المدرسة الأمريكية الدوليةمدرسة

المدرسة الأمريكية الدولية

dashboard

لمحة عامة

تعتبر المدرسة الامريكية الدولية جزءاً من مجموعة أتينا إيدوكاشن للاستثمار ذ.م.م.، وهي مؤسسة تعليمية مرموقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. أُسست المدرسة في أغسطس عام 2003، وتعرف باتباع برنامج الدراسة الدولي القائم على المنهج الأمريكي.

تتبع المدرسة الامريكية الدولية الحديثة المنهج الأمريكي من مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر، إذ يحصل خريج المدرسة على برنامج دبلوما الشهادة الثانوية الأمريكية. تضم المدرسة أكثر من 2400 طالب معظمهم من الجنسيات العربية و 172 معلم، كما توفر المدرسة بيئة تعليمية تقوم على تعزيز أجواء المدينة العالمية. تعد المدرسة الامريكية الدولية القصيص مدرسة مختلطة للصف الثالث، حيث يتم فصل البنين والبنات في صفوف دراسية مختلفة بدءاً من الصف الرابع.

تسعى المدرسة الامريكية الدولية إلى إعداد طلبة دائمي التعلم طوال الحياة ومحاورين بشكل أكثر ثقة، فهي الخيار الأمثل للطلاب الذين يرغبون في تحدي أنفسهم ليصبحوا مواطنين عالميين فعالين ومنتجين. تغرس المدرسة حب التعلم إلى جانب بناء الثقة اللازمة في الطلاب.

تبذل المدرسة جهوداً لإضفاء القيم الإسلامية في إطار برنامج التعليم الأمريكي، إلى جانب تعليم الوطنية والانضباط والعقيدة والولاء، ويكون ذلك من خلال محافظة المدرسة على توفير بيئة تعليمية ممتعة تحفز الطلبة على عملية التعلم.

تتبع المدرسة المبادئ التوجيهية واللوائح المناسبة وتتوقع من الطلاب وأولياء الأمور القيام بالمثل، كما تقدم المدرسة المساعدة اللازمة للطلبة من قبل المعلمين والمشرفين ونائب مدير المدرسة والإدارة المدرسية العليا الأخرى.

أبرز النقاط:

  • الموقع: القصيص
  • الرسوم: 12,087 درهم إماراتي – 19,595 درهم إماراتي
  • المنهج الدراسي: المنهج الأمريكي
  • نوع التعليم: مختلط
  • تقييم هيئة المعرفة والتنمية البشرية: مقبول
  • المراحل الدراسية: مرحلة الروضة 1 – الصف 12

مناطق قريبة من المدرسة الامريكية الدولية

تقع المدرسة بالقرب من العديد من المجمعات السكنية المعروفة في دبي، إذ يمكن لسكان هذه المناطق السكنية النظر في تسجيل أطفالهم في المدرسة.

تعرف كل من النهدة والقصيص بكونهما منطقتان سكنيتان ذواتا كثافة سكانية عالية في الإمارة، إذ يمكن للعائلات المقيمة في هذه المناطق تبحث لأطفالها عن مدرسة تتبع المنهج الأمريكي اختيار المدرسة الامريكية الدولية الحديثة. تقع منطقة محيصنة شرق المدرسة وشمال شرق دبي.

يمكن لأولياء الأمور الراغبين في السكن بالقرب من المدرسة الامريكية الدولية تصفح العقارات السكنية المذكورة أدناه.

حرم المدرسة الامريكية الدولية

تم تصميم حرم المدرسة الامريكية الدولية بشكل جيد، إذ يشمل صفوف دراسية واسعة ومجهزة بالكامل إلى جانب مرافق عالمية المستوى بهدف توفير بيئة تعليمية مريحة للطلاب ومساعدتهم على تعلم أشياء جديدة. يضم الحرم المدرسي أيضاً مكتبة وثلاثة مختبرات علمية وصفوف فنية مجهزة بالكامل ومسرح وعيادة طبية ومختبر حاسوب ومكتبة واسعة.

صف دراسي في المدرسة الامريكية الدولية دبي
يضم الحرم المدرسي صفوف دراسية واسعة ورائعة (مصدر الصورة: المدرسة الامريكية الدولية)

يتسع كل صف دراسي لحوالي 26 طالب، كما توفر هذه الصفوف الدراسية أجهزة عرض مزودة بلوحات ذكية تفاعلية جديدة. يشمل الحرم المدرسي أيضاً مقصف منفصل بالإضافة إلى مناطق مخصصة للعب للبنات والبنين.

عنوان موقع المدرسة الامريكية الدولية

تقع المدرسة الامريكية الدولية الحديثة في القصيص، إذ يمكن لسكان المناطق المجاورة من القصيص مثل النهدة 1 والمجاز والطوار الوصول بسهولة إلى المدرسة نظراً لوقوع المدرسة على بعد مسافة قصيرة بالسيارة.

مميزات المدرسة الامريكية الدولية

توفر المدرسة الامريكية الدولية القصيص لطلبة المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية مجموعة خاصة من المرافق، فهي مدرسة دولية نموذجية تستقبل الطلبة من مختلف الجنسيات.

تسعى المدرسة لتوفير أفضل متطلبات المنهج الأمريكي والمنهاج الإماراتي الوطني، إذ تقوم بتعديل المناهج الدراسية لتعزيز مهارات التفكير الإبداعي والنقدي بين الطلبة. تركز المدرسة الامريكية الدولية أيضاً على تنمية القيم الأخلاقية بين الطلاب.

يتبع المنهج الأمريكي الذي يدرس في المدرسة الامريكية الدولية الحديثة المعايير الحكومية للأساس المشترك في كاليفورنيا (CCSS) ومعايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، إلى جانب إجراء تقييمات داخلية وخارجية متوازنة، حيث تتبع المدرسة رؤية الإمارات 2021. تقدم المدرسة الامريكية الدولية باعتبارها مدرسة خاصة خدماتها بشكل أساسي إلى الطلبة من مختلف الجنسيات العربية، كما يعد غالبية أعضاء الهيئة التدريسية من الجنسية الأردنية. مع ذلك، تعتبر اللغة الإنجليزية لغة التعليم الأساسية.

لا تقتصر العملية التعليمية في المدرسة الامريكية الدولية القصيص على الصفوف الدراسية، إذ تقوم بتشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة اللامنهجية.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف المدرسة الامريكية الدولية

تنقسم المراحل الدرسية في المدرسة الأمريكية الدولية إلى مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية.

المرحلة الدراسيةالصف الدراسي
مرحلة الروضة مرحلة الروضة 1 – مرحلة الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 5 – الصف 8
المرحلة الثانوية الصف 9 – الصف 12

مرحلة الروضة

طلاب مرحلة الروضة في المدرسة الاكاديمية الدولية دبي
اتباع المعايير الحكومية للأساس المشترك لمرحلة الروضة (مصدر الصورة: المدرسة الامريكية الدولية)

تتبع المدرسة المعايير الحكومية للأساس المشترك في كاليفورنيا لمرحلة الروضة، إذ يتم تدريس طلبة هذه المرحلة اللغة الإنجليزية واللغة والفنون والرياضيات والمواد الدراسية الأساسية. يدرك المعلمون في المدرسة الامريكية الدولية في دبي امتلاك طلبة هذه المرحلة الفضول والإقبال على التعلم بشكل أفضل من خلال اللعب والاستقصاء.

المرحلة الابتدائية

تحرص المدرسة على توفير بيئة تعليمية مريحة وودية وآمنة لطلبة المرحلة الابتدائية، إذ تعد هذه المرحلة الأنسب للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 10 سنوات، أي طلبة الصفوف من الأول إلى الخامس وفقاً للنظام التعليمي الأمريكي. تشجع المدرسة الطلاب على استخدام مهارات التفكير النقدي والمنطقي الخاصة بهم بشكل جيد.

المرحلة المتوسطة

تشمل المرحلة المتوسطة الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 14 سنة، أي طلاب الصفوف من الخامس إلى الثامن، هذا وتركز هذه الصفوف بشكل أكبر على الطلاب وتعتبر المرحلة القائمة على البحث والاستقصاء. تغرس المدرسة في طلبة المرحلة المتوسطة الإحساس بالمسؤولية الاجتماعية لمساعدتهم على أن يصبحوا أفراد أكثر فاعلية وإنتاجية في المجتمع.

المرحلة الثانوية

تشتمل المرحلة الثانوية في المدرسة الامريكية الدولية الحديثة على طلبة الصفوف من التاسع إلى الثاني عشر، أي الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 سنة. تحرص المدرسة في هذه المرحلة على إعداد الطلبة ليصبحوا قادة ومبتكرين للمستقبل، إذ يستمر الطلاب في تعلم المواد الدراسية الأساسية إلى جانب اختبار المعرفة التي اكتسبوها عملياً.

منهج المدرسة الامريكية الدولية

تخطط المدرسة الأمريكية الدولية لكافة المواد الدراسية والأنشطة وفقاً للمنهاج الأمريكي، إذ يتم منح الطلاب المتخرجين من الصف الثاني عشر دبلوما الشهادة الثانوية الأمريكية وهي شهادة معتمدة من قبل جميع الجامعات والكليات الإماراتية وكذلك من قبل الجامعات الدولية الأخرى. يحتوي موقع المدرسة الامريكية الدولية الرسمي على معلومات مفصلة حول المنهج الدراسي للمدرسة.

مرحلة الروضة

تشجع المدرسة الطلاب على تنمية فضولهم نظراً لإدراك المعلمين مرور طلاب هذه المرحلة بعملية حاسمة لتطوير المهارات اللغوية لديهم، لذا يحتاج الطلبة إلى الدعم اللازم لتعزيز لغتهم الأم، إلى جانب تعلم لغة ثانية باعتبار هذه المرحلة الأمثل لذلك.

المرحلة الابتدائية

يدرس طلاب هذه المرحلة العديد من المواد الدراسية الأساسية بما في ذلك اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات من قبل معلمي الصف، في حين يتم تدريس الصفوف الدراسية الخاصة من قبل معلمين متخصصين في التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية واللغة العربية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والموسيقى والفنون والتربية البدنية واللغة الفرنسية.

المرحلة المتوسطة

تشمل المواد الدراسية الخاصة بالمنهج الأمريكي لهذه المرحلة الدراسية اللغة الإنجليزية والعلوم واللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والفن والموسيقى واللغة الفرنسية والتربية البدنية، إذ تضم المرحلة المتوسطة الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 14 سنة، أي طلبة الصفوف من الخامس حتى الثامن. يحرص معلمو هذه المرحلة على إدماج عناصر من التراث الإماراتي والثقافة الإسلامية والتاريخ أثناء التدريس والأنشطة اللامنهجية في كافة التخصصات.

المرحلة الثانوية

تضم هذه المرحلة الطلبة من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر، أي الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 سنة. تتيح المدرسة للطلبة بعد انتهاء المرحلة الثانوية خيارات عدة تتعلق بالدراسات المستقبلية والحياة المهنية، إذ توفر المدرسة الامريكية الدولية في دبي إرشادات للطلاب وفقاً لمواهبهم واهتماماتهم وقدراتهم. تقدم المدرسة برنامجاً قوياً إلى جانب المواد الدراسية الاختيارية للطلبة بدءاً من الصف العاشر، إذ تشمل المواد الدراسية الأساسية علم الاقتصاد والمحاسبة والدراسات الاجتماعية وإدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والفن والموسيقى وتيارات العلوم المتخصصة.

يمكن للطلاب اختيار متابعة دراستهم في مساق القبول المتقدم لمادة العلوم أو الرياضيات أو الفنون، كما يتم تشجيعهم على اتخاذ القرار المناسب بشأن مستقبلهم من خلال الإرشاد والتوجيه من المعلمين وأولياء الأمور.

تقييم المدرسة الامريكية الدولية من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تصدر هيئة المعرفة والتنمية البشرية تقريراً مفصلاً عن جودة التعليم في المدارس بصورة شاملة، إذ يقوم المفتشون بتقييم المدارس في دبي وقياس مدى تقدمهم على أساس مقياس مؤلف من ست نقاط.

هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي
مقياس تقييم مدارس دبي الخاصة من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية KHDA

قام جهاز الرقابة المدرسية بهيئة المعرفة والتنمية البشرية بتفتيش المدرسة الامريكية العالمية من 24 إلى 27 فبراير عام 2020، حيث حازت المدرسة على درجة "مقبول" من حيث جودة التعليم الشاملة، وقد حافظت المدرسة على هذا التصنيف منذ العام الدراسي 2009.

تشمل نقاط القوة للمدرسة وفق تقرير الهيئة ما يلي:

  • الالتزام بتطوير المدرسة من قبل أصحاب المصلحة والمدراء وكبار القادة
  • تحسين أساليب التدريس في المرحلة الابتدائية
  • توفير التعليم لطلبة مرحلة الروضة وتنمية شخصيتهم
  • وضع توقعات عالية للطلبة في التربية الإسلامية واللغة العربية كلغة أولى

وضعت الهيئة مجموعة من التوصيات لتحسين أداء المدرسة بما في ذلك:

  • مراجعة إجراءات الإخلاء في حالات الطوارئ وإدارة النقل المدرسي للطلاب الأكبر سناً إلى جانب سلوك الطلاب، وبشكل خاص في المرحلة الثانوية
  • زيادة التحصيل الأكاديمي وتقدم الطلبة في جميع المواد التي تدرس باللغة الإنجليزية
  • استعراض إجراءات تحديد ودعم الطلاب أصحاب الهمم والمتميزين والموهوبين
  • ضمان حصول جميع الطلاب على فرص متكافئة للوصول إلى كافة إمكاناتهم
  • الحرص على كفاءة وفعالية الإدارة اليومية والحفاظ عليها

التقويم الاكاديمي للمدرسة الأمريكية الدولية

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر مع إجازة الشتاء لمدة 3 أسابيع
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، وتليه إجازة الربيع لمدة أسبوعين
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثاني من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو، وتليه عطلة الصيف لمدة شهرين
البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الاول 29 أغسطس 2022
نهاية الفصل الدراسي الاول 09 ديسمبر 2022
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 12 ديسمبر 2022 – 02 يناير 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2023
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2023
إجازة الربيع (أسبوعين) 27 مارس 2023 – 07 أبريل 2023
بداية الفصل الدراسي الثالث 10 أبريل 2023
نهاية الفصل الدراسي الثالث 07 يوليو 2023

يمكن الاطلاع على التقويم الأكاديمي للمدرسة الأمريكية الدولية في دبي بزيارة الموقع الرسمي للمدرسة.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في المدرسة الامريكية الدولية

يمكن للطلبة التقدم للالتحاق في المدرسة في أي وقت خلال العام الدراسي، شريطة توفر المقاعد في المدرسة، كما يمكن للطلاب الراغبين بالتسجيل تقديم نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني على الموقع الرسمي للمدرسة.

تشترط المدرسة لقبول الطلبة المتقدمين لمرحلة الروضة 1 ومرحلة الروضة 2 أن يبلغوا عمر 4 أو 5 سنوات بحلول 31 ديسمبر، إذ تقبل المدرسة مقدمي الطلبات في الصف الدراسي المناسب بعد تقييم الأوراق الرسمية المطلوبة. تقوم المدرسة أيضاً باحتساب علامات الطلبة الملتحقين في امتحان القبول الخاص بالمدرسة الامريكية الدولية، هذا ويتقدم مقدمو الطلبات أيضاً إلى امتحان رسمي لإظهار الكفاءة في المواد الدراسية الأساسية قبل المواد الدراسية لمساق القبول المتقدم، حيث تقتصر طريقة الإدراج (القبول) على المدرسة الامريكية الدولية في دبي.

تقبل المدرسة الامريكية الدولية الطلبة على اختلافهم دون التمييز على أساس اللون والجنسية والعرق والقدرة البدنية، بل تقوم عملية القبول بناءً على الإمكانات والكفاءات الأكاديمية فقط.

يتعين على الطلبة الملتحقين تقديم بعض الأوراق إلى جانب نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني، حيث تولي المدرسة اهتماماً كبيراً لسجلات مقدمي الطلبات الأكاديمية وغير الأكاديمية السابقة ودرجاتهم واختبار القبول وخطاب التوصية، كما تنظر لجنة القبول في النضج الاجتماعي والعاطفي للطالب إلى جانب مؤهلاته وكفاءته.

تعقد المدرسة اختبارات القبول للطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف الثاني عشر، في حين يتعين لقبول الطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف الثالث اجتياز امتحان كتابي، بينما يتعين على الطلاب من الصف الرابع حتى الصف الثاني عشر اجتياز التقييم الإلكتروني.

تشمل الأوراق المطلوبة التي ينبغي إرفاقها مع نموذج طلب الالتحاق ما يلي:

  • صورة عن شهادة ميلاد مقدم الطلب
  • 4 صور شخصية بحجم صورة جواز السفر
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لأولياء أمور مقدم الطلب
  • صورة عن جواز سفر مقدم الطلب
  • صورة عن سجل التطعيم لمقدم الطلب
  • صورة عن آخر شهادة مدرسية لمقدم الطلب والشهادة المدرسية الحالية (للطلبة الملتحقين في مرحلة الروضة 2 (السنة 1) وما فوق)
  • شهادة نقل مدرسي أصلية

يحصل الطلبة الملتحقين من داخل الإمارة على شهادة النقل المدرسي عبر بوابة هيئة المعرفة والتنمية البشرية الإلكترونية دون الحاجة إلى إخراج صورة عنها، أما بالنسبة للطلبة الملتحقين من مختلف الإمارات، فينبغي عليهم تقديم شهادة نقل مدرسي مصدقة بختم وتوقيع المدرسة. يجب على الطلاب الملتحقين من دول أخرى تقديم شهادة نقل مدرسي مصدقة من وزارة الشؤون الخارجية وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة. تجدر الإشارة إلى أن المدرسة لا تقبل أي طلبات غير المستوفاة.

تقوم المدرسة بمجرد الحصول على نموذج طلب التحاق كامل حسب الأصول بإرساله إلى أعضاء الهيئة التدريسية، ومن ثم يتلقى أولياء الأمور خطاب دعوة من المدرسة في حال توفر أي مقعد دراسي. تدعو المدرسة أيضاً من مقدمي الطلبات قضاء بعض الوقت مع طلاب السنة الدراسية التي تقدموا بطلب الالتحاق إليها، على أن يقوموا بمجرد اجتياز ذلك بدفع رسوم التحاق غير مستردة وغير قابلة للتحويل.

ينبغي على أولياء الأمور التأكد من استيفاء الطفل لإرشادات الحد الأدنى لسن القبول التالية قبل التسجيل في المدرسة:

الصف الدراسيالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
5
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
6
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
8
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
6
الصف الدراسي
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
7
الصف الدراسي
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
8
الصف الدراسي
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
9
الصف الدراسي
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
10
الصف الدراسي
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
11
الصف الدراسي
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
12
الصف الدراسي
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
13
الصف الدراسي
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
14
الصف الدراسي
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
15
الصف الدراسي
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
16

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 مارس (للمدارس التي يبدأ دوامها في أبريل) وفي تاريخ 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر) (مصدر الجدول: موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية الرسمي)

*لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر.

رسوم المدرسة الامريكية الدولية

تظهر أدناه الرسوم الدراسية السنوية لكل صف دراسي في المدرسة الامريكية العالمية:

الصف الدراسيإجمالي الرسوم الدراسية (مع ضريبة القيمة المضافة)
مرحلة الروضة 1 12,087 درهم إماراتي
مرحلة الروضة 2 12,087 درهم إماراتي
الصف 1 12,907 درهم إماراتي
الصف 2 12,907 درهم إماراتي
الصف 3 12,907 درهم إماراتي
الصف 4 13,906 درهم إماراتي
الصف 5 13,906 درهم إماراتي
الصف 6 13,906 درهم إماراتي
الصف 7 16,158 درهم إماراتي
الصف 8 16,158 درهم إماراتي
الصف 9 16,158 درهم إماراتي
الصف 10 17,601 درهم إماراتي
الصف 11 18,623 درهم إماراتي
الصف 12 19,595 درهم إماراتي

تشمل الرسوم المذكورة أعلاه ما يلي:

  • الرسوم الطبية
  • رسوم الموارد التعليمية الإلكترونية
  • رسوم الزي المدرسي
  • رسوم الكتب
  • مصاريف بطاقة الهوية للطالب
  • ضريبة القيمة المضافة

لمزيد من المعلومات عن هيكل رسوم المدرسة الأمريكية الدولية، قم بزيارة صفحة الرسوم الدراسية على موقع المدرسة الامريكية الدولية الرسمي.

school

المرافق

وجبات الطعام في المدرسة الامريكية الدولية

يقدم مقصف المدرسة العديد من وجبات الطعام الخفيفة والعصائر الجيدة، إذ يضم الحرم المدرسي مقصفين منفصلين للبنين والبنات. يمكن للطلاب أيضاً إحضار وجبات غداء معدة منزلياً.

مواصلات المدرسة الامريكية الدولية

تولي المدرسة أهمية قصوى لسلامة ورفاهية الطلاب، إذ تتوقع المدرسة الامريكية الدولية في القصيص من الطلاب اتباع قواعد السلامة العامة طوال الرحلة، كما تقوم المدرسة بتعيين مرافقة لكافة الحافلات المدرسية.

ينبغي على أولياء أمور الطلبة الالتزام بالقواعد التالية:

  • إنزال واصطحاب أطفالهم من موقف الحافلات المحدد في الوقت المحدد، حيث لن تتحمل خدمة النقل المدرسي المسؤولية عن الطلبة المتأخرين
  • تحمل مسؤولية تثقيف أطفالهم بخصوص قواعد المرور والحافلات وتعليمهم حول ركوب الحافلة بأمان
  • الإبلاغ عن أي حادث وإخبار مدير المدرسة وقسم النقل المدرسي فيما يتعلق بأي انتهاك أو إهمال من جانب السائق
  • ينبغي على السائق في حال عدم تواجد أولياء الأمور عند نقطة الإنزال إعادة الطالب إلى المدرسة
  • تجنب إلقاء القمامة من قبل الطلاب والحفاظ على نظافة الحافلة أثناء الرحلة
  • عدم قيام وسائل النقل المدرسي باصطحاب أو إنزال الأطفال المرضى
  • لا يُسمح باستخدام الآلات الموسيقية والهواتف المحمولة في الحافلة
  • لا يمكن إنزال الطلاب في أي مكان آخر غير نقطة الإنزال المحددة
  • عدم السماح للطلبة بالأكل والشرب (بخلاف الماء) أثناء ركوب الحافلة
  • تخضع خدمة النقل المدرسي لوفرة المقاعد في الحافلة والمسارات في حال حدوث أي تغيير في العنوان السكني للطالب

يتحمل أولياء الأمور تكاليف أي ضرر يلحقه أبناؤهم بالحافلة.

مخيمات صيفية في المدرسة الامريكية الدولية

تقدم المدرسة الأمريكية الدولية مخيمات صيفية للطلبة، إذ ستقوم المدرسة بإرسال معلومات مفصلة عن المخيم الصيفي لأولياء الأمور قبل موعد الإجازات، كما يمكن للطلاب المهتمين الاتصال بالمدرسة للتسجيل في هذه المخيمات.

المرافق الرياضية

مرافق رياضية في المدرسة الامريكية الدولية
يشمل الحرم المدرسي المرافق الرياضية المخصصة للتربية البدنية (مصدر الصورة: المدرسة الامريكية الدولية)

توفر المدرسة مناطق لعب منفصلة للبنين والبنات، حيث تشمل منطقة اللعب للبنين ملعب كرة قدم بالإضافة إلى ملاعب للتنس والكرة الطائرة، بينما تشتمل منطقة اللعب الخاصة بالبنات على ملعب عشبي مظلل.

الانشطة اللامنهجية في المدرسة الامريكية الدولية

تساعد الأنشطة اللامنهجية على تحقيق التوازن في حياة الطالب، لذا توفر المدرسة العديد من الأندية التي يمكن للطلاب من خلالها المشاركة واستكشاف أشياء جديدة. تنقسم الأندية المدرسية إلى أندية أكاديمية وغير أكاديمية.

أنشطة لامنهجية في المدرسة الامريكية الدولية دبي
تصميم مجموعة متنوعة من الأنشطة والأندية اللامنهجية للطلاب (مصدر الصورة: المدرسة الامريكية الدولية)

تشمل بعض الأندية في المدرسة الامريكية الدولية القصيص ما يلي:

الرياضيات التربية الأخلاقية
اللغة العربية الفيزياء
الكيمياء الأحياء
التكنولوجيا اليونسكو
الأدب الإنجليزي وسائل الإعلام

يطور الطلاب المشاركون في نادي الرياضيات مهارات الحساب الذهني، إذ يستخدم الطلبة تطبيقات الرياضيات ويتنافسون في مسابقات جماعية وعلى مستوى المدارس. يضم نادي التربية الأخلاقية سفراء من طلاب الصف الأول حتى الصف التاسع، حيث يغرس هذا النادي القيم الأخلاقية الجيدة لدى الطلاب ويحولهم إلى قدوة للطلاب الآخرين إلى جانب المشاركة في مبادرات مجتمعية مثل ورشة عمل هيئة كهرباء ومياه دبي لتوفير الكهرباء والماء. يعزز نادي اليونسكو الشعور بالتطوع لدى الطلاب، إذ يتم دمج مجموعة واسعة من الأنشطة الوطنية والدولية في النادي، بالإضافة إلى اعتباره من أندية المدرسة الأكثر إقبالاً.

يركز مجلس طلاب المدرسة الامريكية الدولية على تعزيز المهارات والقدرات القيادية للطلاب.

تمثل لجنة طلبة المرحلة الثانوية الصف الدراسي وتقوم بالتواصل مع إدارة المدرسة، كما يتم تنظيم رابطة للمناظرة باللغة الإنجليزية.

رحلات ميدانية

تعد الرحلات الميدانية جزءاً من المنهج الدراسي في المدرسة الامريكية الدولية، حيث ترتبط هذه الرحلات بالتعليم الذي يتم في الصف الدراسي. تشمل بعض الرحلات الميدانية في السنوات الدراسية الماضية زيارة مكتب خليج تايمز ورحلة طلاب المرحلة الابتدائية إلى مهرجان الشارقة القرائي ورحلة طلاب مرحلة الروضة إلى أدفانتشر لاند في مركز صحارى. زار الطلاب أيضاً عالم من المغامرات “آي إم جي” وذا جرين بلانيت دبي “الكوكب الأخضر” ودبي أكواريوم بالإضافة إلى سكي دبي. تنظم المدرسة أيضاً للطلاب رحلات دولية؛ إذ تقوم بمشاركة المعلومات والتفاصيل مع أولياء الأمور مقدماً، فقد زار طلاب المدرسة جورجيا السنة الماضية.

رعاية ما بعد المدرسة

رعاية ما بعد المدرسة في المدرسة الامريكية الدولية دبي
مشاركة طلاب المدرسة الامريكية الدولية في مختلف الأنشطة (مصدر الصورة: المدرسة الامريكية الدولية)

تعد أنشطة ما بعد المدرسة التي يتم تنظيمها من قبل مقدمي خدمات معتمدين الرعاية ما بعد المدرسة الوحيدة المتاحة في المدرسة، إذ تشمل هذه الأنشطة الآيكيدو وزومبا والفنون والحرف اليدوية وكرة القدم وكرة المضرب والكاراتيه وفنون الدفاع عن النفس والهيب هوب والزومبا وكرة السلة والجمباز والباليه. تفرض رسوم التسجيل بهذه الفئات بشكل منفصل ويتم التسجيل فيها كل فصل دراسي.

الرعاية الطبية في المدرسة الامريكية الدولية

توفر المدرسة الامريكية الدولية الحديثة عيادة طبية مجهزة لإجراء الإسعافات الأولية والتعامل مع أي طارئ، إذ يمنع إعطاء أي دواء للطالب ولا حتى دواء لعلاج الصداع دون إذن خطي أو موافقة عبر الهاتف من ولي الأمر.

تلزم المدرسة أولياء الأمور بتقديم إذن خطي مسبق لإعطاء الأطفال أدوية فموية غير موصوفة، إلى جانب ضرورة تقديم اسم الطالب والجرعة المحددة والوقت المحدد لتناول الدواء. يجب أن تكون كافة الأدوية المراد إعطاؤها للطلبة في غلافها الأصلي، إلى جانب وضع علامات عليها وحفظها في خزانة الإسعافات الأولية أو ثلاجة المكتب.

يمكن للطلاب الذين يعانون من الربو حمل بخاخات معهم على أن يتم دعمها بتقرير طبي خطي، كما يجب على الطلبة المصابين بالربو أو السكري أو الحساسية المفرطة تقديم خطة إدارية للدواء معدة من قبل الطبيب. تعقد المدرسة برامج التدريب على الإسعافات الأولية بشكل خاص للتعامل مع حالات الطوارئ بما في ذلك الربو أو الحساسية.

تحتفظ العيادة المدرسية بسجل طبي محدث للطلاب لمدة 5 سنوات، إذ يحتوي السجل على التاريخ الطبي الحديث والفحص البدني والتقارير المخبرية وتقارير التصوير. تتميز العيادة بتجهيزها بكافة المعدات واللوازم والمنتجات الطبية.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تحرص المدرسة الامريكية الدولية القصيص على مشاركة أولياء الأمور المستمر بآخر المستجدات فيما يتعلق بأطفالهم طوال السنة الدراسية، حيث تنظم المدرسة في بداية كل عام دراسي اجتماعات أولياء الأمور يتم الإعلان فيها عن مبادرات جديدة، مثل التربية الأخلاقية. إضافة إلى إطلاع أولياء الأمور على أفضل الطرق للتواصل مع المدرسة.

تحدد اجتماعات أولياء الأمور مع المعلمين كل سنة دراسية، حيث يتم إحاطة أولياء الأمور بشأن التقدم المحرز لأطفالهم، إلى جانب توفير المدرسة بوابة أولياء أمور المدرسة الامريكية الدولية الإلكترونية على موقع المدرسة الرسمي لنقل المعلومات الهامة والمستجدات والإعلانات.

قامت المدرسة الامريكية الدولية بعمل مجموعات واتساب لإبقاء أولياء الأمور على اطلاع بآخر أخبار وفعاليات المدرسة، إذ يمكن لأولياء الأمور الانضمام إلى مجموعة الواتساب ذات الصلة من خلال التواصل مع إدارة المدرسة.

تضم المدرسة أيضاً مدير شؤون أولياء الأمور في المدرسة لمساعدة أولياء الأمور وتيسير طرق التواصل مع المدرسة، إذ يمكن لأولياء الأمور التواصل عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى a.alsudani@aisschool.net.

رقم المدرسة الامريكية الدولية و طرق التواصل

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص المدرسة الامريكية الدولية.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يمتد الدوام المدرسي من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة وفق المواعيد التالية:

  • الإثنين - الخميس: 7:25 صباحاً – 2:15 عصراً (الصف 1 – الصف 12)، 7:45 صباحاً – 2:10 عصراً (مرحلة الروضة)
  • الجمعة: 7:30 صباحاً – 11:00 صباحاً (الصف 1 – الصف 12)، 7:45 صباحاً – 11:00 صباحاً (مرحلة الروضة)

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة من قبل مقدمي خدمات معتمدين وتعد خدمة الرعاية ما بعد المدرسة الوحيدة المتاحة في المدرسة.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم المدرسة الطلبة من مرحلة الروضة 1 حتى الصف 12.

هل تتبع المدرسة نظام التعليم المختلط؟

نعم، تعد مدرسة مختلطة.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم المدرسة الامريكية الدولية أكثر من 2,600 طالب وطالبة معظمهم من الجنسيات العربية إلى جانب الجنسية الإماراتية.

هل توجد قائمة انتظار؟

تضع المدرسة مقدمي الطلبات على قاعدة الانتظار في حال عدم توفر مقاعد دراسية.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأول من شهر يوليو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 12,087 درهم إماراتي و 19,595 درهم إماراتي.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

تنظم المدرسة اجتماعات أولياء الأمور بشكل دوري إلى جانب توفير بوابة أولياء الأمور الإلكترونية ومجموعات الواتساب وإمكانية التواصل مع مدير شؤون أولياء الأمور.

هل يشمل الحرم المدرسي كافتيريا أو مقصف؟

يقدم مقصف المدرسة الامريكية الدولية العديد من وجبات الطعام الخفيفة والعصائر الجيدة، إذ يضم الحرم المدرسي مقصفين منفصلين للبنين والبنات.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تنظم المدرسة العديد من الرحلات الميدانية للطلبة على مدارس السنة الدراسية إلى جانب الرحلات الدولية.

هل تنظم مخيمات لفصل الشتاء أو الربيع أو الصيف؟

تقدم المدرسة الأمريكية الدولية مخيمات صيفية للطلبة.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

تتألف الهيئة التدريسية من 172 معلم و 21 معلم مساعد ذوي الخبرة والتأهيل.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس