مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الأكاديميةمدرسة

مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الأكاديمية

dashboard

لمحة عامة

تعد مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية أو كما تعرف باسم (DESC) واحدةً من المدارس المختلطة غير الربحية في المدينة الأكاديمية، وتعتمد المنهج البريطاني في الشهادة العامة للتعليم الثانوي (GCSE) والمستوى المتقدم (A level) ومجلس تعليم الأعمال والتكنولوجيا BTEC.

إذاعة فيرجن دبي
تنظم إذاعة فيرجن دبي زيارات دورية للمدرسة لتغطية أحدث أنشطتها (حقوق الصورة: موقع مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية الإلكتروني الرسمي)

أُسست مدرسة دبي للتخاطب بالإنجليزية فرع المدينة الاكاديمية عام 2005، وتضم حالياً أكثر من 1,800 طالب وطالبة من الصف السادس إلى الصف الثاني عشر. يشرف على تدريسهم 170 معلم بدوام كامل و 23 معلم مساعد، حيث يحمل كافة أعضاء الهيئة التدريسية الجنسية البريطانية، وتبلغ نسبة المعلمين إلى الطلاب 11:1. هذا ويركز طاقم العمل في المدرسة على تحفيز الطلاب وتشجيعهم لإعداد جيل قادر على مواجهة تحديات الحياة.

تقع مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية في المدينة الأكاديمية وتحديداً في منطقة الروية دبي، ونجحت في كسب شهرة كبيرة بين سكان المنطقة على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية، إذ حصلت على تقييم “متميز” من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي منذ العام الدراسي 2012/ 2013.

عدا عن ذلك، تم دمج حرم مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية مع حرم مدرسة دلهي الخاصة في عام 2017، بالإضافة إلى تشييد عدة مبانٍ ومرافق حديثة مجهزة بالخدمات اللازمة لمختلف الفئات العمرية.

كما وتم افتتاح مركز التعليم ما بعد الثانوي داخل حرم المدرسة ليوفر تعليماً عالي الجودة للطلاب من أعمار 16 إلى 18 عاماً، حيث تم تخصيص المركز لتدريس المناهج الأكاديمية المتقدمة، مثل الشهادة العامة للتعليم الثانوي (GCSE) والمستوى المتقدم (A level) ومجلس تعليم الأعمال والتكنولوجيا BTEC، فضلاً عن برنامج الدبلوما في البكالوريا الدولية (IBDP).

معلومات المدرسة

الموقع المدينة الاكاديمية
سنة الافتتاح 2005
المنهاج المنهج البريطاني
التقييم متميز
المراحل الدراسية الصف 6 – الصف 12
الرسوم الدراسية 78,720 درهم إماراتي – 84,609 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

يتميز موقع مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية بقربه من المناطق الملائمة للعائلات، بما في ذلك:

  • واحة دبي للسيليكون
  • الورسان
  • المدينة العالمية دبي
  • الروية
  • ذا فيلا

تعج منطقة واحة دبي للسيليكون بشركات التكنولوجيا والابتكار، وتعتبر واحدة من المناطق الأكثر طلباً لاستئجار العقارات في دبي، حيث تضم مجموعة كبيرة من المجمعات والمباني السكنية والمحلات التجارية والأماكن الترفيهية والمرافق والخدمات الضرورية لجميع السكان، مما جعلها مثالية لسكن الأفراد والعائلات.

تقع منطقة الورسان في دبي بجوار المدينة العالمية وتضم جانبين أحدهما سكني والآخر تجاري، وتتكون من أربعة مجمعات فرعية تضم شقق غرفة وصالة وشقق غرفتين وصالة بنمط معماري حديث، وتتميز بمساحات واسعة وتصميم يضمن خصوصية كاملة للسكان.

هذا وتقع المدينة العالمية دبي في منطقة الورسان وتشتهر بتوفير عقارات سكنية بأسعار ميسورة. عدا عن ذلك، لن يجد السكان صعوبة في تلبية احتياجاتهم الأساسية وذلك لاحتضان المنطقة للعديد من الأسواق والمحلات التجارية الغنية بالخدمات، مثل سوق التنين الصيني 1 و2 اللذان يوفران منتجات بأسعار مناسبة جداً، كما وتتوفر خيارات ترفيهية عدة مثل المطاعم ودور السينما.

أما مجمع ذا فيلا السكني، فقد طُور من قبل شركة دبي للعقارات بالتعاون مع شركة مزايا عام 2005، حيث تضم كل وحدة سكنية 4 إلى 6 غرف وتراس ومواقف سيارات وساحة خارجية.

هذا وتقع بالقرب من المدرسة بعض الخيارات السكنية مثل:

حرم مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

ملاعب مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية
تعد الساحات العشبية الفسيحة مكاناً مثالياً لممارسة الأنشطة الرياضية (حقوق الصورة: موقع مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية الإلكتروني الرسمي)

تم افتتاح مبنى مرحلة التعليم ما بعد الثانوي في أواخر عام 2017 تحت إشراف مدير هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وتشمل المرافق الأساسية في المدرسة مكتبة ومسبح وصالة ألعاب رياضية مجهزة بأحدث المعدات ومساحة تعليمية مصممة خصيصاً للأنشطة اللامنهجية. يضم حرم المدرسة ساحة مشتركة داخلية وخارجية ومنطقة فسيحة لتناول الطعام ومطبخ، فضلاً عن استوديو لليوغا وحديقة خلابة.

تعد الصالة الرياضية التي توفرها مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية من أفضل الصالات الرياضية على الإطلاق! حيث زودت بغرف لتبديل الملابس ومقصورات استحمام، كما تمتاز المدرسة بملعب رياضي كبير الحجم ومواقف سيارات خارجية.

عنوان موقع مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

تقع مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية في منطقة المدينة الأكاديمية التي تعتبر مقراً رئيسياً للمدارس والكليات والجامعات، لتكون بهذا المنطقة الأولى في العالم التي تُعنى بالمعاهد والمنشآت التعليمية. هذا وتتصل المدرسة بشارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان، الأمر الذي يُسهل الوصول إليها، كما تحدها كل من جامعة حمدان بن محمد الذكية وجامعة دبي.

مميزات مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

تعد مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية واحدة من الكليات القليلة الحاصلة على تصنيف “متميز” من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية في آخر أربع دورات تفتيشية، إذ تضم أكثر من 1800 طالب، وتحرص أيضاً على تعيين معلمين من ذوي الخبرة والمعرفة لتقديم تعليم عالي الجودة للطلبة.

عدا عن ذلك، تم افتتاح حرم المدرسة رسمياً في عام 2007 من قبل دوقة مدينة كورنوال في بريطانيا وصاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين أميرة الأردن وشيخة دبي، حيث تقوم المدرسة بغض النظر عن الفئة العمرية بإعداد طلاب نشطين مقبلين على التعلم ومحبين للاستطلاع، إلى جانب تمتعهم بمهارات استثنائية في التفكير النقدي، وذلك من خلال توفير 26 جهاز كمبيوتر و26 جهاز لوحي كما أكثر من 12,500 كتاب.

نشاطات مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية
تفخر المدرسة بتعزيز مهارات الفضول والإبداع لدى الطلاب من خلال الأنشطة الإبداعية واللامنهجية المتنوعة (حقوق الصورة: موقع مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية الإلكتروني الرسمي)

هذا وتقدم مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية المنهاج البريطاني لمن يرغب بالتسجيل في مركز التعليم ما بعد الثانوي، بالإضافة إلى بضعة دورات تدريبية أخرى، حيث يحصل الطلاب على نصائح من خبراء عديدين بشأن المسار الأكاديمي الأنسب لهم.

في حال لم يتمكن الطالب من اجتياز المعدل المطلوب في الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي للمضي قدماً في المستوى المتقدم A level، فيمكن الاستفادة من برنامج السنة التأسيسية الذي يقدم دورات مختصة في اختبارات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي. هذا وتحرص المدرسة على تقوية الطلاب ذوي الأداء الضعيف منذ سن السادسة عشر.

تعترف مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية بأهمية الأنشطة اللامنهجية على أداء الطلاب، وعليه فقد أعدت برامج لامنهجية ممتعة، تشمل رحلات التزلج والرياضة ودروس الرقص والموسيقى والدراما. هذا وقد تم اختيار كل من مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية ومدرسة دبي للتحدث باللغة الإنجليزية كأفضل مدارس الإمارات التعليمية لعام 2018 – 2019.

وفقاً لنتائج اختبارات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي لعام 2018، تمكن جميع طلاب مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية من اجتياز الاختبار بمعدلات مدهشة، حيث بلغت نسبة النجاح 99.8%. كما وحصل طلاب المدرسة على معدلات مرتفعة في امتحانات المستوى المتقدم .A level5

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

تقدم مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية التعليم للطلاب من السنة 7 إلى الصف 12، حيث ترحب بالطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و18 عاماً وتعتمد المنهج الوطني الإنجليزي (البريطاني).

يتم تدريس مناهج مختلفة في جميع هذه الصفوف وتشمل ما يلي:

  • شهادة التعليم العام (GCE)
  • برنامج الرعاية الممتدة
  • دبلوم مجلس تعليم الأعمال والتكنولوجيا (BTEC)
  • المرحلة التأسيسية

اعتُمدت هذه البرامج لتمكن الطلاب من اختيار أفضل برنامج يناسب قدراتهم واهتماماتهم الفردية وأهدافهم المستقبلية.

