تشلدرنز هاوس مونتيسوريحضانة

تشلدرنز هاوس مونتيسوري

dashboard

لمحة عامة

افتتحت حضانة تشلدرنز هاوس مونتيسوري عام 2015 في منطقة خليفة في العاصمة أبوظبي، لتقدم خدمات رعاية للأطفال من عمر 45 يوماً وحتى 5 سنوات، بالاعتماد على أطر المنهج البريطاني المخصص للمرحلة التأسيسية للطفولة المبكرة، ويتم إثراء المنهج بعدد كبير من الأنشطة القائمة على اللعب، التي بدورها تشجّع الأطفال على التعلم الذاتي والاستكشاف.

اقرأ هذا الدليل الشامل حول حضانة تشلدرنز هاوس مونتيسوري، للتعرف على البرنامج التعليمي والمرافق وعملية القبول وغير ذلك الكثير.

حرم حضانة تشلدرنز هاوس مونتيسوري

يتميز حرم حضانة تشلدرنز هاوس بمساحته الواسعة ومرافقه العديدة، التي تشمل فصولاً دراسية فسيحة مجهزة بعدد كبير من الألعاب والموارد التعليمية الأخرى، إلى جانب وحدة رعاية نهارية مخصصة مع منطقة للنوم، ومكتبة، وملعب خارجي مظلل يضم منزلقات وأراجيح ومعدات لعب أخرى.

يضم حرم الحضانة أيضاً قاعة مجتمعية، حيث يمكن للأطفال وأولياء أمورهم المشاركة في الأحداث والفعاليات، كما تُستخدم هذه القاعة أيضاً لممارسة الأنشطة البدنية في الصيف، بالإضافة إلى إقامة الاحتفالات والمناسبات المختلفة.

حرم تشلدرنز هاوس مونتيسوري
توفر الحضانة فصول دراسية فسيحة مجهزة بكافة الأدوات والمعدات التي تدعم عملية التعلم (مصدر الصورة: موقع تشلدرنز هاوس مونتيسوري الرسمي)

موقع حضانة تشلدرنز هاوس مونتيسوري

تقع الحضانة في فيلا رقم 7 في شارع رقم 23 الكائن في مدينة خليفة بأبوظبي، بحيث يمكن الوصول إليها بسهولة عبر شارع العشوش وشارع الفرسان وشارع ذياب بن عيسى.

مميزات حضانة تشلدرنز هاوس مونتيسوري

يتمتّع القائمون على الحضانة بالخبرة والمهنية العالية، إضافةً إلى ما توفره من بيئة ودية ومرافق ملائمة للأطفال، حيث تشتمل على مجموعة واسعة من المرافق لإبقاء الطلاب مشغولين ومستمتعين طوال اليوم، كما أن جميع هذه المرافق في حالة جيدة وتدعم كافة أنشطة البرنامج الأكاديمي المتبع.

إلى جانب الأنشطة الأكاديمية، طوّرت الحضانة أيضاً برنامج إثرائي شامل لتعريف الأطفال بالفنون والحرف اليدوية والموسيقى وإشراكهم بمختلف الأنشطة الخارجية المسلية، التي تسهم في صقل شخصياتهم وتعزز تواصلهم مع معلميهم وأقرانهم.

menu_book

تفاصيل الحضانة

المراحل العمرية في حضانة تشلدرنز هاوس مونتيسوري

تم اعتماد حضانة تشلدرنز هاوس من قبل دائرة التعليم والمعرفة لتقديم خدمات الرعاية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 45 يوماً و 5 سنوات، ويتم توزيع الأطفال وفقاً لأعمارهم على فصول التعلم التالية:

الفصل الدراسيالفئة العمرية
فصل الرضّع 45 يوماً – سنة
فصل حديثي المشي سنة – سنتين و 6 أشهر
فصل المونتيسوري سنتين و 6 أشهر – 5 سنوات

منهج حضانة تشلدرنز هاوس مونتيسوري

يتم تقديم الخدمات التعليمية في الحضانة تبعاً للمنهج البريطاني ضمن إطار المرحلة التأسيسية للطفولة المبكرة، كما يتم دمجه مع نهج مونتيسوري القائم على حقيقة أن الأطفال لديهم قدرة هائلة على استيعاب المعلومات عند منحهم الحرية والاستقلالية، ولذلك يتم تشجيع الأطفال على التعلم الذاتي والاستكشاف، بينما يراقب المعلمون الطلاب عن كثب ويقدمون لهم التوجيه عند الضرورة.

ولتحقيق أهداف نهج مونتيسوري، تم تجهيز الفصول الدراسية بمجموعة من المواد والمعدات، حيث يتم منح الأطفال حرية الحركة داخل بيئة مُعدّة. فيما يلي نذكر مجالات التعلم الستة التي يشتمل عليها هذا النهج:

أنشطة التعلم اليومي

تركز هذه الأنشطة على تطوير المهارات الحركية الدقيقة والتنسيق الحركي البصري والتركيز والموازنة بين النظام والاستقلالية، من خلال توظيف مجموعة واسعة من الأنشطة التي تعلم الأطفال مهارات القص والسكب والتلميع والتنظيف واستخدام الخيوط وأداء المهام الأخرى بتحكم كبير.

الأنشطة الحسية

تهدف هذه الأنشطة إلى تعزيز إحساس الأطفال بالأشكال والألوان والقوام والأنماط المختلفة، كما يتعلم الطلاب أيضاً مهارات الملاحظة والتمييز، لأن هذه المهارات ستساعد الأطفال لاحقاً على استيعاب المفاهيم المعقدة، بحيث يميزون بين الصغير والكبير والقليل والكثير والطويل والقصير وغيرها من المفاهيم البسيطة.

الرياضيات

ضمن هذا المجال، يتم استخدام بعض الأدوات، مثل القضبان والصناديق وعدادات الأرقام وما إلى ذلك، لتعليم الأطفال الأرقام والعمليات الحسابية الأساسية، كما ويتم تدريس المفاهيم الرياضية أيضاً بشكل غير مباشر من خلال المجالات الأخرى.

اللغات

يولد الأطفال ولديهم القدرة على تعلم أكثر من لغة في الوقت ذاته خلال سنواتهم الأولى، ولذلك تستهدف الحضانة من خلال نهج مونتيسوري بناء المهارات اللغوية لديهم في اللغتين العربية والإنجليزية باستخدام مجموعة من الأدوات والمعدات، مثل: بطاقات الحروف، والكرتون والملصقات التعليمية والكتب.

الأنشطة الأخرى

تهدف الحضانة إلى تعليم الأطفال ثقافة الإمارات والبلدان الأخرى في العالم، وذلك من خلال أنشطة الخرائط وفرز وتصنيف الصور وبطاقات الأسماء، كما تشجع الحضانة الأطفال على المشاركة في الفعاليات الوطنية والدولية، بما يساعدهم على التعرف على الثقافات والتقاليد المختلفة بشكل أكبر.

تستهدف الحضانة أيضاً الابتكار والجوانب الإبداعية لدى الأطفال، حيث يتم منحهم حرية التعبير عن أنفسهم بشكل خلّاق من خلال استخدام مواد مختلفة، مثل الدهانات والألوان، كما يشارك الأطفال في التمثيل والقصص والغناء بما ينمّي مواهبهم ويعزز ثقتهم بنفسهم.

طلاب الحضانة في زيارة الى حديقة الحيوان
تعد أنشطة التعلم الخارجية الملائمة للعمر جزءاً لا يتجزأ من برنامج الرعاية في الحضانة (مصدر الصورة: موقع تشلدرنز هاوس مونتيسوري الرسمي)
receipt

القبول والرسوم

التسجيل في حضانة تشلدرنز هاوس مونتيسوري

تشجّع الحضانة أولياء الأمور على زيارة الحرم الخاص بها قبل المضي قدماً في عملية التسجيل، ومن ثم يتعيّن على ولي الأمر تعبئة نموذج التسجيل المتاح على الموقع الرسمي للحضانة، ثم زيارة قسم القبول في الحضانة مصطحباً معه المستندات التالية لإتمام عملية التسجيل:

  • نموذج التسجيل معبأ حسب الأصول
  • نسخة عن شهادة ميلاد الطفل
  • نسخة عن جواز سفر الطفل وتأشيرة إقامة سارية المفعول
  • بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية للطفل
  • نسخة عن بطاقة الهوية الإماراتية للطفل
  • نسخة عن بطاقة التأمين الطبي للطفل
  • نسخة عن سجل تطعيم الطفل
  • نسخة عن جوازات سفر الأب والأم وتأشيرات الإقامة سارية المفعول
  • بطاقة الهوية الإماراتية الأصلية للأب والأم
  • نسخة عن بطاقة الهوية الإماراتية للأب والأم
  • وثيقة إثبات عنوان السكن (فاتورة الماء والكهرباء)
  • صورة حديثة للطفل بحجم صور جواز السفر

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه ينبغي على أولياء الأمور دفع رسوم حجز مقعد لطفلهم بحلول الموعد النهائي لعملية القبول.

رسوم حضانة تشلدرنز هاوس مونتيسوري

للحصول على كافة التفاصيل المتعلقة برسوم حضانة تشلدرنز هاوس ننصحك بالتواصل بشكل مباشر مع قسم القبول في الحضانة عبر الأرقام الموضحة في نهاية الدليل.

school

المرافق والخدمات

الأنشطة اللامنهجية في حضانة تشلدرنز هاوس مونتيسوري

طوّرت الحضانة برنامج لامنهجي شامل يلبي الحاجات التنموية لدى الأطفال من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة، ومنها:

  • القطار الصغير
  • دروس الموسيقى والحركة
  • الفصول الإبداعية
  • التمارين البدنية
  • دروس الطبخ
  • صفوف اللغة

تعقد الحضانة أيضاً جلسة أسبوعية للأم والطفل حيث يتعرف أولياء الأمور وأطفالهم على بعضهم البعض بشكل أفضل. تحتفل الحضانة أيضاً بأعياد ميلاد الأطفال، وتنظم العديد من أنشطة الألعاب المائية وتناول الطعام للترفيه عن الأطفال، إلى جانب مخيمات العطلات وغيرها من الأنشطة.

احتفال الحضانة باليوم الوطني الاماراتي
جانب من احتفالات الحضانة باليوم الوطني لدولة الإمارت (مصدر الصورة: موقع تشلدرنز هاوس مونتيسوري الرسمي)

رعاية الأطفال في حضانة تشلدرنز هاوس مونتيسوري

توفر الحضانة خيارات رعاية للأطفال بعد ساعات الدوام الرسمي لخدمة أولياء الأمور العاملين بدوام كامل، كما تشتمل على منطقة نوم مخصصة للأطفال حتى يتمكنوا من النوم وفقاً لجدول زمني يتبعه الآباء في المنزل.

إجراءات الصحة والسلامة في تشلدرنز هاوس مونتيسوري

تعتبر صحة وسلامة الأطفال والموظفين أمراً بالغ الأهمية بالنسبة للحضانة، ولذلك اتخذت الإدارة العديد من المبادرات لضمان الصحة والسلامة، بحيث يتم تعقيم وتنظيف جميع المرافق والموارد التعليمية والألعاب والكتب وجميع الأسطح التي يتم الاتصال بها بشكل متكرر.

فضلاً عن ذلك تنتشر كاميرات مراقبة عالية الدقة في كافة أرجاء الحضانة، كما تم وضع طفايات الحريق في مواقع مختلفة داخل المنشأة، للسيطرة على الحرائق في حال نشوبها لا قدر الله.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

عملت الحضانة على إنشاء منصة خاصة للتواصل بين المعلمين وأولياء الأمور تحت مسمى"My Montessori Child"، حيث يتم نشر الصور والفيديوهات الخاصة بأنشطة الأطفال اليومية وتقديم الملاحظات بشكل دوري. إضافةً إلى ذلك، تعقد الحضانة اجتماعاً شهرياً داخل حرمها، حيث يمكن للوالدين مشاركة أفكارهم واقتراحاتهم وملاحظاتهم وأيضاً المشاركة ببعض الأنشطة المسلية مع أطفالهم.

طرق التواصل مع تشلدرنز هاوس مونتيسوري

تعود حقوق صورة الغلاف لموقع تشلدرنز هاوس مونتيسوري الرسمي.

reviews

الآراء والتقييمات

5.0 من 5.0
star_rate
star_rate
star_rate
star_rate
star_rate
بناء على 1 من التقييمات
عرض الكلexpand_circle_down
Anonymous
3 قبل الشهور
star_rate
star_rate
star_rate
star_rate
star_rate
5.0info
Children’s House Montessori has been an invaluable part of my children's early years, nurturing their development from the tender age of three months until they confidently graduat ...
© 2024 بيوت دليل المدارس