أكاديمية ويست ياسمدرسة

أكاديمية ويست ياس

dashboard

لمحة عامة

تعد مدرسة ويست ياس من المشاريع المدرسية التابعة لأكاديميات الدار، إذ افتتحت في شهر سبتمبر لعام 2016. تعد أكاديميات الدار من مؤسسات التعليم المرموقة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتضم سبع أكاديميات في أبوظبي والعين. تتميز المدرسة بكونها أول أكاديمية أمريكية في أبوظبي تتبع منهج ولاية ماساتشوستس.

يتم التخطيط لجميع الأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية مع مراعاة اهتمام الطلاب، إذ تضم المدرسة في الوقت الحالي حوالي 983 طالب وطالبة ملتحقين في ثلاث مراحل دراسية، وينتمي معظم الطلاب في هذه المدرسة إلى الجنسية الإماراتية، في حين ينتمي الجزء الآخر إلى الجنسية الأمريكية والمصرية والأردنية. 

تشمل المدرسة أيضاً أعضاء هيئة تدريسية مكونة من 91 معلماً بدوام كامل ومعلمين مساعدين، إذ يتم تدريس الطلبة والطالبات في صفوف مختلطة حتى الصف 5 ومن ثم يتبعون سياسة الفصل في أقسام للذكور والإناث.

توفر المدرسة كمعظم أكاديميات الدار في دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة من المرافق المرموقة، إذ يساعد توفر أحدث التقنيات في نجاح العملية التعليمية للطلبة. كما توفر العديد من الأنشطة اللامنهجية الداخلية والخارجية التي تغرس وتعزز المهارات الشاملة بين الطلاب. يضم الحرم المدرسي أيضاً العديد من المرافق الأخرى التي تجعل المدرسة الوجهة الأمثل لأولياء الأمور.

معلومات المدرسة

الموقع غرب ياس
سنة الافتتاح 2016
المنهاج المنهج الأمريكي
المراحل الدراسية قبل الروضة – الصف 12
تقييم المدرسة جيد
الرسوم الدراسية 53,940 درهم إماراتي – 65,060 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة ويست ياس

تقع مدرسة ويست ياس كما يستدل من اسمها في المجمع السكني الفرعي غرب ياس في جزيرة ياس التي تعد من أبرز المناطق السكنية بسبب أسلوب الحياة الحيوي إلى جانب توفير العديد من العقارات السكنية والفنادق الفاخرة وغيرها من المرافق الترفيهية، فهي الوجهة الأمثل للسكان المحليين والسياح على حد سواء. أما أولياء الأمور الباحثين عن المزيد من الخيارات، فيمكنهم البحث في العديد من في العديد من الجزر القريبة المماثلة التي تبعد مسافة تتراوح بين 15 دقيقة و30 دقيقة بالسيارة. تشمل المجمعات والمناطق القريبة ما يلي:

تعد جزيرة السعديات من أبرز مناطق أبوظبي المتطورة والتي توفر للقاطنين فيها مناظر خلابة، وهي أقرب جزيرة إلى المدرسة. تكتسب المنطقة شهرتها باعتبارها من أكثر المناطق السكنية إقبالاً في أبوظبي، بالإضافة إلى اعتبارها منطقة قائمة على الفلل إلى جانب العديد من المشاريع قيد الإنشاء.

حرم مدرسة ويست ياس

يقع الحرم المدرسي على قطعة أرض كبيرة المساحة مجهزة بأحدث المرافق المدرسية المواكبة للقرن الحادي والعشرين والتي تساعد في العملية والتجربة التعليمية الكلية للطلبة، إذ تم تصميم الحرم المدرسي لأغراض تعليمية إلى جانب توفير بيئة آمنة للطلاب والموظفين. تضم المدرسة أفراد أمن مدربين بشكل جيد لضمان سلامة الطلاب والقادمين للمدرسة عند نقاط الدخول والخروج، بالإضافة إلى تركيب كاميرات مراقبة بالفيديو في جميع أنحاء الحرم المدرسي.

تشمل الصفوف الدراسية الواسعة والمجهزة بتقنيات مبتكرة ما يلي:

ألواح تفاعلية أجهزة عرض ثلاثية الأبعاد
الشاشات الخضراء استخدام علامات التبويب والهواتف الذكية

تساعد التقنيات المذكورة أعلاه الطلاب على تصور الأغراض أمام أعينهم والتي تساعدهم في فهم وحفظ المعلومات، هذا واستثمرت المدرسة فقط في التكنولوجيا التي يمكن تضمينها في المناهج الدراسية إلى جانب حزمات أدوبي كريتيف سويت ومايكروسوفت أوفيس ورسبري باي وغيرها التي تطور المهارات التقنية للطلاب. توفر أيضاً مناطق مخصصة للعب مصممة لطلاب مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية.

تضم المدرسة أيضاً مختبرات الحاسوب المزودة بأجهزة كمبيوتر سريعة المعالجة وخدمة الاتصال بشبكة الإنترنت عالية السرعة ومختبرات علمية مجهزة بشكل جيد إلى جانب مكتبة جيدة التجهيز ومثالية للطلاب الذين يحبون قراءة الكتب الأكاديمية وغير الأكاديمية. يشمل الحرم المدرسي أيضاً غرف الموسيقى مع مرافق التسجيل ومدرج كبير يستخدم للتجمعات والعروض والأنشطة اللامنهجية الأخرى، تشمل المرافق الأخرى الجديرة بالذكر في المدرسة ما يلي:

المختبرات الإلكترونية معمل تكنولوجيا الغذاء
استوديوهات الفنون والتصميم والمنسوجات مقصف مدرسي
غرفة للصلاة للطلاب والموظفين
 مختبر تكنولوجيا الغذاء في الحرم المدرسي
يعد مختبر تكنولوجيا الغذاء من مرافق حرم مدرسة ويست ياس (مصدر الصورة: صفحة الانستغرام الرسمية لمدرسة ويست ياس)

تشمل المرافق الرياضية في الحرم المدرسي بركتي سباحة، الأولى للطلاب والثانية للطالبات، بالإضافة إلى ملاعب كبيرة وصغيرة المساحة لممارسة الألعاب الرياضية مثل الكرة اللينة وكرة القدم والكرة الطائرة وكرة السلة، إذ تتميز هذه الملاعب بكونها مجهزة بعشب صناعي يمكن استخدامها في جميع الظروف الجوية. تضم أقسام المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية صالات عرض داخلية وخارجية، كما يشمل الحرم المدرسي عيادة مجهزة بطاقم طبي مؤهل لتلبية احتياجات الطلاب.

عنوان موقع مدرسة ويست ياس

تقع المدرسة مقابل مسجد غرب ياس بالقرب من ويست ياس بلازا في المنطقة K الواقعة في مجمع غرب ياس السكني في جزيرة ياس أبوظبي، هذا ويمكن لأولياء الأمور المهتمين بزيارة الحرم المدرسي الوصول إليه عبر شارع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان السريع وشارع الشيخ زايد بن سلطان اللذين يربطان المناطق الرئيسية في أبوظبي بموقع المدرسة.

مميزات مدرسة ويست ياس

تعد مدرسة ويست ياس إحدى الأكاديميات السبعة التي تديرها أكاديميات الدار في دولة الإمارات العربية المتحدة، هذا وتعد أكاديميات الدار جزءاً من شركة الدار العقارية المرموقة إلى جانب كونها مؤسسة تعليمية بارزة في أبوظبي والعين وتضم حوالي 7,500 طالب وطالبة. حازت معظم أكاديميات التابعة لأكاديمية الدار على أعلى درجات التقييم من قبل دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي (ADEK)، إذ تتميز جميع الأكاديميات التابعة لها بما في ذلك مدرسة ويست ياس بتفانيها في تقديم أفضل تعليم عالي الجودة للطلاب ومساعدتهم على النجاح في حياتهم المستقبلية.

تقدم المدرسة تعليماً جيداً للطلبة من خلال اعتماد منهج دراسي شامل يغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، هذا وتتبع المنهج الأساسي المشترك في ماساتشوستس كمعيار للمنهج الأمريكي لصياغة منهجها الدراسي، ويعد المعيار التعليمي الأكثر صرامة وتحدٍ في الولايات المتحدة الأمريكية والمعترف به في جميع أنحاء العالم. تقبل أفضل الكليات والجامعات العالمية الطلاب الذين يكملون تعليمهم وفقاً لهذا المعيار التعليمي بما في ذلك جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، كما حازت المدرسة في آخر تقييم أجرته دائرة التعليم والمعرفة على تصنيف “جيد”.

تعد جودة المرافق المدرسية من أبرز ميزات هذه المدرسة، إذ استثمرت بدرجة كبيرة في البنية التحتية لتقديم بعض من أفضل المرافق المدرسية في أبوظبي إلى جانب تكييف التقنيات المبتكرة بشكل جيد في جميع أنحاء المدرسة والتي تساعد في عملية تعلم الطلاب. تلبي مختبرات العلوم والحاسوب والمكتبات وغرف الموسيقى وغيرها المجهزة بشكل جيد الاحتياجات الأكاديمية للطلاب، كما تضمن العديد من المرافق الرياضية إعداد طلاب نشطين يتمتعون بلياقة بدنية عالية.

تتيح المرافق المدرسية أيضاً إمكانية إدارة برنامج لامنهجي شامل وبرنامج الرعاية ما بعد المدرسة للطلاب، كما تتضمن هذه البرامج مجموعة من الأنشطة التي تساهم في تنمية الطلاب المتميزين. تأخذ المدرسة صحة وسلامة الطلبة بشكل جدي، لذا توفر برنامجاً قوياً للرعاية والسلامة يركز على صحة الطلاب ونظافة الأكاديمية.

تتمتع القيادة العليا للمدرسة بخبرة عالية، إذ يمتلك معظم المعلمون في المدرسة خبرة تدريسية سابقة في مدارس مرموقة حول العالم، إذ تساعدهم التجربة المكتسبة على تطوير برنامج تعليمي سليم مبني على الاستفسار والتعلم القائم على المشاريع. تحرص المدرسة أيضاً على تعيين هيئة تدريسية متنوعة للغاية من مختلف الدول الناطقة باللغة الإنجليزية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا والمملكة المتحدة.

من مميزات المدرسة أيضاً سياسة القبول الشاملة، إذ تقبل كل طالب يستوفي المتطلبات الأكاديمية للمدرسة بما في ذلك الطلاب أصحاب الهمم، والدليل على ذلك شمول المدرسة الطلاب أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمة الخاصة بنسبة 20% من إجمالي الطلبة. ينتمي معظم الطلبة في المدرسة إلى الجنسية الإماراتية إلى جانب ضم طلبة من أكثر من 40 جنسية.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة ويست ياس 

تقوم المدرسة في الوقت الحالي بتعليم الطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12، ينقسم نظام التعليم في المدرسة إلى المراحل الدراسية التالية:

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
مرحلة الروضة قبل الروضة – الروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 – الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 – الصف 8
المرحلة الثانوية الصف 9 – الصف 12

منهج مدرسة ويست ياس 

تتبع المدرسة المنهج الأمريكي القائم على منهج ولاية ماساتشوستس، ويعد من أبرز المعايير التعليمية الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب امتلاكها لعلاقات وثيقة مع جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

يتميز المنهج الدراسي بصرامته وشموليته إلى جانب تعزيز التفكير والتطلع للمستقبل، كما يعد اختياراً دراسياً صعباً للغاية ولكنه مجزٍ للطلاب نظراً لإتاحة فرص القبول في أفضل الكليات والجامعات العالمية. يحتوي معيار التعليم المتبع في الأكاديمية على إرشادات وتوقعات واضحة لكل صف دراسي.

يركز المنهج الدراسي على الطالب إلى جانب استخدام التقييمات لقياس تقدم الطلاب في كل مادة دراسية، هذا وتهدف المدرسة إلى تحقيق التنمية الشاملة للطلاب من سن مبكرة جداً. يتحقق ذلك من خلال اتباعها نظام التعلم القائم على الاستفسار والأنشطة اللامنهجية والتربية البدنية.

يشق الطلاب طريقهم عبر مراحل دراسية مختلفة للحصول على برنامج دبلوما الشهادة الثانوية الامريكية الذي يتم الحصول عليها بعد اجتياز الصف 12 بنجاح، هذا وتبنت المدرسة إطار الكفاءات الطلابية القائم على طرح الأسئلة. 

يقوم الإطار بغرس القيم المهمة في الطلبة مثل النزاهة والاحترام والمرونة والتعاطف والصدق وغيرها، مما يساهم في إعداد جيل متعلم يتحلى بصفات حميدة مثل الاحترام والوعي بالأمور العالمية. 

قامت المدرسة أيضاً بدمج برامج مثل “هويتي” و “علوم الحاسب الآلي الرقمي (DLCS)” لتعزيز المنهج الدراسي، إذ يعزز برنامج “هويتي” فهم المفاهيم المتعلقة باللغة العربية والمواطنة والثقافة والقيم والتقاليد، في حين يركز برنامج “علوم الحاسب الآلي الرقمي (DLCS)” على توفير موارد القرن الحادي والعشرين والمعرفة للطلاب المتعلقة بأجهزة الكمبيوتر. تظهر أدناه تفاصيل المنهج الدراسي لكل مرحلة دراسية.

منهج مرحلة الروضة

تعد مرحلة الروضة من أهم المراحل الدراسية في حياة الطلبة، إذ تطور المدرسة في هذه المرحلة فهم الطلاب للمفاهيم الأساسية التي تساعد في المراحل الدراسية اللاحقة. تتبع المدرسة منهج ولاية ماساتشوستس وتدرس المواد الدراسية التالية:

الأدب الإنجليزي الفنون
اللغة العربية العلوم
الرياضيات الدراسات الاجتماعية
الصحة والتربية البدنية الفنون الإبداعية

تُدرس المدرسة طلبة مرحلة الروضة منهجاً سنوياً بناءً على ست وحدات قائمة على الاستقصاء وطرح الأسئلة، إذ يتم تقسيم هذه الوحدات إلى ثلاث وحدات لكل فصل دراسي. تستخدم المدرسة الأنشطة القائمة على اللعب وعقد ندوات لمتحدثين مشهورين وإقامة الرحلات ومشاركة أولياء الأمور والأيام القائمة على المواضيع لبناء أسس قوية في مرحلة الروضة 1 ومرحلة الروضة 2.

منهج المرحلة الابتدائية

تتبع المدرسة منهج المرحلة الابتدائية إلى جانب منهج ولاية ماساتشوستس والتركيز على تعزيز الأسس للطلاب من الصف 1 حتى الصف 5، كما يشمل المنهاج على ست وحدات قائمة على الاستفسارات مقسمة إلى وحدتين لكل فصل دراسي. تنظم المدرسة أيضاً الرحلات الاستكشافية واستقبال الضيوف المتحدثين ومشاركة أولياء الأمور والاحتفال بالأيام القائمة على المواضيع وغيرها لتعلم وتقدم الطلاب، كما يساعد إطار الكفاءات الطلابية وبرامج علوم الحاسب الآلي الرقمي (DLCS) وهويتي المعلمين في توفير أفضل وأحدث المعارف للطلاب.

يدور منهج المرحلة الابتدائية على الاستقصاء، هذا ويتيح للطلاب طرح الأسئلة واستكشاف المفاهيم التي يتم تدريسها في الصفوف الدراسية. يستخدم هذا النهج لمجموعات مواد العلوم الاجتماعية وتعلم الحساب والعلوم الفيزيائية والتاريخ واللغة العربية والفنون والتربية البدنية.

طالب داخل الصف الدراسي
طالب في المرحلة الابتدائية في مدرسة ويست ياس (مصدر الصورة: صفحة الانستغرام الرسمية لمدرسة ويست ياس)

يدعم برنامج علوم الحاسب الآلي الرقمي (DLCS) المستخدم في المدرسة بشكل كامل إطار المنهج الدراسي في ولاية ماساتشوستس، إذ تتداخل معظم قدرات هذا البرنامج مع ميزات منهج الولاية المتبع في هذه الأكاديمية. كما يضيف برنامج علوم الحاسب الآلي الرقمي قيمة إلى برنامج التعليم في المرحلة الابتدائية من خلال بناء وتطوير مهارات الطلاب في التفكير الحسابي والهندسة والعلوم والرياضيات. 

تشمل المواد الدراسية للطلبة من الصف 1 حتى الصف 5 ما يلي:

الرياضيات
اللغة الإنجليزية
التاريخ والدراسات الاجتماعية
العلوم
اللغة العربية
الدراسات الإسلامية
الدراسات الاجتماعية الإماراتية
الفنون
الصحة والتربية البدنية

تجدر الإشارة إلى أن المدرسة توفر برنامجين للطلبة لدراسة اللغة العربية: أحدهما للناطقين بها والآخر لغير الناطقين بها، في حين يدرس الطلاب المسلمين فقط مادة الدراسات الإسلامية. تبدأ المدرسة في تقديم مادة الدراسات الاجتماعية الإماراتية للطلبة من الصف الثاني فما فوق، بينما تشمل مادة الفنون المفاهيم وأساليب التدريس المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والدراما والفن والموسيقى.

منهج المرحلة المتوسطة

تستمر المدرسة في تدريس طلبة المرحلة المتوسطة منهج ولاية ماساتشوستس كمعيار للتعليم مع ازدياد مستوى الصعوبة في كل مرحلة دراسية، كما تقدم في هذه المرحلة مجموعة من المواد الاختيارية للطلبة التي تم تصميمها لزيادة اهتمام الطلاب ومساعدتهم في اختيار المسار المناسب للدراسة في المرحلة الثانوية. 

تشمل المواد الدراسية الأساسية للطلبة من الصف 6 حتى الصف 8 ما يلي:

العلوم
اللغة العربية
مهارات اللغة الإنجليزية
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
الفنون الجميلة
الدراسات الإسلامية
التاريخ والدراسات الاجتماعية
الصحة والتربية البدنية
الرياضيات

كما يتم تدريس طلبة هذه المرحلة المواد الاختيارية التالية:

علم الاقتصاد تكنولوجيا المعلومات
مقدمة في التفاضل والتكامل إدارة الأعمال
تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية

تقوم المدرسة في الوقت الحالي بتدريس الطلبة حتى المرحلة المتوسطة.

منهج المرحلة الثانوية

من المخطط قريباً أن تتوسع المدرسة لتشمل الطلبة في المرحلة الثانوية، إذ سيتضمن البرنامج مجموعة من المواد الأساسية والاختيارية التي تؤدي إلى حصول الطلبة على دبلوما الشهادة الثانوية الامريكية. كما ستقدم الأكاديمية اختبار القبول المتقدم (AP) لمساعدة الطلاب في الحصول على القبول في الجامعات والكليات في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

لمعرفة المزيد عن منهج المدرسة، قم بتصفح صفحة المنهاج الدراسي لمدرسة ويست ياس على موقع المدرسة الرسمي.

تقييم مدرسة ويست ياس من دائرة التعليم والمعرفة

تعد دائرة التعليم والمعرفة هيئة حكومية مسؤولة عن تنظيم قطاع التعليم في أبوظبي، إذ تهدف إلى تحسين وحفظ جودة التعليم الذي تقدمه المؤسسات التعليمية في أبوظبي من خلال برنامج ارتقاء الذي يتفقد أداء المدارس ويصدر تقريراً عن ذلك كل سنتين دراسيتين.

يسلط التقرير الضوء على أداء المدارس وفق معايير الأداء الستة التالية:

  • جودة إنجازات الطلبة
  • جودة التطور الشخصي والاجتماعي ومهارات الابتكار لدى الطلبة
  • جودة عمليات التدريس والتقييم
  • جودة المنهاج التعليمي
  • جودة حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم
  • جودة قيادة المدرسة وإدارتها

كما تقوم الدائرة بتقييم الأداء بناءً على مقياس مؤلف من 6 نقاط مصمم خصيصاً للتصنيف يتراوح بين متميز (أفضل تصنيف) وضعيف جداً (أسوء تصنيف)، يظهر أدناه شرح موجز لكل تصنيف:

تقييم دائرة التعليم والمعرفة لمدارس أبوظبي الخاصة
تقييم مدارس أبوظبي الخاصة من قبل دائرة التعليم والمعرفة

حازت المدرسة في آخر تقييم لها من قبل دائرة التعليم والمعرفة للسنة الدراسية 2021-2022 على درجة "جيد".

التقويم الاكاديمي لمدرسة ويست ياس

تبدأ السنة الدراسية في مدرسة ويست ياس في شهر أغسطس وتنتهي في شهر يونيو، إذ تنقسم الأنشطة الأكاديمية الرئيسية إلى ثلاثة فصول دراسية:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر وتليه إجازة الشتاء لمدة 3 أسابيع حتى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • في حين يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس وتليه إجازة الربيع لمدة أسبوعين حتى الأسبوع الأول من شهر أبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثاني من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو

يوضّح الجدول أدناه التقويم الأكاديمي لمدرسة ويست ياس للعام الدراسي 2023-2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 10 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 11 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 12 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 28 يونيو 2024

لمزيد من المعلومات، قم بزيارة صفحة التقويم الأكاديمي على الموقع الإلكتروني الرسمي للمدرسة.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة ويست ياس

تتميز كافة المدارس التابعة لأكاديميات الدار بما في ذلك مدرسة ويست ياس بالشمولية وقبول الطلبة من مختلف الفئات، إذ يتم قبول الطلبة على مبدأ الأسبقية.

تعتمد عملية التسجيل في مدرسة ويست ياس على أربع خطوات سهلة، حيث تتضمن الخطوة الأولى ملء نموذج الاستفسار الإلكتروني، ومن ثم سيقوم مسؤول علاقات أولياء الأمور بالرد على ولي الأمر في غضون يومي عمل لمساعدته في إكمال عملية القبول.

تشجع المدرسة أولياء الأمور بعد تعبئة نموذج الاستفسار على حجز جولة مدرسية مع الإدارة العليا للمدرسة، إذ تعد أهم خطوة لأولياء الأمور لفهم بيئة المدرسة والتعرف على المرافق.

يمكن لأولياء الأمور بمجرد رضاهم عن الموارد والبيئة المدرسية بدء عملية التسجيل من خلال ملء نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني بالمعلومات الصحيحة، حيث تحتفظ المدرسة بالحق في إلغاء طلب الالتحاق في حال العثور على معلومات خاطئة. يتواصل فريق القبول مع أولياء الأمور في غضون يومي عمل مع ضرورة إحضار أطفالهم لإجراء اختبار تحديد المستوى.

تحرص المدرسة على إبلاغ أولياء الأمور بنتيجة الاختبار وقرار القبول في غضون يومي عمل، في حين يتعين على أولياء الأمور بعد قبول العرض دفع رسوم التسجيل لتأمين مقعد لأطفالهم.

توصي المدرسة أولياء الأمور باختيار الصف الدراسي المناسب لأطفالهم بناءً على إرشادات الحد الأدنى لسن القبول المعتمدة في المدرسة والموضحة أدناه:

الصف الدراسيالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
الصف الدراسي
مرحلة ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
-
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
-
الصف الدراسي
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
6
الصف الدراسي
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
7
الصف الدراسي
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
8
الصف الدراسي
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
9
الصف الدراسي
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
10
الصف الدراسي
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
14
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
11
الصف الدراسي
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
12
الصف الدراسي
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
13
الصف الدراسي
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
14
الصف الدراسي
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
15
الصف الدراسي
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول لمقدمي الطلبات من مدارس خارجية*
16

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر)(مصدر الجدول: موقع دائرة التعليم والمعرفة الرسمي)

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر

يتلقى أولياء الأمور بمجرد تقديم النموذج رداً آلياً من المدرسة، كما ستتصل المدرسة بأولياء الأمور للحصول على مواعيد اللعب أو امتحان تحديد المستوى في حال توفر مقعد دراسي، هذا وتجدر الإشارة إلى أن المدرسة تتابع طلب الالتحاق في حال وجود مقاعد دراسية فقط، وبأن مواعيد اللعب مخصصة لمقدمي الطلبات لمرحلة الروضة. تجري المدرسة لمقدمي الطلبات للصف 1 وما فوق اختبار القبول المشترك (CAT)، ويجب على أولياء الأمور بمجرد قبول أطفالهم تقديم الأوراق المطلوبة ودفع وديعة التسجيل لتأمين مقعد دراسي لهم. تشمل الأوراق المطلوبة التي ينبغي تقديمها وقت التسجيل ما يلي:

  • خطاب قبول مكتمل
  • صورة عن شهادة ميلاد مقدم الطلب
  • إثبات التسجيل ودفع الرسوم الدراسية
  • صورة بحجم صورة جواز السفر لمقدم الطلب
  • بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب
  • جواز سفر مقدم الطلب وأولياء الأمور
  • وثيقة إثبات العنوان
  • تأشيرة إقامة مقدم الطلب وأولياء الأمور (لا تنطبق على الطلبة الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والدبلوماسيين)

لمزيد من المعلومات، قم بتصفح صفحة إجراءات القبول والتسجيل على موقع المدرسة الرسمي.

رسوم مدرسة ويست ياس

يوضّح الجدول التالي رسوم أكاديمية ويست ياس المعتمدة للعام الدراسي 2023 – 2024:

المرحلة الدراسيةرسوم التسجيلرسوم الفصل الأولرسوم الفصل الثانيرسوم الفصل الثالثالرسوم السنوية
المرحلة الدراسية
قبل الروضة
رسوم التسجيل
2,000
رسوم الفصل الأول
21,576
رسوم الفصل الثاني
16,182
رسوم الفصل الثالث
16,182
الرسوم السنوية
53,940
المرحلة الدراسية
الروضة 1، الروضة 2
رسوم التسجيل
2,000
رسوم الفصل الأول
21,576
رسوم الفصل الثاني
16,182
رسوم الفصل الثالث
16,182
الرسوم السنوية
53,940
المرحلة الدراسية
الصف 1 – الصف 5
رسوم التسجيل
2,000
رسوم الفصل الأول
22,424
رسوم الفصل الثاني
16,818
رسوم الفصل الثالث
16,818
الرسوم السنوية
56,060
المرحلة الدراسية
الصف 6 – الصف 8
رسوم التسجيل
2,000
رسوم الفصل الأول
24,120
رسوم الفصل الثاني
18,090
رسوم الفصل الثالث
18,090
الرسوم السنوية
60,300
المرحلة الدراسية
الصف 9 – الصف 12
رسوم التسجيل
2,000
رسوم الفصل الأول
26,024
رسوم الفصل الثاني
19,518
رسوم الفصل الثالث
19.518
الرسوم السنوية
65,060

لمزيد من المعلومات، قم بتصفح صفحة الرسوم الدراسية على موقع المدرسة الرسمي.

المنح الدراسية في مدرسة ويست ياس

لا تقدم المدرسة أي برامج منح دراسية للطلبة.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة ويست ياس

توفر المدرسة مقصفاً مدرسياً يقدم أطعمة شهية وصحية ومغذية للأطفال إلى جانب وجبات غذائية ساخنة وباردة بأسعار معقولة، هذا وتحرص المدرسة على تحضير هذه المواد الغذائية في بيئة صحية واختيار المواد الأولية. تم تصميم قائمة الطعام بطريقة تضمن حصول الطلاب النباتيين وغير النباتيين على العديد من الخيارات.

مواصلات مدرسة ويست ياس

توفر الأكاديمية خدمة نقل مدرسي آمنة وموثوقة وفعالة للطلاب، إذ تعد الخدمة المثالية للطلاب القاطنين بعيداً عن موقع المدرسة. قامت المدرسة بالتعاون مع جهة خارجية معتمدة من دائرة التعليم والمعرفة نظراً لصعوبة إدارة النقل الفعال من قبل المدرسة، إذ تدير الجهة أسطولاً من الحافلات المجهزة بأنظمة التكييف وسمات السلامة والأمن، بالإضافة إلى تعيين سائقين ومشرفات مدربين بشكل جيد وملتزمين بشكل كامل بلوائح دائرة النقل في أبوظبي.

السكن الداخلي في مدرسة ويست ياس

لا تقدم المدرسة أي مرافق سكن داخلي للطلاب نظراً لكونها مدرسة نهارية، إذ يمكن للطلبة الذين يسكنون بعيداً عن موقع المدرسة الاستفادة من خدمة النقل المدرسي التي تقدمها المدرسة.

مخيمات صيفية في مدرسة ويست ياس

لا توفر المدرسة أي مخيمات صيفية للطلبة.

المرافق الرياضية

تقدم المدرسة العديد من المرافق الرياضية للطلبة، بما في ذلك:

ملاعب كرة طائرة ملاعب كرة السلة
ملعب بعشب صناعي بركتي سباحة
صالات عرض داخلية وخارجية ملاعب الكرة اللينة

تستضيف المدرسة مسابقات رياضية سنوية حيث تتاح للطلاب فرصة التألق وعرض مهاراتهم الرياضية أمام زملائهم وأولياء أمورهم.

طلاب في الصالة الرياضية
مشاركة طلاب مدرسة ويست ياس في أنشطة الجوجوتسو (مصدر الصورة: صفحة الانستغرام الرسمية لمدرسة ويست ياس)

الانشطة اللامنهجية في مدرسة ويست ياس

تعد الأنشطة اللامنهجية جزءاً مهماً من البرنامج التعليمي لأكاديميات الدار، بما في ذلك مدرسة ويست ياس، إذ تحقق هذه الأنشطة توازناً حيوياً للأنشطة الأكاديمية. يتم التخطيط للأنشطة بطريقة تضمن تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين بين الطلاب، إذ أصبحت هذه المهارات جزءاً أساسياً في حياة الطلاب تساعدهم على الازدهار في العالم الحديث. تتبنى المدرسة لتنويع مجموعة الأنشطة المقدمة للطلاب أفضل ممارسات المناهج الأخرى بما في ذلك البكالوريا الدولية (IB)، هذا ويُلهم برنامج المجتمع والعمل والخدمة (CAS) الذي يُمارس في العديد من مدارس مناهج البكالوريا الدولية معظم الأنشطة في المدرسة.

تخطط المدرسة للأنشطة اللامنهجية بطريقة تحقق نتائج التعلم التالية:

  • تطوير مهارات جديدة
  • قبول التحديات الجديدة
  • فهم نقاط القوة ومجالات النمو
  • المشاركة في القضايا العالمية
  • تخطيط وإدارة الأنشطة
  • العمل التعاوني
  • النظر في الآثار والعواقب الأخلاقية
  • المثابرة والالتزام

تتاح الأنشطة اللامنهجية التالية لطلاب المدرسة:

الأكاديمية

تدعم بعض الأنشطة اللامنهجية في المدرسة التقدم الأكاديمي وإنجازات الطلاب، فعادةً ما يفضل الطلاب المهتمون بمواد معينة أو يتمتعون بمهارات خاصة الأنشطة اللامنهجية ذات الصلة بالجانب الأكاديمي. تتيح هذه الأنشطة للطلبة فرصة متابعة اهتماماتهم على أعلى مستوى، إلى جانب تضمين هذه الأنشطة في برنامج ما بعد المدرسة. تشمل هذه الأنشطة ما يلي:

المساعدة في الرياضيات المساعدة في اللغة الإنجليزية
المساعدة في القراءة نادي الروبوتيات

تتوفر كافة هذه الأنشطة على شكل برنامج ما بعد المدرسة ويفرض عليها رسوم منفصلة.

الأنشطة الإبداعية

تعد الأنشطة الإبداعية جزءاً من البرنامج اللامنهجي في المدرسة، إذ تعد هذه الأنشطة مناسبة للطلاب المهتمين بالرسم والتلوين وأشكال الفنون الإبداعية الأخرى، كما تم تصميم كل برنامج بشكل خاص لإلهام التفكير الإبداعي ومهارات الخيال للطلاب. تدعم هذه الأنشطة أيضاً الحصص الدراسية المقدمة في المدرسة باعتبارها جزء من المنهج الدراسي إلى جانب بناء الأساس للطلاب الموهوبين فنياً لمتابعة حياتهم المهنية كفنانين في المستقبل. تشمل أنشطة الفنون الإبداعية الرئيسية المقدمة للطلاب ما يلي:

مهارات التفكير نادي الكتابة الإبداعية
الجمباز والحركات الإبداعية المهارات الفنية
رقص الباليه للأطفال رقص الهيب هوب
رقص الباليه المتقدم التطريز “كروس ستيتش”

يحصل الطلاب المشاركون في الأنشطة الإبداعية على فرصة للمشاركة في الكورال المدرسي وعروض الأوركسترا.

الأنشطة الرياضية

تعد الرياضة جزءاً مهماً آخر من البرنامج اللامنهجي في المدرسة، إذ ترتبط المدرسة بعنصر “العمل” وهو جزء من برنامج المجتمع والعمل والخدمة (CAS) المتبع في مدارس البكالوريا الدولية. دمجت الأكاديمية على الرغم من كونها مدرسة البكالوريا الدولية مفاهيم برنامج المجتمع والعمل والخدمة (CAS) في برنامجها اللامنهجي، هذا ويتم منح المشاركين في الأنشطة الرياضية فرصاً للمشاركة في البعثات الدولية والمسابقات الرياضية التنافسية.

تتضمن بعض أبرز الأنشطة اللامنهجية ذات الصلة بالرياضة ما يلي:

كرة القاعدة الكريكت
كرة القدم كرة الشبكة
السباحة الريشة الطائرة
رياضة الركبي الإبحار

الموسيقى

تعلم المدرسة أيضاً الموسيقى للطلبة خارج حدود المنهاج الدراسي، إذ تعتبر الموسيقى عنصراً حيوياً ومهماً في تنمية مهارات الاتصال والاستدلال واللغة للطلبة، لذا تعاونت الأكاديمية مع المعهد الدولي للموسيقى (IMI) الذي يوفر حصص موسيقية احترافية، بما في ذلك:

الصوتية والبيانو الغيتار (الكلاسيكي والصوتي والكهربائي والباس)
الآلات الموسيقية الوترية (فيولا والكمان وتشيلو والكمان الأجهر) الآلات الإيقاعية (الأوركسترا وطقم الطبل والدفية والجلوكنسبل والإكسيليفون والماريمبا)
آلات النفخ الخشبية (بيكولو وريكوردر والكلارينيت وأبوا والفلوت والساكسفون والمزمار) آلات النفخ النحاسية )الكرنيت والترومبت وفلوجلهورن والبوق الفرنسي وتينور هورن والتيفونيوم والباريتون والتوبا والترومبون)

المجتمع المدرسي والأنشطة الأخرى

تنظم المدرسة أيضاً الأنشطة المجتمعية المدرسية للطلاب بما في ذلك نادي الصحف ومجلس الطلاب ونادي الكتاب السنوي والاحتفال بالفعاليات الوطنية والدولية ونادي إعادة التدوير.

طلاب يحتفلون باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة
احتفال الطلاب باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في الحرم المدرسي (مصدر الصورة: صفحة الانستغرام الرسمية لمدرسة ويست ياس)

تعاونت المدرسة أيضاً مع كمبيوترز فور كيدز وأي سبورتس فور كيدز و365 إديو لتقديم أنشطة جديدة وممتعة للطلاب. تعد لعبة ماين كرافت آني تايم وآني وير تشالنج من الأنشطة اللامنهجية الجديدة الممتعة التي تقدمها المدرسة للطلبة، إذ تعد ماين كرافت إحدى ألعاب الفيديو الشهيرة في العالم والتي تمتلك إمكانية التعلم خاصة للأطفال، فهي عبارة عن لعبة محاكاة الفيديو تقوم على القدرة على البقاء على قيد الحياة في العالم الحقيقي إلى جانب تعلم الأطفال العديد من المهارات.

يعقد هذا البرنامج على مدى 10 أيام ويقوم على تدريس الأنشطة المتعلقة بالرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والتشفير ومكافأة المشاركين الحاصلين على درجات عالية، إذ تتقاضى المدرسة 275 درهم إماراتي كرسوم لهذه الأنشطة مع منح جلستين لطلاب أكاديميات الدار كمكافأة.

رحلات ميدانية

تعد الرحلات الميدانية أيضاً جزءاً مهماً من البرنامج اللامنهجي الشامل في المدرسة، إذ تضمن تعلم الطلاب خارج حدود الصفوف الدراسية. تساعد مثل هذه التجارب الأطفال على ربط الدروس التي يتم تدريسها في الصفوف الدراسية بالعالم العملي، كما تعد بمثابة فرصة للأطفال للاسترخاء وقضاء وقت ممتع مع معلميهم وزملائهم. تشمل بعض أبرز الرحلات الميدانية التي نظمتها المدرسة ما يلي:

  • رحلة ترفيهية لطلاب الصف الأول إلى فن وركس دبي
  • ورشة تعلم فنون الطهي في واجاماما لطلاب الصف الأول
  • مهرجان هاي 2019 في منارة السعديات لطلاب الصف الثاني
  • الرحلات الدولية لطلاب المرحلة الثانوية
  • التدريب على الطعام في واجاماما دبي
رحلة ميدانية لطلاب المدرسة
صورة لطلاب المدرسة بعد حضور ورشة عمل تعلم فنون الطهي في مطعم واجاماما في دبي (مصدر الصورة: صفحة الانستغرام الرسمية لمدرسة ويست ياس)

رعاية ما بعد المدرسة

دمجت المدرسة في الوقت الحالي برنامج رعاية ما بعد المدرسة مع البرنامج اللامنهجي، إذ تتوفر معظم الأنشطة اللامنهجية المقدمة للطلاب على شكل أنشطة رعاية ما بعد المدرسة.

الرعاية الطبية في مدرسة ويست ياس

تضم المدرسة عيادة طبية مجهزة بالأجهزة والمرافق الطبية اللازمة لرعاية الأطفال والموظفين المصابين والمرضى، هذا وقامت بتعيين ممرضة بدوام كامل للاعتناء بالمرضى طوال اليوم. 

تعاونت المدرسة مع أكبر شركة تقدم خدمات صحية في دولة الإمارات العربية المتحدة مع تعيين جميع أفراد الطاقم الطبي في العيادة، بما في ذلك ممرضة بدوام كامل مسجلة لدى هيئة الصحة بأبوظبي (HAAD)، كما يعد الطاقم الطبي مجهز للتعامل مع حالات الربو والسكري. تقوم الممرضة أيضاً بقياس الوزن والطول وفحص النظر للطلبة والاحتفاظ بسجل ملفاتهم الصحية، كما تُستخدم العيادة لدعم برامج التطعيم والصحة التي أطلقتها الحكومة.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

توفر الأكاديمية العديد من وسائل الاتصال بين المعلمين وأولياء الأمور، إذ يمكن لأولياء الأمور والمعلمين مناقشة التقدم الذي أحرزه أطفالهم في اجتماع أولياء الأمور والمعلمين، فهذه الاجتماعات بمثابة فرصة لمناقشة الخطط التي تؤدي إلى التنمية الفعالة لتعلم الطفل.

تقدم المدرسة أيضاً بوابة أولياء أمور يمكن للأهالي من خلالها الوصول إلى المعلومات المهمة، هذا وتشمل البوابة معلومات حول التقييمات والملاحظات وسجل الحضور والتعاميم والإشعارات والتحديثات الخاصة بالأحداث القادمة للمدرسة.

يعد موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي من المصادر الأخرى للحصول على المعلومات ذات الصلة للمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع الأوسع، فهو موقع محدث بشكل جيد ومفيد لأولياء الأمور. يحتوي الموقع على علامة تبويب دليل أولياء الأمور التي تشمل مواد للقراءة لمساعدتهم في عمليات التسجيل وبعد القبول، بالإضافة إلى توفير الموقع رسائل إخبارية ومذكرات أكاديمية ووسائل التواصل الاجتماعي ومعرض صور وغيرها.

تعد منصات التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتساب من وسائل الاتصال الأخرى للمدرسة.

رقم مدرسة ويست ياس و طرق التواصل

موقع المدرسة وصفحات التواصل الاجتماعي

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص مدرسة ويست ياس.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يمتد الدوام المدرسي من يوم الإثنين حتى يوم الجمعة.

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

تتوفر معظم الأنشطة اللامنهجية المقدمة لطلبة المدرسة على شكل أنشطة رعاية ما بعد المدرسة.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم مدرسة ويست ياس الطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 12.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم المدرسة في الوقت الحالي حوالي 983 طالب وطالبة من أكثر من 40 جنسية، معظمهم من الجنسية الإماراتية إلى جانب الجنسية الأمريكية والمصرية والأردنية.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 53,940 درهم إماراتي و 65,060 درهم إماراتي.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

تؤمن المدرسة بأهمية التواصل الفعال مع أولياء الأمور من خلال تنظيم اجتماع أولياء الأمور والمعلمين، واستخدام بوابة أولياء الأمور الإلكترونية وموقع المدرسة الإلكتروني الرسمي عبر الرسائل الإخبارية ومذكرات أكاديمية ووسائل التواصل الاجتماعي ومعرض صور وغيرها. كما يمكن التواصل عبر منصات التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتساب.

هل يشمل الحرم المدرسي كافتيريا أو مقصف؟

يشمل الحرم المدرسي مقصفاً مدرسياً يقدم أطعمة صحية للطلبة إلى جانب وجبات غذائية ساخنة وباردة بأسعار معقولة.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تنظم المدرسة العديد من الرحلات الميدانية على مدار السنة الدراسية.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

تتألف الهيئة التدريسية من 91 معلماً بدوام كامل ومعلمين مساعدين ذوي الخبرة والكفاءة.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس