أكاديمية رأس الخيمة الابتدائيةمدرسة

أكاديمية رأس الخيمة الابتدائية

dashboard

لمحة عامة

تشتهر اكاديمية راس الخيمة الابتدائية بكونها من أقدم وأعرق المدارس في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تتمتع بمكانة مرموقة في قطاع التعليم. افتتحت المدرسة لأول مرة في عام 1975 تحت اسم مدرسة رأس الخيمة للتحدث باللغة الإنجليزية، وكانت تضم 20 طالباً وطالبة فقط ينتمون إلى عائلات وافدة مقيمة في الإمارة.

اشتهرت راك اكاديمي في دولة الإمارات العربية المتحدة نظراً لكونها منشأة تعليمية تلبي كافة احتياجات أفراد المجتمع الناطق باللغة الإنجليزية وبالتالي ازدياد عدد الطلاب الراغبين بالالتحاق بها سنوياً. قامت المدرسة كنتيجة إلى هذا النجاح بتوسيع وتطوير خططها وأعمالها وتقديم برنامج الدبلوما في البكالوريا الدولية (IBDP) والمنهاج البريطاني في عامي 2006 و 2008 على التوالي.

أُسست المدرسة في عام 2006 وتتبع منهج برنامج السنوات الابتدائية في البكالوريا الدولية (IB PYP) في تدريس الطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 5، ومن ثم ينتقل الطلبة إلى الصف 6 في اكاديمية راس الخيمة الثانوية. تقع اكاديمية راس الخيمة الابتدائية فرع خزام بجانب حرم أكاديمية رأس الخيمة البريطانية.

تحرص المدرسة على توفير أبرز المرافق للطلبة إلى جانب توفير فرص المشاركة في الكثير من الأنشطة اللامنهجية والمنهجية.

تم اعتماد عائلة المدارس لاكاديمية راس الخيمة مؤخراً بشكل رسمي جزءاً من منظمة التعلم العالمية “Learning Ladder” للمدارس.

أبرز النقاط:

  • الموقع: دفن الخور
  • الرسوم: 17,000 درهم إماراتي – 33,000 درهم إماراتي
  • المنهج الدراسي: البكالوريا الدولية
  • نوع التعليم: مختلط
  • المراحل الدراسية: مرحلة ما قبل الروضة – الصف

مناطق قريبة من اكاديمية راس الخيمة الابتدائية

تتمتع اكاديمية راس الخيمة الابتدائية الدولية دفن الخور بموقع متميز بالقرب من العديد من المناطق السكنية الملائمة للعائلات، بما في ذلك:

تقع منطقة دهان على بعد حوالي 3 دقائق بالسيارة من الحرم المدرسي، وتعد أقرب المناطق السكنية من المدرسة. تطل المنطقة على الخليج العربي، وتشمل العديد من الشقق السكنية والمحلات التجارية. تحرص المنطقية على رفاهية السكان من خلال توفير العديد من المرافق البارزة على مسافة قريبة، كما يمكن لمحبي الطعام الاستمتاع بمجموعة واسعة من سلسلة المطاعم المحلية والعالمية الموجودة على مقربة.

يمكن لأولياء الأمور الراغبين بالسكن بالقرب من المدرسة العثور على الخيارات التالية:

حرم اكاديمية راس الخيمة الابتدائية

يقع حرم راك اكاديمي الابتدائية بالقرب من حرم أكاديمية رأس الخيمة البريطانية (BSK) وحرم اكاديمية راس الخيمة الثانوية (ISK)، حيث يقعوا جمعياً في المنطقة السكنية ذاتها. تخدم مرافق الحرم المدرسي الحديثة الملائمة لعمر الطلبة أكثر من 1,000 طالب وطالبة و 90 معلماً.

تحرص المدرسة على سلامة الطلاب، ويظهر ذلك من خلال تنظيم عمليات دخول أولياء الأمور ورجال الأمن على مدار 24 ساعة إلى جانب توفير أنظمة المراقبة بكاميرات الفيديو والالتزام بسياسة حماية الطفل وإجراءات الصحة والسلامة وأمن الإنترنت وتركيب أنظمة الإنذار مع تنظيم تدريبات الإخلاء بشكل دوري.

طلاب على المسرح المدرسي
حضور طلبة اكاديمية راس الخيمة الابتدائية جلسة تدريبية في المسرح المدرسي (مصدر الصورة: موقع اكاديمية راس الخيمة الابتدائية الإلكتروني الرسمي)

يضم الحرم المدرسي الذي يتميز بمساحته الكبيرة أكثر من 60 صفاً دراسياً مجهزاً بتكنولوجيا جديدة بما في ذلك الوسائط المتعددة والألواح الذكية وأجهزة العرض. كما يشمل غرف الموسيقى واستوديو الرقص وجناحين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومكتبة مجهزة بشكل جيد ومسرح وخدمة إنترنت لاسلكية.

كما تركز المدرسة على أنشطة التربية البدنية والرياضية من خلال توفير قاعة رياضية متعددة الأغراض وصالة للألعاب الرياضية وبركة سباحة بحجم كامل ومنطقة داخلية مخصصة للعب ومنطقة خارجية مظللة مخصصة للعب وملعب عشبي كبير لكرة القدم.

توفر راك اكاديمي الابتدائية كافتيريا عدد 2 ومقهى وعيادة للطلبة، كما تم تصميم مواقف مخصصة للسيارات في الجزء الأمامي من الحرم المدرسي للسماح لأعضاء الهيئة التدريسية وأولياء الأمور بصف سياراتهم بسهولة، إلى جانب الحفلات المدرسية لاصطحاب وإنزال الطلبة بما يتوافق مع إجراءات السلامة. يوجد أمام الحرم المدرسي أيضاً سوبرماركت ومطعم.

حددت المدرسة الزي المدرسي الخاص بها على شكل رسم بياني يوضح النوع واللون والقياس يمكن الاطلاع عليه بزيارة الموقع الإلكتروني للمدرسة، كما يمكن لأولياء الأمور شراء الزي المدرسي لأطفالهم من متجر المدرسة في مواعيد محددة.

عنوان موقع اكاديمية راس الخيمة الابتدائية

تقع اكاديمية راس الخيمة الابتدائية في شارع 34ب في دفن الخور بالقرب من شارع الشيخ محمد بن سالم، ويحيط المدرسة أيضاً العديد من العقارات السكنية والتجارية بما في ذلك المطاعم والعيادات وصالونات التجميل.

مميزات اكاديمية راس الخيمة الابتدائية

تتميز أكاديمية راس الخيمة الابتدائية فرع خزام بكونها من أقدم مدارس رأس الخور ودولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تعمل لأكثر من أربعة عقود وتتمتع بالخبرة والمهارات والمعلومات والمعرفة لإعداد قادة عالميين.

يتيح المنهج الدراسي المتبع في المدرسة للطلاب تجربة التعليم الدولي منذ صغرهم، إذ يمكنهم بمجرد إكمال تعليمهم حتى الصف 5 الانتقال بسهولة إلى الحرم المدرسي الآخر لاكاديمية راس الخيمة الذي يقدم التعليم الثانوي الدولي.

معلمين في دورة تدريبية
جلسة تدريبية للدراسات العربية من تنظيم معلمي اكاديمية راس الخيمة الابتدائية (مصدر الصورة: موقع اكاديمية راس الخيمة الابتدائية الإلكتروني الرسمي)

يتميز مجلس الإدارة المؤلف من ثمانية أعضاء والذي يشرف عليه صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، حاكم رأس الخيمة، حفظه الله، بخبراتهم ومهاراتهم ومعارفهم الكبيرة التي يتم استخدامها لتحسين الأداء الحالي للمدرسة.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف اكاديمية راس الخيمة الابتدائية

تتبع اكاديمية راس الخيمة الابتدائية في خزام برنامج السنوات الابتدائية في البكالوريا الدولية (IB PYP)، إذ صممت المدرسة إرشادات الحد الأدنى لسن القبول بما يتناسب مع البرنامج.

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
مرحلة السنوات المبكرة مرحلة ما قبل الروضة – مرحلة الروضة 2
المرحلة الابتدائية الدنيا الصف 1 – الصف 3
المرحلة الابتدائية العليا الصف 4 – الصف 5

منهج اكاديمية راس الخيمة الابتدائية 

يعتمد منهج اكاديمية راس الخيمة الابتدائية على **برنامج السنوات الابتدائية في البكالوريا الدولية (IB PYP)**، إذ يساعد هذا البرنامج في التنمية الشاملة للطلاب من مرحلة الحضانة حتى الصف 6. تتم تنمية الطفل من خلال تطوير الاحتياجات الجسدية والعاطفية والثقافية.

يشمل المنهاج الدراسي 6 مواد دراسية رئيسية متعددة التخصصات، بما في ذلك:

اللغة الإنجليزية واللغة العربية الدراسات الاجتماعية
الرياضيات الفن
العلوم التربية الشخصية والاجتماعية والبدنية

تساعد هذه المواد الست متعددة التخصصات المعلمين على إعداد برنامج قائم على الاستفسار، وتتم مناقشة أبرز الأفكار مع الطلاب في الصف الدراسي لمعرفة مدى استيعابهم للمواد.

يلعب كل من التقييم وإعداد التقارير دوراً مهماً في المنهج الدراسي، إذ تنظم المدرسة تدريباً للمعلمين بهدف تغيير استراتيجيات التدريس القديمة واعتماد أحدث الطرق والأساليب لضمان تقديم التعليم الجيد. مع ذلك، فإن التقييم أمر بالغ الأهمية لتحديد مستوى الفهم لدى الطلاب.

طلاب داخل الصف الدراسي
تشجع اكاديمية راس الخيمة الابتدائية على إعداد المعلمين عروضاً تقديمية للدروس داخل الصف الدراسي (مصدر الصورة: موقع اكاديمية راس الخيمة الابتدائية الإلكتروني الرسمي)

تحرص المدرسة أيضاً على مشاركة نتائج هذه التقييمات مع أولياء الأمور عبر النشرات الإخبارية واجتماعات أولياء الأمور والمعلمين إلى جانب مشاركة وعرض العملية التعليمية للطلبة، بالإضافة إلى المؤتمرات بإشراف الطلاب والجلسات الإعلامية لأولياء الأمور بهدف إطلاعهم بصورة مفصلة وواضحة عن وضع طفلهم الأكاديمي.

ترسل المدرسة في نهاية كل فصل دراسي تقرير خطي عن الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي لكل طالب إلى أولياء الأمور، ويسلط التقرير الضوء على ما تم تدريسه من قبل المعلمين ومدى فهم الطالب له بمرور الوقت.

تقييم اكاديمية راس الخيمة الابتدائية وفق تقرير جودة التعليم في المدارس البريطانية

تم تصنيف جميع مدارس رأس الخيمة بما في ذلك اكاديمية راس الخيمة الابتدائية الدولية بدرجة “جيد” من قبل جودة التعليم في المدارس البريطانية “British School Overseas”، إذ واجهت الأكاديمية وفق ما ورد في التقرير بعص الصعوبات والانتكاسات في بداية عملها، إلا أنها سرعان ما تغلبت عليها بمساعدة الهيئة الإدارية ورؤساء الأقسام وجهود المدارس.

تؤكد تقارير جودة التعليم في المدارس البريطانية للأكاديمية على مشاركة فريق الإدارة والإدارة العليا فيها في فهم نقاط القوة والضعف، كما قامت الهيئة الإدارية بمساعدة رؤساء الأقسام ومعلمي الصفوف بتعديل المنهج الدراسي بما يلبي احتياجات الطلاب.

كما سلط التقرير الضوء على صحة وسلامة الطلبة، إذ تحرص المدرسة على تقديم الرعاية التربوية والمرافق الطبية والجلسات المتعلقة بالصحة لرعاية الصحة العقلية والبدنية للطلاب. أظهر الأطفال نتيجة لهذا الجهد تحسناً ملحوظاً في أدائهم الأكاديمي وغير الأكاديمي، بالإضافة إلى إظهار البعض الآخر أداءً متميزاً بعد حصولهم على الدعم اللازم.

قدم الطلبة أيضاً تعليقات إيجابية فيما يتعلق بالمرافق اللامنهجية ومرافق الحرم المدرسي، إذ يستفيد الطلاب من كليهما لمتابعة وتطوير اهتماماتهم خلال فترة وجودهم في المدرسة.

أخذت جودة التعليم في المدارس البريطانية في عين الاعتبار رأي أولياء الأمور المعترف بهم كأحد أهم أصحاب المصلحة في مدارس راك اكاديمي، ويمكن تصنيف تقييمات اكاديمية راس الخيمة الابتدائية على أنها جديرة بالثناء وفق التغذية الراجعة المقدمة من أولياء الأمور.

التقويم الاكاديمي لاكاديمية راس الخيمة الابتدائية

تبدأ السنة الدراسية في اكاديمية راس الخيمية الابتدائية في شهر أغسطس وتنتهي في شهر يونيو، أي تمتد على مدى 10 أشهر، وتنقسم السنة الدراسية إلى ثلاثة فصول دراسية مع إجازات الشتاء والربيع والصيف.

حرصت المدرسة على تحديد تواريخ الأحداث المدرسية والأعياد الوطنية والإسلامية على التقويم المدرسي، وتجدر الإشارة إلى أن تواريخ الأعياد الإسلامية خاضعة لرؤية القمر.

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء لمدة 3 أسابيع
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس مع إجازة الربيع لمدة أسبوعين
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثاني من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو، تليه إجازة الصيف لمدة شهرين

يوضّح الجدول أدناه التقويم الأكاديمي لاكاديمية راس الخيمة الابتدائية للعام الدراسي 2022-2023:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الاول 29 أغسطس 2022
نهاية الفصل الدراسي الاول 09 ديسمبر 2022
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 12 ديسمبر 2022 - 30 ديسمبر 2022
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2023
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2023
إجازة الربيع (أسبوعين) 27 مارس 2023 - 07 أبريل 2023
بداية الفصل الدراسي الثالث 10 أبريل 2023
نهاية الفصل الدراسي الثالث 30 يونيو 2023

يبدأ الدوام المدرسي في راك اكاديمي الابتدائية في الساعة 07:45 وينتهي في الساعة 02:30 بعد الظهر، حيث يمتد الدوام من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، ومع ذلك يمكن للطلاب الذين يشاركون في أنشطة ما بعد المدرسة البقاء حتى الساعة 03:30 عصراً.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في اكاديمية راس الخيمة الابتدائية

تتميز العملية التعليمية في اكاديمية راس الخيمة الابتدائية بتدريس الطلبة وفق مناهج عالمية المستوى بما في ذلك برامج الشهادة العامة للتعليم الثانوي “GCSE” والشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي “IGCSE” وامتحانات المستوى المتقدم “A Level”والمستوى المتقدم المساعد “AS Level” برنامج الدبلوما في البكالوريا الدولية “IBDP”، ومع ذلك تقدم راك اكاديمي الابتدائية برنامج الدبلوما في البكالوريا الدولية “IBDP” فقط.

تعتمد عملية القبول في راك اكاديمي الابتدائية على مبدأ الجدارة، إذ تبدأ عملية القبول عن طريق تسجيل أولياء الأمور أطفالهم إلكترونياً وتعبئة نموذج طلب الالتحاق. يجب تقديم النموذج إلى مكتب القبول مع الأوراق المطلوبة التالية:

  • أحدث شهادة مدرسية لمقدم الطلب
  • التقرير الطبي لمقدم الطلب
  • 3 صور شخصية لمقدم الطلب
  • شهادة ميلاد مقدم الطلب
  • صورة عن جواز سفر مقدم الطلب وأولياء الأمور
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية لمقدم الطلب وأولياء الأمور
  • صورة عن تأشيرة إقامة مقدم الطلب وأولياء الأمور (للأجانب فقط)
  • دفتر العائلة (لمواطني دولة الإمارات فقط)

يمكن مسح هذه الأوراق ضوئياً وإرسالها عبر البريد الإلكتروني إلى مسؤول القبول والتسجيل أو يمكن لأولياء الأمور تقديمها في مكتب القبول التابع لاكاديمية راس الخيمة الابتدائية.

ينبغي على أولياء الأمور بمجرد تقديم الأوراق المطلوبة دفع رسوم نموذج طلب الالتحاق غير المستردة وغير القابلة للتحويل البالغة 500 درهم إماراتي، ومن ثم يتم تحديد موعد لمقدم الطلب لإجراء امتحان القبول والمقابلة. تجدر الإشارة إلى أن المدرسة تقوم بالإعلان عن النتيجة في غضون 48 ساعة عبر البريد الإلكتروني أو مكالمة هاتفية.

تمنح المدرسة لمقدم الطلب مقعداً دراسياً في حال اجتيازه لامتحان تحديد المستوى، في حين يتعين على أولياء الأمور لحجز المقعد الدراسي لأطفالهم دفع وديعة كرسوم تسجيل في غضون 14 يوماً من تاريخ استلام خطاب العرض، حيث سيتم خصم رسوم التسجيل من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول.

اجراءات التسجيل في اكاديمية راس الخيمة الابتدائية
قامت اكاديمية راس الخيمة الابتدائية في الوقت الحالي بدمج التعلم الإلكتروني (مصدر الصورة: موقع اكاديمية راس الخيمة الابتدائية الإلكتروني الرسمي)

تجدر الإشارة إلى أن المدرسة تقوم بكشف مبلغ الوديعة بعد اجتياز مقدم الطلب لامتحان تحديد المستوى، حيث يتم خصمه من رسوم الفصل الدراسي الأول إلى جانب رسوم التسجيل لمقدمي الطلبات الجدد.

يجب على أولياء الأمور التأكد من استيفاء أطفالهم لمعايير الحد الأدنى لسن القبول المعتمدة في المدرسة والموضحة في الجدول أدناه قبل البدء بعملية التسجيل.

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
6
المرحلة التعليمية
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
7
المرحلة التعليمية
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
8
المرحلة التعليمية
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
9

يعتمد قبول الطلبة على عمرهم في تاريخ 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر)

* لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر

رسوم اكاديمية راس الخيمة الابتدائية

تعد اكاديمية راس الخيمة الابتدائية من أبرز المدارس لأولياء الأمور الذين يبحثون عن منهج البكالوريا الدولية برسوم معقولة. يظهر أدناه هيكل رسوم مدرسة راس الخيمة الابتدائية.

الصف الدراسيرسوم الفصل الدراسي الأولرسوم الفصل الدراسي الثانيرسوم الفصل الدراسي الثالثإجمالي الرسوم الدراسية
الصف الدراسي
مرحلة ما قبل الروضة
رسوم الفصل الدراسي الأول
6,800 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
5,100 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
5,100 درهم إماراتي
إجمالي الرسوم الدراسية
17,000 درهم إماراتي
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 1
رسوم الفصل الدراسي الأول
9,020 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
6,765 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
6,765 درهم إماراتي
إجمالي الرسوم الدراسية
22,550 درهم إماراتي
الصف الدراسي
مرحلة الروضة 2
رسوم الفصل الدراسي الأول
11,300 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
8,475 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
8,475 درهم إماراتي
إجمالي الرسوم الدراسية
28,250 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 1
رسوم الفصل الدراسي الأول
12,160 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
9,120 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
9,120 درهم إماراتي
إجمالي الرسوم الدراسية
30,400 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 2 – الصف 3
رسوم الفصل الدراسي الأول
12,360 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
9,270 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
9,270 درهم إماراتي
إجمالي الرسوم الدراسية
30,900 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 4
رسوم الفصل الدراسي الأول
13,200 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
9,270 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
9,270 درهم إماراتي
إجمالي الرسوم الدراسية
33,000 درهم إماراتي
الصف الدراسي
الصف 5
رسوم الفصل الدراسي الأول
13,200 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثاني
9,900 درهم إماراتي
رسوم الفصل الدراسي الثالث
9,900 درهم إماراتي
إجمالي الرسوم الدراسية
33,000 درهم إماراتي

تجدر الإشارة إلى أن رسوم الفصل الدراسي الأول تشمل رسوم التسجيل و/ أو إعادة التسجيل البالغة 5,000 درهم إماراتي.

تشمل الرسوم الأخرى:

  • رسوم طلب التحاق غير مستردة وغير قابلة للتحويل بقيمة 500 درهم إماراتي.

يمكن لأولياء الأمور دفع الرسوم عن طريق الشيكات أو نقداً أو الحوالة المصرفية.

school

المرافق

وجبات الطعام في اكاديمية راس الخيمة الابتدائية

تقدم اكاديمية راس الخيمة الابتدائية خدمة الغداء للطلاب، ويضم الحرم المدرسي كافتيريا عدد 2 حيث يمكن للأطفال تناول وجبة خفيفة في الصباح ووجبات ساخنة أو باردة خلال فترة الاستراحة بعد الظهر. توفر المدرسة أيضاً نظاماً غذائياً صحياً بمكونات وعناصر غذائية عالية الجودة.

يحظر على الطلاب الذين يحضرون وجبات الغداء ووجبات الغداء الخفيفة المعدة منزلياً إحضار وجبات الطعام السريعة.

* يمكن للمدارس توفير خدمة الغداء المحددة والمعدة مسبقاً، مع عدم توفير خدمات الطهي المباشر في المدرسة.

مواصلات اكاديمية راس الخيمة الابتدائية

تقدم اكاديمية راس الخيمة الابتدائية الدولية دفن الخور خدمة لنقل المدرسي للطلبة، إذ يمكن للطلاب استخدام هذه الخدمة عندما تنتهي المدرسة في أوقات الدوام المحددة، ومع ذلك يجب على أولياء الأمور الاتصال بالمدرسة لمعرفة المزيد عن المناطق التي تغطيها خدمة الحافلات أو ملء استمارة التسجيل في خدمة المواصلات المدرسية المتاحة على الموقع الإلكتروني الرسمي للمدرسة.

يظهر أدناه هيكل رسوم المواصلات السنوية:

المسافة المقطوعةرسوم المسار الواحدرسوم المسارين
المسافة المقطوعة
0 كم – 5 كم
رسوم المسار الواحد
2,600 درهم إماراتي
رسوم المسارين
3,500 درهم إماراتي
المسافة المقطوعة
فوق 6 كم – 15 كم
رسوم المسار الواحد
3,300 درهم إماراتي
رسوم المسارين
4,500 درهم إماراتي
المسافة المقطوعة
فوق 16 كم – 25 كم
رسوم المسار الواحد
4,000 درهم إماراتي
رسوم المسارين
5,500 درهم إماراتي
المسافة المقطوعة
فوق 26 كم – 35 كم
رسوم المسار الواحد
4,700 درهم إماراتي
رسوم المسارين
6,500 درهم إماراتي

مخيمات صيفية في اكاديمية راس الخيمة الابتدائية

لا تنظم الأكاديمية في الوقت الحالي أي مخيمات صيفية أو رحلات دولية، إلا أنها تنظم رحلات ميدانية بشكل دوري.

المرافق الرياضية

مشاركة الطلاب في اليوم الرياضي
مشاركة طلبة اكاديمية راس الخيمة الابتدائية في اليوم الرياضي (مصدر الصورة: موقع اكاديمية راس الخيمة الابتدائية الإلكتروني الرسمي)

تعد المدرسة عضواً في الاتحاد الرياضي المحلي للمدارس الإماراتية الدولية (EISSA)، وهي تشجع على المشاركة في الرياضات الجماعية والأحداث الرياضية. تتيح المدرسة لكل من الطلبة والطالبات فرصة المشاركة في المسابقات الرياضية وكرة السلة وكرة القدم وكرة الشبكة والسباحة التي تُنظم سنوياً.

يشمل حرم راك اكاديمي الابتدائية مرافق رياضية للطلاب لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية، وتشمل صالة رياضية متعددة الأغراض وصالة للألعاب الرياضية وبركة سباحة بالحجم الكامل ومناطق داخلية مخصصة للعب ومناطق خارجية مظللة مخصصة للعب وملعب عشبي كبير لكرة القدم.

الانشطة اللامنهجية في اكاديمية راس الخيمة الابتدائية

تهدف الأكاديمية إلى توفير تعليم شامل ومتوازن للطلبة، لذا قامت بتصميم برنامج الأنشطة اللامنهجية (ECA) الممتع والمليء بالتحديات والذي يُعقد في الغالب بعد ساعات الدوام المدرسي.

توفر المدرسة مجموعة من الأنشطة للطلبة للاختيار من بينها بما في ذلك الأنشطة الرياضية وأنشطة الفنون الإبداعية والأدائية والابتكار وريادة الأعمال. يمكن للطلاب في مرحلة الروضة والصف الأول الاشتراك في نشاط واحد في كل مرة على مدى 8 أسابيع، نظراً لاهتمام المدرسة بالعملية التعليمية للطلبة.

يمكن لطلبة الصفوف (2-5) الانضمام إلى الكورال المدرسي الذي يجتمع أعضاؤه أسبوعياً للمناقشة والتحضير، وسيتعين على الطلاب الذين قرروا الانضمام إليه توقيع عقد في بداية السنة الدراسية، حيث يشارك الكورال المدرسي في الأحداث المحلية ومسابقات دبي.

تعاقدت المدرسة مع الاتحاد الرياضي المحلي للمدارس الإماراتية الدولية (EISSA) لتشجيع الطلبة من محبي الرياضة على المشاركة في الألعاب والمسابقات الرياضية على مستوى المدارس. كما يمكن للطلبة المشاركة في مسابقات الرياضات التنافسية مثل ألعاب القوى وكرة السلة والدولية وكرة القدم وكرة الشبكة والسباحة، حيث يقوم قسم التربية البدنية بالإعلان عن كافة التفاصيل ذات الصلة بالاختبارات ومواعيد الرياضة.

كما توفر الأكاديمية نظام هاوس سيستم لتعزيز شعور الانتماء بين الطلاب وروح التنافس من خلال تنظيم منافسات ودية بين المنازل الأربعة، حيث يُمنح كل منزل نقاطاً على مدار السنة الدراسية بناءً على أدائه، وبالتالي يتم الإعلان في نهاية كل سنة دراسية عن المنزل صاحب أعلى نقاط.

طالبات على المسرح المدرسي
مشاركة طالبات اكاديمية راس الخيمة الابتدائية في مسابقة الكورال المدرسي في دبي (مصدر الصورة: موقع اكاديمية راس الخيمة الابتدائية الإلكتروني الرسمي)

رحلات ميدانية

تحرص المدرسة على الحفاظ على تفاعل ومشاركة الطلاب اجتماعياً وجسدياً، ويتحقق ذلك من خلال تنظيم رحلات مدرسية مختلفة. غالباً ما تكون هذه الرحلات إلى أبرز المواقع الثقافية أو المتنزهات الترفيهية أو المعالم السياحية داخل وخارج إمارة رأس الخيمة.

* تجدر الإشارة إلى إمكانية تنظيم المدارس رحلات ميدانية ومخيمات صيفية وأحداث رياضية بما يتوافق مع بروتوكولات فيروس كورونا المقررة.

رعاية ما بعد المدرسة

تقدم اكاديمية راس الخيمة الابتدائية الدولية خزام العديد من الأنشطة اللامنهجية بعد ساعات الدوام المدرسي، إذ سيتعين على الطلاب المشاركين في هذه الأنشطة البقاء بعد انتهاء الدوام المدرسي.

تنظم الأكاديمية أنشطة ما بعد المدرسة من الساعة 2:40 بعد الظهر حتى الساعة 3:30 عصراً، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم إمكانية استخدام الطلبة المشاركين في أنشطة ما بعد المدرسة خدمة الحافلات، وبالتالي يجب على أولياء الأمور اصطحابهم من المدرسة بعد انتهاء النشاط في تمام الساعة 03:30 عصراً.

الرعاية الطبية في اكاديمية راس الخيمة الابتدائية

يضم الحرم المدرسي عيادة طبية لتوفير الرعاية الصحية المناسبة للطلاب والموظفين، إذ تتميز بكونها مجهزة بشكل جيد بإشراف ممرضة أو طبيب من ذوي الخبرة. تحتفظ العيادة بسجل طبي لكل طفل للرجوع إليه عند الحاجة.

توصي المدرسة أولياء الأمور بتقديم سجل تطعيم محدّث عند التسجيل، لتبقى على اطلاع بأي حالة طبية يعاني منها الطفل.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

توفر الأكاديمية بوابة أولياء أمور اكاديمية راس الخور الابتدائية إلى جانب تطبيق ISAMS الخاص بأولياء الأمور الذي يمكن تحميله من موقع ISAMS الرسمي، إذ يمكن لأولياء الأمور من خلالهما التواصل مع المعلمين وتحديد موعد لمقابلتهم والوصول إلى التقويم الأكاديمي ومعرفة المزيد عن الأحداث المدرسية وأداء وحضور الطالب والشهادات المدرسية.

كما تنظم المدرسة اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين لمناقشة أداء الطلبة والتوصيات اللازمة لتحسين أدائهم بشكل أكبر، كما تقوم بدعوة أولياء الأمور لحضور الأحداث والفعاليات المدرسية التي يشارك فيها أطفالهم.

صممت المدرسة أيضاً وسائل مختلفة للتواصل، إذ يمكن لأولياء الأمور الراغبين بالتواصل عبر طرق الاتصال التقليدية الوصول ببساطة إلى معلومات التواصل المتاحة أدناه إلى جانب روابط صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمدرسة.

رقم اكاديمية راس الخيمة الابتدائية و طرق التواصل

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص اكاديمية راس الخيمة الابتدائية.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يمتد الدوام المدرسي من يوم الإثنين إلى يوم الجمعة حسب المواعيد التالية:

  • مرحلة ما قبل الروضة: من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 2:00 بعد الظهر
  • مرحلة الروضة 1: من الساعة 7:45 صباحاً حتى الساعة 2:00 بعد الظهر
  • مرحلة الروضة 2 – الصف 5: من الساعة 7:45 صباحاً حتى الساعة 2:30 بعد الظهر

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

تنظم اكاديمية راس الخيمة الابتدائية العديد من الأنشطة اللامنهجية بعد ساعات الدوام المدرسي، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم إمكانية استخدام الطلبة المشاركين في هذه الأنشطة خدمة الحافلات.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

تضم اكاديمية راس الخيمة الابتدائية الطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 5.

هل تتبع المدرسة نظام التعليم المختلط؟

نعم، تعد مدرسة مختلطة.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تضم الأكاديمية في الوقت الحالي ما يزيد عن 1,000 طالب وطالبة من مختلف الجنسيات.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

تبدأ السنة الدراسية من الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وتنتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم الدراسية بين 17,000 درهم إماراتي و 33,000 درهم إماراتي.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

تحرص المدرسة على التواصل مع أولياء الأمور من خلال بوابة أولياء الأمور الإلكترونية

وتطبيق ISAMS الخاص بأولياء الأمور إلى جانب تنظيم اجتماعات أولياء الأمور والمعلمين واستخدام روابط صفحات التواصل الاجتماعي.

هل يشمل الحرم المدرسي كافتيريا أو مقصف؟

تشمل المدرسة 2 كافتيريا تقدم وجبة طعام خفيفة في الصباح ووجبات ساخنة أو باردة خلال فترة الاستراحة بعد الظهر.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تنظم المدرسة رحلات ميدانية للطلبة بشكل دوري.

كم عدد المعلمين الحالي في المدرسة؟

تضم الهيئة التدريسية ما يزيد عن 90 معلم ذوي الخبرة.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس