مدرسة ريبتون البرشاءمدرسة

مدرسة ريبتون البرشاء

dashboard

لمحة عامة

تعد مدرسة ريبتون البرشاء (المعروفة سابقاً بمدرسة فورمارك دبي) مدرسة إعدادية مرموقة تتبع المنهج البريطاني في تدريس وتثقيف الطلبة من مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف 9 على أسس متينة وراسخة، ومن المخطط أن تتوسع المدرسة لتضم الطلبة حتى الصف 12 (السنة 13) في السنوات القادمة.

إذ يزود المنهج الدراسي الطلبة بالمهارات والثقة اللازمة للتميز في الجانب الأكاديمي ومن ثم في الجانب المهني. تأسس أول فرع لمدرسة ريبتون البرشاء عام 1940 في ذا كروس، ريبتون، في حين تم افتتاح مدرسة ريبتون البرشاء عام 2013 وحازت على تقدير "جيد جداً" من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية.

طلاب مدرسة ريبتون البرشاء
تتبع مدرسة ريبتون البرشاء نظام التعليم الحديث إلى جانب المنهاج البريطاني المتوازن (مصدر الصورة: مدرسة ريبتون البرشاء)

تتبع مدرسة ريبتون البرشاء منهجاً دراسياً واسعاً ومتوازناً يركز على القيم الأساسية التي تتوافق تماماً مع نظام التعليم الحديث في دولة الإمارات العربية المتحدة، تغرس المدرسة المهارات الشخصية لدى الطلاب بما في ذلك اللباقة والأخلاق والتسامح وروح الفريق لتطوير مدونة أخلاقية بديهية. تولي المدرسة اهتماماً للأنشطة اللامنهجية والإبداعية مماثل للتفوق والتميز الأكاديمي على الرغم من اعتباره محور التركيز الأساسي للمدرسة.

توفر المدرسة مختبرات ومرافق رياضية واستوديوهات للفن والتصميم، وجميعها يتميز بالحداثة، إذ تتبع المدرسة القيم التقليدية لمدرسة فورمارك هول، وهي مدرسة شريكة مقرها المملكة المتحدة. تكافئ المدارس الإعدادية البريطانية المدارس الابتدائية والمتوسطة الحكومية في المملكة المتحدة، نظراً لمحافظة هذه المدارس على معايير أكاديمية عالية المستوى.

تعد مدرسة ريبتون البرشاء من مدرسة أبل المميزة التي تعد مراكز للقيادة والأعجوبة التعليمية، إذ تستخدم هذه المدارس أجهزة ومنتجات وأدوات شركة أبل بهدف تعزيز الطلبة من حيث المهارات الإبداعية والتفكير النقدي وتكوين المفاهيم. أصبحت المدرسة إحدى مدارس أبل المتميزة من خلال إنشاء برنامج one-to-one الذي يتيح لكل طالب امتلاك جهاز أبل إلى جانب امتلاك الهيئة التدريسية جهاز آيباد وماك، إذ أظهرت المدرسة نتائج موثقة للتأهل كإحدى مدارس أبل المميزة.

معلومات المدرسة

الموقع البرشاء
سنة الافتتاح 2013
المنهاج المنهج البريطاني
التقييم جيد جداً
المراحل الدراسية الروضة 1 – الصف 10
الرسوم الدراسية 50,985 درهم إماراتي – 85,490 درهم إماراتي

مناطق قريبة من مدرسة ريبتون البرشاء

تشمل بعض المجمعات والمناطق السكنية المعروفة بالقرب من مدرسة ريبتون البرشاء ما يلي:

تعرف منطقة المرابع العربية السكنية المسوّرة المرموقة بتوفير نادي المرابع العربية للجولف ونادي دبي للبولو والفروسية، إذ تقع المنطقة مقابل شارع الشيخ محمد بن زايد (E311). تقع قرية جميرا الدائرية في اتجاه الجنوب الغربي بينما تقع منطقة موتور سيتي بجوار المرابع العربية.

بالنسبة لأولياء الأمور الراغبين في السكن بالقرب من المدرسة العثور على العديد من العقارات السكنية، وتشمل:

حرم مدرسة ريبتون البرشاء

تعد مدرسة ريبتون البرشاء شريكة لمدارس ريبتون البريطانية ومجموعة إفولفنس، إذ تدير مجموعة إفولفنس ثلاث مدارس أخرى بما في ذلك مدرسة ريبتون دبي إلى جانب مدرسة ريبتون أبوظبي وحضانة دوفكوت.

يتميز حرم مدرسة ريبتون البرشاء بمساحته الواسعة على امتداد 10 فدانات، إذ يمكن أن يستوعب الصف الواحد 20 طالب كحد أقصى في المرحلة التأسيسية (الحضانة ومكتب الاستقبال) دون المساس بالمعايير الأكاديمية، يوجد أيضاً ملعب كبير في وسط الحرم المدرسي وغرفة موسيقى ومكتبة مجهزة بالكامل ومختبرين للعلوم وصفوف اللغة واستوديو للفن والتصميم.

مسبح في مدرسة
تتميز مدرسة ريبتون البرشاء بتوفير ملاعب ومسابح خارجية متعددة الأغراض (مصدر الصورة: مدرسة ريبتون البرشاء)

يمكن لزوار المدرسة صف سياراتهم في مواقف السيارات المخصصة خارج الحرم المدرسي، إذ يتم تخصيص منطقتين للعب لطلاب المرحلة التأسيسية. ينقسم الحرم المدرسي إلى مبنيين منفصلين أحدهما للمرحلة التأسيسية والآخر للمرحلة الإعدادية يشمل كل مبنى مدخل خاص وقاعات ومناطق استقبال ومواقف سيارات، توفر المدرسة أيضاً بركة سباحة للمنافسات بطول 25 متر، في حين يشمل مبنى المرحلة التأسيسية بركة سباحة غير عميقة وأكثر أماناً للطلاب الصغار.

تشمل المرافق الرياضية ملعب كرة السلة وثلاثة ملاعب لكرة الشبكة وملعبين خارجيين متعددي الاستخدامات وملعبين بمساحات صغيرة للكريكيت وملاعب للركبي وملاعب كريكيت داخلية وخارجية مزودة بشباك.

كما افتتحت المدرسة قاعة طعام جديدة لطلاب المرحلة الإعدادية، والتي تعد خطوة ناجحة لما توفره من طعام لذيذ وبيئة شاملة.

عنوان موقع مدرسة ريبتون البرشاء

تقع مدرسة ريبتون البرشاء في قلب دبي، وتحديداً في منطقة البرشاء جنوب بالقرب من شارع أم سقيم. يتميز موقع المدرسة بأهميته القصوى، حيث تقع المدرسة غرب طريق الخيل مما يجعلها متصل بسهولة بالعديد من مناطق دبي، في حين تبعد مسافة 10 دقائق عن شارع الشيخ محمد بن زايد و حضانة سمارت ستارت.

مميزات مدرسة ريبتون البرشاء

تعرف مدرسة ريبتون البرشاء بأنها مدرسة ريبتون الإعدادية ذاتها ولكن بموقع جديد ومتميز في إمارة دبي، إذ تتبع المدرسة المنهج البريطاني وتتميز بتوفير أحدث المرافق للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 14 سنة.

 تتشارك المدرسة أيضاً بالأهداف ذاتها لمدرسة فورمارك هول البريطانية ومدرسة ريبتون الإعدادية، نظراً لشراكة المدرسة مع مدرسة ريبتون البريطانية ومجموعة إيفولفنس نولدج إنفستمنتس (EKI) - وهي إحدى دور الحضانة والإدارة المدرسية في دبي.

تقوم مدرسة ريبتون في البرشاء على دعامتين قويتين هما التميز الأكاديمي والرعاية التربوية، إذ تقوم بإعداد طلاب مستعدين للمرحلة التالية من الرحلة التعليمية كما يمكنهم الالتحاق بسهولة إلى أي مؤسسة محلية أو دولية مرموقة. تحرص المدرسة على تقديم فرص متميزة لتنمية شخصية كل طالب في كافة المراحل الدراسية بما في ذلك المرحلتين الابتدائية والثانوية، إذ يعد الحرم المدرسي مهيأ بشكل جيد حيث تم استغلال المنطقة المركزية الكبيرة من الحرم لممارسة الأنشطة الرياضية.

بالإضافة إلى تخصيص غرف خاصة لاستوديوهات الفنون والموسيقى. تركز مدرسة ريبتون البرشاء على مراجعة المناهج الدراسية بشكل دوري لتلبية المعايير التي وضعتها وزارة التربية والتعليم في دبي، إذ حازت المدرسة على تصنيف عالٍ نظراً لتقديم الرعاية اللازمة لضمان توجيه الطلاب بشكل جيد. ليس ذلك فحسب، بل تستقبل المدرسة أيضاً الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وأصحاب الهمم (SEND).

طلاب مدرسة ريبتون البرشاء
تعد مدرسة ريبتون البرشاء من مدارس أبل المميزة القليلة التي تستخدم أدوات وتقنيات أبل (مصدر الصورة: مدرسة ريبتون البرشاء)

تعد مدرسة ريبتون البرشاء من مدارس أبل المميزة القليلة التي تستخدم أدوات وتقنيات أبل بهدف تسهيل بناء المفاهيم للطلبة، إذ تضم المدرسة في الوقت الحالي طلبة من 45 دولة مختلفة. تعد مدرسة ريبتون البرشاء مدرسة مختلطة فتحت أبوابها عام 2013 بينما تم إدماج طلاب الصف 7 (السنة 8) في العام الدراسي 2019-2020، ومع ذلك، أصبحت المدرسة الخيار الأمثل للطلاب الذين يرغبون في إكمال المراحل الدراسية الأولى في دبي والمتقدمة (امتحان القبول العام المتقدم) في المملكة المتحدة.

تضم المدرسة هيئة تدريسية مؤهلة وذوي خبرات عملية من المملكة المتحدة، إذ تعد المدرسة الثانية عالمياً التي حصلت على اعتماد من قبل الرابطة المستقلة للمدارس الإعدادية (IAPS). تحرص المدرسة على توفير بيئة آمنة في المدرسة من خلال التحقق من الهويات التعريفية، بالإضافة إلى ضرورة ارتداء أولياء الأمور هويات تعريفية بصور شخصية مما يعطي ميزة إضافية من الأمان للطلاب.

menu_book

المنهج والتقييمات

صفوف مدرسة ريبتون البرشاء

طلبة يستخدمون أجهزة التابليت في التعلم
يستخدم المعلمون مختلف أساليب التدريس لبناء المفاهيم لدى الطلبة (مصدر الصورة: مدرسة ريبتون البرشاء)

تستقبل مدرسة ريبتون البرشاء التي تتبع المنهج البريطاني الطلبة من مرحلة السنوات المبكرة حتى الصف التاسع (السنة 10).

المرحلة الدراسيةالصفوف الدراسية
مرحلة السنوات المبكرة مرحلة ما قبل الروضة – مرحلة الروضة 1
المرحلة الإعدادية مرحلة الروضة 2 (السنة 1) – الصف 1 (السنة 2)
المرحلة المتوسطة الصف 2 (السنة 3) – الصف 4 (السنة 5)
المرحلة الثانوية الصف 5 (السنة 6) – الصف 9 (السنة 10)

منهج مدرسة ريبتون البرشاء

تركز المرحلة التأسيسية في مدرسة ريبتون البرشاء على تطوير قدرات الطفل على التعلم، إذ يتحقق ذلك من خلال منهج دراسي واسع ومتوازن مصمم خصيصاً لإطار مرحلة السنوات المبكرة. يعزز المنهج الدراسي حب التعلم للطلبة من خلال إشراكهم في التعلم القائم على اللعب، كما تتطلع المدرسة إلى الاستفادة من قدرات طلبة هذه المرحلة على التعلم السريع وإعطاء الاهتمام الكبير للتنمية البدنية والعاطفية والفكرية.

يواصل الطلبة في تطوير مهاراتهم الحركية في كل من مرحلة الروضة 2 (السنة 1) والصف الأول (السنة 2)، إذ تخطط مدرسة ريبتون البرشاء بدقة لهذه المرحلة الانتقالية للطلاب من خلال التركيز بشكل خاص على المواد الدراسية الأساسية مثل اللغة الإنجليزية والرياضيات. إضافة إلى تشجيع الطلاب على الخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم.

تشمل المرحلة المتوسطة الصف الثاني (السنة 3) حتى الصف الرابع (السنة 5)، إذ يحصل طلاب هذه السنوات على فهم جيد للأساسيات وكيفية التواصل بثقة إلى جانب القدرة على القراءة والحساب. تحرص المدرسة على تزويد طلبة الصفين الثاني والثالث (السنتين 3 و 4) بالتحديد بمختص أو معلم للفنون والموسيقى واللغة العربية واللغة الفرنسية والتربية البدنية.

تشمل المرحلة الأساسية الثالثة (KS3) (المرحلة الثانوية الأولى) طلبة الصفوف من الخامس وحتى السابع (السنوات 6-8)، إذ تستخدم المدرسة الأساليب التدريسية الحديثة لهذه المرحلة، بالإضافة إلى إعطاء الحصص الدراسية في بيئة منظمة بينما يتم تخطيط الحصص الدراسية وتنظيمها وتدريسها باستخدام مختلف أساليب وتقنيات التدريس. تهدف المدرسة إلى إعداد طلاب هذه المرحلة للصفوف من العاشر حتى الثاني عشر (السنوات 11-13)، كما يتم إعطاؤهم مفهوم واضح لامتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي والمستوى المتقدم والمستوى المتقدم المساعد.

تركز مدرسة ريبتون البرشاء إلى جانب المنهج الدراسي البريطاني الطموح على عدة جوانب بما في ذلك القراءة والحساب وبناء المفاهيم خاصة في المواد الدراسية العلمية، كما يتم تعزيز المنهاج الدراسي بعناصر منهاج مجلس فحص نظم المعلومات (ISEB). تقوم المدرسة ببعض التعديلات لتلبية المعايير المتوقعة لامتحان ايليفن بلس (11 plus) واختبارات القبول المشترك.

تحرص المدرسة بشكل خاص على شمول طلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وأصحاب الهمم (SEND) والطلاب الموهوبين والمتميزين (MAG & T) تحت قاعدة إنجاز مدرسة ريبتون البرشاء (FAB). يشمل المنهج الدراسي لطلاب المرحلة التأسيسية (مرحلة الروضة 2 (السنة 1) والصف الأول (السنة 2)) أيضاً الرياضة والموسيقى والفن بالإضافة إلى الصفوف الدراسية المقررة والمخصصة لهم.

حصة دراسية في مدرسة فورمارك
ساعد المنهج الدراسي المتوازن في تطوير طلاب مدرسة فورمارك بصورة شاملة (مصدر الصورة: مدرسة فورمارك دبي)

تقدم مدرسة فورمارك دبي تعليماً خاصاً للطلبة، إذ يشمل التدريس المتخصص لطلبة مرحلة السنوات المبكرة التربية البدنية واللغة العربية والموسيقى واللغة الفرنسية، في حين توفر المدرسة لطلبة الصفين الثاني والثالث (السنتين 3 و 4) متخصصين في اللغة العربية والتربية الإسلامية والموسيقى واللغة الفرنسية والفن. يتم تدريس طلاب المرحلة الثانوية الأولى بدءاً من الصف الرابع (السنة 5) كافة الدروس من قبل معلمين متخصصين.

تقييم مدرسة ريبتون البرشاء من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تعرف هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) بالجهة الحكومية المسؤولة عن جودة وتطور التعليم الخاص في إمارة دبي، إذ تقوم الهيئة بعمليات تقييم مدارس دبي الخاصة وفق أحكام صادرة على أساس مقياس موحد، وذلك ليتمكن أولياء الأمور من تقييم جودة هذه المدارس بسهولة.

هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي
تقييم مدرسة ريبتون البرشاء من هيئة المعرفة والتنمية البشرية

تم تقييم مدرسة ريبتون البرشاء من قبل جهاز الرقابة المدرسية في دبي من تاريخ 23 إلى 27 يناير من عام 2023، إذ ذكرت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في تقريرها الجودة الشاملة للتعليم في المدرسة وتصنيفها بدرجة "جيد جداً".

تطرّق تقرير هيئة المعرفة والتنمية البشرية الى أبرز جوانب القوة لدى المدرسة، والتي شملت الآتي:

  • وضوح الرؤية لدى إدارة المدرسة والتزامهم بتقديم تعليم عالي الجودة للطلاب
  • علاقة الشراكة القوية مع أولياء الأمور وجودة الإجراءات الهادفة لضمان رفاهية الطلاب وتعزيز أنماط الحياة الصحية لديهم
  • توفير بيئة محفزة وابداعية للأطفال في المرحلة التأسيسية، ما يعزز التقدم السريع في جميع مجالات التعلم
  • جودة الدعم والرعاية المقدمة للطلاب، وتوفير الأنشطة التي تدعم شعور الطلاب بالمسؤولية الاجتماعية
  • توفير مجموعة واسعة ومتنوعة من الأنشطة اللامنهجية التي تلبي كافة احتياجات الطلاب بما في ذلك المتميزين وذوي الهمم

بينما شملت أبرز جوانب التحسين التي ينبغي على المدرسة العمل عليها ما يلي:

  • ضرورة رفع تحصيل الطلاب في اللغة العربية من خلال تحسين أساليب التدريس
  • الحاجة إلى تعزيز التعلم المستقل والتأكد من تلبية احتياجات جميع فئات الطلبة بما في ذلك ذوي الهمم

التقويم الاكاديمي لمدرسة ريبتون البرشاء

تمتد السنة الدراسية في مدرسة ريبتون البرشاء بين الأسبوع الأخير من شهر أغسطس و الأسبوع الأول من شهر يوليو، وتنقسم الى 3 فصول دراسية على النحو الآتي:

  • يبدأ الفصل الدراسي الأول في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، تليه إجازة الشتاء من الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر
  • يبدأ الفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من شهر يناير وينتهي في الأسبوع الأخير من شهر مارس، تليه إجازة الربيع التي تنتهي في الأسبوع الثاني من شهر إبريل
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في الأسبوع الثالث من شهر أبريل وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو

فيما يلي أبرز تواريخ التقويم المعتمد من قبل المدرسة للعام الدراسي 2023 – 2024:

البيانالتاريخ
بداية الفصل الدراسي الأول 28 أغسطس 2023
نهاية الفصل الدراسي الأول 10 ديسمبر 2023
إجازة الشتاء (ثلاثة أسابيع) 11 ديسمبر 2023 - 29 ديسمبر 2023
بداية الفصل الدراسي الثاني 02 يناير 2024
نهاية الفصل الدراسي الثاني 24 مارس 2024
إجازة الربيع (ثلاثة أسابيع) 25 مارس 2024 - 12 أبريل 2024
بداية الفصل الدراسي الثالث 15 أبريل 2024
نهاية الفصل الدراسي الثالث 05 يوليو 2024

تلتزم المدرسة كذلك بكافة العطل والإجازات الرسمية الصادرة عن الدولة في المناسبات الدينية والوطنية والعالمية.

receipt

القبول والرسوم

التسجيل في مدرسة ريبتون البرشاء

تبدأ عملية الالتحاق في مدرسة ريبتون البرشاء بالترحيب بأولياء أمور الطلبة الجدد من خلال القيام بجولة تعريفية للحرم المدرسي المتاحة يومياً في فترات زمنية مختلفة، إذ لا يعد الحرم المدرسي مهيأ لسير عدد كبير فيه لذا من الأفضل القيام بحجز جولة لتجنب الإزعاج. يضم موقع مدرسة ريبتون البرشاء أيضاً قسماً بمعلومات مفصلة حول عملية الالتحاق.

تبدأ الخطوة الأولى بالحصول على نموذج طلب الالتحاق وتقديمه مع صورة عن جواز سفر مقدم الطلب وآخر شهادة مدرسية (لا ينطبق ذلك على طلاب المرحلة التأسيسية)، تكتمل عملية الالتحاق فقط عند استلام المدرسة نموذج طلب الالتحاق ورسوم التسجيل، ومن ثم تقوم بإرسال دعوة لمقدمي الطلبات لإجراء اختبار التقييم.

تشتمل الخطوة الثانية في عملية الالتحاق على إجراء تقييمات مناسبة للفئة العمرية لمقدمي الطلبات من قبل المدرسة بهدف تقييم المرحلة والصف الدراسي المناسب للطالب. يعتمد اختبار التقييم على الكفاءة الاجتماعية والنضج والسلوك لدى الطلبة، في حين تقوم المدرسة بدعوة طلاب مرحلة السنوات المبكرة لحضور إحدى الجولات الشهرية (Taster Sessions) للمراقبة والإطلاع على الجلسات الترفيهية بشكل جيد. يتضمن التقييم الرسمي المناسب للفئة العمري لطلاب مرحلة الروضة 2 (السنة 1) حتى الصف السابع (الصف 8) قراءة وفهم الرياضيات واللغة الإنجليزية بالإضافة إلى جولة صباحية (Taster Morning) في المدرسة للتعرف أكثر على الزملاء والبيئة المدرسية.

بالنسبة للطلبة الدوليين الملتحقين من خارج الإمارات والذين لا يستطيعون حضور التقييم شخصياً، ستقوم مدرسة فورمارك دبي بالإجراءات اللازمة لعقد اختبار تقييم عن بعد، لمزيد من المعلومات قم بالتواصل مع موظف التسجيل في قسم القبول والتسجيل. تقوم المدرسة بعد اجتياز اختبار التقييم بإرسال قرار خطي عبر البريد الإلكتروني في غضون ثلاثة أيام عمل من الدوام المدرسي.

قبل البدء بعملية التسجيل، يتعين على أولياء الأمور التأكد من استيفاء الطالب المستجد لمتطلبات سن القبول الموضحة في الجدول التالي:

المرحلة التعليميةالحد الأدنى لسن القبولالحد الأعلى لسن القبولالحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة ما قبل الروضة
الحد الأدنى لسن القبول
3
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 1
الحد الأدنى لسن القبول
4
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
مرحلة الروضة 2
الحد الأدنى لسن القبول
5
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 1
الحد الأدنى لسن القبول
6
الحد الأعلى لسن القبول
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
المرحلة التعليمية
الصف 2
الحد الأدنى لسن القبول
7
الحد الأعلى لسن القبول
8
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
6
المرحلة التعليمية
الصف 3
الحد الأدنى لسن القبول
8
الحد الأعلى لسن القبول
9
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
7
المرحلة التعليمية
الصف 4
الحد الأدنى لسن القبول
9
الحد الأعلى لسن القبول
10
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
8
المرحلة التعليمية
الصف 5
الحد الأدنى لسن القبول
10
الحد الأعلى لسن القبول
11
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
9
المرحلة التعليمية
الصف 6
الحد الأدنى لسن القبول
11
الحد الأعلى لسن القبول
12
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
10
المرحلة التعليمية
الصف 7
الحد الأدنى لسن القبول
12
الحد الأعلى لسن القبول
13
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
11
المرحلة التعليمية
الصف 8
الحد الأدنى لسن القبول
13
الحد الأعلى لسن القبول
15
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
12
المرحلة التعليمية
الصف 9
الحد الأدنى لسن القبول
14
الحد الأعلى لسن القبول
17
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
13
المرحلة التعليمية
الصف 10
الحد الأدنى لسن القبول
15
الحد الأعلى لسن القبول
18
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
14
المرحلة التعليمية
الصف 11
الحد الأدنى لسن القبول
16
الحد الأعلى لسن القبول
19
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
15
المرحلة التعليمية
الصف 12
الحد الأدنى لسن القبول
17
الحد الأعلى لسن القبول
20
الحد الأدنى لسن القبول (الطلبة المنتقلين من خارج دولة الإمارات*)
16

تستند الأعمار المذكورة أعلاه إلى عمر الطالب في 31 أغسطس (للمدارس التي يبدأ دوامها في سبتمبر) (مصدر الجدول: موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية الرسمي)

*لتلبية احتياجات الطلاب الذين ينتقلون من مدارس تتبع أنظمة تقبل الطلاب في سن أصغر

رسوم مدرسة ريبتون البرشاء

يوضّح الجدول التالي رسوم مدرسة ريبتون البرشاء المعتمدة للعام الدراسي 2023 - 2024:

المرحلة الدراسيةالرسوم السنوية (بالدرهم الإماراتي)
قبل الروضة 50,985
الروضة 1 56,135
الروضة 2 – الصف 1 61,285
الصف 2 – الصف 3 66,435
الصف 3 – الصف 4 71,585
الصف 6 – الصف 10 85,490
  • رسوم التسجيل للالتحاق في المدرسة غير المستردة: 525 درهم إماراتي
  • رسوم الوديعة للطلاب الجدد 10٪ من الرسوم الدراسية السنوية وفقاً للوائح هيئة المعرفة والتنمية البشرية
  • تقدم المدرسة خصم 5٪ على الرسوم الدراسية في حال تم سداد الرسوم الدراسية السنوية بالكامل
  • يحصل طلاب المرحلة التأسيسية الملتحقين من حضانة دوفكوت في مدرسة ريبتون البرشاء على خصم بنسبة 15٪ من الرسوم الدراسية للسنة الدراسية الأولى في المدرسة
  • توفر المدرسة خصم الأخوة بنسبة 5% عند التحاق الطفل الثالث

تشمل الرسوم الدراسية في مدرسة ريبتون البرشاء رسوم الكتب المدرسية وقسم الدعم وأجهزة الآيباد والقرطاسية والأنشطة اللامنهجية للطلبة من مرحلة الروضة 2 (السنة 1)، إذ تخضع الرسوم الدراسية للتغيير وفق هيئة المعرفة والتنمية البشرية.

قم بزيارة موقع المدرسة الرسمي للإطلاع على هيكل رسوم مدرسة ريبتون البرشاء.

المنح الدراسية في مدرسة ريبتون البرشاء

بدأت مدرسة ريبتون البرشاء بتقديم 5 منح دراسية للطلبة المشاركين والمتفوقين في الأنشطة الرياضية والموسيقية والفنية من شهر سبتمبر عام 2019، إذ يتيح برنامج المنح الدراسية هذا للطلاب فرصة الحصول على خصم بنسبة 5 إلى 10٪ على الرسوم الدراسية السنوية طوال فترة التحاق الطالب في المدرسة، على أن تخضع المنحة للاستعراض والمراقبة السنوية. 

تمنح هذه المنح للطلاب الموهوبين والمتميزين الذين يحققون الرؤية الحقيقية والكفاءة للحصول على فرص أفضل، كما يمكن للطلاب المرشحين التقدم بطلب الحصول على أكثر من منحة واحدة، دون أن يؤثر هذا على إجمالي الرسوم. تقدم مدرسة ريبتون البرشاء العديد من برامج المنح الدراسية المختلفة.

تمنح مدرسة ريبتون البرشاء المنح الأكاديمية للطلبة بناءً على المعايير التالية:

  • تحديد المدرسة الطلاب المرشحين من المرحلة المتوسطة (الصفوف 5-7) (السنوات 5-8) إلى جانب الصف 11 (السنة 12)
  • تقديم المنح الدراسية بعد استعراض مفصل للإنجازات الأكاديمية
  • دعوة المدرسة الطلاب لإجراء تقييم بعد تلقي طلب الحصول على المنحة
  • قيام التقييم على اختبار الكفاءة
  • إجراء مقابلة أيضاً لإعطاء المرشحين فرصة لإظهار معرفتهم بالقضايا العالمية، كما قد تنطوي على تنظيم تحديات بين الأفرقة من أجل تعزيز فهم مهارات العمل الجماعي الخاصة بهم

تعد المنح الرياضية جزءاً من برنامج المنح الدراسية في مدرسة ريبتون البرشاء، إذ تقوم على ما يلي:

  • أداء رائع ومتميز في الأنشطة الرياضية
  • الأخذ بعين الاعتبار إمكانات الطلبة المرشحين المستقبلية إلى جانب أدائهم الحالي عند تقييمهم
  • إن اختبار القدرات والرجوع إلى المراجع وعقد المقابلات جزء من عملية التقييم

من العوامل التي تستند عليها المنح الفنية للطلبة في مدرسة ريبتون البرشاء ما يلي:

  • تقديم الطلبة المرشحين ملف يتضمن مجموعة من الأنشطة الفنية مثل التلوين والرسم وتقنيات الفن المختلفة
  • حضور الطلاب المرشحين اختبار مدته ساعة و 30 دقيقة
  • قيام الاختبار على ملاحظة ورصد مهارات الرسم (يتم توفير كافة المواد من قبل المدرسة)
  • إجراء مقابلات بعد الاختبار

تعد الفنون الأدائية جزءاً مهماً في مدرسة فورمارك، إذ يتم تقديم المنح الدراسية للطلاب الذين يساهمون بشكل رائع في هذا القسم.

  • دعوة الطلبة المرشحين المهتمين بمنح الفنون الأدائية لإجراء تقييم
  • تخصيص المنح الدراسية للمرشحين الذين يقومون بأداء متميز في قسم الفنون الأدائية أو يساهمون في الأقسام الموسيقية والمسرحية بالمدرسة

تخصص المنح الدراسية الشاملة للطلاب الموهوبين المستعدين للالتحاق في مدرسة فورمارك، إذ تبحث المدرسة عن الطلاب المتميزين من حيث المهارات الفكرية والقيادية والالتزام والشخصية إلى جانب الكفاءة الأكاديمية المتميزة. تقوم المدرسة بتشجيع الطلبة المرشحين المتفوقين في الفن والدراما والموسيقى والرياضة على التقدم بطلب للحصول على المنحة الدراسية، حيث تعقد مدرسة فورمارك امتحاناً للمنح الدراسية الأكاديمية.

تقوم المدرسة بعد حصول الطالب على المنحة بتقديم التوجيه اللازم من قبل رئيس القسم أو المتخصصين في الأقسام، إذ يتم عقد اجتماعات شهرية لمراجعة واستعراض ملف الطالب الحاصل على المنحة وتقدمه، كما يتطلب من الطالب تحقيق أعلى مستوى من حيث السلوك والحضور. من الممكن أن تقوم المدرسة بسحب المنحة الدراسية في حال تم ملاحظة تراجع مستمر في تقدم الطالب على الرغم من بذله أقصى جهوده في القسم المانح للمنحة.

تستغرق المدرسة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للإعلان عن نتائج تقييمات المنح الدراسية، حيث تقوم بدعوة جميع الطلبة المرشحين الذين قاموا بالتقييم بناء على توصية مدير المدرسة. ينبغي حصول الطلبة المرشحين الخارجيين على توصية من المدير بالتعاون مع إدارة القبول ورئيس القسم المعني بناءً على سجل حافل من الإنجازات وإثبات اختبار القبول. بالنسبة للمنح الأكاديمية، من المتوقع أن يحصل الطلاب على درجة 120+ في تقييم جي إل ودرجة 120+ في اختبار القدرات المعرفية الإصدار 4.

school

المرافق

وجبات الطعام في مدرسة ريبتون البرشاء

تؤمن مدرسة ريبتون البرشاء بأهمية الحفاظ على نمط حياة صحي والدور الحيوي لعادات الأكل في تنمية الطلبة، إذ تعمل المدرسة بالتعاون مع شركة مختصة بتقديم خدمات الطعام لضمان توفير وجبات صحية مغذية ووجبات خفيفة للطلبة.

يمكن للطلاب الاستفادة من خدمة وجبات الغداء من خلال تعبئة وتقديم نموذج طلب الغداء المدرسة حسب الأصول مع كافة المعلومات وبشكل واضح عن أي متطلبات غذائية خاصة، يوجد في النموذج قسم خاص يمكن لأولياء الأمور من خلاله تحديد أي حساسية يعاني منها أطفالهم.

يمكن لأولياء الأمور الدفع مقابل خدمات الغداء المقدمة في المدرسة من خلال شيكات مؤجلة، كما يمكن إجراء الدفع الإلكتروني لسنة دراسية كاملة عبر الموقع الرسمي للمدرسة. تظهر أدناه خطة الدفع لوجبات الغداء:

  • الفصل الدراسي الأول: 2,110.50 درهم إماراتي (شاملة ضريبة القيمة المضافة)
  • الفصل الدراسي الثاني: 1,638 درهم إماراتي (شاملة ضريبة القيمة المضافة)
  • الفصل الدراسي الثالث: 1,827 درهم إماراتي (شاملة ضريبة القيمة المضافة)

تقدم المدرسة نادي الفطور المجاني من الساعة 7:30 صباحاً.

مواصلات مدرسة ريبتون البرشاء

تحرص المدرسة على ضمان الانتقال الآمن للطلاب، إذ تقدم المدرسة خدمة النقل المدرسي من خلال استخدام حافلات موثوقة ومرنة وآمنة برسوم منافسة وذلك بالتعاون مع شركة خدمات النقل المدرسي ذ.م.م. (STS)، التي تعرف بتزويد المدراس بحافلات مدرسية موثوق بها لتسهيل تنقل الطلاب. 

تقدم الشركة خدمات النقل لأكثر من 70,000 طالب في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تستخدم أفضل الخدمات إلى جانب أحدث التقنيات بما في ذلك نظام حضور الطلاب الإلكتروني ونظام المراقبة بالفيديو ومرافقات الباصات المدربات، كما تتبع الحافلات نظام إدارة الطرق بدقة.

مخيمات صيفية في مدرسة ريبتون البرشاء

تنظم جولف ستار سبورتس (Gulf Star Sports) مخيمات صيفية للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و 14 سنة، إذ يتم فرض رسوم على أنشطة المخيم الأسبوعية التي تعقد من يوم الأحد إلى يوم الخميس.

المرافق الرياضية

تولي المدرسة أهمية عظمى لممارسة الطلبة الأنشطة البدنية بشكل خاص، إذ تعد الرياضة من أفضل الطرق لتعزيز نمط حياة صحي. إضافة إلى جلسات التربية البدنية الأسبوعية، حيث تخصص المدرسة ألعاب صباحية لمساعدة الطلاب على بناء القوة الجسدية والنمو البدني، إلى جانب الألعاب التنافسية الدورية والتي تعد جزءاً من السنوات الدراسية.

ملعب رياضي في مدرسة ريبتون البرشاء
تشجع مدرسة ريبتون البرشاء الطلاب على المشاركة في مختلف الألعاب الرياضية بما في ذلك كرة القدم والكريكيت (مصدر الصورة: مدرسة ريبتون البرشاء)

يضم الحرم المدرسي ثلاثة ملاعب لكرة الشبكة وثلاثة ملاعب تنس وملعبين خارجيين متعددي الأغراض وثلاثة قاعات رياضية متعددة الأغراض، أما بالنسبة للطلاب الذين يفضلون لعب الكريكيت، فتوفر المدرسة ملعبان صغيران للكريكيت وأربعة ملاعب صغيرة لكرة قدم وملاعب كريكيت داخلية وخارجية مزودة بشبكات، توفر المدرسة أيضاً العديد من الأنشطة الرياضية للطلاب وفقاً لفئاتهم العمرية.

الانشطة اللامنهجية في مدرسة ريبتون البرشاء

يتم دعم المنهج الدراسي التي تتبعه مدرسة فورمارك الخاصة في البرشاء جنوب من خلال برنامج لامنهجي واسع، إذ تقدم المدرسة أكثر من 65 نشاط لامنهجي لجميع الطلاب بما في ذلك طلبة مرحلة ما قبل الروضة (FS1). تعد معظم هذه الأنشطة مجانية ويتم تنفيذها من قبل معلم متحمس، إذ تقوم هذه الأنشطة على تعزيز الثقة بالنفس والعمل الجماعي والتعاطف والتسامح في الطلاب.

تشمل أنشطة مرحلة الروضة 2 والصف الأول (السنتين 1 و 2) ما يلي:

نادي القرآن اليوغا
نادي البرمجة نادي الحرف اليدوية
نادي الفنون نادي القصة

 يعتبر نادي القرآن مثالياً للطلاب المسلمين من خلال تشجيعهم على حفظ السور القرآنية وتلاوة القرآن مع التجويد، إلى جانب تعزيز الحب والاحترام الديني لدى الطلاب. تقوم المدرسة بعقد دروس يوغا لتعزيز وعي الطلاب فيما يتعلق بالصحة والرفاهية، حيث يتم تدريس مختلف ممارسات اليوغا بطريقة ممتعة للطلاب خلال جلسات اليوغا.

في حين يعتبر التلوين وصناعة الفن التصويري والرسم جزء أساسي من نادي الفنون، حيث يشمل الحرم المدرسي استوديوهات فنية مخصصة للطلاب. تشجع مدرسة ريبتون في البرشاء جنوب دبي أنشطة سرد القصص والكتابة لدى طلاب مرحلة ما قبل الروضة (FS1) وذلك من خلال دعوة الكتّاب إلى المدرسة لقراءة قصصهم متبوعة بمسابقات ذات صلة بالقصة.

نشاط لامنهجي في مدرسة ريبتون البرشاء
تنظم مدرسة ريبتون البرشاء العديد من الأحداث والفعاليات لعرض مواهب الطلبة وإبداعاتهم (مصدر الصورة: مدرسة ريبتون البرشاء)

تشمل الأنشطة اللامنهجية المصممة للصفين الثاني والثالث (السنتين 3 و 4) ما يلي:

نادي القرآن فريق السباحة الصباحية وفريق التنمية
نادي الشطرنج نادي التطريز
فريق السباحة المسائية كورال المبتدئين
فرقة العزف الفرقة الموسيقية
نادي كرة الشبكة كرة القدم للطلاب
نادي القيثارة الخط العربي
نادي الناي للمبتدئين نادي الغناء
نادي التمثيل نادي الدعم
نادي المناظر الطبيعية نادي الدراما
نادي الرقص مجلس البيئة
طالب يعزف على آلة موسيقية
إعطاء حصص موسيقى لطلاب مدرسة ريبتون البرشاء (مصدر الصورة: مدرسة ريبتون البرشاء)

يمكن للطلبة الاستفادة بالإضافة إلى هذه الأنشطة من فريق السباحة الصباحية وفريق التنمية من خلال الحصول على دعوة، في حين ينبغي على الطلاب الراغبين بالتسجيل في الفرقة الموسيقية اجتياز تجربة الأداء. يعزز مجلس البيئة في هذه المرحلة التعليمية أهمية البيئة لدى الطلاب.

تشمل الأنشطة الإضافية لطلاب الصفوف من الرابع حتى السادس (السنوات 5-7) ما يلي:

  • النادي الرقمي
  • نادي المناظرة
  • الركبي للطلاب
  • الهوكي للطلاب والطالبات

يتيح النادي الرقمي للطلاب إنشاء محتوى رقمي بما في ذلك البث الصوتي الرقمي والفن الرقمي والأفلام القصيرة، وذلك من خلال التركيز على مهارات البحث والعرض بشكل كبير. تشجع المدرسة الطلاب أيضاً على أن يكونوا جزءاً من نادي المناظرة، حيث يمكنهم العمل على مهارات التواصل لديهم إلى جانب تعليمهم كيفية البقاء على اطلاع جيد فيما يخص الشؤون العالمية.

رعاية ما بعد المدرسة

توفر المدرسة عدداً كبيراً من الأنشطة اللامنهجية كأنشطة ما بعد المدرسة، إذ يتم تحديد وقت لبرنامج “curriculum plus” بعد أوقات الدوام المدرسي الرسمية.

رحلات ميدانية

يعد التعليم الخارجي في الهواء الطلق جزءاً مهماً من مدرسة ريبتون البرشاء، إذ تخطط المدرسة لمجموعة من تجارب التعليم الخارجي والرحلات كل سنة دراسية لتحدي الطلاب وتعزيز إمكاناتهم. تنظم المدرسة رحلات ميدانية للطلاب من الصف الأول (السنة 2) وما فوق، حيث تشمل بعض الرحلات الميدانية في السنوات الدراسية السابقة زيارة إلى مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري ورحلات إيكوفينتشر ورحلات التزلج إلى سويسرا.

الرعاية الطبية في مدرسة ريبتون البرشاء

توفر مدرسة ريبتون البرشاء ممرضة بدوام كامل تضمن سلامة الطلاب وتقدم مساعدة طبية فورية عند الضرورة.

email

التواصل

التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور

تحافظ مدرسة ريبتون البرشاء على تواصل فعال مع أولياء الأمور، كما يمكن لأولياء الأمور الوصول إلى معلومات اللازمة تخص أطفالهم من خلال بوابة أولياء الأمور الإلكترونية إلى جانب إرسال المدرسة نشرات إخبارية أسبوعية إلى أولياء الأمور.

تعقد المدرسة ورش عمل لأولياء الأمور بشكل متكرر ليتمكن أولياء الأمور من المساهمة في تعزيز العملية التعليمية لأطفالهم، كما يمكن لأولياء الأمور حجز مواعيد مع معلمي الصفوف الدراسية والالتقاء بهم مباشرة لمناقشة أي مخاوف قد تكون لديهم.

رقم مدرسة فورمارك دبي و طرق التواصل

تجدر الإشارة إلى أن صورة الغلاف تخص مدرسة ريبتون البرشاء.

الأسئلة الأكثر تكراراً

ما هي أوقات الدوام في مدرسة ريبتون البرشاء ؟

تفتح المدرسة أبوابها من الساعة 7:45 صباحاً حتى الساعة 4:00 مساءً، حيث يمتد دوام طلاب مرحلة الروضة من الساعة 7:45 صباحاً إلى الساعة 3:30 عصراً، بينما يمتد دوام بقية الصفوف من الساعة 7:45 صباحاً إلى الساعة 4:00 مساءً.

ما هو التقويم الأكاديمي لمدرسة ريبتون البرشاء ؟

يبدأ العام الدراسي في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وينتهي في الأسبوع الأول من شهر يوليو.

ما هي رسوم الدراسة في مدرسة ريبتون البرشاء؟

تتراوح رسوم مدرسة ريبتون البرشاء بين 25,058 درهم إماراتي و 52,988 درهم إماراتي.

هل يوجد في المدرسة كافتيريا أو مقصف؟

يضم حرم المدرسة كافتيريا توفر وجبات الغداء ووجبات خفيفة صحية للطلاب بشكل يومي.

reviews

الآراء والتقييمات

كن أول من يُقيم المدرسة وشارك تجربتك مع الآخرين!

© 2024 بيوت دليل المدارس