهمها المنهاج الأكاديمي الدولي الذي يدعم قيم الدين الإسلامي. يتعلم الطلاب التلاوة من خلال برنامج القرآن الكريم، كما ويتم تشجيعهم على المشاركة في مسابقات القرآن التي تقام على مستوى دبي ودولة الإمارات بشكل عام. يعمل البرنامج على تنمية مهارات التلاوة والحفظ لدى الطلاب، مما يعزز قدراتهم على التواصل الشفوي، وهذا بدوره يطور مهارات الحوار والمخاطبة لديهم.

ثانياً، يحظى الطلاب باهتمام متساوي من أعضاء الكادر التعليمي والكادر الإداري، وتهدف المدرسة إلى تأسيس طلاب المرحلة الابتدائية بشكل جيد للمراحل التعليمية اللاحقة.

ثالثاً، تدعم المدرسة سياسة التعليم الدامج وتوفر كادر تعليمي خاص يساعد الطلاب من أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في تخطي الصعوبات المتعلقة بعملية التعلّم على الصعيدين العقلي والعاطفي. توفر المدرسة أيضاً برنامج اللغة الإنجليزية كلغة إضافية (EAL) لدعم الطلاب الذين لا يتحدثون اللغة الإنجليزية بطلاقة.

رابعاً، توفر مدرسة الابداع العلمي كادر تعليمي من أصحاب الخبرة الذين يتميزون بما يلي:

  • التنويع في أساليب التدريس لتلبية احتياجات الطلبة الفردية وتسهيل عملية التعلّم
  • التواصل مع أولياء الأمور بصورة دورية ليكون لهم دور فعّال في تعلّم أبنائهم
  • توفير بيئة تعليمية آمنة وسليمة تعزز رسالة المدرسة وقيمها الأخلاقية
  • استخدام أحدث التقنيات والوسائل الرقمية لتعزيز مخرجات العملية التعليمية
  • تقديم النصائح والإرشاد بشكل مستمر للطلاب لتحسين مهاراتهم وكفاءاتهم
menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة الابداع العلمي، دبي

تقدم مدرسة الابداع العلمي دبي التعليم للطلاب من مرحلة ما قبل حتى الصف 10، تنقسم صفوف المدرسة إلى أربع مراحل تعليمية كالتالي:

المرحلة التعليميةالصفوفالفئة العمرية
المرحلة التعليمية
المرحلة التأسيسية
الصفوف
تشمل مرحلة ما قبل الروضة والروضة 1
الفئة العمرية
3 إلى 4 سنوات
المرحلة التعليمية
المرحلة الأساسية الأولى
الصفوف
تشمل الروضة 2 والصف 1
الفئة العمرية
5 إلى 6 سنوات
المرحلة التعليمية
المرحلة الأساسية الثانية
الصفوف
تشمل الطلاب من الصف 2 إلى 5
الفئة العمرية
7 إلى 10 سنوات
المرحلة التعليمية
المرحلة الأساسية الثالثة
الصفوف
تشمل الطلاب من الصف 6 إلى 8
الفئة العمرية
11 إلى 13 سنة
المرحلة التعليمية
المرحلة الأساسية الرابعة
الصفوف
تشمل الطلاب من الصف 9 إلى 10
الفئة العمرية
14 الى 16 سنة

منهج مدرسة الابداع العلمي، دبي

تعتمد المدرسة المنهاج الوطني البريطاني وتعمل على دمج مواد من منهاج وزارة التربية والتعليم بما فيها اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية. يركز منهج المدرسة على تعليم وتلاوة القرآن الكريم، إذ يتم تشجيع الطلاب على تلاوة وفهم الآيات القرآنية والتعاليم الإسلامية منذ الصغر.

يهدف منهج مدرسة الابداع العلمي دبي إلى ما يلي:

  • تشجيع الطلاب على السؤال والاستقصاء والبحث عن حلول
  • رفع مستوى الوعي لدى الطلاب، وتقديرهم للثقافات الأخرى بما فيها ثقافتهم
  • تقديم منهج دراسي شامل ومتوازن يواكب أهداف المنهاج الوطني البريطاني
  • تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم ومداركهم ووعيهم، وتشجيعهم على القيم الأخلاقية السليمة واحترام الذات
  • توطيد العلاقة بين المعلمين وأولياء الأمور بهدف تحسين مستوى مهارات أبنائهم وتحصيلهم الأكاديمي
  • تنمية مهارات الطلاب الأكاديمية والاجتماعية والشخصية، بما يمكّنهم من الساهمة بشكل فعال في المجتمع المحلي والدولي
طلاب المرحلة التأسيسية
طلاب المدرسة يتعلمون من خلال اللعب (حقوق الصورة: موقع مدرسة الابداع العلمي الدولية الرسمي)

منهج المرحلة التأسيسية

تتبع المدرسة في هذه المرحلة برنامج مرحلة السنوات المبكرة (EYFS)، والذي يعمل على تنمية مهارات القراءة والكتابة والرياضيات الأساسية لدى الأطفال من خلال استخدام أسلوب التعليم القائم على تعدد الحواس. يتم تشجيع الأطفال في هذه المرحلة على التفاعل مع البيئة لتعزيز مهاراتهم المعرفية، ومنها الانتباه والذاكرة والتفكير.

منهج المرحلة الأساسية الأولى

يبدأ الطلاب في الروضة 2 والصف 1 بدراسة المواد الأساسية، مثل اللغة الإنجليزية والرياضات والعلوم. تساعد هذه المرحلة في تنمية مهارات حل المشكلات والقراءة والكتابة لدى الطلاب، وتشجعهم على المشاركة في الأنشطة اللامنهجية وأنشطة التربية البدنية. يتعين على طلاب المرحلة الأساسية الأولى التقدم لاختبارات في جميع المواد لتحديد مستوى فهمهم وتشجيعهم على تحقيق أعلى مستوى ممكن من التحصيل الأكاديمي.

منهج المرحلة الأساسية الثانية

تضم المرحلة الأساسية الثانية الطلاب من الصف 2 إلى الصف 5، ويشمل منهاج هذه المرحلة المواد التالية:

اللغة الإنجليزية
الرياضيات
العلوم
التصميم والتكنولوجيا
الدراسات الاجتماعية
التربية الإسلامية
التربية البدنية
الموسيقى
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
اللغات الإضافية

بالإضافة إلى المواد المذكورة أعلاه، يتعين على الطلاب العمل على مشاريع وأبحاث بشكل فردي. تنظم المدرسة العديد من الرحلات الترفيهية والتعليمية للطلاب، لكي تدعم المنهاج الأكاديمي بتجارب واقعية.

منهج المرحلة الأساسية الثالثة

تشمل هذه المرحلة الصفوف من السادس إلى الثامن، ويركز منهاج هذه المرحلة بشكل أساسي على توفير تجربة تعليمية مميزة وفريدة من نوعها للطلاب، تؤهلهم للالتحاق بالمرحلة الثانوية.

يتم تشجيع طلاب المرحلة الأساسية الثالثة على المشاركة في الانشطة اللامنهجية التي تساعدهم في اكتساب الثقة بالنفس والمعرفة اللازمة للمساهمة في تطوير المجتمع بشكل فعّال.

تقييم مدرسة الابداع العلمي، دبي من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) هي الجهة الحكومية المسؤولة عن تطوير جودة التعليم الخاص في إمارة دبي، إذ تقوم الهيئة بعملية تقييم مدارس دبي الخاصة ومؤسسات التعليم العالي ومراكز تعليم المراحل المبكرة وغيرها من المؤسسات التعليمية. تُقيّم الهيئة المدراس الخاصة في دبي وفق مقياس مؤلف من ستة مستويات كما هو موضح في الصورة أدناه.

تقييم مدرسة الابداع العلمي دبي
مقياس تقييم مدارس دبي الخاصة وفق معايير هيئة المعرفة والتنمية البشرية دبي KHDA

وفق تقرير تقييم مدرسة الابداع العلمي دبي الصادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية، حازت المدرسة على تقدير “جيد“. أظهر التقرير أن إدارة المدرسة حققت رؤيتها ورسالتها في خلق بيئة تعليمية قائمة على القيم والمبادئ الإسلامية، كما وسلط تقرير الهيئة الضوء على ميزات أخرى للمدرسة بما فيها:

  • تطور أداء الطلاب الأكاديمي، مما يضمن انتقالهم إلى المراحل التعليمية اللاحقة بشكل سلس
  • التعاون بين الكادر التعليمي والإداري وأولياء الأمور
  • الالتزام بأعلى معايير السلامة والنظافة في منشآت ومرافق الحرم المدرسي

بالإضافة إلى ما سبق، قدمت الهيئة مجموعة من التوصيات للمدرسة بما فيها:

  • تقليل الفجوة بين تحصيل الطلاب الدراسي في مختلف المراحل التعليمية
  • تحسين جودة أساليب واستراتيجيات التدريس التي يعتمدها المعلمون
  • تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية
  • توفير الفرص والموارد للطلاب في سبيل توسيع نطاق التعلّم
  • تحديث المنهاج الأكاديمي بما يتوافق مع معايير المنهاج الوطني البريطاني لضمان تنمية مهارات الطلاب الإبداعية والاجتماعية
  • استخدام معلومات التقييم لتحديد احتياجات الطلاب الذين يواجهون صعوبات في الدراسة

التقويم الاكاديمي لمدرسة الابداع العلمي، دبي

تبدأ السنة الدراسية في مدرسة الابداع العلمي الدولية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو، وتنقسم الى 3 فصول دراسية على النحو الآتي:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو

يوضّح الجدول أدناه التقويم الأكاديمي المُعتمد من وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2023 - 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 08 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 11 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 22 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 12 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 05 يوليو 2024

تلتزم المدرسة كذلك بكافة العطل والإجازات الرسمية الصادرة عن الدولة في المناسبات الدينية والوطنية والعالمية.

يجدر بالذكر أن المدرسة تتبع مواعيد العطل والإجازات الرسمية (مثل الأعياد الدينية والوطنية) التي تعلن عنها وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة الابداع العلمي، دبي

تعتمد إجراءات التسجيل في مدرسة الإبداع العلمي دبي على توفر المقاعد الدراسية، حيث تُعطى الأولوية لمن يسجل أولاً، ويتوقف التسجيل على امتحان القبول حسب السنة الدراسية والمرحلة التعليمية التي أنهاها الطالب والمقابلة الشخصية التي يجريها المعنيون في المدرسة. ونظراً للإقبال الكبير المتوقع على التسجيل، فإنه يتعين على الطلاب إجراء امتحان CAT4 (اختبار القدرة المعرفية) وذلك في التاريخ والمكان المقررين.

للبدء بعملية التسجيل، يمكن لأولياء الأمور زيارة المدرسة خلال أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس من الساعة 07:00 صباحاً وحتى الساعة 03:30 بعد الظهر لتعبئة طلب التسجيل في قسم الاستقبال، أو يمكنهم تعبئته من خلال استمارة الالتحاق الإلكترونية على موقع المدرسة الرسمي.

بعد ذلك، تستدعي المدرسة طلاب مرحلة الروضة مع أولياء أمورهم لإجراء مقابلة غير رسمية، أما بالنسبة للطلاب الملتحقين بالصف 1 إلى الصف 10، فتتم دعوتهم لإجراء مقابلة وامتحان قبول محوسب.

يقوم قسم التسجيل بالتعاون مع أعضاء الإدارة العليا بمعاينة وتقييم الطلبات المقدمة على مدار العام كل حالة على حدة. يتوقف قبول الطالب على توفر الأماكن في كل مرحلة دراسية ونتائج امتحان CAT4 (اختبار القدرة المعرفية) والمقابلة. في حال حصول الطالب على الموافقة، تتواصل المدرسة مع ولي الأمر عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني لمتابعة بقية إجراءات التسجيل.

الأوراق المطلوبة للتسجيل

يتعين على ولي الأمر تقديم المستندات التالية وإرفاقها مع طلب التسجيل:

  • نسخة عن آخر شهادة درجات للطالب أو اثبات استمرارية من المدرسة الحالية
  • نسخة عن جواز سفر الطالب والأب والأم مع تأشيرة إقامة سارية المفعول من دولة الإمارات العربية المتحدة
  • بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية للطالب ونسخة منها
  • نسخة عن بطاقة الهوية الإماراتية للأب والأم
  • نسخة عن شهادة الميلاد
  • نسخة عن خلاصة القيد (للمواطنين فقط)
  • شهادة الانتقال الأصلية من المدرسة السابقة مصدقة حسب الأصول، وتقدم فور انتهاء العام الدراسي
  • صورتين شخصيتين للطالب بحجم صورة جواز السفر
  • آخر تقرير مدرسي أصلي للطالب يوضح الصف والتاريخ والسنة الدراسية، مصدق حسب الأصول ويقدم فور انتهاء العام الدراسي
  • رسوم تسجيل غير مستردة بقيمة 1,000 درهم إماراتي يتم تحصيلها عند التسجيل

شروط شهادة الانتقال

يجب أن تكون شهادة الانتقال من المدرسة السابقة مصدقة وفقاً للشروط التالية:

إذا كانت الشهادة صادرة من داخل دولة الإمارات:

  • يجب أن تكون مصدقة من المنطقة التعليمية للإمارة التي صدرت منها الشهادة

إذا كانت الشهادة صادرة من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي:

مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي: يجب أن تكون مصدقة من وزارة التربية والتعليم في الدولة التي صدرت منها الشهادة

الوافدون المقيمون في دول مجلس التعاون الخليجي: يجب أن تكون مصدقة من وزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في الدولة التي صدرت منها الشهادة

إذا كانت الشهادة صادرة من الولايات المتحدة الأمريكية / كندا / أستراليا / نيوزيلندا / أوروبا الغربية:

  • يجب أن تكون مصدقة بختم المدرسة ومترجمة إلى اللغة الإنجليزية أو العربية

إذا كانت الشهادة صادرة من دول أخرى غير الدول المذكورة أعلاه:

  • يجب أن تكون مصدقة من وزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في الدولة التي صدرت منها الشهادة
التسجيل في مدرسة الابداع العلمي
تتبع المدرسة سياسة قبول شاملة (حقوق الصورة: موقع مدرسة الابداع العملي دبي الرسمي)

قبل تقديم طلب الالتحاق، يتعين على أولياء الأمور التأكد من استيفاء الطالب المستجد لمتطلبات سن القبول الموضحة في الجدول التالي:

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
4
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
5
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
6
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
7
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
8
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
6
المرحلة التعليمية
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
7
المرحلة التعليمية
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
8
المرحلة التعليمية
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
9
المرحلة التعليمية
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
10
المرحلة التعليمية
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
11
المرحلة التعليمية
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
12
المرحلة التعليمية
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
13
المرحلة التعليمية
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
14
المرحلة التعليمية
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
15
المرحلة التعليمية
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
16

تستند الأعمار المذكورة أعلاه إلى عمر الطالب في 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر)

يجدر بالذكر أن أعمار قبول الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات* تستهدف فئة الطلاب المنتقلين من المناهج الدراسية التي تقبل الطلبة بعمر أصغر

رسوم مدرسة الابداع العلمي، دبي

يوضّح الجدول التالي رسوم مدرسة الابداع العلمي الدولية المعتمدة للعام الدراسي 2023 – 2024:

الصف الدراسيالرسوم الدراسية المعتمدة
قبل الروضة، الروضة 1 33,500
الروضة 2، الصف 2 37,500
الصف 3 – الصف 5 44,000
الصف 6 – الصف 8 52,500
الصف 9، الصف 10 58,500
الصف 11، الصف 12 64,000

تشمل اسعار مدرسة الابداع العلمي دبي المذكورة أعلاه رسوم إضافية وهي:

رسوم القبول 1,000 درهم إماراتي
رسوم التسجيل 525 درهم إماراتي
رسوم الكتب 2,300 إلى 3,400 درهم إماراتي
الرسوم الطبية 750 درهم إماراتي
رسوم التقييم 500 درهم إماراتي
رسوم المقصف 500 إلى 1,200 درهم إماراتي
رسوم حجز مقعد 10% من إجمالي الرسوم الدراسية السنوية
رسوم إعادة تسجيل 5% من إجمالي الرسوم الدراسية السنوية

يتم تقسيم إجمالي الرسوم الدراسية السنوية على خمس دفعات مع احتساب الدفعة الأولى التي قُدمت وقت التسجيل / إعادة التسجيل.

تتيح المدرسة لأولياء الأمور خيار دفع الرسوم الدراسية عبر الإنترنت، وذلك من خلال تطبيق“I-Rusum” الذي يتيح لهم استخدام بطاقات ائتمان المؤسسات الشريكة للمدرسة، حيث يمكنهم دفع الرسوم الدراسية على أقساط لمدة تصل إلى 12 شهراً بنسبة فائدة 0%.

سياسة دفع الرسوم

فيما يلي معلومات مفصلة عن سياسة دفع الرسوم الدراسية السنوية.

  • يجب سداد رسوم الكتب والزي المدرسي والمواصلات والمقصف مع القسط الأول من الرسوم الدراسية
  • تقبل المدرسة الدفع عن طريق بطاقات الائتمان شريطة دفع الرسوم الدراسية كاملة على دفعة واحدة
  • تقبل المدرسة بطاقات الائتمان وبطاقات السحب (فيزا كارد وماستر كارد) فقط
  • توفر المدرسة خطة الدفع السهلة (EPP) فقط في حالة الدفع ببطاقة الائتمان
  • في حال التحاق شقيقين أو أكثر في المدرسة، يتم قبول الدفع عن طريق بطاقات الائتمان، شريطة دفع الرسوم الدراسية كاملة على دفعة واحدة ولكل طالب على حدة
  • لدى مجموعة بوخاطر لإدارة وتطوير التعليم الدولية “بيم” تعاملات مع بنك الإمارات الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني، والتي من خلالها يمكن الاستفادة من خطة الدفع السهلة، وهو نظام دفع شهري بدون أي رسوم إضافية
  • يجب على ولي الأمر الاتصال بالبنك مباشرة لتفعيل خطة الدفع السهلة، وتعود الموافقة النهائية للبنك
  • لا يمكن شراء الزي المدرسي إلا بعد استيفاء الرسوم الدراسية كاملة لجميع الطلاب من نفس العائلة، وأيضاً دفع جميع المستحقات غير المدفوعة سابقاً (إن وجدت)
  • تعتبر عملية الدفع كاملة فقط عندما تظهر رسالة “تمّت عملية الدفع بنجاح” على الشاشة
  • أي عملية دفع للرسوم في المدرسة ستظهر على البوابة الإلكترونية خلال 3 أيام عمل

المنح الدراسية في مدرسة الابداع العلمي، دبي

لا توفر مدرسة الابداع العلمي دبي أي برنامج منح دراسية للطلاب في الوقت الحالي.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة الابداع العلمي، دبي

يضم حرم مدرسة الابداع العلمي دبي كافتيريا مجهزة بمعايير ومواصفات عالية جداً، وتقدم للطلاب مجموعة متنوعة من المأكولات والمشروبات الصحية، وتحثهم على تناول الأطعمة ذات القيم الغذائية العالية واتباع العادات الغذائية الصحية. كما ويشجع العاملون في الكافتيريا الطلاب صغار السن على تعلّم السلوك الاجتماعي الحسن وآداب تناول الطعام فيما بينهم.

مواصلات مدرسة الابداع العلمي، دبي

توفر مدرسة الابداع العلمي دبي خدمة نقل آمنة للطلاب من وإلى المدرسة، وفيما يلي جدول يوضح أسعار المواصلات حسب المناطق:

المنطقةالرسوم لاتجاهين سنوياً (بالدرهم الإماراتي)الرسوم لاتجاه واحد سنوياً (بالدرهم الإماراتي)
المنطقة
ند الشبا 2
الرسوم لاتجاهين سنوياً (بالدرهم الإماراتي)
5,900
الرسوم لاتجاه واحد سنوياً (بالدرهم الإماراتي)
4,700
المنطقة
المدينة العالمية، ند الشبا 1، ند الشبا – ميدان، واحة دبي السيليكون، فالكون سيتي ووندرز، ند الحمر، المدينة الأكاديمية، فستيفال سيتي، الراشدية، زعبيل، مركز المدينة في دبي، الفلل بالقرب من فالكون سيتي، الطوار 1، القرية الصينية، أم حرير 2، الطوار 2 و 3
الرسوم لاتجاهين سنوياً (بالدرهم الإماراتي)
6,500
الرسوم لاتجاه واحد سنوياً (بالدرهم الإماراتي)
5,200
المنطقة
الورقاء 1،2،3،4، مردف، محيصنة 1 و 3، البدع، السطوة، محيصنة 4، قرية اللولو، الكرامة، الرفاعة، أم حرير 1، القوز، النهدة 1 و 2، المزهر 1 و 2، الصفا 2، المرابع العربية، القصيص 1،2،3، ديرة دبي، عود المطينة، هور العنز، خوانيج 1، البرشاء (جنوب)، جميرا، الوصل، مدينة دبي الرياضية، موتور سيتي
الرسوم لاتجاهين سنوياً (بالدرهم الإماراتي)
7,000
الرسوم لاتجاه واحد سنوياً (بالدرهم الإماراتي)
5,600
المنطقة
مدينة دبي للإنترنت، محيصنة 2، خوانيج 2، أم سقيم 3، الممزر دبي، الصفوح، قرية المعرفة، تلال الإمارات، البرشاء 1، منطقة الإنتاج الإعلامي العالمية، مجمع السهول السكني 1 و 2، نخلة جميرا، مدينة دبي للإعلام، مثلث قرية الجميرا، الجاردنز بالقرب من مول ابن بطوطة، جزر الجميرا، مجمع دبي للاستثمار، حدائق ديسكفري، منطقة جبل علي الصناعية، مساكن شاطئ جميرا، قرية المجتمع الخضراء
الرسوم لاتجاهين سنوياً (بالدرهم الإماراتي)
7,500
الرسوم لاتجاه واحد سنوياً (بالدرهم الإماراتي)
5,900

المرافق الرياضية

تشجع المرافق الرياضية في مدرسة الابداع العلمي دبي على المشاركة في أنشطة التربية البدنية ومتابعة اهتمامهم بالرياضة. توفر المدرسة قاعة متعددة الاستخدامات تتضمن أحدث المرافق الرياضية، بما في ذلك صالة كبيرة للمناسبات الخاصة بالمدرسة، حيث تقام العديد من الأنشطة الاجتماعية على مدار العام الدراسي. كما توفر المدرسة قاعة لكرة السلة، وكرة الشبكة، وكرة الطائرة، وتنس الريشة، وتنس الطاولة، وفنون الدفاع عن النفس.

بالإضافة إلى ما سبق، توفر المدرسة ملاعب داخلية مجهزة وفق أعلى درجات الأمان بأرضيات مطاطية آمنة ومزودة بمعدات خاصة وألعاب أخرى، وأيضاً بركة سباحة وصالة ألعاب رياضية تناسب أعمار جميع الطلاب وتتوافق مع نموهم البدني.

ملعب كرة سلة
طلاب المرحلة الابتدائية يلعبون كرة السلة (حقوق الصورة: موقع مدرسة الابداع العلمي الدولية ند الشبا الرسمي)

الانشطة اللامنهجية في مدرسة الابداع العلمي، دبي

توفر المدرسة برنامج أنشطة منهجية ولامنهجية تتم مراجعته وتحديثه بناءً على آراء ومقترحات أولياء الأمور والطلاب. تدعم هذه الأنشطة عمليات التطور الاكاديمي والبدني والاجتماعي والنفسي للطلاب، وتتضمّن الرحلات التعليمية، والمسابقات الرياضية، والمهرجانات الثقافية، بالإضافة إلى برامج الأنشطة الإثرائية، كما تنظم المدرسة عدد من الأنشطة الإضافية على مدار العام الدراسي، كالبازارات والمعارض والأيام العالمية والعروض الفنية والمسابقات الرياضية وغيرها.

توفر المدرسة أيضاً برنامج أندية وأنشطة تعليمية، وذلك لمساعدة الطلبة على استكشاف مهاراتهم وتطوير مهارات جديدة. يتم تشجيع الطلاب الأكبر سناً على المشاركة في الأنشطة الدولية، مثل نموذج الأمم المتحدة MUN”، وكأس العلماء، ومسابقة القرآن الكريم على المستوى الوطني والدولي، وغيرها الكثير من المنافسات بكل المستويات.

تتضمن الأندية والانشطة اللامنهجية في مدرسة الابداع العلمي دبي عدة مجالات كما هو موضح أدناه:

الفنون

نادي الغرافيتي
الفن
لعب الأدوار
الزراعة
الطبخ
النشيد
صناعة الفخّار
الروبوتات

الرياضة

كرة القدم
الجمباز
ماي جيم
السباحة
كرة الشبكة
الشطرنج
كرة السلة
الملاكمة

اللغات

اللغة العربية
القرآن الكريم
لغة التشفير
الكتابة الإبداعية
اللغة الإنجليزية
اللغة الفرنسية
لغة الحوار
الخطابة

التعليم

الابتكار الرياضيات والعلوم
برنامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات “STEAM” القراءة

رحلات ميدانية

تنظم مدرسة الابداع العلمي دبي رحلات ميدانية بشكل مستمر للطلاب، وتحرص على غرس قيم الدين الإسلامي وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة في نفوس الطلاب من خلال اصطحابهم إلى المواقع الغنية بالتراث الديني والثقافي.

رحلة مدرسة
طلاب المدرسة في إحدى الرحلات الميدانية (حقوق الصورة: موقع مدرسة الابداع العلمي ند الشبا الرسمي)

رعاية ما بعد المدرسة

لا توفر المدرسة في الوقت الحالي خدمة رعاية ما بعد المدرسة، ولكنها تنظم العديد من الانشطة اللامنهجية بعد ساعات الدوام الدراسية.

الرعاية الطبية في مدرسة الابداع العلمي، دبي

تضع مدرسة الإبداع العلمي الدولية ند الشبا صحة طلابها على قائمة أولوياتها، لذلك فهي توفر لهم عيادة طبية مجهزة بكافة وسائل الرعاية الصحية الأساسية يديرها فريق طبي على درجة عالية من الخبرة والكفاءة.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

يُعتبر المجتمع المدرسي والشراكة مع أولياء الأمور ركن أساسي بالنسبة للمدرسة، لذلك فهي تحرص على تقديم العديد من المبادرات التي من شأنها تعزيز التواصل مع الآباء، فقد شكلت المدرسة كل من “مجلس احترام الحقوق” و”مجلس توجيه الطلبة الإماراتيين” وتقوم بتقديم ورشات عمل مختلفة لأولياء الأمور.

يمكن للآباء متابعة تحصيل أبنائهم الدراسي عبر بوابة أولياء الأمور الإلكترونية، التي يمكنهم استخدامها بسلاسة وأمان من خلال تسجيل بياناتهم الشخصية بضغطة زر. لقد صمم هذا النظام المتطور لتزويد أولياء الأمور بالمعلومات المتعلقة بمستوى تقدم أبنائهم، والجدول اليومي، وخطط التعلم الأسبوعية، والتقييمات، وإشعارات أولياء الأمور، والواجبات المنزلية، والحضور والغياب، ونتائج التقييمات، واستخدام المقصف وموارد المكتبة، والمبلغ المتبقي في الحساب، والحالة المالية، وتفاصيل أخرى حول حساباتهم مع المدرسة.

تنظم المدرسة كذلك اجتماع أولياء الأمور مع المعلمين في كل فصل دراسي، كما ويمكن للآباء التواصل مع المدرسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمدرسة.

رقم مدرسة الابداع العلمي، دبي و طرق التواصل

تعود حقوق صورة الغلاف لموقع مدرسة الإبداع العلمي الدولية.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يبدأ الدوام الرسمي للطلاب من الساعة 7:15 صباحاً، ويمتد حتى الساعة 12:30 ظهراً بالنسبة لطلاب الروضة، بينما يستمر دوام بقية الصفوف حتى الساعة 2:30 بعد الظهر، في حين ينتهي دوام يوم الجمعة الساعة 10:30 صباحاً.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

ترحب مدرسة الإبداع العلمي الدولية الطلاب من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تستقبل المدرسة في الوقت الحالي أكثر من 1,499 طالب وطالبة من جنسيات مختلفة.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

يمتد العام الأكاديمي في مدرسة الإبداع العلمي الدولية بين الأسبوع الأخير من شهر أغسطس والاسبوع الأول من شهر يوليو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم السنوية للمدرسة بين 33,500 و 64,000 درهم إماراتي.

هل يشتمل الحرم المدرسي على كافتيريا أو مقصف؟

يضم حرم المدرسة كافتيريا مجهزة تقدم خيارات متنوعة من المأكولات والمشروبات الصحية للطلاب بأسعار مناسبة.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

يشرف على تدريس الطلاب في الوقت الحالي 134 معلم بدوام كامل و 51 معلم مساعد.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس