المدرسة الأمريكية بدبيمدرسة

المدرسة الأمريكية بدبي

dashboard

لمحة عامة

تتميز المدرسة الامريكية بدبي بتاريخها الثري النابض بالحياة على مدى أكثر من 50 عام في دبي، وتعتبر مدرسة مستقلة مجتمعية غير ربحية. تتبع المدرسة المنهاج الأمريكي من مرحلة ما قبل الروضة إلى الصف 12، وتضم 2,025 طالب وطالبة، يشرف على تدريسهم 169 معلم بدوام كامل و56 معلم مساعد. تعتبر المدرسة الامريكية دبي معتمدة من قبل رابطة الولايات الوسطى للكليات والمدارس (MSA).

تقع مدرسة دبي الامريكية في منطقة البرشاء، وهي واحدة من أفضل مدارس البرشاء، والتي تعتبر أيضاً واحدة من أفضل المدارس الأمريكية في دبي. تهدف المدرسة إلى توفير تجربة تعليم تعزز إمكانيات الطلاب وتنشئ جيل مفكر ومستقل في هذا المجتمع.

أُسست المدرسة الامريكية بدبي عام 1966 من قبل شركة دبي للبترول. قامت المدرسة بتوفير خدمة عالية الجودة لعدد كبير من المغتربين على مدى سنوات عديدة وأصبحت مدرسة غير ربحية في عام 2004، مما يساعدها في التركيز على توفير تعليم عالي الجودة للطلاب. تتبع المدرسة المنهاج الأمريكي المصمم بدقة ليضم 25 مساق قبول متقدم (AP) للمرحلة الثانوية ويهيئ الطلاب للالتحاق بالجامعة.

معلومات المدرسة

الموقع البرشاء 1
سنة الافتتاح 1966
المنهاج المنهج الأمريكي
التقييم جيد
المراحل الدراسية قبل الروضة – الصف 12
الرسوم الدراسية 57,680 درهم إماراتي – 85,057 درهم إماراتي

مناطق قريبة من المدرسة الامريكية بدبي

تقع المدرسة الامريكية بدبي في البرشاء 1، حيث تحيط بها العديد من المناطق والمجمعات السكنية مثل:

تعتبر برشا هايتس، المعروفة سابقاً بتيكوم، أقرب منطقة سكنية إلى المدرسة، وهي منطقة عمرانية مفعمة بالحيوية تضم مبانٍ سكنية وتجارية، كما وتوفر لسكانها نمط حياة مريح بأسعار معقولة. من أبرز سمات هذه المنطقة توافر شقق التملك الحر والإيجار بأسعار معقولة، حيث يمكن للراغبين في الإقامة على شاطئ البحر اختيار العقارات السكنية في الصفوح.

يمكن للعائلات التي ترغب بالسكن في مناطق قريبة من المدرسة الامريكية بدبي، الاطلاع على العقارات التالية:

حرم المدرسة الامريكية بدبي

انتقلت المدرسة عام 2010 إلى مبناها الجديد المميز في منطقة البرشاء السكنية في دبي الذي يمتد على مساحة 23 فدان، كما يعد مبنى مزود بخدمة انترنت لاسلكية ومجهز بأحدث المرافق على امتداد مساحة مليون قدم مربع ويشمل ما يلي:

100 غرفة صفية مكتبتين
مسرح يتسع لحوالي 630 مشاهد مسرح العلبة السوداء
حديقة مستدامة ملعب رياضي داخلي
كشك الوجبات الخفيفة حاويات إعادة تدوير النفايات
استوديو رقص 2 كافتيريا
5 استوديو رسم 4 مختبرات حاسوب وعلوم
استوديو الإنتاج والبث للطلاب مرافق للفرق الموسيقية

يركز تصميم المبنى الجديد على استخدام مصادر الطاقة المتجددة والمستدامة في المرافق، كما وأنشأت المدرسة فريقاً لدعم هذه المصادر والحفاظ على البيئة.

حرم المدرسة الامريكية بدبي
توفر المدرسة مبنى جديد ومميز (مصدر الصورة: صفحة المدرسة الرسمية على الفيسبوك)

عنوان موقع المدرسة الامريكية بدبي

تقع المدرسة الامريكية في دبي عند تقاطع شارع الخيل الأول وشارع حصة في البرشاء 1، حيث تبعد محطة البرشاء 1 للحافلات عن المدرسة مسافة دقيقة واحدة سيراً على الأقدام كما تقع بالقرب من المدخل. تقع أكاديمية جيمس دبي الأمريكية على بعد دقيقتين بالسيارة عن المدرسة، في حين تقع الواجهة الأخيرة للمدرسة العديد من المشاريع السكنية بما في ذلك فلل العبدالله وفلل الحسني.

مميزات المدرسة الامريكية بدبي

حازت المدرسة الامريكية في دبي البرشاء على جائزة “أفضل مدرسة منهاج أمريكي في دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2019″ في حفل جوائز أفضل المدارس ووصلت إلى المراحل النهائية في حفل جوائز أفضل المدارس في مجال الموسيقى والفنون الأدائية وأفضل المدارس في الرياضة. يرغب أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم في المدرسة الامريكية بدبي كونها مؤسسة تعليمية متميزة وحاصلة على العديد من الجوائز.

توفر المدرسة الامريكية بدبي خيارات مميزة من برامج القبول المتقدم مما يضمن التحاق الطلاب بأفضل الجامعات العالمية. يحقق الطلاب نتائج جيدة جداً في عدد من الامتحانات الخارجية التي تشمل امتحان سات (SAT) واختبار بي اس ايه تي (PSAT) واختبارمقاييس التقدم الأكاديمي (MAP) واختبار القبول المتقدم (AP) واختبار الكليات الأمريكية (ACT).

حصلت المدرسة الامريكية بدبي على جائزة زايد للاستدامة عام 2019 لفئة المدارس الثانوية العالمية (منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا). قامت المدرسة في مايو 2019 ببناء منزل نحل داخل حرم المدرسة لإلهام الطلاب في الحفاظ على البيئة. فازت المدرسة الامريكية بدبي في المسابقة الافتتاحية لمعرض إكسبو 2020 في “برنامج رواد الاستدامة” الذي يتضمن تركيب محطة طاقة شمسية جديدة للمدرسة.

بالإضافة إلى المبادرات البيئية، تضم المدرسة مرافق رياضية وتدريبية وتوفر برنامج الألعاب الرياضية الذي يشمل أنشطة لامنهجية لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية. تعتبر المدرسة الامريكية بدبي عضواً في مؤتمر الشرق الأوسط وجنوب آسيا (MESAC). تستضيف المدرسة الأنشطة الرياضية على ثلاثة مواسم تشمل ما يلي:

  • الخريف: الرقص، الغولف، السباحة، كرة اليد
  • الشتاء: كرة السلة، فريق التشجيع، الركض، كرة القدم، التنس، المصارعة
  • الربيع: تنس الريشة، الكرة اللينة، سباقات المضمار والميدان
menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف المدرسة الامريكية بدبي

تنقسم صفوف المدرسة الامريكية بدبي إلى 4 مراحل تعليمية كالتالي:

المرحلة التعليميةالصفوف
مرحلة الروضة قبل الروضة – الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 – الصف 8
المرحلة الثانوية الصف 9 – الصف 12

منهج المدرسة الامريكية بدبي

يرتبط منهج المدرسة الامريكية بدبي بمبادرة المعايير الحكومية للأساس المشترك التي تتبع مقياس تقييم موحد. تشمل مبادرة المعايير الحكومية للأساس المشترك معايير لمهارات اللغة الإنجليزية والقراءة والكتابة والرياضيات من مرحلة الروضة إلى الصف 12.

توفر المدرسة منهاج لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية يهيئهم للدخول إلى الجامعة. تتبع المدرسة جدول حصص مجمع (نوع من الجداول التعليمية يكون فيها حصص أقل ولكن بفترات زمنية أطول)، كما وتتبع برنامج استخدام طلاب الصف 6 إلى الصف 12 لأجهزة الحاسوب المحمولة داخل الغرف الصفية ويتم شراء أجهزة الحاسوب بشكل فردي من قبل أولياء الأمور.

