المدرسة الهندية الثانوية، القرهودمدرسة

المدرسة الهندية الثانوية، القرهود

dashboard

لمحة عامة

تعد المدرسة الهندية الثانوية القرهود واحدةَ من أقدم المدارس الهندية في دبي، ويرحب حرم المدرسة بالطلاب من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف الرابع، بينما يلبي حرم المدرسة الهندية الثانوية عود ميثاء الاحتياجات التعليمية للطلاب من الصف الخامس حتى الصف الثاني عشر.

المدرسة الهندية الثانوية هي مؤسسة تعليمية خاصة غير هادفة للربح، يترأس مجلس إدراتها فريق من ذوي الخبرة العالية في مجال التعليم، الذين ينصب مجمل تركيزهم على توفير تعليم عالي الجودة للطلاب، ما جعل المدرسة تحظى بثقة أولياء الأمور والجهات المنظمة لعملية التعليم؛ بما في ذلك هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي.

تستقبل المدرسة في الوقت الحالي أكثر من 4,256 طالب وطالبة، يشرف على تدريسهم 260 معلم بدوام كامل و 30 معلم مساعد. يعمل في المدرسة أيضاً 3 مشرفين تربويين، لغايات توجيه الطلاب وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لهم. تبلغ نسبة المعلمين إلى الطلاب في المدرسة 16:1، وتعد هذه النسبة منخفضة مقارنةً بالعديد من المدارس الهندية في دولة الإمارات.

على الرغم من كون غالبية طلاب المدرسة من الجنسية الهندية، إلا إنها ترحب بالطلاب من كافة الجنسيات والخلفيات الثقافية. لمعرفة المزيد عن مرافق المدرسة وسياسة القبول وجدول الرسوم ننصحك بمتابعة قراءة هذا الدليل الشامل الذي يوفره موقع بيوت.

أبرز النقاط

  • الموقع: القرهود
  • الرسوم: 5,276 درهم إماراتي – 5,525 درهم إماراتي
  • المنهج الدراسي: منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي في الهند
  • نوع التعليم: مختلط
  • تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية: جيد
  • المراحل الدراسية: قبل الروضة – الصف 4

مناطق قريبة من المدرسة الهندية الثانوية

تقع المدرسة الهندية الثانوية في القرهود بالقرب من العديد من المناطق السكنية الرئيسية في دبي؛ بما في ذلك:

تعد ديرة واحدةً من أقرب المناطق السكنية إلى المدرسة، وهي منطقة متعددة الاستخدامات تضم العديد من المناطق الفرعية التي توفر خيارات متعددة من الشقق والفلل السكنية.

يمكن لأولياء الأمور الراغبين بالاستقرار بالقرب من حرم المدرسة تصفح خيارات العقارات المتوفرة في القوائم التالية:

حرم المدرسة الهندية الثانوية

يقع حرم المدرسة الهندية الثانوية في منطقة القرهود، ويمتد على قطعة أرض مربعة الشكل تحيط بمبنى المدرسة.

يشتمل مبنى المدرسة على مكتبة فسيحة تحمل اسم” Book Barn”، تم تقسيمها إلى 3 مناطق رئيسية، وهي زاوية المراجع ومسرح الأطفال ومنطقة القراءة. تزخر مكتبة المدرسة بعدد كبير من الكتب والمراجع الرقمية والأقراص التعليمية، وغيرها من مصادر التعلم، كما تشتمل على قسم أكاديمي مجهز بأجهزة لابتوب حديثة وشبكة إنترنت عالية السرعة، حيث يمكن لأعضاء هيئة التدريس الوصول إلى العديد من الكتب المرجعية وموارد التعلم الرقيمة.

يضم حرم المدرسة قاعة متعددة الأغراض مجهزة بحوالي 300 مقعد، تستضيف مختلف الأنشطة اللامنهجية والفعاليات والاحتفالات. يعد حرم المدرسة الهندية الثانوية أيضاً ملاذاً مثالياً لعشاق الرياضة، حيث يشتمل على صالة رياضية داخلية وملاعب وساحات لعب مفتوحة في الهواء الطلق. تشمل مرافق المدرسة الأخرى الجديرة بالذكر الكافتيريا، وكذلك متجر المدرسة الذي يوفر كافة أنواع القرطاسية والاكسسوارات، بالإضافة إلى الزي الرسمي.

ملعب المدرسة الهندية الثانوية
جانب من الأنشطة الرياضية التي تقام داخل حرم المدرسة (مصدر الصورة: صفحة تويتر للمدرسة الهندية الثانوية)

عنوان موقع المدرسة الهندية الثانوية

يتمتع حرم المدرسة الهندية الثانوية بموقع مميز في منطقة القرهود، مقابل مدخل محطة مترو جي جي كو، وبالقرب من مستشفى ميد كلينيك ويلكير و مدرسة جيمس ليجاسي، حيث يمكن الوصول إليه بسهولة من المناطق المجاورة عبر شارع الشيخ راشد.

مميزات المدرسة الهندية الثانوية القرهود

تعد جميع فروع المدرسة الهندية الثانوية في دولة الإمارات؛ بما في ذلك فرع المدرسة الهندية القرهود، مؤسسات تعليمية غير ربحية، حيث يتم تعريف المدرسة غير الربحية بحسب هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي على أنها مدارس تم تأسيسها لأغراض تعليمية بحته، بحيث تدار من قبل مجلس أمناء مستقل، يضمن إعادة استثمار جميع الإيرادات المكتسبة لتحسين وتطوير المدرسة.

تعتبر المدرسة الهندية الثانوية في القرهود واحدةً من أقدم المدارس الهندية في دبي، حيث تمتلك خبرة تزيد عن 58 عاماً في مجال التدريس. يحرص القائمون على المدرسة على خلق بيئة تعلم مثالية، بهدف تزويد الطلاب بالمهارات والمعارف اللازمة للانتقال للمرحلة الثانوية، وهذا ما جعلها تحافظ على تصنيف "جيد" الصادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية على مدى السنوات العشر الماضية.

لعل من أبرز المميزات الأخرى التي تتمتع بها المدرسة الهندية الثانوية هي رسومها الدراسية المعقولة، ما يجعلها منها خياراً مناسباً لأولياء الأمور الذين يرغبون بتوفير تعليم عالي الجودة لأبنائهم دون الحاجة لدفع تكاليف باهظة. توفر المدرسة أيضاً مجموعة متميزة من المرافق العصرية التي تلبي الاحتياجات الأكاديمية وغير الأكاديمية للطلاب في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف المدرسة الهندية الثانوية

تستقبل المدرسة الهندية الثانوية فرع القرهود الطلاب من مرحلة قبل الروضة حتى الصف 4 ضمن المراحل الدراسية التالية:

المرحلة الدراسيةالصفوف
مرحلة رياض الأطفال قبل الروضة – الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 4

منهج المدرسة الهندية الثانوية

تتبع المدرسة الهندية الثانوية منهج المجلس المركزي للتعليم الثانوي في الهند، وهو منهج معترف به عالمياً تم اعتماده من قبل وزارة تنمية الموارد البشرية ووزارة التعليم في الهند، ويتم تدريسه في الوقت الحالي في أكثر من 24 دولة حول العالم.

تعد اللغة الإنجليزية لغة التدريس الرئيسية في المدرسة، كما يدرس الطلاب أيضاً اللغة العربية كمادة إلزامية، بحيث ينقسم منهج اللغة العربية إلى قسمين؛ هما: "اللغة العربية أ" التي يتم تدريسها للطلاب العرب، وكذلك "اللغة العربية ب" التي يتم تدريسها للطلاب غير الناطقين بها.

يركز منهج مرحلة الروضة على إشعال شغف التعلم لدى الأطفال، عن طريق توفير بيئة محفزة تقوم على المرح واللعب، وتتضمن الأغاني والقصائد والأنشطة الصفية التي يقودها المعلم، وتهدف إلى تنمية المهارات الحركية والمعرفية لدى المتعلمين الصغار.

نشاط صفي في المدرسة الهندية الثانوية
يمزج البرنامج التعليمي المخصص لمرحلة الروضة بين التعلم والمرح (مصدر الصورة: صفحة تويتر للمدرسة الهندية الثانوية)

يتطرق البرنامج الدراسي المخصص لمرحلة الروضة إلى الموضوعات التالية:

الفنون والحرف اللغة الإنجليزية
المعرفة العامة الرياضيات

 يهدف منهج المرحلة الابتدائية إلى ترسيخ المهارات والمعارف التي اكتسبها الطلاب في مرحلة الروضة، كما يركز المعلمون خلال هذه المرحلة على تعزيز الفضول وتطوير مهارات التفكير المستقل والتعلم الذاتي لدى الطلاب.

