يشهد السوق العقاري كغيره من الاسواق ارتفاعاً وانخفاضاً في مؤشر البيع أو الايجار للفلل والشقق السكنية، وتعد إمارة الشارقة واحدة من أكثر المناطق جاذبية لتداولات السوق العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن سوق عقارات الشارقة للنصف الأول من عام 2018 وأهم التغيرات التي طرأت على تقارير النصف الثاني من عام 2017.

إيجار الشقق

أكثر المناطق طلباً لاستئجار الشقق في الشارقة للنصف الأول عام 2018
أكثر المناطق طلباً لاستئجار الشقق في الشارقة للنصف الأول عام 2018

حازت منطقة القاسمية على المركز الأول من حيث أكثر المناطق طلباً لاستئجار الشقق في الشارقة، حيث يبلغ متوسط أسعار الوحدات المكونة من 1 غرفة نوم 27 ألف درهم سنوياً، و2 غرفة نوم بسعر 33 ألف درهم إماراتي سنوياً. وعليه ذكر بأن إيجارات الشقق المكونة من 1 غرفة نوم قد انخفضت بنسبة 10% وسعر الشقق المكونة من 2 غرفة نوم انخفضت بنسبة 11% مقارنة بنتائج تقارير النصف الثاني من عام 2017،

تأتي النهدة في المرتبة الثانية بعد منطقة القاسمية، حيث بلغ سعر إيجار الاستوديو 26 ألف درهم، والشقق المكونة من  1 غرفة نوم  بمتوسط سعر بلغ 31 ألف درهم، و2 غرفة نوم بسعر 41 ألف درهم، بنسبة انخفاض وصلت إلى 13.3% لشقق الاستوديو، و16.2 للشقق المكونة من 1 غرفة نوم و8.8% للشقق المؤلفة من 2 غرفة نوم.

وهناك مناطق أخرى شهدت اقبال متزايد لمعدل ايجار الشقق في سوق عقارات الشارقة مثل منطقة المجاز، التعاون، مويلح، الخان والممزر.

شراء الشقق

أكثر المناطق طلباً لشراء الشقق في الشارقة للنصف الأول عام 2018
أكثر المناطق طلباً لشراء الشقق في الشارقة للنصف الأول عام 2018

أكثر المناطق طلباً لشراء الشقق في الشارقة للنصف الأول عام 2018حصدت المجاز على المركز الأول ضمن أكثر المناطق طلباً لشراء الشقق في إمارة الشارقة، والتي تتميز بشققها الفاخرة ومساحاتها الكبيرة، حيث وصل متوسط سعر شراء الشقق المؤلفة من 1 غرفة نوم 490 ألف درهم إمارتي، والشقق المؤلفة من 2 غرفة نوم  741 ألف درهم إماراتي. وعليه ذكر بأن أسعار شراء الشقق المكونة من 1 غرفة نوم قد انخفضت بنسبة بلغت 2% وسعر الشقق المكونة من 2 غرفة نوم ارتفعت بنسبة 1.5% مقارنة بنتائج تقارير النصف الثاني من عام 2017.

وتأتي منطقة الخان في المركز الثاني، حيث بلغ متوسط أسعار الشقق المؤلفة من 1 غرفة نوم  313 ألف درهم إماراتي، والشقق المؤلفة من 2 غرفة نوم بمتوسط سعر بلغ 750 ألف درهم إمارتي بانخفاض وصل إلى 8.9%. بالإضافة إلى قائمة مناطق عدة لاقت رواجاً وطلباً من قبل المشترين لشراء الشقق في سوق عقارات الشارقة مثل منطقة النهدة، القصباء، التعاون ومويلح.

استئجار وشراء الفلل

أكثر المناطق طلباً لشراء وبيع الفلل في الشارقة للنصف الأول عام 2018
أكثر المناطق طلباً لشراء وبيع الفلل في الشارقة للنصف الأول عام 2018

أما بالنسبة لأكثر المناطق طلباً ورواجاً لاستئجار الفلل في إمارة الشارقة، فحظيت بها كلاً من منطقة شرقان، والمرقاب والجزات. فيما احتلت منطقة الفلج وحوشي وشرقان على النسب الأعلى لأكثر المناطق طلباً من قبل المشترين والمستثمرين العقاريين لشراء الفلل في إمارة الشارقة.

وقال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت.كوم العقاري:” تعد إمارة الشارقة نقطة جذابة للمستثمرين، وذلك لتوفيرها فرص استثمارية ضخمة، خصوصاً مع ازدياد المشاريع التي مازالت على المخطط وقيد الإنشاء”. وأضاف قائلاً:” وبما أننا في موسم الصيف وأشهرُه التي تميل إلى الهدوء في سوق العقارات، فمن المرجح بأننا سنشهد استقرار في الأسعار للربع الثالث من عام 2018″.

أما بالنسبة لمعدل عمليات البحث على موقع بيوت.كوم العقاري، حازت منطقة القاسمية على أعلى نسبة بحث لشقق الإيجار، والمجاز على أعلى نسبة بحث لشقق البيع. أما الفلل فنالت منطقة شرقان على أعلى نسبة بحث لاستئجار الفلل، بينما فلل للبيع كانت من نصيب منطقة الفلج.

يعتمد التقرير النصف السنوي على أسعار العقارات المعطاة من قبل الوكالات العقارية المدرجة على موقع بيوت.كوم العقاري، وبالتالي لا يعتمد على السعر الفعلي للسوق العقاري في الشارقة.

إن كنت مهتماً في الاطلاع على تقرير سوق عقارات إمارة دبي للنصف الأول لعام 2018. كما ويمكنك تصفح المزيد من المواضيع الشيقة والتي تطرحها المدونة العقارية الأولى باللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

Author

أستلهم مقالاتي من تقديري لجمال ما أقوم به في حياتي المهنية والعملية، فأنا صحفية ومعدة برامج تلفزيونية سابقاً وشغوفة بمجال الإعلام. أعشق صخب الحياة وهدوِئها، فأسافر وألعب التنس وأركب الخيل، كما اقضي وقتاً ممتعاً مع من أحب أو مع نفسي فأدللها بكوب من قهوتي المفضلة

أضف تعليق