مرحلة ما قبل الروضة ومرحلة الروضة

تعتمد المدرسة في هذه المرحلة نظام ريجيو إميليا العالمي (Reggio Emilia approach) للتعامل مع الصعوبات التي يواجهها أطفال الروضة، والذي من شأنه تعزيز مهارات الطلاب الأكاديمية والاجتماعية من خلال اللعب والتواصل مع الآخرين. يشمل منهاج مرحلة ما قبل الروضة إلى مرحلة الروضة 2 المواد التالية:

الرياضيات العلوم
الفنون الإبداعية الفنون اللغوية
الموسيقى الدراسات الاجتماعية
اللغة العربية التربية البدنية

المرحلة الإبتدائية

توفر المدرسة في هذه المرحلة تجربة تعليمية شاملة للطلاب. يتكون المنهاج من حصص مربي الصف وحصص تخصص. تشمل مواد المنهاج الأساسية العلوم واللغة الإنجليزية والرياضيات واللغة العربية والدراسات الاجتماعية، بينما تشمل مواد التخصص الفنون والتربية البدنية والموسيقى. تزود المدرسة الغرف الصفية بمكتبة وتكنولوجيا الحاسوب. توفر المدرسة أيضاً أنشطة ما بعد المدرسة لمرحلة الصف 1 إلى الصف 5.

طلاب المرحلة الابتدائية
تعتمد المدرسة أسلوب التدريس القائم على اللعب في المرحلة الابتدائية (مصدر الصورة: الصفحة الرسمية للمدرسة على الفيسبوك)

المرحلة المتوسطة

تشمل المواد الأساسية للمرحلة المتوسطة الرياضيات والدراسات الاجتماعية والعلوم ومهارات اللغة الإنجليزية واللغات العالمية، وتتوفر أيضاً مواد اختيارية في الفنون الإبداعية والتكنولوجيا. يبدأ تدريس أساسيات الفنون والدراما والتكنولوجيا من الصف 6، ويتعين على طلاب الصف 7 والصف 8 اختيار مجال الفنون الإبداعية والتكنولوجيا الذي يرغبون في متابعته.

طورت المدرسة الامريكية بدبي برنامج “Pursuits” الذي يعمل على دعم شغف الطلاب وقدرتهم على التحدي ويلهمهم لتحقيق أحلامهم في هذا العالم سريع التغير من خلال فترة إضافية مدتها 45 دقيقة للمرحلة المتوسطة. من الأمثلة على المواد الذي يوفرها برنامج “Pursuits” الأفلام التاريخية وتحدي تصميم الطائرة وزراعة الحدائق والتسلق ودعم اللغة الفرنسية.

تعد مبادرة أسبوع بلا جدران من المبادرات التي أطلقتها المدرسة لطلاب المرحلة المتوسطة، إذ تعمل هذه المبادرة على تطوير المهارات الأكاديمية التي يتم تدريسها في الفصل الدراسي ونقلها إلى بيئة العالم الحقيقي. كما يساعد هذا البرنامج المدرسة على تعزيز فهم وتقدير التنوع الثقافي والوعي الدولي بين الطلاب.

المرحلة الثانوية

يتطلب من الطلاب في المرحلة الثانوية اجتياز ما لا يقل عن 25 ساعة من أصل 32 ساعة معتمدة على مدى السنوات الأربعة الأخيرة. يسجل الطلاب في كل سنة من السنوات الأخيرة 4 مواد أساسية على الأقل مثل الرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية واللغة الإنجليزية واللغات العالمية. توفر المدرسة أيضاً في هذه المرحلة مواد اختيارية مثل الفنون الإبداعية والتربية البدنية وتكنولوجيا المعلومات تتيح جميعها للطلاب القدرة على اكتشاف اهتماماتهم وقدراتهم. يمكن أيضاً لطلاب الصفوف 10-12 التسجيل في مواد برنامج القبول المتقدم (AP).

بعض برامج المرحلة العليا الفريدة المقدمة للطلاب هي برنامج القبول المتقدم (AP) وبرنامج دبلوم AP Capstone وبرامج INSPIRE Global Experiences والتعلم عبر الإنترنت والتعلم عن طريق تقديم الخدمة والدراسات والاستشارات الاختيارية المتقدمة.

تقييم المدرسة الامريكية بدبي من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

هيئة المعرفة والتنمية البشرية هي الجهة الحكومية المسؤولة عن جودة وتطور التعليم الخاص في إمارة دبي، إذ تقوم الهيئة بعمليات تقييم مدارس دبي الخاصة وفق أحكام صادرة على أساس مقياس مؤلف من ست نقاط يتراوح بين تقدير “متميز” و”ضعيف جداً”، كما هو موضح في الصورة أدناه:

هيئة المعرفة دبي
مقياس تقييم مدارس دبي الخاصة من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية KHDA

أجرت هيئة المعرفة والتنمية البشرية آخر تقييم للمدرسة الامريكية بدبي في الفترة ما بين 14 إلى 18 نوفمبر من عام 2022، وحصلت المدرسة على درجة “جيد”، وهي ذات الدرجة التي حصلت عليها خلال السنوات العشر الماضية.

تطرّق تقرير هيئة المعرفة والتنمية البشرية الى أبرز جوانب القوة لدى المدرسة، والتي شملت الآتي:

  • جودة المرافق المقدمة للطلاب وعلاقة الشراكة الفعالة مع أولياء الأمور
  • تحسّن مستوى طلاب مرحلة الروضة في جميع الموضوعات الدراسية
  • جودة خطط التدريس في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والفنون
  • جودة الدعم والرعاية المقدمة للطلاب، ومشاركتهم الفاعلة في الأنشطة اللامنهجية

بينما شملت أبرز جوانب التحسين التي ينبغي على المدرسة العمل عليها ما يلي:

  • ضرورة رفع تحصيل الطلاب في مادة اللغة العربية من خلال تحسين أساليب التدريس
  • الحاجة إلى تعزيز مهارات التعلم المستقل والتأكد من تلبية احتياجات جميع فئات الطلبة بما في ذلك ذوي الهمم

التقويم الاكاديمي للمدرسة الامريكية بدبي

تمتد السنة الدراسية في المدرسة الامريكية بدبي بين الأسبوع الأخير من شهر أغسطس و الأسبوع الأول من شهر يوليو، وتنقسم الى 3 فصول دراسية على النحو الآتي:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو

فيما يلي أبرز تواريخ التقويم المعتمد من قبل المدرسة للعام الدراسي 2023 – 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 10 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 11 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 12 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 05 يوليو 2024

 تلتزم المدرسة كذلك بكافة العطل والإجازات الرسمية الصادرة عن الدولة في المناسبات الدينية والوطنية والعالمية.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في المدرسة الامريكية بدبي

تفتح المدرسة أبواب الالتحاق في بداية شهر أكتوبر من كل عام، ويتطلب من أولياء الأمور الراغبين بتسجيل أبنائهم في المدرسة تعبئة المعلومات المطلوبة في نموذج طلب الالتحاق على موقع المدرسة الامريكية بدبي الرسمي.

تنصح المدرسة أولياء الأمور بزيارة المدرسة والتحدث مع فريق القبول قبل تسجيل أبنائهم فيها، تتيح الجولات التعريفية داخل الحرم المدرسي لأولياء الأمور فرصة مشاهدة المرافق بأنفسهم والتفاعل مع الهيئة التدريسية أو الإدارة لمعرفة المزيد عن المدرسة. لحجز جولة مدرسية، قم بإرسال رسابة إلى البريد الإلكتروني الخاص بالتسجيل أول الاتصال على رقم الهاتف الخاص بالمدرسة.

يُطلب من أولياء الأمور ملء كافة المعلومات اللازمة في نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني للتسجيل في المدرسة، هذا وينبغي على أولياء الأمور للوصول إلى نموذج الطلب التسجيل للحصول على حساب إلكتروني على الموقع الإلكتروني الرسمي للمدرسة.

قد يطلب مكتب القبول في المدرسة الامريكية بدبي أوراق إضافية بعد الاطلاع على طلب الالتحاق. بناءً على المرحلة المتقدم لها ومدى توفر المقاعد، تجري المدرسة تقييم للطالب يشمل زيارة إلى صفوف المراحل المبكرة (مرحلة الروضة 1 – الصف 2) والنظر في نتائج الامتحانات الموحدة وامتحانات القبول.

تقوم لجنة القبول بمراجعة الطلبات بناءً على المقاعد الدراسية المتوفرة. في حال تقديم طلب الالتحاق للسنة القادمة، يضمن الطالب حصوله على المقعد الدراسي ابتداءً من ديسمبر أما في حال تقديم طلب الالتحاق للسنة الحالية، فيحصل الطالب على مقعد في حال توفره.

يتواصل مكتب القبول مع أولياء الأمور لإبلاغهم بقرار اللجنة. بعد حصول الطالب على قبول، يجب تقديم أوراق إضافية للتسجيل في وزارة التربية والتعليم لدولة الإمارات العربية المتحدة. ينبغي على أولياء الأمور دفع رسوم تسجيل بقيمة 1,000 درهم إماراتي، بالإضافة إلى الرسوم الدراسية في حال توفر مقعد دراسي.

فيما يلي الأوراق المطلوبة للتسجيل:

  • نسخة عن جواز سفر أولياء الأمور
  • نسخة عن جواز سفر الطالب
  • نسخة عن شهادة ميلاد الطالب
  • صورة شخصية للطالب
  • صور شخصية لأولياء الأمور
  • مرحلة الروضة 1 – مرحلة الروضة 2: شهادة مدرسية (إن وجدت)
  • الصف 1 إلى الصف 12: الشهادات المدرسية لآخر سنتين دراسيتين والسنة الحالية
  • الصف 10 – الصف 12: شهادة ثانوية رسمية
  • أحدث نتائج الاختبارات الموحدة
  • لقطة لمهارات الشخصية للطالب
  • توصية المعلم (عبر الإنترنت)
  • فيديو تقديمي (لطلبة الصف الخامس وما فوق)

بالإضافة إلى ما سبق، تتبع المدرسة معايير سن القبول الموضحة في الجدول التالي:

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
6
المرحلة التعليمية
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
7
المرحلة التعليمية
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
8
المرحلة التعليمية
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
9
المرحلة التعليمية
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
10
المرحلة التعليمية
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
11
المرحلة التعليمية
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
12
المرحلة التعليمية
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
13
المرحلة التعليمية
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
14
المرحلة التعليمية
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
15
المرحلة التعليمية
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
16

تستند الأعمار المذكورة أعلاه إلى عمر الطالب في 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر)

*لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر.

رسوم المدرسة الامريكية بدبي

يستطيع ولي الأمر دفع رسوم المدرسة الامريكية بدبي عبر الدفع النقدي أو الشيكات أو الحوالة المصرفية.

فيما يلي رسوم المدرسة الامريكية بدبي (بالدرهم الإماراتي) للعام الدراسي 2023-2024:

الصفوفالرسوم الدراسية (بالدرهم الإماراتي)
قبل الروضة 57,680
الروضة 1 61,033
الروضة 2 66,623
الصف 1 – الصف 12 85,057

تتقاضى المدرسة أيضاً 12,984 درهم إماراتي سنوياً كرسوم مرافق للطلبة من مرحلة الروضة 2 فما فوق، في حين ينبغي على أولياء أمور الطلاب الجدد الذين لا يشغلون مقعداً لموظفي الشركات دفع 22,000 درهم إماراتي كرسوم رأس مال لمرة واحدة. تبلغ رسوم التسجيل 1,000 درهم إماراتي ومبلغ وديعة الرسوم الدراسية المسترد 500 درهم إماراتي.

لمزيد من المعلومات، قم بزيارة صفحة الدراسية على موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي.

المنح الدراسية في المدرسة الامريكية بدبي

توفر المدرسة الامريكية بدبي برنامج منح رياضية لطلاب المرحلة الثانوية ينظمها نادي الدعم (Booster Club) الذي قام أولياء الأمور بتأسيسه. يقوم أولياء الأمور المتطوعين في نادي الدعم (Booster Club) بتمويل ودعم هذه المنح.

school

المرافق

وجبات الطعام في المدرسة الامريكية بدبي

توفر المدرسة الامريكية بدبي 2 كافتيريا للطلاب من مرحلة روضة 2 إلى صف 12. يمكن للطلاب اختيار تناول الطعام من أحد المطاعم المتوفرة مثل صب واي ورايت بايت وذا جوس بار. تعتمد المدرسة نظام تصنيف الطعام وإلصاق المعلومات على الأغذية لمساعدة الطلاب في اختيار الطعام المناسب لهم.

تراقب إدارة المدرسة بيع المنتجات الغذائية التي قد تسبب حساسية، لتجنب حدوث أي مشاكل مع الطلاب. ينبغي على أولياء الأمور الاتصال بمكتب الصحة بالمدرسة لتزويدهم بالتفاصيل المتعلقة بالظروف الصحية لأبنائهم. بالإضافة إلى ذلك، تساعد لجنة تغذية المدرسة الامريكية بدبي التي تشمل أولياء الأمور وأعضاء هيئة التدريس المتطوعين في توفير وجبات طعام ونظام غذائي صحي للطلاب.

مواصلات المدرسة الامريكية بدبي

تتعاقد المدرسة الامريكية بدبي مع شركة خدمات النقل المدرسي ذ.م.م. لتوفير خدمة النقل للطلاب. توفر الشركة حافلات مدرسية ذكية مجهزة بكافة خصائص السلامة في نظام النقل الخاص بما في ذلك نظام تحديد المواقع ونظام الحضور الإلكتروني ونظام مراقبة بكاميرات الفيديو وزر جرس الإنذار وزر تفقد الحافلة للتأكد من مغادرة كافة الطلاب وغرفة التحكم الحديثة. توفر الشركة أيضاً ممثلين لها في حرم المدرسة للتنسيق بين سائقي الحافلات المحترفين وأولياء الأمور.

حافلات مدرسة
حافلات المدرسة الامريكية في دبي (مصدر الصورة: موقع المدرسة الرسمي)

تشجع المدرسة على نظام مشاركة السيارات (Carpooling) للتنقل من وإلى المدرسة، ويمكن لأولياء الأمور المهتمين بالموضوع التواصل مع مكتب التسجيل بالمدرسة.

السكن الداخلي في المدرسة الامريكية بدبي

لا توفر المدرسة الامريكية بدبي حالياً أية مرافق سكن داخلي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

مخيمات صيفية في المدرسة الامريكية بدبي

لا تتوفر مخيمات صيفية في المدرسة الامريكية بدبي حالياً.

المرافق الرياضية

توفر المدرسة الامركية بدبي المرافق الرياضية والترفيهية التالية:

مسارات داخلية مخصصة للركض مسارات خارجية مخصصة للركض
جدار تسلق ملاعب كرة قدم
نادي رياضي مسبحين بطول 25 متر
6 ملاعب تنس ساحات ومناطق لعب إضافية
مسبح
تشمل المرافق الرياضية في المدرسة الامريكية بدبي مسبح كبير طوله 25 متر (مصدر الصورة: موقع المدرسة الرسمي)

الانشطة اللامنهجية في المدرسة الامريكية بدبي

تهتم المدرسة الامريكية بدبي في التنمية الشاملة للأطفال وتوفير نمط حياة صحي لأولياء الأمور والطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس. توفر المدرسة مجموعة متنوعة من الأنشطة اللامنهجية من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية. يمكن للطلاب تنمية اهتماماتهم في مجال الفنون وألعاب القوى والألعاب المائية والأنشطة الترفيهية داخل الحرم المدرسي والمنظمات الطلابية.

الفنون

يمكن للطلاب المهتمين بالفنون تعلم الرقص والموسيقى والفنون البصرية والتمثيل والغناء، ويمكنهم أيضاً الانضمام إلى الفرق الموسيقية للمدرسة. تستضيف المدرسة حفلات سنوية تشمل حفلات موسيقية للمرحلة الثانوية والمتوسطة والابتدائية والمسرحيات والعروض المتنوعة والعروض الفنية.

ألعاب القوى والألعاب المائية

توفر المدرسة الامريكية في دبي أفضل أنواع التدريب والمرافق لتطوير مهارات الطلاب الرياضية، وتستضيف الأنشطة الرياضية على ثلاثة مواسم تشمل ما يلي:

  • الخريف: الرقص، الغولف، السباحة، كرة اليد
  • الشتاء: كرة السلة، فريق التشجيع، الركض، كرة القدم، التنس، المصارعة
  • الربيع: تنس الريشة، الكرة اللينة، سباقات المضمار والميدان

الأنشطة الترفيهية داخل حرم المدرسة

توفر المدرسة العديد من الأنشطة اللامنهجية التي يمكن للطلاب المشاركة فيها ويحتاج بعضها إلى دفع رسوم. من الأمثلة على هذه الأنشطة، الحياكة والألعاب المحوسبة والروبوتيكس (صنع الإنسان الآلي) وفريق التكنولوجيا وفتيات الكشافة وغيرها.

المنظمات الطلابية

تبدأ المنظمات الطلابية من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية وتركز هذه المنظمات على تطوير مهارات العمل الجماعي والقدرة على القيادة للطلاب من خلال مشاركتهم في أنشطة المنظمات العالمية.

مسابقة طبخ
مشاركة الطلاب في مسابقة الطبخ (مصدر الصورة: صفحة فيسبوك المدرسة الامريكية بدبي الرسمية)

نموذج الأمم المتحدة

كما تنظم المدرسة الأمريكية بدبي نموذج الأمم المتحدة (MUN)، وهو أحد الأنشطة اللامنهجية المفضلة لدى الطلاب، ويعد محاكاة تعليمية تساعد الطلاب على فهم السياسة والعلاقات الدولية والسياسات الخارجية. يشارك الطلاب سنوياً في هذا الحدث ويمثلون الدول (الأعضاء في الأمم المتحدة) من خلال مناقشة المشاكل العالمية وحلولها.

الأنشطة الأخرى

تشمل الأنشطة اللامنهجية الأخرى المقدمة للطلاب ما يلي:

رحلات ميدانية عروض الموسيقى
يوم التخرج حفل الذكرى السنوية
كرنفال الفعاليات الخيرية

رحلات ميدانية

تهتم المدرسة الامريكية في دبي بدمج الرحلات الميدانية مع النتائج التعليمية. تتيح المدرسة فرصة لطلاب المرحلة المتوسطة بالعمل في رحلات برنامج أسبوع بلا جدران (WWW). أسبوع بلا جدران هو برنامج سنوي يعمل على تطوير مهارات الخدمة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ويعطيهم الفرصة لتنمية مهاراتهم المتعلقة بتجارب الحياة اليومية.

يمكن لطلاب المرحلة الثانوية المشاركة في رحلات إنسباير (INSPIRE) وهي فرصة فريدة من نوعها تهدف إلى مساعدة الطلاب على إظهار شغفهم بالتعلم والمشاركة في تطورات العالم من خلال مواجهة التحديات والفرص والمواقف.

تقوم المدرسة الامريكية بتنظيم رحلات في مجال الفنون وألعاب القوى لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية.

شملت الرحلات المدرسية لطلاب المرحلة المتوسطة خلال الأعوام السابقة الوجهات التالية:

  • الصف 6: اليونان
  • الصف 7 والصف 8: كمبوديا، ماليزيا، نيبال، تنزانيا، تايلاند ومناطق داخل دولة الإمارات العربية المتحدة

تشمل الرحلات المدرسية لطلاب المرحلة الثانوية في عام 2019 الوجهات التالية:

  • دول البلقان، نيبال، الأردن ومناطق داخل دولة الإمارات العربية المتحدة

رعاية ما بعد المدرسة

في الوقت الحالي، توفر المدرسة الرعاية ما بعد المدرسة على شكل الأنشطة اللامنهجية.

الرعاية الطبية في المدرسة الأمريكية بدبي

يضم مركز الرعاية الطبية في المدرسة الامريكية بدبي طبيب و3 ممرضات وعدد من الموظفين.

يقوم مركز الرعاية الطبية هذا بتوفير خدمات صحية في جميع الأوقات والظروف، سواء خلال الدوام المدرسي أو أثناء ممارسة أنشطة ما بعد الدوام الدراسي، أو حتى في فعاليات البطولات الرياضية التي تقام في عطلة نهاية الأسبوع.

هذا ويتبع المركز الصحي معايير هيئة الصحة بدبي (DHA)، وهو مسؤول عن رعاية ومتابعة الحالة الصحية لطلاب المدرسة. تنظم المدرسة برنامج التحرر من الإدمان (FCD) لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية، وتوفر أيضاً برنامج توعية صحية للطلاب وأولياء الأمور والموظفين.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

توفر المدرسة العديد من طرق التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور والطلاب والمجتمع المدرسي. تشمل بعض طرق التواصل مواقع التواصل الاجتماعي والمنشورات والنشرات الإخبارية الإلكترونية وموقع المدرسة الامريكية الرسمي. بالإضافة إلى ذلك، يتم تزويد الطلاب بالمعلومات المهمة من خلال الغرف الصفية والحصص الإرشادية والإعلانات الرقمية ومنشورات الفيديو.

يتواصل الطلاب وأولياء الأمور من خلال برنامج باور سكول ليرنينغ (PowerSchool Learning) وهو عبارة عن نظام إدارة تعلّم رقمي. تقوم المدرسة كل خميس بنشر أخبار المدرسة والتصريحات الهامة على موقعها الرسمي وترسلها أيضاً عبر البريد الإلكتروني لأولياء الأمور.

يتوفر عدد من الطرق الأخرى التي تبقي أولياء الأمور على تواصل مع المدرسة وعلى معرفة بجميع الأنشطة والفعاليات.

تشمل نوادي أولياء أمور المدرسة الامريكية بدبي ما يلي:

رابطة أولياء الأمور والمعلمين والطلاب

تلعب هذه الرابطة دوراً أساسياً في استراتيجية بناء المجتمع المدرسي وتساعد في تعزيز رابط قوي بين المنزل والمدرسة. تشمل فعاليات رابطة أولياء الأمور والمعلمين والطلاب (PTSA) ورشات سانتا وفعاليات الحلوى والخدع في مساء الهالوين وليالي وايلد وادي وأسبوع تقدير الموظفين.

نادي الدعم

تم إنشاء فريق الدعم في المدرسة الامريكية بدبي البرشاء للمساعدة في دعم الفريق الرياضي، إذ يقوم الفريق بإعداد مجموعة من الأنشطة للطلاب الرياضيين، بالإضافة إلى تنظيم واستضافة حفل الجوائز الرياضية للاحتفال بإنجازات الفريق الرياضي وإدارة كشك فالكونز نيست سبيريت ستور.

فريق دعم الفنون الإبداعية

يعرف فريق دعم الفنون الإبداعية (C.A.S.T.) بأنه فريق يضم مجموعة من أولياء الأمور والأصدقاء المتطوعين المخلصين الذين يعملون لدعم برنامج الفنون في المدرسة الامريكية بدبي. يعد فريق دعم الفنون الإبداعية الفريق المسؤول عن تنظيم مجموعة من الأنشطة في المدرسة بما في ذلك التجميل والتصوير الفوتوغرافي والدعاية والأزياء ومبيعات التذاكر والطبخ والخياطة وتنظيم واستضافة الفعاليات والأحداث والضيوف المميزين بهدف تعزيز عملية التعلم لدى الطلاب.

العمل التطوعي في المدرسة الامريكية بدبي

يقضي المتطوعون من أولياء الأمور والطلاب الخريجين والأصدقاء في المدرسة الامريكية بدبي آلاف الساعات كل عام دراسي في مساعدة المدرسة في الصفوف الدراسية كمدربين أو معلمين مساعدين أو في الإشراف وتنظيم الأحداث والفعاليات.

رقم المدرسة الامريكية بدبي و طرق التواصل

يجدر بالذكر أن صورة الغلاف تعود للمدرسة الامريكية بدبي.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام المدرسي؟

يمتد الدوام المدرسي من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة وفق المواعيد التالية:

  • الإثنين – الخميس: 08:10 صباحاً حتى الساعة 01:00 بعد الظهر لطلبة مرحلة ما قبل الروضة و02:00 بعد الظهر لطلبة مرحلة الروضة 1، في حين ينتهي دوام طلبة مرحلة الروضة 2 – الصف 12 في الساعة 03:30 عصراً
  • الجمعة: من الساعة 08:10 صباحاً حتى الساعة 12:00 ظهراً لكافة الصفوف الدراسية

هل تنظم المدرسة أنشطة ما بعد المدرسة؟

توفر المدرسة الرعاية ما بعد المدرسة على شكل الأنشطة اللامنهجية.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم المدرسة الطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12.

هل تتبع المدرسة نظام التعليم المختلط؟

نعم، تعد مدرسة مختلطة.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم المدرسة في الوقت الحالي 2,025 طالب وطالبة من أكثر من 80 جنسية مختلفة، معظمهم من الجنسية الأمريكية إلى جانب الجنسية الإماراتية.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

ينقسم التقويم الأكاديمي إلى فصلين دراسيين، حيث يبدأ في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 57,680 درهم إماراتي و 85,057 درهم إماراتي.

هل تقدم المدرسة منح دراسية للطلاب المحتاجين والمتفوقين؟

توفر المدرسة برنامج منح رياضية لطلاب المرحلة الثانوية ينظمها نادي الدعم (Booster Club) الذي قام أولياء الأمور بتأسيسه وتمويله ودعمه.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

توفر المدرسة العديد من طرق التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور والطلاب والمجتمع المدرسي بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي والمنشورات والنشرات الإخبارية الإلكترونية وموقع المدرسة الإلكتروني الرسمي إلى جانب برنامج باور سكول ليرنينغ ورابطة أولياء الأمور والمعلمين والطلاب ونادي الدعم. كما توفر المدرسة فريق دعم الفنون الإبداعية والعمل التطوعي في المدرسة الامريكية بدبي.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تنظم المدرسة رحلات ميدانية محلية للطلبة إلى جانب رحلات دولية.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

تتألف الهيئة التدريسية من 169 معلم بدوام كامل و56 معلم مساعد.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس