المدرسة الهندية رأس الخيمةمدرسة

المدرسة الهندية، رأس الخيمة

dashboard

لمحة عامة

تأسست المدرسة الهندية رأس الخيمة عام 1979، وكانت في بداياتها توفر التعليم لحوالي 45 طالباً فقط في مرحلة رياض الأطفال، بينما تستقبل المدرسة في الوقت الحالي 2,000 طالب وطالبة من جنسيات مختلفة، يشرف على تدريسهم 98 معلم ومعلم مساعد، يمتلكون خبرة واسعة في اختصاصاتهم.

تم افتتاح المدرسة من قبل سمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي "رحمة الله"، وهي مدرسة مختلطة حائزة على ترخيص وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات، لتدريس منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي في الهند، حيث ترحب بالطلاب من مرحلة الروضة 1 إلى الصف الثاني عشر.

احتفال طلاب المدرسة الهندية باليوم الوطني
جانب من احتفالات المدرسة باليوم الوطني لدولة الإمارات (مصدر الصورة: موقع المدرسة الهندية رأس الخيمة الرسمي)

أبرز النقاط

  • الموقع: المعمورة
  • المنهج الدراسي: منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي في الهند
  • نوع التعليم: مختلط
  • المراحل الدراسية: الروضة 1 – الصف 12

مناطق قريبة من مدرسة الضيافة الدولية أبوظبي

تشمل أبرز المناطق القريبة من المدرسة الهندية رأس الخيمة، ما يلي:

  • دفن النخيل
  • الحضيبة
  • السير
  • الصال

تقع منطقة دفن النخيل على مقربة من منطقتي النخيل والسير في رأس الخيمة، وتشتمل على خيارات متنوعة من الشقق والفلل المتاحة للإيجار أو البيع، إلى جانب العديد من المرافق الخدمية والترفيهية؛ بما في ذلك محلات السوبر ماركت ومراكز التسوق والمطاعم والمدارس، ما يجعلها منطقة ملائمة لسكن العائلات.

لا تبعد منطقة الحضيبة سوى مسافة قصيرة عن شارع المنامة - رأس الخيمة، وتشكل المباني السكنية منخفضة الارتفاع النسبة الأكبر من عقارات المنطقة، بالإضافة إلى ضمها للعديد من المولات، والمطاعم، والمرافق الصحية، والترفيهية. 

تتمتع منطقة السير بموقع مميز على ساحل إمارة رأس الخيمة، وتعد واحدةً من أهم مناطق الإمارة؛ نظراً لما تضمه من مبانٍ حكومية وعقارات تجارية وسكنية، وهذا ما جعلها تصنف من بين أكثر المناطق بحثاً عن العقارات في إمارة رأس الخيمة.

يمكن لأولياء الأمور الراغبين بالسكن بالقرب من حرم المدرسة تصفح الخيارات المتوفرة في القوائم التالية:

حرم المدرسة الهندية رأس الخيمة

يشتمل حرم المدرسة الهندية في رأس الخيمة على كافة المرافق والتجهيزات اللازمة لتوفير تجربة تعلم متكاملة للطلاب.

يضم قسم العلوم 3 مختبرات للكيمياء والفيزياء والأحياء مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات، حيث تتيح هذه المختبرات الفرصة أمام الطلاب لإجراء التجارب العلمية والمشاريع الصفية المتخصصة تحت إشراف معلمهم.

تعد مختبرات تكنولوجيا المعلومات عنصراً أساسياً في حرم المدرسة الهندية برأس الخيمة، حيث تم تجهيزها بأحدث أجهزة الحاسوب وعناصر التكنولوجيا الحديثة، وذلك لمساعدة الطلاب على التعرف على تقنيات التكنولوجيا الحديثة في سن مبكرة، حيث تبدأ المدرسة بتدريس علوم الحاسوب بدءاً من الصف الأول فصاعداً.

يشتمل حرم المدرسة أيضاً على مكتبة تزخر بعدد كبير من الكتب والروايات والمصنفات العلمية في جميع المجالات، إلى جانب المصادر الرقمية المرئية والصوتية. تتبع مكتبة المدرسة سياسة الرف المفتوح لتشجيع الطلاب على القراءة، حيث يتم السماح لهم باستعارة ما يرغبون به من كتب لفتره زمنية محددة.

عنوان موقع المدرسة الهندية رأس الخيمة

تقع المدرسة الهندية رأس الخيمة في منطقة المعمورة بالقرب من شارع المنتصر، كما لا يبعد شارع المنامة - رأس الخيمة سوى مسافة قصيرة بالسيارة، حيث يربط هذا الشارع المدرسة بالعديد من المناطق والمجمعات السكنية المجاورة.

مميزات المدرسة الهندية رأس الخيمة

تمتلك المدرسة الهندية سجلاً حافلاً بالإنجازات يبرهن على أدائها الاستثنائي خلال السنوات التي تلت تأسيسيها وحتى الوقت الحالي. تتمثل رؤية المدرسة في توفير تعليم عالي المستوى لكل طالب بغض النظر عن مستواه الأكاديمي، أو خلفيته الثقافية.

تهدف إدارة المدرسة ومعلموها إلى تمكين الطلاب في كافة الجوانب الفكرية والأخلاقية والثقافية، وإتاحة الفرصة أمامهم ليصبحوا أفراد منتجين في مجتمعاتهم، حيث يتم التركيز على تسليح الطلاب بالأخلاق والقيم والمعارف التي تنعكس بشكل إيجابي على سلوكهم ونظرتهم العامة تجاه المجتمع، كما يحرص المعلمون أيضاً على تلبية الاحتياجات التعليمية المتغيرة للطلاب في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم.

يحرص القائمون على المدرسة أيضاً على تنمية الجوانب الإبداعية لدى الطلاب، وتحسين مهاراتهم في التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي والتواصل مع الآخرين. تفخر المدرسة كذلك بإنجازات طلابها وتعمل على تكريم المتميزين منهم بشكل دوري، إلى جانب ذلك تشجع طلابها على الانخراط في الأنشطة اللامنهجية الجماعية وأنشطة خدمة من شأنها أن تنمي روح الفريق، وتعزز المهارات القيادية لدى الأطفال في سن مبكرة.

يمكنك تصفح قائمة أفضل المدارس العالمية في رأس الخيمة التي يوفرها موقع بيوت للاطلاع على مزيد من خيارات المدارس المتميزة في المنطقة.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف المدرسة الهندية رأس الخيمة

ترحب المدرسة الهندية في رأس الخيمة بالطلاب من مرحلة الروضة حتى الصف 12، ضمن المراحل الدراسية التالية:

المرحلة الدراسيةالصفوف
مرحلة الروضة الروضة 1، الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 – الصف 8
المرحلة الثانوية الصف 9، الصف 10
المرحلة الثانوية العليا الصف 11، الصف 12

منهج المدرسة الهندية رأس الخيمة

تعتمد المدرسة منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي في الهند لتدريس كافة المراحل التعليمية، وتعد اللغة الإنجليزية لغة التدريس الرئيسية فيها، كما يتم أيضاً تعليم اللغات الهندية والتاميلية والأردية والبنغالية والفرنسية والمالايالامية كلغات إضافية.

تُدرّس اللغة العربية كمادة إلزامية للطلاب من الصف الأول حتى الصف العاشر وفقاً لتعليمات وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يدرس الطلاب المسلمون مادة الدراسات الإسلامية كمادة إجبارية، في حين يتم استبدالها بمادة التربية الأخلاقية للطلاب غير المسلمين.

الأنشطة الصفية في المدرسة الهندية
جانب من الأنشطة الصفية المخصصة لطلاب المرحلة الابتدائية (مصدر الصورة: موقع المدرسة الهندية رأس الخيمة الرسمي)

تحضّر المدرسة طلاب الصف التاسع لخوض اختبارات المجلس المركزي للتعليم الثانوي المخصصة للمدارس الواقعة في دول الخليج في نهاية العام الدراسي، بينما يتم تهيئة طلاب الصف العاشر لخوض اختبارات CBSE العامة في نهاية العام الدراسي.

يختار طلاب المرحلة الثانوية أحد المسارين العلمي أو التجاري؛ وفقاً لرغباتهم ومستواهم الأكاديمي، حيث يدرس طلاب كل مسار مجموعة من المواد العامة والمتخصصة التي تشكل حجر الأساس في دراستهم الجامعية مستقبلاً.

التقويم الاكاديمي للمدرسة الهندية رأس الخيمة

على غرار مثيلاتها من المدارس الهندية في رأس الخيمة يمتد العام الأكاديمي في المدرسة الهندية برأس الخيمة بين شهري أبريل ومارس.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في المدرسة الهندية رأس الخيمة

تبدأ المدرسة الهندية رأس الخيمة باستقبال طلبات التسجيل من 15 يناير، ويظل باب القبول مفتوحاً من 1 مارس إلى 30 أبريل. تلتزم المدرسة بشكل صارم بالشروط العمرية للقبول التي وضعتها وزارة التربية والتعليم، كما يجب على جميع الطلاب المرشحين للقبول اجتياز اختبار القبول الذي تضعه المدرسة، والحصول على موافقة من وزارة التربية والتعليم، قبل أن يتمكنوا من الحصول على مقعد في المدرسة.

يوفر متجر المدرسة الزي الرسمي الخاص بالطلاب، بالإضافة إلى جميع الكتب الدراسية لكافة المراحل التعليمية.

رسوم المدرسة الهندية رأس الخيمة

يمكن لأولياء الأمور تسديد رسوم المدرسة الهندية رأس الخيمة عبر الطرق التالية:

  • الدفع النقدي
  • الدفع عبر الإنترنت
  • الدفع عبر تطبيق Skiply
  • الدفع عبر بطاقات الائتمان
  • الدفع عبر الشيكات

تقدم المدرسة خصومات تشجيعية للأخوة، حيث يتم تطبيق خصم شهري بقيمة 65 درهماً إماراتياً على الرسوم الدراسية للأخ الثالث فما فوق، كما يحصل أبناء أعضاء الجمعية الهندية برأس الخيمة على خصم شهري مقداره 10 دراهم إماراتية على الرسوم الدراسية.

يتعين على أولياء الأمور دفع الرسوم الدراسية ورسوم التعليم الإلكتروني ورسوم المواصلات بحلول اليوم الخامس عشر من كل شهر، مع العلم بأن المدرسة تستوفي الرسوم الدراسية عن 10 أشهر خلال السنة، حيث لا يتم فرض رسوم عن شهري يوليو وأغسطس (وقت الإجازة الصيفية)

للحصول على معلومات مفصلة حول هيكل الرسوم يمكنك التواصل بشكل مباشر مع المدرسة عبر رقم الهاتف الموضح في نهاية الدليل.

school

المرافق

وجبات الطعام في المدرسة الهندية رأس الخيمة

تشتمل المدرسة على مقصف يوفر وجبات الطعام الصحية والمغذية للطلاب بشكل يومي، وتلتزم بتحضير جميع هذه الوجبات وفق أعلى الاشتراطات الصحية.

مواصلات المدرسة الهندية رأس الخيمة

تقدم المدرسة الهندية في رأس الخيمة خدمة مواصلات آمنة وموثوقة للطلاب، عبر أسطول من الحافلات الحديثة التي تغطي كافة مناطق رأس الخيمة.

يتعين على أولياء الأمور الراغبين بتسجيل أبنائهم في خدمة المواصلات تحديد مكان السكن بدقة، والالتزام بإيصال أبنائهم إلى نقاط تحميل الباصات في الوقت المحدد.

المرافق الرياضية

تشجع المدرسة طلابها على المشاركة في فعالية اليوم الرياضي السنوي، الذي يتم اقامته بشكل دوري ويشتمل على منافسات فردية وجماعية، كما تتاح الفرصة أمام الطلاب للمشاركة في العديد من الرياضات خلال حصص التربية البدنية والأنشطة اللامنهجية؛ بما في ذلك كرة السلة والكرة الطائرة وكرة الريشة وتنس الطاولة.

يمكن للطلاب المهتمين بالحصول على تدريبات إضافية في رياضات الكريكيت وكرة القدم واليوجا وكرة السلة وتمارين اللياقة، المشاركة في معسكرات التدريب التي تقام داخل المدرسة بعد ساعات الدوام الرسمي مقابل رسوم شهرية رمزية.

مرافق رياضية في المدرسة الهندية
طلاب المدرسة أثناء نشاط رياضي (مصدر الصورة: موقع المدرسة الهندية رأس الخيمة الرسمي)

الانشطة اللامنهجية في المدرسة الهندية رأس الخيمة

يحرص القائمون على المدرسة الهندية في رأس الخيمة على تحقيق التنمية الشاملة لجميع الطلاب من خلال تنظيم العديد من الأنشطة اللامنهجية، بما في ذلك أنشطة الإلقاء وكتابة المقالات وألعاب القوى والمناظرات والخطابة والمسرحيات والفنون والموسيقى ونادي العلوم والتصوير الفوتوغرافي.

أنشطة لامنهجية في المدرسة الهندية
ينخرط طلاب المدرسة في العديد من الأنشطة اللامنهجية والفعالبات خلال العام الدراسي (مصدر الصورة: موقع المدرسة الهندية رأس الخيمة الرسمي)

تنظم المدرسة أيضاً مجموعة من المسابقات والفعاليات المخصصة للطلاب من الصف 1 إلى الصف 3 والتي تشمل ما يلي:

الرسم والتلوين القاء الشعر
سرد القصص المسابقات الإسلامية
الرقص الشعبي الخطابة
الموسيقى تلاوة القرآن الكريم

في حين ينخرط طلاب الصفوف في المسابقات التنافسية والأنشطة التالية:

كرة القدم القفز الطويل
رمي القرص رمي الجلة
سباقات الجري رمي الرمح

الرعاية الطبية في المدرسة الهندية رأس الخيمة

تشتمل المدرسة على عيادة طبية مجهزة، يشرف عليها ممرضة وطبيب بدوام كامل، حيث تعنى عيادة المدرسة بتقديم خدمات الرعاية الصحية والإسعافات الأولية للطلاب في الحالات الطارئة.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تتيح بوابة أولياء الأمور الإلكترونية الوصول إلى العديد من المعلومات الهامة؛ بما في ذلك التقويم الأكاديمي وسجلات الحضور ودرجات الطلاب، كما يبقي موقع المدرسة الرسمي أهالي الطلاب على اطلاع بكافة الأحداث والفعاليات التي تقام داخل حرمها.

رقم المدرسة الهندية رأس الخيمة و طرق التواصل

تعود حقوق صورة الغلاف لموقع المدرسة الهندية رأس الخيمة الرسمي.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يبدأ الدوام الرسمي للطلاب الساعة 8 صباحاً، ويستمر حتى الساعة 12 ظهراً بالنسبة لطلاب الروضة، بينما يمتد دوام بقية الصفوف حتى الساعة 2 بعد الظهر.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

ترحب المدرسة بالطلاب من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 12.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تستقبل المدرسة الهندية رأس الخيمة 2,000 طالب وطالبة من جنسيات مختلفة.

هل يشتمل الحرم المدرسي على كافتيريا أو مقصف؟

تشتمل المدرسة على مقصف يوفر وجبات الطعام الصحية والمغذية للطلاب بشكل يومي.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

يشرف على تدريس الطلاب في الوقت الحالي 98 معلم يمتلكون خبرة واسعة في اختصاصاتهم.

© 2024 بيوت دليل المدارس