تشمل أبرز الموضوعات التي يتضمنها منهج المرحلة الابتدائية، ما يلي: 

التربية الفنية اللغة العربية
الحاسوب اللغة الإنجليزية
العلوم العامة اللغة الهندية
التربية الأخلاقية الرياضيات
التربية البدنية والصحية التربية الإسلامية
أخلاقيات العمل الدراسات الاجتماعية

 يدرس الطلاب المسلمون مادة التربية الإسلامية كمادة إلزامية، في حين يدرس الطلاب غير المسلمون مادة التربية الأخلاقية.

فضلاً عن الحصص الرسمية توفر المدرسة أيضاً حصص إضافية لطلاب الصف الثالث والرابع، الذين يعانون صعوبات في التعلم. تقدم المدرسة أيضاً برنامج إثرائي للطلاب المتفوقين، يستهدف تنمية مهارات التفكير النقدي والتفكير الإبداعي والمهارات اللغوية لديهم.

تقييم المدرسة الهندية الثانوية من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

منذ تأسيسها في عام 2006 أخذت هيئة المعرفة والتنمية البشرية على عاتقها مسؤولية الارتقاء بجودة التعليم الخاص في دبي، وتوفير الرعاية والدعم لكافة أطراف العملية التعليمية، من أجل بناء قطاع تعليمي يتميز بالجودة العالية، ويحقق رؤى وتطلعات دولة الإمارات في هذا المجال.

يُجري مفتشو جهاز الرقابة المدرسية التابعون لهيئة المعرفة والتنمية البشرية عمليات تفتيش وتقييم دورية لمدارس دبي، وفق مقياس مؤلف من ستة مستويات تتراوح بين تقدير “متميز” وتقدير” ضعيف جداً”.

مقياس تقييم مدارس دبي
مقياس تقييم مدارس دبي من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

حصلت المدرسة الهندية الثانوية فرع القرهود على تقييم "جيد" وفق نتائج آخر زيارة قام بها مفتشو الرقابة إلى المدرسة خلال العام الدراسي 2023 – 2022، ما يعني أن المدرسة تلبي الحد الأدنى من مستويات الجودة المتوقعة من كل مدرسة في دولة الإمارات.

فيما يلي أبرز نقاط القوة لدى المدرسة، التي تم تسليط الضوء عليها في تقرير الهيئة:

  • جودة الرعاية المقدمة للطلبة والتزام المعلمين بتطبيق أساليب التدريس المتمركزة حول الطالب في مرحلة رياض الأطفال
  • جودة التنمية الشخصية للطلاب وإحساسهم القوي بالمسؤولية، وفهمهم العميق للقيم الإسلامية
  • التزام القائمين على المدرسة بإجراءات صارمة لضمان صحة وسلامة الطلاب
  • المشاركة الفعالة لأولياء الأمور في عملية التعلم، وبقائهم على اطلاع بمستوى أبنائهم الدراسي
  • التزام مجلس الإدارة بدعم بيئة المدرسة وتزويدها بالموارد والمعدات اللازمة للتطور والازدهار

بينما شملت أبرز التوصيات التي تضمنها التقرير بهدف معالجة نقاط الضعف، ما يلي:

  • ضرورة تعديل مناهج اللغة العربية بحيث تصبح متمحورة بشكل أكبر حول الطالب، وربطها بالحياة الواقعية لتسهيل فهمها من قبل الطلاب
  • التأكد من التخطيط الجيد لجميع الدروس في المرحلة الابتدائية، وتزويد الطلاب بمهام متباينة تتحدى قدراتهم وتطور معارفهم
  • استخدام بيانات التقييم الداخلية والخارجية في تطوير فهم عميق لمستوى الطلاب الدراسي وتلبي حاجاتهم الأكاديمية

التقويم الاكاديمي للمدرسة الهندية الثانوية

يمتد العام الدراسي في المدرسة الهندية الثانوية القرهود بين الأسبوع الأول من شهر أبريل والأسبوع الثاني من شهر مارس، وينقسم إلى 3 فصول دراسية على النحو الآتي:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأول من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو، تليه العطلة الصيفية التي تنتهي في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء التي تنتهي في الأسبوع الأول من شهر يناير
  • يستأنف الدوام المدرسي مباشرة بعد نهاية إجازة الشتاء وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر مارس

يوضح الجدول أدناه التقويم الأكاديمي للمدرسة الهندية الثانوية القرهود المعتمد من هيئة المعرفة والتنمية البشرية للسنة الدراسية 2022-2023:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 03 أبريل 2022
نهاية الفصل الدراسي الأول 01 يوليو 2022
إجازة الصيف 03 يوليو 2022 – 28 أغسطس 2022
بداية الفصل الدراسي الثاني 28 أغسطس 2022
نهاية الفصل الدراسي الثاني 08 ديسمبر 2022
إجازة الشتاء 11 ديسمبر 2022 – 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثالث 02 يناير 2023
نهاية الفصل الدراسي الثالث 14 مارس 2023

إلى جانب التواريخ المذكورة أعلاه، تغلق المدرسة أبوابها في مختلف المناسبات الوطنية والدولية والدينية، هذا وتعتمد التواريخ الدقيقة لبعض الأحداث والفعاليات على رؤية القمر أو إعلان الحكومة.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في المدرسة الهندية الثانوية

تتم عملية التسجيل في المدرسة الهندية الثانوية ضمن خطوات مباشرة وسلسلة سنتطرق اليها بالتفصيل في هذا القسم.

تتمثل الخطوة الأولى في تعبئة نموذج التسجيل المتاح على موقع المدرسة الرسمي، ويتم ذلك من خلال زيارة بوابة القبول وتسجيل الدخول عبر البريد الإلكتروني، ثم تعبئة النموذج الخاص بالتسجيل بالبيانات اللازمة.

بعد ذلك يتعين على ولي الأمر إرسال المستندات المطلوبة من قبل المدرسة، حتى يتمكن موظفو التسجيل من دراسة الطلب، وتحديد إمكانية قبول الطالب من عدمه. تشمل هذه المستندات ما يلي:

مرحلة ما قبل الروضة والروضة 1

  • نسختان عن جواز سفر الطالب تتضمن تأشيرة الإقامة سارية المفعول وصفحة تفاصيل الوالدين
  • نسختان عن الهوية الإماراتية (ستكون الهوية الأصل مطلوبة للمسح الضوئي في مراحل التسجيل اللاحقة)
  • نسختان مصدقتان عن شهادة ميلاد الطالب
  • صورتان حديثتان للطالب بحجم صورة جواز السفر (يتعين كتابة اسم الطالب خلف كل صورة)

ينبغي على الطلاب المولودين في دولة الإمارات العربية المتحدة أو دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى تقديم شهادة ميلاد باللغة الإنجليزية أو العربية.

في حال كان الطالب مولوداً خارج دولة الإمارات ودول الخليج، يتعين على الوالدين تقديم شهادة ميلاد باللغة الإنجليزية مصدقة من سفارة دولة الإمارات في الدولة الأم.

إذا لم يكن الطفل قد درس في مدرسة معترف بها من قبل، فيتطلب قبول الطالب في هذه الحالة موافقة هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي.

مرحلة الروضة 2 – الصف 4

  • نسختان عن جواز سفر الطالب تتضمن تأشيرة الإقامة سارية المفعول وصفحة تفاصيل الوالدين
  • نسختان عن الهوية الإماراتية
  • صورتان حديثتان للطالب بحجم صورة جواز السفر (يتعين كتابة اسم الطالب والصف الدراسي خلف كل صورة)
  • نسخة عن آخر سجل أكاديمي للطالب
  • وثيقة تبين نتيجة اختبار القدرات CAT4 (إن وجدت)
  • شهادة الانتقال أو شهادة التخرج من المدرسة السابقة (يجب ألا تتجاوز الفترة بين تاريخ المغادرة وتاريخ الالتحاق بالمدرسة الجديدة أسبوعين)

يجب على الطلاب المنتقلين من مدارس محلية تقع خارج دبي تقديم شهادة انتقال موقعة ومختومة من قبل مدير المدرسة ومصدقة من الهيئة المسؤولة عن التعليم في الإمارة.

ينبغي على الطلاب المنتقلين من مدارس تقع ضمن دول مجلس التعاون الخليجي تقديم شهادة انتقال موقعة ومختومة من قبل مدير المدرسة ومصدقة من وزارة التربية والتعليم في ذلك البلد، كما يجب أن تكون الشهادة باللغة الإنجليزية وتوضح فيها الصف الذي كان يدرس فيه الطالب.

يحتاج الطلاب المنتقلون من مدارس تقع في الهند إلى تقديم شهادة انتقال موقعة ومختومة من قبل مدير المدرسة، ومصدقة من مجلس التعليم وسفارة الإمارات العربية المتحدة في دلهي، أو قنصلية دولة الإمارات في مومباي / كيرالا.

بعد تقديم طلب التسجيل مع كافة المستندات المطلوبة مصدقة حسب الأصول يتم تحديد موعد اختبار القبول للطلاب، بعد ذلك ستقوم المدرسة بإرسال خطاب قبول للطلاب الذين اجتازوا هذا الاختبار بنجاح.

تتضمن الخطوة الأخيرة دفع المستحقات المالية وتقديم عدد من المستندات الإضافية لتأمين مقعد للطالب، بعد ذلك تقوم المدرسة بإرسال ملف الطالب إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية من أجل تأكيد عملية التسجيل.

تؤكد المدرسة أيضاً على ضرورة استيفاء الطلاب لمتطلبات العمر الخاصة بكل صف دراسي والموضحة في الجدول أدناه:

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
-
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
6
المرحلة التعليمية
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
7
المرحلة التعليمية
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
8
المرحلة التعليمية
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
9
المرحلة التعليمية
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
10
المرحلة التعليمية
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
11
المرحلة التعليمية
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
12
المرحلة التعليمية
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
13
المرحلة التعليمية
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
14
المرحلة التعليمية
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
15
المرحلة التعليمية
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
16

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 مارس للمدارس التي دوامها في شهر أبريل.

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر.

رسوم المدرسة الهندية الثانوية

يوضح الجدول التالي رسوم المدرسة الهندية الثانوية (بالدرهم الإماراتي) لكل مرحلة تعليمية:

الصفوفالرسوم السنوية
الروضة 1 – الروضة 2 5,276
الصف 1 – الصف 4 5,525

لا تشمل الرسوم المذكورة رسوم التسجيل والرسوم الإضافية الموضحة في الجدول التالي:

بند الرسوممقدار الرسوم (بالدرهم الإماراتي)
رسوم المرافق 2,100
رسوم الامتحانات، رسوم المختبرات، رسوم التعلم الإلكتروني، رسوم إصدار الهوية المدرسية 804
رسوم المواصلات 4,000 – 10,000
رسوم الزي المدرسي 300 – 1,000
رسوم الكتب 400 – 1,000
رسوم الموارد الإلكترونية 500 – 2,000
رسوم الأنشطة اللامنهجية 400 – 5,000
رسوم الفعاليات المدرسية 15 – 2,000
رسوم الرحلات الميدانية 15 – 15,000
school

المرافق

وجبات الطعام في المدرسة الهندية الثانوية

تقدم كافتيريا المدرسة خيارات متنوعة من الوجبات والمشروبات الصحية للطلاب بأسعار معقولة. يلتزم موظفو الكافتيريا بمعايير نظافة صارمة أثناء إعداد وتقديم هذه الوجبات، كما يمكن للطلاب إحضار وجبات الطعام الخاصة بهم من المنزل، وتناولها في كافتيريا المدرسة، رفقة أقرانهم وتحت إشراف المعلمين.

مواصلات المدرسة الهندية الثانوية

توفر جميع فروع المدرسة الهندية الثانوية خدمة مواصلات آمنة ومريحة لطلابها، حيث يوجد في المدرسة قسم خاص للنقل يعنى بتسجيل الطلاب الجدد في خدمة المواصلات، وإبلاغ أولياء الأمور بأماكن استلام وتنزيل الطلاب، حيث تمتلك المدرسة في الوقت الحالي أسطول من الحافلات يتألف من 54 حافلة حديثة تعمل على 9 مسارات في دبي والشارقة، وهي:

  • الكرامة
  • الراشدية، رأس الخور، المدينة العالمية
  • بر دبي
  • ديرة
  • هور العنز، ابو هيل، الحمرية
  • جميرا، السطوة، الجافلية
  • محيصنة، النهدة دبي، القصيص
  • الحدائق، الينابيع، السهول، القوز، أبراج بحيرات جميرا، ديسكفري جاردنز
  • الشارقة: أبو شغارة، النهدة الشارقة، شارع الملك فيصل، الرولة، القاسمية

يتم صيانة حافلات المدرسة بشكل دوري، بالإضافة إلى كونها مجهزة بأحدث الميزات التي تضمن الراحة والسلامة للركاب؛ بما في ذلك نظام تحديد المواقع ونظام الحضور بالبصمة ومطافئ الحريق وصندوق الإسعافات الأولية، كما تتوفر منطقة مخصصة لاصطفاف الحافلات داخل حرم المدرسة، ويتم توفير حافلات بديلة في حالات الطوارئ.

السكن الداخلي في المدرسة الهندية الثانوية

لا توفر المدرسة الهندية الثانوية فرع القرهود أي مرافق سكن داخلي للطلاب نظراً لكونها مدرسة نهارية، لكن بإمكان العائلات القاطنة في مناطق بعيدة عن المدرسة الاستفادة من خدمة المواصلات، أو الانتقال إلى إحدى المناطق القريبة من حرم المدرسة، التي تم ذكرها في بداية هذا الدليل.

مخيمات صيفية في المدرسة الهندية الثانوية

تنظم المدرسة عدة معسكرات خلال إجازات الصيف والربيع والشتاء، وتشتمل برامج هذه المعسكرات على العديد الأنشطة التي تعزز تعلم الطلاب وتكسبهم الخبرات الخارجية.

المرافق الرياضية

وفّر القائمون على المدرسة الهندية الثانوية القرهود قسماً خاصاً للتربية البدنية، يُعنى بتلبية الاحتياجات الرياضية للطلاب من خلال تنظيم مجموعة واسعة من الأنشطة الرياضية على مدار العام الدراسي، التي تهدف إلى تنمية الجوانب البدنية لدى الطلاب وصقل شخصياتهم.

يشارك الطلاب في العديد من المسابقات الرياضية المشتركة بين المدارس في رياضات الريشة وكرة السلة وكرة القدم والشطرنج وتنس الطاولة. تنظم المدرسة أيضاً مهرجان رياضي سنوي في كل عام احتفاءً باليوم الرياضي الوطني لدولة الإمارات، بالإضافة إلى المسابقات والنوادي الرياضية التي تقام في عطلة نهاية الأسبوع، للحفاظ على نشاط الأطفال وصحتهم.

يشتمل حرم المدرسة الهندية الثانوية فرع القرهود على 3 ملاعب لكرة السلة وملعب تنس وقاعة رياضية داخلية مخصصة لرياضات الريشة والجمباز وتنس الطاولة.

بعيداً عن الأنشطة البدنية توفر المدرسة أيضاً مساحات لعب لممارسة بعض الأنشطة الترفيهية؛ بما في ذلك الحجلة، والشطرنج، والسلم والثعبان.

السباق في المدرسة الهندية الثانوية
يشارك طلاب المدرسة في العديد من الفعاليات الرياضية بما في ذلك فعالية السباق (مصدر الصورة: صفحة تويتر للمدرسة الهندية الثانوية)

الانشطة اللامنهجية في المدرسة الهندية الثانوية

يؤمن القائمون على المدرسة بدور الأنشطة اللامنهجية في اكتشاف مواهب الطلاب الخفية، وخلق الوعي لدى الطلاب فيما يتعلق بالقضايا العالمية، هذا وتشمل أبرز الأنشطة اللامنهجية التي تنظمها المدرسة على مدار العام، ما يلي:

مبادرات الحفاظ على البيئة أنشطة الزراعة
أنشطة الليجو برنامج دبي للياقة البدنية 30 × 30
مسابقة التهجئة باللغة الهندية تدريبات مكافحة الحريق
فعاليات التوعية بالقضايا العالمية الفنون والحرف
مكافحة التنمر الإلكتروني
مسابقة التهجئة في المدرسة الهندية الثانوية
جانب من مشاركة طلاب المدرسة في مسابقة التهجئة (مصدر الصورة: صفحة تويتر للمدرسة الهندية الثانوية)

رحلات ميدانية

تصطحب المدرسة طلابها في العديد من الرحلات الميدانية التعليمية والترفيهية، التي تهدف إلى تعزيز التطور الأكاديمي والاجتماعي والشخصي لدى الطلاب، ولعل من أبرز الوجهات التي زارها الطلاب خلال الأعوام السابقة هي دبي دولفيناريوم، حيث تعرّف الطلاب على العديد من المخلوقات البحرية وأسلوب معيشتها.

متحف أولي أولي دبي
زيارة طلاب المرحلة الابتدائية الى متحف أولي أولي دبي (مصدر الصورة: صفحة تويتر للمدرسة الهندية الثانوية)

رعاية ما بعد المدرسة

تقتصر رعاية ما بعد المدرسة على النوادي الطلابية والأنشطة اللامنهجية التي يجري تنظيمها بعد ساعات الدوام الرسمي.

الرعاية الطبية في المدرسة الهندية الثانوية

تشتمل المدرسة على عيادة طبية مجهزة، يعمل فيها 5 ممرضات وطبيبان مؤهلان، وتُعنى بتقديم خدمات الرعاية الصحية والإسعافات الأولية للطلاب في الحالات الطارئة، كما يتعاون القائمون على العيادة مع الجهات الصحية المختصة؛ مثل منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في مجال مكافحة الأمراض المعدية والتحصين منها.

يراقب طاقم العيادة الحالة الصحية للطلاب المصابين بأمراض مزمنة باستمرار عن طريق اجراء فحوصات دورية لهم، كما يقوم أيضاً بإجراء الفحوصات الروتينية لبقية الطلاب وفقاً للوائح وإرشادات هيئة الصحة بدبي.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

وفرت إدارة المدرسة الهندية الثانوية في القرهود عدة قنوات للتواصل مع أولياء الأمور، لعل من أبرزها موقع المدرسة الرسمي، الذي يوفر العديد من المعلومات الهامة المتعلقة بحرم المدرسة والمناهج الدراسية وسياسة القبول والرسوم، وغير ذلك الكثير.

يشتمل حرم المدرسة أيضاً على مركز اتصال مع أولياء الأمور (PCC)، يضم قاعة اجتماعات ومنطقة انتظار للزوار، كما يقوم الموظفون المسؤولون عن المركز باستقبال اتصالات أولياء الأمور الراغبين بتقديم الشكاوى أو الاقتراحات.

توفر بوابة أولياء الأمور الإلكترونية الوصول إلى العديد من البيانات المتعلقة بالطلاب؛ بما في ذلك سجلات الحضور والإخطارات والتعاميم والسجلات الأكاديمية وغير ذلك الكثير. تتمتع المدرسة كذلك بحضور نشط على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتم مشاركة صور لآخر الأحداث والفعاليات التي تعقد داخل حرمها.

تعتبر مجموعات الواتساب التابعة للمدرسة أيضاً وسيلة اتصال سريعة وفعالة لتبادل المعلومات السريعة بين أولياء الأمور والمعلمين.

رقم المدرسة الهندية الثانوية و طرق التواصل

تعود حقوق صورة الغلاف لموقع المدرسة الهندية الثانوية القرهود الرسمي.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

تفتتح المدرسة الهندية الثانوية أبوابها بين الساعة 7 صباحاً والساعة 4 عصراً.

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

ينظم القائمون على المدرسة مجموعة متنوعة من الأنشطة اللامنهجية بعد ساعات الدوام الرسمي.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

ترحب المدرسة الهندية الثانوية فرع القرهود بالطلاب من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 4.

هل تتبع المدرسة نظام التعليم المختلط؟

نعم، يدرس الطلاب في فصول مختلطة في مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تستقبل المدرسة في الوقت الحالي أكثر من 4,256 طالب وطالبة غالبيتهم من الجنسية الهندية.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

يمتد العام الدراسي بين الأسبوع الأول من شهر أبريل والأسبوع الثاني من شهر مارس.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم السنوية للمدرسة بين 5,276 و 5,525 درهم إماراتي.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

يمكن لأولياء الأمور التواصل بشكل مباشر مع القائمين على المدرسة عبر رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني، وكذلك عبر مجموعات الواتساب التابعة للمدرسة.

هل يشتمل الحرم المدرسي على كافتيريا أو مقصف؟

توفر كافتيريا المدرسة الهندية الثانوية خيارات متنوعة من الوجبات والمشروبات الصحية للطلاب بأسعار معقولة.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تصطحب المدرسة طلابها في رحلات ميدانية تعليمية وترفيهية على مدار العام الدراسي.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

تتألف الهيئة التدريسية من 260 معلم بدوام كامل و 30 معلم مساعد.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس