أصدر موقع بيوت.كوم العقاري، الموقع الرائد في مجال العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، تقريره للربع الثالث من عام 2018 لإمارة أبوظبي، مقارنة مع الربع الثاني من عام ذاته، مع معلومات تفصيلية عن سوق عقارات الإمارة، وتقلبات الأسعار العقارية وأكثر المواقع طلباً للاستئجار والشراء.

إيجار الشقق

أكثر المناطق طلباً لاستئجار الشقق في أبوظبي
أكثر المناطق طلباً لاستئجار الشقق في أبوظبي

عند تقييمنا لاتجاهات السوق للربع الثالث من عام 2018، نجد بإن أكثر المناطق طلباً لاستئجار الشقق في أبوظبي قريبة إلى حد كبير من المناطق التي كانت قد شهدت طلبٍ عالٍ في تقرير سوق عقارات أبوظبي للنصف الأول من عام 2018. انخفض متوسط سعر إيجار الشقق المؤلفة من غرفة نوم واحدة في مدينة خليفة “أ” بنسبة 12.7% من 55 ألف درهم إلى 48 ألف درهم سنوياً، تلتها شقق الاستوديو بنسبة انخفاض بلغت 9.4% من سعر 32 ألف درهم إلى 29 ألف درهم إماراتي. وكذلك انخفضت أسعار الإيجارات في منطقة محمد بن زايد لشقق الاستوديو لتصبح 25 ألف درهم سنوياً والشقق المؤلفة من غرفة نوم واحدة بسعر 40 ألف درهم وغرفتين نوم بسعر 58 ألف درهم إماراتي سنوياً.

أما شقق جزيرة الريم فاحتلت المرتبة الثانية كأكثر المناطق طلباً لاستئجار الشقق في أبوظبي، استقرت أسعار إيجار الشقق المؤلفة من أستوديو وغرفة نوم واحدة بسعر 50 ألف درهم و70 ألف درهم سنوياً، والشقق المؤلفة من غرفتين نوم انخفضت بنسبة 4.8% ليصبح إيجارها السنوي 100 ألف درهم إماراتي.

تلتها المناطق الأكثر طلباً في عقارات أبوظبي وهي الخالدية، والمرور، ومدينة خليفة “أ”، وشارع حمدان، ومنطقة الكورنيش، وشارع المطار، وشارع إلكترا وشارع الكورنيش.

إيجار الفلل

أكثر المناطق طلباً لاستئجار الفلل في أبوظبي
أكثر المناطق طلباً لاستئجار الفلل في أبوظبي

احتلت مدينة خليفة “أ” على المرتبة الأولى كأكثر المناطق طلباً لاستئجار الفلل في أبوظبي، حيث شهدت ارتفاع في معدل إيجار الفلل المؤلفة من ثلاث غرف نوم وأربع غرف نوم وخمس غرف نوم بنسبة 15.4% و3% و2.9% ليبلغ سعر الإيجار 150 ألف و170 ألف و175 ألف درهم إماراتي على التوالي. وتلتها منطقة المرور بارتفاع طفيف بلغ 5.9% للفلل المؤلفة من ثلاث غرف نوم ليبلغ سعر الإيجار السنوي 135 ألف درهم إماراتي.

أما المرتبة الثانية فكانت من نصيب منطقة محمد بن زايد بانخفاض بلغ 13.6% على الفلل المؤلفة من ثلاث غرف نوم ليبلغ الإيجار السنوي 95 ألف درهم إماراتي، والفلل المؤلفة من خمس غرف نوم بانخفاض نسبته 3% ليصبح سعر إيجارها السنوي 145 ألف درهم إماراتي.

تلتها المناطق الأكثر طلباً في عقارات أبوظبي وهي الريف، والمشرف، ومدينة خليفة “ب”، والكرامة، وقرية هيدرا، والمرور، والخالدية وحدائق الراحة.

شراء الشقق

أكثر المناطق طلباً لشراء الشقق في أبوظبي
أكثر المناطق طلباً لشراء الشقق في أبوظبي

احتلت جزيرة الريم على المرتبة الأولى كأكثر المناطق طلباً لشراء الشقق في العاصمة أبوظبي، حيث انخفض سعر شراء شقق الاستوديو بنسبة 8.6% ليصبح 580 ألف درهم إماراتي، وغرفة نوم واحدة بسعر 950 الف درهم وغرفتين نوم بسعر 1.5 مليون درهم إماراتي. تلتها جزيرة السعديات بانخفاض نسبته 8.24% للشقق المؤلفة من غرفة نوم واحدة ليبلغ سعرها 2.11 مليون درهم إماراتي.

أما المرتبة الثانية كأكثر المناطق طلباً لشراء الشقق في أبوظبي كانت من نصيب منطقة الغدير، انخفض سعر شراء شقق الاستوديو لتصبح 450 ألف درهم إماراتي، واستقرت الأسعار للشقق المؤلفة من غرفة نوم واحدة وغرفتين نوم عند 650 ألف درهم و771 ألف درهم على التوالي.

تلتها المناطق الأكثر طلباً في عقارات أبوظبي وهي شاطئ الراحة، ومدينة مصدر، والريف، وجزيرة السعديات، وجزيرة ياس، وجزيرة بني ياس، ودانة أبوظبي ومنطقة الكورنيش.

المناطق التي تتمتع بأعلى عائد على الاستثمار عند شراء الشقق في أبوظبي
المناطق التي تتمتع بأعلى عائد على الاستثمار عند شراء الشقق في أبوظبي

أما بالنسبة لأكثر المناطق التي تتمتع بأعلى نسبة عائد على الاستثمار عند شراء الشقق في أبوظبي فهي مدينة محمد بن زايد بنسبة 13% سنوياً، وقرية هيدرا والغدير والريف وجزيرة السعديات بنسبة 8% سنوياً.

شراء الفلل

أكثر المناطق طلباً لشراء الفلل في أبوظبي
أكثر المناطق طلباً لشراء الفلل في أبوظبي

نالت منطقة الريف على المرتبة الأولى ضمن أكثر المناطق التي تتمتع بأعلى نسبة بحث لشراء الفلل في أبوظبي، حيث استقرت أسعار الفلل المؤلفة من ثلاث غرف نوم على سعر شراء يبلغ 1.6 مليون درهم، وانخفضت أسعار الفلل المؤلفة من أربع غرف نوم وخمس غرف نوم بنسبة 2.1% و4.1% ليصبح سعر الشراء 2.13 و2.35 مليون درهم على التوالي.

أما المرتبة الثانية فكانت من نصيب جزيرة السعديات، حيث استقر سعر شراء الفلل المؤلفة من ثلاث غرف نوم في جزيرة السعديات على سعر 5.5 مليون درهم، وارتفع سعر شراء الفلل المؤلفة من أربع غرف نوم بنسبة 2.9% ليصبح سعر الشراء 7.09 مليون درهم، وانخفض سعر شراء الفلل المؤلفة من خمس غرف نوم بنسبة 4.3% ليصبح شراء الشراء 8.8 مليون درهم إماراتي.

تلتها المناطق الأكثر طلباً لشراء الفلل في عقارات أبوظبي وهي جزيرة ياس، وحدائق الراحة، وقرية هيدرا ومدينة شخبوط.

المناطق التي تتمتع بأعلى عائد على الاستثمار عند شراء الفلل في أبوظبي
المناطق التي تتمتع بأعلى عائد على الاستثمار عند شراء الفلل في أبوظبي

أما بالنسبة لأكثر المناطق التي تتمتع بأعلى نسبة عائد على الاستثمار عند شراء الفلل في أبوظبي فهي مدينة شخبوط بنسبة 12.1% ومنطقة الشمخة وقرية هيدرا والريف وشارع السلام بنسب متفاوتة تتراوح بين 7-8%.

المشاريع التي مازلت على المخطط أو قيد الإنشاء في أبوظبي

المشاريع التي مازلت على المخطط أو قيد الإنشاء في أبوظبي
المشاريع التي مازلت على المخطط أو قيد الإنشاء في أبوظبي

تشهد العاصمة الكثير من المشاريع التي مازلت على المخطط أو قيد الإنشاء لكبرى الشركات المطورة في العاصمة وهي جزيرة ياس وجزيرة السعديات وجزيرة الريم وشاطئ الراحة والسمحة. ففي جزيرة ياس احتل مشروع أنسام على أعلى نسبة بحث وصلت إلى 39%، وجواهر السعديات في جزيرة السعديات بنسبة 39% كذلك وشمس أبوظبي في جزيرة الريم بنسبة 93.64% من مجموع عمليات البحث على الموقع الرائد في مجال العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

توقعات الربع الأخير من عام 2018

شهد سوق عقارات إمارة أبوظبي انخفاض في متوسط أسعار الشقق والفلل في بعض المناطق بدءاً من الربع الثاني من عام 2018. وبهذا الصدد علق السيد حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت.كوم العقاري قائلاً: “يمكن القول بإن سوق عقارات إمارة أبوظبي قريب جداً من سوق عقارات إمارة دبي، وتشير الاتجاهات إلى استقرار الأسعار أكثر في هذا الربع مقارنة مع الربع الثاني من عام 2018”.

وأكمل قائلاً: “كما ونلاحظ بأن العديد من المناطق بقيت على رأس القائمة لشراء الفلل والشقق في العاصمة، أي أنها مازلت تحظى بطلبٍ عالٍ وثقة من قبل المستثمرين والمشترين العقاريين”.

*ملاحظة: إن التقرير الربع الثالث يعتمد على أسعار العقارات من قبل الوكالات العقارية والمنظمة على موقع بيوت.كوم العقاري، وبالتالي لا يعتمد على السعر الفعلي للسوق العقاري في أبوظبي.

اطلع على تقرير سوق عقارات إمارة دبي للربع الثالث من عام 2018، واقرأ المزيد من المواضيع العقارية التي تهمك من خلال المدونة العقارية الأولى والوحيدة باللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

Author

أستلهم مقالاتي من تقديري لجمال ما أقوم به في حياتي المهنية والعملية، فأنا صحفية ومعدة برامج تلفزيونية سابقاً وشغوفة بمجال الإعلام. أعشق صخب الحياة وهدوِئها، فأسافر وألعب التنس وأركب الخيل، كما اقضي وقتاً ممتعاً مع من أحب أو مع نفسي فأدللها بكوب من قهوتي المفضلة

أضف تعليق