جيمس مدرستنا الهنديةمدرسة

جيمس مدرستنا الهندية

dashboard

لمحة عامة

تتشرف جيمس مدرستنا الهندية بكونها من بين الأعضاء القلائل الأوائل في مجموعة جيمس للتعليم، كما تعد من أقدم المدارس في دبي التي تقدم الخدمات التعليمية لسكان منطقة القوز منذ عام 1991.

تتبع المدرسة منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي (CBSE)**، الذي يشرف عليه المجلس المركزي للتعليم الثانوي في نيودلهي، الهند. كما تضم المدرسة **المختلطة الطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 12، حيث تضم في الوقت الحالي نحو 3,696 طالب وطالبة، معظمهم من الجنسية الهندية إلى جانب 291 طالب أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة. يتم تدريس الطلبة من قبل هيئة تدريسية مؤلفة من 169 معلم و23 معلم مساعد، في حين تبلغ نسبة المعلمين للطلبة 1:22.

حازت المدرسة على تصنيف بدرجة "جيد جداً" من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية، حيث يعد هذا التصنيف دليل على فرصة تحسين المدرسة، إلا أتها تشمل مرافق متميزة. كما وعدت المدرسة بالتطور للحصول على تقييم بدرجة "متميز"، حيث تتمثل أولويتها في تطوير الطلبة المتميزين.

أبرز النقاط:

  • الموقع: القوز
  • الرسوم: 6,865 درهم إماراتي - 13,995 درهم إماراتي
  • المنهج الدراسي: منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي (CBSE)
  • نوع التعليم: مختلط
  • تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية: جيد جداً
  • المراحل الدراسية: مرحلة الروضة 1 – الصف 12

مناطق قريبة من جيمس مدرستنا الهندية

يتيح الموقع المثالي لجيمس مدرستنا الهندية في القوز للوافدين من جنوب آسيا، من المناطق المجاورة، إرسال أطفالهم إلى هذه المدرسة، وتشمل هذه المجمعات والمناطق المجاورة ما يلي:

تعد الصفا دبي من بين أبرز المناطق السكنية، كما تعد الأقرب إلى المدرسة. تشمل المنطقة العديد من العقارات السكنية المتميزة مثل الشقق والفلل ووحدات التاون هاوس.

يمكن لأولياء الأمور الباحثين عن شقق وفلل سكنية للايجار أو البيع في القوز العثور على الخيارات السكنية التالية:

حرم جيمس مدرستنا الهندية

طلبة في مختبر العلوم
يضم حرم جيمس مدرستنا الهندية مختبر علوم مجهز بشكل جيد (مصدر الصورة: موقع جيمس مدرستنا الهندية الرسمي)

تقدم المدرسة في الوقت الحالي فرع واحد فقط في القوز، حيث تضم الطلبة 4 مراحل دراسية بدءاً من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 12، بما في ذلك مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية. يشمل الحرم المدرسي العديد من المرافق الحديثة لتعزيز عملية التعلم للطلبة.

تشمل هذه المرافق مكتبة مجهزة بشكل جيد توفر مجموعة متنوعة من الموضوعات، حيث يمكن للطلبة الاستفادة من هذه المرافق لغرس عادة القراءة منذ سن مبكرة والتحضير بشكل جيد لامتحاناتهم. كما يحتوي قسم العلوم على مختبرات الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والعلوم المنزلية لمساعدة طلبة المرحلة الثانوية في تجاربهم ومشاريعهم.

كما يضم الحرم المدرسي مختبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) للطلبة من الصف 1، بالإضافة إلى ملعب كبير وملعب كرة سلة وملعبين خارجيين لطلبة مرحلة الروضة إلى جانب مناطق أولية مخصصة للعب لممارسة الأنشطة البدنية والرياضية.

يحتوي متجر الكتب الموجود في الموقع على الكتب المدرسية ودفاتر الملاحظات وغيرها من الموارد بأسعار معقولة. إضافة إلى مركز طبي ومرافق للاستشارات الشخصية والاستشارات المهنية لمتابعة الصحة البدنية والعاطفية للطلبة.

عنوان موقع جيمس مدرستنا الهندية

تقع جيمس مدرستنا الهندية في منطقة القوز 1 في دبي، بالقرب من مدرسة التوحيد الإيرانية الخاصة للبنين وكذلك مدرسة ليسيه فرانسيه جان مرموز.

مميزات جيمس مدرستنا الهندية

تعد المدرسة الخيار الأمثل لأولياء الأمور لأسباب عدة، في حين تشمل الأسباب الأربعة الرئيسية القيم الأساسية والمعلمين المتميزين والصفوف الدراسية العالمية ومشاركة أولياء الأمور.

كانت المدرسة، لما يقرب من ثلاثة عقود، تدور حول أربع قيم أساسية وهي المواطنة العالمية والنمو من خلال التعلم والقيادة من خلال الابتكار والسعي إلى التميز. هذا ولا يتوقف تطور الطلبة عند التعلم، بل يتعلق أيضاً بالسعي وراء التميز بلا توقف. يعد قبول أي نوع من التغيير والدعوة إليه، في هذا العصر الرقمي، أمراً مهماً لأن الابتكار هو أساس القيادة. بالتالي، إن المساهمة في السوق المحلية والعالمية أصبحت أمراً ضرورياً لكل فرد، نظراً لكون العالم قد تحول في الوقت الحالي إلى قرية عالمية.

طالبات ومعلمة في الصف الدراسي
يحرص المعلمون على التفاعل مع الطلبة في جيمس مدرستنا الهندية (مصدر الصورة: موقع جيمس مدرستنا الهندية الرسمية)

تحرص المدرسة على تعيين معلمون متميزون في كافة الجوانب، ويتحقق ذلك من خلال ضم هيئة تدريسية ذوي الخبرة ومدربين بشكل جيد طوال حياتهم المهنية، كما يتمتع جميع المعلمين بشيء متميز للمساهمة في عملية تعلم الطلبة.

تعترف المدرسة بجهود أولياء الأمور وتؤمن بشكل تام أنهم يستحقون أن يكونوا عنصر فعال في الحياة الأكاديمية للطلبة، كما توفر المدرسة بعض البرامج الممتعة للحفاظ على مشاركة أولياء الأمور في التقدم الأكاديمي للطلبة.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف جيمس مدرستنا الهندية

تنقسم الصفوف الدراسية في جيمس مدرستنا الهندية إلى المراحل الدراسية التالية:

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
مرحلة الروضة مرحلة الروضة 1 – مرحلة الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 – الصف 8
المرحلة الثانوية الصف 9 – الصف 12

منهج جيمس مدرستنا الهندية

طلبة في الصف الدراسي
تتبع جيمس مدرستنا الهندية المنهاج الهندي الذي يشمل مجموعات مختلفة من المواد (مصدر الصورة: موقع جيمس مدرستنا الهندية الرسمية)

اكتسبت جيمس مدرستنا الهندية سمعة بارزة لأدائها المتميز في كل من المسارين العلمي والتجاري، كما تعد من مدارس القوز الرائدة التي تتبع المنهاج الهندي المطوّر من قبل المجلس الوطني للبحوث التربوية والتدريب نيودلهي (NCERT). تقدم المدرسة المنهاج الهندي للطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 12.

مرحلة الروضة

تشمل المواد التي يتم تدريسها لطلبة مرحلة الروضة اللغة الإنجليزية والرياضيات والتوعية العامة، كما يشارك طلبة هذه المرحلة بشكل أكبر في الأنشطة اللامنهجية مثل الفن والموسيقى والرياضة والتربية البدنية.

المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة

تضم المرحلتين الابتدائية والمتوسطة الطلبة من الصف 1 إلى الصف 8، حيث يتم تعليم طلبة هذه المرحلة وتدريبهم على المشاركة في التفكير الإبداعي وحل المشكلات المبتكر والتعبير المستقل. تساعد المواد المقدمة في هذه المرحلات الطلبة في التحضير لامتحانات منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي (CBSE)**، حيث تشمل المواد الدراسية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة **اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم واللغة العربية والدراسات الاجتماعية وعلم الحاسوب والدراسات الإسلامية / التربية الأخلاقية ولغة ثانية (اللغة الفرنسية أو اللغة الهندية أو اللغة المالايالامية).

المرحلة الثانوية

يقع الصفين التاسع والعاشر في فئة التعليم الثانوي، حيث تشمل المواد في هذه المرحلة اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية واللغة الاختيارية (اللغة الهندية أو اللغة الفرنسية أو اللغة المالايالامية).

تعد المرحلة الثانوية العليا المرحلة الدراسية الأخيرة، والتي تشمل الصفين 11 و 12. تقدم المدرسة 3 مجموعات مختلفة من المواد لطلبة الصف 11 للاختيار من بينها.

المجموعةالمادة 1المادة 2المواد الاختيارية (مادة واحدة)المواد الاختيارية (مادة واحدة)
المجموعة
المجموعة 1
المادة 1
التسويق /
المادة 2
وسائل الإعلام
المواد الاختيارية (مادة واحدة)
علم الأحياء / علم الحاسوب / التربية البدنية / العلوم المنزلية / الاقتصاد / علم النفس والرياضيات / ريادة الأعمال / المعلوماتية / التسويق
المواد الاختيارية (مادة واحدة)
علم الأحياء / علم الحاسوب / التربية البدنية / العلوم المنزلية / الاقتصاد / علم النفس / الرياضيات / التربية البدنية / المعلوماتية/ ريادة الأعمال
المجموعة
المجموعة 2
المادة 1
المحاسبة
المادة 2
دراسات الأعمال
المواد الاختيارية (مادة واحدة)
علم الأحياء / علم الحاسوب / التربية البدنية / العلوم المنزلية / الاقتصاد / علم النفس والرياضيات / ريادة الأعمال / المعلوماتية / التسويق
المواد الاختيارية (مادة واحدة)
علم الأحياء / علم الحاسوب / التربية البدنية / العلوم المنزلية / الاقتصاد / علم النفس / الرياضيات / التربية البدنية / المعلوماتية/ ريادة الأعمال
المجموعة
المجموعة 3
المادة 1
الفيزياء
المادة 2
الكيمياء
المواد الاختيارية (مادة واحدة)
علم الأحياء / علم الحاسوب / التربية البدنية / العلوم المنزلية / الاقتصاد / علم النفس والرياضيات / ريادة الأعمال / المعلوماتية / التسويق
المواد الاختيارية (مادة واحدة)
علم الأحياء / علم الحاسوب / التربية البدنية / العلوم المنزلية / الاقتصاد / علم النفس / الرياضيات / التربية البدنية / المعلوماتية/ ريادة الأعمال

ينبغي على طلبة الصف 11 الالتزام ببعض الجوانب الفنية المدرجة أدناه:

  • ضرورة اختيار الطلبة مادة واحدة من المجموعات التي تضم خيارات متعددة
  • تدريس اللغة العربية كلغة اختيارية بعد الدوام المدرسي
  • تدريس الاختيارات الواردة أعلاه في المجموعة فقط في حال اختار 20 طالب وطالبة دراستها، حيث تعد هذه السياسة غير قابلة للتفاوض
  • تعتبر اللغة الإنجليزية والخبرة العملية والدراسات العامة والتربية البدنية مواد إلزامية، في حين يتم تدريس الدراسات الإسلامية فقط للطلبة المسلمين

نظراً لأن الصف 12 هو الصف الدراسي الأخير الذي يتقدم فيه الطلبة للامتحانات، يتم استخدام أساليب وتقنيات التدريس الخاصة لتوجيه الطلبة لتحقيق نتائج ممتازة والتي تهيئهم إلى التعليم العالي الذي يختارونه، كما يتم الاستفادة من المرافق المدرسية للإرشاد المهني خلال هذه السنوات المهمة، حيث سيتقدم الطلبة لامتحان شهادة المدرسة الثانوية العليا لعموم الهند (AISSCE) في المسارين العلمي أو التجاري.

تجدر الإشارة إلى أنه وفقاً لإرشادات وزارة التربية والتعليم، فإن اللغة العربية تُدرس للطلبة من الصف 1 إلى الصف 10 والدراسات الإسلامية للصفوف 1-12، حيث يتم تدريس الدراسات الإسلامية للطلبة المسلمين فقط. يجب على الطلبة الناطقين باللغة العربية في المدرسة دراسة منهج اللغة العربية أ، بينما يتم تدريس غالبية الطلاب غير الناطقين باللغة العربية منهج اللغة العربية ب.

تقييم جيمس مدرستنا الهندية من هيئة المعرة والتنمية البشرية

هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) هي جهة حكومية أنشأتها حكومة دبي للإشراف وتحسين جودة قطاع التعليم الخاص في دبي. لهذا الغرض، تقوم الهيئة بتقييم المدارس سنوياً وإصدار الأحكام على أساس مكون من ست نقاط: متميز وجيد جداً وجيد ومقبول وضعيف وضعيف جداً.

تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية لمدارس دبي الخاصة
تقييم مدارس دبي الخاصة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

وفقاً لتقرير هيئة المعرفة والتنمية البشرية، نجحت جيمس مدرستنا الهندية في الحصول على تصنيف بدرجة "جيد جداً"، مما يعني أن المدرسة بحاجة إلى العمل والتطور بجدية أكبر في بعض المجالات. يظهر أدناه تاريخ أداء المدرسة على مدى 10 سنوات، وفق تقرير الهيئة:

السنواتتقييم الهيئة
2011-2014 جيد
2014-2015 مقبول
2015-2020 جيد
2022-2023 جيد جداً

يسلط التقرير الضوء على نقاط القوة في المدرسة، بما في ذلك:

  • القيادة والإدارة القويتان للغاية، مما يعزز الحصول على مدرسة شاملة إلى جانب أسس الرعاية الفعالة للغاية وتعزيز الرفاهية لكافة الطلبة
  • نتائج هيئة منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي المتميزة في المرحلة الثانوية
  • التطور الشخصي للطلبة إلى جانب مسؤولياتهم الاجتماعية
  • اتباع منهج واسع ومتوازن، والذي يلبي احتياجات وتطلعات الطلبة إلى جانب تقديم خيارات مهمة

تشمل توصيات الهيئة لتحسين أداء المدرسة ما يلي:

  • تحديد ونشر أفضل الممارسات في التدريس والتقييم في المرحلة الابتدائية لضمان تقديم تعليم جيد جداً ومتميز طوال الوقت
  • تحسين جودة التدريس باللغة العربية

التقويم الاكاديمي لجيمس مدرستنا الهندية

  • تبدأ السنة الدراسية لجيمس مدرستنا الهندية في الأسبوع الأول من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو، مع العطلة الصيفية لمدة شهرين، حيث يمكن للطلبة من مرحلة الروضة حتى الصف التاسع التسجيل في المخيم الصيفي
  • تستأنف المدرسة دوام الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، وتليه إجازة الشتاء لمدة أسبوعين
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث والأخير في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الثالث من شهر مارس

يوضح الجدول أدناه التقويم الأكاديمي لجيمس مدرستنا الهندية المقرر من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية للسنة الدراسية 2023-2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 03 أبريل 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 26 يونيو 2023
إجازة الصيف 03 يوليو 2023 – 25 أغسطس 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الثاني 08 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء 11 ديسمبر 2023 – 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثالث 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 15 مارس 2024

لمعرفة المزيد، قم بتصفح التقويم الأكاديمي على الموقع الإلكتروني الرسمي للمدرسة.

تجدر الإشارة إلى أن تواريخ التقويم الأكاديمي تختلف وفق مواعيد الأعياد الوطنية والإسلامية (وفق رؤية القمر).

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في جيمس مدرستنا الهندية

تشمل سياسة القبول في جيمس مدرستنا الهندية الطلبة من مختلف الفئات، كما تحرص على تلبية كافة احتياجاتهم. تتماشى سياسة القبول مع شعار المدرسة "القبول والمشاركة والتمكين"، حيث يُمنح القبول على أساس الجدارة فقط ولا يأخذ في الاعتبار العرق والدين واللون والجنس والأصل واحتياجات التعليم الخاصة.

تجري المدرسة لتحديد الصف الدراسي المناسب للطلبة اختبار تحديد المستوى، حيث يتم إجراء ما يعادل امتحان القبول وتصحيحه من قبل الهيئة التدريسية.

تشير نتيجة الاختبار إلى الصف الدراسي المناسب للطالب في الوقت الحالي والصف الذي سيكون أكثر ملاءمة له أو لها، ومع ذلك سيتم أخذ الشهادات المدرسية السابقة في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن وضع الطالب.

يبدأ التسجيل الإلكتروني للسنة الدراسية الجديدة في شهري أكتوبر ونوفمبر، ويعد إلزامياً لجميع الصفوف الدراسية. كما يجب على أولياء الأمور التسجيل إلكترونياً قبل بدء القبول، حيث تتضمن رسوم عملية التقييم رسوم الالتحاق البالغة 500 درهم إماراتي إلى جانب ضريبة القيمة المضافة (VAT).

تتطلب جيمس مدرستنا الهندية من أولياء الأمور تقديم بعض الأوراق المطلوبة التالية إلى جانب نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني:

  • 3 صور عن جواز سفر الطالب مع تأشيرة إقامة دولة الإمارات العربية المتحدة سارية المفعول
  • 4 صور شخصية حديثة لمقدم الطلب مقاس (6 × 4 سم) وصورة شخصية بحجم طابع لبطاقة الحافلة المدرسية
  • صورة عن شهادة ميلاد مقدم الطلب باللغة الإنجليزية أو اللغة العربية (يجب إرفاق الأصل للتحقق من صحتها)
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب وأولياء الأمور
  • بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية لمقدم الطلب وأولياء الأمور للتسجيل في هيئة المعرفة والتنمية البشرية (تُعاد فوراً بعد التسجيل الإلكتروني في نظام هيئة المعرفة والتنمية البشرية)
  • صورة عن كشف العلامات الأصلية لآخر امتحان تم اجتيازه في المدرسة السابقة
  • يجب على مقدمي الطلبات الذين يرغبون في التسجيل في الصف الثاني وما بعده تقديم شهادة النقل المدرسي الأصلية / شهادة ترك المدرسة من المدرسة السابقة، باللغة الإنجليزية فقط، مصدقة حسب الأصول وفقاً للإرشادات الواردة أدناه:

لمقدمي الطلبات من مدارس الهند:

  • يجب التحقق من شهادة النقل المدرسي من قبل مسؤول التعليم في الإقليم / المقاطعة / المنطقة، التي تم الحصول منها على الشهادة
  • يجب التصديق على ختم وتوقيع مسؤول التعليم من قبل القنصلية الهندية في دبي
  • وزارة الشؤون الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة في دبي والشارقة

يجب تصديق شهادة النقل المدرسي لمقدمي الطلبات الملتحقين من دول الخليج بخلاف دولة الإمارات العربية المتحدة، من قبل:

  • القنصلية الهندية في بلد المنشأ
  • وزارة التربية والتعليم في بلد المنشأ
  • وزارة الشؤون الخارجية في بلد المنشأ
  • القنصلية / السفارة الإماراتية في بلد المنشأ

ينبغي على الطلبة الذين ينتقلون إلى دبي من الإمارات الأخرى تقديم شهادة نقل مدرسي مصدقة من وزارة التربية والتعليم.

لمعرفة المزيد عن معلومات سياسة القبول في جيمس مدرستنا الهندية، قم بزيارة صفحة التسجيل على الموقع الرسمي للمدرسة.

ينبغي على أولياء الأمور النظر في إرشادات الحد الأدنى لسن القبول التي تتبعها المدرسة:

الصف الدراسيالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
6
الصف الدراسي
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
7
الصف الدراسي
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
8
الصف الدراسي
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
9
الصف الدراسي
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
10
الصف الدراسي
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
11
الصف الدراسي
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
12
الصف الدراسي
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
13
الصف الدراسي
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
14
الصف الدراسي
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
15
الصف الدراسي
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
16

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 مارس (للمدارس التي تبدأ في شهر أبريل) (مصدر الجدول: موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية الرسمي)

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر.

رسوم جيمس مدرستنا الهندية

تقدم المدرسة تعليم متميز وقوي برسوم معقولة، ويظهر أدناه هيكل الرسوم للسنة الدراسية الحالية:

الصفوف الدراسيةالرسوم الدراسية (بالدرهم الإماراتي)
مرحلة الروضة 1 – مرحلة الروضة 2 6,865
الصف 1 – الصف 5 7,857
الصف 6 – الصف 8 8,901
الصف 9 – الصف 10 11,180
الصف 11 – الصف 12 13,995

كما أدرجت المدرسة، بالإضافة إلى الرسوم الدراسية، رسوماً للخدمات الأخرى، بما في ذلك:

نوع الخدمةالرسوم (مرة سنوياً)
رسوم الالتحاق (للطلبة الجدد فقط) 500 درهم إماراتي + 5% ضريبة القيمة المضافة
المفكرة المدرسية 20 درهم إماراتي + 5% ضريبة القيمة المضافة
البطاقة التعريفية 10 درهم إماراتي + 5% ضريبة القيمة المضافة
رسوم الأنشطة السنوية (مرحلة الروضة) 150 درهم إماراتي + 5% ضريبة القيمة المضافة
رسوم الأنشطة السنوية (الصفوف 1-5) 250 درهم إماراتي + 5% ضريبة القيمة المضافة
رسوم الأنشطة السنوية (الصفين 6-8) 350 درهم إماراتي + 5% ضريبة القيمة المضافة
رسوم الأنشطة السنوية (الصفين 9-10) 400 درهم إماراتي + 5% ضريبة القيمة المضافة
رسوم الأنشطة السنوية (الصفين 11-12) 450 درهم إماراتي + 5% ضريبة القيمة المضافة
رسوم الحاسوب (الصفوف 1-4) 120 درهم إماراتي
رسوم الحاسوب (الصفوف 5-12) 160 درهم إماراتي
رسوم اختبارات البورد (الصف 10) 650 درهم إماراتي /750 درهم إماراتي (مع المادة السادسة)
رسوم اختبارات البورد (الصف 12) 715 درهم إماراتي /815 درهم إماراتي (مع المادة السادسة)
رسوم التسجيل في منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي (الصفين 9-11) 120 درهم إماراتي

يخضع دفع الرسوم الدراسية لشروط وأحكام معينة وفقاً لسياسة القبول، أبرزها:

  • دفع الرسوم الدراسية للسنة على 10 أقساط، ومع ذلك فإن رسوم شهري يوليو وأغسطس معفاة
  • يجب على أولياء الأمور دفع الرسوم المدرسية في موعد أقصاه اليوم العاشر من كل شهر
  • يتم فرض رسوم الحاسوب لمدة 8 أشهر فقط في السنة، باستثناء أشهر مارس وأبريل ويوليو وأغسطس
  • يجب دفع الرسوم الدراسية ورسوم المواصلات والحاسوب شهرياً، ومع ذلك سيتم الإعلان عن أي مبلغ إضافي مستحق الدفع لأولياء الأمور عن طريق الإشعارات في حال توفير أي مرافق خاصة أخرى
  • من المتوقع أن تزداد الرسوم المدرسية في حال تمت الموافقة عليها من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية
  • يجب على أولياء الأمور دفع نسبة 10٪ من إجمالي الرسوم الدراسية في وقت القبول كوديعة تسجيل، والتي تخصم من إجمالي الرسوم الدراسية للعام الدراسي

كما يمكن لأولياء الأمور زيارة الموقع الإلكتروني للحصول على مزيد من التفاصيل حول الرسوم المدرسية وسياسة الدفع.

يعد برنامج جيمس للمكافآت أحد أكثر الصفقات المربحة لأولياء الأمور والأمهات، حيث يضم إطار هذا البرنامج خمس فرص مختلفة لأولياء الأمور لجعل تعليم أطفالهم ميسور التكلفة وممتع في الوقت ذاته.

يكون أولياء الأمور في الأغلب أفضل المؤيدين للمدرسة، حيث يعود نجاح المدرسة إلى ثقة ودعم أولياء الأمور.

في حين يعد برنامج السفير أول برنامج من مكافآت جيمس، حيث يُطلب من أولياء الأمور بموجب هذا البرنامج الترويج للمدرسة لأصدقائهم وعائلاتهم، حيث يسترد أولياء الأمور عند إحالة المدرسة بنجاح إلى الأصدقاء والعائلة، ما لا يقل عن 4٪ وحد أقصى 100٪ من الرسوم الدراسية للمدرسة من خلال نقاط جيمس والتي يمكن استبدالها مقابل الرسوم الدراسية.

تركز البرامج المتبقية على توفير أموال أولياء الأمور وتقديم صفقات وعروض متميزة لهم على مدار السنة الدراسية، كما تمتلك مجموعة جيمس للتعليم متجر جيمس الإلكتروني ماركت بليس "The Marketplace"، والذي يمكن لأولياء الأمور من خلاله ربح نقاط مقابل كل عملية شراء يقومون بها. كما عقدت مجموعة جيمس للتعليم شراكة مع العديد من المتاجر والمنافذ المخفضة، حيث يمكن لأولياء الأمور الاستفادة من العروض الرائعة. يمكن لأولياء الأمور أيضاً استخدام بطاقة ائتمان جيمس فاب (GEMS FAB) لدفع الرسوم الدراسية واسترداد ما يصل إلى 4.25٪ من المدفوعات كاسترداد نقدي.

المنح الدراسية في جيمس مدرستنا الهندية

يمكن للطلاب الحصول على العديد من المنح الدراسية، نظراً لأن جيمس مدرستنا الهندية هي مشروع تعليمي تابع لمجموعة جيمس للتعليم. كما تفتخر المجموعة بتقديم أفضل وأكبر برامج المنح الدراسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تتيح هذه المنحة الجديدة القائمة على الجدارة خصم بنسبة تتراوح بين 25٪ و 100٪ من الرسوم الدراسية السنوية للعام الدراسي. ينبغي على الطلبة الراغبين بالحصول على منحة دراسية في السنة الدراسية القادمة، التقدم للحصول على تجديد المنحة بناءً على أدائهم الأكاديمي الأخير.

يتم تقديم المنحة للتميز في مجالات الأكاديمية والفنون الإبداعية والأدائية والدراسات العربية والرياضة أو الابتكار والتكنولوجيا الرقمية، وتجدر الإشارة إلى أن جميع المنح الدراسية متاحة للطلاب الحاليين والمحتمل قبولهم في المدرسة من السنة 7 (الصف 6) وما فوق.

school

المرافق

وجبات الطعام في جيمس مدرستنا الهندية

يشمل حرم جيمس مدرستنا الهندية مقصف مدرسي مجهز بشكل جيد بالعديد من الأطعمة والمشروبات الصحية بأسعار معقولة ضمن بيئة تتيح للطلبة فرصة التواصل الاجتماعي.

مواصلات جيمس مدرستنا الهندية

طلبة وسائق ومشرفة الحافلة أمام الحافلة المدرسية
تتم إدارة خدمة النقل المدرسي من قبل شركة خدمات النقل المدرسي (مصدر الصورة: موقع جيمس مدرستنا الهندية الرسمية)

تقدم المدرسة خدمة النقل المدرسي بالتعاون مع **شركة خدمات النقل المدرسي (STS)**، حيث تقدم الشركة خدماتها لأكثر من 66 مدرسة و73,000 طالب وطالبة. تحرص المدرسة على توفير خدمة نقل آمنة ومريحة للطلبة من وإلى المدرسة من خلال ما يزيد عن 1,900 حافلة ذكية مزودة بأحدث وسائل الراحة.

تم تجهيز جميع الحافلات بنظام تتبع المواقع ونظام الحضور الإلكتروني ونظام المراقبة بالفيديو وزر التوقف وزر فحص الطفل أثناء النوم وغرفة تحكم حديثة. يجب على أولياء الأمور الراغبين في استخدام خدمة النقل المدرسي، إكمال الخطوات التالية:

الخطوة 1: ملء نموذج التسجيل بخدمة النقل (مع الشروط والأحكام وسلوك الطلبة في الحافات) وأرسله إلى مكتب شركة خدمات النقل المدرسي (STS).

الخطوة 2: سيؤكد ممثل الشركة لأولياء الأمور عند تقديم النموذج توفر وسيلة النقل وموقع الإقامة.

الخطوة 3: سيتلقى أولياء الأمور بعد التأكيد تفاصيل حول السائق ونقاط الصعود والإنزال والمواعيد.

الخطوة 4: يجب دفع الرسوم في عداد الشركة في المدرسة أو من خلال البوابة الإلكترونية.

يُنصح أولياء الأمور بمجرد التسجيل في خدمة النقل باستخدام تطبيق شركة خدمات النقل المدرسي، قم بتصفح صفحة المواصلات للاطلاع على الرسوم.

مخيمات صيفية في جيمس مدرستنا الهندية

تنظم المدرسة مخيمات صيفية للطلبة من مرحلة الروضة حتى الصف التاسع لمدة شهرين، والتي تبدأ من الأسبوع الأول من شهر يوليو وتنتهي في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس. تشجع المدرسة من خلال المخيمات الطلبة على المشاركة في الأنشطة الترفيهية التي لا تساعد فقط على التعلم الأكاديمي في المدرسة ولكنها تتيح لهم فرصة اكتساب المعرفة وبناء العلاقات.

المرافق الرياضية

طلبة يمارسون الرياضة في الساحة المدرسية
ممارسة طلبة جيمس مدرستنا الهندية التربية البدنية (مصدر الصورة: موقع جيمس مدرستنا الهندية الرسمية)

لا يعد المجال الأكاديمي المجال الوحيد الذي تسعى المدرسة فيه جاهدة لإعداد الطلبة، حيث تعد الصحة البدنية واللياقة البدنية للطلبة من أبرز أولويات المدرسة. يتحقق ذلك من خلال تصميم ملعب كبير يمكنه إجراء العديد من الألعاب والأنشطة الرياضية، بينما يمكن للطلبة الأكبر سناً الاستفادة القصوى من ملعب كرة السلة.

صممت المدرسة منطقتين خارجيتين للطلبة الأصغر سناً، واحدة لمرحلة الروضة والأخرى لطلبة المرحلة الابتدائية.

الانشطة اللامنهجية في جيمس مدرستنا الهندية

تولي المدرسة أهمية كبيرة للأنشطة اللامنهجية، نظراً لكون الهدف الأساسي للمدرسة إعداد الطلبة ليكونوا أفراداً شاملين ومتمرسين بشكل استثنائي، كما تؤمن بأن التميز الأكاديمي يعتمد بشكل كبير على البرنامج المتوازن لروح الفريق والاستكشاف والتطوير.

المناظرة بالإنجليزية بين المدارس الفنون البصرية
عروض المواهب الفنون الأدائية
النادي البيئي الخطابة والخطابة العامة
المناظرة والخطابة الرقص الهندي الكلاسيكي
الابتكار التوجيه
التدريب الداخلي خدمة المجتمع
مؤسسة الأطفال إلى الأطفال الألعاب الأولمبية
الرحلات التعليمية الرياضة

تشمل الأنشطة اللامنهجية في المدرسة المناظرة بالإنجليزية بين المدارس، وهي مسابقة بدأت في عام 2000 وتعد في الوقت الحالي أكثر مسابقة مناظرة باللغة الإنجليزية شهرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تنظم أنشطة الفنون البصرية وعروض المواهب على مدار السنة في المدرسة، يقوم الهدف الرئيسي من هذه الأنشطة توجيه الجانب الإبداعي والفني والخيالي للطلبة، وبالتالي عرض الأعمال الفنية بعد ذلك في جميع أنحاء المدرسة مما يعزز شعور الإنجاز للمشاركين.

ينبغي على المدرسة السماح للطلبة باكتساب الوعي فيما يتعلق بالمسؤولية التي يتحملونها تجاه البيئة، لذا يعد النادي البيئي في المدرسة إحدى الطرق لضمان تنمية مهارات الطلبة في سن العطاء التي يمكنهم الاستفادة منها أثناء نموهم إلى جانب المساهمة بشكل إيجابي في تنمية البيئة.

تعتبر الفنون الأدائية، من بين جميع الأنشطة اللامنهجية، النشاط الأكثر تكاملاً. تنظم المدرسة أنشطة مختلفة في هذا المجال للسماح للطلبة ذوي المواهب المسرحية الاستثنائية والحضور على خشبة المسرح لصقل مهاراتهم وتطويرها بشكل أكبر.

يتمتع الطلب بالاستقلالية في اختيار الموسيقى من خلال الجوقات والفرق والإنتاج الدرامي، حيث يمكن للطلبة العمل في الخطابة والخطابة العامة والمناظرة والخطابة والتنمية الشخصية إلى جانب الرقص الهندي الكلاسيكي وتعلم العوف على آلة موسيقية وممارسة الرياضة والفن.

كانت هذه الأنشطة اللامنهجية، حتى وقتنا الحاضر، تتماشى مع المنهج الدراسي الحالي للمدرسة، ومع ذلك تقدم المدرسة أيضاً أنشطة تتجاوز الموضوعات التقليدية، وتشمل القيادة في الابتكار والتوجيه والتدريب الداخلي وورش العمل والألعاب الأولمبية وخدمة المجتمع والرحلات التعليمية ومؤسسة الأطفال إلى الأطفال (يبقى طلبة الصف الحادي عشر في استراحة ما بعد الظهر لمساعدة وتوجيه الطلبة ذوي القدرات المنخفضة).

طلبة يرقصون الرقص الهندي التقليدي على المسرح
يؤدي طلبة جيمس مدرستنا الهندية الرقص الهندي الكلاسيكي (مصدر الصورة: موقع جيمس مدرستنا الهندية الرسمية)

رحلات ميدانية

تعتبر جيمس مدرستنا الهندية من أشد المشجعين للاطلاع واكتساب المعرفة من خلال السفر، حيث تنظم رحلات ميدانية دورية لتوفير الفرص للطلبة.

تؤمن المدرسة أن التعليم لا يقتصر في المدرسة، بل يجب تزويد الطلبة بمواقف من الحياة الواقعية حتى يتمكنوا من ربط ما تعلموه في المدرسة. تشمل الرحلات التي تم تنظيمها أنشطة ممتعة إلى جانب إضافة الحيوية إلى الحصص الدراسية في المدرسة، كما نظمت القليل من الرحلات التعليمية أبرزها رحلة إلى مضمار ميدان دبي لسباق الخيول وخفر السواحل "آي سي جي إس سامارث".

الرعاية الطبية في جيمس مدرستنا الهندية

توفر المدرسة عيادة طبية مجهزة بشكل جيد ومزودة بطبيب بدوام كامل وممرضة مؤهلة، للحفاظ على سلامة وصحة الطلبة. كما تقدم العيادة الإسعافات الأولية لأي حوادث أو حالات طارئة.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

طالبة ومعلمة في المدرسة
يلعب أولياء أمور طلبة جيمس مدرستنا الهندية دور مهم في عملية تعلم الطلبة (مصدر الصورة: موقع جيمس مدرستنا الهندية الرسمية)

يعود نجاح مجموعة جيمس للتعليم إلى الايمان الذي وضعه أولياء الأمور في نظامهم التعليمي، حيث تمتعت المدرسة، نظراً لكونها جزء من نظام التعليم هذا، بالمعاملة ذاتها من 
أولياء الأمور. كما تبحث عن طرق للسماح لأولياء الأمور بلعب دور رئيسي في تعليم أطفالهم، لاستحقاق ثقتهم بطريقة أكثر جدوى.

مع وضع هذا الشعار في الاعتبار، طورت المدرسة لأولياء الأمور تطبيق 3 في يوم ‘3-a-day’، حيث يتم إبقاء أولياء الأمور ضمن العملية التعليمية لأطفالهم. يشمل تطبيق الهاتف المحمول على 3 موضوعات رئيسية بما في ذلك " شيء للحديث عنه" و "أنشطة للمشاركة" و "توجيهات لتشجيع الأطفال". تشارك المدرسة من خلال هذا التطبيق جميع موارد التعلم مع أولياء الأمور حتى لا يواجهوا أي صعوبة أثناء عملية التعلم في المنزل.

تعد بوابة أولياء أمور جيمس مدرستنا الهندية الإلكترونية المتاحة على الموقع الإلكتروني الرسمي للمدرسة الخيار الذي يمكن لأولياء الأمور التسجيل فيه لتلقي التحديثات والإشعارات ذات الصلة بأي حدث أو تعديلات في أي سياسة أو إجراء. يمكن لأولياء الأمور أيضاً التواصل عبر وسائل الاتصال التقليدية للمدرسة، كما يضمن نموذج الملاحظات والاقتراحات إمكانية تقديم أولياء الأمور أي شكوى أو توصيات للمدرسة بسهولة.

يُطلب من أولياء الأمور أيضاً الانضمام إلى مجموعات الواتساب الخاصة بكل صف دراسي، حيث يتم نشر التحديثات المتعلقة بالأحداث والفعاليات المدرسية. ينبغي على أولياء الأمور أيضاً الاتصال بالمعلمين والموظفين لينضموا لهذه المجموعة.

رقم جيمس مدرستنا الهندية و طرق التواصل

تجدر الإشارة على أن صورة الغلاف تخص جيمس مدرستنا الهندية.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يمتد الدوام المدرسي من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم جيمس مدرستنا الهندية الطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 12.

هل تتبع المدرسة نظام التعليم المختلط؟

نعم، تعد مدرسة مختلطة.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم في الوقت الحالي نحو 3,696 طالب وطالبة، معظمهم من الجنسية الهندية إلى جانب 291 طالب أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية في الأسبوع الأول من شهر أبريل وتنتهي في الأسبوع الثالث من شهر مارس.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 6,865 درهم إماراتي و13,995 درهم إماراتي.

هل تقدم المدرسة منح دراسية للطلاب المحتاجين أو المتفوقين؟

تقدم المدرسة العديد من المنح نظراً لكونها جزء من مجموعة جيمس للتعليم، بالإضافة إلى المنحة الجديدة القائمة على الجدارة التي تقدم خصم بنسبة تتراوح بين 25٪ و 100٪ من الرسوم الدراسية السنوية للعام الدراسي. كما يتم تقديم المنحة للتميز في مجالات الأكاديمية والفنون الإبداعية والأدائية والدراسات العربية والرياضة أو الابتكار والتكنولوجيا الرقمية.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

تحرص المدرسة على التواصل الفعال مع أولياء الأمور من خلال تطبيق 3 في يوم ‘3-a-day’ وبوابة أولياء الأمور الإلكترونية إلى جانب وسائل الاتصال التقليدية للمدرسة ونموذج الملاحظات والاقتراحات ومجموعات الواتساب.

هل يشمل الحرم المدرسي كافتيريا أو مقصف؟

تضم المدرسة مقصف يقدم وجبات ومشروبات صحية بأسعار مقبولة.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تنظم المدرسة رحلات ميدانية وتعليمية دورية للطلبة.

هل تنظم مخيمات لفصل الشتاء أو الربيع أو الصيف؟

تنظم المدرسة مخيمات صيفية للطلبة من مرحلة الروضة حتى الصف التاسع لمدة شهرين.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

يتم تدريس الطلبة من قبل هيئة تدريسية مؤلفة من 169 معلم و23 معلم مساعد ذوي الخبرة والكفاءة.

© 2024 بيوت دليل المدارس