لا يتعين على الطلاب الملتحقين في مركز التعليم ما بعد الثانوي والمستوى المتقدم من شهادة التعليم العام (GCE) بالتقدم إلى اختبارات المستوى المتقدم المساعد AS في نهاية السنة 12، بل توفر المدرسة امتحانات تقييم خاصة بها بدلاً عن ذلك. قررت المدرسة العمل بهذه الاستراتيجية لتمنح الطلاب متسعاً من الوقت للانخراط في المناهج التطبيقية، الأمر الذي يزيد من احتمالية نجاحهم في امتحانات المستوى المتقدم A Level في السنة 13.

منهج مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

تعد مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية من أقدم المدارس التي تعتمد منهاج المملكة المتحدة في تدريسها، كما أنها تتبع منهاج بريطانيا الوطني لبعض الفئات العمرية، مما أسفر عن انتقال الكثير من طلاب المدارس الأخرى إليها.

يلتحق الطلاب بشهادة الثانوية العامة GCSE بعد المرحلة الثانوية، حيث يتم تدريس المستوى المتقدم المساعد AS حتى نهاية السنة 12.

بخلاف المسار التقليدي للمستوى المتقدم A Level، يقدم دبلوم مجلس تعليم الأعمال والتكنولوجيا (BTEC) تخصصات في ريادة الأعمال والرياضة والعلوم التطبيقية والإنتاج الإعلامي الإبداعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

هذا وقد خُصص برنامج الرعاية الممتدة للطلاب الذين يرغبون في توسيع قاعدة معارفهم في موضوع معين، حيث يحصل طلاب البرنامج على نقاط إضافية في موقع يوكاس UCAS الرسمي للتقديم للجامعات البريطانية، ويشكل نسبة 50% من اختبارات المستوى المتقدم A Level. وفقاً لما أشارت إليه هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، فقد نجحت المدرسة ببناء مناهج دراسية فعالة تلبي جميع احتياجات الطلاب المعرفية.

تقييم مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

يعمل جهاز الرقابة المدرسية في دبي تحت إشراف هيئة المعرفة والتنمية البشرية ويقدم تقريراً شاملاً عن المدارس الخاصة ومستوى التعليم الذي تقدمه.

حصلت المدرسة على درجة "متميز" وفق آخر تقييم صادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي والذي جرى خلال العام الدراسي 2023 – 2024. حيث حافظت على ذات التقييم منذ عام 2012.

هيئة المعرفة والتنمية البشرية
مقياس تقييم المدارس الخاصة في دبي من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية KHDA

سلّط تقرير الهيئة الأخير الضوء على أبرز مواطن القوة لدى المدرسة، والتي تتلخص في النقاط التالية:

  • مهارات التعلم المتميزة لدى الطلاب ونتائج الامتحانات الجيدة في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم
  • المستويات الاستثنائية للطلاب في المجالات الشخصية والاجتماعية ومساهمتهم الفاعلة في الحياة المدرسية
  • جودة عمليات التدريس والتقييم وتصميم المناهج الدراسية في كافة المراحل التعليمية
  • جودة الرعاية والدعم المقدم للطلاب من قبل المعلمين وفريق الإدارة المتميز

تطرّق التقرير أيضاً الى أبرز جوانب التحسين الواجب على المدرسة العمل عليها، وهي كالآتي:

  • التأكد من توفير معايير عالية الجودة واتساقها في كافة المراحل الدراسية
  • الاستفادة بشكل أفضل من بيانات التقييم الداخلي لتخطيط الدروس بشكل أكثر فعالية
  • توظيف بيانات التقييمات الخارجية لقياس تقدم الطلاب وتحصيلهم ووضع خطط تقوية إن لزم الأمر
  • تطوير قدرات الطلاب على المحادثة والكتابة باللغة العربية

التقويم الاكاديمي لمدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

تنقسم السنة الدراسية في مدرسة دبي للتخاطب بالإنجليزية فرع المدينة الاكاديمية إلى ثلاثة فصول دراسية على النحو الآتي:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر أبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو

يوضّح الجدول أدناه التقويم الأكاديمي المُعتمد من قبل المدرسة للعام الدراسي 2023 - 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 08 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 13 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 22 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 05 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 05 يوليو 2024

تلتزم المدرسة كذلك بكافة العطل والإجازات الرسمية الصادرة عن الدولة في المناسبات الدينية والوطنية والعالمية.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

تتبع مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية سياسة قبول بسيطة، فبموجب القانون الاتحادي 29، لا تميز المدرسة بأي حال من الأحوال ضد أي طالب أو أسرة على أساس المستوى الأكاديمي أو الجنسية أو العرق أو الدين.

كما وترحب الكلية بالطلبات المقدمة من الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وأصحاب الهمم (SEND)، فبعد تقديم نموذج التسجيل، يتعين على مقدم الطلب الخضوع إلى اختبار تقييم لتتمكن المدرسة من تحديد ما إذا كان يمكنها تلبية الاحتياجات الأكاديمية للطالب أم لا.

يعتمد قبول الطلاب في المدرسة على المعايير التالية:

  • إتقان اللغة الإنجليزية بمستوى يتوافق مع سن الطالب (بما في ذلك مهارات المحادثة والقراءة والكتابة والفهم)
  • تقرير وتقييم المدرسة للطلاب
  • التزام الطلاب بالمشاركة في الفعاليات الرياضية وفنون الأداء والأنشطة اللامنهجية الأخرى
  • مدى اعتماد الطالب على نفسه عند الضرورة

إجراءات تسجيل طلاب مدرسة دبي للتخاطب بالإنجليزية

سبق وأن ذكرنا بأن مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية تعد جزءاً من مدرسة دبي للتخاطب بالإنجليزية DESS، لذا يمكن لطلاب DESS الانتقال إلى المدرسة بسهولة عبر حجز مقعد ودفع مبلغ غير قابل للاسترداد قدره 3 آلاف درهم إماراتي (يتم خصم هذا المبلغ من رسوم تسجيل الفصل الدراسي الأول).

هذا وسيتلقى الطلاب رسالة بريد إلكتروني تؤكد عملية التسجيل والتحاق الطالب بالمدرسة، إلا أن طلبات التسجيل التي يتم تقديمها بعد فترة التسجيل المحددة ستدرج تلقائياً في قائمة الانتظار.

يمكن للراغبين بالتسجيل في مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية ملء نموذج التسجيل المتاح على الموقع الرسمي للكلية، وسيتعين عليك دفع رسوم تقديم الطلب التي تبلغ 525 درهم إماراتي وهي غير قابلة للاسترداد.

إجراءات تسجيل طلاب المدارس الأخرى

  • سيتعين على الطلاب القادمين من مدارس أخرى عدا عن مدرسة دبي للتخاطب بالإنجليزية DESS، تعبئة نموذج التسجيل وإرفاق المستندات المطلوبة كما دفع رسوم طلب غير قابلة للاسترداد بقيمة 525 درهم إماراتي. هذا وسيتعين على هؤلاء الطلاب حضور مقابلة مع إدارة المدرسة لتقييم مهاراتهم عن طريق أسئلة لفظية وورقية
  • تهدف هذه المقابلة بشكل رئيسي إلى التعرف على قدرات الطلاب الأكاديمية، وتقييم مدى قدرة الطالب على مواكبة المناهج الدراسية التي تعتمدها مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية
  • ترحب المدرسة بالطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وأصحاب الهمم (SEND)، ومع ذلك، يجب على المتقدمين الخضوع إلى عدة اختبارات لتحديد ما إذا كانت المدرسة تمتلك المرافق والموارد المطلوبة لتلبية احتياجات الطلاب الفردية على اختلافها
  • يتوجب على الطلاب تقديم شهاداتهم الصادرة عن مدارسهم السابقة، كما يتعين على الطلاب القادمين من خارج دبي الحصول على شهادة تحويل، على ألا تكون مؤرخة قبل أكثر من ثلاثة أشهر من تاريخ الالتحاق بمدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية
  • في حال تلقى الطالب رسالة قبول من الكلية، فسيتعين على أولياء الأمور دفع وديعة غير قابلة للاسترداد بقيمة 525 درهم إماراتي في غضون 7 أيام عمل من تاريخ إصدار خطاب القبول

إجراءات تسجيل طلاب مركز التعليم ما بعد الثانوي

  • يُلزم طلاب مركز التعليم ما بعد الثانوي بملء نموذج طلب رسمي للالتحاق بالمدرسة وإرفاق كافة المستندات المطلوبة، ومن ثم تحديد المسار الأكاديمي المرجو اتباعه. كما وسيتعين على أولياء الأمور دفع رسوم تسجيل غير قابلة للاسترداد بقيمة 525 درهم إماراتي
  • يجب على الطلاب حضور مقابلة تسمح لإدارة المدرسة باتخاذ القرار النهائي
  • في حال تلقى الطالب خطاب قبول من مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، يتوجب على أولياء الأمور دفع وديعة غير قابلة للاسترداد بقيمة 525 درهم إماراتي في غضون 7 أيام عمل من تاريخ تلقي الخطاب. تجدر الإشارة إلى أنه سيتم خصم مبلغ 5 آلاف درهم إماراتي من رسوم تسجيل الفصل الدراسي الأول
  • تعتمد مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية سياسة النظر في طلبات التسجيل المتأخرة
  • يخضع قرار قبول الطلاب في مركز التعليم ما بعد الثانوي إلى درجات امتحان الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي، حيث يجب أن يحصل الطالب على الحد الأدنى من درجات اجتياز الامتحان للنظر في طلبه
  • في حالة لم يتمكن الطالب من اجتياز معدل الدرجات المطلوب للنجاح في امتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي، فلن يتم قبوله وبإمكانه تقديم طلب لاسترداد مبلغ الإيداع بحلول الساعة 3:00 من مساء صدور النتيجة
  • يتعين على الطلاب الحاصلين على خطاب القبول تأكيد تسجيلهم بحلول الساعة 3:00 من مساء صدور النتيجة

إجراءات تسجيل طلاب المدارس الثانوية الأخرى في مركز التعليم ما بعد الثانوي

يتعين على طلاب المدارس الثانوية الأخرى الراغبين بالالتحاق في مركز التعليم ما بعد الثانوي تعبئة نموذج التسجيل عبر الإنترنت ودفع رسوم غير قابلة للاسترداد بقيمة 525 درهم إماراتي.

تعتمد المدرسة تاريخ 31 يناير كآخر موعد للتقديم، إلا أنها تنظر في الطلبات المتأخرة، ولكن وجب التنويه إلى أن الأفضلية تُمنح للطلاب الذين تقدموا في الموعد المحدد.

يجب على جميع المتقدمين إرفاق صورة عن التقرير الأكاديمي وخطاب توصية من مدير المدرسة السابقة.

يتعين على الطلاب إجراء مقابلة تسمح للمدرسة باتخاذ القرار النهائي.

في حالة قبولهم، يُلزم أولياء الأمور بإيداع مبلغ 8525 درهم إماراتي ودفع رسوم تسجيل غير قابلة للاسترداد بقيمة 525 درهم إماراتي، حيث سيتم خصم 8 آلاف درهم إماراتي من رسوم تسجيل الفصل الدراسي الأول.

تخضع معايير قبول الطلاب في مركز التعليم ما بعد الثانوي إلى نتائج امتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي، حيث يتعين على الطالب تحصيل الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة للالتحاق ببرنامج المستوى المتقدم A Level.

في حال لم يتمكن الطالب من اجتياز امتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي، يحق له التقديم بطلب استرداد مبلغ 8 آلاف درهم إماراتي على أن يتم تقديم الطلب بحلول الساعة 3:00 مساءً من تاريخ صدور النتيجة.

يتعين على الطالب إرفاق شهادة التخرج الأصلية الصادرة عن المدرسة السابقة، في حين يتوجب على الطلاب القادمين من خارج دبي إرفاق شهادة النقل، على ألا تكون مؤرخة قبل أكثر من ثلاثة أشهر من تاريخ الالتحاق بمركز التعليم ما بعد الثانوي.

قبل البدء بعملية التسجيل، يتعين على أولياء الأمور التأكد من استيفاء الطالب المستجد لمتطلبات سن القبول الموضحة في الجدول التالي:

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
10
المرحلة التعليمية
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
11
المرحلة التعليمية
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
12
المرحلة التعليمية
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
13
المرحلة التعليمية
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
14
المرحلة التعليمية
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
15
المرحلة التعليمية
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
16

تستند الأعمار المذكورة أعلاه إلى عمر الطالب في 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر) (مصدر الجدول: موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية الرسمي)

*لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر

رسوم مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

لا تشمل رسوم التسجيل السنوية في كلية دبي للتخاطب بالإنجليزية رسوم الخضوع لامتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي وامتحانات شهادة التعليم العام (GCE)، أو أي نشاط خارجي مثل دروس الموسيقى والرقص والدراما وما إلى ذلك، حيث يتم حساب تكلفة هذه الأنشطة بشكل منفصل.

هذا وتقدم مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية خصم الأخوة كما هو مفصل أدناه:

  • خصم 5% على رسوم تسجيل الطفل الثالث
  • يمكن الاستفادة من خصم 10% على رسوم تسجيل الطفل الرابع (أصغر طفل) وخصم 5% على رسوم تسجيل الطفل الثالث
  • في حال تسجيل خمسة أطفال وأكثر ستحصل العائلات على خصم 10% من رسوم تسجيل أي طفل بعد الرابع

ينطبق خصم الأخوة فقط على الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الثاني، بينما تبقى رسوم تسجيل الفصل الدراسي الأول والثالث كما هي.

يتم سداد الرسوم المذكورة أدناه على أساس سنوي.

المرحلة التعليميةرسوم الفصل الأولرسوم الفصل الثانيرسوم الفصل الثالثالرسوم الدراسية السنوية
المرحلة التعليمية
الصف 6 – الصف 10
رسوم الفصل الأول
26,764
رسوم الفصل الثاني
25,978
رسوم الفصل الثالث
25,978
الرسوم الدراسية السنوية
78,720
المرحلة التعليمية
الصف 11، الصف 12
رسوم الفصل الأول
28,767
رسوم الفصل الثاني
27,921
رسوم الفصل الثالث
27,921
الرسوم الدراسية السنوية
84,609

تُخصم رسوم طلب التسجيل في المدرسة من رسوم الفصل الدراسي الأول وهي غير قابلة للاسترداد.

يتم دفع الرسوم عبر تحويلها إلى بنك رأس الخيمة الوطني دون دفع أي رسوم إضافية باستخدام تطبيق SKIPLY للهاتف المحمول، وقد تم ذكر تفاصيل التحويل المصرفي على موقع المدرسة الرسمي.

يمكن لأولياء الأمور والطلاب حجز موعد لزيارة المدرسة والتعرف على مرافقها، كما مقابلة المعلمين خلال جولة تعريفية تستغرق ساعة واحدة.

بالنسبة لجولات طلاب الصفوف 7-10 (السنوات 6-11)، فتقام أيام يومي الثلاثاء والخميس، كما يمكن لطلاب مرحلة التعليم ما بعد الثانوي زيارة المدرسة يومي الثلاثاء والخميس.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

توفر المدرسة صالة طعام مزودة بمقاعد وطاولات خشبية مما يمكّن الطلاب من الجلوس والاستمتاع بوجبة الغداء.

مقصف مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية
يركز المقصف المدرسي على توفير وجبات صحية لذيذة (حقوق الصورة: موقع مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية الإلكتروني الرسمي)

يحتوي مركز التعليم ما بعد الثانوي على مقهى صغير يوفر خيارات متنوعة من المأكولات الصحية للمدرسة بأكملها، إلى جانب تشكيلة واسعة من المشروبات والعصائر.

علاوةً على اتباع المدرسة لجميع المعايير الصحية في تحضير الطعام، فهي تحرص على تقديم مأكولات شهية تناسب كافة الفئات العمرية، حيث تعمل أخصائية التغذية في المدرسة على وضع قائمة طعام صحية تتضمن السلطة والأرز البني، كما تعتبر المأكولات الهندية والصينية والأسترالية جزءاً لا يتجزأ من هذه القائمة.

مواصلات مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

توفر مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية خدمات نقل موثوقة وآمنة يستخدمها حوالي 850 طالب وطالبة يومياً.

تتنقل الحافلات المدرسية من منطقة جبل علي وصولاً إلى واحة دبي للسيليكون، ويضمن مشرفو خدمة التنقل اتباع الحافلات لكافة لوائح هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

فضلاً عما سبق، يمكن لأولياء الأمور زيارة موقع المدرسة الرسمي للاطلاع على جميع المعلومات المتعلقة بخدمات الحافلات وتتبع مساراتها وأوقات الانطلاق كما استعراض طلبات التسجيل وخدمة الرد على الاستفسارات.

تعتبر سلامة الطلاب من أولويات كلية دبي للتخاطب بالإنجليزية، لذا تلتزم المدرسة بتطبيق جميع المواصفات واللوائح التي حددتها هيئة الطرق والمواصلات في دبي، والتي تتضمن تفقد أحزمة الأمان والمراقبة بالكاميرات والاتصال بنظام تحديد المواقع العالمي GPS، بالإضافة إلى فحوصات الصيانة الدورية وأجهزة المسح الضوئي التي تسجل حضور الطلاب.

هذا وقامت مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية بتوظيف سائقين مؤهلين برخص قيادة صادرة عن هيئة الطرق والمواصلات ومدربين على أكمل وجه، كما تزود المدرسة أولياء الأمور بجميع أرقام التواصل الخاصة بمشرفي الحافلات.

نذكر أدناه بعض النقاط العامة المتعلقة بخدمة الحافلات:

  • يتم تخصيص محطة وقوف مركزية لجميع الحافلات ولا تشمل خدمة الحافلات التوصيل إلى باب المنزل
  • يتحمل أولياء الأمور مسؤولية تواجد الطالب في نقطة الانطلاق في الوقت المحدد
  • لا تقدم المدرسة خدمة النقل باتجاه واحد ويجب سداد كامل رسوم التسجيل بخدمة المواصلات
  • يتعين على الطلاب الالتزام بجميع آداب وقواعد النقل المحددة من المدرسة أثناء ركوب الحافلة وسيقوم مشرف الحافلة بإبلاغ أولياء الأمور بشأن سوء سلوك الطالب

المرافق الرياضية

مرافق رياضية
يحظى طلاب مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية بتوفر مرافق رياضية متنوعة (حقوق الصورة: موقع مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية الإلكتروني الرسمي)

حافظت مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية على سمعتها القوية كمدرسة رياضية تنافسية رائدة في إمارة أبوظبي، إذ حصلت على لقب المدرسة الرياضية لعام 2019 من قبل اتحاد الإمارات للرياضة المدرسية. يضم حرم المدرسة ملاعب رياضية مخصصة لرياضاتٍ عدة، مثل ملعب ركبي عشبي وملعب كريكيت وملعب غولف صغير، كما يمكن لعشاق الرياضات المائية الاستمتاع بمرافق السباحة ولعب كرة البولو المائية.

تُولي مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية أهمية كبيرة لليوم الرياضي، فهو حدث سنوي يشارك فيه 22 عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية، كما يتمتع طلاب مركز التعليم ما بعد الثانوي بإمكانية الوصول الكامل إلى أحدث مرافق اللياقة البدنية في المدرسة. هذا وتوفر المدرسة مرافق مخصصة لعلاج الإصابات الرياضية وإعادة التأهيل.

تشجع مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية طلابها على ممارسة أنشطة التربية البدنية من خلال توفير العديد من الرياضات المميزة، مثل:

سباق أكواثلون ألعاب القوى
كرة السلة الكريكيت
العدو الريفي كرة القدم
كرة الصالات أو كرة القدم الخماسية كرة الشبكة
البيسبول كرة القدم الأمريكية
الجري السباحة
الركبي التنس

تعد كرة القدم واحدة من أكثر الرياضات إقبالاً بين طلاب المدرسة، إذ يبلغ عدد الفرق المشاركة 22 فريقاً لكرة القدم، في حين يتنافس 12 فريقاً على لعب كرة السلة.

تدير مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية برنامج التطوير الرياضي لكرة الشبكة والركبي وكرة القدم والسباحة، إذ تقدم تدريباً خاصاً لفئة معينة من الطلاب مرتين في الأسبوع خلال ساعات الدوام المدرسي، كما يتم تزويد هؤلاء الطلاب ببرامج غذائية تتناسب مع النشاط البدني المشاركين به. علاوةً على ذلك، تأهل بعض طلاب المدرسة للانضمام إلى الأندية الرياضية المحترفة المحلية والدولية.

الانشطة اللامنهجية في مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

تمنح الأنشطة اللامنهجية للطلاب في كلية دبي للتحدث باللغة الإنجليزية فرصة لاستكشاف وصقل مواهبهم بعيداً عن المنهج الدراسي، حيث يمكنهم الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة الرياضية والإبداعية والفنية والثقافية والبدنية، وسيتعين على الطلاب المشاركة في نشاط واحد على الأقل خارج المنهج في كل فصل دراسي.

الانشطة اللامنهجية في مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية
يتمتع الطلاب بحرية اختيار الأنشطة اللامنهجية حسب ميولهم وتوجهاتهم الشخصية (حقوق الصورة: موقع مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية الإلكتروني الرسمي)

تعمل مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية على بناء جدول زمني للأنشطة اللامنهجية قبل بداية كل فصل دراسي بالتعاون مع المعلمين، وتتم مشاركته على موقع المدرسة الرسمي وبوابة أولياء الأمور الإلكترونية.

هذا وتنظم مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية جلسة تعريفية بكافة الأنشطة اللامنهجية، ويتعين على الطلاب حضورها والتسجيل في النشاط الأنسب لهم. تشمل الأنشطة اللامنهجية ما يلي:

  • نادي المناظرة
  • تحدي الرياضيات
  • علماء العالم

يتم تشجيع طلاب مركز التعليم ما بعد الثانوي على المشاركة في هذه النشاطات بما يتماشى مع قدراتهم، وتتضمن الأندية والمجموعات اللامنهجية الرئيسية ما يلي:

فرقة الكورال نادي التصميم
نادي الأدب مسرح الدراما
نادي الأعمال الخيرية نادي فنون الخط
جمعية الطب مركز الموسيقى
نادي المطالعة فرقة الروك
نادي الشطرنج نادي الرسم
دروس اللغة الإيطالية جمعية الكيمياء

رحلات ميدانية

تقوم مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية بتنظيم رحلات ميدانية متعددة طوال الفصل الدراسي، وتتضمن هذه الرحلات زيارة الوجهات والمتاحف التي تعمل على تنمية مهارات الطلاب الفردية وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، كما تعلم المزيد عن الجغرافيا والتاريخ والعلوم ضمن إطار تفاعلي ممتع.

رحلات ميدانية
تنظم المدرسة رحلات ميدانية مناسبة لأعمار الطلبة وتعد جزءاً من تجربة التعلم في المدرسة (حقوق الصورة: موقع مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية الإلكتروني الرسمي)

تضمنت رحلة الفنون والعلوم جولة إلى الغابة الاستوائية التي تضم أكثر من 3 آلاف نبتة بهدف إنشاء روابط فعالة بين دروس الفن والعلوم وكنوز الطبيعة.

كما ونظمت المدرسة رحلة لزيارة كايت بيتش لدراسة البيئات الساحلية وفهم مراحل المد والجزر وعمليات تحليل الحصى، إلى جانب اضطرابات الشاطئ ثنائية القطب.

فضلاً عن ذلك، قام طلاب المدرسة بزيارة محطة راديو عين دبي لمشاركة رؤاهم وآراءهم حول عالم الاتصال عبر الإنترنت كما التدرب على التفاعل مع الجمهور خلال عرض إذاعي مباشر.

هذا وتنظم المدرسة رحلات سفر دولية بشكل دوري، إذ شارك الطلاب في عام 2018 في فعاليات لعبة باتلفيلد التي تقام سنوياً في فرنسا وبلجيكا ولندن.

رعاية ما بعد المدرسة

تقدم المدرسة أنشطة ما بعد المدرسة لجميع الطلاب، ومنها ما يلي:

دروس الموسيقى دروس علم الأحياء
دروس الجغرافيا عيادة طبية
نادي تعلم فنون الدفاع عن النفس دروس العلوم
نموذج محاكاة الأمم المتحدة تكنولوجيا التصميم
مراسل بي بي سي الصغير دروس التصوير والإضاءة

الرعاية الطبية في مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية

تضم مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية مركزاً طبياً يقدم الرعاية في حالات الطوارئ والإصابات التي قد يتعرض لها الطلاب أثناء الدوام المدرسي، حيث وظفت ثلاث ممرضات وطبيب بدوام جزئي لتقديم الخدمات التالية:

  • الإسعافات الأولية والرعاية الطارئة
  • قياس وتسجيل طول ووزن الطالب
  • حساب مؤشر كتلة الجسم
  • إبلاغ أولياء الأمور والمعلمين فيما يتعلق بظروف الطلاب الصحية
  • تقديم برامج علاجية لتعزيز الصحة
  • تنسيق الفحوصات الطبية المدرسية والإشراف عليها
  • الاحتفاظ بالسجلات الصحية المدرسية

يتعين على أولياء الأمور ملء استمارة طبية قبل تسجيل الطالب، ولا يُسمح للطلاب بحمل أي أدوية علاجية معهم إلى المدرسة بتاتاً، بل يقوم ولي الأمر بتسلم الأدوية التي يحتاج الطالب إلى تناولها خلال ساعات الدوام المدرسي إلى ممرضات المدرسة.

هذا ويجب تقديم بطاقة تطعيم الطالب إلى المركز الصحي ضمن الإجراءات الصارمة التي تتخذها المدرسة لمكافحة العدوى وتقليل انتشار الأمراض المعدية. عدا عن ذلك، يعد الفحص الطبي المدرسي إلزامياً على طلاب السنة 7 والسنة 9 الجدد وفقًا لمتطلبات خدمات الصحة المدرسية في دبي.

توفر مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية ثلاث عيادات موزعة على المبنى G والمبنى F ومركز التعليم ما بعد الثانوي، وسيقوم مشرفو المدرسة بإرسال الطفل إلى منزله في حالة ظهور أعراض الحمى والقيء والإسهال والطفح الجلدي.

تُستخدم معظم هذه الأدوية في علاج الحالات البسيطة من الحساسية والقيء والغثيان وآلام المفاصل أو العضلات والصداع والحمى، أما إذا احتاج الطالب إلى تدخل طبي طارئ، فتتكفل المدرسة بإرساله إلى مستشفى راشد عبر سيارة الإسعاف.

لا تلزم مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية جميع الطلاب بتلقي التطعيمات، إلا أنها تقدم لقاحات محدودة لفئات عمرية معينة.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

يبقى أولياء الأمور على دراية جيدة بمستوى أطفالهم الأكاديمي وإعلانات الكلية وفعالياتها من خلال بوابة أولياء الأمور الإلكترونية، حيث يمكن للوالدين التسجيل في البوابة من خلال رقم التسجيل المرفق في البريد الإلكتروني أو خطاب القبول. كما تعلن المدرسة عن جميع الأنشطة اللامنهجية والرحلات الميدانية وغيرها من التطورات على بوابة أولياء أمور مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية الإلكترونية.

كما يمكن لأولياء الأمور الانضمام إلى مجموعات الواتساب وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمدرسة في حال أرادوا التواصل مع المعلمين أو إدارة المدرسة أو الاطلاع على أوراق العمل والمهام الإبداعية التي يؤديها الأطفال وما إذا كانت كافية أم لا.

رقم مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية، المدينة الاكاديمية و طرق التواصل

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية المدينة الاكاديمية.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية ؟

يمتد الدوام الرسمي للطلاب بين الساعة 7:00 صباحاً والساعة 3:00 بعد الظهر.

ما هي الصفوف المتوفرة في المدرسة؟

تستقبل مدرسة دبي للتخاطب بالانجليزية الطلاب من الصف 6 حتى الصف 12.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي المعتمد من قبل المدرسة ؟

يبدأ العام الدراسي في المدرسة في شهر سبتمبر وينتهي في شهر يوليو.

ما هي الرسوم الدراسية التي تفرضها المدرسة؟

تتراوح الرسوم السنوية للمدرسة بين 78,720 درهم إماراتي و 84,609 درهم إماراتي.

كيف تتواصل المدرسة مع أولياء الأمور ؟

يبقى أولياء الأمور على دراية بمستوى أطفالهم الأكاديمي وإعلانات المدرسة وفعالياتها من خلال بوابة أولياء الأمور الإلكترونية، بالاضافة إلى موقع المدرسة الرسمي ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة لها.

هل تشتمل المدرسة على كافتيريا أو مطعم ؟

توفر المدرسة صالة طعام مزودة بمقاعد وطاولات خشبية مما يمكّن الطلاب من الجلوس والاستمتاع بوجبة الغداء.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس