أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبيمدرسة

أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

dashboard

لمحة عامة

تتبع أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي برنامج السنوات الابتدائية في البكالوريا الدولية (IBDP)، وتضم طلاب من مرحلة ما قبل الروضة إلى الصف السابع، أي من عمر 3 إلى 12 سنة. تأسست المدرسة عام 2011، وتعتبر واحدة من المدارس التابعة لمجموعة جيمس التعليمية.

طلاب اكاديمية جيمس العالمية ابوظبي
تضم المدرسة طلاب من 67 جنسية مختلفة (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لأكاديمية جيمس العالمية أبوظبي)

يبلغ عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي 664 طالب من 67 جنسية مختلفة، بما في ذلك الجنسيات الهندية والأمريكية والإماراتية والباكستانية. يتكون الكادر التعليمي من 42 معلم معظمهم من بريطانيا وأستراليا وكندا ونيوزلندا، وجميعهم مؤهلون لتدريس منهاج البكالوريا الدولية لمرحلة السنوات الابتدائية (IBDP). يضم الكادر التعليمي كذلك 26 معلم مساعد لدعم العملية التعليمية، وتبلغ نسبة المعلمين إلى الطلاب 1:11، كما ويبلغ الحد الأقصى لعدد الطلاب داخل الغرفة الصفية الواحدة 23 طالباً.

التحقت مدرسة أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي بمجموعة جيمس للتعليم قبل ثماني سنوات، وحصلت على تقدير “جيد جداً” في تقييمها الأخير من قبل دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي (ADEK).

تتميز المدرسة بالعديد من المجالات، أهمها برنامج اللغة الإنجليزية كلغة إضافية (EAL)، وبرنامج الدعم الخاص بالطلاب أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEND).

أبرز النقاط

  • الموقع: جزيرة الريم
  • الرسوم: 54,000 درهم إماراتي – 72,000 درهم إماراتي
  • المنهج الدراسي: منهج البكالوريا الدولية (IBDP)
  • نوع التعليم: مختلط
  • تقييم دائرة التعليم والمعرفة: جيد جداً
  • المراحل الدراسية: قبل الروضة – الصف 7

مناطق قريبة من أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

يتمتع حرم أكاديمية جيمس العالمية الجديد بموقع مميز في مجمع نجمة أبوظبي الواقع ضمن جزيرة الريم، وهو مجمع سكني عصري يضم خيارات متنوعة من الشقق والفلل الفسيحة، الى جانب العديد من المرافق الترفيهية بما في ذلك المارينا والمتنزهات ومسارات الدراجات الهوائية والممشى.

يمكن لأولياء الأمور الراغبين بالسكن بالقرب من حرم المدرسة تصفح الخيارات المتوفرة في القوائم التالية:

حرم أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

يضم حرم مدرسة اكاديمية جيمس العالمية ابوظبي العديد من المرافق المميزة، بما فيها قسم مخصص لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية، ومكتبة مزودة بالعديد من الكتب والمصادر، ذلك بالإضافة إلى العديد من المرافق المناسبة للطلبة المهتمين باللياقة البدنية والأنشطة الرياضية، مثل ساحات اللعب الخارجية متعددة الاستخدامات.

يوفر حرم أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي مرافق أخرى، ومنها مختبرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، وغرفة الموسيقى، وغرفة الفن.

مكتبة
مكتبة مدرسة اكاديمية جيمس العالمية ابوظبي (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لأكاديمية جيمس العالمية أبوظبي)

تعتبر التكنولوجيا جزء أساسي من المنهاج الأكاديمي وتلعب دوراً مهماً في العملية التعليمية، إذ يتم تزويد كافة الغرف الصفية بالألواح الذكية وأجهزة الحاسوب الحديثة، وأجهزة العرض المثبتة على الأسقف، بالإضافة إلى شبكة الإنترنت التي تغطي كافة أنحاء الحرم المدرسي.

تساعد منشآت المدرسة ومرافقها في تنمية مهارات الطلاب الشخصية والبدنية والأكاديمية، كما ويمكن للطلبة والمعلمين تناول وجبات طعامهم في كافتيريا المدرسة خلال أوقات الاستراحة.

عنوان موقع أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

يقع حرم أكاديمية جيمس العالمية ضمن مجمع نجمة ابوظبي السكني الكائن في جزيرة الريم، ومقابل شارع الغزال.

مميزات أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

تحرص أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي على الالتزام بأعلى معايير التعليم العالمية، وذلك نظراً لكونها جزء من مجموعة مدارس جيمس في ابوظبي. تسعى المدرسة كذلك إلى توفير بيئة تعليمية محفزة ومريحة للطلاب، كما ويدرك القائمون عليها أن التعليم يجب ألا يقتصر فقط على الجلوس داخل الغرف الصفية.

تعمل المدرسة على تعزيز القيم والهوية الوطنية والثقافية لدى الطلاب، وتحقق ذلك من خلال منهاج البكالوريا الدولية (IB) الذي يشجع الطلبة على احترام تعدد الثقافات والاختلافات فيما بينهم. تم تصميم المنهاج بحذر لينمّي فهم الطلاب وأفكارهم ومهاراتهم ومواهبهم في شتى المجالات.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

تقدم أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي التعليم للطلاب من مرحلة ما قبل الروضة إلى الصف 7، ضمن المراحل الدراسية التالية:

المرحلة التعليميةالصفوف
مرحلة الروضة الروضة 1 والروضة 2
المرحلة الابتدائية الصف 1 إلى الصف 5
المرحلة المتوسطة الصف 6 و الصف 7
صفوف اكاديمية جيمس العالمية
تشمل مرحلة السنوات المبكرة صف الروضة 1 والروضة 2 والصف 1 (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لأكاديمية جيمس العالمية أبوظبي)

تم تصميم المنهاج الأكاديمي بطريقة تساعد في تطوير مهارات معارف الطلاب ومهاراتهم، وتعتمد المدرسة في مرحلة السنوات المبكرة أسلوب التعليم القائم على اللعب والاستكشاف والمشاركة في الأنشطة، بحيث يتعرف الطلاب على أساليب التعلّم بكافة أشكالها وأنماطها.

يحظى طلاب الروضة الأولى والروضة الثانية بفترتين مخصصتين للعب يومياً، بينما يحظى طلاب الصف الأول بحصة واحدة فقط للعب يومياً. ينتقل طلاب الصف الأول بسلاسة إلى صفوف المرحلة الابتدائية، حيث تكون العملية التعليمية أكثر منهجية من مراحل السنوات المبكرة.

منهج أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

يستند منهج أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي الى منهاج البكالوريا الدولية (IB)، إذ تعتمد المدرسة برنامج السنوات الابتدائية (PYP) للطلاب من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 5 ،وبرنامج السنوات المتوسطة (MYP) لطلاب الصفين 6 و 7.

فيما يلي لمحة عامة عن هذين البرنامجين التعليميين:

برنامج السنوات الابتدائية

يركز برنامج السنوات الابتدائية على التعليم المستند إلى الاستقصاء والتعليم من خلال اللعب. حيث تم تصميم هذا البرنامج ليحفز الفضول الطبيعي للأطفال ويركز على تنمية رغبتهم بالمعرفة والاستفسار سواء داخل الفصل أو في العالم الخارجي. 

يشمل البرنامج 6 موضوعات رئيسية في تخصصات متنوعة، وهي:

اللغات
العلوم الاجتماعية
التربية الشخصية والاجتماعية والبدنية
الرياضيات
العلوم والتكنولوجيا
الفنون

برنامج السنوات المتوسطة

يوفر برنامج السنوات المتوسطة هيكلاً للتعلم والتطوير يتيح للطلاب استخدام مهاراتهم في التفكير التحليلي والناقد، كما ينمي البرنامج قدرة الطلاب على التواصل وفهم الثقافات وتقبل الآخر. 

يشمل البرنامج 8 مواد مرتبطة بخمسة مجالات مطابقة للمعايير العالمية في التعليم، حيث يتوجب على الطلاب تعلم لغتين على الأقل بالإضافة إلى المواد الأخرى التي تشمل ما يلي:

الرياضيات
العلوم
الفنون
التكنولوجيا
التربية البدنية
العلوم الإنسانية

بالإضافة إلى ما سبق، يتم إضافة مادة الدراسات الاجتماعية، ومادة التربية الإسلامية (للطلاب المسلمين فقط) إلى الخطط الدراسية لكافة المراحل التعليمية. هذا ويدرس الطلاب في جميع الصفوف مادة التربية الأخلاقية التي تستند إلى ثلاثة عناصر للتعليم والتعلّم، وهذا يتماشى مع الأهداف التي نصت عليها الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021.

تقييم أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي من دائرة التعليم والمعرفة

تُعد دائرة التعليم والمعرفة (ADEK) الجهة الحكومية المسؤولة عن ترخيص جميع مدارس ابوظبي الخاصة وغيرها من مؤسسات التعليم الخاصة، وتعمل على مراقبة مدى التزام هذه المؤسسات بالمعايير والشروط التي تضعها. تُجري الدائرة تقييمات دورية لجميع المدارس الخاصة في ابوظبي استناداً إلى المقاييس الستة الأساسية التالية:

  • جودة المنهاج التعليمي
  • جودة عمليات التعليم والتقييم
  • جودة التطور الشخصي والاجتماعي ومهارات الابتكار لدى الطلاب
  • جودة إنجازات الطلاب
  • جودة قيادة المدرسة وإدارتها
  • جودة حماية الطلاب ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم

تعتمد لجنة التقييم مقياس مكون من ستة مستويات كما هو موضح في الصورة التالية:

تقييم أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي
مقياس تقييم مدارس ابوظبي الخاصة حسب معايير دائرة التعليم والمعرفة في ابوظبي ADEK

وفقاً لتقرير تقييم أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي الصادر عن دائرة التعليم والمعرفة في ابوظبي (ADEK)، حصلت المدرسة عام 2017/2018 على تقدير “جيد جداً”.

أحرزت المدرسة تقدماً جيداً في تنفيذ جميع التوصيات التي قدمتها الدائرة في السنوات السابقة، وحققت ذلك من خلال القيادة القوية والتطوير المهني المستمر لجميع المعلمين، كما وسلط تقرير الدائرة الضوء على كافة المجالات التي أظهرت فيها المدرسة أداءً جيداً، أهمها:

  • اتخاذ الإجارءات اللازمة لتوفير الرعاية والأمان للطلاب
  • سلوك الطلاب الإيجابي تجاه التعلم، ومهارات التواصل والتعاون لديهم
  • التعاون الفعّال مع أولياء الأمور
  • تحسن مستوى تحصيل الطلاب الأكاديمي في مواد اللغة الإنجليزية، ومواد اللغة العربية تحديداً في مادة التربية الإسلامية
  • جودة المنهاج الأكاديمي الذي يساعد في تعزيز مهارات الطلبة وقيمهم

بالإضافة إلى ما سبق، يتعين على المدرسة الأخذ بعين الاعتبار التوصيات التي نص عليها تقرير دائرة التعليم والمعرفة، بما فيها:

  • استخدام استراتيجيات تعليم أفضل في جميع المراحل التعليمية، للتأكد من تلبية أعلى معايير التدريس العالمية
  • متابعة إنجازات الطلبة بشكل منتظم في جميع المواد الدراسية
  • استخدام التغذية الراجعة ونتائج التقييمات بشكل أفضل، وتعديل المنهاج التعليمي ليناسب الطلبة من مختلف المستويات الأكاديمية، وتحديداً الطلبة ذوي الإنجازات الأهم
  • تشجيع الطلاب على التعلّم من خلال الاستكشاف والاستفسار، لا سيما في المواد العلمية والتقنية
  • توعية أولياء الأمور بشكل أكبر حول أهمية مواظبة الطلبة على الحضور من أجل تحقيق أفضل النتائج
  • تطوير القيادة الإدارية، وتشجيع المعلمين على الابتكار وتحسين جميع جوانب المدرسة

التقويم الاكاديمي لأكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

بحسب التقويم الأكاديمي لأكاديمية جيمس العالمية، يمتد العام الدراسي بين شهري أغسطس ويونيو وينقسم إلى 3 فصول على النحو الآتي:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء التي تمتد على 3 أسابيع
  • يستأنف التدريس مع بداية الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع لمدة أسبوعين
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثاني من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر يونيو، تليه العطلة الصيفية التي تمتد على شهرين
البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 29 أغسطس 2022
نهاية الفصل الدراسي الأول 08 ديسمبر 2022
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 12 ديسمبر 2022 - 30 ديسمبر 2022
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2023
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2023
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 27 مارس 2022 - 07 أبريل 2023
بداية الفصل الدراسي الثالث 10 أبريل 2023
نهاية الفصل الدراسي الثالث 29 يونيو 2023

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة صفحة التقويم الأكاديمي على موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

التسجيل في اكاديمية جيمس العالمية
تتبع المدرسة سياسة قبول قائمة على مستوى الطالب الأكاديمي (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لأكاديمية جيمس العالمية أبوظبي)

تهدف المدرسة إلى تعزيز التجربة التعليمية لكل طالب بغض النظر عن قدراته الأكاديمية، وتتبع المدرسة أفضل المعايير لتحديد الصف المناسب للطالب وفقاً لاحتياجاته الأكاديمية والاجتماعية والعاطفية. تجدر الإشارة إلى أن المدرسة لا توفر برنامج تعليمي للطلبة أصحاب الهمم وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، ولذلك قد يتم رفض طلب الالتحاق الخاص بهم.

بإمكان أولياء الأمور الذين يرغبون بتسجيل أبنائهم في المدرسة تعبئة نموذج طلب الالتحاق الإلكتروني على موقع المدرسة الرسمي. يمكنهم كذلك حجز موعد للقيام بجولة في حرم المدرسة والتعرف على المنشآت والمرافق والبيئة التعليمية داخل الغرف الصفية. تنظم المدرسة جولتين يومياً من الأحد إلى الأربعاء، الجولة الأولى في الساعة 08:30 صباحاً، والجولة الثانية في الساعة 10:00 صباحاً.

توضح النقاط أدناه شروط وإجراءات التسجيل في أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي:

شروط سن القبول

يتعين على أولياء الأمور التأكد من استيفاء الطالب المستجد لمتطلبات سن القبول الموضحة في الجدول التالي:

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لعمر الطالب
قبل الروضة 3 سنوات
الروضة 1 4 سنوات
الروضة 2 5 سنوات
الصف 1 6 سنوات
الصف 2 7 سنوات
الصف 3 8 سنوات
الصف 4 9 سنوات
الصف 5 10 سنوات
الصف 6 11 سنة
الصف 7 12 سنة

تستند الأعمار المذكورة أعلاه إلى عمر الطالب في 31 أغسطس.

امتحان تحديد المستوى

يتعين على كافة الطلبة المستجدين التقدم لامتحان تقييم المستوى، والذي تحدد المدرسة من خلاله المرحلة التعليمية المناسبة للطالب، وقد تطلب المدرسة من الطالب إجراء امتحان إضافي ومقابلة إذا لزم الأمر.

تُجري المدرسة مقابلة مع الطلبة المتقدمين للالتحاق بمرحلتي الروضة 1 والروضة 2، بينما تُجري لطلاب الصف 1 تقييم لتحديد مهاراتهم في القراءة والكتابة والحساب، وكذلك سلوكهم العاطفي والاجتماعي.

أما بالنسبة للطلبة المتقدمين للالتحاق بالصف 2 إلى الصف 5، يتعين عليهم التقدم لاختبارات قياس التقدم الأكاديمي (MAP)، وهو اختبار محوسب يقيّم مهارات القراءة، والمعرفة العامة، والعلوم، والرياضيات، واللغة.

تراقب المدرسة أداء الطلبة الجدد لمدة 3 أسابيع على الأقل، لتتأكد من وضع الطالب في المرحلة التعليمية المناسبة له. يحق للمدرسة إلغاء تسجيل الطالب إذا كانت المرحلة غير ملائمة له أو في حال كانت غير متوافقة مع معايير القبول في المدرسة.

يُشترط على كافة الطلبة المستجدين اتقان اللغة الإنجليزية بطلاقة للتمكّن من المشاركة في البرنامج التعليمية بشكلي كامل. هذا وبناءً على أداء الطالب في التقييمات وامتحانات المستوى، تتخذ المدرسة قرارها بشأن المرحلة التعليمية المناسبة له.

الأوراق المطلوبة للتسجيل

يتعين على جميع الطلبة الجدد تزويد المدرسة بالوثائق اللازمة للتسجيل، والتي تشمل أيضاً الأوراق المتعلقة بمدرسة الطالب السابقة، بما فيها شهادة الدرجات والتقرير المدرسي وغير ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن جميع الأوراق والوثائق يجب أن تكون باللغة الإنجليزية، وقد تطلب المدرسة من الطلبة المستجدين ترجمة أوراقهم من سفارة الدولة التي تقع فيها مدرسة الطالب السابقة.

رسوم التسجيل

فور تلقي الطالب لرسالة القبول من المدرسة، يتعين على ولي أمره دفع رسوم تسجيل بنسبة 5% من إجمالي الرسوم الدراسية السنوية. تجدر الإشارة إلى أن رسوم التسجيل غير مستردة وغير قابلة للتحويل، ولكن يتم اقتطاعها من رسوم الفصل الدراسي الأول.

رسوم أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

يوضح الجدول التالي رسوم أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي (بالدرهم الإماراتي) المعتمدة للعام الدراسي 2022 – 2023:

الصفوفالرسوم السنوية
قبل الروضة 54,000
الروضة 1، الروضة 2 58,000
الصف 1 – الصف 5 64,000
الصف 6 – الصف 9 66,000
الصف 10 – الصف 12 72,000

يمكن دفع الرسوم المذكورة أعلاه نقداً أو بواسطة الشيكات أو عن طريق البطاقات الائتمانية أو التحويل البنكي.

تشمل اسعار اكاديمية جيمس العالمية ابوظبي المذكورة أعلاه رسوم الكتب الدراسية والمصادر التعليمية، ولكنها لا تشمل رسوم ما يلي:

  • الزي المدرسي
  • وجبات الطعام
  • المواصلات

للمزيد من المعلومات حول رسوم مدرسة اكاديمية جيمس العالمية ابوظبي، يرجى زيارة موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي.

المنح الدراسية في أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

يمكن للطلاب التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية من مجموعة جيمس للتعليم، حيث توفر المجموعة منح دراسية للطلاب المتفوقين في خمسة مجالات، تشمل التفوق الأكاديمي والفنون الإبداعية والأدائية والرياضة والابتكار التكنولوجيا الرقمية والدراسات العربية. تحتفظ مجموعة جيمس التعليمية لنفسها بالحق في تحديث المعايير والإجراءات والمتطلبات لأي مجال من مجالات برنامج المنح الدراسية.

يحظى جميع طلبة المنح الدراسية بخصم على إجمالي الرسوم الدراسية السنوية، ولا يمكنهم استبدال نسبة الخصم بمبلغ نقدي. تُعطى المنحة الدراسية لمدة عام دراسي واحد فقط، ويستطيع الطلبة تقديم طلب تجديد سنوي اعتماداً على تقدمهم الأكاديمي.

للمزيد من المعلومات حول المنح الدراسية في أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي، يرجى زيارة موقع المدرسة الإلكتروني الرسمي.

school

المرافق

وجبات الطعام في أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

يضم حرم أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي كافتيريا تقدم وجبات طعام متنوعة للطلاب، كما ويمكنهم أيضاً إحضار طعامهم المعد منزلياً. توفر الكافتيريا منطقة مخصصة لتناول الطعام، يمكن للطلاب استخدامها فقط أثناء أوقات الاستراحة، ويشترط أن تكون الأطعمة التي يتناولها الطلاب صحية وذات قيمة غذائية عالية. يتناول طلاب الروضة 1 وجباتهم داخل الغرف الصفية، ولكن تسمح المدرسة لهم أيضاً بشراء الوجبات الخفيفة من الكافتيريا.

تمنع المدرسة منعاً باتاً تناول المشروبات الغازية، والشيبس، والأطعمة المعلبة، والحلويات، والمخبوزات وغيرها من الأطعمة غير الصحية، ولكنها تشجع على تناول منتجات الألبان، وحبوب القمح الكاملة، والأرز، والخضار، والفاكهة، واللحوم الطازجة والأسماك.

تتعاقد المدرسة مع شركة سلايسز “Slices” لتزويد الكافتيريا بقائمة متنوعة من الوجبات والمشروبات الساخنة والباردة، ويمكن للآباء الاطلاع على هذه القائمة من خلال بوابة أولياء الأمور الإلكترونية. تتبع شركة سلايسز “Slices” نظام دفع إلكتروني، إذ يستطيع أولياء الأمور تعبئة الرصيد في الحساب الخاص بأبنائهم عبر موقع الشركة الإلكتروني الرسمي.

مواصلات أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

حافلة مدرسية
توفر المدرسة خدمة مواصلات آمنة للطلاب (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لأكاديمية جيمس العالمية أبوظبي)

توفر أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي خدمة نقل مدرسي للطلاب بالتعاقد مع شركة برايت بص للنقل “Bright Bus Transport”، وهي إحدى شركات النقل المعروفة التي تضمن توفير أعلى مستويات الراحة والسلامة للطلاب. يتم تزويد كافة الحافلات بأحزمة الأمان، وكاميرات المراقبة، وأجهزة تحديد المواقع (GPS)، وذلك بالإضافة الى مشرفة لضمان تنقل الطلاب بشكل آمن من وإلى المدرسة.

يتعين على الطلبة المشتركين بخدمة المواصلات اتباع القواعد التالية:

  • احترام السائق ومشرفة الحافلة
  • الالتزام بالجلوس ووضع حزام الأمان أثناء الرحلة
  • الحفاظ على نظافة الحافلة وعدم رمي الفضلات على الأرض
  • عدم تناول الأطعمة والمشروبات، ولكن يُسمح فقط بشرب الماء
  • يسمح للطلبة المشتركين بخدمة المواصلات اصطحاب شخص إضافي معهم في حال توفر مقعد فارغ فقط
  • تتواصل المدرسة مع ولي الأمر إذا صدر أي تصرف غير لائق من الطالب، وفي حال تكرر هذا الموقف أكثر من ثلاث مرات، سيتم منع الطالب من استخدام الحافلة لمدة يوم واحد، أما في حال تكرر ذلك مرة أخرى، فستتخذ المدرسة الإجراء المناسب

المرافق الرياضية

تتعاون المدرسة مع شركة أيست سبورت “East Sport” المعتمدة من قبل دائرة التعليم والمعرفة لتنظيم الأنشطة الرياضية للطلاب، مثل التنس، والكاراتيه، والركبي، وكرة القدم، والكابويرا.

تشجع المدرسة طلابها على تنمية مهاراتهم في العديد من مجالات الرياضة، وتحقيقاً لذلك فهي توفر لهم العديد من المرافق الرياضية، بما فيها:

  • الملاعب العشبية
  • الساحات المظللة
  • الصالة الرياضية
  • جدار التسلق
  • مسبح بطول 25 متر
  • مسبح للأطفال

الانشطة اللامنهجية في أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

الانشطة اللامنهجية
تشجع المدرسة طلابها على المشاركة في الانشطة اللامنهجية (حقوق الصورة: الموقع الرسمي لأكاديمية جيمس العالمية أبوظبي)

تؤمن المدرسة بأن التعليم لا يقتصر فقط على الدراسة داخل الغرف الصفية، وأن استكشاف وتحديد اهتمامات الطلاب في سن مبكر يلعب دوراً مهماً في تنمية مهاراتهم البدنية والعاطفية والاجتماعية. توفر أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي مجموعة متنوعة من الانشطة اللامنهجية للطلاب، مثل:

  • الأنشطة والمسابقات الرياضية
  • الألعاب اللوحية
  • الفنون والحرف اليدوية
  • الطبخ
  • الموسيقى

تخضع الأنشطة المذكورة أعلاه للتغيير بشكل مستمر، ويتعين على الطلبة إعادة اشتراكهم فيها في بداية كل سنة دراسية.

رحلات ميدانية

تُعتبر الرحلات الميدانية جزء أساسي من المنهاج التعليمي في أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي، إذ تنظم المدرسة طوال السنة الدراسية رحلات ميدانية إلى العديد من الأماكن المحلية ذات الأهمية التاريخية والثقافية، مثل المتاحف والمسارح والحدائق وغيرها.

تتخذ المدرسة الإجراءات اللازمة لضمان صحة الطلاب وسلامتهم، فقد حصلت جميع الرحلات الميدانية التي نظمتها اكاديمية جيمس العالمية ابوظبي على موافقة من قبل دائرة التعليم والمعرفة (ADEK).

يتعين على الآباء التوقيع على نموذج إذن الاشتراك بالرحلة وإعادته إلى المدرسة خلال الفترة الزمنية المحددة. تجدر الإشارة إلى أنه يُستحق على الطلاب دفع رسوم اشتراك بالرحلة مقابل المواصلات والجولات ما لم يُذكر خلاف ذلك.

رعاية ما بعد المدرسة

تنظم المدرسة مجموعة متنوعة من أنشطة ما بعد المدرسة على مدار العام الدراسي. معظم هذه الأنشطة مجانية، ولكن قد يتعين على الطلاب دفع رسوم رمزية مقابل الأدوات والمعدات اللازمة.

تتولى شركة أيست سبورت “East Sport” مسؤولية تنظيم أنشطة التربية البدنية التي يديرها رياضيون محترفون، ويتعين على الطلبة المهتمين بهذه الأنشطة دفع رسوم اشتراك مقابل كل حصة.

توفر اكاديمية جيمس العالمة ابوظبي أنشطة ما بعد المدرسة ابتداءً من صف الروضة 2، حيث يحق لهم اختيار نشاط واحد في كل فصل دراسي، بينما يحق للطلاب ابتداءً من الصف 1 فما فوق اختيار نشاطين في كل فصل دراسي. تقوم المدرسة بإرسال نموذج اشتراك إلكتروني لأولياء أمور الطلبة المهتمين بأنشطة ما بعد المدرسة، ويجدر بالذكر أنه في حال غياب الطالب عن النشاط لمدة ثلاثة أيام، قد يتم إلغاء اشتراكه في البرنامج.

تتم مراقبة الطلاب المشتركين بأنشطة ما بعد المدرسة من قبل معلمين ومشرفين مختصين، وذلك خلال الفترة بين الساعة 02:45 ظهراً والساعة 04:00 عصراً. تجدر الإشارة إلى أن المدرسة لا توفر خدمة مواصلات للطلاب المشتركين بهذه الأنشطة، لذلك يتعين على الآباء اصطحاب أبنائهم في الوقت والمكان المحددين.

يرجى الملاحظة أن برنامج أنشطة ما بعد المدرسة يخضع للتغيير بشكل سنوي، ويتعين على الطلبة إعادة اشتراكهم فيه في بداية كل سنة دراسية.

الرعاية الطبية في أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي

تضع أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي صحة طلابها وسلامتهم على قائمة أولوياتها، وتحرص على إعلام أولياء الأمور بسياسة الصحة والسلامة وحماية الأطفال في بداية العام الدراسي. تلتزم كذلك بشدة بالإرشادات واللوائح الصادرة عن دائرة الصحة في ابوظبي، وتخضع لعمليات تفتيش دورية من قبل الجهات المسؤولة.

يتعين على ولي الأمر قبل تسجيل الطالب في المدرسة، تعبئة النموذج الطبي بهدف إبقاء ممرضة المدرسة على علم بأي ظرف صحي قد يعاني منه الطالب.

توفر المدرسة ممرضة مرخصة ومؤهلة لتقديم الرعاية الطبية للطلاب طوال أوقات الدوام المدرسي، كما وتتحمل الممرضة مسؤولية رعاية الطلبة المصابين بأمراض مزمنة.

تتخذ المدرسة الاجراءات اللازمة في حال تعرض الطالب لأي حالة طارئة، وتتواصل مع ولي أمره على الفور. يمتلك عدد كبير من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية شهادة إسعافات أولية، وتحرص المدرسة كذلك على تزويد عيادة المدرسة ومكتب الاستقبال بصندوق الإسعافات الأولية اللازم لحالات الطوارئ.

تضع دائرة الصحة قواعد صارمة فيما يتعلق بالرعاية الطبية خلال ساعات الدوام الدراسية. يسمح للطلاب بتناول أدوية بوصفات طبية في حالات الطوارئ أو الأمراض المزمنة فقط، كما ويجب أن تكون الأدوية التي سيتم تناولها خلال الدوام المدرسي في علبتها الأصلية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحتوي العبوة على تعليمات واضحة بشأن المواعيد والجرعات.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تحرص أكاديمية جيمس العالمية أبوظبي على تعزيز علاقتها بأولياء الأمور، وتقوم بإرسال برنامج فعاليات العائلات لآباء الطلبة في بداية كل عام دراسي. يستطيع الآباء متابعة المستجدات المتعلقة بشؤون الطلاب والمدرسة من خلال بوابة أولياء الأمور الإلكترونية.

تنصح المدرسة أولياء الأمور باستخدام تطبيق سيسو “Seesaw” الذي يتيح لهم فرصة التواصل بسهولة مع أعضاء الهيئة التدريسية، إذ يتم استخدامه كبديل للبريد الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، يمكن من خلال هذا التطبيق مشاركة الملفات الرقمية “Digital Portfolios” بين المعلمين والطلاب، مما يضمن توفير عملية تعليمية مرنة وسلسة.

يقوم منسق علاقات أولياء الأمور بإرسال المعلومات المهمة والطارئة للآباء عبر الرسائل النصية القصيرة “SMS” أو البريد الإلكتروني.

توفر المدرسة نشرة إخبارية على موقعها الإلكتروني الرسمي، وتقوم من خلالها بنشر الأخبار المتعلقة بالفعاليات والأنشطة. تقوم المدرسة كذلك بمشاركة العديد من الأخبار المهمة والصور والفيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر وغيرها.

رقم أكاديمية جيمس العالمية، أبوظبي و طرق التواصل

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في المدرسة؟

يمتد الدوام الرسمي للطلاب أيام الاثنين الى الخميس من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2:45 بعد الظهر، بينما ينتهي دوام يوم الجمعة الساعة 11:45 صباحاً.

هل يتم تنظيم أنشطة ما بعد المدرسة؟

تنظم أكاديمية جيمس العالمية العديد من الأنشطة اللامنهجية بعد ساعات الدوام الرسمي، حيث تعقد هذه الأنشطة بين الساعة 3 و 4 عصراً، وتتنوع بين الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية.

كم عدد المراحل الدراسية في المدرسة؟

ترحب المدرسة الطلاب من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 7.

كم عدد طلاب المدرسة في الوقت الحالي؟

تستقبل المدرسة في الوقت الحالي 664 طالب وطالبة من جنسيات مختلفة.

هل يمكن وصف التقويم الأكاديمي للمدرسة؟

يمتد العام الدراسي بين الأسبوع الأخير من شهر أغسطس والأسبوع الأخير من شهر يونيو.

هل يمكن ذكر نطاق الرسوم الدراسية المفروضة من المدرسة؟

تتراوح الرسوم السنوية في أكاديمية جيمس العالمية بين 54,000 و 72,000 درهم إماراتي.

كيفية التواصل مع أولياء الأمور؟

تحرص إدارة المدرسة على تعزيز علاقتها بأولياء الأمور، وتقوم بإرسال برنامج فعاليات العائلات للأهالي في بداية كل عام دراسي، يستطيع أولياء الأمور أيضاً متابعة المستجدات المتعلقة بشؤون المدرسة من خلال البوابة الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

هل يشتمل الحرم المدرسي على كافتيريا أو مقصف؟

يضم حرم أكاديمية جيمس العالمية كافتيريا تقدم وجبات طعام صحية ومتنوعة للطلاب بالتعاون مع شركة سلايسز الرائدة في مجال التغذية المدرسية.

كم عدد الرحلات الميدانية التي تنظمها المدرسة للطلبة؟

تصطحب المدرسة طلابها في رحلات ميدانية على مدار العام الدراسي، إلى العديد من الوجهات ذات الأهمية التاريخية والثقافية في دولة الإمارات، مثل المتاحف، والمسارح، والحدائق، وغيرها.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس